رئيس الوزراء سمو الشيخ ناصر المحمد الاحمد الصباح

شهادتي في سمو رئيس الوزراء مجروحه .

الشيخ ناصر من اعظم رجال الاصلاح ويستاهل كل خير.

الله يوفقه .

(عتيج الصوف ولا جديد البريسم)
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
المحمد: «الإضرابات» تسيء لسمعتنا.. أنهوا مشكلات العمال

المستشفيات التي أضرب عمالها عن العمل أمس الأول، إلى محطات تزويد الوقود التابعة لشركة البترول التي سار عمالها أمس على طريق الإضراب، احتجاجا على تأخر صرف رواتبهم، وصلت شكاوى العمال الآسيويين وصرخات احتجاجهم إلى الحكومة التي اجتمعت في المطار برئاسة سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد، الذي شدد على ضرورة التدخل السريع والحاسم، لحل مشكلات هؤلاء العمال، وصرف مستحقاتهم ورواتبهم فورا من قبل شركاتهم، وأكدت مصادر مطلعة لـ «الوسط» أن المحمد طلب إلى وزير الشؤون الاجتماعية والعمل بدر الدويلة مراجعة ملفات شركات العمالة، واتخاذ إجراءات رادعة للحد من تكرار هذه الظاهرة الخطيرة، التي تسيء إلى سمعة الكويت في المحافل الدولية.

وذكرت أن المحمد شدد على ضرورة العمل على تعديل قانون العمل، بما يضمن حقوق هؤلاء العمال، مبديا انزعاجه من استخفاف البعض بتلك الحقوق، رابطا بين هذه التصرفات غير المسؤولة، ووجود اسم الكويت على القائمة السوداء (الاتجار في البشر).

الوسط 22 - 7 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
المحمد: ولىّ زمن الخلافات.. وحان وقت الإنجازات

نقلت مصادر نيابية عن سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد تأكيده على التزام الحكومة بتقديم الخطة التنموية وبرنامج العمل الحكومي مع بداية دور الانعقاد المقبل، وأن الخطة ستشمل برنامجاً زمنياً واضحاً تم إعداده بشكل علمي ليحقق طموحات المواطنين في التنمية المنشودة.
وقالت المصادر إن المحمد الذي التقى عدداً من النواب بشكل فردي أمس طلب منهم إمهال الحكومة الوقت قبل تقييم الأداء، مؤكدا أن لدى الحكومة رغبة حقيقية في التعاون الجاد والمثمر مع المجلس لدفع عجلة الإصلاح والتنمية إلى الأمام وجعل الكويت مركزاً مالياً وتجارياً بما ينعكس على توفير الحياة الكريمة للمواطنين، وقال«إن زمن الخلافات قد ولى وأن المقبل من الأيام سيشهد الكثير من الانجازات والعمل الجاد والبناء»، مشيرا إلى أن ذلك لا يمكن تحقيقه إلا عبر تعاون السلطتين بما يحقق المصلحة العامة للكويت.
أضافت المصادر ان المحمد استمع إلى ملاحظات النواب حول أداء بعض الوزراء، وأكد لهم حرصه على الشفافية وتطبيق القانون على الجميع، ووعدهم بدراسة جميع الملاحظات التي ذكروها.

عالم اليوم 23 - 7 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
[font=arial, helvetica, sans-serif]رئيس الحكومة يطالب الصبيح بسياسة تعليمية وطنية تنبذ الطائفية والقبلية[/font]
السبت 26 يوليو 2008 - الأنباء

علمت «الأنباء» أن سمو رئيس الوزراء الشيخ ناصر المحمد طلب من وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي نورية الصبيح تقديم دراسة لتجهيز وتهيئة الشباب وزيادة احساسهم بالروح الوطنية من خلال تطبيق سياسة وطنية تعليمية في مختلف المراحل الدراسية يكون محورها نبذ الطائفية والقبلية.
وشدد رئيس الحكومة على أن هذه الدراسة لها أهمية بالغة والوفاء بمتطلباتها لا يقل في أهميته، مؤكدا ضرورة أن تتم بالجدية وعمق البحث وتكوين رؤية موحدة (بحثية وتربوية ووطنية) لجميع القطاعات المختصة بوزارة التربية وغيرها.

كذلك علمت «الأنباء» أن الأمانة العـــامة للأوقاف وافقت على طلب الوزيـــرة الصـــبيح تقديــم دعــم لـ 100 طالب وطالبة من غير القادرين لمواصلة تعليمهم الجامعي بالجامعات الخاصة لمدة ســنـة واحدة بميزانية نصف ملـــيون ديــنار.
على صعيد متصل أوضحت مصادر تربوية أن التخصصات التي لن يتـم التجديد لها بعد بلوغها السن القانونية والتجديد لها أكثر من أربع مرات هي: التربية الإسلامية وموجهو الخدمة الاجتماعية ومسجلو شؤون الطلبة، وستنظر الصبيح في تجديد اخصائيي العلاج الطبيعي.
وأضافت المصادر أن التجديد في حالة الاستثناء سيكون في تاريخ 31 ديسمبر المقبل.
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
المرور» يعدّ مقترح رئيس مجلس الوزراء للتنفيذ: الدخول إلى المناطق السكنية والتجارية من فتحة والخروج من أخرى منعاً للازدحام واحتكاك السيارات

دراسة تعكف على اعدادها القيادة العليا في قطاع المرور تنفيذا لمقترح قدمه رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد يقضي بتحويل «الطرق الداخلية في المناطق السكنية والتجارية الى شارع واحد فقط».
وتقضي الدراسة بـ«الدخول الى المنطقة من فتحة محددة والخروج من اخرى، من غير وجود فتحة للدخول والى جانبها واحدة للخروج.. في حين يكون السير في اي شارع باتجاه واحد فقط وليس اتجاهين».
ويقصد من هذا التوجه «القضاء على الاختناقات المرورية خصوصا في الشوارع الضيقة، اضافة الى التقليل من حوادث السير والاحتكاك بين السيارات في الطرق التي لا تتحمل سيارتين».
وذكرت مصادر مطلعة ان «خطة العمل لانجاز المشروع تستمر اشهرا عدة، وتتطلب ملايين من الدنانير لصرفها على اللافتات المرورية ودليل القطع، وإغلاق بعض الفتحات، وتحويل عدد منها الى الدخول، وأخرى للخروج، الى جانب برامج توعية في التلفزيون والإذاعة والإعلانات».
وبينت ان «وزارتي الداخلية والاشغال وبلدية الكويت ستشارك في المشروع».


الوطن 27 - 7 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
أبلغوني بالتجاوزات.. وأطلب التعاون وعدم المشاحنات والتصعيد.. لا تمييز بين الأعضاء.. و«سنريحهم» من المعاملات ناصر المحمد للنواب : تعاونوا.. حتى يستمر المجلس 4 سنوات كتب يوسف خالد
التقى سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد عددا من النواب خلال الأيام القليلة الماضية كل على انفراد وذلك بناء على طلبهم.
وقالت مصادر نيابية أن سموه شرح للنواب نتائج زياراته الأخيرة لبعض الدول الآسيوية والمشاريع التي تم توقيعها مع تلك الدول.
وقال سمو الشيخ ناصر المحمد أن الحكومة تتطلع إلى المشاريع المستقبلية التي قد تحتاج إليها البلاد تحسبا لأي طارئ اقتصادي ومنها تأمين الأمن الغذائي.
وقالت المصادر أن النواب بعد أن استمعوا إلى شرح سموه أوضحوا له بأنهم طلبوا مقابلته من باب مد يد التعاون بين السلطتين وأنهم رغم الأخطاء التي لاحظوها على ادعاء بعض الوزراء مؤخرا إلا أنهم لم يلجؤوا إلى التصعيد الإعلامي أو توجيه الأسئلة البرلمانية مشيرين في الوقت ذاته إلى أن هؤلاء الوزراء يتعاملون بانتقائية في المقابلات وتخليص المعاملات.
وبعد أن استمع سموه إلى شرح مفصل من النواب الذين التقوه ، قال سموه اننا سوف«نريحكم» من المعاملات حيث نعمل حاليا على إيجاد آلية وسوف نطبقها في دور الانعقاد المقبل بحيث يقوم كل نائب بتسليم معاملاته إلى مجلس الأمة وهناك من سيقوم بمتابعة هذه المعاملات بالوزارات وانجاز القانوني منها والإنساني،مؤكدا في الوقت ذاته انه سيتم النظر إلى جميع معاملات النواب وفق مسطرة واحدة وهي مسطرة القانون مشددا انه سوف يطبق القانون على الجميع ولا يسمح بتجاوزه. وسوف نحذر المسؤولين بالوزارات من استقبال معاملات النواب إلا عن طريق مجلس الأمة.
وقال النواب ردا على موضوع المعاملات «نحن لا نغضب من تطبيق القانون على الجميع ولكن الذي نرفضه هو عدم انجاز المعاملة بحجة القانون إذا كانت ضمن بريد نائب وإذا جاء بها نائب آخر تم انجازها دون النظر إلى القانون». فقال سموه هذا الأمر لن يحدث وإذا حدث فأنا موجود وأبلغوني بهذه التجاوزات.
وقال سموه اننا كلنا في قارب واحد وأطلب منكم التعاون وعدم المشاحنات والتصعيد من اجل أن يستمر مجلس الأمة مدة الأربع سنوات التي نص عليها الدستور.


عالم اليوم 29 - 8 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
ناصر المحمد: لـ «النهار» دور بارز في مسيرة الكويت

أعرب رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ ناصر المحمد الأحمد الصباح عن اعتزازه لما يشهده العمل الاعلامي في بلدنا من نهضة وتطور في جميع المجالات، لاسيما في مجال العمل الصحافي، وأشاد سموه في رسالة بعث بها الى رئيس التحرير الاستاذ عماد بوخمسين بمناسبة الذكرى السنوية الأولى لصدور «النهار» بالدور البارز الذي تلعبه «النهار» لدعم وتعزيز الحركة الثقافية والمسيرة الاعلامية المتميزة لوطننا العزيز بما تقدمه من مواد وموضوعات هادفة تخدم أبناء الكويت وترعى مصالح الوطن.
وتمنى سمو رئيس الوزراء للعاملين في جريدة «النهار» دوام التوفيق والسداد وان تتواصل الجهود الطيبة لنشر رسالة الحرية والثقافة في وطننا الغالي في ظل العهد الميمون لصاحب السمو أمير البلاد وسمو ولي العهد حفظهما الله ورعاهما.
ودخلت «النهار» اليوم عامها الثاني لتواصل رسالتها الوطنية والقومية والانسانية المسؤولة حاملة لواء الكويت على متنها شأنها شأن شقيقاتها العريقات من الصحف القديمة والجديدة وهي تعد الآن لاطلاق زميلتها «Kuwit Post» صحيفة يومية ناطقة باللغة الانكليزية وقناة «النهار» الفضائية الكويتية، الى جانب مجلتها الشهرية «بريق الدانة».

النهار 2 - 9 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني

[font=arial, helvetica, sans-serif]رئيس الوزراء: طرح المليفي تدخُّل في عمل السلطة التنفيذية لا يتيحه الدستور

الجمعة 5 سبتمبر 2008 - الأنباء

رد ديوان سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد على ما اثاره النائب احمد المليفي بخصوص زيارة سموه المرتقبة لاميركا، وقال الديوان في بيان تلقت «الأنباء» نسخة منه ان قيام سمو رئيس الوزراء بزيارة احدى الدول شأن تنفيذي وما طرحه المليفي يعتبر تدخلا في عمل السلطة التنفيذية لا يتيحه الدستور ولا القانون.
وتساءل البيان: الا تستحق قضايا ابنائنا في غوانتانامو والدارسون الكويتيون في اميركا وإنصاف مؤسساتنا الخيرية والوضع المتوتر في المنطقة الاهتمام من سموه كي يزور أميركا ويبحث هذه القضايا؟

[/font]
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
أكد سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد أن الحكومة «ليس لديها ما تخفيه على صعيد مشكلات العمالة، وستضع مجلس الأمة في صورة الحقائق التي من شأنها علاج ملف القضية والعمل على إعداد الخطط الاستراتيجية المواكبة ومحاسبة كافة المسؤولين المتسببين في مشكلات العمالة الوافدة وتجار الإقامات والشركات التي تتاجر بمصائر البشر».
حديث المحمد تخلل جلسة مجلس الوزراء الماراثونية أمس، والتي امتدت حتى الرابعة مساء وناقشت فيها الحكومة جملة من المواضيع المهمة أبرزها استعداداتها لجلسة العمالة غداً وبرنامج عمل الحكومة والخطة الخمسية والتسهيلات الاقتصادية أمام المستثمر الأجنبي بهدف جلب رؤوس الأموال للاستثمار في البلاد، إضافة الى تقرير وزارة التربية عن العام الدراسي والنقل الجماعي.

الجريدة 9 - 9 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
المحمد: لن نسمح بضرب إيران من أراضينا.. ونرفض تقسيم

في إطار سعي الحكومة الحثيث إلى تأمين احتياجات البلاد من الغذاء، وحرصا منها على إبعاد هذا الملف الاستراتيجي عن أي تجاذبات سياسية أو توترات اقليمية أو دولية، اتفقت الكويت مع كمبوديا على ضخ استثمارات كبيرة في المجال الزراعي، تشمل شراء وتأجير وزراعة مساحات شاسعة من الأراضي الزراعية تُنقل منتوجاتها أولا فأولا إلى البلاد، وأبلغت مصادر رفيعة «الوسط» ان الاتفاق السابق أتمه سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد مع رئيس وزراء كمبوديا هون سين في 4 اغسطس الماضي، في أثناء جولة المحمد الآسيوية، موضحة أن هذه الاتفاقيات وغيرها من الاتفاقيات التي أبرمها المحمد في أثناء جولته الآسيوية، ستكون حاضرة على أجندة بحث مجلس الوزاء في اجتماعه اليوم.

وأكدت المصادر ان المحمد شدد على ضرورة تعزيز العلاقات في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية، وتطوير المشاريع المشتركة في مجالات الاستثمارات وتقديم التسهيلات بين البلدين، موضحة ان المحمد أعرب عن استعداد القطاع الخاص للاستثمار في الأراضي الزراعية، وأن الكويت ستكون بوابة كمبوديا لدى مجلس التعاون الخليجي، كما ابدى رغبة الكويت في التعاون والاستثمار في المجال الزراعي، والحصول على المنتجات الزراعية للاستهلاك المحلي والتصدير للكويت، على اعتبار ان كمبوديا لديها الاراضي الصالحة والمياه، والخبرة في المجال الزراعي، مشيرة الى ان المحمد قال: «كمبوديا معروفة كبلد زراعي، وإننا مستعدون للاستثمار في هذا المجال»، وأكد استعداد الكويت لشراء أرض بالسرعة الممكنة لبناء سفارة وسكن للسفير.

وعلى صعيد الملفات الاقليمية، ذكرت المصادر ان المحمد جدد موقف الكويت الرافض لاستخدام القوة لحل المنازعات الدولية، موضحة انه تطرق الى الوضع في إيران، حيث أكد ضرورة حل ملف برنامج ايران النووي بالطرق السلمية عبر الحوار والتفاوض والتعاون مع وكالة الطاقة الذرية، مشددا على ان ايران دولة صديقة، وأننا لا نؤيد العمل العسكري ضدها، ولن نسمح بالعدوان على إيران من أراضينا، وذكرت انه قال: «تتمنى من الإيرانيين الجلوس على طاولة المفاوضات وعدم تصعيد الموضوع»، مستخدما مصطلح «Sit and Taik»، مضيفا «هناك اجتماعات بدأت ونحن لا نأمل من أول اجتماع تحقيق نتيجة، ولكن لدينا أملا في الاجتماعات المقبلة ان يتوصل الغرب إلى حل توافقي مع إيران».

وفي الملف العراقي، لفتت المصادر إلى ان المحمد أكد ان الكويت ضد تقسيم العراق، وأشار في هذا الصدد الى تسمية الكويت سفيرها في العراق، موضحا ان الغرب يريدون ان تكون الكويت مركزا لهم للقيام بالاستثمار والعمل التجاري في العراق، وأنهم يفضلون البقاء في الكويت لاعتبارات عدة، منها توفر الأمن والاتصالات والخدمات.


8 - 9 - 2008
 

ازدهار الانصاري

عضو بلاتيني
سمو رئيس مجلس الوزراء رجل انسان في زمن الانسانية المؤجلة

عرفته منذ كان وزيرا للاعلام ثم للشؤون الاجتماعية والعمل كنا دائما

كصحفيين في ديوانيته بالوزارة والتي يستقبل فيها المراجعين من مختلف

الجنسيات .. وكان طيب القلب دمث الخلق رقيق الحاشية..

قد لايذكرني فقد مضت سنوات عدة .. ولكني صاحبة باقة

الورد التي اهداها سموه الي في يوم العيد الوطني للكويت

سنة 1989 .. وكم ارجو ان تصلك كلماتي سمو الشيخ

فانا بحاجة جدا للعودة الى الكويت بعد ان حرمني منها الغزو

وما يشجعني على هذا الطلب اني اسمع ان هناك الكثير

من العراقيين يزورون الكويت والبعض مقيم فيها .. وانا فيها نشأت

وصرت الان غريبة عنها..

اتمنى ان يصل صوتي اليك ربما تتغير اشياء كثيرة تتعبني في دنياي ..

وان لم يصل انا فقط اردت ان اقول كلمة حق في هذا الرجل الطيب..

تحياتي

سلام
 

أوراد الكويت

عضو بلاتيني
رئيس مجلس الوزراء .. الإنسان المثقف المحب للكويت والدنا الشيخ ناصر المحمد ..

الذي جاء إلى رئاسة الحكومه يحمل قلبه بين راحتيه ليبادل الكويتيين صدق المحبة .. وصفو المشاعر .. والطأنينة والأمن ونبل الإخاء.. !!

هو الرئيس الذي جدل حب الكويت بالسياسة.. والمسؤولية بالحب .. والواجب بالمثالية.. !!

أتساءل كثيرا :

كيف لرجل أحب الكويت وأحبه الكويتيون .. وأحبته شواطئها وصحاريها .. أن تنبت في دروبه الأشباح .. وأن يترصد تطلعاته وامانيه الغدر.. وأن يفتري عليه القراصنة .. ؟!!

أعرف أن الكويت .. وشرفاء الكويت .. قلوبهم خضراء بالمحبة له .. وأكفهم بيضاء غير متسخة .. وهاماتهم شامخة بالوفاء .. وتلك التصريحات التي نسمعها هنا وهناك .. لا يصنعها إلا الهلاميون المتلونون .. الباحثون عن المصالح الشخصية على حساب الكويت واهلها .. !!


تحياتي للجميع ..

:وردة:
 

بو عصام

عضو بلاتيني
الله يهداك يا أوراد..يعني لو انني( او غيري) أختلفنا معاك بالرأي و أنتقد رئيس مجلس الوزراء أصبحت هلامي متلون ومصلحجي؟ على كل توقيعك لايدل على ما كتبتيه

وتلك التصريحات التي نسمعها هنا وهناك .. لا يصنعها إلا الهلاميون المتلونون .. الباحثون عن المصالح الشخصية على حساب الكويت واهلها .. !!

تحياتي
 

أوراد الكويت

عضو بلاتيني
الله يهداك يا أوراد..يعني لو انني( او غيري) أختلفنا معاك بالرأي و أنتقد رئيس مجلس الوزراء أصبحت هلامي متلون ومصلحجي؟ على كل توقيعك لايدل على ما كتبتيه



تحياتي

هناك فرق كبير أخي أبو عصام ما بين النقد وإلقاء التهم جزافا ..
فالنقد البناء دائما مرحبا به على الأقل بالنسبة لي ..

وهلا ومرحبا بك في أي وقت ..

:وردة:
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
مجلس الوزراء: متابعة مشاريع الخمسية لضمان تنفيذها في أوقات محددة
المحمد: أعطينا وزير الداخلية كامل الصلاحيات لتأمين البلاد ضد العابثين بأمن الدولة


أكد سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد أن الحكومة ستترك للقضاء الفصل في قضية ضابط أمن الدولة وأعوانه المتهمين في بعض القضايا الأمنية الضارة بأمن البلاد. وأشار في هذا الصدد الى أن الحكومة لن تقبل بحدوث مثل هذه الممارسات في البلاد، مؤكداً أن «كل من تسول له نفسه العبث بأمن البلاد سينال جزاءه مهما كبر حجمه، فلا أحد فوق القانون».
جاء ذلك خلال جلسة مجلس الوزراء أمس برئاسة الشيخ ناصر المحمد، إذ ناقشت الحكومة الخطة الخمسية للدولة والنتائج الأولية لقضية العمالة، كما شهدت الجلسة تقديم وزير الداخلية الشيخ جابر الخالد تقريراً عن حادثة ضابط أمن الدولة والاتهامات الموجهة اليه.
ونقلت مصادر حكومية رفيعة أن المحمد أوضح لمجلس الوزراء أن الشيخ جابر الخالد وضعه بالصورة الكاملة تجاه قضية ضابط أمن الدولة، وأن الحكومة منحته الضوء الأخضر وكامل الصلاحيات لتأمين البلاد ضد مثل هذه الممارسات.

الجريدة 12 - 9 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
[font=arial, helvetica, sans-serif]رئيس الوزراء: ننتظر تقرير الخبراء بشأن استثماراتنا في «سيتي غروب» و«ميريل لينش»[/font]
الثلاثاء 23 سبتمبر 2008 - واشنطن
الانباء
أعرب سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد عن ثقته باستثمارات الكويت في الولايات المتحدة وقدرة الاقتصاد الأميركي على التعافي من الأزمة الأخيرة التي حلّت بأسواق المال هناك.
وردا على سؤال لشبكة «سي.إن.إن» حول مصير الـ 5 مليارات دولار التي استثمرتها الكويت مؤخرا في مجموعتي «سيتي غروب» و«ميريل لينش» قال رئيس الوزراء: لا أستطيع ان أعطي جوابا حاسما ونحن ننتظر تقرير الخبراء بهذا الشأن.
وأكد سموه على اهتمام الكويت باستثماراتها الخارجية كونها مجالا أساسيا للدخل في وقت تبحث فيه الكويت عن بدائل للنفط ضمن خططها لتطوير الاقتصاد.

ورفض سمو الشيخ ناصر المحمد الاتهامات الموجهة لأعضاء منظمة أوپيك بالوقوف وراء ارتفاع أسعار النفط.
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
أكد أن لا بديل عن التعاون الجاد والمثمر بين المجلس والحكومة في إطار علاقة تكاملية
ناصر المحمد: الفصل التشريعي بأدواره المقبلة سيكون مثقلا بمهام ومسؤوليات نتحمل جميعا مجمل أعبائها ...وتلك امانة كبرى


أكد سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد الاحمد الصباح انه لا بديل عن التعاون الجاد المثمر والعمل الايجابي المشترك بين مجلس الأمة والحكومة، في اطار علاقة تكاملية بينهما تهدف لتحقيق المصلحة العامة.
وقال سمو الشيخ ناصر في الخطاب الاميري الذي ألقاه في افتتاح دور الانعقاد الثاني من الفصل التشريعي الـ 12 لمجلس الأمة ان الفصل الحالي بأدواره المقبلة «سيكون مثقلا بمهام ومسؤوليات يتحمل الجميع مجلسا وحكومة اعباءها».
وجدد سمو الشيخ ناصر الدعوة الى «التزام الواقعية فيما نفكر ونقول ونأمل من أجل الكويت وحتى لا تضيع الجهود وتبقى الغايات بعيدة المنال».
وأشار سمو الشيخ ناصر الى القضايا والمسائل التي باشرت الحكومة التعامل معها وهي اوضاع سوق الكويت للاوراق المالية والخدمات الصحية وظاهرة ارتفاع الاسعار وشؤون العمالة الوافدة والتعديات على املاك الدولة والعلاقات الثنائية مع الدول الصديقة.
وعن الخطة التنموية الخمسية قال سمو الشيخ ناصر ان الحكومة قامت باعداد مشروع الخطة من خلال تقييم الوضع التنموي الراهن واهم التحولات المحلية والاقليمية والدولية المؤثرة وفي ضوء رؤية الكويت المستقبلية واهدافها الاستراتيجية .
وفي ما يلي نص الخطاب الاميري : بسم الله الرحمن الرحيم الاخ رئيس مجلس الامة الموقر الاخوة الاعضاء المحترمون السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
يحمل الخطاب الاميري في نطاقه الدستوري حافظة احوال البلاد وشؤونها العامة خلال العام الماضي كما يحمل المطلوب من المشروعات والاصلاحات لعام جديد في اطار رؤيتنا التنموية المنشودة للمستقبل القريب والبعيد.
ويسعدني ان شرفني حضرة صاحب السمو امير البلاد حفظه الله ورعاه بأن ألقي هذا الخطاب في افتتاح دور الانعقاد العادي الثاني من الفصل التشريعي الثاني عشر لمجلس الامة الموقر.
الحمد لله الذي وهبنا الكثير من نعمه ونسأله سلامة الرأي وصواب القول والعمل ونشكره على افضاله ونحن دائما نهتدي بكتابه الكريم وشريعته السمحة نخطو الى الامام ونقتدي بمسيرة الآباء والاجداد التي عمقت قواعد الشورى والديموقراطية في بناء دولتنا العصرية حتى اصبحت ديموقراطيتنا بعون الله تجربة رائدة نفخر بها جميعا، نتدبر امر قضايانا عبر مؤسساتها ملتزمين بثوابتها في ميراث اصيل في مجتمعنا الكويتي، يؤلف بين ابناء هذا المجتمع ويعمل على ترسيخ الصورة الحضارية لدولة الكويت جيلا بعد جيل.
الاخ الرئيس الاخوة اعضاء مجلس الامة الموقر، ان القيم الاخلاقية مبادئ وممارسات لا جدال حول حتمية تأكيدها في مواجهة المظاهر والظواهر الغريبة على ثقافة مجتمعنا ما يتصل بمناحي الحياة.
وان الوحدة الوطنية ولاء وانتماء، هي الحصن الحصين لحاضرنا ومستقبلنا على هذه الارض الطيبة، فهي الوفاق الجامع على الكلمة السواء والاتفاق القاطع من اجل المصلحة العامة وبدونها يتعثر البناء حيث لا بناء مع التفكك والتشرذم ودخول الامور في متاهات الاهواء المتباينة والمقاييس الشخصية.
ولعلنا اليوم ايها الاخوة الكرام نحتاج أكثر من أي وقت مضى الى اعادة ترتيب اسس ومقومات بيتنا في الداخل ونحن في عالم تذوب فيه الحواجز وتتزايد الاستحقاقات، ولعلنا جميعا ندرك السحب القاتمة التي لا تزال تحيط بأجواء منطقتنا، ولا شك انه والحال هذه يبقى أمن البلاد واستقرارها هاجسنا الاكبر وهو ما يتطلب المزيد من اليقظة والحذر والتعاون والعطاء لمواجهة التطورات الحاصلة وما تنطوي عليه من تداعيات وتحديات لا يمكن اغفالها او التقليل منها والانشغال عنها فيما لا يحقق عائدا او نفعا.
وتجدر الاشارة الى أن الحكومة قد باشرت التعامل مع العديد من القضايا والمسائل لعل ابرزها:
1- متابعة اوضاع سوق الكويت للاوراق المالية في ضوء التراجع الذي شهدته اسعار اسهم الشركات المدرجة في هذه السوق واحتواء تداعيات الازمة المالية العالمية وتخفيف اثارها على الوضع الاقتصادي المحلي، حيث بادرت الحكومة الى اتخاذ التدابير الاحترازية والعلاجية الكفيلة بتعزيز اجواء الاستقرار النقدي والمالي بما في ذلك المصرفي، ومساندة القطاع الخاص على دعم الثقة بقدرته وكفاءته المعهودة على مواجهة واجتياز هذه المرحلة الصعبة.
2- اتخاذ حزمة اجراءات عملية للنهوض بالخدمات الصحية وتطويرها وتحديثها في كافة المجالات الطبية على مختلف المستويات والاستعانة بفرق طبية استشارية من بعض الدول المتقدمة مشهود لها بكفاءة متميزة في المجالين التشخيصي والعلاجي.
3- مواجهة ظاهرة ارتفاع اسعار المواد والسلع الاستهلاكية والغذائية، وقد تم اتخاذ العديد من الاجراءات العملية التي تناولت تطويرها اسلوب الدعم الحكومي للعديد من المواد والسلع وما يتعلق بعمل الجمعيات التعاونية الاستهلاكية وسائر الجهات المعنية ووسائل الرقابة على الاسعار وسبل مكافحة مظاهر الاستغلال والتحايل لتحقيق مكاسب غير مشروعة، حماية للمستهلكين وحرصا على تأمين مقومات العيش الكريم لجميع من يقيم على هذه الارض الطيبة.
4 - معالجة الجوانب المتعلقة بشؤون العمالة الوافدة، وخاصة اوجه الخلل التي تواجه تنظيم هذا القطاع ومباشرة الجهات المعنية باتخاذ الاجراءات القانونية ازاء جرائم الاخلال بالعقود العمالية بما يحقق العدالة ويصون حق كل شريف يعيش على ارض الكويت.
5- متابعة تطبيق القانون بشأن التعديات على املاك الدولة واستكمال تنفيذ جميع مراحل الخطة الشاملة لازالة كل المخالفات والتجاوزات على املاك الدولة في مختلف المناطق .
6- توطيد العلاقات الثنائية مع الدول الصديقة عبر الزيارات والجولات الرسمية بما يعزز الرغبة الاكيدة في فتح افاق جديدة من العلاقات المتميزة ودفع عجلة التعاون في كافة المجالات والميادين التنموية وخاصة الاقتصادية تحقيقا للمصالح المشتركة .
الاخ رئيس مجلس الامة الموقر الاخوة أعضاء مجلس الامة المحترمون... في اطار الاختصاصات الدستورية والقانونية قامت الحكومة باعداد مشروع الخطة التنموية الخمسية 2009 -2010 -2013/2014 من خلال تقييم الوضع التنموي الراهن ومعرفة أهم التحولات المحلية والاقليمية والدولية المؤثرة وأسس تحويل الاهداف بعيدة المدى الى أهداف كمية متوسطة الاجل وذلك في ضوء رؤية دولة الكويت المستقبلية 2010 - 2035 وأهدافها الاستراتيجية لتحويل دولة الكويت الى مركز مالي وتجاري يتولى فيه القطاع الخاص قيادة النشاط الاقتصادي في البلاد، وستقوم الحكومة باحالة مشروع الخطة الى مجلسكم الموقر خلال دور الانعقاد الحالي وفقا للعهد الذي قطعته على نفسها بما يمهد لتجسيد الحوار المسؤول بين السلطتين حول هذا المشروع الحيوي المهم، وصولا لتحقيق ما يخدم مصلحة الوطن والمواطنين في الحاضر والمستقبل. وقد حرصت الحكومة كذلك على وضع الية تستهدف التنسيق مع مجلس الامة الموقر من أجل ترتيب الاولويات لضرورة اقرار القوانين ذات الصلة مستهدفة تسريع الانجازات التنموية المنشودة.
كما احالت الحكومة مؤخرا الى مجلسكم الموقر برنامج عملها للمرحلة المقبلة وقد حرصت أن تكون عمليات تنفيذ المعتمد من المشروعات والاصلاحات في هذا البرنامج وفق برنامج زمني محدد مع تحديد وسائل المتابعة والتقويم بما يسهم في تجسيدها بأفضل صورة ممكنة، علما بأن مشروع برنامج العمل الحكومي يحتوي على 25 محورا أساسيا ويعكس المشاريع الانشائية والتنفيذية التي تقدمت بها 54 جهة حكومية موزعة على اربع سنوات، تمثل الولاية الدستورية للحكومة والمشاريع المدرجة في البرنامج.
وتتركز أهم محاور مشروع برنامج العمل الحكومي في قضايا السياسة الخارجية ودعم الاستقرار الاقليمي والاهتمام بقضايا الدفاع والامن والعدالة وتثبيت دعائم الاقتصاد الوطني بكافة قطاعاته، والعناية بتعزيز الثقافة والاعلام وترسيخ قيمنا الدينية وتراثنا الحضاري، وتطوير الخدمات العامة التعليمية والصحية والسكنية ومرافقها المختلفة، وتطوير الاسس التشريعية والمعلوماتية وفق أحدث النظم.
واذ نؤكد على ضرورة التزام الحكومة بتنفيذ برنامج العمل وفق الاطار الزمني المعتمد، فانه مما لا شك فيه أن الجميع يتطلع الى المناقشات الجادة الموضوعية التي ستجري لهذه القضايا المهمة تحت مظلة مجلس الامة الموقر، بما يسهم في دفع مسيرة العمل الوطني وتحقيق الانجازات المنشودة.
الاخ الرئيس الاخوة الاعضاء المحترمون... ان هذا الفصل التشريعي بادواره المقبلة سيكون مثقلا بمهام ومسؤوليات نتحمل جميعا مجلسا وحكومة مجمل اعبائها، وتلك امانة كبرى وعهد اقسمتم على الوفاء به.
واذا كنا نؤكد على ادبيات العمل النيابي في الرقابة والتشريع ضمن اطارها الدستوري وضوابط اللائحة الداخلية وحدود الاعراف والتقاليد البرلمانية الراسخة وما ارسته احكام المحكمة الدستورية، ونؤكد على اهمية التزام كل سلطة بحدود اختصاصاتها واحترام كل سلطة لاختصاصات الاخرى وتقدير مسؤولياتها والعمل على تمكينها من انجاز مهامها، وذلك بموجب حكم المادة 50 من الدستور، فانه لا بديل عن التعاون الجاد المثمر بين المجلس والحكومة في اطار علاقة تكاملية تحتاج جولة جديدة من العمل الايجابي المشترك، الامر الذي يسهم في تحقيق المصلحة العامة ويضع عملية الانماء الشامل المستدام على مسارها الصحيح.
ولعلي في هذا المقام اجدد الدعوة الى التزام الواقعية فيما نفكر ونقول ونأمل رائدنا في ذلك الكويت اولا وحتى لا تضيع جهودنا وتبقى الغايات بعيدة المنال .
كما نؤكد على اهمية استنفار الوعي بدقة التطورات والمتغيرات التي تشهدها المنطقة والعالم التي تستوجب من الجميع التحلي بروح المسؤولية وحسن استثمار الجهد والوقت والامكانات، وتجاوز الاساليب التقليدية في التعاطي مع المشروعات الحيوية، وذلك انتقالا الى مرحلة جديدة من العمل الجاد تتصدرها المبادرة في انجاز القوانين المقترحة لمعالجة القضايا والموضوعات التي تهم المواطنين، وتستبعد المقترحات غير المدروسة ذات الطابع النفعي الموقت، الى جانب تطوير الاداء الحكومي بما في ذلك القضاء على تعقيدات الروتين الاداري التي تعطل المصالح والمعاملات، مع تطبيق مبدأ الثواب والعقاب في اطار الحقوق والواجبات وتطبيق القانون على الجميع.
ولا شك بأن انجاز مثل هذه الآمال لن يتحقق بدون اعلام قادر على خلق وتعزيز الرأي العام المستنير وتكريس الحرية المسؤولة والتزام الموضوعية في ممارسة الدور الايجابي المنشود في أداء الرسالة الاعلامية السامية، بما يسهم في دعم مقومات الوحدة الوطنية والحفاظ على العلاقات مع الدول الشقيقة والصديقة.
الاخ الرئيس الاخوة الاعضاء المحترمون ان الكويت عازمة بعون الله على متابعة مسيرتها التنموية من خلال الاستفادة من ايجابيات الحداثة وانجازات التقدم الحضاري، وغايتنا الاولى في ذلك الانتقال من واقع اقتصاد متنوع تتجلى فيه طاقات ابنائنا الابداعية الخلاقة وخاصة بعد تداعيات التطورات والمتغيرات الاقتصادية العالمية الاخيرة واثرها على اقتصادنا الوطني، وما جرى على اقتصاديات الدول الاخرى الى جانب ما شهدته اسعار النفظ من انخفاض سريع وحاد خلال فترة قصيرة، وهو ما يعني اننا مطالبون بمواكبة التطورات العالمية المتلاحقة ذات العلاقة فيما يعزز حركة الانفتاح الاقتصادي في جميع المجالات والقطاعات، يقوم فيها القطاع الخاص بقيادة مسيرة التنمية في مختلف ميادينها ومجالاتها بما يسهم في تعزيز القاعدة الانتاجية لخدمة الاقتصاد الوطني، وتحويل الكويت الى مركز تجاري ومالي متميز.
الاخ الرئيس الاخوة الاعضاء المحترمون... علينا جميعا أن نحرص على توحيد الجهود في رحاب الحركة التنموية الشاملة المتكاملة بما يحقق تطلعاتنا المنشودة ولنجعل الكويت في المكانة التي تستحق .
واذا كان الوقت قد داهمنا ودخلنا في تحديات عصرية تفرض علينا ايقاعا متسارعا إدراكا لانجاز لابد من تحقيقه، الا اننا على قناعة تامة بأن معادن الرجال الحقيقية لا تظهر الا امام التحديات، وان الكويت ثرية بابنائها الاوفياء المخلصين ولتكن خطاهم ثابتة على بركة الله، سواعدهم متكاتفة هدفهم رفعة الكويت واعلاء رايتها خفاقة على الدوام .
اسأل الله العلي القدير ان يعينكم على ما انتم مقبلون عليه انه الموفق والهادي الى سواء السبيل وهو المولى ونعم النصير، وقد قال تعالى في كتابه المبين ( واوفو بالعهد ان العهد كان مسئولا) صدق الله العظيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

الراي 22 - 10 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
تعديل يطال باقر والشمالي وتفكيك هيئة الاستثمار وإدارة البورصة


أفاد مصدر حكومي مطلع «النهار» ان سمو رئيس الوزراء بصدد اتخاذ قرار مهم بشأن وزير التجارة أحمد باقر تحديداً وقد يطال وزير المالية مصطفى الشمالي والهيئة العامة للرياضة من خلال مساءلة وزير الشؤون الاجتماعية والعمل على خلفية الوضع الرياضي المحلي وتداعياته الدولية كخطوة في طريق «تعديل» وتدوير في الحكومة.

وقال المصدر ان سمو الرئيس كان يفضل التريث في المضي باجراءات دراماتيكية من المؤكد انها ستؤثر على أداء السلطة التنفيذية في الوقت الذي تتطلب الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد «تضامناً» حكومياً لمواجهة الاستحقاقات الهائلة مع السلطة التشريعية التي تتحفز للوثوب على الحكومة. وقال المصدر الحكومي ان سمو الرئيس يتعرض لضغوطات جادة مازالت تأخذ شكل التوجيهات حتى هذا الوقت لكنها ضغوطات من النوع الذي لايقبل التريث، لانها تتعلق بالمصلحة العليا للبلاد من جهة وبمصلحة المواطنين من جهة أخرى. ولم يعد بالامكان التمهل لدراستها بعد ان استوفت شروطها.

وقد علمت «النهار» ان اتصالات حثيثة جرت بهذا الشأن ومن هنا تم عقد اجتماع طارئ لمجلس الوزراء تم فيه بحث التطورات الأخيرة وكان مسبوقاً بطلب عاجل من القيادة العليا .

وأكد المصدر الحكومي الذي تقاطعت معطياته مع أخرى من جهات متابعة ان هناك توجهاً لتفكيك الهيئة العامة للاستثمار وادارة البورصة من المؤكد ان وزير التجارة أحمد باقر لن يقوم بها ولهذا فانه سيضع سمو الرئيس أمام خيار واحد وهو «التعديل» استباقاً لجلسة طارئة تقوم السلطة التشريعية بالاعداد لها لبحث قضية تدهور سوق الأوراق المالية والتلاعب الذي تكشف خلال الأيام الأخيرة من قبل شخصيات محددة في الهيئة والادارة من خلال «عصبة» تعرف مسارات الأموال الحكومية وأوقات ضخها في السوق وتدير تداولاتها بحيث تذهب الى جهات محددة، وتقذف الى الشارع المتداولين المتوسطين والصغار. وفي تفاصيل التداول فقد علمت «النهار» ان العديد من المتداولين الذين أصبحوا على الحديدة فضلوا الخروج من السوق بالخسائر التي منوا بها تاركين أمرهم لله ولذوي الأمر حتى لا يتكبدوا خسائر أخرى طالما ان السوق يدار بهذه «العصبة». أما على المستوى المالي فقد تم تداول وضع الميزانية على ضوء الانخفاضات الحادة في أسعار النفط، كما تمت مراجعة الخطة الحكومية المؤسسة على أسعار سابقة لتعديلها خصوصاً وان تداعيات أسعار النفط بدأت تهدد الباب الأول من الميزانية – أي الرواتب – فكيف اذا كان الأمر يتعلق بالمشاريع الكبيرة والاصلاحات في مجالات الصحة والاسكان وتطوير البلاد «لاعادتها» مركزاً مالياً وتجارياً. وهنا يستوقف المصدر ما صرح به أحد أعضاء مجلس الأمة الذي يلقب بالخبير المالي بان لاشيء في الكويت سيتأثر حتى لو وصل سعر برميل النفط الى 50 دولاراً. ويستخف المصدر بمثل هذه التطمينات «المسيسة» التي تحمل مشروعها الخاص. وعلى المستوى الرياضي فقد علمت «النهار» ان تحركات حثيثة من قبل أقطاب رياضيين مشهود لهم بالعلاقات الوطيدة مع الهيئات الدولية بدأت لتطويق القرارات الأخيرة ومن المتوقع ان تؤتي ثمارها بعد تعهدات بتغيير المسارات الرياضية. واكتفت مصادر بالقول في هذا الخصوص ان الجهود شخصية وعلى مستوى قيادي.

27 - 10 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني

[FONT=Arial, Helvetica, sans-serif]رئيس الوزراء: براك المرزوق أفنى عمره في خدمة الكويت

الأربعاء 29 أكتوبر 2008 - الأنباء

أبّن سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد رئيس ديوان المحاسبة المرحوم براك خالد المرزوق وقال سموه في جلسة المجلس أمس: بقلوب يعتصرها الألم تلقينا واخواني الوزراء نبأ وفاة المغفور له بإذن الله تعالى براك المرزوق، الذي أفنى عمره في سبيل خدمة الكويت.
واضاف: ان الراحل يعتبر من أعمدة الرقابة في الدولة وانجازاته واضحة في المسيرة المالية، حيث كان رجلا مخلصا وأمينا، ثابتا على مبادئه، حريصا على قيمه، ويعتبر من رجالات الكويت الذين أرسوا دعائم ديوان المحاسبة من خلال التقارير التي كان يصدرها الديوان والقائمة على مبدأ الشفافية والحفاظ على المال العام.

[/FONT]
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
[FONT=Arial, Helvetica, sans-serif]ناصر المحمد: وكلاء الوزارات سيساءلون عن تنفيذ برنامج الحكومة[/FONT]
الأربعاء 12 نوفمبر 2008 - الأنباء

أبلغ سمو رئيس الوزراء الشيخ ناصر المحمد الوزراء في اجتماع الحكومة أمس الأول ان وكلاء الوزارات والوكلاء المساعدين هم المسؤولون بالدرجة الأولى عن تنفيذ برنامج عمل الحكومة.

وقال ناصر المحمد: هم الذين سيساءلون عن تنفيذ البرنامج، فالوزير اليوم موجود ولكن «باكر» غير موجود.

هذا وعلمت «الأنباء» ان المشروعات التسعة في برنامج عمل الحكومة لوزارة التربية تم تعديلها.
 
أعلى