لقاءات كويتية : الشيخ فهد سالم العلـي الصبـاح (هنا يمكنكم طرح أسئلتكم)



إخواني وأخواتي - أبناء بلدي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لقد حاولت الاجابة على الأسئلة المتشابهة بإجابة واحدة وتركت الأسئلة التي تخص غيري لأصحابها وأما الأسئلة الشخصية فيمكن الإجابة عليها وجهاً لوجه اذا رغب صاحبها .
الان اسمحوا لي بأن أجيب عن الأسئلة التي سقطت سهواً بدون قصد.
وتقبلوا تحياتي وتقديري للجميع وكل الشكر لكم ولإدارة الشبكة الوطنية على سعة صدركم ويسمح لي المشرف ( الشاعر ) بالرد على المطالبات احترامأ للرائ الاخر .

حفظ الله الكويت وشعبها من كل مكروه



[FONT=MCS Jeddah S_U normal.]فهد سالم العلي الصباح[/FONT]​
 
س : سـؤالهـل تـم دعم الـدكتـور عـوده العـوده بالـدائـره الثـانيـه بالانتخـابـات الامـه 2006
فـى مـن يـروج هذا وعتقد انـها اشـاعـه / يـقـول تـم الاجتمـاع الشيخ فـهـد سـالـم العـلـى الصبـاح والـدكتور جمعـان الحـربش والـدكتور عـودالـعـودهضـد عضـو حـالـى بالـدائره الثـانـيه وهـذا الـكـلام يكــرره فـى كـذا مـجلـس الـى الان يقـوله العضو الحـالـى ( خ د ) بـالـدائـره الثـانيـهلـهـدف بعينـه ليجعل المـوضـوع قـريقيـن فـريـق مـع الـشيـخ فـهد سـالم العلـى الصبـاح وفـريـق مـع الشيـخ احـمـد الفهـد الصبـاح ( مع الاسف نجح) بالخطه

ج: أؤكد كلامك بأنها إشاعة وهذا ليس من طبعي ، الجميع إخواني ، ويمكنك الرجوع إلى من أشاع هذه الإشاعة .


*********************************************

س ماهو رأيك بنائب / مسلم البراك ؟

ج : مسلم البراك هو بوحمود المميز.

*********************************************

س : ما مدى استعدادكم لدعم مشاريع تخدم المصلحة العامة للمواطنين، ومنها على سبيل المثال (الجمعية الكويتية لحماية المستهلك) :

ج : لقيام أي مواطن كويتي في دعم أي جمعية من الجمعيات يجب أن تكون مفعلة في نشاطها وفي قدرة إدارتها وبابي مفتوح لأي خدمة أقدمها لأبناء بلدي ومثال على ذلك
1- لجنة مكافحة الظلم الإداري (الرابط )
http://aldewan.fahadalsabah.com/aifc/

2- والجمعية الكويتية للتوعية والتطوير الإداري : تقدم خدمة للمواطن الكويتي ، وننتظر موافقة مجلس الوزراء
*******************************************

س : كم مواليد الشيخ / فهد سالم العلي ؟؟؟

ج : (الرابط)

http://fahadalsabah.com/page.php?do=show&action=seera
 


الاسئلة التي تم الاجابة عليها ويمكن القارئ لم يجد اجابتها



س : هل فعلاً تم تحويلك إلى أمن الدولة بعد مقالتك التي كتبتها بجريدة الراي بعنوان " رسالة إلى الوالد 1" ؟

ج - هذه الإشاعة ( إشاعة تحويلي إلى أمن الدولة ) هي إشاعة لها أهداف ، وأهدافها سلبية على ألأسرة وهذا يؤكد كلامي أن هناك مستفيدين من تضرر ألأسرة وهي إحدى الوسائل لشق الصف داخل الأسرة ومن يشيع هذه الإشاعة يستخف بعقل الشعب الكويتي ، فأين الخطأ في توجيه رسالة بكل احترام من ابن الى والده العزيز
صــ 14 .

