نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء اسماعيل خضر الشطي

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

المشرف العام

مراقب
طاقم الإدارة
42397.jpg



نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء اسماعيل خضر الشطي

السيرة الذاتية:

من مواليد الكويت 1950 يتقن العربية والانكليزية والفرنسية وحاصل على البكالوريوس في الهندسة الكيميائية من جامعة القاهرة وماجستير في الهندسة الصناعية من جامعة (نيوهيفن) الولايات المتحدة الامريكية ودكتوراه في الهندسة المدنية من جامعة ساوث هامبتون المملكة المتحدة وماجستير في العلوم السياسية من جامعة كلمبيا الولايات المتحدة الامريكية .

شغل وظيفة رئيس دار المشورة للاستشارات الاقتصادية ورئيس معهد الخليج للدراسات التعاقدية والاستراتيجية وكان عضوا فى مجلس الامة عام 1992 ورئيس اللجنة المالية فيه وعضو فريق تقصي الحقائق لخسائر الهيئة العامة للاستثمار فى مكتبي لندن واسبانيا .

وشغل منصب رئيس تحرير مجلة المجتمع الكويتية وهو عضو فى الجمعية الدولية للتعاقدات اضافة الى انه كان يشغل منصب مسؤول الحوار الفكري والحضاري فى المكتب السياسي للحركة الدستورية الاسلامية .

---------------------------

فُتح هذا الموضوع لمناقشة أداء نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء اسماعيل خضر الشطي و متابعة أنشطته و أخباره.
 

شعف

عضو فعال
من اجل كرسى الوزارة ضرب بحدس عرض الحائط مع العلم انة ابنهم منذ نعومة أظفارة فمالخير المرتجى من عاق لأهلة
 

طالب علم

عضو فعال
اثابك الله يا دكتور بسام الشطي، لقد أصبت عين الحقيقة

طالب المجتمع الدولي بالتدخل لوقف الحرب عن لبنان
د. بسام الشطي لـ »الوطن«: التظاهرات المؤيدة للحروب خطأ كبير ومفسدة كبرى
كتب عبدالرزاق النجار:

أكد استاذ الشريعة بجامعة الكويت د. بسام الشطي ان الهدف من وراء الحروب الصهيونية ضد العرب والمسلمين اساسها عقائدي ديني وكل ما يقومون به من اعمال ارهابية واعتداءات على الأراضي انما هو ستار يخفون وراءه الاسباب الرئيسية كما اسلفت.
وقال الشطي في تصريح لـ »الوطن« ان الذي يحدث في لبنان من مجازر وتخريب للبنية التحتية وقتل الاطفال الابرياء امر في غاية السوء ويدمي الصدر ويحزن الفؤاد وهؤلاء اليهود من تجرأوا على الله عز وجل فقالوا يد الله »مغلولة« ولم تهدأ الدول الإسلامية الا باجلاء اليهود عن جزيرة العرب.
ولذلك ينبغي للمسلم الا يحكم عاطفته فيما وراء الكواليس ولنتساءل عن سبب التوقيت والمستفيد من اشعال الحرب والابادة.
وقال الشطي هناك 4 ملفات يودون خلطها أو تأخيرها أو يراهنون على نسيانها الاول الملف النووي الايراني الذي يهدد المنطقة بأسرها شعوبا وبلدانا ومازال التهديد قائما وعدم الامن والامان والطمأنينة لا سيما وما بدا منهم من عدم رسم الحدود وتلغيم الخليج ومحاولات تفجير داخل البلاد حتى الحرم الآمن لم ينج من تلك المحاولات فلنا الحق من عدم الطمأنينة وقد نشترك خوفا مع خوف الاعداء فليس هذا الخوف دليلا على صحة فعلهم أو عمالتنا للغرب وتواطؤنا فالحق أحق ان يتبع.
والملف الثاني: ملف اغتيال الحريري وابعاده على المنطقة وانه بدأ يطال شخصيات وعناصر ودولا.
والملف الثالث: اتفاق اللبنانيين على تجريد حزب الله من السلاح بعد ان تحررت ارضهم وتبقى المفاوضات على مزارع شبعا وتوصل دول عربية لحل مقنع مع دول غربية ودعم من الامم المتحدة.
الملف الرابع: الميليشيات التي بدأت تبيد اهل السنة في العراق وفتح الملف يطال دولا لانهم دربتهم وآزرتهم ودعمتهم وذلك لتشكيل خطر دائم على دولا المنطقة لا تقل خطورته عن حزب البعث البائد لا سيما والدول تتكلم عن الهلال القادم.
وأوضح الشطي ان هذه الاسباب ادت الى توريط المنطقة وتقحمها في مستنقع المواجهة أو تحريض الشعوب على قادتها والقلاقل وربما تفجيرات.

الجهاد

وقال الشطي ان للجهاد معايير لابد من مراعاتها وضرورة ان يكون في اطار معين وقوالب واضحة المعالم ومن ذلك: استئذان اهل البلاد التي تنطلق القوة منها فالنبي صلى الله عليه وسلم جمع الانصار واستأذنهم بأنه سيبدأ قتال كفار قريش فقال سعد بن عبادة يارسول الله: اذهب ونحن معك ووالله لو خضت بحرا لخضناه معك فلا يجوز توريط الاخرين وهم مكرهون على هذا الاندفاع ولذلك كانت السعودية واضحة في بيانها عندما فرقت بين المغامرة والمقاومة اوضرورة ان يكون الجهاد تحت راية واضحة المعالم مع ولاة الامر وتكاتف العلماء ومعداً أحسن اعداد كما قال سبحانه (واعدو لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم) وان يكون هدفه (كلمة الله هي العليا وكلمة الذين كفروا هي السفلى) وليس مطامع دنيوية والنبي صلى الله عليه وسلم لما يدخل في غزوه يعد الناس لها وليس للتراشق واعطاء مبررات للعدو ليقنع الاخرين ان يقوفوا معهم ضد المبتدئ فهذه الامور قد تضعف الهمة للجهاد الحقيقي وتشكك الناس بصحة الدين فيقولون »لو كان ديننا حقاً لنصرنا الله« مع اننا لم نأخذ باسباب النصر (ان تنصروا الله ينصركم ويثبت اقدامكم) علما بان الرسول كان حريصا على ارواح الناس من ان تزهق ويفرط في القتل والابادة فقال صلى الله عليه وسلم : »لزوال الدنيا ومافيها اهون عند الله من اراقة دم امرئ مسلم« لاشك ان الغزوات تستنزف الاموال والارواح ولكن تكون محسوبة باعداد قليلة وخسائر قليلة وليس مثلما حدث من قتل بلا عدد ولا يفرق فيها بين المحارب وغير المحارب والصغير والكبير، والذي يقاتل يكون ظاهرا وليس مختبئا وراء وبين الاهالي ليعطي المبررات في البطش والابادة.
وقال الشطي وبعد ان بدأت الحرب يجب علينا ان ندعو لاخواننا ان يحقن الله دماءهم ويشافي مرضاهم وجرحاهم ويتقبل موتاهم ويتجاوز عن سيئاتهم والدعاء على الاعداء ان يهلكهم المولى عز وجل وينزل عليهم بأسه ويجب ان نتبرع لهم بالمال للحاجات الضرورية من غذاء وشراب وكساء وايواء وعلاج كما يجب ان تتدخل الدول لوقف الحرب على المدنيين والابرياء ووقف هدم البنية التحتية ومصالح الناس ولا ننفخ بالناس ونخرج بمظاهرات تأييد وكأنه جهاد ومدح وثناء فالخطأ خطأ وهذا إفساد بكل ما تحمله الكلمة من معنى وفوضى فأين المصلحة المرجوة وماذا كسب لبنان والعرب والمسلمون سوى استنزاف الاموال وخسائر في الاروح وهدم للمساجد والمنازل ودك المزارع وارجاع الامة الى عشرين سنة او يزيد فاتقوا الله بهذه الشعوب.
وطالب الشطي الإعلام بوقف برامج الهدم الاخلاقي.
والله أسأل أن يحقن دماء المسلمين.
د. بسام خضر الشطي أستاذ بقسم العقيدة والدعوة كلية الشريعة ـ جامعة الكويت.

تاريخ النشر: الجمعة 21/7/2006
 

العــــــراب

عضو جديد
الصهاينه + حزب الشياطين يثقلون على الامة الاسلامية

كان الله بعوننا
 

ابوعبدالله

عضو مميز
بارك الله فيك يا طالب علم

واسئل الباري جل وعلى ان يحشرنا مع صحب محمد وآله صلوات ربي وتسليمه عليه


وحقيقةً لقد اجدت عندما وضعت هذا البيت من نونية القحطاني
 

طالب علم

عضو فعال
حياكم الله وبياكم يا اخوان ...

المقال يثلج الصدر ، ويبين حقيقة الموقف والوضع القائم في لبنان وتداعياته ، من تدخل اطراف خارجية متمثلة في ايران وسوريا ودور هذه الدول في تهديد وجود لبنان...
 

ولد الروضة

عضو ذهبي
حدساااااوي من الدرجه الاولى ولا يزال هذي طريقتهم التملص واللف والدوران ومستعدين يعملون اي شيء من اجل الوصول لهدقهم أي ان الغايه تبرر الوسيله
 

وطني حر

عضو مميز
منصة الاستجواب بانتظار الشطي مطلع دور الانعقاد المقبل!

تشهد الساعات القليلة المقبلة سباقاً حكومياً نيابياً باتجاه تطويق بوادر أزمة بين السلطتين أطلت برأسها إثر إعلان الحكومة عن إحالة قانون بدل الإيجار إلى المحكمة الدستورية , و ما لم تحدث انفراجة لهذه الأزمة خلال الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء اليوم, فإن عدداً من النواب سيلتقون سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد في نهاية الأسبوع الجاري, من أجل اقناعه بسحب طلب الإحالة الى المحكمة الدستورية.
مصادر نيابية حذرت من أن مضي الحكومة في قرارها المفاجئ يعني انها اختارت طريق التأزيم ومواجهة على منصة الاستجواب مطلع دور الانعقاد المقبل, ربما يكون »بطلها« نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء د. اسماعيل الشطي الذي يرى الكثير من النواب أنه وراء فكرة احالة »بدل الإيجار« الى المحكمة الدستورية.
وبالرغم من أن رئيس مجلس الأمة بالإنابة احمد المليفي لايرى ازمة في استخدام الحكومة صلاحياتها بإحالة القانون إلى المحكمة الدستورية, إلا أنه دعاها إلى سحب الطلب والمبادرة بتشكيل لجنة وزارية تضم وزراء الإسكان والبلدية والطاقة والمالية والتجارة , بغية إيجاد سبل لاشراك القطاع الخاص في حل المشكلة الإسكانية.
اضاف المليفي اننا نتمنى على سمو رئيس مجلس الوزراء , بعد ان رأى الكلفة المالية الكبيرة لبدل الإيجار , أن يوجد بدائل للاستعجال في حل الأزمة الاسكانية«.
واذ اكد المليفي انه لم يتسلم بعد طلب الإحالة , تمهيدا لاحالته إلى اللجنة التشريعية المختصة, فإنه رفض التكهن بما تنتهي اليه المحكمة الدستورية, وفيما إن كان قرارها مبرراً لترفض الحكومة أي مقترح نيابي يتعلق بكلفة مالية معينة كزيادة الرواتب أو الكوادر.
من جانبه اوضح النائب د. فيصل المسلم ان إثارة »بدل الإيجار« لها مقاصد عدة, وأن الادعاء بأن المجلس يقر قوانين من دون توافر الاعتمادات المالية الكافية, منهج خطير, متمنيا من سمو الشيخ ناصر المحمد صاحب النفس التعاوني والعقلي سحب الطلب من المحكمة الدستورية لتفادي ازمة, وإن كان لدى الحكومة ملاحظات فلتقدم تعديلات على القانون.
بدوره استغرب النائب جمال الكندري الطريقة التي تفكر فيها الحكومة, معتبراً أن »من يفكر أو يوجه الحكومة يتصرف بشكل خطأ, واذا استمر الاصرار على الإحالة للدستورية, فإننا لن نتراجع عن موقفنا وتأييدنا القانون الذي تم إقراره في المجلس السابق«.
في غضون ذلك أكد مصدر حكومي أن الحكومة لا تمانع في سحب المشروع ولكن شريطة أن يكون هناك اتفاق حكومي نيابي حول إجراء بعض التعديلات على قانون بدل الإيجار, خصوصاً في شأن تحديد سقف الراتب بحيث لا يتعدى 1200 دينار, وأن لا يصرف البدل لمن يتقاضى بدل إيجار بحكم وظيفته.
واستغرب المصدر من نظرة النواب إلى قرار الإحالة باعتباره »مشروع أزمة« بين السلطتين, قائلاً: »إن على النواب أن يتفهموا متطلبات المرحلة المقبلة«.
من جهة أخرى أشار المصدر الحكومي إلى أن مجلس الوزراء سيقر خلال اجتماعه اليوم إنشاء شركات وصناديق استثمارية يخصص معظم أسهمها للمواطنين, موضحاً أن في حال إقرار هذه المشاريع سيتم عقد مؤتمر صحافي غداً الاثنين لشرح التفاصيل المتعلقة بها.
وحول زيادة ال¯50 ديناراً المقترحة على رواتب الموظفين, أكد أن الحكومة تدرس الاقتراح وتنتظر أن تنجز اللجنة الاقتصادية الوزارية تقريرها الثاني, حتى تتمكن من اتخاذ القرار »الذي سيكون في مصلحة المواطنين أولاً وأخيراً«.

