متنفذ مع شركه استراليه يسرقوا اموال الذهب من ديار قبيله مطير بالمدينه المنوره

التحقيق في استحواذ شركة أجنبية على موقع لتعدين الذهب بطريقة غير نظامية

تقوم الجهات المختصة بالتحقيق في استحواذ شركة أجنبية على موقع لتعدين الذهب بالسعودية بطريقة غير نظامية.
وحسبما نقلت صحيفة "الشرق" عن مصادر لها، فإن رخصة استخراج معدن الذهب في هذا الموقع منحت لشركة محلية، لتقوم ببيعها بقيمة 50 مليون دولار (187.5 مليون ريال) لشركة أسترالية، قبل أن تقوم الأخيرة ببيعها لشركة أجنبية أخرى بمبلغ تجاوز 1.2 مليار دولار، بعدما اكتشفت وجود كميات كبيرة من الذهب في الموقع.
وبحسب الصحيفة قامت الشركة الأخيرة كذلك ببيع الرخصة لشركة أخرى، بقيمة وصلت إلى 7.5 مليار دولار (نحو 28.1 مليار ريال) بعد تحققها من كميات الذهب الموجودة في الموقع.
من جهتها، أكدت وزارة البترول والثروة المعدنية لنفس الصحيفة أن الرخصة صادرة لشركة محلية مسجلة في السعودية بموجب سجل تجاري، وهي شركة ذات رأسمال مختلط، مبينة أن الخام الرئيس للموقع هو خام النحاس ومعادن الأساس، والخامات المصاحبة له هي خامات المعادن النفيسة.
كما أكدت علمها بقيام المستثمرين السعوديين ببيع حصصهم إلى الشريك الأجنبي في الرخصة، وتعديل عقد تأسيس الشركة لدى وزارة التجارة، ولدى الهيئة العامة للاستثمار، دون الرجوع لوزارة البترول، مخالفة بذلك نظام الاستثمار التعديني، مشيرا إلى أنه يتم حاليا التحقيق في القضية من قِبَل الجهات المختصة

http://akhbaar24.argaam.com/article/detail/120564

كارثة وطنية يكشفها الخبير جميل فارسي: منجم ذهب يوهب لإحد المتنفذين بامتياز رمزي ويبيعه لشركات عالمية ب28مليار ريال

