فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

الفرزدق

عضو فعال
يعني ليش كل هالجدال الطويل؟

الفتوى مرفوضة عند السنة و الشيعة ... و لا تتعدى كونها فتوى (نص كم) من الفتاوي التي تخرج علينا كل يومين من بعض مشايخ الجمهورية العربية المصرية ممن لا وزن لهم حتى بين مشايخ بلادهم المعتبرين ... !

جدل طويل عريض في موضوع منتهي منذ أن حرم التبني!

ودمتم.......


مو لأنه الطرفين ما عندهم شغل ..!! :D


بس تصدق عزيزي النابغـــة . النقاشات هذي .. وبالإسلوب هذي ..


تخلي الواحد يقــول .. الحمد لله .. على نعمـــة العقل ..
 

وسم*

عضو مخضرم
فتوى الدكتور عزت عطية؟؟؟

هل تعلمون من هو الدكتور عزت عطية هو رئيس قسم الحديث في كلية أصول الفقة في الأزهر فقد افتى هذا الدكتور بجواز ارضاع المرأة العاملة من معها من الرجال ليكونوا محارم لها
بالله عليكم هل يعقل ان يصدر مثل هذا الكلام من دكتور في الأزهر .. وهذا الخبر كان في جريدة الوطن ليوم امس الجمعة 18/5/2007 وهذا بعض ماقاله الدكتور عزت عطية :


************************
وقال د.عزت عطية لـ «العربية.نت» ان بعض الناس قد نظر الى رضاع الكبير نظرة جنسية بحتة وتساءلوا: كيف يجوز لشاب أو لرجل أن يرضع من امرأة غريبة عنه، وفاتهم ان الرسول صلى الله عليه وسلم هو الذي رخص في ذلك. وأن من ينفذ أمرا شرعيا أو رخصة شرعية يقوم بعمل ديني في اتباع الشرع، وفي الأعمال الدينية يستشعر المؤمن عبوديته وخشوعه لله فتنمحي النواحي الشيطانية، وحينما يقوم الكبير بذلك للحصول على رخصة شرعية فانه يتنزل منزلة الصغير في حالة الرضاعة، والا كان متلاعبا بالدين يستغله لأغراض خسيسة ويجرم في حقه.
وأضاف: ان أحدا من دارسي الحديث وعلمائه لا يمكنه أن يشك في أن حديث إرضاع الكبير حديث ثابت وصحيح، أما المشكلة في تطبيقه فهي التي انتشرت في كتب الشروح، وكانت خاصة بأم المؤمنين عائشة رضي الله عنها وهي التي يحرم نكاحها على أي مسلم لقوله تعالي «النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم وأزواجه أمهاتهم» وقوله «وما كان لكم أن تؤذوا رسول الله ولا أن تنكحوا أزواجه من بعده أبدا».
ويشرح ذلك بقوله: مع حرمة النكاح من السيدة عائشة شرعا، فان دخول الأجنبي عليها ممنوع وقد استخدمت رخصة الرسول صلى الله عليه وسلم فكانت تأمر بنات أخيها وبنات أخوتها بإرضاع من تحوج الظروف الى دخوله عليها ليكون محرما لها من جهة الرضاعة، وما فعلته عائشة رضي الله عنها استثمرت به رخصة الرسول في دخول سالم مولى أبي حذيفة بعد رضاعه وهو كبير من زوجة أبي حذيفة وهذه الرخصة مقيدة بالحاجة أو الضرورة، وشرعها الرسول صلى الله عليه وسلم لاباحة دخول من ترغب الأسرة في دخوله بغير تحرج شرعي.

****************************************
وهنا رأي بعض المشايخ في هذه الفتوى

أما الشيخ أشرف عبدالمقصود المتخصص في التراث الاسلامي والدفاع عن الأحاديث النبوية وصاحب دار نشر الامام البخاري فقال: ان اثارة هذا الموضوع ليس بغرض الاثارة بل للطعن في الاسلام نفسه، فحديث رضاع الكبير وارد في صحيحي البخاري ومسلم، وقصة الحديث تدور حول شخص اسمه أبو حذيفة كان له ولد بالتبني، وعندما ابطل الاسلام التبني، حصلت مشكلة، فكيف يرى هذا الولد واسمه «سالم» زوجة أبي حذيفة التي ربته وكان يدخل عليها بصورة طبيعية كأنها أمه، وعندما ذهبا للرسول قال لها «أرضعيه تحرمي عليه». هناك من العلماء من رأى أن هذا الحديث خاص بسالم مولى أبي حذيفة، وهناك من قال ان هذه القاعدة على أي شخص في مكانة سالم، وهناك طرف ثالث قال انه حكم منسوخ. والخلاصة تتمثل في الرأي الذي تفرد به الشيخ محمد بن صالح العثيمين فهو يقول في كتاب «الشرح الممتع على زاد المستنقع في الفقه الحنبلي» الجزء 13 صفحة 435 و436: بعد انتهاء التبني لا يجوز إرضاع الكبير ولا يؤثر إرضاع الكبير.. أي أنه في الأصل محرم ولا يؤثر، لأن الرضاع لابد أن يكون في الحولين وقبل الفطام..
وأضاف الشيخ عبدالمقصود: من يستدل بقصة سالم فليأت بها من جميع الوجوه وبنفس حالة سالم ويقوم بتطبيقها ونحن نوافقه على ذلك، وهذا غير ممكن لأن قصة سالم جاءت مباشرة بعد حظر التبني وبالتالي فهي قصة نادرة لن تتكرر مرة أخرى، وبالتالي لما انتفى الحال انتفى الحكم، يدل على ذلك حديث الرسول الوارد في البخاري «الحمو الموت».. والحمو هو أخ الزوج وفي حاجة لأن يدخل بيته، فلماذا لم يقل الرسول لمنع حرمة خلوته بزوجة أخيه في البيت، ان عليها أن ترضعه؟.. هنا يقول الشيخ ابن عثيمين ان هذا يدل أن مطلق الحاجة لا يبيح رضاع الكبير، لأننا لو قلنا بهذا لكان فيه مفسدة عظيمة. أي أن تأتي امرأة لزوجها بمن تقول انه رضع منها وهنا تحصل مشكلة كبيرة جدا، فلو أبحناها للموظفين والموظفات فلماذا لا نبيحها لأخ الزوج مثلا.
من ناحيته يقول المفكر الاسلامي جمال البنا ان مسألة إرضاع الكبير لم تكن ذات حساسية عند الاسلاف، لكن الفهم الآن اختلف وتغير مع اختلاف الزمن والبيئات، أي أن المسألة كلها اختلاف في الفهم واختلاف في الحساسية، ومن ثم نادينا بتنقية التراث، فهناك عشرة آلاف حديث صحيح لم يقبل منهم البخاري مثلا سوى خمسة أو سبعة آلاف حديث، وبالتالي ننادي دائما بتنقية التراث من مثل هذه الأحاديث التي اختلفت الظروف والحساسيات ومستوى الفهم الذي جاءت فيه عما هو في زمننا الحالي.


*******************

بانتظار تعليقاتكم ؟؟؟؟؟؟؟
 

الناظر

عضو مميز
قاله المتبحر

إذا كنتم تنتقدون رضاع الكبير :

فماذا تقولون في فتوى الخميني بالاستمتاع بالرضيعة والتفخيذ والشهوة ؟؟؟:)

وماذا تقولون بفتوى السيستاني التي تقول بجواز إتيان المرأة من دبرها ؟؟؟


المتبحر ترى كتاب الخميني والفتوى عندي تبي اصورها واحطها علشان الجماعه !! عشان يتأكدون

شوف الرابط هذا

http://www.youtube.com/watch?v=I2CWrrOSJaY



اسكتوا نسكت !!

أما المزايدات في هذه الأمور فلن تضرنا بل ستضركم أنتم !!


هذا لب الحوار ... ناس تجيب حق نفسها حجي بصراحه
 

كاظمة

عضو بلاتيني
قاله المتبحر




المتبحر ترى كتاب الخميني والفتوى عندي تبي اصورها واحطها علشان الجماعه !! عشان يتأكدون

شوف الرابط هذا

http://www.youtube.com/watch?v=I2CWrrOSJaY



هذا لب الحوار ... ناس تجيب حق نفسها حجي بصراحه

هؤلاء النصارى قد استهزئوا برسول الله قبل استهزاءهم بالسيد السيستاني..فمن يكون السيد السيستاني أمام عظمة رسول الله حتى لا يستهزئوا به...فهل استطاعوا ان ينتقصوا شيئا من منزلة رسول الله.............و هم لا يستهزئون الا بأنفسهم، و لكن لا يشعرون.

و اما مسائل القبل و الدبر و نكاح الرضيعة و غيرها، فكتبكم مليئة بمثلها و قد افتى بها كبار علماءكم، انصحك ان تبحث عنها و تراها بعينك بدلا من ان آتي لك بها هنا و أضعها أمام الناس حتى تعرف ان بيتك من زجاج..

و لكن يبدو ان فيروس فتوى رضاع الكبير قد اصابت البعض بلوثة دماغية، فأخذ يخلط الحابل بالنابل، و انا اتعجب من اسلوبك يا أخ ناصر، و كأنك في حرب ضروس مع اخوانك الشيعة و تريد ان تتهجم فقط من اجل التهجم !

و كما قال الأخ خادم العترة، فالمسألة بين المدرسة السلفية و المدرسة الازهرية..فلم تتهجم على الشيعة و تقحمهم بالموضوع بالقوة ؟!

أنصحك بأن تهدأ و تسترخي :)
 

كاظمة

عضو بلاتيني
لفتت ناظري بعض التصاريح لبعض العلماء السلفية و التى من خلالها يؤكدون على أمر مشين و غير صحيح مطلقا و هو بأن امهات المؤمنين كن يقمن بارضاع الكبير :mad:

ما اعظمه من بهتان على الله و رسوله و ما اقبحها من تصاريح كان الأجدر على هؤلاء الشيوخ ان يرفضوها جملة و تفصيل لا أن يبرروها !!!!


أمهات المؤمنين

وعما جاء في حديث رئيس قسم الحديث في جامعة الازهر الدكتور عزت عطية من استدلال بامهات المؤمنين فقد اشار الدكتور العتيبي الى ان ما قد يستدل به من قصة سهلة وسالم وما ذكرته عائشة رضي الله عنها فان امهات المؤمنين رضي الله عنهن كن يعتبرن ذلك رخصة من رسول الله صلى الله عليه وسلم وحالة خاصة ولا يجوز للعامة العمل بها مبيناً ان الفتوى التي ظهرت مخالفة لأمرين ويتمثل الاول منهما في مخالفتها لاجماع علماء الامة والثاني انها فرقت بين امرين موجبهما واحد وهو ان الرضاع ان اباح الخلوة بين الرجل ومرضعته فانه يحرم زواجه بها.
ولفت العتيبي هنا الى ان قول النبي صلى الله عليه وسلم (يحرم من الرضاعة ما يحرم من النسب) وعليه بين العتيبي انه وعملاً بقوله صلى الله عليه وسلم فانه لو صح ان رضاعة المرأة للرجل تجيز لها الخلوة به فانها تحرم عليها الزواج به.

http://www.alwatan.com.kw/Default.aspx?MgDid=502767&pageId=35

فهل هناك اساءة للنبي و زوجاته أسوأ من هذه الاساءة و قباحتها !!!

لا حول و لاقوة الا بالله العلي العظيم.
 

صقر قريش

عضو مخضرم
ما ظل فيها كبير....!

لفتت ناظري بعض التصاريح لبعض العلماء السلفية و التى من خلالها يؤكدون على أمر مشين و غير صحيح مطلقا و هو بأن امهات المؤمنين كن يقمن بارضاع الكبير :mad:

ما اعظمه من بهتان على الله و رسوله و ما اقبحها من تصاريح كان الأجدر على هؤلاء الشيوخ ان يرفضوها جملة و تفصيل لا أن يبرروها !!!!


أمهات المؤمنين

وعما جاء في حديث رئيس قسم الحديث في جامعة الازهر الدكتور عزت عطية من استدلال بامهات المؤمنين فقد اشار الدكتور العتيبي الى ان ما قد يستدل به من قصة سهلة وسالم وما ذكرته عائشة رضي الله عنها فان امهات المؤمنين رضي الله عنهن كن يعتبرن ذلك رخصة من رسول الله صلى الله عليه وسلم وحالة خاصة ولا يجوز للعامة العمل بها مبيناً ان الفتوى التي ظهرت مخالفة لأمرين ويتمثل الاول منهما في مخالفتها لاجماع علماء الامة والثاني انها فرقت بين امرين موجبهما واحد وهو ان الرضاع ان اباح الخلوة بين الرجل ومرضعته فانه يحرم زواجه بها.
ولفت العتيبي هنا الى ان قول النبي صلى الله عليه وسلم (يحرم من الرضاعة ما يحرم من النسب) وعليه بين العتيبي انه وعملاً بقوله صلى الله عليه وسلم فانه لو صح ان رضاعة المرأة للرجل تجيز لها الخلوة به فانها تحرم عليها الزواج به.

http://www.alwatan.com.kw/Default.aspx?MgDid=502767&pageId=35

فهل هناك اساءة للنبي و زوجاته أسوأ من هذه الاساءة و قباحتها !!!

لا حول و لاقوة الا بالله العلي العظيم.


العزيز كاظمه الحمد لله على السلامه ....

لا تعور راسك لأن كل ما بحثت أكثر راح تتعب أكثر ،، الله يعينك على بلاوي القوم
 

regrego

عضو مخضرم
لفتت ناظري بعض التصاريح لبعض العلماء السلفية و التى من خلالها يؤكدون على أمر مشين و غير صحيح مطلقا و هو بأن امهات المؤمنين كن يقمن بارضاع الكبير :mad:

ما اعظمه من بهتان على الله و رسوله و ما اقبحها من تصاريح كان الأجدر على هؤلاء الشيوخ ان يرفضوها جملة و تفصيل لا أن يبرروها !!!!


أمهات المؤمنين

وعما جاء في حديث رئيس قسم الحديث في جامعة الازهر الدكتور عزت عطية من استدلال بامهات المؤمنين فقد اشار الدكتور العتيبي الى ان ما قد يستدل به من قصة سهلة وسالم وما ذكرته عائشة رضي الله عنها فان امهات المؤمنين رضي الله عنهن كن يعتبرن ذلك رخصة من رسول الله صلى الله عليه وسلم وحالة خاصة ولا يجوز للعامة العمل بها مبيناً ان الفتوى التي ظهرت مخالفة لأمرين ويتمثل الاول منهما في مخالفتها لاجماع علماء الامة والثاني انها فرقت بين امرين موجبهما واحد وهو ان الرضاع ان اباح الخلوة بين الرجل ومرضعته فانه يحرم زواجه بها.
ولفت العتيبي هنا الى ان قول النبي صلى الله عليه وسلم (يحرم من الرضاعة ما يحرم من النسب) وعليه بين العتيبي انه وعملاً بقوله صلى الله عليه وسلم فانه لو صح ان رضاعة المرأة للرجل تجيز لها الخلوة به فانها تحرم عليها الزواج به.

http://www.alwatan.com.kw/Default.aspx?MgDid=502767&pageId=35

فهل هناك اساءة للنبي و زوجاته أسوأ من هذه الاساءة و قباحتها !!!

لا حول و لاقوة الا بالله العلي العظيم.

صقر انظر مشاركة 13و 15 تلاقي الجواب العقلاني !!

على ما تستفسر
 

كاظمة

عضو بلاتيني
صقر انظر مشاركة 13و 15 تلاقي الجواب العقلاني !!

على ما تستفسر

ليسمح لي الأخ صقر قريش بالاجابة بالنيابة عنه،

العزيز ريجريجو،

روايات موجودة في كتاب هو أمر، و ان يقوم العلماء بالافتاء استنادا على هذه الروايات هو امر آخر..

وجود الرواية لا يعني بالضرورة وجود الفتوى المؤيدة لها !

و خير ما قيل في هذا الموضوع هو كلام اخونا خادم العترة..تفضل أطلع عليه:

http://nationalkuwait.com/vb/showpost.php?p=88615&postcount=32

و تأكد اني اثق ان المسلمين كافة سنة و شيعة يرفضون اي اساءة لرسول الله و لزوجات الرسول، و ان ظهرت بعض الاصوات الشاذة هنا أو هناك فهذا لا يعمم على طائفة بأكملها.

تقبل تحياتي،
.


.
 

regrego

عضو مخضرم
و تأكد اني اثق ان المسلمين كافة سنة و شيعة يرفضون اي اساءة لرسول الله و لزوجات الرسول، و ان ظهرت بعض الاصوات الشاذة هنا أو هناك فهذا لا يعمم على طائفة بأكملها.
انتم من متى تدافعون عن زوجات النبي ؟!! الله يسمع منك !! بس ليش لما ادش المنتديات الشيعية يلعنون عائشة ؟!! و حفصة ؟!!

و ايضا بالبال توك اسمعهم باذني يلعنونهم !! بس اذا انت يا كاظمة ترفض هذا الشي فصراحة شي يذكر لك لان

عائشة و طعنتم بها و حفصة ؟!! من متى تدافعون و لا هذه تقية يا كاظمة ؟!!

ما نعرف لكم تارة تلعنون عائشة و تصفونها بام المتسكعين و لا نجد استنكارا !!

و تارة تدافعون عن زوجات النبي !! غريب امركم

المهم شفت كلامه !!

و نرفض اي شي لا يقبله القران او السنة !! و نرده على اي ان كان !
 

كاظمة

عضو بلاتيني
انتم من متى تدافعون عن زوجات النبي ؟!! الله يسمع منك !! بس ليش لما ادش المنتديات الشيعية يلعنون عائشة ؟!! و حفصة ؟!!

و ايضا بالبال توك اسمعهم باذني يلعنونهم !! بس اذا انت يا كاظمة ترفض هذا الشي فصراحة شي يذكر لك لان

عائشة و طعنتم بها و حفصة ؟!! من متى تدافعون و لا هذه تقية يا كاظمة ؟!!

ما نعرف لكم تارة تلعنون عائشة و تصفونها بام المتسكعين و لا نجد استنكارا !!

و تارة تدافعون عن زوجات النبي !! غريب امركم

المهم شفت كلامه !!

و نرفض اي شي لا يقبله القران او السنة !! و نرده على اي ان كان !

اخي العزيز ريجريجو،

وصف زوجة النبي بام المتسكعين مرفوض جملة و تفصيل، و انا و غالبية الشيعة الذين أعرفهم يرفضون هذا الاسلوب رفضا تاما. و انا شخصيا أرفض التكلم في امور اخلاقية أو خاصة متعلقة بالسيدة عائشة بل و لا أصدقها و اردها تماما مثل هذا الافتراء بمسألة رضاع الكبير، حاشى للرسول ان يأمر زوجاته بمثل هذا، و حاشى لزوجاته بأن يقمن بمثل هذا العمل..

موقفي من السيدة عائشة هو بسبب موقفها من الامام علي و ولايته، فهي رفضت ولاية الامام علي و نحن نعتبر ذلك معصية لله و لرسول الله.

و لو كانت السيدة عائشة موجودة الآن امامي لقمت لها اجلالا و احتراما. تماما كما أجلها و احترمها الامام علي بعد معركة الجمل حين هيأ لها رحلا و أحاطها بفرسان ملثمون (كنّ نسوة متخفيات) و أمر أخوها محمد بن ابي بكر رضوان الله تعالى عليه بمرافقتها الى المدينة معززة مكرمة بالرغم من اختلافها الشديد مع الامام علي و محاربتها له...

فرويدك علينا ايها الاخ العزيز، فوالله ان ماتسمعونه من بعض المتعصبين عن الشيعة عار عن الصحة تماما، و ايضا مما يصدر من بعض جهال الشيعة، فهذا نرفضه كله و ليس الموضوع لا تقية و لا غيرها، فأحسن الظن باخوانك رعاك الله.
 

regrego

عضو مخضرم
اخي العزيز ريجريجو،

وصف زوجة النبي بام المتسكعين مرفوض جملة و تفصيل، و انا و غالبية الشيعة الذين أعرفهم يرفضون هذا الاسلوب رفضا تاما. و انا شخصيا أرفض التكلم في امور اخلاقية أو خاصة متعلقة بالسيدة عائشة بل و لا أصدقها و اردها تماما مثل هذا الافتراء بمسألة رضاع الكبير، حاشى للرسول ان يأمر زوجاته بمثل هذا،

موقفي من السيدة عائشة هو بسبب موقفها من الامام علي و ولايته، فهي رفضت ولاية الامام علي و نحن نعتبر ذلك معصية لله و لرسول الله.

و لو كانت السيدة عائشة موجودة الآن امامي لقمت لها اجلالا و احتراما. تماما كما أجلها و احترمها الامام علي بعد معركة الجمل حين هيأ لها رحلا و أحاطها بفرسان ملثمون (كنّ نسوة متخفيات) و أمر أخوها محمد بن ابي بكر رضوان الله تعالى عليه بمرافقتها الى المدينة معززة مكرمة بالرغم من اختلافها الشديد مع الامام علي و محاربتها له...

فرويدك علينا ايها الاخ العزيز، فوالله ان ماتسمعونه من بعض المتعصبين عن الشيعة عار عن الصحة تماما، و ايضا مما يصدر من بعض جهال الشيعة، فهذا نرفضه كله و ليس الموضوع لا تقية و لا غيرها، فأحسن الظن باخوانك رعاك الله.

كتبك تعكس كلامك !!

علمائك كلامهم غير !!

بس على حسب رايك انت !! فكلامك طيب !!

اما كلام علمائك فنحن نعتبره كفر و من يطعن في شرف عائشة نعتبره كافر و خارج من ملة الاسلام

الا توافق ان من يطعن في شرف عائشة كافر ؟!! لانه طعن في شرف رسول الله

قال تعالى : (( ان الذين يؤذون الله ورسوله لعنهم الله في الدنيا والأخرة واعد لهم عذابا مهينا ))

اسألك بالله يا كاظمة و كن صادق معي و بدون تقية هل تتبرأ من هذا القول الشنيع في شرف رسول الله

]
get-5-2007-6qqvw8ab.jpg
[

هذا العاملي في كتاب الصراط المستقيم

انظر يا كاظمة الى القران

هذه عينة ممن خالف الله في قرآنه في قوله تعالى { الْخَبِيثَاتُ لِلْخَبِيثِينَ وَالْخَبِيثُونَ لِلْخَبِيثَاتِ وَالطَّيِّبَاتُ لِلطَّيِّبِينَ وَالطَّيِّبُونَ لِلطَّيِّبَاتِ أُوْلَئِكَ مُبَرَّؤُونَ مِمَّا يَقُولُونَ لَهُم مَّغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ {26}
سورة الفرقان
 
للاشخاص الذين حولوا الموضوع الي طائفي


اقول انتم :

تريدون جنازة وتشبعون فيها لطم سواء شيعة اوسنة .


أما الدكتور المصري فنقول له ببساطة حضرتك :


سمكري​
 

الرقيب

مشرف سابق
هذا الموضوع إستوفى حقه بالنقاش ,, وبدأ يخرج عن مساره الصحيح

وحان وقت إغلاقه

الموضوع مغلق

تحياتي
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى