موضوع للنقاش: هل هذه الحياة مجرد لعبة و مسرحية بيد ايران ؟؟!

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

ماجد11

عضو بلاتيني
اعتقد زواج الاستبضاع من الدسائس التي دست بقصد الاساءة للعرب او بقصد الاساءة لعائشة رضي الله عنه الانكحة التي حرمت لا يوجد من بينها زواج الاستبضاع
وهذا دليل على عدم وجودها من الأصل
 

سليّم

عضو ذهبي
ما دليلك على ان زواج الاستبضاع لم تفعله الحرائر؟؟
دليلي على ان زواج الاستبضاع كان موجود و منتشر و ممارس من كل فئات المجتمع، هو رواية ام المؤمنين، حيث ذكرت صراحة "انواع الزواج عند العرب في الجاهلية". و لو كان زواج الاستبضاع يمارسه فقط اراذلكم و/او قلة قليلة منكم (كما ادعيت حضرتك)، لذكرت الرواية "انواع الزواج عند اراذل او بعض العرب في الجاهلية"، لكن الرواية نصها صريح و واضح.
بعدين يا اخي زواج الاستبضاع و الرهط لا يعدون من العار عندكم، و دليل ذلك ان الرواية نفسها ذكرت الزواج التقليدي و ذكرت معه، في نفس الصياغ، انواع الزواج الاخرى. و لم تتطرق الرواية او تصف زواج الاستبضاع او الرهط بأنهما عار او عيب او ما شابه ذلك.
و كذلك روي في تاريخكم الكثير عن زواج الاستبضاع. بل روي عندكم ان اخت النعمان، ملك العرب في الحيرة، ارادت الولد فنامت في فراش اخوها لتستبضع منه. رواية تاريخية قد تصدق و قد تكون غير صحيحة الله اعلم. لكن دليلي من رواية ام المؤمنين صحيح لا غبار عليه.
-------------------------------
الله من اللجاجة!!.
السؤال ، هو كالتالي : مادليلك أنت أن حرائر العرب تفعله ؟!.
أما استدلالك أنه زواج ، فهو باطل ، وذلك أن المرأة متزوجة بالأصل ، وهي ذهبت للاستبضاع ، وليس للزواج ، وبطلب من الزوج ، أو قد يكون منها بدون علمه ، لهذا كان استغراب هند بنت عتبة ؛ "أو تزني الحرة"؟!.
الاستبضاع ينسب لكم كآريين بالأساس ، وهو شائع عندكم ، وإن دخل عندنا ، فهو داخل في المحيط العربي ، لا الجسم أو الجسد العربي ، والاستبضاع زنا بدون أي رتوش ، وأما مسألة أن الاستبضاع من الشاعر أو الشجاع ، يخرج الطفل مثله ؛ فهو مضحك جداَ ، ولا يختلف اثنان أن الشجاعة والفصاحة لا تورث ، والعرب تعرف ذلك ، وهذا ما يتنافى مع أصل المسألة ، وأما من أدعى أنه وجد أو طلب لانقطاع نسل الزوج ؛ فهي أقبح من السابقة ، فالعرب تأنف من هذا الأمر ، خصوصاً الزوج ، لذا فالعرب تحمل نسائها خلفها في الغزوات ، مخافة أن يداهمهم العدو ويسبونهن ، ويصيبهم العار ؛ لذا كان هذا هو السبب الرئيس والمباشر لوأد البنات عند العرب ، ناهيك أن العرب تمتلك القيافة ، وتستطيع بسهولة أن تتعرف على الشبه ، ولا يمكن لشريف أو حر أن يعرض نفسه للعار، ومن لا يفقه في التاريخ والنسب العربي يلج حول مساوتنا بهم.
أما تساؤلك عن العار بمثل هذه "الزواجات" ؛ فهو مرده لجهلك في هذا الخصوص ، وبإمكانك أن ترجع للحوار الذي جرى بين أبي بكرة وأخوه (لأمه) زياد بن أبيه ، حول تطلع الأخير لزيارة أم المؤمنين أم حبيبة رضي الله عنها.
أما مسألة أخت النعمان بنت عاد ، فهي أيضاً جهل منك ، والغريب أنك تقدح في رويات التاريخ ومن ثم تأتي برواية مضروبة سنداً ومتناً.
ومع ذلك كله ، فكما أن الزنا موجود الآن في البيئة المسلمة ، وهو محرم شرعاً ، وقد ينتج أطفال سفاح ، فوجود الاستبضاع عند العرب قد يتم من أدنى الناس مكانة وشرف.
 

سليّم

عضو ذهبي
يا شيخنا الفاضل، استشهادك باستغراب هند بن عتبه استشهاد فاسد و باطل. فهند استغربت "زنى" الحرة. لكن رواية ام المؤمنين تذكر "أنواع النكاح (اي الزواج) عند العرب في الجاهليه" تتكلم عن ((الزواج)) و ليس الزنى. فالعرب لم يكونوا ينظرون لأنواع الزواج الأخرى على انها زنى. و الا لما ذكرت ام المؤمنين عائشة الزواج التقليدي و ذكرت معه باقي انواع الزواج الاخرى في نفس الصياغ.
كما ان الصحابة حين مارسوا زواج المتعة بعد اباحته لهم من قبل النبي عليه الصلاة و السلام، لم يمارسوه و هم يعتقدون انه زنى، بل مارسوه و هم يعتقدون انه ((زواج)). بينما الآن في وقتنا الحاضر يشبه مشايخ السنة و السلفية زواج المتعة بالزنى لأنهم يرون انه تم تحريمه من قبل النبي الى قيام الساعة.
فأنت حضرتك تقول ان زواج الاستبضاع و الرهط كان يعده العرب من الزنى و هذا غير صحيح. بل هم كانوا يعدوه زواج صحيح مثل وضع زواج المتعة.
----------------------------
تم توضيح أصل معنى الاستبضاع ، وأن الزنا متأصلة فيه ، والمرأة بالأصل متزوجة.
أما زواج المتعة ، وتطلعكم - كشيعة - لتشريعه ، فأنتم ونسائكم أحرار ، كما نحن ونسائنا أحرار.
أما أنك تعد زواج الاستبضاع والرهط صحيح ، وأن العرب تعترف به ، فسئل عنترة بن شداد وزياد بن أبيه ، وغيرهم ، ِلمَ لم يعترف بهم من زنوا بأمهاتهم.
 

سليّم

عضو ذهبي
صحيح الناس احرار في موضوع الزواج ما اختلفنا على هذا الأمر. لكن التشنيع و محاولة التقليل و التحقير من الذي يتبع سنة النبي عليه الصلاة و السلام في عدم النظر الى النسب في الزواج، هذا يعد من العيب و الجهل. و هو ما فعله احد الاعضاء و ردينا عليه و بينا جهله في هذه المسئلة.

الكفاءة النسبية في الزواج مشروعة في الفقه الإسلامي ، والناس أحرار في تزويج من يرضونه ، لدينه ونسبه وماله .. إلخ الحديث ، صحيح أن الدين مقدم ، ولكن النسب مشروع ، وسلمان الفارسي نص على ذلك صراحة في تفضيل العرب على العجم في كل شيء ، ومنها الزواج.
 

سليّم

عضو ذهبي
هلا ذكرت لي دليل من القرأن او السنة الصحيحة على ادعائك هذا؟؟
تر كل الفاظ حديث الاصطفاء لم تثبت الا في رواية واحد عند الامام مسلم. و اختلف الفقهاء في تفسيرها و في تفسير كلمة "اصطفى". و الرواية لم تذكر اصطفاء العرب، بل ذكرت اصطفاء كنانة من ولد اسماعيل و تكمل حتى اصطفاء النبي عليه الصلاة و السلام من بني هاشم. و زيادة فأنا خيار من خيار لم تثبت. و قلت لك اختلف في تفسير لفظ "اصطفى".

أبشر ، ماطلبت عسير، تتكرم وتفتح هذا الرابط: الأحاديث الواردة في فضل العرب والنهي عن بغضهم.
 

سليّم

عضو ذهبي
لا شك ان نسب النبي عليه الصلاة و السلام اصح الانساب و اطهرها. لكن انت يا اخي ما دخلك بنسب النبي؟؟ و كيف "يرفعنا معه"؟؟ هل انت من السادة الأشراف؟؟ ام انك تقصد ان نسب النبي الأكرم يرفع "كل" العرب معه؟؟ ما دليلك على هذا القول؟؟ كلام غريب و عجيب و رب الكعبة...

أرجع للرابط السابق ، ومتع ناظريك.
 

سليّم

عضو ذهبي
اما باقي كلامك فما فهمته صراحة لأنك قمت تخلط الحابل بالنابل (ربما لأن الوقت كان متأخرا و انت دايخ (نعسان) في النوم).

لو قلت: أني لم أستطع الرد حتى اتوسع في المعرفة والإطلاع ؛ لكان أفضل من هذا الرد "المفحم" !!، فالإنسان لم يولد عالم ، ناهيك إن كان الإنسان لجوجاً ، فالتوسع والبحث عن الفجوات له ضرورة ؛ فاعانك الله على نفسك.
 

سليّم

عضو ذهبي
ييا استاذ سليم
غريب امرك انت خبير في التاريخ القديم و من سكن ايران
لكن لا تعرف من سكن الجزيرة العربية قبل العرق السامي العربي ؟؟!
الان هل عرفت سبب لماذا كتبت لك سابقا لا تحمل نفسك فوق طافتها و لا تدخل نفسك في متاهات فكرية لاسباب سياسية ؟؟

لم أقل أني خبيراً ، ولا حتى مختصاً ، وإنما محب للتاريخ فقط ، وأما من سكن الجزيرة العربية قبل العرق السامي ؛ فليتك تنورنا ، فمنكم نستفيد!!.
أما من يحمل نفسه فوق طاقتها ويدخل نفسه في متاهات فكرية لاسباب سياسية ، فليت تجلس مع نفسك ، وتحدثها بصدق عن كمية المواضيع والمشاركات التي "تنتجها" في هذه الشبكة ، وتكاشفها بصراحة أن هناك عظمة في بلعومك لا يمكن أن تزحزحها النحنحة ولا حتى الكحة ، وقد لا تجدي الجراحة أيضاُ ، وأنت أمام حلين ؛ إما أن تواظب في جلسات نفسية عند أحد المختصين ، أو أن تجعل أحد الملتحين الصحراويين "يتفل" عليك من لعابه المبروك الطاهر المليئ بالبركة والطب النبوي ؛ قد تتخطى مرحلتك النفسية هذه ، وتعيس في سلام سرمدي.

 
التعديل الأخير:

سليّم

عضو ذهبي
و يا اخ عمر بن معاوية. الأمر كله مو مسرحية ايرانية. ببساطة الأخوان يبون شماعة يعلقون عليها كل اخفاقاتهم حتى يشعرون بشعور افضل تجاه انفسهم.
الا ان كلامك لي صحيح
هم يهربون الى الامام لكن حتى طريقة هروبهم طريقة كارثية عليهم و تنسف اساس وجودهم بالحياة

شماعة ، اخفاقاتهم ، شعور أفضل ، يهربون إلى الأمام ، كارثية ، تنسف أساس وجودهم بالحياة.
ياسلام ، كلمات مفعمة بالثقة !!.
واحد يثبت ، والثاني يشوت ، بالله وش تحسون فيه؟!.

 

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
لم أقل أني خبيراً ، ولا حتى مختصاً ، وإنما محب للتاريخ فقط ، وأما من سكن الجزيرة العربية قبل العرق السامي ؛ فليت تنورنا ، فمنكم نستفيد!!.
أما من يحمل نفسه فوق طاقتها ويدخل نفسه في متاهات فكرية لاسباب سياسية ، فليت تجلس مع نفسك ، وتحدثها بصدق عن كمية المواضيع والمشاركات التي "تنتجها" في هذه الشبكة ، وتكاشفها بصراحة أن هناك عظمة في بلعومك لا يمكن أن تزحزحها النحنحة ولا حتى الكحة ، وقد لا تجدي الجراحة أيضاُ ، وأنت أمام حلين ؛ إما أن تواظب في جلسات نفسية عند أحد المختصين ، أو أن تجعل أحد الملتحين الصحراويين "يتفل" عليك من لعابه المبروك الطاهر المليئ بالبركة والطب النبوي ؛ قد تتخطى مرحلتك النفسية هذه ، وتعيس في سلام سرمدي.


و انت لماذا لا تنورنا ؟؟
انت كتبت عن من سكن ايران قبل الاف السنين و تطالب بحقوقهم و بالمناسبة عمر الانسان قديم جدا في ايران فهناك أثار لانسان الناندرتال عمرها 200 الف سنة
لكن لا تعرف من سكن الجزيرة العربية قبل العرق السامي العربي و تطالب بحقوقهم؟؟!

اما العظمة في بلعومي و الصورة النمطية اني ضد السعودية
اعطيك اياها من الاخر
هل شاهدت لي موضوع اهاجم او اشتم او اكفر او أزدري اهل السنة او اهل السعودية او الاسرة الحاكمة فيها ؟؟
كل خلافي هو حول فكر معين موجود داخل السعودية و انت تعرف جيدا المقصود و هو محل انتقاد من بعض السعوديين انفسهم
 

سليّم

عضو ذهبي
يا اخي انا لا احاول فرض شئ. كلامي كله من رواياتكم الصحيحة، و رواياتكم التاريخية التي رويتموها انتم انفسكم. فأنا مو قاعد اتبلى عليكم.

بالنسبة للتاريخ العربي ، فهو من أفضل التواريخ على الأطلاق ، وذلك أنه مثبت بروايات أصحابها ، وللقصة عدد من الروايات باختلاف اسانيدها ، وهذا مايثري التاريخ ويبعده عن التفرد والوحدانية ، وهو يختلف بكثير عن التاريخ الكلاسيكي ، وحتى عن النقوش الأثرية ، وقد أثنى غير واحد من المختصين الغربين على المنهجية المتبعة في التاريخ العربي ، وإن كان ثمة من يتنقصه عن المنهجية المتبعة في السنة ، فهذا فضل على فضل للسنة ، وبعض من يحاول استجداء قراءة ونقد التاريخ العربي ينقصه الكثير ليتعلمه في هذا المجال.
 

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
شماعة ، اخفاقاتهم ، شعور أفضل ، يهربون إلى الأمام ، كارثية ، تنسف أساس وجودهم بالحياة.
ياسلام ، كلمات مفعمة بالثقة !!.
واحد يثبت ، والثاني يشوت ، بالله وش تحسون فيه؟!.

عندما ترددون ليل نهار ان الوهابية و السلفية مخترقة من ايران و لا ظلت قبيلة في نجد الا فيها سلفية وهابية يعني ماذا ؟؟!
يعني ان اساس وجودكم مخترف و وبالعمق و بطريقة هزلية مضحكة جدا من ايران و كل طرف فيكم يتهم الاخر انه ايراني
هنا ماذا يظهر للاخرين عنكم ؟؟
هذا يظهركم امام الاخرين ان هناك تخبط و فوضى فكرية هائلة لديكم
تخيل مثلا صبي صغير يربى من صغره على المنهج السلفي حتى يكون صيده لايران
هذه كارثة ؟؟!
مساجد لاهل السنة تبنى و يصلى فيها حتى تستفيد منهم ايران في النهاية
هذه كارثة ؟؟
صدقني يا اخ سليم
عندما اشاهد شخص سلفي ملتحي
ارغب بشدة بأخذه بصدري و مواساته على مصيبته و اقول له
ما عليه هذه الحياة كلها مسرحية و لعبة بيد ايران و نجن مجرد مؤدين و ادوات
 

سليّم

عضو ذهبي
و انت لماذا لا تنورنا ؟؟
انت كتبت عن من سكن ايران قبل الاف السنين و تطالب بحقوقهم و بالمناسبة عمر الانسان قديم جدا في ايران فهناك أثار لانسان الناندرتال عمرها 200 الف سنة
لكن لا تعرف من سكن الجزيرة العربية قبل العرق السامي العربي و تطالب بحقوقهم؟؟!

اما العظمة في بلعومي و الصورة النمطية اني ضد السعودية
اعطيك اياها من الاخر
هل شاهدت لي موضوع اهاجم او اشتم او اكفر او أزدري اهل السنة او اهل السعودية او الاسرة الحاكمة فيها ؟؟
كل خلافي هو حول فكر معين موجود داخل السعودية و انت تعرف جيدا المقصود و هو محل انتقاد من بعض السعوديين انفسهم

إن كان ثمة نور عندي ، فقد شملك منه قبس ، وقد ذكرت أن موطن الآريين ليس هو الهضبة الحالية الآن بإيران السياسية ، بل هو بين بحر آرال وجبال إفغانستان ، وهذا الكلام ليس من بنات أفكاري ، ولا حتى من قبسات نوري ، بل هو من كتب التاريخ والجغرافيا ، فإن كنت مؤمن بها ، كما نقلت في رد سابق لك ، فأرجع لها.
أما عمر الإنسان وإنسان الناندرتال ، فهذه فرضيات ، وعمر الإنسان الأرضي في علم الله ،
ثم ، أنا لم أطالب بحقوق أحد ، بل حاولت أن أبين لمن سلب حقوقهم أن هنالك حق مسلوب ، وإن طالبت ابتداء فهو حق مكفول لي هنا ، ومشكلتكم أنكم تسلبون الحقوق ، وتفترضون الفرضيات ، وتحجمون الناس وتصفونهم وتقولبونهم ، ومن ثم تدعون النزاهة والطهرانية!!.
وأما سكان الجزيرة العربية ، فالتاريخ الكلاسيكي والنظريات المتأخرة ، تشير إلى أنها الموطن الأساسي للعرق السامي ، كما أن تلك المصادر نفسها ، تشير إلى أن جنوب شرق بحر آرال وشمال جبال إفغانسان ؛ هي موطن أبائكم وأجدادكم.
أما العظمة التي في بلعومك ، والصورة النمطية عنك ضد السعودية ، فهذا ماشهدتُ وقرأتهُ هنا ، وقد يخفى عليك ما يراه الناس فيك.
وإن كنت ترى أن لك حق في الخلاف والأختلاف مع من ترى من السعوديين ، فلأخرين حق أيضاً في الخلاف مع من يرون منكم ؛ ومع هذا لم أر منك تسامح وتفهم في هذا المجال.
 

سليّم

عضو ذهبي
عندما ترددون ليل نهار ان الوهابية و السلفية مخترقة من ايران و لا ظلت قبيلة في نجد الا فيها سلفية وهابية يعني ماذا ؟؟!
يعني ان اساس وجودكم مخترف و وبالعمق و بطريقة هزلية مضحكة جدا من ايران و كل طرف فيكم يتهم الاخر انه ايراني
هنا ماذا يظهر للاخرين عنكم ؟؟
هذا يظهركم امام الاخرين ان هناك تخبط و فوضى فكرية هائلة لديكم
تخيل مثلا صبي صغير يربى من صغره على المنهج السلفي حتى يكون صيده لايران
هذه كارثة ؟؟!
مساجد لاهل السنة تبنى و يصلى فيها حتى تستفيد منهم ايران في النهاية
هذه كارثة ؟؟
صدقني يا اخ سليم
عندما اشاهد شخص سلفي ملتحي
ارغب بشدة بأخذه بصدري و مواساته على مصيبته و اقول له
ما عليه هذه الحياة كلها مسرحية و لعبة بيد ايران و نجن مجرد مؤدين و ادوات

حسب علمي ، لم يقل أحد منا ، أننا مخترقون ، بل المشاهد والمسموع ، أننا نقول نحن محاربون ، وهنالك فرق ، وإن كنت لا ترى هذه الحرب المفتعلة من قبلكم ؛ فتعال إلى صدري ، ودعني أواسيك وأضمك بقوة ، لترى كمية الدفء والحنان الأصيل في الصدر الوهابي.
تحياتي لك ، وفي آمان الله.
 

الانصاف

عضو مميز
أرجع للرابط السابق ، ومتع ناظريك.

سبحان الله. اخي اهي وحدة من اثنين، يا انك ما قريت الأحاديث و ((((صحة سندها)))) الي بالرابط الي حطيته لنا. او انك لا تفقه في علم الحديث شئ.
انا قلت لك (قبل لا تحط لنا رابطك اللطيف الي سويته له "نسخ" و "لصق" من غير علم بل عن جهل مدقع)، بأن الحديث الوحيد الي يصح هو حديث الاصطفاء عند الامام مسلم. و رديت عليه بالتفصيل. لكن واضح ان عندك ضعف في العلم الشرعي. يايب لنا احاديث ضعيفة لا ترتقي الى درجة الحديث الصحيح و لا يصح الاستدلال بها بأي حوار ضد خصومك. و تقول لي "متع ناظريك"!!.لا حول و لا قوة الا بالله. مادري اضحك ول ابجي. هذه هي الكوميديا السوداء بكل ما تحمله الكلمة من معنى.

يا رجل انت حتى مو عارف شلون ترد بتعليق مرتب جامع لاقتباساتك و ردودك. برد على جزئية جزئية من كلامك ضعت بسبب البهذلة هاذي. لكن الي قدرت افهمه من كلامك انك تنفي ان العرب اعتبروا زواح الاستبضاع و الرهط من انواح "الزواج"، بل كانوا يعدونهم زنى. زين الحمد لله انك جئت اخي سليم بعد 1400 سنة و صححت كلام البخاري الذي رواه عن ام المؤمنين عائشة. لا ادري ربما انت افقه و افهم منهم بالمصطلحات العربية و معانيها.

اعتقد بالذي تشاءه يا صديقي، :إستحسان:
 

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
إن كان ثمة نور عندي ، فقد شملك منه قبس ، وقد ذكرت أن موطن الآريين ليس هو الهضبة الحالية الآن بإيران السياسية ، بل هو بين بحر آرال وجبال إفغانستان ، وهذا الكلام ليس من بنات أفكاري ، ولا حتى من قبسات نوري ، بل هو من كتب التاريخ والجغرافيا ، فإن كنت مؤمن بها ، كما نقلت في رد سابق لك ، فأرجع لها.
أما عمر الإنسان وإنسان الناندرتال ، فهذه فرضيات ، وعمر الإنسان الأرضي في علم الله ،
ثم ، أنا لم أطالب بحقوق أحد ، بل حاولت أن أبين لمن سلب حقوقهم أن هنالك حق مسلوب ، وإن طالبت ابتداء فهو حق مكفول لي هنا ، ومشكلتكم أنكم تسلبون الحقوق ، وتفترضون الفرضيات ، وتحجمون الناس وتصفونهم وتقولبونهم ، ومن ثم تدعون النزاهة والطهرانية!!.
وأما سكان الجزيرة العربية ، فالتاريخ الكلاسيكي والنظريات المتأخرة ، تشير إلى أنها الموطن الأساسي للعرق السامي ، كما أن تلك المصادر نفسها ، تشير إلى أن جنوب شرق بحر آرال وشمال جبال إفغانسان ؛ هي موطن أبائكم وأجدادكم.
أما العظمة التي في بلعومك ، والصورة النمطية عنك ضد السعودية ، فهذا ماشهدتُ وقرأتهُ هنا ، وقد يخفى عليك ما يراه الناس فيك.
وإن كنت ترى أن لك حق في الخلاف والأختلاف مع من ترى من السعوديين ، فلأخرين حق أيضاً في الخلاف مع من يرون منكم ؛ ومع هذا لم أر منك تسامح وتفهم في هذا المجال.
استاذ سليم
يعني هذا التعليق يعني النهاية معك لانه لا جديد
و ان كان الاريين من وسط اسيا و شمال افغانستان فما بها ؟؟ هجرات و انتقال من مكان لاخر
و للعلم
ما يعرف بالاريين او الايرانيين هم في عدة دول و ليس حصرا في دولة ايران فقط فهم
شرقا من افغانستان و طاجكستان الى غربا في تركيا و سوريا الذين يمثلون فيها الاكراد

اما تطالب بحقوق الاخرين و هؤلاء الاخرين يطلبون حقوقهم من الاخرين و هكذا دواليك
يعني انصحك
ارسل رسائل الى الامم المتحدة تطالب بحقوق الشعوب و القوميات و الجماعات التي عاشت ما قبل التاريخ و انتهت و انقرضت حاليا و اكتب انه سلبت حقوقهم وتاريخهم و تريد اعادة احياء هذه الاعراق
و تمنى منك تطالب كذلك بحقوق من عاش قبل 8 الف سنة في الجزيرة العربية و سلب حقه و انقرضوا حاليا ولس لهم اثر واصبحوا جزء من التاريخ الانساني القديم

اما الخلاف مع السعودية فلي الحق ان اكتب بأدب حسب قوانين الشبكة لكن المشكلة في اسلوب تعقيب الاخرين
 
التعديل الأخير:

الانصاف

عضو مميز
كلام الأخ سليم صحيح كيف يسمى زواج وهي متزوجة من الأصل العرب بليغه ولا يمكن ان تقع في هذا الخطأ الكارثي واضح ان من دسه غير عربي

بغض النظر عن مسمى نكاح الاستبضاع و هل هو زواج او زنى (لان واضح اننا لن نصل الى نتيجة في هذه الجزئية)، موضوعنا الأساسي كان عن انتساب الولد نتاج الاستبضاع لغير ابيه و انه امر كان حاصل و موجود، و مارسه المجتمع باختلاف افراده و مكانتهم الاجتماعية، مما ادى الى اختلاط الانساب في ذلك الوقت، و الي يؤدي بدوره الى وجود انساب حالية هي بالحقيقة غير صحيحة. هذه كانت الجزئية الرئيسية و الاساسية. لكن اخونا سليم قعد يشرق و يغرب و تاه و بغه يتوهنا وياه.

بعدين اخوي مجود، هذه من امور الجاهلية و الخوض فيها امر مذموم و غير مستحسن. لكننا خضنا بها من باب تبيان الحق. و دفع الضرر عن المظلوم.
 

سليّم

عضو ذهبي
سبحان الله. اخي اهي وحدة من اثنين، يا انك ما قريت الأحاديث و ((((صحة سندها)))) الي بالرابط الي حطيته لنا. او انك لا تفقه في علم الحديث شئ.
انا قلت لك (قبل لا تحط لنا رابطك اللطيف الي سويته له "نسخ" و "لصق" من غير علم بل عن جهل مدقع)، بأن الحديث الوحيد الي يصح هو حديث الاصطفاء عند الامام مسلم. و رديت عليه بالتفصيل. لكن واضح ان عندك ضعف في العلم الشرعي. يايب لنا احاديث ضعيفة لا ترتقي الى درجة الحديث الصحيح و لا يصح الاستدلال بها بأي حوار ضد خصومك. و تقول لي "متع ناظريك"!!.لا حول و لا قوة الا بالله. مادري اضحك ول ابجي. هذه هي الكوميديا السوداء بكل ما تحمله الكلمة من معنى.

يا رجل انت حتى مو عارف شلون ترد بتعليق مرتب جامع لاقتباساتك و ردودك. برد على جزئية جزئية من كلامك ضعت بسبب البهذلة هاذي. لكن الي قدرت افهمه من كلامك انك تنفي ان العرب اعتبروا زواح الاستبضاع و الرهط من انواح "الزواج"، بل كانوا يعدونهم زنى. زين الحمد لله انك جئت اخي سليم بعد 1400 سنة و صححت كلام البخاري الذي رواه عن ام المؤمنين عائشة. لا ادري ربما انت افقه و افهم منهم بالمصطلحات العربية و معانيها.

اعتقد بالذي تشاءه يا صديقي، :إستحسان:

في كثير من الأحيان ، أتوقف إن كان محاوري في مثل مستواك.
لذا واختصاراً لما لم تفهمه من أسانيد الأحاديث ، وعلى الترتيب :
الأول : "سكت عنه الذهبي" ، أي موافقة ؛ في رأي بعض العلماء ، وفي رأي آخر ، لا أعتراض ولا موافقة.
الثاني : "فيه حماد بن واقد وهو ضعيف يعتبر به، وبقية رجاله وثقوا" ، ولفظة "ضعيف يعتبر به" لراوي واحد ، والبقية ثقاة ، واللفظة في حد ذاته على ضعفها "يعتبر بها" ، ثم أضاف وقال الهيتمي في مبلغ الأرب: حديث سنده لا بأس به، وإن تكلم الجمهور في غير واحد من رواتـه ، و"الضعيف الذي يعتبر به" هذ ؛ حسن عن الترمذي وجماعة من العلماء.
الثالث : "سنده حسن" ، ولا أدري ماذا تريد بعد هذا؟!.
الرابع : في صحيح مسلم.
الخامس:"هذا حديث حسن غريب وقال الحاكم: هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه وقال الذهبي في التلخيص: قابوس بن أبي ظبيان تكلم فيه" ، فالحديث يلى درجة الصحيح ، وتكلم فيه ، المقصود به قابوس ، بعض العلماء ضعفه وبعضهم قال عنه ثقة ، وهذا من شدة الدقة والتمحيص في علم الجرح والتعديل.
السادس : صحيح عند الحاكم.
المشكلة يا (منصف) أنك تتغافل عن التدقيق الشديد في الأحاديث ، وإن كنت لا ترى في هذه الأحاديث صحة ، فالله معك ، نورتنا بارك الله فيك.
 

ماجد11

عضو بلاتيني
بغض النظر عن مسمى نكاح الاستبضاع و هل هو زواج او زنى (لان واضح اننا لن نصل الى نتيجة في هذه الجزئية)، موضوعنا الأساسي كان عن انتساب الولد نتاج الاستبضاع لغير ابيه و انه امر كان حاصل و موجود، و مارسه المجتمع باختلاف افراده و مكانتهم الاجتماعية، مما ادى الى اختلاط الانساب في ذلك الوقت، و الي يؤدي بدوره الى وجود انساب حالية هي بالحقيقة غير صحيحة. هذه كانت الجزئية الرئيسية و الاساسية. لكن اخونا سليم قعد يشرق و يغرب و تاه و بغه يتوهنا وياه.

بعدين اخوي مجود، هذه من امور الجاهلية و الخوض فيها امر مذموم و غير مستحسن. لكننا خضنا بها من باب تبيان الحق. و دفع الضرر عن المظلوم.
الاستشهاد كان الهدف منه إنكار وجوده من الأصل وليس خلاف على التسمية الخطأ اللفظي وعدم وجوده في الانكحة المنهي عنها توحي بأنه غير موجود من الأصل انا صراحة لم يمر علي دليل يحرم هذا الزواج او العادة إذا لديك نورنا مشكورا
 
التعديل الأخير:
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى