مثقفون شيعة يدعون إلى تصحيح مسار الطائفة في الوطن العربي

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

المحمدي

عضو مميز
print_logo.jpg

مثقفون شيعة يدعون إلى تصحيح مسار الطائفة في الوطن العربي


اصدر مثقفون وناشطون شيعة عرب امس بيانا يدعو الى «تصحيح مسار الطائفة الشيعية في الوطن العربي» والى مراجعات فكرية لاركان أساسية في المعتقدات الشيعية ومنها نظرية «ولاية الفقيه»، معلنين رفضهم لنظام المرجعية والتقليد.

وقد وقّع البيان الذي تسملت «فرانس برس» نسخة منه 11 كاتبا وناشطا من الشيعة غالبيتهم من السعوديين وهم: علي جابر سلامة (السعودية)، الحاج احمد المهري (مقيم في لندن)، طالب المولى (الكويت)، محمود العلي (عراقي مقيم في لندن)، علي شعبان (السعودية)، بلال الحسن (السعودية)، جعفر البحراني (السعودية)، علي إبراهيم الرمضان (السعودية)، رائد قاسم (السعودية)، والناشط الحقوقي السعودي نذير الماجد وأحمد الكاتب، وهو رجل دين شيعي عراقي ترك الحوزة واصدر فيما بعد كتابا بعنوان «تطور الفكر السياسي الشيعي ـ من الإمامة الى ولاية الفقيه» أثار ضجة في أوساط الشيعة عند صدوره قبل سنوات.

ودعا موقعو البيان «ابناء الشيعة في كل الدول العربية ليكونوا حجر الأساس لبدء عهد جديد من العلاقة الايجابية المثمرة بين الشيعة العرب ودولهم الوطنية واخوتهم المواطنين فيها».

واعتبر البيان «ان المتتبع لنشاط الطائفة الشيعية الكريمة في معظم أنحاء العالم وبالخصوص في الخليج العربي يلاحظ انشغالها شبه التام بالقضايا الطائفية والصراعات المذهبية ومناوشاتها التي لا تنقضي مع أختها الطائفة السنية الكريمة».




موقع جريدة الأنباء
http://www.alanba.com.kw

نتمنى نجاح مهمتهم
فعلا يجب مراجعة اصول المذهب الشيعي
وخاصة اصل ولاية الفقيه
اصل التقيه
اصل العصمه

فهن اسباب الفرقة بين المسلمين
 

زخات مطر

عضو مميز
تصحيح المسار هو أصح ما يقال عن هذا الأمر
لأن أصل المذهب الشيعي قائم على مطالبات هؤلاء المثقفين ولكنه تطور وتطور إلى أن كان آخر مطور له هو الخميني الذي أفتى بولاية الفقيه
حيث أن المذهب الشيعي الأصلى يحرم أن يرأس الشيعه أي رئيس قبل المهدي المنتظر
 

clashman82

عضو بلاتيني
دعوة اتمنى نجاحها من القلب

ولو اعلم انها ستفشل..حالها حال كل الدعوات و الندوات و المنتديات الجماهيرية التي دعت إلى التقارب الشيعي - السني من قبل

و ستكون بذرة الخلاف..بقول احد الصعاليك. " تقيه هالدعوة" و يرد عليه صعلوك ثاني "يا ناصبي"
 

كويتي كووول

عضو مميز
عاجل/ بداية انهيار المذهب الشيعي "وثيقة تبرئة من كبار ومثقفين الشيعة" المصدر هنـــــا

السلام عليكم و رحمة الله و بركاتة


اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه ..
وارنا الباطل باطل وارزقنا اجتنابة ..



المنامة / أ.ف.ب



أكدوا رفضهم لولاية الفقيه والتقليد وإعطاء الخمس والدق على الصدور

مثقفون شيعة يدعون لتصحيح مسار الطائفة عربياً








وقع 11 مثقفا شيعيا بينهم 7 سعوديين بيانا دعوا فيه إلى تصحيح مسار الطائفة الشيعية في العالم العربي، وإجراء مراجعة فكرية لأركان أساسية في المعتقدات الشيعية وخاصة "ولاية الفقيه"، ومسألة "التقليد" و"إعطاء الخمس لعلماء الدين"، و"ممارسات التطبير والدق على الصدور في طقوس عاشوراء"..


وجاء في البيان "توصلنا إلى قناعة برفض الكثير من المعتقدات والأحكام الشرعية التي ننظر إليها كعائق حقيقي أمام شيوع وتجسيد قيم المحبة والتسامح مع إخوتنا من أبناء المذاهب الإسلامية فضلا عن الأديان الأخرى". والموقعون السعوديون هم: نذير الماجد، وعلي جابر سلامة، وعلي شعبان، وبلال الحسن، وجعفر الجراني، وعلي إبراهيم الرمضان، ورائد قاسم.



تفاصيل الخبر :


أصدر مثقفون وناشطون شيعة عرب أمس بيانا يدعو إلى "تصحيح مسار الطائفة الشيعية في الوطن العربي"، حيث يتطرق البيان إلى أركان محورية في الفقه الشيعي الرائج.
وقد وقع البيان 11 كاتبا وناشطا غالبيتهم من السعوديين دعوا إلى مراجعات فكرية لأركان أساسية في المعتقدات الشيعية ومنها نظرية "ولاية الفقيه"، معلنين رفضهم لنظام المرجعية والتقليد.
وطالب موقعو البيان "أبناء الشيعة في كافة الدول العربية إلى التوقيع على البيان ليكون حجر الأساس لبدء عهد جديد من العلاقة الإيجابية المثمرة بين الشيعة العرب ودولهم الوطنية وإخوتهم المواطنين فيها".
وجاء في البيان المعنون "نحو تصحيح مسار الطائفة الشيعية في الوطن العربي"، "إن المتتبع لنشاط الطائفة الشيعية الكريمة في معظم أنحاء العالم وبالخصوص في الخليج العربي يلاحظ انشغالها شبه التام بالقضايا الطائفية والصراعات المذهبية ومناوشاتها التي لا تنقضي مع أختها الطائفة السنية الكريمة".
وأضاف البيان "كوننا من أبناء الشيعة من الجيل الجديد توصلنا إلى قناعة برفض الكثير من المعتقدات والأحكام الشرعية التي ننظر لها كعائق حقيقي أمام شيوع وتجسيد قيم المحبة والتسامح مع إخوتنا من أبناء المذاهب الإسلامية فضلا عن الأديان الأخرى".
وتابع "فمن أجل ذلك اتفقت إراداتنا على أن نصدر هذا البيان الذي يوضح عقائدنا ومفاهيمنا وأهدافنا التي تصب في تحرير الإسلام الشيعي من الهيمنة والاستبداد والقضاء على كافة معوقات انسجام الشيعة مع أوطانهم وإخوتهم في الدين والوطن والأمة والإنسانية".
وحمل البيان 18 بندا تدعو لمراجعات فكرية وعقدية وسياسية يتوقع أن تحدث ضجة في الأوساط الشيعية لأنها تتعلق بأركان أساسية في المعتقدات الشيعية خصوصا مسألة "التقليد" و"إعطاء الخمس لرجال الدين" و"ممارسات التطبير والدق على الصدور في طقوس عاشوراء" و"نظرية ولاية الفقيه".
فقد أعلن موقعو البيان "نرفض أن ندفع الخمس أو الزكاة لأي رجل دين، وندعو أبناء الشيعة في كافة أنحاء المعمورة لدفع الحقوق الشرعية لمن يكفل وصولها لفقرائهم ومعوزيهم" و"إنفاقها على تشييد المشاريع التي تساهم في تنمية وتعمير أوطانهم".
وأعلن الموقعون رفضهم لنظام المرجعية والتقليد بالقول "إن نظام التقليد والمرجعية الحالي لم يظهر إلا في الـ200 عام الأخيرة فقط" موضحين أن "الناس قبلا كانوا يرجعون لأي رجل دين في مسائلهم الفقهية العبادية التقليدية من دون تخصيص".
وأضافوا "نرفض رفضا باتا قذف الخلفاء الثلاثة السابقين على الإمام علي بن أبي طالب إذ إن قذفهم أمر لا جدوى منه ولا خير فيه ومدعاة للفرقة والانشقاق، ونطالب بتجاوز كافة عبارات الشتم والسباب واللعن الواردة ضدهم في التراث الشيعي وذلك باعتبارهم رموزا تاريخية محترمة عند معظم المسلمين كما ندعو إخواننا السنة إلى مثل ذلك".
كما أعلن موقعو البيان رفضهم لنظرية ولاية الفقيه بالقول "لا نعتقد بما يسمى ولاية أمر المسلمين أو النيابة عن الإمام المعصوم بأي عنوان وولاؤنا فقط لأوطاننا وشعوبنا وأمتنا".
ودعا البيان "أبناء الشيعة إلى مراجعة ممارستهم لبعض الشعائر الدينية كالضرب على الصدور والتطبير وضرب الظهر بسلاسل حديدية" مؤكدا أن "هذه الممارسات لا تجلب سوى تنفير المسلمين وغير المسلمين من الإسلام والتشيع".
وطالب البيان "الشيعة العرب بالعمل الجاد لإنشاء مؤسسات ومرجعيات دينية وطنية في كل البلدان العربية التي يتواجد فيها الشيعة لتساهم في بناء أوطانها وترسيخ دعائم هويتها ووحدتها الوطنية وبث قيم التسامح والمحبة والإخاء بين أبنائها".
إلى ذلك صرح أحد موقعي البيان الكاتب والناشط الحقوقي السعودي نذير الماجد أن "الإصلاح لا يؤتي ثماره إلا بإصلاح داخلي" و"أن حالة التشاحن الطائفي لا يمكن تجاوزها إلا بإصلاح البنى اللاهوتية والعقائدية التي تعمق هذا الشرخ" وفق تعبيره.
وقال الماجد "بعض الاتجاهات والعناوين في الفكر الشيعي تتجه تلقائيا بشكل خاطئ لأنها مبنية على فكر طائفي. هناك كراهية توجه للآخر من ناحية فقهية وعقائدية، نسعى لتصحيح هذا عبر المصالحة مع الذات".
وأضاف الماجد أنه "من الطبيعي أن يكون طموحنا نحو تغيير ثوري للفكر الشيعي، ولا أعتقد أن المعتقد السني والشيعي ولدا في ظروف طبيعية بل في ظرف سياسي، وهذا أثر كثيرا في المشتقات العقائدية" حسب تعبيره.
وتوقع الماجد "ردود فعل حادة من الأوساط الشيعية لأن الوضع مشحون طائفيا" مستدركا "لكن على مستوى النخبة أتوقع أن يلقى ترحيبا" موضحا "مثل هذه الدعوة التجديدية كانت موجودة من قبل لكنها أجهضت للأسف لأسباب سياسية أو مصلحية".
وحمل البيان توقيع 11 كاتبا وباحثا وناشطا شيعيا من بينهم 7 من السعودية وباحث واحد من الكويت واثنان من الباحثين الشيعة العراقيين منهما أحمد الكاتب وهو رجل دين شيعي عراقي ترك الحوزة وأصدر فيما بعد كتابا بعنوان "تطور الفكر السياسي الشيعي- من الإمامة إلى ولاية الفقيه" أثار ضجة في أوساط الشيعة عند صدوره قبل سنوات.

المصدر /جريدة الوطن السعودية لهذا اليوم
الجمعة 23 ذو القعدة 1429هـ الموافق 21 نوفمبر 2008م


==========================
 

مفتاح

عضو مميز
أضحكتني .....

أذا المذهب الشيعي بأنهيار !!! ليش القرضاوي أقام الدنيا وأقعدها وأخذ يصرخ كالمجنون ويحذر من الزحف الشيعي !!!

ليش التحذيرات من المد الشيعي وأنتشار التشيع !!!

لوووووووووووووووووووووووووول

12 شخص يطلعون بيان !! 12 شخص مجهولون .... أنهار المذهب الشيعي !!!

صج نكتة الموسم ...

فرحان وايد ... هاهاهاهاها

يعني بعد 12 مثقف والمذهب الشيعي ينقرض



حامض علي بوزك ..... حلمك هذا نفس عشم أبليس بالجنه ...
 
على فكرة أحد الموقعين على البيان هو أحمد المهري الذي سحبت جنسيتيه من ضمن من سحبت جناسيهم من أبناء المهري لكنه الوحيد الذي لم ترجع إليه جنسيته و هو الآن منحرف دينيا و يعيش في لندن ..

هذا الرجل لم يستطع أن يحصل على الرئاسة في الكويت فبحث عن وسائل أخرى معوجة كي يبلغ الرئاسة ..
 

الهزبر

عضو مميز
بما أن المذهب السني لم ينهر حتى يومنا الحاضر فإننا على يقين بأن المذهب الشيعي سيبقى إلى يوم القيامة


بعض المشاركين يظن المسألة عناد . . لا حول ولا قوة إلا بالله

تفكير مراهقين . .
 

deep thinker

عضو بلاتيني
الاخوة الوهابية لاهم لهم فى هذه الدنيا الا... الشيعة !!

طبعا العنوان كان بصدد الاستفزاز ....لكنه بالنسبة لى : فكاهة !!:)


الصحف و الجرائد و الكتب و الوكالات و مخابرات الدول تتحدث عن :

التمدد و الانتشار الشيعى !! الصفوى !!
فى كافة اقطار العالم
لاسيما فى منطقة الشرق الاوسط و افريقيا

و اخينا يقول بسبب 11 شخص مجاهيل : اغلبهم من السعودية !!;)
انه بداية انهيار المذهب الشيعى !!


تلك امانيهم !!

:)


- مرفق

الشيعة متواجدين فى كل العالم ..فى اسيا و اوروبا و افريقيا و امريكيا الاتينية -و الشمالية وهم يتبعون تلك الدول و مواطنون مسالمون مؤمنون ومدافعون عن قضايا المسلمين

صورة من المسلمين الشيعة فى نيجيريا فى مسيرة يوم عاشوراء ذكرى وفاة سبط الرسول الامام الحسين (ع)

PICT0073.JPG



IMG_0094.jpg


IMG_0105.JPG




يحملون صور المقاومة الاسلامية فى- فلطسين و لبنان!

PICT0065.JPG
 

مواطن غيور

عضو مميز
أحد الموقعين على البيان هو أحمد المهري الذي سحبت جنسيتيه من ضمن من سحبت جناسيهم من أبناء المهري لكنه الوحيد الذي لم ترجع إليه جنسيته و هو الآن منحرف دينيا و يعيش في لندن ..

من هو أحمد المهري ؟

وهل له علاقة بمحمد المهري وكيل المراجع الشيعية في الكويت ؟
 

وسط الغموض

عضو مميز
حلوة انهار لووول والله هذا يدلل اشلون تنظرون للامور وبعدكم الاستراتيجي علشان جذي طول عمركم حكامكم ..... مقزرينها على افاكم :)
 

سليل الجود

عضو مخضرم
المذهب الشيعى لن ينهار

بل هو حاليا فى تفاقم وتمدد طبيعى

لان وراءه دوله قويه تؤمن باعاده امجاد كسري

وان كانت تستغل العاطفه الدينيه لتحقيق هذا الطموح

الشيعه اقوياء وهذه حقيقه لا جدال عليها

فمن ينظر الى جهودهم وتاثيرهم فى العراق ولبنان

يجب ان يعترف ان للشيعه سطوه كبيره فى الوطن العربى

وهم الاقوى فى الكويت وكل شى تحت سيطرتهم

من التجاره الى وظائف البلد القياديه الى التاثير على القرارات الحكوميه

وباستطاعتهم ترجيح كفتهم سواء سلميا او حربيا فى اى مكان ارادوا

فيجب علينا الاعتراف بان الشيعه قوه لا يستهان بها

خصوصا فى الكويت
 
من هو أحمد المهري ؟

وهل له علاقة بمحمد المهري وكيل المراجع الشيعية في الكويت ؟

أحمد المهري هو ابن عباس المهري .. كان له دور بارز في تأييد الثورة الخمينية في إيران مما أدى إلى سحب جناسي 4 أشخاص من العائلة منهم عباس و أحمد ، و قد طلبت الحكومة الكويتية منهم الاعتذار لاحقا .. فاعتذر أربعة و رفض أحمد المهري الاعتذار فلم ترجع إليه الجنسية ..

أما محمد باقر المهري .. فليس اسم المهري هو اسم عائلته و لا ينتمي هو لهذه العائلة .. و قد أثار استياء الكثيرين من أبناء العائلة بسبب استخدامه لاسم عائلتهم ..

إذا أردت معلومات أكثر ارجع إلى كتاب "الأحزاب الإسلامية في الكويت" رسالة دكتوره مؤلفها اسمها مادري شنو الخالدي
 

مواطن غيور

عضو مميز
المذهب الشيعى لن ينهار


بل هو حاليا فى تفاقم وتمدد طبيعى

لان وراءه دوله قويه تؤمن باعاده امجاد كسري

وان كانت تستغل العاطفه الدينيه لتحقيق هذا الطموح

الشيعه اقوياء وهذه حقيقه لا جدال عليها

فمن ينظر الى جهودهم وتاثيرهم فى العراق ولبنان

يجب ان يعترف ان للشيعه سطوه كبيره فى الوطن العربى

وهم الاقوى فى الكويت وكل شى تحت سيطرتهم

من التجاره الى وظائف البلد القياديه الى التاثير على القرارات الحكوميه

وباستطاعتهم ترجيح كفتهم سواء سلميا او حربيا فى اى مكان ارادوا

فيجب علينا الاعتراف بان الشيعه قوه لا يستهان بها


خصوصا فى الكويت

أين توجد مراكز قوتهم في الكويت ؟

أتمنى أن أجد الجواب مشفوعا بأسامي وشركات وتجمعات
 

سليل الجود

عضو مخضرم
أين توجد مراكز قوتهم في الكويت ؟

أتمنى أن أجد الجواب مشفوعا بأسامي وشركات وتجمعات


القوه ليست فى اسماء شركات ومؤسسات

بل بالتنظيم والتخطيط المدروس بعنايه

ابتداء من السيطره على التجاره

ومنها الذهب والعقارات

لا تجادلنى بقوتهم بالكويت

والا لما اُثروأ فى قرارات الحكومه

لماذا لا تتقبلون وجودهم كقوه كبيره ومؤثره فى الكويت؟

ان لم يكونوا الاقوى فى جميع المجالات

ولله الامر من قبل ومن بعد
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى