بسم الله الرحمن الرحيم
بــحـــث فـــي مـــســـألـــة
الـــفـــطــر بــالــنــيــة
عمل الطالب :
محمد جاسم الفودري
بسم الله الرحمن الرحيم
المقدمة
بــحـــث فـــي مـــســـألـــة
الـــفـــطــر بــالــنــيــة
عمل الطالب :
محمد جاسم الفودري
بسم الله الرحمن الرحيم
المقدمة
الحمد لله الذي شرع الصيام قربة لعباده الموحدين ، و جعل رمضان فرحة المؤمنين الطائعين ، و بقيامه تكون قرة عين الساجدين ، و أصلي و أسلم على المبعوث رحمة للعالمين ، نبينا محمد صلى الله عليه و على آله و صحبه الغر الميامين ...
أما بعد
فهذا بحث يدور حول مسألة الفطر بالنية ، جمعت فيه من الأقوال و الأدلة ما استطعت ، و نسأل الله التوفيق و السداد .
أهمية البحث :
تكمن أهمية هذا البحث في كونه متعلقا بمسألة تتعلق بعبادة جليلة فرضها الله علينا و هي عبادة الصوم ، و لا يتم الصيام إلا بشروط و أركان و انتفاء موانع و اجتناب مفطرات ، فهل نية الفطر تعد من المفطرات ؟؟؟
هذا ما سوف نتناوله إن شاء الله في هذا البحث المتواضع .
خطة البحث (هيكلة البحث ) :
يتكون البحث من :
1- مقدمة و تحتوي على :
أ - أهمية البحث .
ب – خطة البحث .
ج – منهج البحث .
2- الموضوع : و يتكون من :
أ- مبحث في تعريف الصوم .
ب- مبحث في مشروعية الصوم .
ج – تناول المسألة المطروحة مع ما ورد فيها و من ثم بيان الراجح .
3- خاتمة البحث و بعدها نذكر المصادر و المراجع .
منهج البحث :
1- تخريج الآيات في الحاشية .
2- تخريج الأحاديث في الحاشية مع ذكر حكم الشيخ الألباني- رحمه الله – عليها إلا إن كان الحديث في الصحيحين أو أحدهما .
3- ذكر الاتجاه الفقهي .
4- أترجم للأعلام الواردة في البحث غير الصحابة ترجمة مختصرة أنقلها من كتاب الأعلام للزركلي بتصرف يسير و اختصار.
و نسأل الله أن يوفقنا في بحثنا هذا ، و نبدأ بسم الله متوكلين عليه .
=============================================
المبحث الأول
في تعريف الصيام
في تعريف الصيام
التعريف اللغوي :
هو مطلق الإمساك (1) و يطلق على الإمساك عموما(2)
أو هو الصمت و ركود الريح و رمضان و البيعة .(3)
أو هو ترك الطعام و الشراب و النكاح و الكلام .(4)
التعريف الاصطلاحي :
عرفه الأحناف بأنه الإمساك عن أشياء مخصوصة و هي الأكل و الشرب و الجماع بشرائط مخصوصة .(5)
و عرفه المالكية بأنه الإمساك عن شهوتي الفم والفرج وما يقوم مقامهما مخالفة للهوى في طاعة المولى في جميع أجزاء النهار و بنية قبل الفجر أو معه إن أمكن فيما عدا زمن الحيض والنفاس وأيام الأعياد .(6)
و عرفه الشافعية بأنه إمساك مخصوص من شخص مخصوص في وقت مخصوص بشرائط .(7)
و عرفه الحنابلة بأنه إمساك بنية عن أشياء مخصوصة في زمن معين من شخص مخصوص .(8)
---------------------------------------------------------------------------
1- التعريفات للجرجاني ( 1 / 44 ) بدائع الصنائع ( 4 / 138 )
2- راجع تاج العروس و لسان العرب و القاموس المحيط مادة ( صوم )
3- القاموس المحيط ( 3 / 251 )
4- لسان العرب ( 12 / 251 )
5- تعريف الكاساني في كتاب بدائع الصنائع ( 4/138 )
6- تعريف ذكره الحطاب في مواهب الجليل نقلا عن القرافي في كتابه الذخيرة .
7- تعريف الحصني في كفاية الأخيار ( 1 /185 )
8- تعريف البهوتي في الروض المربع ( 1 / 171 )
==================================================
المبحث الثاني
في مشروعية الصيام
في مشروعية الصيام
الصوم ثابت في القرآن و السنة و إجماع الأمة :
- فمن القرآن قوله تعالى :
1-( يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون )
2-( شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس و بينات من الهدى و الفرقان فمن شهد منكم الشهر فليصمه ...)
3-( و الصائمين و الصائمات )
و من السنة :
1- عن ابن عمر - رضي الله عنهما - عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( بني الإسلام على خمس شهادة أن لا إله إلا الله و أن محمدا رسول الله و إقام الصلاة و إيتاء الزكاة و الحج و صوم رمضان ) (4)
2- عن أبي هريرة - رضي الله عنه – عن النبي - صلى الله عليه و سلم – قال ( صوموا لرؤيته و أفطروا لرؤيته ... )(5)
أما الإجماع :
فقد قال الحطاب(6) - رحمه الله - : أجمعت الأمة على وجوب صيام رمضان ...(7)
و قال الحصني (8) –رحمه الله - : و انعقد الإجماع على وجوبه (9)
-------------------------------------------------------------------------------------
1- سورة البقرة ( 183) 2- سورة البقرة ( 185 ) 3-سورة الأحزاب ( 35 ) 4- متفق عليه . 5- متفق عليه .
6- هو محمد بن محمد بن عبد الرحمن الرعيني ، فقيه مالكي ، من علماء المتصوفين ، أصله من المغرب ولد و اشتهر بمكة (902 ) هـ و مات في طرابلس الغرب ( 954 ) هـ . ( 7 / 58 )
7- مواهب الجليل ( ذكرها فائدة بعد تعريف الصيام )
8- تقي الدين أبو بكر بن محمد الحسيني الحصني ، فقيه ورع من أهل دمشق ( 752- 829 ) هـ . ( 2 /69)
9- كفاية الأخيار ( 1 / 285 )
=======================================================
المبحث الثالث
هل يصح الفطر بالنية ؟؟
هل يصح الفطر بالنية ؟؟
الإجابة على هذا السؤال هي أساس البحث و نستعرض لكم الآن خلاف فقهاء في هذه المسألة مع أدلتهم ...
القول الأول : أنه يفطر (1)
و هو قول الحنابلة و بعض الشافعية منهم النووي(2) و الراجح عند المالكية ،و أدلتهم :
1- أن النية شرط في جميعه فإذا قطعها في أثنائه ذهب الباقي بغير نية فبطل و إذا بطل البعض بطل الجميع لأنه لا ينفرد بعضه عن بعض .(3)
2- أن النية انقطعت و لم توجد نية غيرها فأشبه من لم ينو أصلا .(4)
3- الدخول في الصوم لا يستدعي فعلا سوى النية فكذلك الخروج منه .(5)
4- النية شرط أداء الصوم و بدون الشرط لا تتأدى العبادة .(5)
------------------------------------------------------------------------------------------
1- المجموع ( 6/ 297 – 296 ) التاج و الإكليل ( 3 / 240 ) الشرح الكبير ( 3 / 29 )
2- يحيى بن شرف بن مري بن حسن الحزامي الحوراني النووي الشافعي أبو زكريا محيي الدين ، علامة بالفقه والحديث مولده ووفاته في نوا من قرى حوران في سورية و إليها نسبته ( 613– 676 ) هـ . ( 8/ 149 )
3-المجموع ( 6 / 297 )
4- الشرح الكبير ( 3 / 29 )
5- نقلها السرخسي عن الشافعي في كتابه المبسوط .
======================================================
القول الثاني : أنه لا يفطر (1)
و هم الحنفية و بعض الشافعية منهم الرافعي (2) و بعض المالكية ، و أدلتهم :
1- حديث ( الفطر مما دخل ) (3) و بنيته ما وصل شيء إلى بطنه (4).
2- أن هذا حديث نفس و قال النبي صلى الله عليه و سلم : ( إن الله تجاوز لأمتي ما حدثت به أنفسها ما لم يعملوا أو يتكلموا) (5) (4)
3- أن الخروج من سائر العبادات لا يكون بمجرد النية فكذلك الصوم .(4)
4- اقتران النية حال الأداء ليس بشرط .( 6)
5- أن الصوم إمساك فهو من باب التروك فلم تؤثر النية في إبطاله . (7)
---------------------------------------------------------------------------------------------------
1- حاشية رد المحتار ( 2 / 471 ) طرح التثريب ( 1 / 388 ) التاج و الإكليل ( 3 / 240 )
2- عبد الكريم بن محمد بن عبد الكريم أبو القاسم الرافعي القزويني فيه من كبار الشافعية كان له مجلس في قزوين للتفسير و الحديث و توفي بها ، نسبته إلى الصحابي رافع بن خديج ( 557-623)هـ . ( 4/55)
3- مصنف ابن أبي شيبة ( 2 / 467 ) قال عنه الألباني : إسناده صحيح و رجاله ثقات رجال الصحيحين . إرواء الغليل ( 4 / 79 )
4- كل هذه الأدلة ذكرها السرخسي في كتابه المبسوط .
5- رواه البخاري .
6- طرح التثريب ( 1/ 388 )
7- كفاية الأخيار ( 1 / 183 )
====================================================
الراجح و الله أعلم : (1)
بعد استعراضنا للأقوال و الأدلة في هذه المسألة المعضلة ، يتبين لنا أن القول بأنه لا يفطر له وجاهة أكثر و ذلك لورود النص في المسألة أن الفطر مما يدخل و أن حديث النفس متجاوز و هي أدلة صحيحة فنأخذ بها ، و لكننا نقول بأن الصوم لا يبطل و لكن لا أجر إلا بنية لأن الأعمال بالنيات ، و عندما نرى أدلة الفريق الأول فهي قد ألغيت بسبب ورود النص في المسألة ، و الذي يظهر لي في النهاية و الله أعلم في هذه المسألة قوة القول الثاني و أراه هو الراجح .(2)(3)
--------------------------------------------------------------------------------------
1- الشيخ ابن باز رحمه الله توقف في هذه المسألة و ذلك بعد أن ساق الأقوال فيها و كأنه قد مال إلى القول بأن الفطر بالنية يصح و لكنه توقف في النهاية .
2- لا يشترط أن يكون ترجيحي صحيحا و رب مبلغ أوعى من سامع .
3- مما زاد الإشكالية في هذا بحث قلة من ناقش القول المخالف و ربما أفضل نقاش للأدلة وجدته في كتاب المبسوط للسرخسي حيث ناقش أدلة الشافعي .
==============================================
خاتمة البحث
في ختام هذا البحث المختصر المتواضع نرجوا أن تكونوا قد استفدتم منه و حاز على رضاكم ، فما وجدتم في هذا البحث من صواب فهو توفيق من الله و ما كان خطأ فهو من حظ النفس و نسأل الله العلي القدير أن يتقبل عملنا هذا خالصا لوجهه الكريم ، و صل اللهم و و سلم على نبينا محمد و على آله و صحبه و التابعين و آخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين .
====================================
قائمة المراجع و المصادر
1- القرآن الكريم .
2- صحيح البخاري .
3- صحيح مسلم .
4- مصنف ابن أبي شيبة .
5- إرواء الغليل في تخريج أحاديث منار السبيل للألباني .
6- التعريفات للجرجاني .
7- تاج العروس من جواهر القاموس لأبي الفيض المرتضى الزبيدي
8- لسان العرب لابن منظور الأفريقي
9- القاموس المحيط للفيروز آبادي .
10- بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع للكاساني .
11- المبسوط للسرخسي .
12- حاشية رد المحتار لابن عابدين .
13- مواهب الجليل في شرح مختصر الشيخ خليل للحطاب .
14- التاج والإكليل لمختصر الخليل
15- المجموع للنووي .
16- كفاية الأخيار في حل غاية الاختصار لتقي الدين الحصني .
17- الشرح الكبير لابن قدامة .
18- الروض المربع بشرح زاد المستقنع للبهوتي .
19- طرح التثريب في شرح التقريب للحافظ العراقي .
20- الأعلام للزركلي .
تم بحمد الله و منه
============================================
أي ملاحظات عندكم فلا تبخلوا علينا بها
و يمكنكم أن تعتبروه مثالا للبحث الفقهي المختصر
و نسأل الله أن ينفع به الإسلام و المسلمين و أن يكون خالصا لوجهه الكريم