http://www.hawamer.com/vb/showthread.php?t=1148799

هيئة الاستثمار لـ الشرق: عقوبات رادعة بحق المتجاوزين في بيع ترخيص تعدين الذهب

دخلت الهيئة العامة للاستثمار، على خط أزمة بيع ترخيص التعدين في موقع ذهب سعودي في جبل صايد، بمحافظة مهد الذهب، لشركة أجنبية، باتخاذ عقوبات رادعة، إذا ثبت لها وجود تجاوزات لنظام الاستثمار ولوائحه المعمول بها في السعودية.
وكشف لـ»الشرق» مدير الإعلام والاتصال في الهيئة العامة للاستثمار ناصر الطويان أن الهيئة تجري تحقيقات موسعة لكشف ملابسات تحويل ملكية الشركة المستحوذة على موقع تعدين ذهب سعودي في جبل صايد بمحافظة مهد الذهب، لشركة أجنبية، بعد أن تنازل بعض ملاك الشركة السعوديين عن حصصهم، وقفزت قيمة ترخيص التعدين في الموقع من 187 مليون ريال، إلى أكثر من 28 مليار ريال، بعد ثبوت احتواء الموقع على كميات كبيرة من الذهب.
وقال الطويان: إن التحقيقات، التي تجري بالتعاون مع وزارة البترول والثروة المعدنية، شاملة، وتركز على وضع الشركة النظامي، ومدى الالتزام بشروط ومتطلبات نظام الاستثمار التعديني»، مؤكداً في الوقت ذاته «قيام الهيئة بدورها في مراجعة ما لديها من وثائق ومستندات خاصة بالشركة المذكورة (تحتفظ «الشرق» باسمها)، وكذلك الإجراءات التي تمت للحصول على ترخيص هيئة الاستثمار، وتتبع التعديلات التي لحقته وفقاً لنظام الاستثمار ولوائحه»، مضيفاً أن «الهيئة بادرت على الفور بالاتصال بالجهة المختصة في وزارة البترول والثروة المعدنية، لطلب مزيد من الإيضاحات حول الموضوع الذي نشرته «الشرق» في عددها الصادر يوم الأربعاء 19 ديسمبر الماضي»، لافتاً إلى أن «الهيئة أبدت الترحيب الكامل بتقديم ما لديها من مستندات ومعلومات تدعم جهود الوزارة، التي تقوم بها بغية الوصول إلى الحقائق كاملة».
وأكد الطويان أن الهيئة تعمل وتنسق مع وزارة البترول في متابعة مجريات التحقيق، وما يتم التوصل إليه، بما يمكن الجهتين «الوزارة والهيئة» من اتخاذ كل التدابير اللازمة -كل فيما يخصه- بما يراعي الصالح العام، وعدم الإخلال بحقوق الدولة التي كفلتها الأنظمة والتعليمات الرسمية، مشيراً إلى أنه من السابق لأوانه الكشف أو الاعلان عن أية خطوات ستتخذها في هذا الشأن، حتى تكتمل الإجراءات لدى كل من الوزارة والهيئة، وفي حال ثبوت أي مخالفات تتعلق بنظام الاستثمار الأجنبي، ونظام الاستثمار التعديني أو خلل في تطبيق الإجراءات، وإذا ثبت أن الشركة تجاوزت بعض الأنظمة أو الشروط؛ فإن الهيئة ستتخذ كل الخطوات المتبعة في مثل هذه الحالات لمعالجة الخلل وما ترتب عليه من مخالفات».
وأضاف الطويان أن «الرخصة التي حصلت عليها الشركة هي رخصة تعدين لاستغلال خامات الذهب، النحاس، الفضة، الرصاص، الزنك والكبريت»، منوهاً أن «الرخصة منحت الشركة السعودية بموجب نظام الاستثمار الأجنبي الصادر بقرار رقم م/1، وتاريخ 5/1/1421هـ ، وتسرى عليها الأنظمة والتعليمات المعمول بها في المملكة العربية السعودية، بما فيها نظام الاستثمار التعديني الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/47، وتاريخ 20/8/1425هـ، وبالتالي يتعين على الشركة التقيد بما ورد في نظام الاستثمار التعديني من بنود، وكذلك شروط وأحكام رخصة التعدين الممنوحة لها، سواء عند إتمام إجراءات البيع والتنازل عن ملكية الشركة، أو حتى تنفيذ الالتزامات والاشتراطات الأخرى ذات الصلة بالسعودة، أو التدريب، أو الأمور البيئية وخلافها؛ إلى جانب التزامات الشركة المالية، المتمثلة في حقوق الدولة، أو أي تعهدات أخرى وقعتها الشركة».
مسؤول الشركة السعودية يتراجع عن اتهاماته لـ الشرق

عبر مدير العلاقات العامة والإعلام بشركة «ب.م» السعودية، المالك الأول لترخيص التنقيب عن المعادن في جبل صايد، في محافظة مهد الذهب، المهندس سامي مداح، عن استيائه مما نشرته «الشرق» في عددها الصادر يوم الأربعاء 19 ديسمبر الماضي، مشيراً إلى أن هناك معلومات غير دقيقة فيما تم نشره. وتساءل مداح في اتصال هاتفي مع «الشرق»: «كيف تنشرون معلومات مغلوطة؟، يجب عليكم التأكد من المعلومات قبل نشرها ومن مصدر مؤكد»، إلا أنه عاد وتراجع عما قاله عندما علم أن رد وزارة البترول، يؤكد كافة المعلومات التي نشرتها «الشرق». وأضاف مداح: «رد وزارة البترول «على العين والرأس»، ولا يمكن التعليق عليه»، مضيفاً أن «خطاب الاستفسارات الذي أرسلته «الشرق» للشركة مازال موجوداً لدى المسؤولين لبحثه والرد عليه»، رافضاً الإجابة عن استفسارات «الشرق».

http://www.alsharq.net.sa/2013/01/02/657064

السعودية تحقق في تحويل ملكية موقع للذهب بـ28 مليار ريال

تجري الهيئة العامة للاستثمار السعودية تحقيقات موسعة حول تحويل ملكية الشركة المستحوذة على موقع تعدين ذهب سعودي في جبل صايد بغرب البلاد لشركة أجنبية بعد أن تنازل بعض ملاك الشركة السعوديين عن حصصهم، فيما قفزت قيمة ترخيص التعدين إلى أكثر من 28 مليار ريال.
وقال مدير الإعلام والاتصال في الهيئة ناصر الطويان، إن التحقيقات التي تجري بالتعاون مع وزارة البترول والثروة المعدنية، شاملة وتركز على وضع الشركة النظامي، ومدى الالتزام بشروط ومتطلبات نظام الاستثمار التعديني. وأكد الطويان أن الهيئة تعمل وتنسق مع وزارة البترول في متابعة مجريات التحقيق، وما يتم التوصل إليه، بما يمكن الجهتين من اتخاذ كل التدابير اللازمة بما يراعي الصالح العام، وعدم الإخلال بحقوق الدولة التي كفلتها الأنظمة والتعليمات الرسمية.
وأوضح أن الرخصة التي حصلت عليها الشركة هي رخصة تعدين لاستغلال خامات الذهب، النحاس، الفضة، الرصاص، الزنك والكبريت، مشيرا إلى أن الرخصة منحت للشركة السعودية بموجب نظام الاستثمار الأجنبي وتسري عليها الأنظمة والتعليمات المعمول بها في المملكة العربية السعودية.

الشركاء خالفوا نظام الاستثمار وباعوا شركتهم بعد فوزهم بالرخصة

إيقاف رخصة «بريق المعادن» بعد تحويل السعوديين حصصهم للشريك الأجنبي دون موافقة

الرياض - الرياض
قالت وزارة البترول والثروة المعدنية أنها لم توافق على التغييرات التي حصلت في ملكية شركة بريق المعادن، التي باع فيها المستثمرون السعوديون حصصهم إلى الشريك الأجنبي، بعد ان فازت الشركة برخصة تعدينية في أحد المناجم التي تحتوي على خام النحاس ومعادن الأساس، اضافة الى خامات مصاحبة تتمثل في خامات المعادن النفيسة "الذهب".
واكد مصدر في الوزارة أن التغييرات التي حصلت في ملكية الشركة قد تمت دون الحصول على موافقة الوزارة مما يشكل مخالفة لنظام الاستثمار التعديني، مؤكدأ في نفس الوقت ان وزارة البترول اشعرت الشركة بعدم استغلال أي خام من منطقة الرخصة حتى يتم تصحيح الأخطاء التي ارتكبتها، على أن تقدم للوزارة الوثائق والمستندات التي توضح ذلك.
وجاء توضيح الوزارة في رد تلقته "الرياض" فيما يلي نصه :
"إشارة إلى ما نشر في صحيفتكم الغراء في العدد رقم ١٦٢٥٤ في ١١/٢/١٤٣٤ه للكاتب الصحفي راشد الفوزان تحت عنوان: (استثمار المعادن.. من سمح وفوض) بخصوص رخصة التعدين الصادرة من وزارة البترول والثروة المعدنية لاستغلال المعادن النفيسة والمعادن الأساس من أحد المناجم السعودية بالمملكة.
فقد صرح مصدر مسؤول بوزارة البترول والثروة المعدنية بأنه إشارة إلى ما تناقلته بعض الصحف السعودية خلال الفترة السابقة بخصوص ما نشر عن الشركة التي منحت رخصة لاستغلال الذهب في أحد مناجم المملكة، فإن المصدر يود أن يوضح ما يلي:
- ان نظام الاستثمار التعديني قد ساوى بين المستثمر السعودي والمستثمر الأجنبي في الحصول على جميع الرخص التعدينية وفي جميع الحقوق والالتزامات.
- ان الرخصة التي يشار إليها هي رخصة صادرة لشركة سعودية مسجلة في المملكة العربية السعودية بموجب سجل تجاري وهي شركة ذات رأس مال مختلط.
- ان الخام الرئيس لهذا الموقع هو خام النحاس ومعادن الأساس وان الخامات المصاحبة له هي خامات المعادن النفيسة، وحتى تاريخه لم يتم الانتاج للمركزات، وفي حالة الانتاج فإن حقوق الدولة مكفولة وفق نظام الاستثمار التعديني وأنظمة المملكة.
- ينص نظام الاستثمار التعديني ذات العلاقة على: عدم تحويل الرخص إلا بقرار من الوزارة، والرخصة المشار إليها مازالت باسم شركة بريق المعادن المسجلة بالمملكة ولم تتقدم الشركة بطلب نقلها، كما ينص النظام على أنه لا يجوز لحامل أي رخصة ان ينقل إلى غيره الالتزامات التي تفرضها عليه الرخصة إلا بعد موافقة خطية من الوزارة، وحيث علمت هذه الوزارة ان المستثمرين السعوديين قاموا ببيع حصصهم إلى الشريك الأجنبي في الرخصة وتعديل عقد تأسيس الشركة لدى وزارة التجارة والصناعة ولدى الهيئة العامة للاستثمار دون الرجوع لهذه الوزارة، فقد قامت هذه الوزارة بإشعار الشركة بتاريخ ٦/٧/١٤٣٣ه بأن جميع التغييرات التي حصلت في ملكية الشركة قد تمت دون الحصول على موافقة الوزارة مما يشكل مخالفة لنظام الاستثمار التعديني، وتم اشعارهم بعدم استغلال أي خام من منطقة الرخصة حتى يتم تصحيح الأخطاء التي ارتكبتها على أن تقدم للوزارة الوثائق والمستندات التي توضح ذلك.
وحيث تقدمت الشركة بالمستندات المطلوبة وانه يتم حالياً تقييمها من قبل الجهات المختصة بالوزارة التي ستراعي المصلحة العامة وتطبيق النظام.
أما بالنسبة لما أشار إليه الكاتب بأن هناك شركة لديها ١٦ امتيازاً للذهب بمساحة ٢٢٢٤كم٢ فإن هذه الوزارة لم تمنح رخص امتيازات أو رخص تعدين لاستغلال الذهب سوى لشركة التعدين العربية السعودية (معادن) حيث تم منحها ثماني رخص تعدين لاستغلال الذهب، علماً بأن جميع المعادن والصخور ملك للدولة وان الاستثمار في مجال التعدين للذهب وغيره من المعادن متاح للمستثمر السعودي والأجنبي بحد سواء، على ان يلتزم المرخص له بدفع حقوق الدولة كاملة ونقل التقنية وتطبيق السعودة وإحلال المنتج المحلي محل الأجنبي.
وختاماً فإن هذه الوزارة تؤكد أنه لا علم لها عن المبالغ التي ذكرت في الصحف حيث تثبت الأوراق الرسمية لدينا ان الرخصة المشار إليها مازالت باسم المرخص له الأول/ شركة بريق المعادن، حيث تم استيفاء جميع رسوم الرخصة ويتم عند بدء الانتاج استيفاء حقوق الدولة وفقاً للنظام.

http://www.alriyadh.com/2012/12/28/article796591.html

http://www.sahmy.com/t268965.html

http://www.daralakhbar.com/news/201...لاستثمار_لـ_الشرق_عقوبات_رادعة_بحق_المتجاوزين_

وعود لم تنجز

البت في قضية تلوث منجم محافظة مهد الذهب منطقه المدينه المنوره
page_next.gif
حالة المشروع
لم ينجز بموعده
page_next.gif
تاريخ انتهاء المشروع
2012-02-15 00:00:00
page_next.gif
مضى على انتهائه
1 سنة
2 شهر
12 يوم
13 ساعة
32 دقيقة
46 ثانية

page_next.gif
المسؤول
المحكمة الإدارية بجدة يوم


المبلغ كبير جدا جدا يااخوان والقهر ان المتنفذ المستثمر الي له مصالح مع الشركه الاستراليه الين الحين مامسكوه والقضيه مابت فيها

المبلغ حوالي 80 مليار ريال سعودي يعني لو وزع على ابناء قبيله مطير الي لهم الارض من مئات السنين ولو قلنا عدد مطير في السعوديه والكويت 3 ملايين شوفوا كم راح تطع حسبتها والقهر الاكبر ان هذا المتنفذ ماله جذر واصل في الجزيره العربيه وينهب خيراتها وخيرات قبائلها حسبي الله ونعم الوكيل

ملاحضه اخيره : محافظه مهد الذهب بالمدينه المنوره دخلت عام 1992م موسوعه جينس للارقام القياسيه بانها اكبر مصدر للذهب بالعالم وكذلك فيها نسب كبيره من اليورانيوم والمعادن
 

نمر

عضو مخضرم
اعتقد ان هناك دولة اسمها المملكة العربية السعودية ولها حدود ولا اعلم مالذي ترنو اليه من خلال ذكرك لديار القبيلة الفلانية !!
هل هو حباً للقبيلة ام دعوةً للفتنة؟؟
ام عدم اعتراف بالمملكة السعودية؟؟
 

اجتثاث

عضو بلاتيني
الموضوع غير مرتب

كما ان الموضوع قديم وتم اجراء اللازم

بعدين من قال ان المهد ديار قبيلة مطير ؟

عليكم سوالف
 

royal-heart

عضو ذهبي
الموضوع غير مرتب

كما ان الموضوع قديم وتم اجراء اللازم

بعدين من قال ان المهد ديار قبيلة مطير ؟

عليكم سوالف



عزيزي المدلس

اذا مو من ديار قبيلة مطير

فمن هي القبيلة التي يقع المهد في ديارها ؟




ارجوا ان تجيبني بحقائق وادلة ولا تهرب كهروبك السابق عندما عرضت المخطوطات امامك

والرابط خير شاهد على ذلك :إستحسان:



http://nationalkuwait.com/vb/showthread.php?t=250545&page=3












.
 
اعتقد ان هناك دولة اسمها المملكة العربية السعودية ولها حدود ولا اعلم مالذي ترنو اليه من خلال ذكرك لديار القبيلة الفلانية !!
هل هو حباً للقبيلة ام دعوةً للفتنة؟؟
ام عدم اعتراف بالمملكة السعودية؟؟

ياحبيبي انا ماقلت شي غلط الذهب موجود في عمق ديار قبيله مطير بمحافظه مهد الذهب التابعه ل منطقه المدينه المنوره من المملكه العربيه السعوديه انا ماذكرت السعوديه لان المدينه المنوره معروف بديهي انها بالسعوديه ولكن مهد الذهب مو كل الناس ممكن تعرفها وانا حددت ديار مطير لان ديار عنزه في خيبر فيها بعض المناطق يكثر بها الذهب والمملكه العربيه السعوديه مشهوره بامتداد ديار القبائل فيها

نعم انا انتمي للمملكه العربيه السعوديه ولكن لاجرم عندما اذكر ان الذهب في جبل صايد في عمق ديار قبيله مطير بالمدينه المنوره والتي معروف بديهيا انها بالسعوديه

نعم انا احب قبيله مطير ومن لايحب حمران النواظر وخاصه بني عبدالله وذريه مزغت بن عباد الذين لهم وقفات تاريخيه في معركه الحره مع الحسين بن علي بن ابي طالب رضي الله عنه وانا لاادعو للفتنه ولكني انتظر من سنه وشهرين ونصف اي نتيجه او اعلان للتحقيقات وكشفها للراي العام ولم اسمع شي انا احد ابناء المدينه المنوره من المملكه العربيه السعوديه ولايرضيني ان يستغلنا متنفذ مع شركه اجنبيه ليس في المدينه المنوره فقط بل في اي منطقه اخرى
 
الموضوع غير مرتب

كما ان الموضوع قديم وتم اجراء اللازم

بعدين من قال ان المهد ديار قبيلة مطير ؟

عليكم سوالف

كيف غير مرتب انا جبت الموضوع من مصادره مع روابطها والموضوع اعلن بشكل رسمي ايضا وانا ادري ان الموضوع قديم ولكني ماطرحته لاني كنت اؤمل ان تعلن النتائج ويعرف المتسبب ولكن تاخر الاعلان كثيرا ياسيدي انا احد ابناء منطقه المدينه المنوره ويحق لي ان اتسائل واعرف النتائج اذا كان شي لايعينك فانه يعنيني

اما مهد الذهب فهو من ديار قبيله مطير معروفه تلقائيا صحيح كان اسمه قبلها معدن بني سليم ولكن مطير اخذت ديار بني سليم من اكثر من 400 سنه وديار مطير في الحجاز ومنها المهد فيها اقليات من قبائل بني حسين الاشراف بالسويرقيه والمعبدي من حرب والموارقه من عتيبه في صفينه فقط لاغير ولايشكلون حتى خمسه في المئه من نسبه مطير فيها
 
عزيزي المدلس

اذا مو من ديار قبيلة مطير

فمن هي القبيلة التي يقع المهد في ديارها ؟




ارجوا ان تجيبني بحقائق وادلة ولا تهرب كهروبك السابق عندما عرضت المخطوطات امامك

والرابط خير شاهد على ذلك :إستحسان:



http://nationalkuwait.com/vb/showthread.php?t=250545&page=3












.


والله انا ماطرحت الموضوع عشانه في ديار مطير لكن لانه صار في منطقتي منطقه المدينه المنوره وله اكثر من سنه وشهرين وانا رجل مارضى ان ياتي متنفذ مع شركه اجنبيه ويسرق وينهب في الذهب والخيرات في منطقتي المدينه دون يعلن عن اي نتائج هذا المتنفذ لاينتمي للمدينه المنوره ولا للعروبه والاسلام بشي فقد نهب خيرات الارض ليعطيها لشركه استراليه وهنا مكمن القهر اما اجتتثات استغربت منه انه ينكر امور بديهيه يبدو لي انه يحب كثره الجدال على الامور البينه
 

AlBadel

عضو مخضرم
الأخوه برجاء عدم الدخول بالأنساب وتهميش الموضوع والزميل المميز الحجازي أتي بموضوع يستحق القراءة والمتابعة
والنقاشات المثمرة مطلب للجميع
 

شاهر المطيري

عضو بلاتيني
الفساد في السعودية مشهور جداً و مشهود له خليجياً و عربياً و عالمياً .
أخر دولة تحارب الفساد في الخليج العربي : السعودية !
يعني بلا منافس و لا حس وطني .. بعيداً عن مخافة الله و حفظ حقوق أهل الوطن .

الغريب و العجيب السعوديين أبعد الناس عن البترول و المعادن النفيسه !
لا أعلم لماذا : من اليماني إلى الشركات الأمريكية , المحظوظ من خمس إلى عشر سنوات يكون موظف بمرتبـة عاشرة فقط .


الذهب في مدينة الذهب " مهد الذهب " ليست أخر الحكاية , بل الأمراض تفتكـ بإهالي مهد الذهب .. ومن يعرف مهد الذهب أو سبق إن زارها سيعلم مدى الفساد
المساكن لا تتجازو 500 متر عن ورشة التعدين و صهر الأحجار !!!!

مهد الذهب يرتفع فيها داء الفشل الكلوي و السرطان : ومن كان موظف في المنجم أُصيب بالمرض تـم فصله !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!


هُناك حكايه أخرى .. و أحزان أخرى : أتمنى أن يقرأ الجميع كتاب " أرامكو .. النفط و الأستعمار " .


..



أجتثاث نحن أعلم بالخليج وما أنت سوى طفيلي و برغوث يشوهـ الأشياء بكل وقاحه !




لي عودة :)




 

الكاسـر

عضو فعال
تعليقي على الموضوع
ان صاحب الموضوع اختار عنوان غير مناسب لموضوعه
ديار المملكه من شرقها لغربها لــ أبناء السعوديه
ولا زمن الجهل والتعصب
 
الأخوه برجاء عدم الدخول بالأنساب وتهميش الموضوع والزميل المميز الحجازي أتي بموضوع يستحق القراءة والمتابعة


والنقاشات المثمرة مطلب للجميع

الله يعطيك الف عافيه يامشرفنا الغالي البديل اتفق معاك بكلامك وانت تستحق افضل ورده لك :وردة::وردة::)وان شاء الله عما قريب ارد رد بان الموضوع حسم والمتنفذ قبض عليه واخذ جزاءه وفقك الله
 
تعليقي ع الموضوع


والله ياخي الفساد عندنا كثير ليتها على الذهب وبس

لكن عسى الله يصلحها ويزينها

والله صدقت ياياسر انا اتمنى من الاستاذ محمد بن عبدالله الشريف رئيس هيئه مكافحه الفساد يشرف على الموضوع بنفسه

يقول صديقي نايف الذيابي الروقي بيت اعجبني :

يبا الله يزينها على كل مخلوق ولا يخربها على الشعب كله

نورتني اخوي ياسر شكرا لك :وردة:
 

ابوعمر الهوازني

عضو بلاتيني

الموضوع مهم وفضيحة لكن خلط بالقبلية واقحم بها بمغالطة كبيرة جدا


مهد الذهب نعم من ديار مطير التي قسمت بعهد الملك عبدالعزيز كمراعي حتى لاتتقاتل القبائل على المراعي والابار وقد قسمت بالتراضي بين القبائل وتنازلت قبائل عن ابار مياة مقابل تنازل الاخرى عن ابار لها وهكذا

لكن لايعني هذا ان الاراضي كلها ملك عقاري للقبيلة فقط بمافي باطنها ولو صح هذا لكان العجمان وبني خالد وال مرة والهواجر احق بالنفط (الي الكل بلع منه ليين قال بس)

ماهكذا تورد الأبل والحقائق يا زميل مميز وردي هذا لن يجعلني بمواجهة قبيلة مطير العزيزة ومن يعتقد بهذا فهو ابله واهبل


الذهب بمهد الذهب ثروة معدنية وطنية لكل الشعب السعودي ولايخصص بقبيل وعشيرة حالة حال النفط تماما


ودمتم
 

royal-heart

عضو ذهبي

الموضوع مهم وفضيحة لكن خلط بالقبلية واقحم بها بمغالطة كبيرة جدا


مهد الذهب نعم من ديار مطير التي قسمت بعهد الملك عبدالعزيز كمراعي حتى لاتتقاتل القبائل على المراعي والابار وقد قسمت بالتراضي بين القبائل وتنازلت قبائل عن ابار مياة مقابل تنازل الاخرى عن ابار لها وهكذا

لكن لايعني هذا ان الاراضي كلها ملك عقاري للقبيلة فقط بمافي باطنها ولو صح هذا لكان العجمان وبني خالد وال مرة والهواجر احق بالنفط (الي الكل بلع منه ليين قال بس)

ماهكذا تورد الأبل والحقائق يا زميل مميز وردي هذا لن يجعلني بمواجهة قبيلة مطير العزيزة ومن يعتقد بهذا فهو ابله واهبل


الذهب بمهد الذهب ثروة معدنية وطنية لكل الشعب السعودي ولايخصص بقبيل وعشيرة حالة حال النفط تماما


ودمتم



لا يهمني ما كتبت ولكن سأعلق على ما تم تحديده


يا عزيزي ديار القبائل معروفة قبل الملك عبد العزيز وهذه الديار تحتوي على موارد مائية

وهي الابار يجتمع حولها الناس صيفا فترة ثلاثة اشهر تسمى ( المقطان عند البدو ) ويتركونها

باقي اشهر السنة طلبا وتتبعا للامطار والكلأ


فيما بعد اخذ الملك عبد العزيز على تشجيع البادية على الهجرة والبناء على ابارهم التي يملكونها

واقام اهل البادية مئات القرى منها ما اصبح فيما بعد مدن كبيرة تتمتع بكافة الخدمات مثل

مدينة حفر الباطن ومنها ما يزال حتى هذا الوقت قرية صغيرة

 

ابوعمر الهوازني

عضو بلاتيني
لا يهمني ما كتبت ولكن سأعلق على ما تم تحديده


يا عزيزي ديار القبائل معروفة قبل الملك عبد العزيز وهذه الديار تحتوي على موارد مائية

وهي الابار يجتمع حولها الناس صيفا فترة ثلاثة اشهر تسمى ( المقطان عند البدو ) ويتركونها

باقي اشهر السنة طلبا وتتبعا للامطار والكلأ


فيما بعد اخذ الملك عبد العزيز على تشجيع البادية على الهجرة والبناء على ابارهم التي يملكونها

واقام اهل البادية مئات القرى منها ما اصبح فيما بعد مدن كبيرة تتمتع بكافة الخدمات مثل