*********************************************

س: هل هناك صراع فعلي بين أقطاب الأسرة الحاكمة حسب ما يشاع ؟

ج : هناك اختلاف في الرأي وليس صـراعـا وهو أمر معـروف على مستوي الأسـرة الصغيــرة فما بالك بأسـرة كبيـرة مثل آل الصبـاح ، شيبــا وشـبابا ، كبارا وصغـارا ، لكن للآسـف من يؤجج هذه الاختلافات ويصـورهـا بأنهـا صراعات هم المستفيدون الباحثـون عن مكاسب من وجود الصراعات .
صــ 15

******************************************

س : ما هو سبب منع نشر مقالك الأخير و هل هناك أطراف طلبت من رؤساء التحرير ذلك ؟

ج : لكل جريدة الحق في نشر ما تراه أو منع ذلك ، ويفترض بان كل جـريدة مستقلة بقرارهـا ، وإذا كان هناك ما بين الجرائد وأطراف أخـري علاقات فإن الجرائد تسأل عن ذلك ، لكن عن نفسي فأنـا أومن بحـرية الرأي والانتقـاد الهـادف البنـاء ، ولله الحمد الكويت متقدمـة في مجـال الحـرية . ولا يمكن تقيد مبدأ حرية الرأي ابدأ .
صـــ 13

*************************************

س : بما انك من سلالة الشيخ مبارك الكبير.. فـ انت مؤهل لأن تكون أميرا ً لدولة الكويت في يوم من الأيام ..
فما هي تطلعاتك وأهدافك لهذا الشي ..؟

ج :
1-
حل مشكلة البدون فورأ
.
2-
حل مشكلةفوائد القروض ومحاسبة المتجاوزين على اللوائح .
3-
رفع المستوى المعيشي للمواطنين وإعادة
تأهيلهم .
4-
وضع خطة وجدول زمني لحل أهم المشاكل وعلى وجه الخصوص التعليم – الصحة – المرور
محاربة الرشوة والفساد – والتسيب الإداري – توطيد الأمن – والإقالة الفورية لكل المسؤولين الذين لا يلتزمون بهذه الخطة والجدول الزمني ولا أعني الوزير فقط بل من تحت الوزير أيضاً
5-
حماية المواطن الكويتي من أي اعتداء واعتبار ذلك من هيبة الدولة
.
صــــ 18

*****************************************
س : ما هي معايركم لأختيار القيادات والمستشارين الذين يعملون معكم ، وما هي نسبة تطبيق هذه المعايير على ارض الواقع .

ج- هناك صفات كثيرة يجب أن يحملها القيادي في الدولة ، لكن يجب أن نفرق بين القيادي من الأسرة والقيادي في الدولة جميعهم يجب أن يحملوا صفات الأمانة والكفاءة والرغبة في العمل ، والقرار المحايد والقدوة على مستوى المنشأة التي يقودها ،
صــــ17

******************************************
س : لو تم عرض عليك منصب حكومي (حساس) هل ستوافق أم لا ؟

ج: إيماني بأن المناصب يجب أن تعرض على من يرغب أولاً ، ثانياً لديه الكفاءة ، ثالثاً مبدأ العمل الفعلي وليس للترضية ، لذلك اعتذرت سابقاً لأنني رأيت بأن العروض جاءتني بهدف الترضية وليس للكفاءة.
صــــ14

******************************************



س : كيف يمكن التواصل معكم ؟

ج- الحمد لله ديواننا لم يغلق ، ونحن أبناء سمو الشيخ سالم العلي ملتزمون بديواننا كل ثلاثاء بعد صلاة المغرب في قرطبة ، وأتذكر رد والدي حفظه الله عندما استأذن أحد الوكلاء بإغلاق باب الديوان بسبب الازدحام الشديدقال له : باب سالم العلي لا يغلق أمام أهل الكويت ، ونحن على هذا العهد باقون فأهلا وسهلا بكم
والموقع الالكتروني الخاص بي مسجل بجميع الأجوبة
صـــ16 .

******************************************
س : ماهو رأيك ببعض قنوات الاعلام الفاسد ؟

ج: بتاريخ 26/10/2008 نبهت إلى سلبيات الإعلام الموجه في شقنسيج المجتمع الكويتي ولكن لا حياة لمن تنادي.

(رابط التصريح)

http://aldewan.fahadalsabah.com/answer/bayan.pdf

صـــ 16

**************************************
س : لما كنت أسير كانو العراقيين يعرفون انك الشيخ فهد سالم العلي او كنت قايل لهم اسم وهمي؟

ج: أعذروني عن الإجابة على هذا السؤال في الوقت الحاليلكن سأجيب عليه في كتابي المقبل : سطور من كتاب " الذي سيرى النور قريباً وسوف يتحدث عن تجارب عديدة وأخرى حصلت لي شخصياً منذ طفولتي حتى الآن.
صــــ 20

************************************



س : في زمن الأنترت والمدونات واليوتويب يسهل الوصول لصحه أي خبر فهل أصبحت بعض الجرايد (المدلسه) قادره على تضليل الشارع مثل فتره الثمانينات وما قبل؟

- ج: إذا كانت الكويت مقبلة على التحديث في جميع قوانينها وأنظمتها لتتواكب مع المرحلة القادمة ، مرحلة التقنية ، البناء، مرحلة تنفيذ طموح الشعب الكويتي فأولى أن يتم تحديث قانون الإعلام المتعدد ودمجه في قانون واحد شامل يتواكب مع المرحلة المقبلة، ويبني على حرية الرأي والراي الآخر وحفظ حقوق من يثبت تجريحهم أو سبهم وقذفهم من خلال المحاكم الكويتية وليس كما هو حاصل الآن، ومثال عليه بأن من يخالف قانون الصحافة يقيد جنحة ، ومن يخالف قانون المرئي والمسموع يعتبر جناية ، والعقوبات لا حد لها قد تصل إلى الإعدام.
صــ 16

********************************************
س : بيوت الدخل المحدود صغيره الحجم واضطروا أهلها انهم يبنون ديوانيات خارجية وتمت إزالتها بسبب انها مبنية على أملاك الدولة فهل أنت مؤيد لقانون أعاده بناء الدواوين وتنظيمها مقابل رسوم للدوله؟

- ج: إذا كان هدفها الإصلاح وإزالة جميع المخالفات في الكويت فأنا معها أما إذا كان هدفها المواطن البسيط الذي لا يملك مكاناً في منزله الخاص فانا ضدها.
صـــ19

*********************************************
س : ما هو موقفك من الفتنه التي عصفت بالبلاد قبل فتره ومازالت مستمره بمحاولات خجوله من قبل الأعلام الفاسد ؟

ج: تمزيق الوحدة الوطنية مرفوض رفضاً تاماً ومن يشق المجتمع الكويتي فهو يشق مجتمع جبل على التعاون والترابط والتراحم ذابت به الطبقية والفوارق ، الكبير يعطف على الصغير، والصغير يحترم الكبير والغني يساعد الفقير،والحاكم يحتضن الجميع ولقد كانت لي كلمة واضحة بهذا الشأن عندما قلت : أخمدوا الفتنة قبل استفحالها
(رابط لقاء
الجهراء)

http://www.fahadalsabah.com/videos-action-show-id-144.htm

ويجب التعامل مع الأحداث بحسم قبل وقوعها حيث أن الخسارة ستكون أفدح بعد وقوع الأحداث وهذه ميزة أسرة الحكم. صـــ16
******************************************
س : تواصلك مع جميع أطياف المجتمع الكويتي وخاصة الشباب خطوه تحسب لحسابك وممكن ينتقدونك عليها بعض الناس شنو راح يكون ردك عليهم ؟

أعـرف الكثير من أبنـاء الأسـرة أقرب أصدقـائهم من القبائل، وطبعـا عندمـا أذكر القبيلـة أقول " الكـويتي " حيث أن الكـويت ليست مبنيـة على قبيلـة أو فئـة أو طـائفـة، وهي تجمع الجمـيع وأرفض مقـولـة داخـل السـور وخـارج الســور.هذه تسميات فئـويـة طائفيـة تشـق المجتمـع الكـويتي وتبعـده عن خـصوصيته التى عاش بهـا طيلة سـنوات طـويلـة
وشخصيــا تربيت على يد أستاذ كبيـر هـو الشيخ : ســالم العـلي الصبــاح الذي لا يفـرق بين فئـات المجتمـع ويعتبـر الجميـع أخوانه وأبنـائه وعندما نقـول أهـل الكـويت فإننا نقصد الجميع وليس فئة دون أخرى.
صــــ20

