نتائج البحث

  1. ا

    المناظرة الرابعة - " الامامة بين العقل والنقل "

    رسالة شكر .. أشكر الاشراف على سعة صدره , وتدخلاته التي كانت بمحلّها الأخ الكريم EDRAK شكرا لك . كما أشكر الزميل أبوعمر على هذه المناظرة الجميلة لولا بعض الأمور , لكن بالمجمل جميلة وراقية وقد كانت للأمانة والانصاف عبارة عن جدال حسن ودعوة للتأمّل . شكرا للجميع :وردة:
  2. ا

    المناظرة الرابعة - " الامامة بين العقل والنقل "

    الخلاصة ببساطة الوصاية الالهية ثابتة بمحكم القران الكريم والتفصيل للسنة النبوية الشريفة وقد قالت ان الامام علي عليه السلام هو الوصي . :وردة:
  3. ا

    المناظرة الرابعة - " الامامة بين العقل والنقل "

    مسألة الاسهاء يثبتها الصدوق حيث يقول أنه يجوز أن الله ينسى النبي , وحتى هذا باطل باجماع الامامية ودونك ما كتبه تلميذ الشيخ الصدوق وهو الشيخ المفيد في كتابه تصحيح اعتقادات الاماميّة وردّ فيه على كتاب شيخه الصدوق اعتقادات الامامية , ولا ننسى أن الصدوق اخباري , ومنهج الاخبارية انتهى في...
  4. ا

    المناظرة الرابعة - " الامامة بين العقل والنقل "

    بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صل على محمد وال محمد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته عندما ناظرت الزميل كان هدفي هو اظهار الحق , وليس اخراس الزميل كما كان منهجه وصرّح به , فقد تناقشنا في مسألة الامامة عقلا , وأثبتنا قاعدة اللطف الالهي , فأخذ الزميل يشكل عليها اشكالات كثيرة وصلت أكثر من 30...
  5. ا

    المناظرة الرابعة - " الامامة بين العقل والنقل "

    الخلاصة بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صل على محمدوال محمد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. الوصاية الالهيّة ان قاعدة اللطف الالهي , تقول بلطف الله سبحانه وتعالى , وبما أنه لطيف ترتب على ذلك ارسال هداة للبشر وعدم تركهم سدى هكذا الا لحكمة يبيّنها عز وجل ورسوله الكريم وهنا نبدأ...
  6. ا

    المناظرة الرابعة - " الامامة بين العقل والنقل "

    دائما ما تخلط بين الحق والباطل .. ان الوصاية الالهيّة تكون بجعل من الله سبحانه وتعالى , أما أئمة الكفر , فهي بما كسبت أيديهم , أم انك تنسب الجعل بالهدى كالجعل بالضلال ؟ والحديث يتكلم عن خلافة الامام علي بن أبي طالب عليهما السلام بعده , والفارق الوحيد أنه لا نبي بعدي , وليس معناه انك سوف...
  7. ا

    المناظرة الرابعة - " الامامة بين العقل والنقل "

    وكأني بك تريد انهاء المناظرة حتى تقول لا توجد آية محكمة على الوصاية الالهيّة وأثبتنا أن الوصاية الالهيّة لها آيات محكمات , والتفصيل عند السنة النبوية الشريفة , وقد أوردت لك النصوص على امامة أمير المؤمنين علي بن ابي طالب عليهما السلام . لكن لا أدر لم هذا الالتفاف على المسألة .. أتعبت...
  8. ا

    المناظرة الرابعة - " الامامة بين العقل والنقل "

    اذا لم يصل لم انتقلت الى سؤال آخر .. وهذا ما فعلته طوال المناظرة , من سؤال الى آخر ولا يعجبك جواب .. بل وتثبت ما تقول دون الالتفات الى جوابنا ..
  9. ا

    المناظرة الرابعة - " الامامة بين العقل والنقل "

    تفسير إبن كثير سورة المائدة 55 ج 2ص 74 - عن أبي صالح عن إبن عباس قال : خرج رسول الله (ص) إلى المسجد والناس يصلون بين راكع وساجد وقائم وقاعد وإذا مسكين يسأل فدخل رسول الله (ص) فقال أعطاك أحد شيئا ؟ قال نعم قال من ؟ قال ذلك الرجل القائم قال على أي حال أعطاكه ؟ قال وهو راكع قال وذلك علي...
  10. ا

    المناظرة الرابعة - " الامامة بين العقل والنقل "

    هل وصل الجواب على مسألة نبي الله موسى ؟ حتى استرسل معك .. :وردة:
  11. ا

    المناظرة الرابعة - " الامامة بين العقل والنقل "

    قال رسول الله (ص) لعلي أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنك لست نبيا إنه لا ينبغي أن أذهب إلا وأنت خليفتي في كل مؤمن من بعدي قال الالباني : حسن ،( ظلال الجنة في تخريج السنة - لإبن أبي عاصم - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : 337 كتاب السنة - عمرو بن أبي عاصم - ص 550 - 551 1187 - ثنا عباس بن...
  12. ا

    المناظرة الرابعة - " الامامة بين العقل والنقل "

    هذا هو رعاك الله .. :وردة:
  13. ا

    المناظرة الرابعة - " الامامة بين العقل والنقل "

    الاجابة أعلاه .. نبي الله موسى عليه السلام يخرج من فعل ترك الأولى هنا تخصيصا .. وتظل لغة الخطاب مع ربه على وجه خاص .. والجواب عن هذه المسألة تقدم أعلاه .. من قول الشريف المرتضى رحمه الله تعالى . :وردة:
  14. ا

    المناظرة الرابعة - " الامامة بين العقل والنقل "

    لا مانع من ذكر رواية صحيحة " بل أعلائية " .. الفضل بن شاذان في كتاب إثبات الرجعة : عن فضالة بن أيوب ، عن أبان بن عثمان ، عن محمد بن مسلم قال : قال أبو جعفر (عليه السلام) ، قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) لعلي بن أبي طالب عليهما السلام : يا علي أنا أولى بالمؤمنين من أنفسهم ، ثم أنت يا علي...
  15. ا

    المناظرة الرابعة - " الامامة بين العقل والنقل "

    الظلم هنا , قلنا انه خطاب خاص بيّن النبي وربّه , فهو ليس بظلم .. كما تقدم في الاجابة . ( ويخرج هذا الفعل من ترك الأول تخصيصا الى الظلم أنه ليس بظلم ولغة الخطاب الخاصة ) .. ودام أننا أثبتنا الوصاية الالهيّة لا مانع من الخوض في هذا المبحث .. تفضّل .. :وردة:
  16. ا

    المناظرة الرابعة - " الامامة بين العقل والنقل "

    بما أن أثبتنا ان القرآن الكريم ينص بمحكمه على الوصاية الالهيّة .. نجيب على كلامك .. مع أن المسألة خارج الموضوع , فموضوعنا الوصاية الالهيّة .. واثبات الوصي وهو الامام علي بن أبي طالب عليهما السلام .. لكن نقول كما قال الشريف المرتضى في كتابه تنزيه الأنبياء - تنزيه نبي الله موسى عليه السلام ...
  17. ا

    المناظرة الرابعة - " الامامة بين العقل والنقل "

    بسم الله الرحمن الرحيم يرد على هذه التساؤلات بنقطتين : الأولى أن الاصطفاء من الله سبحانه وتعالى , وهو من يجعل الأنبياء والأئمة لا الناس أنفسهم . الثانية أن لغة خطاب الأنبياء مع الله تعالى لغة خاصة , فهم وما أتاهم الله تعالى , يعتبرون ترك الأولى ظلم .. وهو بالحقيقة ليس بظلم ...
  18. ا

    المناظرة الرابعة - " الامامة بين العقل والنقل "

    بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صل على محمدوال محمد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. الوصاية الالهيّة ان قاعدة اللطف الالهي , تقول بلطف الله سبحانه وتعالى , وبما أنه لطيف ترتب على ذلك ارسال هداة للبشر وعدم تركهم سدى هكذا الا لحكمة يبيّنها عز وجل ورسوله الكريم وهنا نبدأ بالقرآن الكريم...
  19. ا

    المناظرة الرابعة - " الامامة بين العقل والنقل "

    بسم الله الرحمن الرحيم ان الاصطفاء الحاصل في الآية الكريمة " ثم أورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا فمنهم ظالم لنفسه ومنهم مقتصد ومنهم سابق بالخيرات بإذن الله ذلك هو الفضل الكبير " فاطر /33 يدّل على استمرارية الاصطفاء , وقلنا أنه من باب هذه الاية المخصصة بما بعدها " ولقد آتينا...
  20. ا

    المناظرة الرابعة - " الامامة بين العقل والنقل "

    خاب مسعاي ؟ انتظرني يا زميل سوف أعود في الساعة العاشرة فقد انتهى وقتي .. وأريك من الذي خاب مسعاه .. قال ابن تيمية في مجموع الفتاوى ج25 ص131 : هو غاية علم الدين ويصيروا فى طرفى النقيض واما ان يتبع اولئك الاميون اولئك المحرفين فى بعض ضلالهم وهذا من بعض أسباب تغيير الملل الا ان هذا...
أعلى