خواطر طريفة .. و اخرى ذات عبر ... متجدد

( القلب الكبير )

المعرف السابق:النوخذة بوعبدالله
أسعد الله أوقات الجميع بكل خير
الاستاذ الدكتور شاكر مصطفى رحمه الله تعالى
له كتاب اسمه
المظلومون في التاريخ
و ذكر طائفة من الشخصيات التاريخية القديمة
وبعض الشخصيات الحديثة عربية و اجنبية
ولعل اتطرق لبعضهم في القادم من الايام إن يسر الله تعالى لى الوقت
لكن و انا اتحدث عن وجهة نظري الشخصية
يزيد بن معاوية رحمه الله
أيضا ظُلم

شخصية مثل شخصية يزيد رحمه الله لا بد أن يتناولها المنصفون بحيادية
ويضعون النقاط على الحروف
يزيد رحمه الله اتهم بتهم هو ابعد ما يكون عنها
طبعا ما نقل عنه في كتب التاريخ ربما اكثرها روايات الخصوم
الذين يرون من خلال زاوية و احدة تخدم مذهبهم
عموما حتى لا اطيل
يزيد بن معاوية رحمه الله
غزا يزيد بن معاوية القسطنطينية في جمع من الصحابة رضي الله عنهم
و منهم أبو أيوب الأنصاري رضي الله عنه
فتوفى ابو ايوب في تلك الغزوة و دفن هناك
فلما سمعت الروم قالوا :
مات منكم عظيم
فقال يزيد رحمه الله :
قولوا هذا رجل من اصحاب محمد صلى الله عليه وسلم
من اقدمهم اسلاما و قد قبرناه حيث رأيتم
( يعنى دفناه هنا في القسطنطينية )
لا حظوا كيف يهددهم رحمه الله

والله لئن نبش لا يضرب ناقوس بأرض العرب ما كانت لنا مملكة
( يعنى يهددهم رحمه الله لو نبشتوا قبره و اخرجتموه لن تكون هناك اي كنيسه
في ارض العرب يسمع لها صوت او تكون مكان للعبادة للنصارى )
فكان الناس في ذلك الزمان
يتبركون بقبر ابو ايوب رضي الله عنه

و هذا من الخطأ ومن البدع
الشاهد من هذه الحادثة
كما تعلمون ان رسول الله صلى الله عليه و سلم قال
( اول جيش يغزو القسطنطينية مغفور له )
وفي رواية
( أول جيش من أمتي يغزون مدينة قيصر مغفور لهم )

وهناك رواية ثالثة
( لتفتحن القسطنطينية فلنعم الأمير أميرها ولنعم الجيش ذلك الجيش )

وأول جيش غزاها كان
أميره يزيد بن معاوية

وفيه كما اسلفنا عدد من الصحابة رضي الله عنهم تحت امرته
هناك بعض الناس منا و فينا بكل اسف يخوضون في امر يزيد بن معاويو رحمه الله
و يذكرون عنه روايات لا تليق
في هذا الباب
الواجب علينا ان يكون حالنا كما قال سلفنا
( تلك فتنة عصم الله منها سيوفنا فلنعصم منها ألسنتنا )
يزيد مات و امره الى الله
إن كان ظالما سيحاسبه الله على ظلمه
و إن كان مظلوما سيقتص الله ليزيد ممن ظلموا و خاضوا في عرضه

اكتفي بهذا و الحمد لله رب العالمين


 

( القلب الكبير )

المعرف السابق:النوخذة بوعبدالله
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
خاطرة اليوم
تأمولوا معي حفظكم الله تعالى هذه الكلمات
قال الإمام أبو سعيد الدارمي رحمه الله

(1) إن الذي يريد الشذوذ عن الحق يتبع الشاذ من قول العلماء ويتعلق بزلاتهم
(2) والذي يؤم الحق ( أي يتبع الحق ) في نفسه يتبع المشهور من قول جماعتهم

وينقلب مع جمهورهم
فهما آيتان بينتان يستدل بهما على اتباع الرجل وعلى ابتداعه . انتهى ،،،
معنى كلامه رحمه الله تعالى
هناك صنفان من الناس
(1) صنف مبتدع

(2) و صنف متبع
الصنف الاول: هو المعرض عن الحق دائما تجده يتتبع و يبحث عن الاقوال الشاذة التى تؤيد
مذهبه و فكره و منطقه و هواه
و الصنف الثاني : المتبع للحق وهو دائما تجده يقف حيث و قف اهل العلم سلفا و خلفا

لاسيما الثقات منهم فيدور حيث داروا و يقف حيث و قفوا

ويقول الامام الاوزاعى رحمه الله تعالى أيضا :
( اصبر نفسك على السنه و قف حيث وقف القوم وقل بما قالوا و كف عما كفوا عنه
واسلك سبيل سلفك فانه يسعك ما وسعهم ) انتهى ،،،
فإذا اردت ان تعرف المتبع للحق من المبتدع انظر كيف حاله
مع الحق الواضح الجلي المقرون بالادلة الشرعية من الكتاب و السنة ؟
لاحظ ما هو حاله عندما يسمع أو يقرأ قول عالم من علماء الامة الثقاة
إذا رأيته اعرض و ذهب يبحث عن ادلة اخرى يعارض فيها اقوال العلماء
سلفا و خالفا التى لا تتفق مع هواه و فكره
فاعلم انه متبع لهواء هذه علامة المبتدع صاحب الهوى
لذا قال الصحابي الجليل بن مسعود رضي الله عنه
إنا نقتدي ولا نبتدي ونتبع ولا نبتدع ولن نضل ما تمسكنا بالأثر

ويقول ابن القيم الجوزية رحمه الله :
( الهوى و طول الأمل مادة كل فساد
فإن اتباع الهوى يعمي عن الحق معرفة و قصداً

و طول الأمل ينسي الآخرة ويصدّ عن الاستعداد لها ) انتهى ،،،

و هذا يا احبتى الكرام واضح و جلي نراه و نسمعه و نقرأه احيانا
اتباع الهوي يعمي صاحبه عن اتباع الحق
كما و ضحنا آنفا
و الله المستعان


اكتفي بما سبق
و استودعكم الله الذي لا تضيع و دائعه

سأغيب اغيب بضعة ايام و ألتقي بكم

لاحقا
 

الدّر

عضو بلاتيني
خاطرتان من ذهب يا بوعبدالله

وبالنسبة ليزيد بن معاوية فقد أنصفه شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله

ففي الرجوع لكلامه عنه فائدة
 

( القلب الكبير )

المعرف السابق:النوخذة بوعبدالله
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اسعد الله اوقاتكم جميعا احبتى الكرام


خاطرتان من ذهب يا بوعبدالله

وبالنسبة ليزيد بن معاوية فقد أنصفه شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله

ففي الرجوع لكلامه عنه فائدة

بارك الله فيج اختى الكريمة الدر
صاحب العقل الذي
يقف حيث الحق و اهله يرى انهما خاطرتان ذهبيتان
و المكابر صاحب الهوى يراهما خاطرتان حليتان
كما اسلفت
يذهب يبحث عن الشاذ من اقوال العلماء مما يناسبه
ليرد به أو يعارض به اجماع العلماء في المسائل
التى لا تخالف هواه
فصاحب الحق يكفيه دليل وو احد فقد
و صاحب الهوى
لو نضع امامه الف دليل و دليل
يعرض عنه و يذهب كما اسلفت يبحث
او يتمسك بمن شذ عن الاجماع
و الله المستعان
الصراع بين الحق و الباطل
صراع ازلي منذ ان خلق الله الخلق
حتى يرث الله الارض و من علينا
سيبقى الصراع بين الحق قائما
والغالبة في النهاية للحق
حتى لو كان الباطل قويا

يبادر اهل الباطل الى اثارة الشبه على الحق و اهله
هذه هي اسليب اهل الباطل
هذا اقصى ما لديهم لانهم لا يملكون غير ذلك
لا ينطلقون من قاعدة قوية بل قاعدتهم هواء وخواء
لانهم ينطلقون من الباطل و الباطل زاهق
فاهل الباطل لا يستطيعون باى حال من الاحوال ان يردوا على الحق و اهل
بحجج واضحة أبد إلا من خلال شبهات و اكاذيب و افتراءات و تدليس و تلبيس
أهل الباطل دائما لهم اتباع طوال عراض
مدججين بكل انواع الاسلحة من كلمات منمقه
وصراخ و صوت عالى ومكرفونات و ألوان مزخرفه
و صور و اضحة واذاعة و تلفزيون و انتاج اعلامى ضخم
الله اعلم من اين ياتون بالتمويل الذى يمول هذا التسليح
اقول قد ياتى اهل الباطل بكل ما سبق
و يحاربون الحق و يشوشون على الحق
لكن مصيرهم الى الزوال
باذن و احد احد مصيرهم و مصيراصواتهم العاليه
الى الخفتان و مصير الوانهم تتغير
ومصير كلماتهم الرنانة المنمقة ان يملها الناس
لأنها كلمات خاوية من المصداقية
و يبقى الحق الذى يسير شيئا فشيئا وعلى وتيرة و احدة
مطمئن و اثق من نفسه و سينتصر في النهاية
لآنه حق
والاخر زاهق سيفنى و يضعف و يقع
لأنه باطل و الباطل زاهق بحول الله تعالى


تحضرني حادثة ابوجهل لعنه الله
كلكم يعلمها و قرأها
كان يعلم ان رسول الله صلى الله عليه و سلم على الحق

لكن الكِبر و الهنجهية و المكابرة ..
جعلته يعادي رسول الله صلى الله عليه و سلم
ويعرض عن دعوته
خرج ليلة مستخفيا من قريش ليستمع إلى رسول الله عليه وسلم
في داره وهو يقرأ القرآن فجلس يستمع من الليل حتى أدركه الصبح
وتسلل عائدا إلى داره فجمعه الطريق برجلين من قريش أبو سفيان والأخنس بن شريق
كانا يستمعان الى قراءة رسول الله صلى الله عليه و سلم بالسر
ولما عرف كل منهم ما كان يفعل صاحبه
تعاهدوا على ألا يعودوا إلى هذا الامر
لكنهم رجعوا في الليلة الثانية وجمعهم الطريق مرة اخرى
وهكذا حتى اليوم الثالث وعزموا على عدم العودة
لكن الأخنس بن شريق سأل أبو جهل عن رأيه فيما سمع
فقال أبو جهل :
تنازعنا نحن وبنو عبد مناف الشرف
أطعَموا فأطعمنا .. وحمَلوا فحملنا ... وأعطوا فأعطينا
حتى إذا تجاثينا على الركب .. وكنا كفرسي رِهان
قالوا : منا نبي يأتيه الوحي من السماء
فمتى ندرك هذه ؟
والله لا نؤمن به أبدا ولا نصدقه
الكِبر و العنجهية التى كانت تتحكم في هؤلاء الناس
جعلتهم يعرضون عن الحق رغم
علمهم في قرارة انفسهم أن
ما جاء به الرسول صلى الله عليه و سلم وه الحق
حادثة اخرى :
ابو لهب عم النبي صلى الله عليه و سلم

تجهز أبو لهب وابنه عتبة للسفر الى الشام
كانت زينب بنت رسول الله صلى الله عليه و سلم
تحت عتيبة بن ابي لهب فطلقها وقبل خروجه الى الشام
فقال عتبة لأبيه : والله لأنطلقن الى محمد ولأوذينّه في ربه.
فانطلق حتى أتى النبي صلى الله عليه وسلم
فقال : يا محمد.. كفرت بالذي دنى فتدلى فكان قاب قوسين أو أدنى
ثم بصق اللعين في وجه الشريف وذهب
فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ( اللهم سلط عليه كلبًا من كلابك )
فلما رجع عتبة الى أبيه ذكر له ما جرى،
قال ابو لهب ( و هنا الشاهد ) :

يا بني.. والله ما آمن عليك دعاءه

( يعنى كان ابو لهب لعنه الله يعلم بصدق رسول الله
و ان دعوته مستجابة لكن الكبر منعه من اتباعه )
فساروا حتى نزلوا بالشراة وهي أرضٌ مسبعة
فقال أبو لهب : انكم قد عرفتم كبر سني وحقي
وان هذا الرجل قد دعا على ابني دعوة والله ما آمنها عليه
فاجمعوا متاعكم الى هذه الصومعة وافرشوا لابني عليها ثم افرشوا حولها
ففعلوا فجاء الأسد ونحن نيام فشمَّ وجوهنا
فلما لم يجد ما يريد تقبض فوثب وثبة
فاذا هو فوق المتاع فشمَّ وجه عتبة ثم هزمه هزمة ففسخ رأسه
فقال أبو لهب :
قد عرفت أنه لا يتفلت من دعوة محمد

عرف الحق و مع ذلك اعرض عنه
كابر لو انه عاتب ابنه و قال اعتذر له لكنه اقره على فعله
و هو يعلم علم اليقين ان دعوة رسول الله صلى الله عليه و سلم مستجابة
نعم
المقصد اخواني و خواتى الكرام
الكِبر كما فسره رسول الله صلى الله عليه و سلم
(( الكبر بطر الحق ))

قال بطر الحق هو رد الحق و الاعراض عنه
و المعرض عن الحق
لو تضع أمامه ألف دليل واضح سيعرض عنه ويعاند و يضرب بالادلة عرض الحائط
كما بينا آنفا و ضربنا مثال لأبي جهل و ربعه
في قرارة انفسهم يعلمون صدق رسول الله و دعوته
لكن هكذا اهل الاهواء و الجدال
لا يقتنعون او بمعنى اصح لا يريدون ان يقتنعوا
نسأل الله ان يصلح الاحوال و يهدي الضال
ويثبتنا على الصراط المستقيم
ويرزقنا صحة المعتقد و سداد المنهج
اللهم آمين
و الحمد لله رب العالمين
 

( القلب الكبير )

المعرف السابق:النوخذة بوعبدالله
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
و اسعد الله اوقات الجميع
خاطرة اليوم
عبارة عن بعض الحكم المفيدة بعنوان

ثلاث .. و أربع ... و خمس

ثلاثة من سعادة ابن آدم :
المرأة الصالحة - والمسكن الصالح - والمركب الصالح
وثلاث من شقوة ابن آدم :
المرأة السوء - والمسكن السوء - والمركبالسوء
الخير كله في ثلاث :
السكوت والكلام والنظر فطوبى لمن كان سكوته فكر - وكلامه حكمة - ونظره عبرة
الفواقر في ثلاث:
جار سوء في دار مقام إن رأى حسنةً سترها وإن رأى سيئة أذاعها.
وامرأة سوء إن دخلت لسنتك وإن غبت عنها لم تأمنها
وسلطانٍ جائر إن أحسنت لم يحمدك وإن أسأت قتلك.
ظفر إبليس من ابن آدم بثلاث لم يطلبه بغيرهن
إذا أعجب بنفسه - واستكثر عمله - ونسى ذنوبه
ثلاث ينسين المصائب:
مر الليالي - والمرأة الحسناء - ومحادثة الإخوان.
ليس لثلاثٍ حيلة:
فقر يخالطه كسل - وخصومة يداخلها حسد - ومرض يداخله هرم
ثلاثة تجب مداراتهم:
الملك السليط والمرأة - والمريض.
ومما يفسد الذهن ثلاثة:
الهم - والوحدة - والفكر
من فقد ثلاثاً ساء عيشه :
النساء – والمال - والإخوان
ثلاث لا يأنف الكريم من القيام عليهن :
أبوه – وضيفه - ودابته
ثلاثة لاراحة منها إلا بالمفارقة لها :
السن المتآكلة والمتحركة - العبد الفاسد على مولاه - والمرأة الناشزعن زوجها
.ثلاث إذا كن في الرجل لم يشك في عقله وفضله:
إذا حمده جاره – ورفيقه - وقرابته
باب أربعة:

قال الحسن البصري رحمه الله :
هبط آدم آوحى الله إليه : أربع فيهن جماع الأمر لك ولولدك من
أما واحدة فلي والثانية فلك وأما الثالثة فبيني وبينك وأما الرابعة فبينك وبين الناس
أما التي لي : فتعبدني ولا تشرك بي شيئاً
وأما التي لك فعملك أجزيكه أفقر ما تكون إليه
وأما التي بيني وبينك: فعليك الدعاء وعلى الإجابة
وأما التي بينك وبين الناس فتصاحبهم بما تحب أن يصاحبوك به.
أربعة تحتاج إلى أربعة :
الحسب إلى الأدب - واسرور الى الأمن - والقرابة إلى المودة - والعقل إلى التجربة.
أربعة لا بقاءلها :
مودة الأشرار - والبيت الذي ليس فيه تقدير- والمال الحرام - والكسب الذي ليس معه تقدير.
أربع من كن فيه كان كاملا ومن تعلق بواحدة منهن كان من صلحاء قومه :
دين يرشده - وعقل يسدده - وحسب يصونه - وحياء يقوده
أربعة تقبح وهي في أربعة أقبح :
البخل في الأغنياء - والفحش في النساء - والكذب في القضاة - والظلم في الحكام.
أربعة لا تردد عوتهم :
الصائم حتى يفطر- والذاكرحتى يفتر - والإمام العدل - ودعوة المظلوم
.أربعة لايقدرن على أن يشبعن :
النار من الحطب - والبحر من الماء - والموت من الأرواح - والشره من المال.
أربع لايشبعن من أربع
عينٌ من نظر- وأذن من خبر- وأنثى من ذكر- وأرض من مطر.
قال المأمون :
الناس في تصرفهم ومعايشهم بين أربعة أمور
من لم يكن منها كان عيالا عليها وكلاّ:
الإمارة - والتجارة – والزراعة - والصناعة.
قال العتبي :
اجتمعت الحكماء على أربع كلمات وهي :
لاتحملن على قلبك مالا تطيق - ولا تعمل عملا ليس لك فيه منفعة -
ولاتثقن بامرأة - ولا تغتر بالمال وإن كثر
.باب الخمسة :
خمسة أشياء من أعطيها فقد كمل عيشه:
صحة البدن وهوالجزء الأكبر- والسعة في الرزق وهو الثاني
والأمن وهو الثالث - والأنيس الموافق وهو الرابع - والدعة فمن حرمها فقد حرم العيش.
اجتمع الحكماء أنه لا ينبغي للمرء أن ينزل بلدةً ليس فيها خمسة أشياء:
سلطان قاهر- وقاضٍ عادل - وسوق قائمة - وطبيب عالم - ونهر جارٍ.

خمسة أشياء تقبح في خمسة أصناف:
الحدة في السلطان - وقلة الحياء في ذوي الأحساب - والبخل في ذوي الأموال
والفتوة في الشيوخ - والحرص في العلماء والقراء.
قال وبرة بن خداش:
أوصاني عبد الله بن عباس بخمس كلماتٍ هي أحب إلىّ من الدُّهم الموقوفة في السبيل
قال لي : إياك والكلام فيما لا يعنيك أو في غير موضعه فرب متكلم فيما لا يعنيه أو في غير موضعه قد عنت
ولا تمار سفيهاً ولا فقيها فإن الفقيه يغلبك والسفيه يؤذيك
واذكر أخاك إذا غاب عنك أن يذكرك به ودع ما تحب أن يدعه منك
واعمل بما تحب عمل رجل يعلم أنه يجازي بالإحسان ويكافى بالإجرام
خمس من طبيعة الجهال
الغضب في غير شيء - والإعطاء في غير حق - وإتعاب البدن في الباطل
وقلة معرفة الرجل لصديقه من عدوه - وتضييعه لسره

قال الأوزاعي رحمه الله :
خمسة كان عليها أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم والتابعون بإحسان
لزوم الجماعة
واتباع السنة
وعمارة المسجد
وتلاوة القرآن

والجهاد في سبيل الله.
 

تباشيرالأمل

عضو مخضرم


بارك الله فيك ابوعبدالله
حكم قيمة ونافعه
الاانني اخالف صاحب المقاله
قال العتبي :

اجتمعت الحكماء على أربع كلمات وهي :
لاتحملن على قلبك مالا تطيق - ولا تعمل عملا ليس لك فيه منفعة -
ولاتثقن بامرأة - ولا تغتر بالمال وإن كثر..
كيف لاتثق بالمراه وخيرالبشرعليه السلام
يثق فيهن وياخذ برائيهن
كلامه خطأ
 

( القلب الكبير )

المعرف السابق:النوخذة بوعبدالله
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


قال العتبي :

ولاتثقن بامرأة
كيف لاتثق بالمراه وخيرالبشرعليه السلام
يثق فيهن وياخذ برائيهن
كلامه خطأ
اهلا حياج الله اختى تباشر
جزاك الله خير
اختى الكريمة
مما لا شك فيه ان هذا الكلام ليس على اطلاقه
و ليس كل كلام نسمعه او نقرأه يكون حق على طول الخط
و بالتأكيد انه رحمه الله لا يقصد ما ذهبت اليه
لكن كما تعلمين اختى
الانسان ( رجل كان أو أمرأة ) قد يتصف
احيانا بصفات
كالغدر مثلا او الخبث او الخيانة ووو الى آخره من هذه الاوصاف
التى لا يمكن انكارها او نفيها عن الانسان
لعل مقصده رحمه الله من هذا القول هو
ان لا يثق احد بالمرأة التى عرف عنها صفة الغدر
او صفة الخبث و الله اعلم
انا شخصيا اثق بزوجتى ثقة مطلقة
و اثق هنا بنساء اعرفهن
المقصد اختى
الكلام ليس على اطلاقه ابدا
هذا الذي افهمه من كلامه رحمه الله
لايقصد نفي الثقة عن المرأة مطلقا
و الله اعلم
 

( القلب الكبير )

المعرف السابق:النوخذة بوعبدالله
:tearsofjoy:السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أحبتى الكرام
أسعد الله جميع أوقاتكم بالخير و البركات :وردة:
أعود إليكم من جديد لمتابعة هذا المتصفح المتواضع
بعد غياب طويل
و نبدأ بهذه الحادثة الطريفة عن جحا
أمس و أنا أقرأ نهايتها
مت من الضحك :tearsofjoy:

ذهب جحا إلى السوق واشترى حمارا :horseface: وربطه بحبل ومشى وسحبه وراءه
فتبعه لصان وحل واحد منهما الحبل ووضعه حول عنق نفسه
وهرب الآخر بالحمار وجحا لا يدري
ثم التفت جحا خلفه فوجد إنسانا مربوطا في الحبل فتعجب
وقال له جحا : أين الحمار :horseface: ؟ :anguished::eek:
فقال اللص : أنا هو :blush:
فقال جحا : كيف هذا ؟ :worried::confused:
قال اللص : كنت عاقا لوالدتي فدعت الله أن يمسخني حمارا
فلما أصبح الصباح قمت من نومي فوجدت نفسي ممسوخا حمارا
فذهبت إلى السوق وباعتني للرجل الذي اشتريتني منه
والآن أحمد الله لأن أمي رضيت عني
فعدت آدميا
فقال جحا : لا حول ولا قوة الا بالله :pensive: وكيف كنت استخدمك وأنت آدمي :disrelieved: أذهب إلى حال سبيلك
وحل الحبل من حول عنقه وهو يقول له : إياك أن تغضب أمك مرة أخرى :rage:
والله يعوضني خيرا .
وفي الأسبوع الثاني ذهب جحا إلى السوق ليشتري حمارا فوجد حماره الذي اشتراه من قبل :confused:
فتقدم إليه وجعل فمه في إذنه وقال له :

يا مشؤوم عدت إلى عقوق أمك ألم أقل لك لا تغضبها ؟ :angry::mad:
إنك تستحق ماحل بك :cool:

انتهى ..

أمس بالليل و أنا أقرأ قول جحا
يا مشؤوم عدت إلى عقوق أمك ألم أقل لك لا تغضبها ؟
قعت اضحك بروحي
:tearsofjoy:

 

( القلب الكبير )

المعرف السابق:النوخذة بوعبدالله
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أحبتى الكرام
اليوم بين يدي قصة تدل على فطنة العرب و ذكائهم


يروى أن شاعراً كانت له ابنتان على قدر من الذكاء والفطنة
وحدث أن لقي الشاعر عدواً له كان يطلبه و يسعى لقتله
فعرف أنه مقتول لا محالة
فرجى عدوه بعد أن يقتله أن يذهب إلى منزله الذي وصفه له
فيلقي علي ابنتيه شطر بيت من الشعر و هو:
ألا أيها البنتان إن أباكما
فوعده الرجل أن يفعل ذلك
وبالفعل بعد أن قتله ذهب إلى منزله وطرق الباب فلما ردت عليه
إحدى البنيتن من داخل البيت قال :
إن اباكما قد مات و اوصاني أن أقول لكما شطر هذا البيت
ألا أيها البنتان إن أباكما
فردت البنتان في صوت واحد:
قتيلٌ خذا بالثار ممن أتاكما
فأصبح البيت هكذا

ألا أيها البنتان إن أباكما ... قتيلٌ خذا بالثار ممن أتاكما


ثم صاحتا حتى التم الناس فطلبت البنتان منهم أن يقبضوا على الرجل
ويرفعوه إلى القضاء حيث اقر بقتل الشاعر ونفذ فيه القصاص
انتهى ،،،


وهذه الحادثة تذكرني بقصة موت ( الزير سالم ) المهلهل التغلبي
الشخصية الرئيسية في حرب البسوس
لما كبر المهلهل وشاخ أخذ يجول في البلاد
ربما لأنه بعد أن تم الصلح بين بنى تغلب و بنى بكر
آثر الابتعاد لأنه قتل منهم رجالا كثير
و كان سببا في إطالة الحرب بين ابناء العم
آثر الابتعاد و التجول في البادية وكان يرافقه عبدان
يقومان على خدمته
فملا منه وهما بقتله فأحسن بذلك فسألهما أن ينقلا عنه هذا البيت :
من مبلغ الحيين أن مهلهلا ....... لله دركما ودر أبيكما
فقتلاه ثم عادا إلى الحي باكيين منتحبين
وقالا لابنته أنه قبل أن يموت أوصاهم أن ينقلا هذين البيتن لها
من مبلغ الحيين أن مهلهلا .... لله دركما ودر أبيكما

البنت كانت ذكية فتفكرت فيه ثم قالت البيت لا يستقيم هكذا إنما أراد مهلهل أن يقول :
من مبلغ الحيين أن مهلهلا ... أمسى قتيلاً في الفلاة مجدلا
لله دركما ودر أبيكمــا ... لا يبرح العبدان حتى يقتـلا

فضربوهما حتى أقرا بقتله فقتلوهما ...


العرب أهل فصاحة و بلاغة و نباغة
و القرآن الكريم نزل بلغتهم
تحدياً لهم
فلم يستطيعوا أن يأتوا بآية
لذا قال الوليد بن المغيره عن القرآن
فو الله ما فيكم من رجل أعلم بالأشعار مني
ولا أعلم برجزه ولا بقصيده ولا بأشعار الجن مني
والله ما يشبه الذي يقول شيئاً من هذا
والله إن لقوله الذي يقول حلاوة وإن عليه لطلاوة وإنه لمثمر أعلاه
مغدق أسفله وإنه ليعلو وما يعلى وإنه ليحطم ما تحته

الشاهد
أن العرب كما اسلفت فطاحل في اللغة و الفصاحة
و قد ألفوا كما تعلمون المعلقات
و في اللغة كلمات لو قرأها أحدنا لا يعلم معناها
إلا من خلال القواميس
اللغة العربية جميلة جدا احبتى الكرام
فيا ليتنا نهتم بها و نتقنها جيدا حتى تستقيم ألسنتنا
احيانا نكتب كلمات معكوسه أو فيها خطأ أملائيا
و هذا نتيجة جهلنا
و الذي يريد أن يثقف نفسه و يستقيم لسانه
فليقرأ كثيراً و خصوصا القرآن الكريم
فهو افصح الكتب و اجملها على الاطلاق
قديما عندما كنا في المراحل الدراسية كانت هناك حصة للقراءة
نقرأها بصوت عالي
وهذه من الاساليب و الطرق التى تعين على استقامة اللسان
بالإظافة الى التعبير الانشائي
الحقيقة استفدنا كثيرا في بداية حياتنا
لكن بكل اسف اهملنا انفسنا في فترة من الفترات
لا سيما فترة المراهقة و ما بعدها
ثم جاء الزواج فاشغلنا اكثر و اكثر
و ها نحن نحاول أن نتدارك انفسنا ولو شيئا يسيرا
العوض و لا القطيعة
و الحمد لله رب العالمين



 

( القلب الكبير )

المعرف السابق:النوخذة بوعبدالله
أسعد الله أوقاتكم جميعا أحبتى الكرام :وردة:

قيل لحكيم :

أي الأشياء خير للمرء ؟
قال : عقل يعيش به
قيل : فإن لم يكن
قال : فإخوان يسترون عليه
قيل : فإن لم يكن
قال : فمال يتحبب به إلى الناس
قيل : فإن لم يكن
قال : فأدب يتحلى به
قيل : فإن لم يكن
قال : فصمت يسلم به
قيل : فإن لم يكن
قال : فموت يريح منه العباد والبلاد :)
 

( القلب الكبير )

المعرف السابق:النوخذة بوعبدالله
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أسعد الله أوقاتكم جميعا بكل خير
أحبتى الكرام
انتبهوا قليلاً معي رحمكم الله
قال الامام بن رجب رحمه الله
قال بعض الوزراء لمن يأمر بالمعروف و ينهى عن المنكر
( اجتهد أن تستر العصاة فإن ظهور معاصيهم عيب فى أهل الاسلام ) انتهى
قاعدة رائعة يجب ان تكتب بماء الذهب

و لكن من يطبقها ؟

ربما أكثرنا سمع و تابع و قرأ برامج و تغريدات و مقالات وصور تنشر
تتناول فضائح المسلمين
فلان النائب و فلان السياسي و فلان الحاكم و فلان الوزير
و فلان التاجر .. و فلان الصحفي .. ووو غيرهم
قديما كان ذلك من خلال وسائل الإعلام المتاحة
وخاصة بعض القنوات الخاصة
من خلال برامج معينه يقوم على اعدادها و تقديمها فلان من الناس
اليوم توسع الأمر من خلال وسائل التواصل الإجتماعي بشكل غريب و عجيب و سريع
ومن يقوم بنشر هذه الفضائح أو التجاوزات
هم صنفين من الناس :
(1) بعض الدعاة المطاوعة و خاصة منهم الحزبيين و الحركيين
الذين ينتهجون منهج الإثارة الإعلامية بحجة مكافحة أو محاربة الفساد
فهم يركزون على على مساوئ غيرهم و ينشرونها
أو يتصيدون تصرفات أفراد الناس و يدندنون حولها و يعمومونها على المجتمع
وخاصة الحكام و حاشيتهم ( كبار القوم )
أكيد هناك ناس يشربون الخمر
لكن هل شرب الخمر يعتبر ظاهره في الكويت مثلا ؟
هل شرب الخمر في المجتمع الكويتى علناً ؟

الجواب :

بالتأكيد ... لأ
طيب لماذا يتم الترويج لمثل هذه الأمور ؟
الجواب :
هذه النوعية من الحركيين إذا اختلفوا مع الحاكم و ارادوا اسقاطه أو تشويه سمعته
بطريقة غير مباشره
يجتهدون في اظهار المجتمع مجتمعا فاسدا وفاسقا فيه كذا وكذا من الامور
تجدهم يسمحون لأنفسهم بأن يتحدثوا عن فلان وعن أفراد المجتمعات
ويفعلون من الحبة قبه
نعم قد يكون في المجتمع ناس فسقه لكن أفعالهم لا تعتبر ظاهره
ثم إن مجتمعاتنا ليست مجتمعات ملائكة
و لسنا في الصدر الأول من الأسلام
بل حتى في عهد الرسول صلى الله عليه و سلم و الصحابة رضي الله تعالى عنهم أجمعين
كان يوجد من يزني و يشرب الخمر و نحو ذلك

لكن

هم يجتهدون أن يصوروا الأمر هكذا كأنه ظاهره متفشية في المجتمع
تماما كما فعلوا قديما عندما تحدثوا عن الجنس الثالث
قديما تطرقت فى احد المنتديات
للأمثال هؤلاء الدعاة الذين ابتلي المجتمع بهم أصبح كل همهم
هو نشر الغسيل المجتمع على الملأ ومن خلال الفضائيات
بحجة الاصلاح و محاربة الفساد
تكلمت عن بعض الدعاة المعروفين و مواضيعهم المثيرة للجدل
يتناولون مسائل يفترض عدم الخوض فيها علناً
لأن الخوض فى هذه الامور و أعنى بها الفضائح
و بعض الجنوس أو وجود عبدة الشيطان الذين
لا أعتقد لهم و جود في مجتمعنا
مالفائدة التى ترجى ؟
موضوع الجنس الثالث على سبيل المثال اثاره احد الدعاة الاعلاميين المعروفين
و أثاره قبل الغزو العراقي أيضا احد الدعاة من هذه النوعية
فمالذى حصل ؟
المشكلة كما هو و اضح قديمة
طيب
مالعلاج الذى قدمه هؤلاء الدعاة للحد من ظاهرة الجنس الثالث ؟
هذا إذا كانت ظاهرة بالاساس
منذ ذلك الحين ؟
الجواب :
لا شئ سوى الدندنه على أن هؤلاء الشواذ هم من ابناء كبار القوم
بس هذا اللى يريدون أن يصلوا إليه ويقولونه للناس
ان كبار القوم هم اساس البلا .. و الفساد
كبار القوم كلهم فجار و فساق
كبار القوم لا أحد يستطيع أن يقترب منهم
طيب عندي سؤال
هل سمعتم يوما أو رأيتم فى
قطرعلى سبيل المثال
برنامج في دولة قطر على سبيل المثال يتجرأ فيه احد يتحدث عن قطريين
من عبدة شيطان ؟
أو جنوس أو هناك فسق ومجون بعض القطريين
أو فى أى دولة خليجية أخرى
على الملأ و من خلال برامج ...
ان شخصيا لم اسمع و لم أرى

طيب


هؤلاء الذين تحدثوا عن الجنس الثالث و عبدة الشيطان وجعلوها ظاهرة
أين الحل ماذا قدمتوا من ذلك اليوم الى هذا اليوم
لا شئ كما اسلفت سوى
أنهم يتخذون من هذه المواضيع مادة دسمه
فى برامجهم من أجل الإثارة ويجذبون الناس اليها و يفضحون ابناء بلدهم على الملأ
ليتحدث النااس ومن يتابع برامجهم بعد ذلك أن أهل الكويت عندهم جنوس
أهل الكويت عندهم عبدة شيطان .. أهل الكويت عندهم فساق و فجار
( إثارة إعلامية )

ليصلوا من خلال هذا لهدف .. وهو ما دام ان المجتمع هكذا حاله
فإن الحاكم هو السبب في هذا الفساد لأنه سمح لهم بذلك
فإذن الحاكم فاسد ومادام الحاكم فاسد فإن يجب الخروج عليه
كما فعلوا في الربيع العربي


نتابع


 

( القلب الكبير )

المعرف السابق:النوخذة بوعبدالله
نتابع
(2) السياسيين و اتباعهم
هؤلاء أيضا لا يختلفون عن المطاوعة
فإنهم إذا اختلفوا مع خصومهم فضحوهم و جاؤوا باخبارهم و صورهم
و نشروا في وسائل التواصل الاجتماعي و غيرها

يا أخواني الكرام
نحن ناس غافلون قد لا تهمنا خصوصيات هؤلاء
لاسيما إذا كانت في معزل و في أمكان بعيدة عن أعين الناس
أو في دول أخرى
ما هي الفائدة من فضحهم ؟
أنا لا أتحدث عمن يجاهر

بل أنا أتحدث عمن ستر نفسه لماذا أفضحه ؟

اتحدث عمن يفعل ما يفعل و هو بيعين عن أعيننا و عن أرضنا
لماذا
إذا اختلفت معه أبحث عن في خصوصياته و انشرها ؟
أمام الملأ
لأثبت للآخرين أن فلان

سئ .. وفلان فيه كذا و كذا
طيب أنت يا من تتحدث عن فلان و تفضحه
هل أنت اشرف منه مثلاً
خالي من العيوب
شريف روما حضرتك ؟
ورسول الله صلى الله عليه و سلم يقول

( ... ومن ستر مسلما ستره الله في الدنيا والآخرة )
وهولاء شغالين فضايح بخلق الله
كل منهم يخدم فكره و توجهه و حزبه و جماعته
من يتابع التويتر
يعلم أن كلامي صحيح
كلام نقرأه و نسمعه يندى له الجبين
لذا أنا قد عطلت خاصية المتابعه أو حجب التغريدات
حتى لا أغتث
و قد نصحت بعضهم
لكن لم يستجب لأنه يرى أن تصرفه صح
و أن فلان من الناس يستحق الفضيحة

يقول أحدهم :
لا تفضح مسلماً وقع في معصيه فإن باب التوبه مفتوح
لا تدري لعل الله يتوب عليه فيبقى عليك اثم فضيحته
و الله المستعان
اكتفي بهذا القدر
 

( القلب الكبير )

المعرف السابق:النوخذة بوعبدالله
أسعد الله أوقات الجميع بكل خير :وردة:

أيا معشر العشاق بالله خبروا ... إذا حل عشق بالفتى ماذا يصنعُ
أكثرنا ربما سمع بهذا البيت ...
وربما يردده بين فترة و اخرى
هذا البت هو بداية
قصة ذات احداث حديث بين الشاعر الأصمعي و احد العشاق
فكانت النتيجة أو النهاية غير متوقعة
بالنسبة للشاعر الأصمعي رحمه الله
دعونا أولا نعرف بالأصمعي

هو : عبد الملك بن قريب بن علي بن أصمع الباهلي
كان كثير التطواف في البوادي يقتبس علومها ويتلقى أخبارها ويتحف بها الخلفاء
وكان الرشيد يسميه ( شيطان الشعر )
قال الأخفش الكبير :
ما رأينا أحداً أعلم بالشعر من الأصمعي

وقال أبو الطيب اللغوي :
كان أتقن القوم للغة وأعلمهم بالشعر وأحضرهم حفظاً
وكان الأصمعي يقول :
أحفظ عشرة آلاف أرجوزة


و هناك قصيدة مشهورة تنسب للأصمعي زورا .. بعنوان

صوت صفير البلبل

خلاصة تلك القصة أن أبا جعفر المنصور كان يحفظ الشعر من مرة واحدة
وله مملوك يحفظه من مرتين وجارية تحفظه من ثلاث مرات ..ز إلى آخر القصة المعورفة
وقد اثبت بعض أهل العلم المتخصصين عدم صحة هذه القصة
و القصيدة للأصمعي من عدة و جوه :

(1) إن صلة الأصمعي كانت بهارون الرشيد لا بأبي جعفر المنصور
الذي توفي قبل أن ينبغ الأصمعي
ويُتّخذ نديماً وجليساً

(2) ثم إن المنصور كان يلقّب بالدوانيقي لشدة حرصه على أموال الدولة
وهذا مخالف لما جاء في القصة
(3) ثم إن كان المنصور على هذا القدر العجيب من العبقريّة في الحفظ
فكيف أهمل المؤرخون والمترجمون الإشارة إليها ؟
(4) أضف إلى ذلك أن هذا النظم الركيك أبعد ما يكون عن الأصمعي وجلالة قدره
وقد نسب له شيء كثير لكثرة رواياته

نعود للموضوع ...
حكى الأصمعي قال بينما كنت اسير في بادية الحجاز
إذ مررت بحجر كتب عليه هذا البيت
يا معشر العشاق بالله خبروني ... اذا حل عشق بالفتى كيف يصنعُ ؟


فكتب الأصمعي تحت ذلك البيت


يداري هواه ثم يكتم سره ... ويخشع في كل الأمور ويخضعُ

ثم عاد في اليوم التالي الى المكان نفسه فوجد تحت البيت الذي كتبه هذا البيت


وكيف يداري والهوى قاتل الفتى :rolleyes: ... وفي كل يوم قلبه يتقطع :قلب_مكسور:

فكتب الاصمعي تحت ذلك البيت


إذ لم يجد صبراً لكتمان سره ... فليس له شيئ سوى الموت ينفعُ


قال الأصمعي فعدت في اليوم الثالث الى الصخرة فوجدت شابا
ملقى تحت ذلك وقد فارق الحياة :eek: وقد كتب في رقعة من الجلد هذين البيتين

سمعنا وأطعنا ثم متنا فبلغوا ... سلامي الى من كان للوصل يمنعُ
هنيئاً لأرباب النعيم نعيمهـم :وردة: ... وللعاشق المسكين ما يتجرعُ :وردة_ذابلة:


انتهى ،،،
أنا من خلال فهمي لتسلسل هذه الأحداث
أعتقد و الله أعلم
أن الأصمعي كان يظن الأمر مجرد دعابة
لكنه صدم عندما و جد أن الأمر جد
عندما و جد الشاب قد انتحر و مات

هذه سوالف العشاق :(
ما بين مجنون o_O
و معلول :وردة_ذابلة:

و قتيل
نسأل الله السلامة
 

( القلب الكبير )

المعرف السابق:النوخذة بوعبدالله
قواكم الله أحبتى الكرام

يقول أحد الأعراب وهو يرقص طفله الصغير :
أُحبهُ :قلب: حب الشحيح ماله
قد ذاق طعم الفقر ثم ناله
وإذا أراد بذله .. بدا .. له

:وردة::وردة::وردة:

الشحيح هو البخيل
ناله : الضمير عائد على المال
كأن هذا الفقير حصل على المال متأخر

تخيلوا :rolleyes:

بخيل و فقير ثم فجأة حصل على مال أو ورث :confused:o_O و رثه من حيث لا يحتسب
هل ترونه ينفق من هذا المال أو يعطى أحد ؟:cool::rolleyes:


معنى : إذا أراد بذله بدا .. له
ربما لها معنيين

الاول :

أن هذا الخبيل بعد حصوله على المال

كلما أراد أن ينفق منه على نفسه أو على أسرته
بدا .. له .. الفقر .. أي تذكر الفقر :eek: الذي كان يعاني منه
فيتراج :) عن البذل و العطاء مخافة الفقر

الثاني

بدا .. له البخل .. أي اعترضه البخل :rolleyes: وهي الصفة التى يتصف بها
فيتراجع عن البذل و العطاء

مشكلة :)


الشاهد من هذا

أن ذلك الأعرابي يحب أبنه تماما كما يحب
البخيل و الفقير ماله الذي حصل عليه دون أن يحسب له حساب
 

( القلب الكبير )

المعرف السابق:النوخذة بوعبدالله
أسعد الله أوقات الجميع بكل خير

بين يدي قصة جميلة و صلتنى عبر الواتس آب
قصة فيها عبرة لنا جميعا
أقرأوها معي و استمتعوا بها و خذوا منها العبرة

منذ زمن طويل كانت هناك مدينة يحكمها مَلِكْ ....
وكان أهل هذه المدينة يختارون الملك بحيث يحكم فيهم لمدة سنة واحدة فقط !!
وبعد ذلك يُرْسَل الملك إلى جزيرة بعيدة حيث يكمل فيها بقية عمره
ويختار الناس مَلِكْ آخر غيره وهكذا !!
كان الملك الذي تنتهي فترة حكمه يلبسونه أفخر الثياب
ويودعونه ثم يضعونه في سفينة حيث تنقله إلى تلك الجزيرة البعيدة
وكانت تلك اللحظة هي من أكثر لحظات الحزن والألم بالنسبة لكل مَلِكْ :(:باكي:

ووقع الاختيار في إحدى المرات على شاب من شباب المدينة
وكان أول شيء فعله هذا الشاب أن أمر وزراءه بأن يحملونه الى هذه الجزيرة
التي يرسلون اليها جميع الملوك السابقين
رأى الشاب الجزيرة وقد غطتها الغابات الكثيفة وسمع أصوات الحيوانات المفترسة
ثم وجد جثث الملوك السابقين عليه وقد أتت عليها الحيوانات المتوحشة

عاد الملك الشاب الى مملكته وأرسل على الفور عدد كبير من العمال
وأمرهم بإزالة الأشجار الكثيفة وقتل الحيوانات المفترسة
وكان يزور الجزيرة كل شهر ويتابع العمل بنفسه
فبعد شهر واحد تم اصطياد جميع الحيوانات وأزيلت أغلب الأشجارالكثيفة
وعند مرور الشهر الثاني كانت الجزيرة قد أصبحت نظيفة تماما
ثم أمر الملك العمال بزرع الحدائق :وردة::cherryblossom::hibiscus::herb::palmtree:في جميع أنحاء الجزيرة :palmtree::fourleaf::seedling:
وقام بتربية بعض الحيوانات المفيدة مثل الدجاج :rooster:والبط :babychick: والماعز :goat:والبقر :eek:x:... الخ
ومع بداية الشهر الثالث أمر العمال ببناء بيت كبير:house::housegarden: ومرسى للسفن :sailboat::speedboat:
وبمرور الوقت تحولت الجزيرة الى مكان جميل
وكان المَلِكْ مع ذلك يلبس الملابس البسيطة وينفق القليل على حياته في المدينة
و كان يُكَرِس كل أمواله التي وُهِبَت له في إعمار هذه الجزيرة واكتملت السنة أخيراً
وجاء دور الملك لينتقل إلى الجزيرة فألبسه الناس الثياب الفاخرة ووضعوه على السفينه
قائلين له وداعاً أيها المَلِكْ :handwaving:
ولكن المَلِكْ على غيرعادة الملوك السابقين كان يضحك :grinning: ويبتسم :)
سأله الناس عن سر سعادته بعكس جميع الملوك السابقين

فقال :
وهنا العبرة انتبهوا احبتى الكرام
بينما كان جميع الملوك منشغلين بمتعة أنفسهم أثناء فترة الحكم كنت أنا مشغولاً بالتفكير في المستقبل
وخططت لذلك وأصلحت الجزيرة وعمرتها حتى أصبحت جنة صغيرة
ويمكن أن أعيش فيها بقية حياتي في سلام وسعادة :قلب::)
انتهت القصة
هذي القصة أحبتى الكرام
تماما كحالنا في هذه الدنيا
بعضنا انشغل بدنياه و غرته الأماني و الأمنيات
ونسي آخرته
و بعضنا
أنشغل بالآخره و عمل لما بعد الموت
فطوبي له
أسأل الله تعالى أن يعينني و إياكم
على أن نعمل لآخرتنا ثم دنيانا
و الحمد لله رب العالمين

 

( القلب الكبير )

المعرف السابق:النوخذة بوعبدالله
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أسعد الله أوقاتكم أحبتى الكرام
بين يدي قصة ذات عبرة
أقرأوها معي واسخلصوا منها العبرة أو الفائدة

يحكى أنه كان يوجد ملك أعرج ولا يرى إلا بعين واحدة
وفي أحد الايام دعا هذا الملك ( رسامين )
ليرسموا له صورته الشخصية

بشرط
أنتبوا

احبتى الى الشرط
شرطهُ
ألا تظهر عيوبه في هذه الصورة :cool:
يعنى .. ألا يظهر في الصورة أنه أعرج :confused: و لا أعور o_O
فرفض كل الفنانين رسم هذه الصورة
فكيف سيرسمون الملك بعينين وهو لايملك سوى عين واحدة ؟ :rolleyes:
وكيف يصورونه بقدمين سليمتين وهو أعرج ؟ :confused:
مشكلة حقيقية و اجهة هؤلاء

ولكن …
وسط هذا الرفض الجماعي تقدم أحد الفنانين وقبل رسم الصورة
وبالفعل رسم صوره جميلة وفي غايــة الروعة
كيف ؟ :rolleyes:
تصورَ أن الملك ممسكاً ببندقية الصيد

( بالطبع كان يغمض إحدى عينيه )
ويحني قدمه العرجاء
وهكذا رسم صورة الملك بلا عيوب وبكل بساطة ..

أين العبرة ... أو الفائدة من هذه القصة ؟
الجواب
تصرف الكثير منا يقع فيه بقصد و بدون قصد

وهو إظهار عيوب الآخرين أما الناس
فلان فيه كذا و كذا
فلانة لابسه كذا و كذا

نتحدث و نخوض في أحوال الآخرين
دون أن يسألنا أحد عنهم
و دون حاجة أو فائدة كما هو الحاصل الآن

يوجد موضوع في الشبكة الاجتماعية
يتحدث عن أحد الأخوة الأعضاء
بطريقة غير لائقة
هذه الامور و المواضيع التى لا فائدة ترجى منها خصوصا

إذا كان المقود شخص لا يُعرف عنه إلا كل خير
ربما لو سألك أحد عن فلان و قلت فيه كذا و كذا
لربما كان لك عذر و هو انك قدمت نصيحة لمن سألك عن فلان
هذا إذا كنت تعلم عن حاله و إذا ما قلته وحذرت منه موجود في فلان
و يدخل تحت قول القائل :
القـدحُ ليس بِغيبـةٍ في سِتَّةٍ ... مُتظلِّمٍ ومُعـرِّفٍ ومُحـذِّرِ
ولِمُظهِرٍ فِسقًا ومُستَفتٍ ومَن ... طلبَ الإعانةَ في إزالةِ مُنكرِ

إذا احد طلب منك أو استشارك في فلان

قل ما عندك و تعرفه عنه
و إذا أردت أن تحذر من فلان إذا تبين لك أنه مؤذي
و يسئ لآخرين أيضا قل ما عندك عنه دون أن تظلمه أو تفتري عيه


لكن
و الحال أن نتحدث و نخوض و نحذر دون سبب مقنع

أو لمجرد خلاف بيني و بينه
هذا أمر لا ينبغي الخوض فيه
استروا

الآخرين إذا لم يضروا أحد أو يسيئوا إلى أحد أو يؤذوا أحد بعينه
نعم


 

( القلب الكبير )

المعرف السابق:النوخذة بوعبدالله
مساكم الله بالخير احبتى الكرام
من الأمثال العربية التى ذكرتها كتب التراث العربي
المثل القائل :
أشأم من البسوس
البسوس هي امرأة عيوز اسمها سُعاد بنت مُنْقِذ بن سلمان بن كعب بن عمرو بن سعد بن زيد مناة بن تميم
كانت السبب في إشعال فتيل الحرب بين قبيلتي بكر وتغلب اللتين تربطهما قصة نسب
أربعين عاماً حتى سميت الحرب بحرب البسوس

و المثل القائل :
( أشأمُ من طويس )
قيل : لطويس ما بلغ من شؤمك ؟
قال : وُلدتُ يوم تُوفي رسول الله صلى الله عليه وسلم
وفُطِمتُ يوم تُوفي أبو بكر الصديق رضي الله عنه وأرضاه
وخُتنِتُ يوم أن مات عُمر الفاروق رضي الله عنه وأرضاه
وراهقتُ يوم قُتِل عثمان رضي الله عنه وأرضاه
وتزوَّجتُ يوم قُتِل عليٌ رضي الله عنه وأرضاه
وَوُلِدَ لي يوم قُتِل الحسين رحمه الله


 

( القلب الكبير )

المعرف السابق:النوخذة بوعبدالله
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
قواكم الله احبتى الكرام

بين يدي قصة قصيرة لكن كتابتها تأخذ و قت
ستكون من جزئين

أبدأ بالجزء الاول :

دخل عمرو بن معد يكرب الزبيدي على عمر بن الخطاب رضي الله عنه
فقال عمر : أخبرني عن أجبن من لقيت وأحيل من لقيت وأشجع من لقيت
قال عمرو : نعم يا أمير المؤمنين خرجت مرة أريد الغارة
فبينما أنا سائر إذا بفرس مشدود ورمح مركوز
وإذا رجل جالس كأعظم ما يكون من الرجال خلقاً
وهو محتب بحمائل سيفه
فقلت له : خذ حذرك فإني قاتلك
فقال : ومن أنت ؟ :cool:
قلت : أنا عمرو بن معد يكرب الزبيدي
فشهق شهقة فمات :eek:
فهذا يا أمير المؤمنين أجبن من رأيت



:largebluediamond::largebluediamond::largebluediamond::largebluediamond::largebluediamond:

وخرجت مرة حتى انتهيت إلى حي فإذا أنا بفرس مشدود ورمح مركوز
وإذا صاحبه في وهدة يقضي حاجته
فقلت : خذ حذرك فإني قاتلك
فقال : ومن أنت ؟ :cool:
قلت : أنا عمرو بن معد يكرب الزبيدي
فقال : يا أبا ثور ما أنصفتني أنت على ظهر فرسك وأنا على الأرض :frowning:
فأعطني عهداً أنك لا تقتلني حتى أركب فرسي
فأعطيته عهداً :smirk:
فخرج من الموضع الذي كان فيه واحتبى بحمائل سيفه وجلس
فقلت : ما هذا ؟ :flushed:
فقال : ما أنا براكب فرسي ولا بمقاتلك فإن نكثت عهدك فأنت أعلم بناكث العهد
فتركته ومضيت فهذا يا أمير المؤمنين أحيل من رأيت :grimacing::grin::triumph:



:largeorangediamond::largeorangediamond::largeorangediamond::largeorangediamond::largeorangediamond::largeorangediamond:

وخرجت مرة حتى انتهيت إلى موضع كنت أقطع فيه الطريق فلم أر أحداً
فأجريت فرسي يميناً وشمالاً وإذا أنا بفارس فلما دنا مني
فإذا هو غلام حسن نبت عذاره من أجمل من رأيت من الفتيان وأحسنهم
وإذا هو قد أقبل من نحو اليمامة فلما قرب مني سلم علي ورددت عليه السلام
وقلت : من الفتى ؟ :angry:
قال : الحارث بن سعد فارس الشهباء
فقلت له : خذ حذرك فإني قاتلك
فقال : الويل لك فمن أنت ؟ :mad:
قلت: عمرو بن معد يكرب الزبيدي :cool:
قال : الذليل الحقير :mad: ( يعنى يقلل من قيمته كما نقول انت فلان الخواف اللي ما فيه خير )
والله ما يمنعني من قتلك إلا استصغارك
يقول عمرو
فتصاغرت نفسي يا أمير المؤمنين وعظم عندي ما استقبلني به :(
( يعنى صار عنده احباط ):)
فقلت له : دع هذا وخذ حذرك فإني قاتلك والله لا ينصرف إلا أحدنا
فقال : اذهب ثكلتك أمك :mad: فأنا من أهل بيت ما أثكلنا فارس قط
فقلت : هو الذي تسمعه
قال : اختر لنفسك فإما أن تطرد لي وإما أن أطرد لك
( يعنى كما نقول إما اعطيك قصه و ألحقك أو تعطيني قصه و تلحقني )
فاغتنمتها منه ( يعنى بغيتها من الله يقول الحقني )
الاخ عمرو يبي الفكه من هذا الشاب :tonguewink:
فقلت له : أطرد لي
( يعنى اركض و انا ألحقك )
فأطرد وحملت عليه فظننت أني وضعت الرمح بين كتفيه
فإذا هو صار حزاماً لفرسه ثم عطف ( استدار ) عليّ فقنع بالقناة رأسي
وقال : يا عمرو خذها إليك واحدةً ولولا أني أكره قتل مثلك لقتلتك :tonguewink::tongueout:

معنى عطف عليّ فقنع بالقناة رأسي
( كانه يريد ان يقول أن هذا الشباب مثل البهلوان
لما لحقت به استدار بخفه و ضرب بالرمح رأسي مثل البهلوان اللي يلعب بخفة حركه )
فقال : يا عمرو إنما العفو عن ثلاث وإذا استمكنت منك في الرابعة قتلتك

قال عمرو: فتصاغرت نفسي عندي :sleepy: وكان الموت يا أمير المؤمنين أحب إلي مما رأيت

فقلت له : والله لا ينصرف إلا أحدنا .. فعرض علي مقالته الأولى
فقلت له : أطرد لي
فأطرد فظننت أني تمكنت منه فاتبعته حتى ظننت أني وضعت الرمح بين كتفيه

فإذا هو صار لبباً لفرسه ثم عطف عليّ فقنع بالقناة رأسي
وقال : خذها إليك يا عمرو ثانية :tonguewink::tongueout:
فقال عمرو : فتصاغرت عليّ نفسي جداً
وقلت : والله لا ينصرف إلا أحدنا فاطرد لي فاطرد
حتى ظننت أني وضعت الرمح بين كتفيه فوثب عن فرسه
فإذا هو على الأرض فأخطأته فاستوى على فرسه واتبعني
حتى قنع بالقناة رأسي
( يعني ضرب بالرمح رأسي استهزاء و سخرية )
وقال : خذها إليك يا عمرو ثالثة ولولا كراهتي لقتل مثلك لقتلتك :yum:
فقلت : اقتلني أحب إلي ولا تسمع فرسان العرب بهذا
فقال : يا عمرو إنما العفو عن ثلاث
وإذا استمكنت منك في الرابعة قتلتك




خلاصة قصة عمرو مع هذا الشاب الشجاع
أن عمرو ظن نفسه لا احد يستطيع ان يغلبه
لكن تفاجئ بهذا الشاب الذي لعب عليه ثلاث مرات
في كل مره يحاول عمرو اللحاق به فيتفاجئ عمرو
بالشاب قد ألتف عليه بطريقة سريعة تماما كالبهلوان الخفيف السريع
الحركة ما تدري من أين يأتى و يخرج لك
فجأة يجده أمامه .. و فجأة يأتى من الخلف و يضربه بالرمح على رأسه :rolleyes:
و يضحك عليه :tongueout:
و يقول له لو اريد قتلك قتلك لكن انت من كفو الواحد يقتله :wink:
بهذا المعنى
حتى شعر عمرو بصغر حجمه أمام هذا الشاب :persevere::pensive:
و احتقر نفسه و هو البطل الشجاع :pensive:
نعم
اكتفي بهذا القدر

و للقصة بقية اكملها باقرب فرصة إن شاء الله تعالى

 
أعلى