كلاكيت سمران من الوشيحي لزايد الزيد

فهمان

عضو مميز
رحمةً بالحق يا زايد الزيد
متابع بنتقد ناشر تحرير
alaanlogosmoll1.gif
ويشكك في أننا سننشر رأيه
تكبير الخط
23/01/2010 عبدالله بن خدعان المطيري 'سمران'-مقال اليوم 02:36:51 م​
23_01_2010024006PM_2231391512.jpg

عبدالله بن خدعان المطيري 'سمران'​

تأكيدا لنهج
alaanlogosmoll1.gif
من أنه لا يوجد قائمة سوداء و|أخرى بيضاء (black list vs. white list)، وعملا بحرية الرأي التي عاهدنا متابعينا بعرضها والدفاع عنها، ننشر مقالا نقديا لموقف الأخ زايد الزيد- ناشر تحرير
alaanlogosmoll1.gif
- بل ونختاره- استثناء- 'كمقال اليوم' رغم اختلافنا مع نهجه.

هي سابقة , وربما يكون هناك من سبقني وفعلها , ولكن حتى وإن كان هناك من سبقني بما سأقوم بهِ الآن , إلا أنَّ هذا الأمر من النوادر , وقل أن تجد كاتباً يكتب وينقد صاحب الصحيفة أو الجريدة وفي صدرها يدوِّن النقد لصاحبها , ولا أخفيكم بُعدَ أملي في ظهور المقال , فإني أضع أمام عيني نسبة 99.9% أن يتم نشر هذه مقالة كهذه تحمل في مضمونها نقداً لما يكتب الكاتب وناشر تحرير جريدة
alaanlogosmoll1.gif
الأخ زايد الزيد , وأنا أعتبر نفسي أكثر المصدومين بالأخ زايد , ورب صدمة خير لي من ألف ميعاد , فهذه الصدمة هي مناسبة المقالة التي ذرعتم وبدأتم بقراءتها الآن في جريدة الآن نقداً لناشر تحرير جريدة
alaanlogosmoll1.gif
( هذا إن نُشرت ) .
قبل كل شيء , من قال أنني أسعى للشهرة في مقالي هذا , فإني مسائله يوم نُسأل جميعا , فورب السماء والإرض إني كتبت السابق لأني أرغب في ظهور الحق كون ما كتبه الأخ زايد من آراء ظاهراً للعيان فوجب النقد أيضاً أمام العيان , ونصرة للحق الذي أزعمه وأعتقده وانسجاماً مع ما أعتقد وأزعم بالدليل والبرهان وبلا تجني واتهام , وكون زايد رجل مقروء ولهُ شعبية , فحق علينا أن نرد وننقد , وهذا حقي ولا يستطيع أن يصادره أحد إلا بما يملك , كمنع المقالة من النشر مثلاً وهذا حق تملكه الآن , وتوقعته في ديباجتي التي مللت طولها ولا زلت فيها إلا الآن , أقول مستهلاً :
أول المصائب التي أزعم أنا أنها مصيبة , هي تصريح الأخ زايد الزيد المميع لأهمية طرد نصر أبو زيد , بل ووصف من كفَّر نصر أبو زيد بالمتشدد ! وهذه عبارته أسوقها لكم ( أما بالنسبة لدعوته ومنعه من دخول الكويت فهذا ربما له علاقة بما يمكن أن يتسبب به وجوده من مشاكل وربما أحداث عنف نحن في غنى عنها من جانب جماعات متشددة تعتبره مرتدا ويجاهر بكفره ) انتهى كلام الأستاذ زايد , وهذه مغالطة عظيمة جداً وعميقة , إذ أن نصر أبو زيد تم التفريق بينه وبين زوجته من خلال قانون الأحوال الشخصية على مذهب الإمام أبي حنيفة , وذلك لأنه لا يجوز بقاء المسلمة على ذمة غير المسلم , وكان بذلك حكم بكفره واضح وصريح من محكمة مصرية ( لا دخل للمتشددين فيها ) مقطوع بقضائها وهي في مقام الحياد فلا تطرف ولا تشدد كما يقول الأخ زايد .
وأنا أتناول الآن وجهة نظر الأخ زايد الزيد كونه رئيس تحرير أكبر جريدة إلكترونية وأوسع جريدة إلكترونية انتشاراً , ويحق لنا نقده والقيام بدورنا من خلال نقاش الفكر بالفكر كما نادى زايد الزيد معلقاً على حضور نصر أبو زيد فقال ( لكن أنا أرى بالعموم أن الفكر لا يقابل إلا بالفكر ) وكنت أتمنى وفي التمني شقاء , أن يكلف نفسه الأخ الأستاذ زايد ويسعى ويقرأ الكتب والمطولات والمجلدات التي ألجمت نصر أبو زيد حتى من أساتذته ومن معلميه وأربابه ونظرائه , فلم يتركه أحد إلا ودوَّن رداً عليه وفنَّد مزاعمه , وإليك هذه الثلة التي كتبتها أيضاً في ردي على الدكتور البغدادي شافاه الله وهداه ( قراءة في فكر التبعية محمد جلال كشك , الدكتور عبدالصبور شاهين وكتابه قصة أبو زيد وانحصار العلمانية في جامعة القاهرة وعبدالصبور شاهين من أساتذة نصر أبوزيد , والدكتور رفعت عبدالمطلب في كتابه نقض كتاب نصر أبوزيد ودحض شبهاته , والدكتور سيد عفاني في كتابه المعنون بعنوان أعلام وأقزام , وأقوى الردود كانت على يد الدكتور طارق منينه في كتابه أقطاب العلمانية في العالم الإسلامي والعربي ) انتهت المصادر .
فالفكر تم مواجهته وتم الرد عليه , فلمَ العجلة إليه وممارسة دور حاتم بن طي فيمن هو ليس أهل للكرم والإستضافة ! كما أنه مُدان بحكم قضائي مصري يفيد بردته , كما أن الكتب تعج بالتعدي على أصل العقيدة والثوابت ( الذات الإلهية وذات النبي صلى الله عليه وسلم ) وهذا صريح وواضح في عضد الرأي بعدم استقباله .
كما أني أشير لأمرٍ خطير , وهو تحسس البعض من كلمة ( كافر ) , وهي من أكثر الكلمات المذكورة في القرآن , وهي حكم شرعي لا ينزل على أحد إلا بشروط , ومن شروطه انتفاء الموانع ومنها عدم التأويل وعدم الإكراه وإزالة الجهل وغيرها من الموانع , فلو رأى مثلاً وسَمِعَ الأخ زايد الزيد أو أي نفرٍ , سمع رجل يقول أنَّ محمدا صلى الله عليه وسلم ليس بنبي , إنما هو مخادع يكذب وينسج القصص ( وحاشاه ) هل وصف القائل بالإيمان والزهد والورع والتُقى هو الإعتدال !
كما أنَّ الحكمة تقتضي وضع الشيء في مكانه , ومن الحكمة استخدام حكم التكفير فيما قرر الله وبيَّن سبحانه بالسُبل والطُرق الشرعية , فلا إفراط ولا تفريط , لكن المشكلة أن الأخ زايد الزيد وقع في التفريط فأصبح حكم تكفير أبو زيد لا يصدر إلا من متشدد ! وهذا ظاهر كلامك ولا أحمله فوق احتماله .
نعرج على رأي آخر كان بمثابة الصدمة لي كذلك , وهو رأي الأخ الفاضل الأستاذ زايد الزيد بمجئ العريفي , وأنه مع المنع وعدم استقباله , ثم قام بعملية مقارنة بينه وبين حالتين , الأولى حالة الفالي , وقال أنه صرَّح بأنه مع منع الفالي آنذاك , ولا أعرف أين صرَّح ؟ هل في مقالة أو لقاء تلفزيوني ؟ والحالة الثانية هي حالة نصر أبو زيد الذي أيد طرده على استحياء مع تفضيل مقارعة الفكر بالفكر , وقوله أنه يتمنى مقارعة الفكر بالفكر تفيد تخفيف حدة المنع ومفهوم كلامه الغير منطوق هو بأنَّه يفضِّل دخول نصر أبو زيد ولكن ما باليد حيلة والأسلم طرده !
وأقول هنا أنَّ هذا خلط وأي خلط , فالفالي ممنوع سلفاً ومقضي الأمر لأسباب أمنية كتبتها ونشرتها الصُحف , نصر أبو زيد تم منعه بناءً على حكم مصري يفيد بردته ومضمونه التعدي على الذات الإلهية , أما العريفي فرجل شتم غيره , وكلا الاثنين لا علاقة مباشرة معهم!
فأنت في حالة العريفي لم تكتفي فقط برأيك المدون بالمقالة يا أستاذ زايد , بل تصدرت ونصبت نفسك مدافعا على التلفاز بمناظرة مباشرة , رغم أن هناك تفاوتا كبيرا بين الحالات الثلاث التي تؤازرها من قبل .
ما سبق قراءة نقدية للأخ الأستاذ زايد وأتمنى قَبولها بصدر ليبرالي رحب , واسع الأفق , هذا ما قالته قبل لقاء القمة بين الأفاضل الأساتذة أسامة وزايد , ولعلي أجلس أتابع الحلقة وفي يدي ورقة وقلم , ليتسنى لي الرد , وفن الردود والتصدي والنقد , يُعتبر من أنجع الفنون , ولولا النقد لم يصل الإنسان للحق , وسمران يحييكم

لكم التعليق
 

مستر محمد

عضو مميز
:) يا جماعه منو يكون هذا سمران؟؟؟؟؟
ليش مضخمينه يعني؟؟؟؟؟
سمران رد على الوشيحي وسمران رد على الوشيحي شنو مافي هلبلد الا هلولد:confused:

يعني لانه عضو قديم بالمنتدى وصار صحفي الحين:confused:

والله انا اشوف زملاء لنا بالمنتدى فكرهم واقلامهم يسوون سمران والوشيحي بكبره:)

اخاف هو الي كاتب الموضوع بس باسم مستعار:p

تحياتي:وردة:
 

zaman

عضو ذهبي
وأقول هنا أنَّ هذا خلط وأي خلط , فالفالي ممنوع سلفاً ومقضي الأمر لأسباب أمنية كتبتها ونشرتها الصُحف , نصر أبو زيد تم منعه بناءً على حكم مصري يفيد بردته ومضمونه التعدي على الذات الإلهية , أما العريفي فرجل شتم غيره , وكلا الاثنين لا علاقة مباشرة معهم!
فأنت في حالة العريفي لم تكتفي فقط برأيك المدون بالمقالة يا أستاذ زايد , بل تصدرت ونصبت نفسك مدافعا على التلفاز بمناظرة مباشرة , رغم أن هناك تفاوتا كبيرا بين الحالات الثلاث التي تؤازرها من قبل.

وليسمح لنا...
أن نقدم للأخ عبدالله المطيري قراءة نقدية أيضاً فيما كتبه هو، خصوصاً وإنه لا يكابر كما كابر الآخرون بأنهم وصفوا ألفاظ العريفي بالنقد، في حين أن الأخ عبدالله المطيري وصفه حقّ وصفه وقال (أما العريفي فرجل شتم غيره). ومن هنا ننطلق.

المقارنات...
بالفعل، لا يمكن للمقارنات الثلاث أن تستقيم مع بعضها البعض من حيث الحيثات والجزئيات التفصيلية لكل حادثة، وسوف نتعرض لتلك التفاصيل تباعاً، أمّا المقارنة من حيث القرار السيادي وتقدير الوسائل الأمنية التي يراها المسئولون، فالمقارنة هنا تصدق من هذا العنوان الأعم.

السيد الفالي...
لعّل البعض سعى حثيثاً لأن يضع قيد أمني يمنع الفالي من الدخول للبلاد، بمعنى، أنه كان متواجداً بالكويت، وقد سمع البعض ما زعموا بأنه تقوّل على المعتقدات الدينية، وبالتالي سعوا لرفع قضية عليه، وتحينوا الفرصة لخروجه من البلاد ووضعوا القيد الأمني عليه للحيلولة دون دخوله. ومن هنا يتجلى للجميع بأن القضية هي ليست الإحتكام للقضاء، بل القضاء على الرجل. وهذا من حيث المبدأ القانوني لا يستقيم والرجل لديه قضية منظورة أمام القضاء وهذا موجب لأن يدخل البلاد ويواجه القضية ويدافع عن نفسه. ناهيكم بأنه نال البراءة لاحقاً مما يدعم الرأي القائل بضرورة إدخاله.

أبوزيد...
منعه يأتي من باب الحاد الرجل، والرجل في محل الخصومة المباشرة مع الإسلاميين، بينما وجد الليبراليون فيه مفكراً مثقفاً وجب عليهم استضافته للاستنارة بأفكاره، وهنا مارست الدولة سيادتها في منع الرجل بناء على مقتضى الصالح العام.

العريفي...
شتّام وقاذف بالألفاظ النابية لأحد أكابر المراجع الإسلامية، في حين أن تبعات إدخال الرجل للكويت هي ليست داخلية فحسب، فإن منع الرجل من الدخول قد يفسّر بأكثر من إتجاه، الداخلي كما قلنا بأنه أثار حفيظة شريحة واسعة من الشعب الكويتي لأنهم مقلدي السيد السيستاني، وخارجياً قد يسبب ذلك بأزمة نحن في غنى عنها بين دولة الكويت والعراق لا سيما وإن السيد السيستاني يعتبر من الرموز العراقية غير المتنازع عليه. وبالتالي، فإن مقتضى الحكمة من طريفيها تتطلب منع الرجل من الدخول. وهذا بالفعل ما كان.

أمّا رأيي...
فقلته لأكثر من مرّة، فأنا ضد منع العريفي من الدخول إلى البلاد، بل وأرجو لقاءه لمواجهته بما قاله عن صدّام حسين وعلى أي منطق استند حينما ترحم عليه، وهل هو ذات المنطق الذي اخرج منه السيد السيستاني أم لا؟ مضافاً على ذلك، بأنني اتجه صراحةً لمواجهة العلماء الـ 106 الذي أيدوا العريفي... وهذه قضية جديدة سوف اتصدى لها في الأيام القليلة.

ولنا عودة...
 

فهمان

عضو مميز
:) يا جماعه منو يكون هذا سمران؟؟؟؟؟
ليش مضخمينه يعني؟؟؟؟؟
سمران رد على الوشيحي وسمران رد على الوشيحي شنو مافي هلبلد الا هلولد:confused:

يعني لانه عضو قديم بالمنتدى وصار صحفي الحين:confused:

والله انا اشوف زملاء لنا بالمنتدى فكرهم واقلامهم يسوون سمران والوشيحي بكبره:)

اخاف هو الي كاتب الموضوع بس باسم مستعار:p

تحياتي:وردة:

حلوه منك:)

والله لا اعرفه ولاتربطني فيه علاقه مجرد مقاله موجوده بجريدة الآن ونقلتها

وانا من اكثر الاشخاص معجبين في محمد الوشيحي واطروحاته

اما سمران اتفق معاه او اختلف يظل شيخ المعلقين وكتاباته جميله ومتميز
 

S3d1987

عضو فعال
سمران والان وجهان لعمله واحده سمران احد العاملين في الان:)

بالسابق كان سمران يكتب ردوده وتعلقيات ويسمحله بالكتابه بالااف الحروف بينما باقي المتابعين حدهم 500 حرف انا قلت يمكن ظالمهم لكن لما علقت على هالنقطه في المقال ماانشرو تعليقي وهذا اكبر دليل ان سمران عامل في الان

بصراحه قمت اشك بمصداقية الان وافلامهم :)
 

ألب آرسلان

عضو بلاتيني
الأخ الزميل zaman

وانا ايضا اريد ان انتقد ماقلته نقد موضوعي ( بعد أذنك )

تقول

وقد سمع البعض ما زعموا بأنه تقوّل على المعتقدات الدينية، وبالتالي سعوا لرفع قضية عليه،



هل انت تتفق ام تختلف بأن الفالي تقُول على الله سبحانه والله ( اعلى وأجل ) مما قال

وانت تقول (( زعموا )) وانا آتي لك بعين اليقين عما يسب ويشتم

وقبل الجواب تفضل لكي تتمعن قبل الرد





وقلت ايضا التالي

شتّام وقاذف بالألفاظ النابية لأحد أكابر المراجع الإسلامية،


إذا كان بنظرك العريفي شتام وقاذف بالألفاظ ماذا تقول عن من يشتم اصحاب النبي وزوجته ام المؤمنين

هل مايقولونه مديح ام شتم ( انتظر الإجابه بشغف .. إن أتت ) مع فارق التشبيه انت تقول ان من يسب مرجع

ديني هو سباب شتام . وانا انقل لك من يشتم اصحاب النبي وزوجة الرسول ( ما قولك )

ولك الدليل ايضا لكي تتمعن ولا تأخذك العاطفه قبل الجواب


و






سؤالي لك هل ما نقلته في المقاطع هم أهل سب وشتم وألفاظ بذيئه ؟ ( اشك بل متيقن بأنك لن تجاوب على قدر السؤال )


 

BOFATMAH

عضو فعال
اليوم عندما تابعت مناظرة الزيد والمناور وسمعت جيداً كلام المناور، تذكرت مقالة سمران هذه.. وكأن المناور جزاه الله خير قرأها قبل المناظرة وانطلق مما جاء ببعضها (وبالذات ما ذكره سمران عن أبوزيد :))


.
 

حمدان القحص

عضو فعال
وليسمح لنا...
أن نقدم للأخ عبدالله المطيري قراءة نقدية أيضاً فيما كتبه هو، خصوصاً وإنه لا يكابر كما كابر الآخرون بأنهم وصفوا ألفاظ العريفي بالنقد، في حين أن الأخ عبدالله المطيري وصفه حقّ وصفه وقال (أما العريفي فرجل شتم غيره). ومن هنا ننطلق.


المقارنات...
بالفعل، لا يمكن للمقارنات الثلاث أن تستقيم مع بعضها البعض من حيث الحيثات والجزئيات التفصيلية لكل حادثة، وسوف نتعرض لتلك التفاصيل تباعاً، أمّا المقارنة من حيث القرار السيادي وتقدير الوسائل الأمنية التي يراها المسئولون، فالمقارنة هنا تصدق من هذا العنوان الأعم.

السيد الفالي...
لعّل البعض سعى حثيثاً لأن يضع قيد أمني يمنع الفالي من الدخول للبلاد، بمعنى، أنه كان متواجداً بالكويت، وقد سمع البعض ما زعموا بأنه تقوّل على المعتقدات الدينية، وبالتالي سعوا لرفع قضية عليه، وتحينوا الفرصة لخروجه من البلاد ووضعوا القيد الأمني عليه للحيلولة دون دخوله. ومن هنا يتجلى للجميع بأن القضية هي ليست الإحتكام للقضاء، بل القضاء على الرجل. وهذا من حيث المبدأ القانوني لا يستقيم والرجل لديه قضية منظورة أمام القضاء وهذا موجب لأن يدخل البلاد ويواجه القضية ويدافع عن نفسه. ناهيكم بأنه نال البراءة لاحقاً مما يدعم الرأي القائل بضرورة إدخاله.

أبوزيد...
منعه يأتي من باب الحاد الرجل، والرجل في محل الخصومة المباشرة مع الإسلاميين، بينما وجد الليبراليون فيه مفكراً مثقفاً وجب عليهم استضافته للاستنارة بأفكاره، وهنا مارست الدولة سيادتها في منع الرجل بناء على مقتضى الصالح العام.

العريفي...
شتّام وقاذف بالألفاظ النابية لأحد أكابر المراجع الإسلامية، في حين أن تبعات إدخال الرجل للكويت هي ليست داخلية فحسب، فإن منع الرجل من الدخول قد يفسّر بأكثر من إتجاه، الداخلي كما قلنا بأنه أثار حفيظة شريحة واسعة من الشعب الكويتي لأنهم مقلدي السيد السيستاني، وخارجياً قد يسبب ذلك بأزمة نحن في غنى عنها بين دولة الكويت والعراق لا سيما وإن السيد السيستاني يعتبر من الرموز العراقية غير المتنازع عليه. وبالتالي، فإن مقتضى الحكمة من طريفيها تتطلب منع الرجل من الدخول. وهذا بالفعل ما كان.

أمّا رأيي...
فقلته لأكثر من مرّة، فأنا ضد منع العريفي من الدخول إلى البلاد، بل وأرجو لقاءه لمواجهته بما قاله عن صدّام حسين وعلى أي منطق استند حينما ترحم عليه، وهل هو ذات المنطق الذي اخرج منه السيد السيستاني أم لا؟ مضافاً على ذلك، بأنني اتجه صراحةً لمواجهة العلماء الـ 106 الذي أيدوا العريفي... وهذه قضية جديدة سوف اتصدى لها في الأيام القليلة.



ولنا عودة...



السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة


أخي الكريم سعدت بمداولتك للموضوع واعجبني طريقة تجزئته وذلك لتسهيل على الاخوة المتابعين لحديثك , واسمح لي أخي الكريم أن اناقشك بما كتبت تحت شعار (( اختلاف الرأي لايفسد في الود قضية ))

والآن نبدأ على بركة الله

وليسمح لنا...
أن نقدم للأخ عبدالله المطيري قراءة نقدية أيضاً فيما كتبه هو، خصوصاً وإنه لا يكابر كما كابر الآخرون بأنهم وصفوا ألفاظ العريفي بالنقد، في حين أن الأخ عبدالله المطيري وصفه حقّ وصفه وقال (أما العريفي فرجل شتم غيره). ومن هنا ننطلق.


عزيزي ذكرت بمعرض حديثك (( أنه لايكابر كما كابر الآخرون )) وهذا اعتراف ضمني بأن عبدالله المطيري او كما احببته أنا بـــ سمران أنه يقيم بمصداقية , وبناءا على أنني أحد الأشخاص المتابعين والمعجبين بسلوكه الكتابي أستطيع أن أضع نفسي مكانه لعدم وجوده بيننا وأستمر معك بالحوار بما أرى ولذا نبدأ.


المقارنات...
بالفعل، لا يمكن للمقارنات الثلاث أن تستقيم مع بعضها البعض من حيث الحيثات والجزئيات التفصيلية لكل حادثة، وسوف نتعرض لتلك التفاصيل تباعاً، أمّا المقارنة من حيث القرار السيادي وتقدير الوسائل الأمنية التي يراها المسئولون، فالمقارنة هنا تصدق من هذا العنوان الأعم.


بالنسبة للمقارنة للقضايا الثلاثة وذكرك بعدم الامكانية لاستقامتها اعتقد بل أجزم بأنها واضح وذلك لوضوح المعايير ويمكن البت بها , واما بالنسبة للقرارات السيادية لا توجد هناك قرارات سيادية الا بسلطة صاحب السمو اما مادون ذلك فهي قرارات من اشخاص يمكن محاسبتهم عن اي قرار يصدرون فالسياده بمعناها الضمني هي سيادة رغبة صاحب السمو أمير البلاد , اما ان يكن قرار وزير او غيره فلا يوجد شيء بذلك والدليل التجنيس , نعم من يعد كشوف المجنسين هم الحكومه ولكن السؤال هو ( من يوقع عليها ؟) هنا اصبح القرار سيادي , وهناك مثال أخر واضح وصريح وهو تعين سمو رئيس مجلس الوزراء هو قرار سيادي وليس لأحد أياََ كانت صفته أن يتدخل به ولكن قرار إعفائه يمكن أن يكون غير سيادي وذلك حين يصوت مجلس الامه عليه بعدم التعاون مرتان .
لذا دعكم من تصريحات البعض بأن هناك امور تمارسها الحكومه هي قرارات سياده فليس هناك قرار سيادي الا لصاحب السمو .

السيد الفالي...
لعّل البعض سعى حثيثاً لأن يضع قيد أمني يمنع الفالي من الدخول للبلاد، بمعنى، أنه كان متواجداً بالكويت، وقد سمع البعض ما زعموا بأنه تقوّل على المعتقدات الدينية، وبالتالي سعوا لرفع قضية عليه، وتحينوا الفرصة لخروجه من البلاد ووضعوا القيد الأمني عليه للحيلولة دون دخوله. ومن هنا يتجلى للجميع بأن القضية هي ليست الإحتكام للقضاء، بل القضاء على الرجل. وهذا من حيث المبدأ القانوني لا يستقيم والرجل لديه قضية منظورة أمام القضاء وهذا موجب لأن يدخل البلاد ويواجه القضية ويدافع عن نفسه. ناهيكم بأنه نال البراءة لاحقاً مما يدعم الرأي القائل بضرورة إدخاله.




أخي الكريم من يريد القضاء على الفالي ؟ وما هو الســـــــبب والدافع ؟ هل هود تسديد دين ؟ ام علاقة نسب فاشله ؟ أم ثأر قديم؟
كل ما هناك بأنه أتى للكويت واحتظنته كما فعلت بغيره وبعدها يعتلي على المنابر لسب أناس ملؤا الأرض بطهرهم ويقذف بزوجة رسول الله صلى الله علية وسلم و يشتم الخلافاء الراشدين؟
اما حكم البراءة فالقضاء عادل ونزيه ولكن هناك امور حتى تكون أدلة اثبات يجب توافر فيها شروط معينه كجودة الصوت والصوره وهنا نقول هذا يخص القضاء ونحمده له لان الرسول صلى الله علية وسلم قال " تدارا الحدود بالشبهات" اما للقناعات فاترك لنا ما نشاء واعتقد مقاطع اليوتيوب الموضوعه من ضمن الردود كفيله بأن تقنع ملحد وليس مسلم ولكن يبقى للبعض بيت الشعر القائل " عين الرضى عن كل عيب كليلة "







أبوزيد...
منعه يأتي من باب الحاد الرجل، والرجل في محل الخصومة المباشرة مع الإسلاميين، بينما وجد الليبراليون فيه مفكراً مثقفاً وجب عليهم استضافته للاستنارة بأفكاره، وهنا مارست الدولة سيادتها في منع الرجل بناء على مقتضى الصالح العام.



لا يا أخي الكريم ما هاكذا تورد الأبل
1- خصومة الاسلاميين معه لماذا ؟ والذي ارسل محمدا بالحق وجعل ابو بكر الصديق وخلَف عمر على المسلمين أن لساني لايستطيع ان يعيد كلامه واصابعي لاتقوى على كتابته
2-مفكر لدى اللبراليين !!! هل من يقول الكويت تحت جزمتي يستحق ان يعتلي منابر الكويت؟
3- ممارسة الدوله لسيادتها , هنا الحكومه دافعت عن الكويت ضد اسائات ذالك الشاذ على رب العباد والعباد والبلاد


العريفي...
شتّام وقاذف بالألفاظ النابية لأحد أكابر المراجع الإسلامية، في حين أن تبعات إدخال الرجل للكويت هي ليست داخلية فحسب، فإن منع الرجل من الدخول قد يفسّر بأكثر من إتجاه، الداخلي كما قلنا بأنه أثار حفيظة شريحة واسعة من الشعب الكويتي لأنهم مقلدي السيد السيستاني، وخارجياً قد يسبب ذلك بأزمة نحن في غنى عنها بين دولة الكويت والعراق لا سيما وإن السيد السيستاني يعتبر من الرموز العراقية غير المتنازع عليه. وبالتالي، فإن مقتضى الحكمة من طريفيها تتطلب منع الرجل من الدخول. وهذا بالفعل ما كان.
العريفي وبصفته قبل شخصه دافع عن بلده ضد ضد جماعات معتديه على بلده فلم تأتي كلماته اعتباطا او غيره فالرجل لديه معلومات لا انت ولا انا يعلمها لذا صرح بما صرح , ولو أن حكومة بلده رأت غير ذلك لعتذرت وابعدته عن الخطابه والاعلام
وعجبا لك يا رجل انت ترى بأن دخوله قد يسبب ازمه بين بلدين الكويت والعراق مع العلم كان من باب اولى ان تقول الكويت وايران لأنه رجل ايراني
ومن ثم كان من الواجد الخشيه على علاقة الكويت والسعوديه التي حررت بلدك واستضافة شعبك إبان محنه وادخلت نفسها بصراع مع جاره وقطيعه طويله وهي لا ناقه لها ولا جمل والآن تمنع احد رجال الدين لديها , اليس من بااب اولى ان تراعا مشاعرل الشعب السعودي الذي احتظن الشعب الكويتي إبان ازمته ؟
ولكن لا ألوك فأنت لا ترى سوى الاعلام السوداء فهي جل ماترى





أمّا رأيي...
فقلته لأكثر من مرّة، فأنا ضد منع العريفي من الدخول إلى البلاد، بل وأرجو لقاءه لمواجهته بما قاله عن صدّام حسين وعلى أي منطق استند حينما ترحم عليه، وهل هو ذات المنطق الذي اخرج منه السيد السيستاني أم لا؟ مضافاً على ذلك، بأنني اتجه صراحةً لمواجهة العلماء الـ 106 الذي أيدوا العريفي... وهذه قضية جديدة سوف اتصدى لها في الأيام القليلة
.




والآن حصحص الحق

بناءا على ما ذكره المحامي اسامه المناور سوف تجد في اليوتيوب خطبته ولن تجد العرفي يترحم فيه على صدام وجل ما حصل انه سئل عن الترحم عليه فرد العريفي انه نطق الشهادتين حين موته لذا هو مسلم
يا اخي انت تترحم على المسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات في كل صلاة
اذا غيرها في صلاتك وقل اللهم ارحم المسلمين والمسلمات الاحياء منه والاموات معادا صدام حسين اذا كان مسلم .


ولنا عودة
وَإِنْ عُدتُّمْ عُدْنَا وَجَعَلْنَا جَهَنَّمَ لِلْكَافِرِينَ حَصِيرًا (8)

 
أعلى