كلامك سليم اخي عبدالله والله يبعدنا عن التشكيك بالانساب والذي يهدف الى التهجم على قوم او قبيل من الناس وانتقاصهم لدوافع خلافية او حتى مزاجية ولايكون لهم من انسابهم اي مغنم ومغرم
عدا ذلك لا ارى فيه تشكيك او طعن مذموم
اخي لايوجد قبيل من العرب يدعى بني هاشم هذة حقيقة لم اختلقها
فقط عشائر واسر اما تمتلك شهرة مستفاضة بالانتساب تدعي الانتساب لبني هاشم ادعاءا
هذة حقيقة التذكير بها ليس بجريمة ان لم يرافقها اساءة وانتقاص وسب وشتم لعوام من الناس والمسلمين لايملكون الا نواصيهم
الانساب مهما بلغت قوة بالدليل والاستفاضة تظل ظنية مع مرتبة عالية بالصحة ولايوجد يقين جازم بالانساب البعيدة اخي لكل فرد او حتى قبيل
مثال
انا من قوم شهرتنا المستفاضة لدى العرب ونسابتهم اننا من هوازن لكني لا اجزم يقينا انني اعود لهوازن ممكن غطفان ممكن بني سليم او غيرهم من اجذام العرب القديمة لكن لايوجد من الادلة والشهرة المستفاضة الا النسب الهوازني ولهذا يصح النسب بمرتبة عالية جدا من الظن فقط وان اتى نسابة من العرب ونسبنا الى كنانة او ثقيف او حتى جذام وطئ لن اعتبرها اهانة او طعنا وتشكيكا بالنسب انما راي ينقبل ويرد علية
الفارق الجوهري اخي عيدالله هو اني انا وانت وبقية العوام من العرب والمسلمين هو ان انسابنا لا مغنم او مغرم فيها ومطمع!!!
لو طلبت مغرما كمال او عقار كأرث لي ودليلي نسبي جاز التدقيق بل والتشكيك به فما بالك بامرة ورئاسة وملك!!؟؟!؟!؟؟!؟؟!
وللعلم
هذة الامارة او الرئاسة او الملك يشرعن لها دينيا لدى البعض ولم ينزل بها نص رباني او نبوي !!!
اللهم صل وبارك على محمد واله الكرام الاطهار
اوصى الرسول علية الصلاة والسلام بهم وبهن (ازواجه داخلات بالوصية) خيرا لصحابتة وللمسلمين من بعدة وهذا صلة لرحمة ومودة لقرابتة وهذة الوصية مستمرة على راي الجمهور من الفقهاء كما فهمت ولا اشكال بها ان نحسن ونترفق بهم ونتودد اليهم لمن ثبت نسبه اليهم (وهذا معضل مشكل بالزمن الحالي)
لكن ان كان رئيسا ام اميرا على جماعة من المسلمين فكيف اترفق به؟؟ اجيزه من المسئوليات يعني؟
فما بالك بملك يورث الملك والرعية لمن يشاء من نسلة كما يورث العقار والدينار!!!؟؟؟ ودليلة بهذا الحق والاستحقاق نسب ظني!!!!
اخي عيدالله الحكم الجبري الملكي امر وقع على الامة وتقبلته وتعايشت معه واستفادت (خفف من حدة الفوضى السياسية العارمة) لكن يظل حكما سلاليا لايفرضة الدين والشرع واغلب السلالات المالكة المسلمة التي لم تنتسب للنسب الشريف شرعنت حكمها كامر واقع وانهم يحققون منافع ومصالح ويدفعون مفاسد
اما من انتسب للنسب الشريف وحكم سلاليا فاغلبهم شرعن وبرر وبنى حكمة كأمر رباني لايجوز الطعن به وانظر الى تاريخ مايعرف بالدول العلوية وسترى ان اتابك الترك نفعوا المسلمين وخدموا الاسلام اكثر منهم!!
بمنظور سياسي شرعي هي فتنة يجب التصدي لها
وببقية المناظير سأصمت وساعتبر الكلام فيها طعن مذموم
ملاحظة
الخراف الي تكلمت بالمجلس الاردني ليس جميعها بعثية اخي بل جلهم عشائريون ومن صناعة وتقديم القصور الملكية ولولا الضوء الاخضر من Abb او ابن حمراء العجان لما تكلموا
ودمتم