calculator
عضو ذهبي
سورة البقرة
تتناول محتلف ميادين من الحياة ، تتكون من 19 ربع حزب ، كل ربع حزب يتناول موضوع ينتهي الموضوع بانتهاء ذلك الربع حزب ، نجد انفسنا قد استوعبنا 19 موضوع
--
تفسير البقرة.. {ألم (1)..} -2 \1- ربع حزب
الم (هي كلمة وليست حروف مجزأه ،بكتب التتفسير الكثيرة، هناك من قال حروف مجزأة وكل حرف له معنى ، وهناك من قال كل حرف له قيمة رقمية ، بجمع تلك الحروف ، وظهر مؤخرا من قال انها هيروغليفية ( اي مصرية) كلها اجتهادات..
الم ،تعني الكلمة بالهجة مكة السعودية وليست بالهجة الهروغليقية المصرية كما قال الباحثون ( قرآن سورة البقرة { يمحق الله الربا و يربي الصدقات } -9\2- كلمة يمحق لاتزال تقال بالجزيرة العربية و بالتحديد السعودية ، الى هذا اليوم ( امحق مرأه ..اي.. الله ياخذ تلك المراة من الوجود ربما )
، ألم ،هي كلمة وليست حروف مجزأه ، صوت لا يوصف الا بتلك الحروف ، تاتي بمعنى بالهجة مكة السعودية ، شخص يقول لصاحبه ( ماذا دهاك ..الا تفهم ..الموضوع كذا كذا..،تعني الكلمة في خضم الحديث الدائر( بالهجة السعودية ) كالتالي: "اعلم يا فلان ..ان الذين كفروا سواء نصحته او لم نصحه لن يتوب .. لا تشغل بالك بهذه النوعية (6) (والله الهادى)
الكتاب وتاتي بمعنى كتب الكتاب ,الصلاة تأتي بمعنى الصلة و طالب الوصل اي طالب الزواج
ولكن هناك من هم ليسوا على الهدى
والسماء بناء وأنزل من السماء ماء فأخرج به من الثمرات رزقا لكم(كما تاتي بمعنى زوجتك انجبت لك الاولاد) فلا تجعلوا لله أندادا( ند) وأنتم تعلمون (22)
تفسير روح المعاني/ الالوسي ( المزمل 18 .. { السَّمَاء مُنفَطِرٌ } السماء مؤنثة
وقال أبو عمرو بن العلاء وأبو عبيدة والكسائي وتبعهم منذر بن سعيد التذكير\ لتأويل السماء بالسقف وكأن النكتة فيه تذكير معنى السقفية والإضلال ليكون أمر الانفطار أدهش وأهول.
وقال أبو علي الفارسي التقدير ذات انفطار كقولهم امرأة مرضع أي ذات رضاع فجرى على طريق النسب
--
تفسير البقرة { إن الله لا يستحيي أن يضرب مثلا } - 3 \ 1- حزب
- صراع بين متعلمين و روحانين
ثلاث اشكال القيادين والعلماء و المحايدين
القيادي يفهم بالروحانيات من اجل قيادة الناس ، ليس لديه علم كالفيزيا و الكيميا الخ
لجوء الناس الى الروحانيات لاغرض تجارى لتسويق امورهم، (البعض) يحتاجون اللى ملوك جن،
الله اقحم المتعلم مع الروحاني ( ودمج الاثنان ) واعطى العلم اهمية والا سيتفشى الجهل لو بقى الروحانيين وحدهم ( نعود للجاهلية وتفشى البخور والودع )..(الله العزيز الهادى )
--
تفسير البقرة {تامرون الناس بالبر } -4\1- ربع حزب
"فئة" المطلقات من النساء البدو ، المراه تطلب طلبات اعجازية من الرجل ، كما طلب بني سرائيل \ البدو \ طلبات اعجاز من الله
لماذا ؟ رحيمات القلوب
--
تفسير البقره {وإذ استسقى موسى لقومه } - 5 \1
بسورة .. يس - فبشره بمغفرة وأجر كريم من اتبع الذكروخشي الرحمن بالغيب )
هناك من يتشاءم اذا وعظته
لايريدون الذبح(لبقره).. لكن بيتلككوا بكثر الاسئله(لما تاكدوا انها لا تمش الشهوات فقالوا:الآن.. جئت بالحق.. فـ(تدافعوا من اجل) ـذبحوها( لكن)فقلنا: اضربوه ببعضها .. كذلك يحيي الله الموتى .. ويريكم(آية من) آياته.. لعلكم تعقلون (73)
حب الشهوات وليس في قلوبهم رحمه
(حتى الحجر الذي قلنا لك.. اضربه للاستسقاء).. ارحم من قلوبكملما..لان يتفجر منه الأنهار
--
التفسير سورة البقرة (.. أفكلما جاءكم رسول ( كاد المعلم ان يكون رسول) بما لا تهوى أنفسكم استكبرتم ففريقا كذبتم وفريقا تقتلون (87) ..)-6 \1
جاءكم رسول ( كما تاتي بمعنى : كاد المعلم ان يكون رسول) .. المعلم الذي يعلم الناس اي معلومات غلط ( حتى يكسب قرشين) في خضم الصراع بين العلماء (اي المدرسي)او.. يضر البعض بواسطة الاحجار الكريمة الخطرة
(بالاثم و العدوان ) كما تاتي بمعنى يفعل البعض بواسطة الهبهاب (.. وإن يأتوكم أسارى ) ماسورين حتى ( تفادوهم .. وهو محرم عليكم إخراجهم (من الاساس).. أفتؤمنون ببعض الكتاب.. وتكفرون ببعض .. فما جزاء من يفعل ذلك منكم.. إلا خزي ( فضيحة).. (85)
--
تفسير البقرة {و اتبعوا ما تتلوا الشياطين على ملك سليمان } - 7 \ 1
حكمة الله
هناك فئة ،لا يريدون الخير لاحد ( او) لا يريدون .. ان يكون الآخر افضل منهم.. او عيبه المساواة العادله
سمعه ثقيل او من حوله سمعهم ثقيل ؟
بدل العمل بالعدل صاروا يتعاملون بالشهوات ( ايام موسى ع ) استبدلوا جبريل بالعجل!! يتمنى التلذذ بالشهوات لكن لا يستطيع لكنه يلجاء للسحر ( ربما) حتى يتمم الشهوات
وقت التعليم يتعلمون ما لا ينفع مثل السحر ، وياريه يتعلم ما يصلح بل بتعلم كيف يفرق بين الرجل و زوجته !! وهو محرم اساسا عندهم ( لان ليس من العدل خراب البيوت) وهذا ما يغظب الله ( تدعي المطالبة بالعدل و الماسواة بالعدل وفي نفس الوقت تدمر لعدل ؟)
--
تفسير البقرة {ود كثير من أهل الكتاب لو يردونكم }.. 8 \ 1
من حكمة الله ان يكون الديانات يهودي نصراني مسحي مسلم الخ
لكن تعمل ايه الغيرة و الحسد ..
ثم حدث تطور : لدرجة بعض \ بيهدم دور العبادة\ للبعض
وقالت اليهود: ليست النصارى على شيء.. وقالت النصارى: ليست اليهود على شيء
( و شيء فشيء سيطلبون من الله يكلمهم !!لماذا ..)
اليهود والنصارا او المسلم ( بسهادة الميلاد فقط ))
( عناد وحسد بين الديانات المختلفة ، وهو ما يغضب الله) واسع الرحمة
--
تفسير سورة البقرة {اصبغة الله } - 9 \ 1
العنصرية
الاب الذى يطلب من الله خير الطلبات لعياله(البيت الطاهر الخالي من العنصرية )
إبراهيم وإسماعيل أن طهرا بيتي .. للطائفين والعاكفين والركع السجود (125)
ووصى بها إبراهيم بنيه و( ثم) يعقوب(لبنيه الذى ربى عياله ونعم التربية) : يا بني إن الله اصطفى (انتم خير البشر ، اسقط ) لكم الدين ( الديون ربما) .. فلا تموتن إلا وأنتم مسلمون(منقادون له) (132)أم كنتم شهداء( شفت لما) إذ حضر يعقوب الموت ..إذ قال لبنيه ( يوصيهم مثل ابائه): ما تعبدون( تحبون ) من بعدي.. قالوا : نعبد( نحب ) إلـهك وإلـه آبائك( الجد) إبراهيم ( وعم) وإسماعيل و( عم) إسحاق إلـها واحدا .. ونحن له مسلمون ( منقادون منجذبون) (133)تلك(آبائك إبراهيم وإسماعيل وإسحاق الخ الـ) أمة قد خلت لها ما كسبت .. ولكم ما كسبتم .. ولا تسألون عما كانوا يعملون(أكونوا هودا أو نصارى مسيح !؟) (134) وقالوا ( بعض اللبنانين او الاوربين الصليبيين ) : كونوا هودا أو نصارى تهتدوا ( فقط ؟!) .. قل بل ملة إبراهيم حنيفا ( الحنفية الشرقي لم يكن مسيح ولا يهودي ).. وما كان من المشركين ( العنصرية ربما) (135)
صبغة الله ( الزموا فطرة ) ومن أحسن من الله صبغة ونحن له عابدون( ممهدون الطريق ) (138) قل أتحآجوننا( المزايدة و المكابره) في الله .. وهو( الله) ربنا وربكم..
--
تفسير سورة البقرة { ما ..ولاهم عن قبلتهم التي كانوا عليها؟ } 10 \ 1
فيلسطا( سوق نفس سوق عكاظ) و الاتهامات المتبادله
ومن حيث خرجت .. فول وجهك شطر المسجد الحرام.. وحيث ما كنتم( باللبيت بالشغل باي دوله الكرة الارضية كلها) .. فولوا وجوهكم شطره ( حتى اهل القدس في اسرائيل او في ايطاليا يتجه اللمسجد الحرام) .. لئلا يكون للناس عليكم حجة( تاتي بمعنى حجة الارض).. إلا الذين ظلموا منهم( المعتدي فلسطي لبناني او فلسطي هود ) .. فلا تخشوهم واخشوني .. ولأتم نعمتي عليكم ( تاتي بمعنى المنطقة غير مستقره ) ولعلكم تهتدون ( غير مستقرة من زمن النبي ص حتى اليوم لعلها تستقر بالمستقبل ربما ) (150) كما أرسلنا فيكم رسولا منكم .. يتلو عليكم آياتنا ويزكيكم ( شيء فشيء تتزايدون ).. ويعلمكم الكتاب ( القراءة) والحكمة(الطب ) ويعلمكم ما لم تكونوا تعلمون( مبدع اختراعات ربما و اشغل نفسك باي شيء مفيد ) (151) فاذكروني ( شرط).. أذكركم.. واشكروا لي.. ولا تكفرون ( آمين) (152) يا أيها الذين آمنوا.. استعينوا بالصبر والصلاة إن الله مع الصابرين (153)
( لان موضوع فلسط- ح يطول حبتين ربما)
--
تفسير سورة البقرة {الصفا و المروة } - 11\ 1
هناك فئة تدقق في بناء السور حاجز يحجز، في حين
بناء الحاجر حول الشخص الذي يتعرف على شخص اخر اثناء السفر( يتزوجه) و يترك بيته و عياله
--
تفسير سورة البقرة { ولا تعتدوا ..إن الله لا يحب المعتدين (190) ..} - 12 \1
لاتعتدوا اثناء القصاص ولا تعتدوا على محرمات الله ،
كتب عليكم الصيام طالما انك تبحث عن وجبات غذاء لتلبية الدعوات ، كالدعوات المغرية وهي رشوة تدلو بها
يسألونك عن الأهلة ( الدورة القمرية الشهرية).. وليس البر( لا خير) بأن تأتوا البيوت ( تاتي بمعنى الزوجة) من ظهورها
--
تفسير البقرة {وأتموا الحج والعمرة لله ..} - 2\2- ربع حزب
الشهوة الغير طبيعية تدفع الانسان الى عدم التركيز ثم الى الاعتداء
خروج الشباب عن السيطرة بتشريعات خارجة عن الدستور مثال تبيح للناس القتال للنيل من النساء ربما
--
تفسير البقرة {يسالونك عن الشهر الحرام: قتال فيه؟ ..} - 3\2 - ربع حزب
لا تستعجل باخذ القرار فقد تكون فتنة ( وهي استخدام الاحجار الكريمة الممزوجة بالجن \ الخطرة و غير مرخصة)
ومن الناس من يعجبك .. قوله(كلامه) في الحياة الدنيا( مثل دلال
سل بني إسرائيل( كما تاتي بمعنى ملاك العقارات) كم آتيناهم من آية بينة( يعرفونها مثل شروط عقد الاجار) ومن يبدل نعمة الله من بعد ما جاءته (كما تاتي بمعنى يتلاعبون بتلك الشروط)..
كتاب قوانين يسن منه التشريعات ، كالقانون و للسوق التجاري ربما) ليحكم بين الناس فيما اختلفوا فيه ( كما يحدث اثناء المديونيات الصعبة) وما اختلف فيه( العجب من ذلك) إلا الذين أوتوه( المعلومات المتعلقة بالتشريعات)
الكل يعلم ان الشهر الحرام لا يجوز فيه القتال) يسألونك ( الكفار بالمكر )عن الشهر الحرام قتال فيه.. قل ( لهم بنفس الاسلوب ) قتال فيه.. (بل) كبير( ايضا)..
--
تفسير سوة البقرة {يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير ومنافع للناس } - 4\2 - ربع حزب
هناك سيدات يتحججن من اجل الطلاق ، ربما رغبتا بالاستيلاء على الابناء ، تتبلا هي على الزوج - نبلوكم -( بالاحجار الكريمة الخطره) ليهر الزوج فتبقى هي عند عيالها ، و تعتقد هي المنتصرة ، وتتحجج بان زوجها يتعاطا المخدرات الخ
وهناك من بيتحجج بيرك زوجته اوالزواج عليها لان الدورة لا تتوقف عنها ، بالحقيقة هناك حيلة مكر وخداع ، مثل تستخدام الاحجار الكريمة يجعل الدم لا يتوقف من المراة اذا كان قصدك الزواج عليها فتتعذر باعذار واهية
--
سورة البقرة تفسير{ الصلاة الوسطى }- 5 \ 2
هناك الفقير وهناك الذوات- لا تكلف نفس إلا وسعها، ابن الذوات وبنت الذوات
من الرضاعة ثم المراة التي مات زوجها بالعدة ثم طريقة خطبة المراة انفصال الخطوبة قبل الدخله ثم زواج ثم طلاق المراة قبل الدخله ثم طلاق بعد الدخلة
الصلاه ثم وصية المتوفي
--
سورة البقرة { قصة طالوت وجالوت } - 6 \ 2
طلبوا معركة حتى يقاتلوا، وعندما راو المعركة ترك بعظهم وبقي القليل
الجيش يتناقص يتناقص يتناقص حتى و صل الى المعركة و انتصر الحق على الباطل ولكنه انتصر بقائد اخر ( العملية ليست سحرية ) الله حكمته
فكلهم هربوا من المعركة ربما.. (لان) داوود هو الذي ختم المعركة وليس طالوت ( شخص اخر لم يكن موجود ببداية القصة )
--
سورة البقرة تفسير { آية الكرسي } و { رب أرني كيف تحيـي الموتى} - 7\2
الانفاق من اجل المهر.. للزواج و مودة من امراه ( شرقية اصيله) من اجل الخلفة و العيال ، كما ان هناك الزواج اجانب الخ
تلك الرسل.. فضلنا بعضهم على بعض .. منهم من كلم الله .. ورفع بعضهم درجات.. ( تاتي بمعنى المتقدمون كذلك غير وتشابهون كذلك ، الله خلق و فرق بينهم )
--
سورة البقرة تفسير{ لا تبطلوا صدقاتكم .. بالمن والأذى } 8\2
الصدقة بالسر.. صح لكن.. الانسان المكشوف غير قادر ان يتصدق بالسر \ محروم من تلك القدرة ربما
كالذي يعمل بالمخابرات ، يتجسس على الناس، لمعرفة الاسرار، هذا الانسان مسكين ربما، لان يجد نفسة غير قادر على اي عمل خيري سري !! .. هم الانسان الذي يخرج من مشكله فيقع بمشكلة تالية ! لهذا فهو مهموم ..
لاتجعل اطفاله يخدعونك انه اب له اطفال، فهو لا يزال طفل بهذه الجز
--
سورة البقرة { يمحق الله الربا و يربي الصدقات } -9\2
الانسان المشتري \ طبعه المشتريات \ فالتاجر يقسط البضاعة حتى يسوق تجارته و تاجر اخر يسبقه الى جيوب المشتري
هو لجأ الى البنك لاعادة الجدوله \ في فتره كان هو ضعيف ثم تحسنة حالته فصار بموقف القوي و
اخذ ديون اخرى غير الديون السابقة
الان يطالب باسقاط الفائدة على الفائدة( و الفائده المركبه) يرجو المساعدة \ الفائدة التي حصل عليها البنك كافية فنرجو اسقاط الباقي عنه(فوائدالفائده) لانه يواجه صعوبات في عمله وعنده زوجة ولهم عيال الخ
--
تفسير سورة البقرة { آمن الرسول } 10 \2
اي مكان آمن في كل زمان و مكان .. البنك هو المكان الآمن لوضع الفلوس تحميه الدوله
البنك يؤمن الناس الامانات \ لكن يتهربون الناس عند التسديد يا اما يقول انه مسافر مثلا .. البنك يجد صعوبات باعادة المبلغ !!..وهذا لا يجوز .. انت اقترضت المبلغ بالطيب ،فيرجى اعادة المبلغ بالطيب
-
الله اعلم
--
سورة البقرة
تفسير الشيخ \ احمد نور - رحمه الله
- فم الخليج - مصر- القاهرة
-1965- مطبعة العلم
-
منقول
تتناول محتلف ميادين من الحياة ، تتكون من 19 ربع حزب ، كل ربع حزب يتناول موضوع ينتهي الموضوع بانتهاء ذلك الربع حزب ، نجد انفسنا قد استوعبنا 19 موضوع
--
تفسير البقرة.. {ألم (1)..} -2 \1- ربع حزب
الم (هي كلمة وليست حروف مجزأه ،بكتب التتفسير الكثيرة، هناك من قال حروف مجزأة وكل حرف له معنى ، وهناك من قال كل حرف له قيمة رقمية ، بجمع تلك الحروف ، وظهر مؤخرا من قال انها هيروغليفية ( اي مصرية) كلها اجتهادات..
الم ،تعني الكلمة بالهجة مكة السعودية وليست بالهجة الهروغليقية المصرية كما قال الباحثون ( قرآن سورة البقرة { يمحق الله الربا و يربي الصدقات } -9\2- كلمة يمحق لاتزال تقال بالجزيرة العربية و بالتحديد السعودية ، الى هذا اليوم ( امحق مرأه ..اي.. الله ياخذ تلك المراة من الوجود ربما )
، ألم ،هي كلمة وليست حروف مجزأه ، صوت لا يوصف الا بتلك الحروف ، تاتي بمعنى بالهجة مكة السعودية ، شخص يقول لصاحبه ( ماذا دهاك ..الا تفهم ..الموضوع كذا كذا..،تعني الكلمة في خضم الحديث الدائر( بالهجة السعودية ) كالتالي: "اعلم يا فلان ..ان الذين كفروا سواء نصحته او لم نصحه لن يتوب .. لا تشغل بالك بهذه النوعية (6) (والله الهادى)
الكتاب وتاتي بمعنى كتب الكتاب ,الصلاة تأتي بمعنى الصلة و طالب الوصل اي طالب الزواج
ولكن هناك من هم ليسوا على الهدى
والسماء بناء وأنزل من السماء ماء فأخرج به من الثمرات رزقا لكم(كما تاتي بمعنى زوجتك انجبت لك الاولاد) فلا تجعلوا لله أندادا( ند) وأنتم تعلمون (22)
تفسير روح المعاني/ الالوسي ( المزمل 18 .. { السَّمَاء مُنفَطِرٌ } السماء مؤنثة
وقال أبو عمرو بن العلاء وأبو عبيدة والكسائي وتبعهم منذر بن سعيد التذكير\ لتأويل السماء بالسقف وكأن النكتة فيه تذكير معنى السقفية والإضلال ليكون أمر الانفطار أدهش وأهول.
وقال أبو علي الفارسي التقدير ذات انفطار كقولهم امرأة مرضع أي ذات رضاع فجرى على طريق النسب
--
تفسير البقرة { إن الله لا يستحيي أن يضرب مثلا } - 3 \ 1- حزب
- صراع بين متعلمين و روحانين
ثلاث اشكال القيادين والعلماء و المحايدين
القيادي يفهم بالروحانيات من اجل قيادة الناس ، ليس لديه علم كالفيزيا و الكيميا الخ
لجوء الناس الى الروحانيات لاغرض تجارى لتسويق امورهم، (البعض) يحتاجون اللى ملوك جن،
الله اقحم المتعلم مع الروحاني ( ودمج الاثنان ) واعطى العلم اهمية والا سيتفشى الجهل لو بقى الروحانيين وحدهم ( نعود للجاهلية وتفشى البخور والودع )..(الله العزيز الهادى )
--
تفسير البقرة {تامرون الناس بالبر } -4\1- ربع حزب
"فئة" المطلقات من النساء البدو ، المراه تطلب طلبات اعجازية من الرجل ، كما طلب بني سرائيل \ البدو \ طلبات اعجاز من الله
لماذا ؟ رحيمات القلوب
--
تفسير البقره {وإذ استسقى موسى لقومه } - 5 \1
بسورة .. يس - فبشره بمغفرة وأجر كريم من اتبع الذكروخشي الرحمن بالغيب )
هناك من يتشاءم اذا وعظته
لايريدون الذبح(لبقره).. لكن بيتلككوا بكثر الاسئله(لما تاكدوا انها لا تمش الشهوات فقالوا:الآن.. جئت بالحق.. فـ(تدافعوا من اجل) ـذبحوها( لكن)فقلنا: اضربوه ببعضها .. كذلك يحيي الله الموتى .. ويريكم(آية من) آياته.. لعلكم تعقلون (73)
حب الشهوات وليس في قلوبهم رحمه
(حتى الحجر الذي قلنا لك.. اضربه للاستسقاء).. ارحم من قلوبكملما..لان يتفجر منه الأنهار
--
التفسير سورة البقرة (.. أفكلما جاءكم رسول ( كاد المعلم ان يكون رسول) بما لا تهوى أنفسكم استكبرتم ففريقا كذبتم وفريقا تقتلون (87) ..)-6 \1
جاءكم رسول ( كما تاتي بمعنى : كاد المعلم ان يكون رسول) .. المعلم الذي يعلم الناس اي معلومات غلط ( حتى يكسب قرشين) في خضم الصراع بين العلماء (اي المدرسي)او.. يضر البعض بواسطة الاحجار الكريمة الخطرة
(بالاثم و العدوان ) كما تاتي بمعنى يفعل البعض بواسطة الهبهاب (.. وإن يأتوكم أسارى ) ماسورين حتى ( تفادوهم .. وهو محرم عليكم إخراجهم (من الاساس).. أفتؤمنون ببعض الكتاب.. وتكفرون ببعض .. فما جزاء من يفعل ذلك منكم.. إلا خزي ( فضيحة).. (85)
--
تفسير البقرة {و اتبعوا ما تتلوا الشياطين على ملك سليمان } - 7 \ 1
حكمة الله
هناك فئة ،لا يريدون الخير لاحد ( او) لا يريدون .. ان يكون الآخر افضل منهم.. او عيبه المساواة العادله
سمعه ثقيل او من حوله سمعهم ثقيل ؟
بدل العمل بالعدل صاروا يتعاملون بالشهوات ( ايام موسى ع ) استبدلوا جبريل بالعجل!! يتمنى التلذذ بالشهوات لكن لا يستطيع لكنه يلجاء للسحر ( ربما) حتى يتمم الشهوات
وقت التعليم يتعلمون ما لا ينفع مثل السحر ، وياريه يتعلم ما يصلح بل بتعلم كيف يفرق بين الرجل و زوجته !! وهو محرم اساسا عندهم ( لان ليس من العدل خراب البيوت) وهذا ما يغظب الله ( تدعي المطالبة بالعدل و الماسواة بالعدل وفي نفس الوقت تدمر لعدل ؟)
--
تفسير البقرة {ود كثير من أهل الكتاب لو يردونكم }.. 8 \ 1
من حكمة الله ان يكون الديانات يهودي نصراني مسحي مسلم الخ
لكن تعمل ايه الغيرة و الحسد ..
ثم حدث تطور : لدرجة بعض \ بيهدم دور العبادة\ للبعض
وقالت اليهود: ليست النصارى على شيء.. وقالت النصارى: ليست اليهود على شيء
( و شيء فشيء سيطلبون من الله يكلمهم !!لماذا ..)
اليهود والنصارا او المسلم ( بسهادة الميلاد فقط ))
( عناد وحسد بين الديانات المختلفة ، وهو ما يغضب الله) واسع الرحمة
--
تفسير سورة البقرة {اصبغة الله } - 9 \ 1
العنصرية
الاب الذى يطلب من الله خير الطلبات لعياله(البيت الطاهر الخالي من العنصرية )
إبراهيم وإسماعيل أن طهرا بيتي .. للطائفين والعاكفين والركع السجود (125)
ووصى بها إبراهيم بنيه و( ثم) يعقوب(لبنيه الذى ربى عياله ونعم التربية) : يا بني إن الله اصطفى (انتم خير البشر ، اسقط ) لكم الدين ( الديون ربما) .. فلا تموتن إلا وأنتم مسلمون(منقادون له) (132)أم كنتم شهداء( شفت لما) إذ حضر يعقوب الموت ..إذ قال لبنيه ( يوصيهم مثل ابائه): ما تعبدون( تحبون ) من بعدي.. قالوا : نعبد( نحب ) إلـهك وإلـه آبائك( الجد) إبراهيم ( وعم) وإسماعيل و( عم) إسحاق إلـها واحدا .. ونحن له مسلمون ( منقادون منجذبون) (133)تلك(آبائك إبراهيم وإسماعيل وإسحاق الخ الـ) أمة قد خلت لها ما كسبت .. ولكم ما كسبتم .. ولا تسألون عما كانوا يعملون(أكونوا هودا أو نصارى مسيح !؟) (134) وقالوا ( بعض اللبنانين او الاوربين الصليبيين ) : كونوا هودا أو نصارى تهتدوا ( فقط ؟!) .. قل بل ملة إبراهيم حنيفا ( الحنفية الشرقي لم يكن مسيح ولا يهودي ).. وما كان من المشركين ( العنصرية ربما) (135)
صبغة الله ( الزموا فطرة ) ومن أحسن من الله صبغة ونحن له عابدون( ممهدون الطريق ) (138) قل أتحآجوننا( المزايدة و المكابره) في الله .. وهو( الله) ربنا وربكم..
--
تفسير سورة البقرة { ما ..ولاهم عن قبلتهم التي كانوا عليها؟ } 10 \ 1
فيلسطا( سوق نفس سوق عكاظ) و الاتهامات المتبادله
ومن حيث خرجت .. فول وجهك شطر المسجد الحرام.. وحيث ما كنتم( باللبيت بالشغل باي دوله الكرة الارضية كلها) .. فولوا وجوهكم شطره ( حتى اهل القدس في اسرائيل او في ايطاليا يتجه اللمسجد الحرام) .. لئلا يكون للناس عليكم حجة( تاتي بمعنى حجة الارض).. إلا الذين ظلموا منهم( المعتدي فلسطي لبناني او فلسطي هود ) .. فلا تخشوهم واخشوني .. ولأتم نعمتي عليكم ( تاتي بمعنى المنطقة غير مستقره ) ولعلكم تهتدون ( غير مستقرة من زمن النبي ص حتى اليوم لعلها تستقر بالمستقبل ربما ) (150) كما أرسلنا فيكم رسولا منكم .. يتلو عليكم آياتنا ويزكيكم ( شيء فشيء تتزايدون ).. ويعلمكم الكتاب ( القراءة) والحكمة(الطب ) ويعلمكم ما لم تكونوا تعلمون( مبدع اختراعات ربما و اشغل نفسك باي شيء مفيد ) (151) فاذكروني ( شرط).. أذكركم.. واشكروا لي.. ولا تكفرون ( آمين) (152) يا أيها الذين آمنوا.. استعينوا بالصبر والصلاة إن الله مع الصابرين (153)
( لان موضوع فلسط- ح يطول حبتين ربما)
--
تفسير سورة البقرة {الصفا و المروة } - 11\ 1
هناك فئة تدقق في بناء السور حاجز يحجز، في حين
بناء الحاجر حول الشخص الذي يتعرف على شخص اخر اثناء السفر( يتزوجه) و يترك بيته و عياله
--
تفسير سورة البقرة { ولا تعتدوا ..إن الله لا يحب المعتدين (190) ..} - 12 \1
لاتعتدوا اثناء القصاص ولا تعتدوا على محرمات الله ،
كتب عليكم الصيام طالما انك تبحث عن وجبات غذاء لتلبية الدعوات ، كالدعوات المغرية وهي رشوة تدلو بها
يسألونك عن الأهلة ( الدورة القمرية الشهرية).. وليس البر( لا خير) بأن تأتوا البيوت ( تاتي بمعنى الزوجة) من ظهورها
--
تفسير البقرة {وأتموا الحج والعمرة لله ..} - 2\2- ربع حزب
الشهوة الغير طبيعية تدفع الانسان الى عدم التركيز ثم الى الاعتداء
خروج الشباب عن السيطرة بتشريعات خارجة عن الدستور مثال تبيح للناس القتال للنيل من النساء ربما
--
تفسير البقرة {يسالونك عن الشهر الحرام: قتال فيه؟ ..} - 3\2 - ربع حزب
لا تستعجل باخذ القرار فقد تكون فتنة ( وهي استخدام الاحجار الكريمة الممزوجة بالجن \ الخطرة و غير مرخصة)
ومن الناس من يعجبك .. قوله(كلامه) في الحياة الدنيا( مثل دلال
سل بني إسرائيل( كما تاتي بمعنى ملاك العقارات) كم آتيناهم من آية بينة( يعرفونها مثل شروط عقد الاجار) ومن يبدل نعمة الله من بعد ما جاءته (كما تاتي بمعنى يتلاعبون بتلك الشروط)..
كتاب قوانين يسن منه التشريعات ، كالقانون و للسوق التجاري ربما) ليحكم بين الناس فيما اختلفوا فيه ( كما يحدث اثناء المديونيات الصعبة) وما اختلف فيه( العجب من ذلك) إلا الذين أوتوه( المعلومات المتعلقة بالتشريعات)
الكل يعلم ان الشهر الحرام لا يجوز فيه القتال) يسألونك ( الكفار بالمكر )عن الشهر الحرام قتال فيه.. قل ( لهم بنفس الاسلوب ) قتال فيه.. (بل) كبير( ايضا)..
--
تفسير سوة البقرة {يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير ومنافع للناس } - 4\2 - ربع حزب
هناك سيدات يتحججن من اجل الطلاق ، ربما رغبتا بالاستيلاء على الابناء ، تتبلا هي على الزوج - نبلوكم -( بالاحجار الكريمة الخطره) ليهر الزوج فتبقى هي عند عيالها ، و تعتقد هي المنتصرة ، وتتحجج بان زوجها يتعاطا المخدرات الخ
وهناك من بيتحجج بيرك زوجته اوالزواج عليها لان الدورة لا تتوقف عنها ، بالحقيقة هناك حيلة مكر وخداع ، مثل تستخدام الاحجار الكريمة يجعل الدم لا يتوقف من المراة اذا كان قصدك الزواج عليها فتتعذر باعذار واهية
--
سورة البقرة تفسير{ الصلاة الوسطى }- 5 \ 2
هناك الفقير وهناك الذوات- لا تكلف نفس إلا وسعها، ابن الذوات وبنت الذوات
من الرضاعة ثم المراة التي مات زوجها بالعدة ثم طريقة خطبة المراة انفصال الخطوبة قبل الدخله ثم زواج ثم طلاق المراة قبل الدخله ثم طلاق بعد الدخلة
الصلاه ثم وصية المتوفي
--
سورة البقرة { قصة طالوت وجالوت } - 6 \ 2
طلبوا معركة حتى يقاتلوا، وعندما راو المعركة ترك بعظهم وبقي القليل
الجيش يتناقص يتناقص يتناقص حتى و صل الى المعركة و انتصر الحق على الباطل ولكنه انتصر بقائد اخر ( العملية ليست سحرية ) الله حكمته
فكلهم هربوا من المعركة ربما.. (لان) داوود هو الذي ختم المعركة وليس طالوت ( شخص اخر لم يكن موجود ببداية القصة )
--
سورة البقرة تفسير { آية الكرسي } و { رب أرني كيف تحيـي الموتى} - 7\2
الانفاق من اجل المهر.. للزواج و مودة من امراه ( شرقية اصيله) من اجل الخلفة و العيال ، كما ان هناك الزواج اجانب الخ
تلك الرسل.. فضلنا بعضهم على بعض .. منهم من كلم الله .. ورفع بعضهم درجات.. ( تاتي بمعنى المتقدمون كذلك غير وتشابهون كذلك ، الله خلق و فرق بينهم )
--
سورة البقرة تفسير{ لا تبطلوا صدقاتكم .. بالمن والأذى } 8\2
الصدقة بالسر.. صح لكن.. الانسان المكشوف غير قادر ان يتصدق بالسر \ محروم من تلك القدرة ربما
كالذي يعمل بالمخابرات ، يتجسس على الناس، لمعرفة الاسرار، هذا الانسان مسكين ربما، لان يجد نفسة غير قادر على اي عمل خيري سري !! .. هم الانسان الذي يخرج من مشكله فيقع بمشكلة تالية ! لهذا فهو مهموم ..
لاتجعل اطفاله يخدعونك انه اب له اطفال، فهو لا يزال طفل بهذه الجز
--
سورة البقرة { يمحق الله الربا و يربي الصدقات } -9\2
الانسان المشتري \ طبعه المشتريات \ فالتاجر يقسط البضاعة حتى يسوق تجارته و تاجر اخر يسبقه الى جيوب المشتري
هو لجأ الى البنك لاعادة الجدوله \ في فتره كان هو ضعيف ثم تحسنة حالته فصار بموقف القوي و
اخذ ديون اخرى غير الديون السابقة
الان يطالب باسقاط الفائدة على الفائدة( و الفائده المركبه) يرجو المساعدة \ الفائدة التي حصل عليها البنك كافية فنرجو اسقاط الباقي عنه(فوائدالفائده) لانه يواجه صعوبات في عمله وعنده زوجة ولهم عيال الخ
--
تفسير سورة البقرة { آمن الرسول } 10 \2
اي مكان آمن في كل زمان و مكان .. البنك هو المكان الآمن لوضع الفلوس تحميه الدوله
البنك يؤمن الناس الامانات \ لكن يتهربون الناس عند التسديد يا اما يقول انه مسافر مثلا .. البنك يجد صعوبات باعادة المبلغ !!..وهذا لا يجوز .. انت اقترضت المبلغ بالطيب ،فيرجى اعادة المبلغ بالطيب
-
الله اعلم
--
سورة البقرة
تفسير الشيخ \ احمد نور - رحمه الله
- فم الخليج - مصر- القاهرة
-1965- مطبعة العلم
-
منقول