اصحاب الحناجر اضروا بالقبيلة

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

خالد4

عضو مميز
الصورة الذهنية عن القبيلة هو ولائها الاكيد للحكومة وهذا لاغبار عليه لان الحكومة هي حكومة بلادنا و لا ننكر هناك تبادل مصالح بين الطرفين وسنضرب مثال على دور القبيلة في تعزيز قوة الحكومة ان نستذكر دور القبيلة في الاردن ومكانها الخاص في النظام السياسي في المملكة الاردنية سواء ايام الشريف حسين ودور القبائل في الثورة العربية تحت قيادة الشريف حسين واستمر دور القبيلة الي الان فالقبائل هي الساعد الايمن للملك و ظهر دور القبيلة بشكل اوضح في صد المحاولة الانقلابية الفلسطينية ضد الملك حسين فالولاء القبلي للنظام لا شك فيه نفس هذه الصورة نجدها في الكويت ان القبيلة كان لها دور اساسي في حماية حدود الكويت والساعد الايمن للحكومة و نالت القبيلة ثقة الحكومة و تم تجنيس اعداد كبيرة من القبائل وتم توزيع الاراضي الزراعية والجواخير و كذلك تسهيل معاملات اعضاء مجلس الامة من القبائل ويمكن القول ان المصالح المتبادلة بين الحكومة والقبيلة مستمرة و ليس هناك شك في قوة علاقتها لكن ظهرت شائبة صغيرة هو ظهور بعض ابناء القبائل المعدودين من اصحاب الحناجر الذين بتصرفاتهم الغير عقلانية يتسببون بخسارة المكتسبات التي حققتها القبيلة في ظل الرعاية الحكومية للقبيلة فهل تكون دعوة ولي الامر بحسن اختيار المرشحين ستدفع القبيلة باجبار اصحاب الحناجر الملعلعة بالتهدئة وتخفيف اللعب بالمشاعر على حساب القبيلة و لاننسى ان بعض القبائل مرشحيها لديهم من الذكاء انهم حافظوا على مكانتهم لدي الحكومة ولم يندفع اعضائها خلف موجة اصحاب الحناجر .

طبعا ليس معنى هذا عدم مسائلة الحكومة عن التقصير في مشاريع التنمية في المستشفيات والجامعات وبناء الانسان الكويتي وتعليمه بل هذا ضروري واساسي ويجب الدفع لتحقيق التنمية في بلادنا بل يجب محاسبة عضو المجلس من ناخبيه في حال لم يطالب الحكومة بتنفيذ برامج التنمية ان الخلاف هو شخصنة المواضيع و الاستجوابات المصلحية و الخلاف في كيفية ايصال المطلوب من دون استخدام مضخم صوت في الحنجرة وكما يسمى امبليفايرات للحنجرة حتى تسمع الحكومة المطلوب بعيدا عن الفوضوية والجلافة الصحراوية المعتادة التي تضر اكثر مما تنفع .
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

الصهيبي

عضو ذهبي
فالولاء القبلي للنظام لا شك فيه نفس هذه الصورة نجدها في الكويت ان القبيلة كان لها دور اساسي في حماية حدود الكويت والساعد الايمن للحكومة و نالت القبيلة ثقة الحكومة و تم تجنيس اعداد كبيرة من القبائل وتم توزيع الاراضي الزراعية والجواخير و كذلك تسهيل معاملات اعضاء مجلس الامة من القبائل ويمكن القول ان المصالح المتبادلة بين الحكومة والقبيلة مستمرة و ليس هناك شك في قوة علاقتها .

وبحسب المعطيات الحالية ...ارى انه ليس كما كان في السابق فالمواجه الاخيرة بين الحكومة والقبائل كانت النقطه المفصلية بتدني الشعور بالولاء ....وحقيقة لاارى وجه للمقارنه بين قبائل الاردن وقبائل الكويت فالاولى لها من المكانه الكبيرة لدى السلطة الهاشمية اما في الكويت فهي مهمشه ولولا الانتخابات ..لما كنا
 

سونار

عضو بلاتيني
معلومه احب يسمعها البعيد قبل القريب والقاصي قبل الداني

الكويت هي بلد ابناء القبائل

الكويت مو بس بحر الكويت صحراء

وابناء القبائل الكويت بلدهم قبل ان يحضر لها بعض شعبها الان من ايران ومن سوريا والعراق وحاضرة نجد القصيم والزلفي والوشم والرياض وغيرها

الكويت بلد ووطن وارض اغلب ابناء القبائل وهم مواطنوها الاصليين ورمال صحرائها تشد على ذلك
 

عرباوي

عضو مميز
اخوي الصهيبي شلون تقول تدني ولاء ابناء القبائل
هل سمعت في احد من ابناء القبائل خرج وقال ماراح نسمع او نستجيب للحكومه
وراح نوقف ضدهم !

هل رأيت احد ابناء الحكومه يطعن وبالعلن بالحكم او يقول شي ! نفس خليفه الخرافي واللي كتبه
بجريدة الشاهد ؟!

لكن رغم مايحدث من اضطهادات وتعسف ضد ابناء القبائل لكن لم ينقص ولائنا لحكامنا ولهذي الارض
فنحن ولدنا وترعرعنا عليها ولا نكن لأي احد او شخص ضغينه ونعتز بأرضنا ونعتز بمن يعتزون بارضنا
امثال البدون الذين حاربو من اجل الكويت ورفعو السلاح والذين ضلمو بكلمة عطوهم فلوسو خلاص !
مو انتو تقولون ابناء القبائل راحو لدول خليجيه بالحرب وجحدتو من قام بالدفاع عن وطنه من ابناء القبائل
نسيتو هالكلام ؟؟؟
خل ناخذكم بمنطقكم
ابناء البدو راحو وقت الحرب مايستحقون انهم يكونون كويتيين
البدون من رفعو اسلحتهم وحاربو من اجل الكويت ايضاً مايستحقون انهم يتجنسون
مادري شالمنطق
من هو اللي يستحق ؟!


عموماً ادري تفرعت بالكلام لكن مهما صدحو بكلامهم لن يجدو ممسك ولن يستطيعو ان يجردو ابناء القبائل
من حقهم لأنهم هم ابناء هذا الوطن وهم من يمدو يدهم للجميع ومو نفس غيرهم يزرع الفتن ويتطاول على
الاخرين وينكرون جميل ناس ضحو بارواحهم من اجل هذا البلد ...

الكلام كثير كثيير لكن اصحاب الدماء الزرقاء مالهم الا البدو لأن معروف مكانهم ومن وين جو
:)
 

hamad999

عضو فعال
الصورة الذهنية عن القبيلة هو ولائها الاكيد للحكومة وهذا لاغبار عليه لان الحكومة هي حكومة بلادنا و لا ننكر هناك تبادل مصالح بين الطرفين وسنضرب مثال على دور القبيلة في تعزيز قوة الحكومة ان نستذكر دور القبيلة في الاردن ومكانها الخاص في النظام السياسي في المملكة الاردنية سواء ايام الشريف حسين ودور القبائل في الثورة العربية تحت قيادة الشريف حسين واستمر دور القبيلة الي الان فالقبائل هي الساعد الايمن للملك و ظهر دور القبيلة بشكل اوضح في صد المحاولة الانقلابية الفلسطينية ضد الملك حسين فالولاء القبلي للنظام لا شك فيه نفس هذه الصورة نجدها في الكويت ان القبيلة كان لها دور اساسي في حماية حدود الكويت والساعد الايمن للحكومة و نالت القبيلة ثقة الحكومة و تم تجنيس اعداد كبيرة من القبائل وتم توزيع الاراضي الزراعية والجواخير و كذلك تسهيل معاملات اعضاء مجلس الامة من القبائل ويمكن القول ان المصالح المتبادلة بين الحكومة والقبيلة مستمرة و ليس هناك شك في قوة علاقتها لكن ظهرت شائبة صغيرة هو ظهور بعض ابناء القبائل المعدودين من اصحاب الحناجر الذين بتصرفاتهم الغير عقلانية يتسببون بخسارة المكتسبات التي حققتها القبيلة في ظل الرعاية الحكومية للقبيلة فهل تكون دعوة ولي الامر بحسن اختيار المرشحين ستدفع القبيلة باجبار اصحاب الحناجر الملعلعة بالتهدئة وتخفيف اللعب بالمشاعر على حساب القبيلة و لاننسى ان بعض القبائل مرشحيها لديهم من الذكاء انهم حافظوا على مكانتهم لدي الحكومة ولم يندفع اعضائها خلف موجة اصحاب الحناجر .

طبعا ليس معنى هذا عدم مسائلة الحكومة عن التقصير في مشاريع التنمية في المستشفيات والجامعات وبناء الانسان الكويتي وتعليمه بل هذا ضروري واساسي ويجب الدفع لتحقيق التنمية في بلادنا بل يجب محاسبة عضو المجلس من ناخبيه في حال لم يطالب الحكومة بتنفيذ برامج التنمية ان الخلاف هو شخصنة المواضيع و الاستجوابات المصلحية و الخلاف في كيفية ايصال المطلوب من دون استخدام مضخم صوت في الحنجرة وكما يسمى امبليفايرات للحنجرة حتى تسمع الحكومة المطلوب بعيدا عن الفوضوية والجلافة الصحراوية المعتادة التي تضر اكثر مما تنفع .

أخوي خالد تذكرني أو ما تذكرني:

ندخل في الموضوع ، أبناء القبائل هم أهل الكويت حاضرة وبادية الأسر العريقة كما يحلو لك تسميتها ترجع إلى القبائل التي ينتمي لها أهل البادية والآن لا يوجد شيء إسمه بادية، على العموم في السابق كانت مخرجات القبيلة من الموالين للحكومة والمعارضين هم المنادين بالقومية العربية وأمثلة على ذلك المرحوم أحمد الربعي ، د. أحمد الخطيب ، السيد/ أحمد السعدون د. عبدالله النفيسي ، السيد / عبدالله النيباري ، السيد / جاسم القطامي وغيرهم هؤلاء السادة كانوا معارضة وحناجر عالية ضد الحكومة وربما بعضهم تغير الآن ، ما يحصل الآن هو وجود معارضة من أبناء القبائل بسبب بأنهم كانوا مع الحكومة في مواقفها ولكن لم يستفد أبنائها لم تكن الحكومة عادلة في أمور خدمية ومهنية مع أبناء القبائل مما أدى إلى وجود أصوات معارضة في القبيلة نفسها، المفارقة الآن هو من يقف مع الحكومة ويناصرها هم التيارات الغير قبلية.

وشكراً
 

الصهيبي

عضو ذهبي
اخوي الصهيبي شلون تقول تدني ولاء ابناء القبائل
هل سمعت في احد من ابناء القبائل خرج وقال ماراح نسمع او نستجيب للحكومه
وراح نوقف ضدهم !

:)

ماسمعت...ولكني ارى مايدور حولي من مظاهر تدل على هذه الانتكاسه الخطيره ..واخرها ماحدث قبل يومين في ندوة الطاحوس ...الا يدل هذا على شيء من هذا القبيل ؟!

انا لست ضد ..لكن انا انادي ومن مبدا المصلحه العام ...يجب تعليق الدستور والى اشعار اخر للمصلحة الوطنية ...وللمحافظة على الوحده الوطنية ...ان كان بالفعل يهتمون لها ...
الجيل الحالي ليس كما الجيل السابق ففي السابق كانوا يبحثون عن لقمة العيش اما الان فهم جيل الفسقانين ..وهؤلاء لايقيمون وزنا للمسؤلية ....والدليل ...ماشاهدناه من ردود افعالهم في الفرعيات ..وتهورهم بالقفز فوق القانون ......ومناطحتهم لقوات الامن !؟

وهذه النوعية من السهل شحنهم وتحريكهم بسهوله ...فلو وعلى سبيل المثال وقف لهم احد الخطباء المفوهين كالعدوة او مسلم البراك اوغيرهم ممن يجيدون الاثارة وتحريك المشاعر ونادى بهم هلموووووو ياكواسر وهلمووو ايها الوحوش الضاريه ...واللي خلقك ستراهم وهم يجرون اليه كالمجانين ومن غير اراده !
 
ماسمعت...ولكني ارى مايدور حولي من مظاهر تدل على هذه الانتكاسه الخطيره ..واخرها ماحدث قبل يومين في ندوة الطاحوس ...الا يدل هذا على شيء من هذا القبيل ؟!

انا لست ضد ..لكن انا انادي ومن مبدا المصلحه العام ...يجب تعليق الدستور والى اشعار اخر للمصلحة الوطنية ...وللمحافظة على الوحده الوطنية ...ان كان بالفعل يهتمون لها ...
الجيل الحالي ليس كما الجيل السابق الذين كانوا يبحثون عن لقمة العيش اما الان فاقدر اسميه جيل الفسقانين ..وهؤلاء لايقيمون وزنا للمسؤلية ....والدليل ...هل ماشاهدناه من ردود افعالهم في الفرعيات ..وتهورهم بالقفز فوق القانون ......!؟


كلام يحتاج وقفه

وتفكير عميق

تحليل لايمكن المرور عليه بلا وقفه

شكرا جزيلا سيدي الفاضل
 

خالد4

عضو مميز
رحم الله الشهيد مبارك النوت الذي في ايام الغزو رفض انزال صورة الشيخ جابر الاحمد رحمه الله فدفع حياته ثمنا لولائه لوطنه ولولي الامر الواجب طاعته شرعا

ملاحظة كان الشهيد احد اصوات ديوانيات الاثنين

الشهيد مبارك فالح النوت، رحمه الله، قبل الاحتلال طرد من وظيفتيه بسبب موقفه من دواوين الاثنين
 

خالد4

عضو مميز

الولاء لا يعني السكوت عن تقصير واخطاء الحكومة فالنقد موجه الي سلوك الحكومة في تقصيرها لكن ينجرف احيانا العضو ليشخصن الموضوع
و الولاء القبلي للحكومة اثبتته الايام وما مبارك النوت الذي قدم حياته بسب رفضه انزال صورة الامير جابر رحمه الله رغم انه كان احد اصوات ديوانيات الاثنين المعارضة لقرارات الحكومة الا مثال لذلك
كل من حمل الجنسية كويتي و لاننسى فضل من بني و لا من استوطن
أوراد الكويت
ابناء البحر لديهم مايشغلهم لكسب رزقهم فترين لا يلتفتون الي من انتسب الي قبيلة ما بالغرم والشاة والحلف لزيادة اعداد القبيلة لغرض الاغارة على قبيلة اضعف لنهب بعض اغنامها وطردها من المرعى

http://www.nationalkuwait.com/vb/showpost.php?p=515119&postcount=27
حرية ابداء الراي لا تعني انك ضد الحكومة
المصالح متبادلة
الخريط الاصفر
نعم تحتاج الي وقفة


شكرا على المرور
 

عرباوي

عضو مميز
ماسمعت...ولكني ارى مايدور حولي من مظاهر تدل على هذه الانتكاسه الخطيره ..واخرها ماحدث قبل يومين في ندوة الطاحوس ...الا يدل هذا على شيء من هذا القبيل ؟!

انا لست ضد ..لكن انا انادي ومن مبدا المصلحه العام ...يجب تعليق الدستور والى اشعار اخر للمصلحة الوطنية ...وللمحافظة على الوحده الوطنية ...ان كان بالفعل يهتمون لها ...
الجيل الحالي ليس كما الجيل السابق ففي السابق كانوا يبحثون عن لقمة العيش اما الان فهم جيل الفسقانين ..وهؤلاء لايقيمون وزنا للمسؤلية ....والدليل ...ماشاهدناه من ردود افعالهم في الفرعيات ..وتهورهم بالقفز فوق القانون ......ومناطحتهم لقوات الامن !؟

وهذه النوعية من السهل شحنهم وتحريكهم بسهوله ...فلو وعلى سبيل المثال وقف لهم احد الخطباء المفوهين كالعدوة او مسلم البراك اوغيرهم ممن يجيدون الاثارة وتحريك المشاعر ونادى بهم هلموووووو ياكواسر وهلمووو ايها الوحوش الضاريه ...واللي خلقك ستراهم وهم يجرون اليه كالمجانين ومن غير اراده !

دائما ماينادون على الوحده والوقوف للأصلاح وغيره
صحيح لهم سلبياتهم البراك والعدوه
لكن هل سمعتهم ينادون للأصطدام بالحكومه حتى بعد الاضطهاد ؟؟
هل رأيت احدهم يشكك بحكم الصباح كمـا قال خليفه الخرافي بجريدة الشاهد من ابناء
القبائل او المتحدثون مثل العدوه او مسلم البراك او سعد بن طفله او وليد الجري ؟؟؟

وهل تعتقد ان في يوم من الايام سيقوم احد من ابناء القبائل بفعل ذلك ؟؟
طبعاً مستحيل لأن نحن معاهدينهم وسنبقى تحت حكمهم لأن ولائنا للوطن ولهم
:)
لكن ماتكتبه كلام غير ملامس للواقع
بقولك ناس يستطيع شحنهم ؟؟ لو هذا الكلام سليم كان شفت الجميع انقلب من زمان
لكن طاعة ولي الأمر واجبه حتى لو ظلمو هالفئه :)
 

خالد4

عضو مميز
دائما ماينادون على الوحده والوقوف للأصلاح وغيره
صحيح لهم سلبياتهم البراك والعدوه
لكن هل سمعتهم ينادون للأصطدام بالحكومه حتى بعد الاضطهاد ؟؟
هل رأيت احدهم يشكك بحكم الصباح كمـا قال خليفه الخرافي بجريدة الشاهد من ابناء
القبائل او المتحدثون مثل العدوه او مسلم البراك او سعد بن طفله او وليد الجري ؟؟؟

وهل تعتقد ان في يوم من الايام سيقوم احد من ابناء القبائل بفعل ذلك ؟؟
طبعاً مستحيل لأن نحن معاهدينهم وسنبقى تحت حكمهم لأن ولائنا للوطن ولهم
:)
لكن ماتكتبه كلام غير ملامس للواقع
بقولك ناس يستطيع شحنهم ؟؟ لو هذا الكلام سليم كان شفت الجميع انقلب من زمان
لكن طاعة ولي الأمر واجبه حتى لو ظلمو هالفئه :)

نعم قد اتفق معك لكن بسبب الجلافة الصحراوية وفقدان الكياسة الحضرية نجد انهم يخطئون بطريقة طرحهم للمواضيع لاختلاف الثقافات فالحضري تعود على التعامل الحضري اما البدوي فلان البداوة غلبت طبيعته فقد انعكست على تصرفاته حتى لو صار عضو في مجلس الامة فالطبع الاعرابي الجلف يغلب على تصرفاته التي لا يفهمها الحضري وهي عادية في مجتمع البداوة

اذا المشكلة سوء فهم ثقافي بين الطرفين بين بيئتين حضرية وبدوية صحراوية جلفة
 

عرباوي

عضو مميز
شلون تحكم على التعامل بالصحراوي وغيره
فهم جميعاً تعلمو بمدن وحققو اعلى الشهادات والنسب
لكن التعامل يحدث بين الطرفين لأثبات من هو اقوى بعيد عن مايملك من شهاده وغيره
وللعلم من هم اقل وعي وثقافه من البدو ستجدهم صامتون ومسالمين امثال راعي الفحماء
صاحب الشهاده المتوسطه ... فهو قمة بالاحترام والادب والهدوء

هذا اذا كنت بتقيسها بمنظورك
لكن تابع وسترى ان من يتجادل هم من اصحاب الشهادات :)

نحن نحتاج لتعاون ووحده ولانحتاج فلان يملك شهاده لكن ليجادل ويفرق بينه وبين الاخرين
 

خالد4

عضو مميز
شلون تحكم على التعامل بالصحراوي وغيره
فهم جميعاً تعلمو بمدن وحققو اعلى الشهادات والنسب
لكن التعامل يحدث بين الطرفين لأثبات من هو اقوى بعيد عن مايملك من شهاده وغيره
وللعلم من هم اقل وعي وثقافه من البدو ستجدهم صامتون ومسالمين امثال راعي الفحماء
صاحب الشهاده المتوسطه ... فهو قمة بالاحترام والادب والهدوء

هذا اذا كنت بتقيسها بمنظورك
لكن تابع وسترى ان من يتجادل هم من اصحاب الشهادات :)

نحن نحتاج لتعاون ووحده ولانحتاج فلان يملك شهاده لكن ليجادل ويفرق بينه وبين الاخرين

الثقافة اقصد التنشئة البدوية الصحراوية الجلفة التي تؤثر على طريقة تصرف البدوي في طريقة التعامل مع المواضيع فيظن البدوي في ثقافته انه كلما رفع من قوة صوته وخرق طبلة اذن جاره انه بلغ هدفه مع ان الهدف يمكن ان يصل اليه من دون تركيب امبليفايرات لحنجرته

والاداء لا يتم تقيمه على اساس الشهادة فاعضاء الستينات الذين بنوا الكويت لم يكونوا يملكون الشهادات لكنهم كانوا يملكون الاخلاص في العمل وحب الكويت

اما ضربك المثل بالعضو راعي الفحماء اعتبره افضل من صاحب حنجرة يحمل الدكتوارة كان سببا في حل المجلس
 
القبيلة التي ليس لها نائب

الصفحة الرئيسية
القبيلة التي ليس لها نائب





1239040625523281000.jpg

الثلاثاء, 7 أبريل 2009


محمد خليف الثنيان



ترددت كثيرا عند كتابة هذا المقال لأني سأتطرق لقضية تعتبر قضية وطنية وحساسة في المجتمع الكويتي وحتى لا نصنف من الطائفيين أو القبليين (كما يسميهم الزميل عبداللطيف الدعيج الذين يطرحون الفكر القبلي) وإن كنت أفتخر بالقبيلة التي أنتمي إليها، والقبيلة اليوم تأخذ حقوقها وليست مظلومة كما يصورها البعض، ويوم تراجع من يدعون بأنهم ديموقراطيون وينشدون الحرية في أزمة التحريض على الدستور من أجل مصالحهم الخاصة ثبت أن شباب ونواب القبائل هم الأكثر دفاعا عن الدستور، كما نجد أن فرسان البرلمان من النواب هم من التيارات أيضا وليسوا من الفرعيات، ولكن هناك آراء نؤمن بها وكذلك مصلحة القبيلة، فمادامنا أحرارا فنطرح هذه الآراء من غير مجاملة من ثم نغلفها بغلاف الأدب.
إذا عدنا من جديد إلى معركة الفرعيات وما أدراك ما الفرعيات، ورأيي فيها أنها محرمة شرعا ومجرمة قانونا، وعجبا لرجل متدين لحيته طويلة يشارك أو يقيم في بيته فرعية محرمة شرعا وقانونا ثم يمثل أمام النيابة العامة «وينكر فيقول: إنني لم أشارك»! أين الشجاعة؟ أليس هذا نوعا من الكذب ووديننا يقول ان المؤمن لا يكذب، لكن لا عزاء في السياسة كل الأمور مباحة، ويفترض من النائب أن يمثل الأمة بأسرها، فالنائب الذي يتخرج من مدرسة الفرعيات ينظر لمصلحة قبيلته فقط ولننظر جميعا إلى مخرجات الفرعيات «أصابتهم حالة هستيرية عندما سمعوا بحل مجلس الأمة»، وبعض من نواب الفرعيات يخرجه المتنفذون من اجتماعات لجان مجلس الأمة «برسالة يرسلونها إلى تليفونه» لأنه كما أشرنا ينظر للقبيلة ومصالحها ولا ينظر إلى مصلحة الأمة، كما أن الفرعيات تصنع نوعا من الحزازيات بين القبائل وتفرق المجمتع. وأظن أن التخلص منها ليس بالقوة ومهما شرّعت الحكومة من قوانين لا تستطيع منع الفرعيات ما لم يتغير فكر وسلوك وثقافة شباب القبائل وتسود فكرة الأصلح هو من يمثل المجتمع.
أكرر حتى لا تفهم وجهة نظري خطأ أنا ضد الفرعيات، لكن ان يقوم وزير الداخلية بتطبيق القانون على قبائل دون الأخرى بالطريقة العشوائية، فهناك قبائل ترشق بالرصاص المطاطي أو تحول إلى النيابة العامة، بينما هناك قبائل تقيم فرعيتها بكل أريحية، وكما يقال «على ناس وناس» هذا ما لا نرضاه وهنا يجب أن نقيم الفرعية حتى يسود القانون على الجميع. واليوم بدأت تنتشر مقولة سوف تمزق المجتمع وهي «القبيلة التي ليس لها ممثل في البرلمان لا تحترم» كلام صحيح ومن زرع هذه الفكرة هي الحكومة بسبب تعاملها مع ملفات الأعضاء والتشكيلة الحكومية حتى وصلنا إلى حرب بين القبائل لمن يصل بأكبر عدد من النواب إلى قبة البرلمان.
هذا ما دعاني الى قول رأيي قبل ستة أشهر في ديوانية م.نايف العساف وأنقله اليوم،فإما أن يسود القانون ويطبق على الجميع سواسية كأسنان المشط أو نظلم الجميع «الظلم بالسوية عدل في الرعية». لذا نحن ضد الفرعيات.
* * *
عندما عرض قانون اسقاط القروض في المجلس السابق تسابق المشايخ إلى إصدار الفتاوى بأنها محرمة شرعا ولا يجوز، وقدرنا هذا الشيء وإن كان عندنا تحفظ عن « قانون إسقاط القروض» لكن لم نسمع لهم أي همس عندما أقر مشروع الاستقرار الاقتصادي ولم نسمع لهم أيضا في الفرعيات المحرمة شرعا ومجرمة قانونا.
ـ تحية لكل نائب لم يشارك في فرعية قبيلته ويرشح نفسه لمجلس الأمة معلنا أنه ممثل للأمة وليس للقبيلة ثم يتوج إلى البرلمان، هذا أقل ما يستحقه


http://www.arrouiah.com/node/127427







 

تأبط رأيا

عضو بلاتيني
المشكلة في عدم فهم الولاء وربطه بالخنوع للحكومة...والبعض يعتقد ان القبائل لا بد ان تطبق مبدأ " لا أرى لا اسمع لا اتكلم"...وما الحملة التي نراها الآن من كل صاحب عقد على ابناء القبائل إلا لتلك التغيرات والحراك السياسي الذي تفوق وبرز به ابناء القبائل في الآونة الأخيرة, فثارت ثائرتهم ودعوا تارة لحل المجلس حلا غير دستوري, وتارة بالحديث بشكل عاطفي ومسموم عن عادات القبائل وان بها ..كذا وكذا. غير مستوعبين ان الكويت للجميع وما تراه مناسبا قد لايراه غيرك مناسبا, لا يفقهون شئ اسمه الاختلاف, ويصرون على ان المطالب والغايات لابد أن تتوحد وفق رؤيتهم هم, وهذا عشم ابليس في الجنة.

إن ما يحدث هو في اطار الدستور والقانون, لم ياخذ أحد السلاح ويطلقه على الغير, قد اختلف معك في طريقة الطرح ولكنها ضمن الاطارالمشروع وإن شابته بعض الشوائب.

من يحدد ان هذا التصرف غير مناسب هي المحاكم لا انت ولا أنا, ومن كان له مظلمه ويرى غيره اعتدى عليه لفظيا فالمحكمة أمامه , اما من يصنف الناس الى ثقافة صحراوية وحضرية فأقول له استريح, فوالله مالك من الحضارة إلا اسمها فقط, ولو كنا نريد ان نسطر انطباعاتنا الناتجه عن عواطفنا لقلنا العكس, ودللنا بامثلة من احتكاكنا بشرائح المجتمع حيث تجد البعض لا يجيد شئ اسمه الادب في المجالس بل تجد حديثه من السرة وتحت غير آبها باحترام كبير سن أو تواجد طفل, بينما اصحاب الثقافة الصحراوية -وإن لم تعد تلك الثقافة بوضعها السابق- اقول تجده اكثر الناس أدبا في المجالس واحتراما للكبير وتقديرا له حتى باللفظ...ولوجدنا اكثر الناس جلافة ووقاحة في التعبير هم امثال الكاتب نبيل الفضل وغيره من طرش البحر...وحمّارة السماوه.

فدعوا عنكم الانطباعات الشخصية والتحليل المدوج النابع من الهوى والكره, وعليكم التطرق للموضوع بشكل موضوعي من دون فرز لاصول الناس وثقافاتهم التي تشرف من ينتسب لها.

فمشكلة كل بيسري أو كل من ولد في الرميلة أو من ضيع أصله جاء لينظّر ويتفلسف فوق رؤوسنا ويعلمنا الأدب وكيفية التحدث...هزلت...خالطا موضوعه السياسي بالتعرض للناحية الاجتماعية لمكونات المجتمع التي يتشرف بها كل منتسب لها, متقيئا عقده الاجتماعية, محاولا اسقاطها على الوضع السياسي بعد ان عجز من ان يمس تلك المجاميع في وطنيتها واصلها وأدبها.
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى