مسألة الفطر بالنية ، بحث فقهي مختصر متواضع من إعدادي

الفودري

عضو بلاتيني
بسم الله الرحمن الرحيم


بــحـــث فـــي مـــســـألـــة
الـــفـــطــر بــالــنــيــة


عمل الطالب :
محمد جاسم الفودري



بسم الله الرحمن الرحيم
المقدمة​

الحمد لله الذي شرع الصيام قربة لعباده الموحدين ، و جعل رمضان فرحة المؤمنين الطائعين ، و بقيامه تكون قرة عين الساجدين ، و أصلي و أسلم على المبعوث رحمة للعالمين ، نبينا محمد صلى الله عليه و على آله و صحبه الغر الميامين ...
أما بعد
فهذا بحث يدور حول مسألة الفطر بالنية ، جمعت فيه من الأقوال و الأدلة ما استطعت ، و نسأل الله التوفيق و السداد .

أهمية البحث :​

تكمن أهمية هذا البحث في كونه متعلقا بمسألة تتعلق بعبادة جليلة فرضها الله علينا و هي عبادة الصوم ، و لا يتم الصيام إلا بشروط و أركان و انتفاء موانع و اجتناب مفطرات ، فهل نية الفطر تعد من المفطرات ؟؟؟
هذا ما سوف نتناوله إن شاء الله في هذا البحث المتواضع .

خطة البحث (هيكلة البحث ) :
يتكون البحث من :
1- مقدمة و تحتوي على :
أ - أهمية البحث .
ب – خطة البحث .
ج – منهج البحث .

2- الموضوع : و يتكون من :
أ- مبحث في تعريف الصوم .
ب- مبحث في مشروعية الصوم .
ج – تناول المسألة المطروحة مع ما ورد فيها و من ثم بيان الراجح .

3- خاتمة البحث و بعدها نذكر المصادر و المراجع .

منهج البحث :
1- تخريج الآيات في الحاشية .
2- تخريج الأحاديث في الحاشية مع ذكر حكم الشيخ الألباني- رحمه الله – عليها إلا إن كان الحديث في الصحيحين أو أحدهما .
3- ذكر الاتجاه الفقهي .
4- أترجم للأعلام الواردة في البحث غير الصحابة ترجمة مختصرة أنقلها من كتاب الأعلام للزركلي بتصرف يسير و اختصار.

و نسأل الله أن يوفقنا في بحثنا هذا ، و نبدأ بسم الله متوكلين عليه .



=============================================



المبحث الأول
في تعريف الصيام​

التعريف اللغوي :
هو مطلق الإمساك (1) و يطلق على الإمساك عموما(2)
أو هو الصمت و ركود الريح و رمضان و البيعة .(3)
أو هو ترك الطعام و الشراب و النكاح و الكلام .(4)

التعريف الاصطلاحي :
عرفه الأحناف بأنه الإمساك عن أشياء مخصوصة و هي الأكل و الشرب و الجماع بشرائط مخصوصة .(5)
و عرفه المالكية بأنه الإمساك عن شهوتي الفم والفرج وما يقوم مقامهما مخالفة للهوى في طاعة المولى في جميع أجزاء النهار و بنية قبل الفجر أو معه إن أمكن فيما عدا زمن الحيض والنفاس وأيام الأعياد .(6)
و عرفه الشافعية بأنه إمساك مخصوص من شخص مخصوص في وقت مخصوص بشرائط .(7)
و عرفه الحنابلة بأنه إمساك بنية عن أشياء مخصوصة في زمن معين من شخص مخصوص .(8)

---------------------------------------------------------------------------
1- التعريفات للجرجاني ( 1 / 44 ) بدائع الصنائع ( 4 / 138 )
2- راجع تاج العروس و لسان العرب و القاموس المحيط مادة ( صوم )
3- القاموس المحيط ( 3 / 251 )
4- لسان العرب ( 12 / 251 )
5- تعريف الكاساني في كتاب بدائع الصنائع ( 4/138 )
6- تعريف ذكره الحطاب في مواهب الجليل نقلا عن القرافي في كتابه الذخيرة .
7- تعريف الحصني في كفاية الأخيار ( 1 /185 )
8- تعريف البهوتي في الروض المربع ( 1 / 171 )

==================================================

المبحث الثاني
في مشروعية الصيام​

الصوم ثابت في القرآن و السنة و إجماع الأمة :

- فمن القرآن قوله تعالى :

1-( يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون )
2-( شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس و بينات من الهدى و الفرقان فمن شهد منكم الشهر فليصمه ...)
3-( و الصائمين و الصائمات )

و من السنة :
1- عن ابن عمر - رضي الله عنهما - عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( بني الإسلام على خمس شهادة أن لا إله إلا الله و أن محمدا رسول الله و إقام الصلاة و إيتاء الزكاة و الحج و صوم رمضان ) (4)

2- عن أبي هريرة - رضي الله عنه – عن النبي - صلى الله عليه و سلم – قال ( صوموا لرؤيته و أفطروا لرؤيته ... )(5)

أما الإجماع :

فقد قال الحطاب(6) - رحمه الله - : أجمعت الأمة على وجوب صيام رمضان ...(7)
و قال الحصني (8) –رحمه الله - : و انعقد الإجماع على وجوبه (9)

-------------------------------------------------------------------------------------

1- سورة البقرة ( 183) 2- سورة البقرة ( 185 ) 3-سورة الأحزاب ( 35 ) 4- متفق عليه . 5- متفق عليه .
6- هو محمد بن محمد بن عبد الرحمن الرعيني ، فقيه مالكي ، من علماء المتصوفين ، أصله من المغرب ولد و اشتهر بمكة (902 ) هـ و مات في طرابلس الغرب ( 954 ) هـ . ( 7 / 58 )
7- مواهب الجليل ( ذكرها فائدة بعد تعريف الصيام )
8- تقي الدين أبو بكر بن محمد الحسيني الحصني ، فقيه ورع من أهل دمشق ( 752- 829 ) هـ . ( 2 /69)
9- كفاية الأخيار ( 1 / 285 )

=======================================================

المبحث الثالث
هل يصح الفطر بالنية ؟؟​

الإجابة على هذا السؤال هي أساس البحث و نستعرض لكم الآن خلاف فقهاء في هذه المسألة مع أدلتهم ...

القول الأول : أنه يفطر (1)
و هو قول الحنابلة و بعض الشافعية منهم النووي(2) و الراجح عند المالكية ،و أدلتهم :

1- أن النية شرط في جميعه فإذا قطعها في أثنائه ذهب الباقي بغير نية فبطل و إذا بطل البعض بطل الجميع لأنه لا ينفرد بعضه عن بعض .(3)
2- أن النية انقطعت و لم توجد نية غيرها فأشبه من لم ينو أصلا .(4)
3- الدخول في الصوم لا يستدعي فعلا سوى النية فكذلك الخروج منه .(5)
4- النية شرط أداء الصوم و بدون الشرط لا تتأدى العبادة .(5)

------------------------------------------------------------------------------------------

1- المجموع ( 6/ 297 – 296 ) التاج و الإكليل ( 3 / 240 ) الشرح الكبير ( 3 / 29 )
2- يحيى بن شرف بن مري بن حسن الحزامي الحوراني النووي الشافعي أبو زكريا محيي الدين ، علامة بالفقه والحديث مولده ووفاته في نوا من قرى حوران في سورية و إليها نسبته ( 613– 676 ) هـ . ( 8/ 149 )
3-المجموع ( 6 / 297 )
4- الشرح الكبير ( 3 / 29 )
5- نقلها السرخسي عن الشافعي في كتابه المبسوط .

======================================================


القول الثاني : أنه لا يفطر (1)

و هم الحنفية و بعض الشافعية منهم الرافعي (2) و بعض المالكية ، و أدلتهم :

1- حديث ( الفطر مما دخل ) (3) و بنيته ما وصل شيء إلى بطنه (4).
2- أن هذا حديث نفس و قال النبي صلى الله عليه و سلم : ( إن الله تجاوز لأمتي ما حدثت به أنفسها ما لم يعملوا أو يتكلموا) (5) (4)
3- أن الخروج من سائر العبادات لا يكون بمجرد النية فكذلك الصوم .(4)
4- اقتران النية حال الأداء ليس بشرط .( 6)
5- أن الصوم إمساك فهو من باب التروك فلم تؤثر النية في إبطاله . (7)

---------------------------------------------------------------------------------------------------

1- حاشية رد المحتار ( 2 / 471 ) طرح التثريب ( 1 / 388 ) التاج و الإكليل ( 3 / 240 )
2- عبد الكريم بن محمد بن عبد الكريم أبو القاسم الرافعي القزويني فيه من كبار الشافعية كان له مجلس في قزوين للتفسير و الحديث و توفي بها ، نسبته إلى الصحابي رافع بن خديج ( 557-623)هـ . ( 4/55)
3- مصنف ابن أبي شيبة ( 2 / 467 ) قال عنه الألباني : إسناده صحيح و رجاله ثقات رجال الصحيحين . إرواء الغليل ( 4 / 79 )
4- كل هذه الأدلة ذكرها السرخسي في كتابه المبسوط .
5- رواه البخاري .
6- طرح التثريب ( 1/ 388 )
7- كفاية الأخيار ( 1 / 183 )



====================================================



الراجح و الله أعلم : (1)

بعد استعراضنا للأقوال و الأدلة في هذه المسألة المعضلة ، يتبين لنا أن القول بأنه لا يفطر له وجاهة أكثر و ذلك لورود النص في المسألة أن الفطر مما يدخل و أن حديث النفس متجاوز و هي أدلة صحيحة فنأخذ بها ، و لكننا نقول بأن الصوم لا يبطل و لكن لا أجر إلا بنية لأن الأعمال بالنيات ، و عندما نرى أدلة الفريق الأول فهي قد ألغيت بسبب ورود النص في المسألة ، و الذي يظهر لي في النهاية و الله أعلم في هذه المسألة قوة القول الثاني و أراه هو الراجح .(2)(3)

--------------------------------------------------------------------------------------

1- الشيخ ابن باز رحمه الله توقف في هذه المسألة و ذلك بعد أن ساق الأقوال فيها و كأنه قد مال إلى القول بأن الفطر بالنية يصح و لكنه توقف في النهاية .
2- لا يشترط أن يكون ترجيحي صحيحا و رب مبلغ أوعى من سامع .
3- مما زاد الإشكالية في هذا بحث قلة من ناقش القول المخالف و ربما أفضل نقاش للأدلة وجدته في كتاب المبسوط للسرخسي حيث ناقش أدلة الشافعي .


==============================================

خاتمة البحث​

في ختام هذا البحث المختصر المتواضع نرجوا أن تكونوا قد استفدتم منه و حاز على رضاكم ، فما وجدتم في هذا البحث من صواب فهو توفيق من الله و ما كان خطأ فهو من حظ النفس و نسأل الله العلي القدير أن يتقبل عملنا هذا خالصا لوجهه الكريم ، و صل اللهم و و سلم على نبينا محمد و على آله و صحبه و التابعين و آخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين .

====================================

قائمة المراجع و المصادر​

1- القرآن الكريم .
2- صحيح البخاري .
3- صحيح مسلم .
4- مصنف ابن أبي شيبة .
5- إرواء الغليل في تخريج أحاديث منار السبيل للألباني .
6- التعريفات للجرجاني .
7- تاج العروس من جواهر القاموس لأبي الفيض المرتضى الزبيدي
8- لسان العرب لابن منظور الأفريقي
9- القاموس المحيط للفيروز آبادي .
10- بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع للكاساني .
11- المبسوط للسرخسي .
12- حاشية رد المحتار لابن عابدين .
13- مواهب الجليل في شرح مختصر الشيخ خليل للحطاب .
14- التاج والإكليل لمختصر الخليل
15- المجموع للنووي .
16- كفاية الأخيار في حل غاية الاختصار لتقي الدين الحصني .
17- الشرح الكبير لابن قدامة .
18- الروض المربع بشرح زاد المستقنع للبهوتي .
19- طرح التثريب في شرح التقريب للحافظ العراقي .
20- الأعلام للزركلي .

تم بحمد الله و منه



============================================

أي ملاحظات عندكم فلا تبخلوا علينا بها

و يمكنكم أن تعتبروه مثالا للبحث الفقهي المختصر

و نسأل الله أن ينفع به الإسلام و المسلمين و أن يكون خالصا لوجهه الكريم
 

regrego

عضو مخضرم
أي ملاحظات عندكم فلا تبخلوا علينا بها

و يمكنكم أن تعتبروه مثالا للبحث الفقهي المختصر

و نسأل الله أن ينفع به الإسلام و المسلمين و أن يكون خالصا لوجهه الكريم

بحث طيب

و استمتع في قرائته

و انا قريته و ما لاحظت شي فيه

جزاك الله خير الجزاء يا الفودري
 

الكاشونة

عضو ذهبي
جزاك الله عنا كل خير ..

وجعله الرحمن في ميزان حسناتك ..


اطيب تحياتي ..

وتقديري للجهد المبذول ..

 
جزاك الله خير أخي الفاضل / الفودري على هذا البحث المفيد !!

ونتمنى تكثر من هالبحوث والمواضيع الطيبة وتفيدنا أكثر !!
 

الملف رقم 9

عضو بلاتيني
الفودري . ". عاش من شافك " :)

لعل البحث .. مختصر جداً ..

لم افهم موضوع البحث .. ماذا تعني بالفطر بالنية ...

ليتك تمثل لهذه المسألة ..

تحياتي :)
 

الفودري

عضو بلاتيني


أهلين و سهلين بالغالي ملف رقم 9

عاشت أيامك

سؤال وجيه

و بالمثال يتضح المقال

مثلا

واحد ميت من اليوع و قرر إنه يفطر و هو صايم في رمضان

بس إلى الآن ما أكل شي

هل يفطر و لا لأ

مع أنه نوى الفطر

هذه هي المسألة المبحوثة

هل نية الفطر تعد من المفطرات أم لا

تجد هذه المسألة في كتب الفقهاء تذكر بـ

لو نوى الخروج من الصوم

مسألة الفطر بالنية

نية الفطر

و أرجو أن يكون المثال واضحا و نزيد شوية أمثلة كمان

واحد مسافر في رمضان ( المسافر يجوز له الفطر )

كان في أول النهار صائما

و لكن عندما تعب في السفر قليلا قرر الفطر و لكن لم يأكل شيئا

ثم تابع صومه

هل يصح ذلك أم لا

و طبعا نحن نحددها في رمضان أو في الصوم الواجب كالنذر أو الكفارة

لأن هذا النوع من الصوم يشترط له تبييت النية ( يعني يكون ناوي من الليل إنه باجر يبي يصوم )

أما صوم النفل فلا يشترط له تبيت نية على الصحيح

تستطيع أن تنويه في أثناء اليوم

مثلا

واحد ما كان ناوي إنه يصوم

و بعدين تذكر إن اليوم الإثنين و هو ما أكل شي

فقرر إنه يصوم

هنا يصح صومه بخلاف رمضان كما أشرنا سابقا
 

ابو الود

عضو ذهبي



عمل الطالب :
محمد جاسم الفودري


والله وسبع الانعام يالفودري

واسأل المولى عز وجل بأن يزيدك علم ونور وينفع بك ان شاء الله
:وردة:
:وردة:
:وردة:​
 
أعلى