روسيا مستعدة لتأييد تشديد العقوبات على إيران

قال الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف إن بلاده ستبحث فرض عقوبات "ذكية" لا تمس المدنيين على إيران اذا فشلت الجهود الدبلوماسية في إقناعها بقبول المطالب الدولية فيما يخص برنامجها النووي.
جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الفرنسي نيكولا ساركوزي عقب محادثاتهما في باريس الاثنين.
وقال ميدفيديف انه يأمل ان يمكن تفادي العقوبات ولكنه أضاف أن روسيا لا يمكنها الصبر على إيران إلى الأبد.وأضاف الرئيس الروسي أن "دعواتنا إلى إيران للعمل على برنامج نووي سلمي تحت إشراف المجتمع الدولي لم تؤت ثمارها حتى الآن".
وأضاف "نحن متفائلون ولم نفقد الشعور بأننا قد نحقق نجاحا، ولكن اذا لم يفلح ذلك فقد قلت أكثر من مرة ان روسيا مستعدة لأن تبحث مع شركائنا الآخرين مسألة فرض عقوبات."
من جهته قال ساركوزي للصحفيين إن روسيا مستعدة لدعم فرض مزيد من العقوبات على ايران شرط ان لا تؤدي هذه العقوبات إلى "كارثة انسانية".
وأوضح الرئيس الفرنسي أن مواقف فرنسا وروسيا "متقاربة للغاية" بشأن إيران وربط التعاون بشأن احتمال فرض عقوبات على طهران بخطط أثارت جدلا لفرنسا بشأن بيع حاملات طائرات هليكوبتر لموسكو.
وأدت الصفقة المقترحة لبيع روسيا حاملات هليكوبتر من طراز ميسترال الى اثارة قلق الولايات المتحدة وبعض أعضاء حلف شمال الاطلسي في شرق أوروبا. لكن ساركوزي قال انه يتعين على الغرب أن يثق في روسيا.
يذكر ان طهران قالت في ردها الرسمي الوحيد على الاقتراح انها تنوي اما شراء الوقود النووي اللازم لهذا المفاعل من السوق او القيام على اراضيها بمبادلة اليورانيوم الضعيف التخصيب مقابل اليورانيوم العالي المخصب.
لكن واشنطن وموسكو وباريس والوكالة رفضت هكذا التبادل في ايران لانه لا يسمح بابعاد اليورانيوم المخصب عن ايران لفترة طويلة.
 
أعلى