مقتبس من جريدة السياسة
 

ستانفورد بينيه

عضو بلاتيني
الشطي سيكون له دور كبير في الايام القادمه ليحل محل شرار ولكنه لا يتميز بشخصيه كشخصية شرار قابله لأمتصاص الصدمات !!

اعتقد انه سيكون الضحيه في اول صدام نيابي ...
 

الهاملي

عضو ذهبي
احلى شي بالمجلس

الأستجواب

النواب يطلعون كل البلاوي من الحبايب الوزراء

الله كريم
 

مفكرة حرة

عضو فعال
مصلحجي وله مواقف مخزية جداااااااا !!!!!

وحكومي كذلك !!!
 

فهد 2

عضو مميز
ما اتصور بان احالة بدل الايجار الى الدستورية ممكن ان تتحول الى استجواب

فهذا امر مافيه منطق

خاصة اذا كان حق من حقوق الحكومة فعلى اي اساس يتم الاستجواب !
 

وطني حر

عضو مميز
فهد 2 قال:
ما اتصور بان احالة بدل الايجار الى الدستورية ممكن ان تتحول الى استجواب

فهذا امر مافيه منطق

خاصة اذا كان حق من حقوق الحكومة فعلى اي اساس يتم الاستجواب !

قد يكون عنوان الأستجواب شي آخر و لكن مدفوع بسبب رد القانون
 

فهد 2

عضو مميز
وطني حر قال:
قد يكون عنوان الأستجواب شي آخر و لكن مدفوع بسبب رد القانون

ما اتصور هالشي ممكن يحصل خاصة في بداية المجلس !


وبغض النظر عن عنوان الاستجواب

الاستجواب اساسه محتواه فماهو محتوى الاستجواب ؟ لاشيئ !

البعض يتصور بان الشطي هو وزير ( غبي ) ولهذا يعتقد بان اسقاطه سهل

اعتقد بدري عليه ( يبيله وقت )
 

المشرف العام

مراقب
طاقم الإدارة
الدكتور الشطي .. هل بدأ اللعب بالنار؟

في خبر جديد من جريدة السياسة لصباح هذا اليوم حول إحالة قانون بدل الإيجار إلى المحكمة الدستورية ... ورد ما يلي:

تسلم كتاب المحكمة الدستورية ... والطلب يحمل توقيع الشطي

المليفي يحيل "بدل الإيجار" إلى التشريعية

اليوم و"الشعبي" تهدد بالتصعيد


كتب- رائد يوسف:
تسلم رئيس مجلس الامة بالنيابة احمد المليفي امس كتاباً من المحكمة الدستورية يفيد برغبة الحكومة في تفسير المادة 19 من القانون رقم 26 لسنة 2006 في شأن بدل الايجار, ومن المقرر ان يحيل المليفي الكتاب اليوم الى اللجنة التشريعية البرلمانية لاختيار النواب الذين سيمثلون المجلس في الترافع امام المحكمة الدستورية.

المليفي ابلغ الصحافيين ان المرفقات المحالة مع طلب التفسير كثيرة جداً وتتطلب وقتاً لدراستها, مشيراً الى ان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء د. اسماعيل الشطي هو من وقع على طلب الاحالة في حين وقع وزير الدولة السابق محمد شرار في مايو الماضي على طلب رأي الفتوى والتشريع. بدورها اتهمت كتلة العمل الشعبي, وعلى لسان ناطقها الرسمي النائب مسلم البراك, الحكومة باختلاق الازمات مهددة باستخدام حقوقها ومسؤولياتها, داعية الحكومة الى ان لا تجزع من هذه الممارسة.

وانتقد البراك تجاهل الحكومة مناشدات النواب التراجع عن الاحالة, كما اكد ان المبررات الحكومية في طلب التفسير ضعيفة وغير منطقية وتهدف الى خلق حالة من التجاذب السياسي, كي تستفيد اطراف معنية من ما يحدث.

وقال ان استغرابنا من قرار الحكومة الحالية مرده استنادها الى قرار الحكومة السابقة, رغم تأكيدها مراراً رغبتها في التعاون وتلافي سلبيات الماضي, معتبراً ان هذا النهج سيولد ازمة وحالة من عدم الثقة بين السلطتين, كاشفاً عن انه ما زال يأمل في ان تتراجع الحكومة عن طلبها.

واذ اكد البراك ان المجلس لن يقبل بتصرفات الحكومة التي لن تمر مرور الكرام, فانه اعلن ان الكتلة بدأت فعلياً بتحديد مسؤولية كل طرف, تمهيداً لاستخدام صلاحياتها الدستورية.

من جهته ابدى النائب د. ضيف الله بورمية استغرابه من قرار الحكومة احالة بدل الايجار الى المحكمة الدستورية رغم اتفاقها مع مجلس الامة على هذا المشروع الذي نال الاغلبية المطلقة.
واصفاً التصرفات الحكومية بانها اصبحت تشبه حركة البورصة الكويتية من حيث الهبوط والارتفاع خلال دقائق.

وقال بورمية في تصريح له امس: على الحكومة ان تعلم جيداً ان التناقض في الاراء بين لحظة واخرى هو سبب انفجار الازمة بين المجلس السابق والحكومة مذكراً بما حدث في موضوع الدوائر الانتخابية ومحذراً من ان »التاريخ يعيد نفسه«.

يعني .. خلصنا من محمد ضيف الله شرار - الله يذكره بالخير - و أبتدأ مشوارنا مع الدكتور إسماعيل الشطي!

قدرنا أن نجد في كل حكومة على الأقل وزير تأزيم ... و هذه الحكومة وزراء التأزيم فيها يا ماشاء الله (أكثر من الهم على القلب)!!

كان الله في عونك يا بلد!

تحياتي للجميع.
 

أبراج

عضو فعال
يراهن الخبيث المدعو اسماعيل الشطي على وجود النواب المسمون بإسلاميين بعدد كافي على أن لايتم استجوابه ولن يستطيع احد استجوابه!!!

متلون وخبيث وهو الوحيد الذي يحق للنواب استجوابه قبل غيره لما هو معروف عنه من تلون واتباع مصلحته هو فقط

يكذب ويصدق كذبته ، انا اطالب اي نائب يدعي انه شريف ان يقوم بعمل جبهة ضاغطة على الحكومة من اجل عدم إعادة توزير هذا الخبيث لما في عدم توزيره خيرٌ للبلاد والعباد
 

One_Kuw

عضو ذهبي
والله بوجهة نظري ان الشطي + عدس + احمد الفهد + شرار = اجهزة فساد الكويت
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى