مناقشة قول للشيخ عثمان الخميس ..

كهمس

عضو مخضرم
بسم الله الرحمن الرحيم
لقد قرات الموضوع من اوله لاخره وقرات جميع ردود الاعضاء فلاحظت ما يلي
1-كاتب الموضوع الموسوي كان هدفه الطعن بالشيخ عثمان الخميس واتهامه بالكذب في موضوعه هذا وعندما لم يفلح حول الموضوع لمنحى اخر
2-حاول الموسوي الكذب والتدليس في الموضوع وكان ذلك واضحا فرد عليه العضو منهاج السنة والجماعة وبين له كيف يكذب ويدلس فلم يعجبه ذلك فقام بمحاولة اقصائه من الحوار لانه عجز عن محاورته اما بالنسبة للا تهامات فكانت متبادلة مع ان الموسوي حاول ان يظهر بمظهر المترفع عن الغلط ووقع فيه
3-عندما يكون الرد موافقا لهوى صاحب الموضوع فانه يرحب ويشكر كما فعل مع رد بو حظين واذا كان الرد مخالفا لهواه فانه اما يتجاهل الرد او يحاول النيل من صاحبه
واخيرا اقول ان الحديث في مسلم يقول:واوصيكم الله في اهل بيتي لا تعني انهم معصومين ومصدر تشريع في الدين الا اذا اردنا ان نلوي عنق الحديث ونحمله ما لا يحتمل

----------------------------:إستحسان:
 

بنت قرطبه

عضو مميز
بسم الله الرحمن الرحيم
لقد قرات الموضوع من اوله لاخره وقرات جميع ردود الاعضاء فلاحظت ما يلي
1-كاتب الموضوع الموسوي كان هدفه الطعن بالشيخ عثمان الخميس واتهامه بالكذب في موضوعه هذا وعندما لم يفلح حول الموضوع لمنحى اخر
2-حاول الموسوي الكذب والتدليس في الموضوع وكان ذلك واضحا فرد عليه العضو منهاج السنة والجماعة وبين له كيف يكذب ويدلس فلم يعجبه ذلك فقام بمحاولة اقصائه من الحوار لانه عجز عن محاورته اما بالنسبة للا تهامات فكانت متبادلة مع ان الموسوي حاول ان يظهر بمظهر المترفع عن الغلط ووقع فيه
3-عندما يكون الرد موافقا لهوى صاحب الموضوع فانه يرحب ويشكر كما فعل مع رد بو حظين واذا كان الرد مخالفا لهواه فانه اما يتجاهل الرد او يحاول النيل من صاحبه
واخيرا اقول ان الحديث في مسلم يقول:واوصيكم الله في اهل بيتي لا تعني انهم معصومين ومصدر تشريع في الدين الا اذا اردنا ان نلوي عنق الحديث ونحمله ما لا يحتمل



كلامك صحيح و هذا ما تعودناه منهم :إستحسان:
 

الموسوي

عضو مخضرم
وين رحت يا الموسوي ؟! كل دي كباية شاي ؟!

نمت يا عزيزي .. النوم سلطان .. وكان عندي شوية أشغال خلصتها ..

اسألك بالله يا الموسوى هل انت وربعك تتبعون العتره الشريفه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

أسال بأدب نرد عليك بكل أدب ..




بسم الله الرحمن الرحيم
لقد قرات الموضوع من اوله لاخره وقرات جميع ردود الاعضاء فلاحظت ما يلي
1-كاتب الموضوع الموسوي كان هدفه الطعن بالشيخ عثمان الخميس واتهامه بالكذب في موضوعه هذا وعندما لم يفلح حول الموضوع لمنحى اخر
2-حاول الموسوي الكذب والتدليس في الموضوع وكان ذلك واضحا فرد عليه العضو منهاج السنة والجماعة وبين له كيف يكذب ويدلس فلم يعجبه ذلك فقام بمحاولة اقصائه من الحوار لانه عجز عن محاورته اما بالنسبة للا تهامات فكانت متبادلة مع ان الموسوي حاول ان يظهر بمظهر المترفع عن الغلط ووقع فيه
3-عندما يكون الرد موافقا لهوى صاحب الموضوع فانه يرحب ويشكر كما فعل مع رد بو حظين واذا كان الرد مخالفا لهواه فانه اما يتجاهل الرد او يحاول النيل من صاحبه
واخيرا اقول ان الحديث في مسلم يقول:واوصيكم الله في اهل بيتي لا تعني انهم معصومين ومصدر تشريع في الدين الا اذا اردنا ان نلوي عنق الحديث ونحمله ما لا يحتمل

تفضل آتني بكلمة واضحة وصريحة بالطعن في عثمان الخميس (( أنا قلتها دون أن تكون

منقولة نصا أو مضمونا من أحد آخر )) ..

هذا بالنسبة لنقطتك الأولى ..

أما النقطة الثانية .. فلا أرى مجالا للرد عليك لأن كلامي كله عن صحة الحديث وقد أثبتها من

أقوال علماؤك الكبار الذين لا تستطيع لا الآن ولا بعد قرون قول عكس ذلك ..

والنقطة الثالثة .. لقد رددت على المحترمين وغير المحترمين عرفّتهم حجمهم .

ثم أنني لست بوكيل على جميع المشاركات حتى أرد عليها كلها , بل أنتخب ما يهم

وأرد عليه ..




أسأل الله ان يرفع قدر زملائنا الكرام منهاج السنه وابوا عمر وكل من تصدى لدعوة الموسوي المبنية على الباطل



والتي يريد بها ابطال سنة النبي بحديث لنبي

ابتدأ بعنوان وهمي وموضوع وهمي يتحدث بظاهرة عن عثمان الخميس ليضلل القراء ويصرفهم عن الهدف الحقيقي وهو اثبات حديث الثقلين

قد يضن البعض انه يسعى ليثبته ردا على عثمان الخميس وهذا غير صحيح بل يريد ان يلبس على الناس به

يدعي بأنه سيناقش متن الحديث بعد ان يثبت صحته

وبعد ان تثبت صحت الحديث ينتهي دور الموسوي ويظهر بوجه آخر يدعونا فيه بالتمسك بالسنه ويحثنا على اتباع النبي والاخذ بالاحاديث الصحيحة الى ان ننتهي عند حديث الثقلين فنترك السنه كما امرنا النبي فيه ونتبع الثقل الاصغر نقلد وندفع ونحصل على ضمانات بدخول الجنه

حسبنا الله وكفا حسبنا الله ونعم الوكيل

ووالله الذي لا اله الا هو انك لتعجز عن حملها والوقوف بها ياموسوي

انت وكل من يظن بالله الظنون ويظن بأن دينه قائم على الف والدوران

المسألة يا زميل ..

أني وضعت محاور أمامي أحببت أن أناقشها ..

المحور الأول صحة الحديث .. وفيها الرد على عثمان الخميس وغيره ..

المحور الثاني .. دلالات الحديث .. وفيها العبرة والهداية ..

المحور الثالث .. المحصلة من هذا الموضوع .. وفيها الفائدة للجميع ..

تحياتي للجميع

:وردة:
 

الموسوي

عضو مخضرم
أبوعمر ..

للجواب على سؤالك يستلزم توضيح آخر ..

هل جميع أقوال النبي صلى الله عليه واله وسلم نقسمها الى أصول وفروع ؟


ابوعمر الجواب مهم جدا .. فلا أستطيع أن أسلّم معك بأمر حتى نكون على بيّنه ..

تحياتي للجميع

______________

* أنوه أننا في المحور الثاني وهو المتن والمجال مفتوح للنقاش والجدال الحسن .

:وردة:
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
أبوعمر ..

للجواب على سؤالك يستلزم توضيح آخر ..

هل جميع أقوال النبي صلى الله عليه واله وسلم نقسمها الى أصول وفروع ؟


ابوعمر الجواب مهم جدا .. فلا أستطيع أن أسلّم معك بأمر حتى نكون على بيّنه ..

تحياتي للجميع

______________

* أنوه أننا في المحور الثاني وهو المتن والمجال مفتوح للنقاش والجدال الحسن .

:وردة:



معقولة يا الموسوي لا تدري إن كان التمسك بآل البيت والإسترشاد بهم والإحتجاج بأفعالهم كما يفعل المسلم مع القرآن الكريم من كليات الدين وثوابته أم أنه من الفروع؟!


 

الموسوي

عضو مخضرم
معقولة يا الموسوي لا تدري إن كان التمسك بآل البيت والإسترشاد بهم والإحتجاج بأفعالهم كما يفعل المسلم مع القرآن الكريم من كليات الدين وثوابته أم أنه من الفروع؟!

أبوعمر هذا الاسلوب لا أحبه ..

النقاش من بدايته كان علميا صحيحا .. لا أحب أن أحولّه الى مهاترات ..



هل جميع أقوال النبي صلى الله عليه واله وسلم نقسمها الى أصول وفروع ؟


تفضّل علينا بالاجابة حتى نكون على بيّنه والقارئ الكريم ..

:وردة:
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
أبوعمر هذا الاسلوب لا أحبه ..

النقاش من بدايته كان علميا صحيحا .. لا أحب أن أحولّه الى مهاترات ..



هل جميع أقوال النبي صلى الله عليه واله وسلم نقسمها الى أصول وفروع ؟


تفضّل علينا بالاجابة حتى نكون على بيّنه والقارئ الكريم ..

:وردة:



هذه ليست مهاترات ولا شيء , ولكنك تسأل عن مسألة أصولية وكان الواجب عليك أن تعرف مكانة هذا الإعتقاد عند الشيعة وفي مذهبكم بطريقة بديهية , لأن التمسك بكتاب الله تعالى وبسنة النبي صلى الله عليه وسلم من أصول الدين بل هو أصل أصول الدين قد دل عليها القرآن الكريم , فكونك تتساءل عن معنى الأصل والفرع وعن كون أفعال وأقوال النبي صلى الله عليه وسلم من أصول الدين أو فروعه تساؤل غريب بعض الشيء


مظبوط ؟!

على العموم سوف أجيبك إن شاء الله تعالى , ولكن أخبرني كيف تكتب وترد وأنت ( غير مشارك حاليا ) ؟؟؟
 

الموسوي

عضو مخضرم
هذه ليست مهاترات ولا شيء , ولكنك تسأل عن مسألة أصولية وكان الواجب عليك أن تعرف مكانة هذا الإعتقاد عند الشيعة وفي مذهبكم بطررقة بديهية , لأن التمسك بكتاب الله تعالى وبسنة النبي صلى الله عليه وسلم من أصول الدين بل هو أصل أصول الدين قد دل عليها القرآن الكريم , فكونك تتساءل عن معنى الأصل والفرع وعن كون أفعال وأقوال النبي صلى الله عليه وسلم من أصول الدين أو فروعه تساؤل غريب بعض الشيء


مظبوط ؟!

على العموم سوف أجيبك إن شاء الله تعالى


ليس كل القرّاء الكرام يعلمون ما أعلمه وما تعلمه زميلي ..

فبيّن ووضّح .. لأنني من البداية أنتهج طريق البحث العلمي .. وهذا من أساسياته ..

فيجب أن يكون للقارئ الكريم نصيب في ما نرمي إليه ..

والحمدلله أنك سوف تجيبني .. " أكتب وأرد دون أن أكون متواجد .. لأني مختار لوضع التخفي .. "

:وردة:
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
ليس كل القرّاء الكرام يعلمون ما أعلمه وما تعلمه زميلي ..

فبيّن ووضّح .. لأنني من البداية أنتهج طريق البحث العلمي .. وهذا من أساسياته ..

فيجب أن يكون للقارئ الكريم نصيب في ما نرمي إليه ..

والحمدلله أنك سوف تجيبني .. " أكتب وأرد دون أن أكون متواجد .. لأني مختار لوضع التخفي .. "

:وردة:



أمر طيب أن يكون المنهج علميا أصوليا , وإن كنت أفهم ما ترمي إليه إلا أن الفائدة المرجوة من هذه الكتابات هي الغاية من وراء الكتابة , وقد بينا من قبل أن الدين أصول وفروع , فالأصول هي ثوابت الدين وقواعده الثابتة مثل أركان الإسلام الخمسة مثلا فإنها من أركان الدين , وهذه الأركان لا يكون المسلم مسلما إلا إذا آمن بها وأداها على قدر طاقته , وكذلك التمسك بكتاب الله تعالى وبسنة النبي صلى الله عليه وسلم فإنها من أصول الدين التي لا يجوز للمسلم أن يخرج عنها...


وأصول الدين لا يجوز الخلاف فيها ولا حولها لأنها المباني العظيمة التي يقام عليها دين الإسلام , ولأنها كذلك فقد حفظها الله تعالى بحفظه بطريقة لا تُمكن لأي إنسان مهما كان أن يلعب فيها أن يحرفها عن موضوعها , ولذلك فإن الله سبحانه قد جعل أصول الدين ثابتة من كتاب الله تعالى فقط ومن الآيات المحكمات دون غيرها من آيات قرآنية أو حتى نصوص نبوية صحيحة , قال تعالى (( وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَانًا لِكُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ ))الآية , وبما أن الدين أصول وفروع وأكثر الفروع غير موجودة في كتاب الله تعالى فيكون المقصود من هذه الآية هي أصول الدين واركانه , وهي كلها موجودة في كتاب الله تعالى,

وليس هذا فقط بل إن اصول الدين لابد أن تكون ظاهرة بحيث لا تحتمل معنى آخر , اي ان مصدر اصول الدين كتاب الله تعالى وفي الآيات المحكمات دون غيرها لقوله تعالى (( هو الذي أنزل عليك الكتاب منه آيات محكمات هن أم الكتاب وأخر متشابهات فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله )) الآية. أي أن الأصول لابد أن تكون قطعية الثبوت قطعية الدلالة.


إذا يتحصل من هذا أن أصول الدين لابد أن تكون قرآنية وأن يكون مصدرها من الآيات المحكمات التي لا تحتمل إلا معنى واحد لا إشتباه فيه ولا لبس , واما أقوال وأفعال النبي صلى الله عليه وسلم فهي تفصيل وشرح لهذه الأصول بما يعرف بفروع الدين , كما قال تعالى (( وأنزلنا إليك الذكر لتُبين للناس ما نزل إليهم )) فوظيفة السنة هي بيان أحكام كتاب الله تعالى وليس إنشاء عقائد أو أركان للدين لم يرد له أصل في كتاب الله في نصوصه القطعية.



أظن الجواب واضح يا الموسوي
 
اضع كلامك في الطعن بالشيخ عثمان الخميس بين قوسين
(
ثم ختم كلامه أن من منهجه هو عدم الكذب بل هذا منهج طائفة معيّنه ..

نريد أن نثبت من هو الكاذب هنا ومن هو الذي يتخذ الكذب منهجا ..)
انت في هذا الكلام تتهم الشيخ بالكذب وانه منهج له وانا تابعت فيديو الحوار ولم اجد الشيخ عثمان يكذب فالحديث بلفظ (عترتي)ليس موجود في مسلم وانما في الترمذي كما قال الشيخ وعند قوله الحديث ضعيف ولا يصح فهو لم يكذب فهناك عدد من علماء السنة قد ضعف الحديث والبعض الاخر صححه والشيخ عثمان بصفته عالم يرى ضعف الحديث ويوافق برايه راي الكثير من العلماء السنة
هامش
(شيخ اعني به كبير السن)
لا اظن ان الشيخ عثمان الخميس يبحث عن الالقاب
واسف لانني لم استطع الاقتباس فكلما اعمل اقتباس يقول لي عدد احرف المشاركة قليل...الخ
تحياتي للجميع
 

الموسوي

عضو مخضرم
واما أقوال وأفعال النبي صلى الله عليه وسلم فهي تفصيل وشرح لهذه الأصول بما يعرف بفروع الدين , كما قال تعالى (( وأنزلنا إليك الذكر لتُبين للناس ما نزل إليهم )) فوظيفة السنة هي بيان أحكام كتاب الله تعالى وليس إنشاء عقائد أو أركان للدين لم يرد له أصل في كتاب الله في نصوصه القطعية.


بهذه الفقرة يكون الجواب ..

وللانصاف يجب أن نجيب عن تساؤلك ..

لكن قبل الاجابة ..

تريد أن نتعامل مع النص بنظرة المدرسة السنيّة أم المدرسة الشيعيّة ؟

ان كانت بنظرة المدرسة السنيّة فأنتم أولا بها .. وان كانت بنظرة المدرسة الشيعيّة فنتصدى ..

الاجابة

نحن ننظر اليه أنه دليل قطعي على أصل بالدين .

لا أخفيك قولي قطعي " بدليل التواتر الذي تحقق لدينا " ..

تحياتي للجميع

:وردة:
 

الموسوي

عضو مخضرم
اضع كلامك في الطعن بالشيخ عثمان الخميس بين قوسين
(
ثم ختم كلامه أن من منهجه هو عدم الكذب بل هذا منهج طائفة معيّنه ..

نريد أن نثبت من هو الكاذب هنا ومن هو الذي يتخذ الكذب منهجا ..)
انت في هذا الكلام تتهم الشيخ بالكذب وانه منهج له وانا تابعت فيديو الحوار ولم اجد الشيخ عثمان يكذب فالحديث بلفظ (عترتي)ليس موجود في مسلم وانما في الترمذي كما قال الشيخ وعند قوله الحديث ضعيف ولا يصح فهو لم يكذب فهناك عدد من علماء السنة قد ضعف الحديث والبعض الاخر صححه والشيخ عثمان بصفته عالم يرى ضعف الحديث ويوافق برايه راي الكثير من العلماء السنة
هامش
(شيخ اعني به كبير السن)
لا اظن ان الشيخ عثمان الخميس يبحث عن الالقاب
واسف لانني لم استطع الاقتباس فكلما اعمل اقتباس يقول لي عدد احرف المشاركة قليل...الخ
تحياتي للجميع


كلامي هذا لتبيان الحقيقة .. ان ثبت بالدليل أنه كاذب فهو كذلك .. وان لم يثبت فهو ليس

كذلك ..

وقولي اني سوف أثبت ذلك .. فالمسألة تكون بالدليل العلمي الذي قدمته .. فان كان دليلا

علميا صحيحا فبها .. وان لم يكن فلم أثبت شي ..

والمتتبع للموضوع يعرف ما جرى .

______________

* يا زميل :

لقد اتهمني البعض بالكذب وغيره ولم ألتفت لأن الدليل لم يكن حاضرا في اتهامهم لي فلم أهتم .

تحياتي للجميع

:وردة:
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
بهذه الفقرة يكون الجواب ..

وللانصاف يجب أن نجيب عن تساؤلك ..

لكن قبل الاجابة ..

تريد أن نتعامل مع النص بنظرة المدرسة السنيّة أم المدرسة الشيعيّة ؟

ان كانت بنظرة المدرسة السنيّة فأنتم أولا بها .. وان كانت بنظرة المدرسة الشيعيّة فنتصدى ..

الاجابة

نحن ننظر اليه أنه دليل قطعي على أصل بالدين .

لا أخفيك قولي قطعي " بدليل التواتر الذي تحقق لدينا " ..

تحياتي للجميع

:وردة:



أنا ما سألتك إلا لتجيب عن معتقد الشيعة بالنسبة لهذا الأصل الذي تضعونه وتجعلونه من ثوابت الدين عندكم , ولكن لا تنسى أني ما احتججت إلا بالآيات القرآنية التي تظهر أن أصول الدين لا يجوز أن تكون إلا من كتاب الله تعالى وأن السنة النبوية لا تؤسس الأصول أو العقائد , فكيف يكون أصلا عندكم وهو مفتقر إلى نص قرآني محكم ؟!!!

 

الموسوي

عضو مخضرم
أنا ما سألتك إلا لتجيب عن معتقد الشيعة بالنسبة لهذا الأصل الذي تضعونه وتجعلونه من ثوابت الدين عندكم , ولكن لا تنسى أني ما احتججت إلا بالآيات القرآنية التي تظهر أن أصول الدين لا يجوز أن تكون إلا من كتاب الله تعالى وأن السنة النبوية لا تؤسس الأصول أو العقائد , فكيف يكون أصلا عندكم وهو مفتقر إلى نص قرآني محكم ؟!!!

لقد وضعت محورين أساسين لهذا الموضوع وبيّنتهما سابقا ..

وكما قلنا نحن بالمحور الثاني الآن وهو المتن ..

ولمناقشة دلالة المتن أتى سؤالك عن كونه أصل أم فرع .. فأجبنا أنه أصل ..

فقلت " فكيف يكون أصلا عندكم وهو مفتقر الى نص قرآني محكم " ..

الجواب :

اعتقادنا ليس مفتقرا أبدا الى نص قرآني محكم .. بل لدينا نصوص محكمة بهذا الأمر ..

وهنا نتطرق الى مسألة عظيمة وهي " الامامة " .. ولا مانع من مناقشتها وبحثها بحثا علميا

بعدما انتهينا من صحة السند ..

قبل الخوض بمبحث الامامة ..

نسألك هذا السؤال :

ما الدليل " القطعي " على أن أصل الدين يؤخذ من القرآن الكريم فقط ؟

تحياتي للجميع

________________

هامش :

* أبوعمر هذه الأسئلة مقدمات لمناقشة مسألة عقديّة بحته لهذا وجب الجواب عليها لكي نحيط

بالجوانب المهمة من هذه القضيّة العظيمة ولا نفتقر الى مقدمات كان لا بد منها , فنحن نناقش

أصل لا أمر عادي .

:وردة:
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
لقد وضعت محورين أساسين لهذا الموضوع وبيّنتهما سابقا ..

وكما قلنا نحن بالمحور الثاني الآن وهو المتن ..

ولمناقشة دلالة المتن أتى سؤالك عن كونه أصل أم فرع .. فأجبنا أنه أصل ..

فقلت " فكيف يكون أصلا عندكم وهو مفتقر الى نص قرآني محكم " ..

الجواب :

اعتقادنا ليس مفتقرا أبدا الى نص قرآني محكم .. بل لدينا نصوص محكمة بهذا الأمر ..

وهنا نتطرق الى مسألة عظيمة وهي " الامامة " .. ولا مانع من مناقشتها وبحثها بحثا علميا

بعدما انتهينا من صحة السند ..

قبل الخوض بمبحث الامامة ..

نسألك هذا السؤال :

ما الدليل " القطعي " على أن أصل الدين يؤخذ من القرآن الكريم فقط ؟

تحياتي للجميع

________________

هامش :

* أبوعمر هذه الأسئلة مقدمات لمناقشة مسألة عقديّة بحته لهذا وجب الجواب عليها لكي نحيط

بالجوانب المهمة من هذه القضيّة العظيمة ولا نفتقر الى مقدمات كان لا بد منها , فنحن نناقش

أصل لا أمر عادي .

:وردة:


قد وضعت لك آيتان قرآنيتان لبيان أن الأصل لابد أن يكون قرآنيا , وأن مهمة السنة هي الشرح والبيان والتفصيل ,وهذه المشاركة المعنية مرة أخرى


وأصول الدين لا يجوز الخلاف فيها ولا حولها لأنها المباني العظيمة التي يقام عليها دين الإسلام , ولأنها كذلك فقد حفظها الله تعالى بحفظه بطريقة لا تُمكن لأي إنسان مهما كان أن يلعب فيها أن يحرفها عن موضوعها , ولذلك فإن الله سبحانه قد جعل أصول الدين ثابتة من كتاب الله تعالى فقط ومن الآيات المحكمات دون غيرها من آيات قرآنية أو حتى نصوص نبوية صحيحة , قال تعالى (( وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَانًا لِكُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ ))الآية , وبما أن الدين أصول وفروع وأكثر الفروع غير موجودة في كتاب الله تعالى فيكون المقصود من هذه الآية هي أصول الدين واركانه , وهي كلها موجودة في كتاب الله تعالى,

وليس هذا فقط بل إن اصول الدين لابد أن تكون ظاهرة بحيث لا تحتمل معنى آخر , اي ان مصدر اصول الدين كتاب الله تعالى وفي الآيات المحكمات دون غيرها لقوله تعالى (( هو الذي أنزل عليك الكتاب منه آيات محكمات هن أم الكتاب وأخر متشابهات فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله )) الآية. أي أن الأصول لابد أن تكون قطعية الثبوت قطعية الدلالة.


إذا يتحصل من هذا أن أصول الدين لابد أن تكون قرآنية وأن يكون مصدرها من الآيات المحكمات التي لا تحتمل إلا معنى واحد لا إشتباه فيه ولا لبس , واما أقوال وأفعال النبي صلى الله عليه وسلم فهي تفصيل وشرح لهذه الأصول بما يعرف بفروع الدين , كما قال تعالى (( وأنزلنا إليك الذكر لتُبين للناس ما نزل إليهم )) فوظيفة السنة هي بيان أحكام كتاب الله تعالى وليس إنشاء عقائد أو أركان للدين لم يرد له أصل في كتاب الله في نصوصه القطعية.



 

الموسوي

عضو مخضرم
جميل جدا ..

أبوعمر لنا عودة حول مبحث " الامامة " غدا ان شاء الله تعالى ..

فنتكلم عنه باسهام تام ..

تحياتي للجميع

:وردة:
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
جميل جدا ..

أبوعمر لنا عودة حول مبحث " الامامة " غدا ان شاء الله تعالى ..

فنتكلم عنه باسهام تام ..

تحياتي للجميع

:وردة:



هلا والله , خير إن شاء الله تعالى ولكن هذا يعني أننا انتهينا من المبحث الأصولي ومفاده الآتي:

1- أصول الاسلام واركانه لابد أن تكون قرآنية
2- لابد أن يكون الأصل القرآني محكما يكون قطعي الثبوت قطعي الدلالة
3- مهمة السنة النبوية هي التفريع والشرح والتبيان كما بينت الآية المحكمة



والآن نحن نريد أن نبحث عن آية محكمة واحدة فقط في كتاب الله تعالى تأصل لمسألة الإمامة على المفهوم الشيعي...


هدانا الله وإياكم للهدى والرشاد.
 

alfdany

عضو فعال
إن قلتم يا الموسوى نصحح الحديث بالتواتر قلنا لكم أحاديث تحريف القرآن عندكم بالتواتر و إن قلتم نصحح الحديث بالسند قلنا لكم أعطونا البينة ومن شروط الحديث الصحيح ((هو ماتصل سنده عن طريق العدل الضابط عن مثله إلى منتهاه من غير شذوذ و لا علة))
 
أعلى