طرائف فى البلاغة اللغوية

ام العيال

عضو مخضرم
قصيدة شعرية عجيبة ، نظمها إسماعيل بن أبي بكر المقري ـ رحمه الله ـ والعجيب فيها أنك عندما تقرأها من اليمين إلى اليسار تكون مدحا ، وعندما تقرأها من اليسار إلى اليمين تكون ذما.
فهذه من عجائب اللغه العربيه

وإليكم بعضا من هذه القصيدة

من اليمين إلى اليسار ... في المدح

طلبوا الذي نالوا فما حُرمــــوا **** رُفعتْ فما حُطتْ لهـــم رُتبُ

وهَبوا ومـا تمّتْ لــهم خُلــــــقُ **** سلموا فما أودى بهـــم عطَبُ

جلبوا الذي نرضى فما كَسَدوا **** حُمدتْ لهم شيمُ فــمـــا كَسَبوا

من اليسار إلى اليمين ... في الذم


رُتب لهم حُطتْ فمــــا رُفعتْ **** حُرموا فما نالوا الـــــذي طلبُوا

عَطَب بهم أودى فمــــا سلموا **** خُلقٌ لهم تمّتْ ومـــــــــا وهبُوا

كَسَبوا فما شيمٌ لــــهم حُمــدتْ **** كَسَدوا فما نرضى الذي جَلبُوا

============ ========= =========

ومن عجائب الشعر كذلك

ألــــــــــــوم صديقـــــي وهـــــــــذا محــــــــــــال

صديقــــــــي أحبــــــــــــه كـــــــــلام يقـــــــــــال

وهـــــــــــذا كــــــــــــــلام بليــــــــــغ الجمــــــال

محـــــــــــــال يــــــــــــقال الجمـــــــال خيـــــــال

((( الغريــب فيـــــــه..أنــك تستطيـــع قراءته أفقيــا ورأسيـــا )))

============ ========= ========= =====

وهذه قصيده عباره عن مدح لنوفل بن دارم
اذا اكتفيت بقراءة الشطر الاول من كل بيت
فإن القصيده تصبح هجـــــاء

قصيدة المدح

إذا أتيت نوفل بن دارم **** امير مخزوم وسيف هاشم

وجــدته أظلم كل ظــالم **** على الدنانير أو الدراهم

وأبخل الأعراب والأعـاجم **** بعـــرضه وســره المكـاتم

لا يستحي مـن لوم كل لائـم **** إذا قضى بالحق في الجرائم

ولا يراعي جانب المكارم **** في جانب الحق وعدل الحاكم

يقرع من يأتيه سن النادم **** إذا لم يكن من قدم بقادم

قصيدة الذم

إذا أتيت نوفل بن دارم **** وجدتــه أظلـم كل ظـــالم

وأبخل الأعراب والأعاجم **** لا يستحي من لوم كل لائم

ولا يراعي جانب المكارم **** يقرع من يأتيه سن النادم

اسمحلي اخي الطيب بتلك المشاركة فهي ليس طريفة ولكنها غريبه وعجيبه وإعجاز في هذه اللغة التي هي لغه القرأن
 

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
اسمحلي اخي الطيب بتلك المشاركة فهي ليس طريفة ولكنها غريبه وعجيبه وإعجاز في هذه اللغة التي هي لغه القرأن
****
حيا الله أختنا العزيزة أم العيال وحفظها

:وردة:
مشاركة رائعة وجميلة وطرافتها بالتمكن اللغوى بعكس المعانى
وهذا يؤكد أن لغتنا من أجمل لغات العالم كما بالتقييمات الثقافية


اسعدينا أكثر وأكثر بمشاركات ليست طريفة حسب رأيك
دمت بخير وسعادة

:وردة:​
 

( القلب الكبير )

المعرف السابق:النوخذة بوعبدالله
بسم الله و الحمد لله ...
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
قواكم الله جميعا
قد و عدت اخي و استاذي بومحمد بالمشاركة لكنى انشغلت
وها انا اشارك على استحياء ببضاعة مزجاه ارجو ان تنال
مشاركاتى المتواضعة اعجابكم

( 91 )
حكى بعضهم قال :
كنت في سفر فضللت عن الطريق ، فرأيت بيتاً في الفلاة
فأتيته فإذا به أعرابيّة فلما رأتني قالت من تكون ؟
قلت : ضيف
قالت : أهلاً ومرحباً بالضيف
انزل على الرحب والسعة
قال : فنزلت فقدمت لي طعاماً فأكلت وماءً فشربت فبينما أنا على ذلك إذ أقبل صاحب البيت
فقال : من هذا ؟
فقالت : ضيف
فقال : لا أهلاً ولا مرحباً ما لنا وللضيف فلما سمعت كلامه ركبت من ساعتي وسرت
فلما كان من الغد رأيت بيتاً في الفلاة فقصدته فإذا فيه أعرابيّة فلما رأتني
قالت : من تكون ؟
قلت : ضيف
قالت : لا أهلاً ولا مرحباً بالضيف ما لنا وللضيف فبينما هي تكلمني إذ أقبل صاحب البيت فلما رآني
قال : من هذا ؟
قالت : ضيف
قال : مرحباً وأهلاً بالضيف ثم أتى بطعام حسن فأكلت وماء فشربت
فتذكرت ما مر بي بالأمس فتبسمت
فقال : مم تبسمك فقصصت عليه ما إتفق لي مع تلك الأعرابيّة وبعلها
وما سمعته منه ومن زوجته
فقال : لا تعجب ان تلك الأعرابيّة التي رأيتها هي أختي وان بعلها أخو إمرأتي هذه فغلب على كل طبع أهله .
 

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
فقال : لا تعجب ان تلك الأعرابيّة التي رأيتها هي أختي وان بعلها أخو إمرأتي هذه فغلب على كل طبع أهله .
************


ألله عليك يا نوخذة حكاية عجيبة وطريفة تؤكد مثلنا الشعبى الذى يقول:
كل شى يطلع على بذره

أى من شب عليه شاب عليه..فالطبع يغلب التطبع
:)
سلمت وعشت أخى بو عبدالله..أتحف أحبابنا بالمزيد..الله يجزاك خير
دمت بخير وسعادة

:وردة:
 

( القلب الكبير )

المعرف السابق:النوخذة بوعبدالله
(92)
قال أعرابي :
احسن النساء :
أطولهن
إذا قامت .. و اعظمهن إذا قعدت .. و أصدقهن إذا قالت والتى إذا غضبت حلمت
و إذا ضحكت تبسمت .. و إذا صنعت شيئا جودته ... و التى تلتزم بيتها
و لا تعصي زوجها ... العزيزة في قومها .. الذليلة في نفسها ..
الودود الولود وكل أمرها محمود
اللهم نسألك من فضلك يارب

 

( القلب الكبير )

المعرف السابق:النوخذة بوعبدالله
( 93 )
هذه القصة كلما اقرأها اضحك عليها

خرج أعرابيّ قد ولاه الحجاج بعض النواحي فأقام بها مدة طويلة فلما كان في بعض الأيام
ورد عليه أعرابيّ من حيه فقدم اليه الطعام وكان إذ ذاك جائعاً فسأله عن أهله
وقال : ما حال ابني عمير
قال على ما تحب قد ملأ الارض والحي رجالاً ونساءً
قال فما فعلت أم عمير
قال صالحة أيضاً
قال فما حال الدار
قال عامرة بأهلها
قال وكلبنا ايقاع
قال ملأ الحي نبحاً
قال فما حال جملي زريق
قال على ما يسرك
( انا اتخيل الوالي يسأل و الاعرابي ياكل ولا يرفع عينه عن الأكل ):)
فالتفت الوالي إلى خادمه وقال ارفع الطعام فرفعه ولم يشبع الأعرابيّ ثم أقبل عليه يسأله
وقال : يا مبارك الناصية أعد عليّ ما ذكرت
قال سل عما بدا لك
قال فما حال كلبي ايقاع
قال مات
قال وما الذي أماته :eek:
قال اختنق بعظمة من عظام جملك زريق فمات :(
قال : أومات جملي زريق :eek:
قال نعم
قال وما الذي أماته ؟ :(
قال كثرة نقل الماء إلى قبر أم عمير
قال أوماتت أم عمير :eek:
قال نعم
قال وما الذي أماتها
قال كثرة بكائها على عمير
قال أومات عمير ؟ :eek:
قال نعم
قال وما الذي أماته ؟
قال سقطت عليه الدار
قال أوسقطت الدار :eek:
قال نعم
فقام له بالعصا ضارباً فولى من بين يديه هارباً :D
 

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
(92)
قال أعرابي :

احسن النساء :
أطولهن إذا قامت .. و اعظمهن إذا قعدت .. و أصدقهن إذا قالت والتى إذا غضبت حلمت

و إذا ضحكت تبسمت .. و إذا صنعت شيئا جودته ... و التى تلتزم بيتها

و لا تعصي زوجها ... العزيزة في قومها .. الذليلة في نفسها ..

الودود الولود وكل أمرها محمود

اللهم نسألك من فضلك يارب



أخى بوعبدالله لكم أتمنى أن تكون هذه الصفات بالرجال
ما عدا الولود طبعا

:D
حياك الرحمن
:وردة:​
 

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
وهذه طرفة جميلة بالنحو
( 94 )


طوس أو طــيـــس
____
عن أبي القاسم الحسن قال‏:‏ كتب بعض الناس :- كتبت من طيس , (يريد طوس )
فقيل له لماذا قلت ذلك
فقال‏:‏ لأن من تخفض ما بعدها أى تكسرها (حرف جر)
فقيل‏:‏ إنما تخفض حرفاً واحداً لا بلداً له خمسمائة قرية.

:p:eek::D
 

يمك دروبي

عضو بلاتيني
المضحكات المبكيات في شعر : عبد الحميد الديب
المضحكات المبكيات
في شعر : عبد الحميد الديب
من كتاب " أضواء علي أحزان الشعراء للشاعر / إسماعيل بريك صدر سنة 2000 م "
بقلم /إسماعيل بريك
ولد الشاعر / عبد الحميد الديب عام 1898 م في قرية كمشيش بمركز تلا منوفية وبدأ رحلته مع التعليم في كتاب القرية ثم التحق بالأزهر الشريف ثم مدرسة دار العلوم – ولم يواصل دراسته بدار العلوم بعد وفاة والده يرحمه الله فتركها وبدأ رحلته مع التشرد والضياع في قاهرة المعز لدين الله الفاطمي لتدركه في النهاية حرفة الأدب فيفرض نفسه علي الساحة الأدبية في ذلك الوقت بقوة إبداعه الشعري وتفرده وتميزه وحفظ الناس أشعاره ورددوها لما فيها من طرافة وخفة دم وظرف رغم أنه قال كل شعره في الشكوي من الزمن ومن الناس .
لقد كان عبد الحميد الديب يبكي في شعره فيضحك الناس لبكائه وظل يبكي في شعره والناس يضحكون ويضحكون إلي أن حانت وفاته في عام 1943م ومات عن عمر يناهز خمسة وأربعين عاما قضاها في البؤس والتشرد ويومها كتب عنه الشاعر كامل الشناوي يقول :
" اليوم مات شاعر تعري واكتست الأضرحة .. جاع وشبعت الكلاب " .
لقد بذلت بعض المحاولات الجادة لتحقيق التراث الشعري لعبد الحميد الديب لعل أهمهما تلك المحاولة التي قام بها الدكتور / عبد الرحمن عثمان في كتابه " الشاعر عبد الحميد الديب حياته وفنه " الصادر عن دار المعارف بمصر سنة 1968 وكذلك المحاولة التي قام بها الأستاذ / محمد محمود رضوان في كتابه " مأساة شاعر البؤس " الصادر عن دار الهلال مصر – فبراير سنة 1976 العدد 202 ومن ثم يندرج الشاعر البائس عبد الحميد الديب تحت قائمة الشعراء المظاليم الذين نسيهم النقاد وما أكثرهم في كل عصر من العصور .
لقد كان لعبد الحميد الديب فلسفة ماجنة يعبر لنا عنها في شعره فيقول :
دع الشكوي وهات الكأس نسكر ودعك من الزمان إذا تنكر
وهام بي الأسي والبؤس حتي كأني عبلة والبؤس عنتر
كأني حائط كتبوا عليه هنا يا أيها المزنوق " طرطر "
ويصور لنا الشاعر البائس عبد الحميد الديب الخلل الاجتماعي الذي أصاب مصر في تلك الفترة فيقول :

بكم يباع غباء الناس في بلد لا نافعي فيه علمي ولا أدبي
القابضون علي أسباب نعمته من آكلي العرض أو من أكلي الذهب
سلوا موالية الأفكار أي هدي في الليل ... أي ندي في النار واللهب ؟
بمصر كل غني ساكن فلكا والعبقري بها سكناه من حطب
من لي بيوم ضريح استجم به في يقظة النصر أو في صرعة الغلب
* ويرد الشاعر البائس / عبد الحميد الديب علي من يتندرون عليه في المجالس مدافعا عن نفسه فيقول :
قالوا غوي شقي ، قلت يا عجبا قد امتحنت بفجار وفساق
وما تألمت من خطب ضحكت له كما تألمت من خطبي بعشاقي
أنا علي القرب منهم كل متعتهم وإن نأيت حبوني فيض أشواقي
فما لهم قد أشاعوا كل مخجلة عني وأعلنوا بؤسي بأبواق !!
* ويصور لنا الشاعر البائس عبد الحميد الديب حجرته التي استأجرها في حي الأزهر بالقاهرة فيقول :
أفي حجرتي يارب , أم أنا في لحدي الا شد ما القي من الزمن الوغد
لكم كنت أرجو حجرة فأصبتها بناء قديم العهد أضيق من جدي
تراني بها كل الأثاث فمعطفي فراش لنومي أو وقاء من البرد !!
أما وساداتي بها فجرائد تجدد إذ تبلي علي حجر صلد
فأهدأ انفاسي يكاد يهدها وأيسر لمس في بنايتها يردي
تساكنني فيها الأفاعي جريئة وفي جوها الأمراض تفتك أو تعدي
أري النمل يخشي الناس الا بأرضها فأرجله أمضي من الصارم الهندي
تحملت فيها صبر أيوب في الضنا وذقت هزال الجوع أكثر من غاندي
* ويصور لنا الشاعر البائس عبد الحميد الديب العلاقة بينه كمستأجر للحجرة التي يعيش فيها وبين المالك الذي يطالبه كل أول شهر بإيجار الحجرة فيصف صاحب البيت قائلا :
يمر علي سكناي في ذيل بيته مرور عيون الموسرين علي الفلس
تكبر فالألفاظ منه إشارة كأن عباد الله طرأ من الخرس
وان نطق الفصحي فمن طرف أنفه كنفخة ذي جاه ومال من الفرس
صحوت علي قصف الرياح وصوته وما أحدث الطرق الخليع من الجرس
يطالبني بالأجر في غيظ دائن فصيده المحتال بالثمن الوكس
وقال يداري ظلمه أي ضامن لسكني تعرت عن سرير وعن كرسي
أراك بها كل الأثاث ولا أري سوي قلم ثاو علي الأرض أو طرس
فقلت له : هذي جدودي كما تري فما مسكني في بيتي بل أنا في أمس
وأسمعته صوت الدراهم فانحني يقدم أعذار اليهود من الوكس
* وإذا بحثنا عن قيمة الإيجار الشهري للسكن الذي كان يقيم به الشاعر البائس عبد الحميد الديب في ذلك الوقت الأربعينيات الميلادية لوجدناها ثمانين قرشا فقط يصورها لنا في صورة شعرية رائعة فيقول:
ثمانون قرشا أهلكتني كأنها ثمانون ذنبا في سجل عذابي
طويت لها الدنيا سؤالا وكدية فما ظفرت نفسي برد جواب
لعنت كراء البيت كم ذا أهنتني وأذللت كبري بين كل رحاب
لأجلك إما أن أبيع كرامتي وإما افديها ببيع ثيابي
ففي كل شهر لي عواء بموقف يباعد عني أسرتي وصحابي
وطول ليالي الشهر يهتاج مضجعي مخافة رب البيت يطرق بابي
يطالبني في غلظة فأجيبه إجابة من يرجو يدا ويحابي
ألا سكن ملكي ولو بجهنم وأكفي من الأيام شر حسابي
* ومن الطرائف شر البلية ما يضحك فقد أرسل الشاعر البائس عبد الحميد الديب رسالة إلي صديقه الشاعر / محمد الأسمر يقول فيها :" إن مالك البيت الذي يسكنه الديب أوقع الحجز علي أثاثه " ومعها الأبيات الآتية :
يا صاحبي حجز الغريم ولم أجد في الناس من بيع الأثاث مجيري
وغدا سيفضحني ويفضح عيشتي نذل يبيع حشيتي وحصيري
والناس قد جمعوا إلينا شامتا أو باخلا يسخو بكل مضير
ليروا مبيتي بالعراء وزوجتي حيري لبؤس مصيرها ومصيري
* فبعث إليه الشاعر محمد الأسمر بهذه الأبيات :
قد بعثنا إليك شيئا يسيرا فتقبله شاكرا أو عذيرا
لو حبانا الزمان أكثر منه لحبوناك منه شيئا كثيرا
كم بنيت البيوت فانزل بما شئت وطف بالجميع دورا فدورا
كيف تشكو " يا ديب " ما رحت تشكوه وأنت الذي يشيد القصورا
أنت " يا ديب " يا أديب غني بالقوافي وإن رهنت الحصيرا
* والمعروف أن الشاعر محمد الأسمر كان من ظرفاء عصره .
ويروي الدكتور / احمد محمد الحوفي في كتابه " الفكاهة في الأدب أصولها وأنواعها صـ 89 أن الشاعر البائس عبد الحميد الديب أراد أن يشرب اللبن عند لبان بالحي الحسيني – اسمه المالكي إلي اجل فرفض اللبان فقال الديب متهما الرجل بالغش :
بريء منك مولانا ابن مالك رماك الله في شر المهالك
لبانك كلها سم زعاف ومن غش البرية رأس مالك
فويلك من رجال الحي طراً ونسوته إذا علموا بذلك
* ويروي الدكتور / عبد الرحمن عثمان في كتابه " الشاعر عبد الحميد الديب حياته وفنه صـ 125 " فيقول :
" لقد كان للشاعر عبد الحميد الديب حلاق يسمي الحاج / محمد شعبان وكان يألف الشاعر ويقص له شعره وقد ادخره عبد الحميد الديب " للزمن " وطفق يمتدح فيه الأريحية ليستبقيها لديه وامتدح مقصه ومرآته وثرثرته بهذه الأبيات :
أخي وجاري وحلاقي ودياني وممسكي إن أمال الدهر ميزاني
مقصه حالق للشيب يمحقه وحالق بالحديث الغث أحزاني
مقصه قصص صدق وراوية كم قص شعري علي صحبي وخلاني
* ويروي الأديب محمد محمود رضوان في كتابه " مأساة شاعر البؤس " الصادر عن دار الهلال بالقاهرة عام 1976 صـ 17 :" أن الشاعر عبد الحميد الديب عندما التحق بمدرسة دار العلوم مضت حياته بين دار الكتب ودار العلوم والتسكع في أحياء القاهرة الشعبية وضواحيها ... إلي أن كان ذات مساء ساقته فيه المصادفة إلي حي " بولاق " وهناك جلس في احد المقاهي يسترق السمع إلي شخص آخر كان يجلس في الركن المقابل اخذ يردد بصوت هامس شطرة من أغنية .. تقول :
" والله تستاهل يا قلبي " وظل يرددها عشرات المرات ولا يتمها ولاحظ الديب ذلك فتقدم منه بلا مقدمات وقال : اقترح أن تتمها هكذا :
والله تستاهل يا قلبي ليه تميل .. ما كنت خالي
أنت أسباب كل كربي أنت أسباب ما جرالي
* وكاد الرجل يطير فرحا فقام من فوره واحتضن عبد الحميد الديب وراح يغمره بالقبلات وقدم له نفسه فإذا هو سيد درويش !! وجد في الديب ضالته المنشودة التي كان يبحث عنها ... وكان مسرفا سخيا فأغدق علي الديب ... ونسي الديب دار العلوم وبدأ يعيش حياة جديدة مفعمة بكل ألوان الترف والنعيم .. ولم تستمر هذه الصحبة طويلا .. إذ توفي سيد درويش فجأة عام 1923 في عنفوان رجولته وتوهج عبقريته ليعود الديب إلي حياة التشرد والضياع ويصور ذلك في أبيات شعرية رقيقة يقول :
نهاري إما نومة بين مسجد غرارا وإما في الطريق تسكع
وأطوي عصي الليل في القر ساعيا وأيان للأفاق في الكون مهجع
أمر علي المقهي فأسمع شامتا يمزق في عرضي وأخر يشفع
وقد ساء ظني بالعباد جميعهم فأجمعت أمري في العداء وأجمعوا
* كما يصور لنا في قصيدة أخري عداءة للمجتمع الذي يعيش فيه ومدي رفض هذا المجتمع لعبد الحميد الديب وعدم تقبله له فيقول الديب :
أنا الغريب علي الدنيا فعالمها أعدي عدوي يهجوني وأهجوه !
فما سمعت علي الأعياد تهنئة إلا مداهنة يلقي بها فوه
يا قوم مالي ذنب أدان به ما بال نوري إن أظهرت تخفوه
لكنها محنة انتم طواعية فيها لدهري ... إن يأمر تجيبوه
* وتبلغ الشكوي من الزمن ذروتها عند الشاعر عبد الحميد الديب في قصيدة يقول فيها :
شكوت إلي أن قيل قد ذل واجتدي وأصبحت لا صوتا يرجي ولا صدي !!
من الظلم تحطيم الحسام لأنه بكل جهاد في الحياة تجردا !
شكوت وما شكواي ضعف وذلة فلست بمستجد ولا طالبا يدا
ولكنني أفحمت ظلما بمنطق من الدهر لم تبلغ غباوته مدي
دمي دم أكفاء الحياة ونظرتي بها للمحيط الضخم لا الطل والندي
أجدد للدنيا نشاطي وهمتي فتنفحني الدنيا شقاء مجددا
· وقد وقع عبد الحميد الديب أسيرا للمخدرات فقادته إلي السجن مرات ومرات ثم دفعت به أخيرا إلي مستشفي الأمراض العقلية " الخانكا " أو " المارستان " كما يطلق عليه ولنقرأ معا قصيدة لعبد الحميد الديب في مستشفي الخانكا يقول فيها :

رعاك الله مارستان مصر فإنك دار عقل لا جنون
حويت الصابرين علي البلايا ومن نزلوا علي حكم السنين
ومن هبطوا بهم من صرح عز إلي أغلال إذلال وهون
تراهم خائفين فان أثيروا بمهزلة فأساد العرين
ورب مهرج منهم بقول يريك الجد في ثوب المجون
فان يغضب بقارصة تباكي فأبكي العين بالدمع الهتون
يعذبه عبادك كل يوم ويصلي الضيم حينا بعد حين
وكم في مصر من غر غبي تمتع بالجميل وبالثمين
ولو عدلوا لأمسي " خانكيا " يعذب بالشمال وباليمين
* وفي عصر عبد الحميد الديب أعلنت احدي الحكومات عن مشروع لمقاومة الحفاء في مصر فرد عليهم الشاعر عبد الحميد الديب متهكما يقول :
قالوا الحفاء ، فقلنا لا يضيركموا من يأمن الموت جوعا أنه حافي
الشعب جوعان لم يشك الحفا أبدا ولم يمد لكم رجلا لإنصاف
فقد يبيع الحذاء الفخم صاحبه لينقذ النفس من جوع وإتلاف
وفي البلاد علي خطب الطوي صبر وليس كالصبر في خطب الطوي شافي
ولا بسين علي فقر جلودهمو لا يلبسون سوي ماحير الرافي !
هذا هو البؤس لا حاف ومنتعل والجرح ... لكنه عن طبكم خافي !!
* وحين يئس الشاعر البائس عبد الحميد الديب من الحكومة بدأ يستعدي الفقراء علي نظام الإقطاع ويستنهض همم الجياع ان يبطشوا بالحكومة فاطلق صرخة قوية يقول فيها :
كلوا الحكومة أو موتوا من الجوع صوت الضعيف المرجي غير مسموع
من حرموا اللحم في يومين هل علموا أن ليس في حكمهم زيد لتشريع ؟
حكومة الفقر والأيام قبلهموا علي الوري حرمته ألف أسبوع ؟!
* وهكذا كانت حياة الشاعر البائس عبد الحميد الديب كلها الم وبؤس .. حياة كلها عذاب وشقاء .. عاش ظالما لنفسه ومظلوما من قومه .. قست عليه الحياة فعاش ثائرا حاقدا ناقما علي كل من حوله .
 

( القلب الكبير )

المعرف السابق:النوخذة بوعبدالله
بسم الله و الحمد لله ...
مساكم الله بالخير جميعا

(95)
أخى بوعبدالله لكم أتمنى أن تكون هذه الصفات بالرجال
ما عدا الولود طبعا

:D
حياك الرحمن
:وردة:​
الله ايحيك اخى و استاذي بومحمد
صدقت طال عمرك
الصفات الحميدة سواء مطلوبة في الرجال و النساء على حد سواء
إلا ما تميزت به النساء دون الرجال كالولادة :)

سئل حكيم
اى الرجال افضل
قال الرجل الذى اذا حاورته وجدته حكيما
واذا اغضبته كان حليما
واذا ظفر كان كريما
واذا استمنح منح جسيما
واذا وعد وفى وان كان الوعد عظيما
واذا شكى اليه وجد رحيما
نعم

و خير من ذلك قول رسول الله صلى الله عليه و سلم
( ..... أَلَا إِنَّ خَيْرَ الرِّجَالِ مَنْ كَانَ بَطِيءَ الْغَضَبِ سَرِيعَ الرِّضَا

وَشَرَّ
الرِّجَالِ
مَنْ كَانَ سَرِيعَ الْغَضَبِ بَطِيءَ الرِّضَا...
أَلَا إِنَّ خَيْرَ التُّجَّارِ مَنْ كَانَ حَسَنَ الْقَضَاءِ حَسَنَ الطَّلَبِ

وَشَرَّ التُّجَّارِ
مَنْ كَانَ سَيِّئَ الْقَضَاءِ سَيِّئَ الطَّلَبِ )
جزء من حديث رواه الإمام أحمد رحمه الله
اللهم اجعلنا من خير خلقك خلقا قولا و عملا سرا و علانية
و اجعلنا ممن يقول و يفعل
والحمد لله رب العالمين
 

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
المضحكات المبكيات في شعر : عبد الحميد الديب
المضحكات المبكيات
في شعر : عبد الحميد الديب
من كتاب " أضواء علي أحزان الشعراء للشاعر / إسماعيل بريك صدر سنة 2000 م "
لبانك كلها سم زعاف ومن غش البرية رأس مالككل من حوله .
أخى العزيز يمك دروبى حياك الله
إثراؤك لهذا الموضوع لاشك رائع ومثير
فشاعر البؤس عبدالحميدالديب من الشعراء المبدعين الذين أثروا لغتنا ببديع الشعر


والإثارة هنا أن شاعرنا أمضى حياته بالإتكال على الآخرين..دون أن يعمل..ثم يهجوهم إن لم يكونوا على مرامه
لم يكن إنسانا صالحا لأسرته..بل كان بوهيميا تسعفه محبة المقربين

وما دخوله لمستشفى المجانين إلا تأييدا لعدم اتزانه
ولكنه أثرى الشعر وأضاف له فكان من المتميزين


شكرا أخى يمك دروبى ونتمنى المزيد
حفظك الله ورعاك

:وردة::وردة:
 

المختصر

عضو بلاتيني
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا لأستاذنا الكريم ياسين الحساوي وشكرا لكل من شارك بهذا الموضوع الغني، وبحكم الحديث عن جمال اللغة العربية وعمق معانيها وما فيها من بلاغة، رأيت أن أقتبس ما جاء في أهم الأخطاء اللغوية أو المطبعية كنوع من إظفاء التسلية والطرافة للموضوع

:وردة:

الأخطاء المطبعية في الصحف أحيانا تكون قاتلة، فهي لا تفسد المعنى وتغيره فقط، ولكنها قد تثير أزمات داخلية او أزمة في العلاقات بين الدول!
وعلى الرغم من ثورة التكنولوجيا في الطباعة والاستعانة بالكومبيوتر في العمل الصحفي، فان الأخطاء المطبعية ما زالت تشكل خطرا!


إليكم عينة من أشهر الأخطاء
______________________


مصرع السفاح عبد الناصر في باكستان
عنوان رئيسي بالخط العريض، صحيفة الأخبار المصرية بتاريخ 1960/4/10، وهذا الخطأ المطبعي الفادح ادى الى مصادرة الصحيفة في ذلك اليوم، بل ومحاصرتها بقوات الأمن.. وترجع خلفية هذا الخطأ الى انشغال الراي العام المصري بقضية السفاح محمود امين سليمان والذي ارتكب جرائم قتل كثيرة، وكان الرئيس عبد الناصر مهتم بهذه القضية. وحدث أن قرر عبد الناصر السفر الى باكستان متمنيا ان يتم القبض على السفاح قبل عودته وحدث ان قتل السفاح في نفس يوم سفر عبد الناصر، فكتبت الاخبار على صفحتها الاولى جملة مصرع السفاح وتحتها كتب بنفس الخط عبد الناصر في باكستان فبدت للقارئ وكانها جملة واحدة !!

رحمة الله واسكنه جناته .. اذا كان له مكان !!
ارسل احد الاصدقاء الى محرر صحيفة الاهرام المصرية الصحفي الراحل انطوان الجميل نعي لاحد الاشخاص لنشره في الصحيفة، ووصل النعي متاخرا فكتب الجمل اسفل الورقة: ان كان له مكان.. في اليوم وفي صفحة الوفيات نشر نعي يقول: رحم الله فلان الفلاني، واسكنه فسيح جناته اذا كان له مكان !!


عمة الشيخ الكبيرة!
نشرت صحيفة الاهرام المصرية ايضا مقالا تشيد فيه بالشيخ الخضري - احد مشايخ الازهر الاجلاء - وعنوان المقال كان: الصحيفة تثني على عمة الشيخ الخضري الكبيرة.. فيما كان تصحيح المقال يقول: الصحيفة تثني على همة الشيخ الخضري الكبيرة .. ولسوء الحظ كان معروفا ان عمة الشيخ الخضري كبيرة فعلا مما اثار ازمة بين الشيخ والصحيفة!


تجريد ثياب القضاة!
ومن "قفشات" الاهرام ايضا عنوان: الاهرام تطالب بتجريد ثياب القضاة .. وفي اليوم التالي وبعد تلقي رسالة عتب ولوم تم تصليح العنوان: الاهرام تطالب بتجديد شباب القضاة .. وتمت معاقبة المسئول عن الخبر.


أزمة دولية بسبب الجرار!
نشرت احدى الصحف المصرية خبرا في العام 1907 عن زيارة سلطان باشا الأطرش تحت العنوان التالي: وصل الزعيم الكبير سلطان باشا الأطرش راكبا جراره .. بينما كان المعنى: وصل الزعيم الكبير سلطان باشا الأطرش راكبا جواده .. وثار السلطان باشا وغادر مصر غاضبا عائدا الى سوريا !


أخطاء السادات.. الرئيس المدمن
للرئيس للسادات حكايات مع الأخطاء المطبعية، ففي زيارة له للبنان اجريت معه مقابلة مطولة لاحدى الصحف وجاء في العنوان: الرئيس المدمن يتضاءل بالبيض المحلي .. وكان الخطأ فادحا .. فقد كان العنوان الصحيح: الرئيس المؤمن يتفاءل بالبيض المحلي.. وكان السادات يلقب بالرئيس المؤمن وكان يرى ان انتاج البيض الواسع سينعش الاقتصاد المصري.

ومن نصيب السادات ايضا خطأ مطبعي وقع في احدى الصحف المصرية، وكان: اصدر الرئيس العاشق الولهان ! .. ووقع الخبر نتيجة خطأ دمج بين عنوان سياسي وعنوان ادبي فكانت النتيجة من حظ السادات الذي تفهم حدوث الخطأ وسامح مرتكبيه نتيجة عمله كمحرر سابق لصحيفة الجمهورية!


الكلاب ينهون إضرابهم!
أضرب طلاب الجامعات في الإسكندرية من اجل تحقيق بعض المطالب ولكن صحيفة الإخبار أخطأت في حرف واحد جعل الطلاب كلابا.. خطأ مطبعي تسبب في غضب الطلاب وعودتهم للإضراب مجددا الأمر الذي أثار الحكومة وذلك لأنها توصلت معهم إلى اتفاق لحل الإضراب الأول!!


الوزيرة .. (وأنتوا بكرامة) تتبول فى كفر الشيخ!!!
الوزيرة المصرية للشؤون الاجتماعية حكمت ابو زيد خرجت الى تفقد احوال الريف وكتبت احدى الصحف عنوانا: حكمت ابو زيد تتبول في كفر الشيخ .. وثارت ثائرة الوزيرة وطلبت التحقيق ومعاقبة المخطئ، وبكل بساطة كان عنوان الخبر الصحيح: حكمت ابو زيد تتجول في كفر الشيخ !


عورة وزير الاوقاف!
وكان من نصيب وزير الأوقاف المصري في السبعينات عنوان شائك: عورة وزير الأوقاف ! .. الا ان العنوان الصحيح كان: عودة وزير الأوقاف .. وذلك عندما عاد للبلاد بعد جولة خارجية وأرادت الصحيفة ان تحتفي به ولكن الخطأ دمر الاحتفال :وردة_ذابلة:
 

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
شرفت محلك ومكانك أخى العزيز المختصر
:وردة:
لاشك أن بعض الأخطاء اللغوية أو المطبعية غيرت مفاهيم كثيرة عبر التاريخ
منها ما أشعل حروبا ومنها ما منعت إعداما أو أدت إلى تنفيذه
ومنها ما فرقت بين محبين أو أشقاء
أحسنت أخى الكريم بهذا العرض الممتع

:)
كان الأجدر أن تخصص موضوعا مستقلا لهذه الأمور العجيبة وهذا رأيى الشخصى
حفظك الله ورعاك

:وردة::وردة:
 

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
فقام له بالعصا ضارباً فولى من بين يديه هارباً :D
***

حيا الله أخى العزيز بو عبدالله وبياه
:وردة:
ربما لم يخبره بالحقيقة فى البداية خوفا من عدم إطعامه
:D
شكرا لإثرائك الجميل
دمت بحفظ الرحمن

:وردة::وردة:
 

( القلب الكبير )

المعرف السابق:النوخذة بوعبدالله
بسم الله و الحمد لله ...
اسعد الله أوقات الجميع بكل خير
الحقيقة انا معجب جدا بشخصية الحجاج
في باب الشدة و الحزم و إدارة زمام الامور
وعدم التراخي مع المخالف كائن من كان

الشاهد دعونا نرى البلاغة اللغوية في الحديث
الذي دار بين عبدالملك بن مروان و الحجاج

لما بلغ أمير المؤمنين في زمانه عبد الملك بن مروان اضطراب أهل العراق جمع أهل بيته وأولي النجدة من جنده
وقال :
أيها الناس إن العراق كدر ماؤها وكثر غوغاؤها وأملولح عذبها وعظم خطبها وظهر ضرامها وعسر أخماد نيرانها
فهل من ممهد لهم بسيف قاطع
وذهن جامع وقلب ذكي وأنف حمي فيخمد نيرانها ويردع غيلانها وينصف مظلومها
ويداوي الجرح حتى يندمل فتصفو البلاد وتأمن العباد فسكت القوم
ولم يتكلم أحد
فقام الحجاج وقال :
يا أمير المؤمنين أنا للعراق
قال أمير المؤمنين : ومن أنت لله أبوك
قال الحجاج :
أنا الليث الضمضام والهزبر الهشام
أنا الحجاج بن يوسف
قال أمير المؤمنين : ومن أين
قال الحجاج :
من ثقيف كهوف الضيوف ومستعمل السيوف
قال أمير المؤمنين :
أجلس لا أم لك فلست هناك
ثم قال أمير المؤمنين :
مالي أرى الرؤوس مطرقة والألسن معتقلة فلم يجبه أحد
فقام إليه الحجاج وقال :
أنا مجندل الفساق ومطفىء
نار النفاق

قال أمير المؤمنين :
ومن انت
قال الحجاج :
أنا قاصم الظلمة
ومعدن الحكمة الحجاج بن يوسف
معدن العفو والعقوبة آفة الكفر والريبة

قال أمير المؤمنين :
إليك عني وذاك فلست هناك
ثم قال أمير المؤمنين :
من للعراق فسكت القوم
وقام الحجاج وقال :
انا للعراق
فقال أمير المؤمنين :
إذن أظنك صاحبها والظافر بغنائمها وإن لكل شيء يا ابن يوسف آية وعلامة فما آيتك وما علامتك ؟
قال الحجاج :
العقوبة والعفو والاقتدار والبسط والازورار
والادناء والابعاد والجفاء والبر والتأهب
والحزم وخوض غمرات الحروب بجنان
غير هيوب فمن جادلني قطعته ومن نازعني قصمته
ومن خالفني نزعته ومن دنا مني أكرمته ومن طلب الأمان أعطيته ومن سارع إلى الطاعة بجلته
فهذه آيتي وعلامتي وما عليك يا أمير المؤمنين أن تبلوني فان كنت للاعناق قطاعا
وللأموال جماعا وللأرواح نزاعا ولك في الأشياء نفاعا وإلا فليستبدل بي أمير المؤمنين
فان الناس كثير ولكن من يقوم بهذا الأمر قليل
انتهى ،،،،،،،،،،،،
 

أم فواز

فـزّاعة

( 97 )

كان ﻷعرابي زوجتان شاعرتان ، فولدت إحداهما ولدا، وولدت الأخرى بنتا، فكانت أم الولد تحمله وترقصه أمام ضرتها، وتنشد بصوت مرتفع لتغيظها :

الحمد لله الحميد العالي
أكرمني وربي وأعلى حالي
ولم ألد بنتا كجلد بالي
لا تدفع الضيم عن العيال


فاغتاظت أم البنت أول الأمر، وراحت تشكو لزوجها، فقال لها كلام بكلام. فقولي لها كما تقول ، فنظمت أبياتا ثم أصبحت ترقص بنتها أمام ضرتها وتنشد :

وما علي أن تكون جارية

تغسل رأسي وتراعي حاليه
وترفع الساقط من خماريه
حتى إذا ما أصبحت كالغانية
زوجتها مروان أو معاوية
أصهار صدق ومهور عالية

فشاعت أبياتها في الناس، ولما كبرت البنت، قال الأمير مروان بن الحكم : أكرم بالبنت وبأمها، ولا يجب أن يخيب ظن الأم، فخطب منها ابنتها، وقدم مئة ألف درهم مهرا، فلما علم معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه قال : لولا أن مروان سبقنا إليها لضاعفنا لها المهر، ثم بعث للأم بمئتي ألف درهم هبة من عنده.

* من كتاب ربيع اﻷبرار ونصوص اﻷخبار ، للزمخشري .
 

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
الإخوة والأخوات الكرام مساء الخير
:وردة:
هناك 3 مشاركات لم يتم ترقيمها

مشاركة الأخ العزيز @يمك دروبى
مشاركة الأخ العزيز @المختصر
مشاركة الأخ العزيز @النوخذة بوعبدالله


لذلك ستكون المشاركة القادمة برقم 101
ولكم خالص الشكر والتقدير

:وردة::وردة::وردة:​
 

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
أخى الفاضل @النوخذة بوعبدالله حفظك الرحمن
:وردة:
طالما أنت معجب بسيرة الحجاج إليك هذه الحكاية الطريفة

( 101 )

لما كان الحجاج يحارب ابن الزبير بمكة أيام عبدالملك بن مروان كان عبدالملك قد وضع
رجالا بينه وبين مكة وبين أحدهم والآخر قدر ما يسمع صوته إذا صاح..فكانت الأخبار تصله
فى حينها بواسطتهم..فلما ملك الحجاج جبل"أبى قبيس"المشرف على الكعبة صاح الرجال
بالخبر ووصل عبدالملك فكبًر..سمعه أهل الدار فكبروا فسمعهم أهل السوق فكبروا فسمعهم
من فى المسجد فكبروا..حتى علا التكبير من جميع أهل دمشق ثم سألوا عن السبب فقيل لهم
أن الحجاج ملك أبا قبيس
فصاحوا: لن نرضى حتى يؤتى بهذا الترابى الخبيث مكتوفا ويطاف به على جمل

:D
***
موسوعة الأدب الضاحك
 
  • إعجاب
التفاعلات: Greis
أعلى