مدينة حفر الباطن ومنها ما يزال حتى هذا الوقت قرية صغيرة



بالضبط اخي وهذا ماقصدتة مراعي القبائل وابارها (عد قليب حسو الخ الخ) التي كانت عليها القبائل على عهد الملك عبدالعزيز اعتمدها الملك كأساس لتقسيم المراعي وموارد المياة الرعوية بينها لكن الابار التي كانت تقطن فيها بعض القبائل صيفا (نسمية قطين) المختلف والمتنازع عليها او مايعرف بخطوط التماس بين القبائل بذاك الزمن تم حل اشكالياتها بالتبادل والتنازل بالتراضي ومستعد اعطيك امثلة معروفة مثل طلال الجبل المعروف كان موردا للماء وقطين للروقة من عتيبة تنازلوا عنه لمطير مقابل موضع بعالية نجد نسيت اسمة وغيرة الكثير

الزبدة والنقطة التي اريد ايصالها ان ديار القبائل المتعارف عليها كمراعي موارد مياة قديمة لهم لاتعتبر ملك عقاري كامل لها تتوارثة متر متر وشبر شبر لا اخي هي كان ولايزال لها حق المرعي والمورد (المارد) والسكنى طبقا لمعريفهم ومشائخهم لكن مافي باطن الارض وركازها للدولة وللشعب كافة والي يقول غير هالكلام الانا القبلية لديه متضخمه جدا



هذا الكلام ينسحب على الجميع بمافيهم قبيلتي وقومي وهم من لهم مواضع بحرار كشب (مران ام الدوم حفر كشب دغيبجة الخ الخ) رايت بام عيني ذهبها وثرواتها المعدنية واقولها لا حق ولا ملك شخصي لهم بها فهي ركاز تعود للدولة وللشعب عامة


ودمتم
 
الفساد في السعودية مشهور جداً و مشهود له خليجياً و عربياً و عالمياً .

أخر دولة تحارب الفساد في الخليج العربي : السعودية !
يعني بلا منافس و لا حس وطني .. بعيداً عن مخافة الله و حفظ حقوق أهل الوطن .

الغريب و العجيب السعوديين أبعد الناس عن البترول و المعادن النفيسه !
لا أعلم لماذا : من اليماني إلى الشركات الأمريكية , المحظوظ من خمس إلى عشر سنوات يكون موظف بمرتبـة عاشرة فقط .


الذهب في مدينة الذهب " مهد الذهب " ليست أخر الحكاية , بل الأمراض تفتكـ بإهالي مهد الذهب .. ومن يعرف مهد الذهب أو سبق إن زارها سيعلم مدى الفساد
المساكن لا تتجازو 500 متر عن ورشة التعدين و صهر الأحجار !!!!

مهد الذهب يرتفع فيها داء الفشل الكلوي و السرطان : ومن كان موظف في المنجم أُصيب بالمرض تـم فصله !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!


هُناك حكايه أخرى .. و أحزان أخرى : أتمنى أن يقرأ الجميع كتاب " أرامكو .. النفط و الأستعمار " .


..



أجتثاث نحن أعلم بالخليج وما أنت سوى طفيلي و برغوث يشوهـ الأشياء بكل وقاحه !




لي عودة :)


بالفعل اتفق معاك الفساد منتشر جدا في السعوديه وفي جميع دول الخليج ومكافحه الفساد تتم ببط شديد اذكر فيه كلمه قالها الشيخ صباح الاحمد عندما استلم رئاسه مجلس الوزراء عام 2003م وبعد شهور بسيطه قال الفساد في الكويت ماتشيله بعارين الله يبعد عنا جميع المفسدين

وبالفعل اتفق معاك اغلب الي في المناصب المهمه اما متجنسين او مالهم اصل ثابت ومعروف بالسعوديه ولعل اخرهم عادل فقيه امين جده السابق دمر جده تدمير ثم عين بعد سيول جده وزير للعمل وفي النفط والذهب تجد الشركات الاميركيه والصينيه والاستراليه والمسؤولين الاجانب وقله من اهل السعوديه


اخوي شاهر صحيح حتى التربه في مهد الذهب تلوثت وانتشرت امراض الربو والقصب الهوائيه والله يصبر احبائنا في مهد الذهب ويفرجها عليهم وتزول الكارثه

هذا رابط مقابله مع ثويني عبدالله الهجله الصعيبي المطيري من اهل محافظه مهد الذهب بالمدينه يطالب ولاه الامر بالتدخل السريع ومطالبه سليمه اتمنى الاستجابه لهاhttp://www.youtube.com/watch?v=4teSWL_3f-c



وبانتظار عودتك والموضوع موضوعك ياشاهر

 
أعلى