************************************************
س : ماهو رأيك في الاستجواب المقدم من النائب / علي الدقباسي لوزير الاعلام وهل هذا الاستجواب مستحق ؟

ج :الاستجواب حق دستوري للنائب ومجلس الأمة ومن تاريخ تأسيسه قدمت العديد من الاستجوابات لوزراء ومنهم من أقطاب الأسرة الحاكمة وكذلك حق الوزير المستجوب أن يعتبر هذا الاستجواب فرصة له لإطلاع الشعب الكويتي على جهوده وإنجازات وزارته وكذلك الرد على كل المواضيع المذكورة في الاستجواب تطبيقاً للمثل القائل " لا تبوق لا تخاف ".
صـــ 19

*****************************************
س : ما هو رأيك بإستجواب سمو رئيس الوزراء و هل تصرفه بإعطاء شيكات لنواب تصرف مقبول ؟


ج- الدستور يعطي الحق لصاحب السمو أمير البلاد حفظه الله اختيار رئيس الوزراء لوحده بعد المشاورات التقليدية ، وكإبن لهذه الأسرة لا أناقش هذا الأمر فهي قضية محسومة وبصفتي مواطن كويتي أحب أن أرى بلدي متطوراً ومزدهراً وقوياً ، ويرى البسمة والصحة والثقافة بمستويات عالية على أبنائه حالياً ومستقبلاً ، وإنَّ فشل ونجاح رئيس الحكومة يعتمد على فشل أو نجاح حكومته في ترسيخ هذه المبادئ .
صــ 16
س : هل تؤيد إسقاط القروض أم إسقاط الفوائد ؟ وهل ستصوت على إسقاط القروض لو كنت في الحكومة ؟

ج : ( الرابط )

http://www.fahadalsabah.com/videos-action-show-id-144.htm

*****************************************

س : ما مدى تقبلكم للنقد وما هي الخطوط الحمراء لديكم ، ومتى تلجئون للقانون لمواجهة منتقديكم ؟

ج : (الرابط)

http://www.fahadalsabah.com/articles-action-show-id-2.htm



 

الدهام

عضو جديد
الله يعطيك العافية وماقصر ياشيخ فهد
 

الشاعر

نائب المشرف العام
طاقم الإشراف
ضيفنا الكريم الشيخ فهد سالم العلي الصباح
أهلاً وسهلاً بك وفي أي وقت تشاء للتعقيب فالموضوع سيظل مفتوحاً
للنقاش العام ولايوجد وقت محدد لإغلاقــه.


تحياتي وإحترامي

 
التعديل الأخير:

بوفهد 2010

عضو بلاتيني
عزالله انك شيخ وأبن شيخ .. كفيت ووفيت برد على اسئلتي وبكل صراحة :وردة:
لاكن في سؤال ماجاوبتني علييه ؟؟

8-هل صحيح ان والدك اطال الله في عمره يملك بنك الوطني الكويتي بكامل اسهمه ؟؟

تحياتي لك :وردة:


أي عام تم التقاط هذي الصورة ؟؟
 

عبدالله فيروز

عضو بلاتيني / الفائز الثاني في مسابقة الشبكة الإجت
سعدت بمتابعة إجابات الشيخ / فهد سالم العلي الصباح على أسئلة أغلب المشاركين باللقاء

و لكن من سوء حظي أن سؤالي لم يسعفه الحظ في إجابة من سيادتكم ..

و أنا على يقين بأنه في زحمة الأسئلة لا بد من من حدوث ذلك .

تمنياتي لكم بمواصلة الارتقاء و التقدم في سبيل خدمة وطننا الغالي الكويت .


الشيخ / فهد سالم العلي الصباح

لقد كان لي الشرف بحضور مؤتمر المواطنة الأول في الكويت 20-21 فبراير 2010 الذي أقيم تحت رعاية سامية من معاليكم ..
و إن دل هذا على شيء .. فإنما يدل على رقي فكركم و الحرص على توطيد و حماية العلاقة بين المواطن و الوطن .




سؤالي لسيادتكم .. ما هي رؤيتكم الكريمة حول :

إلى متى يظل مصير المواطن مرهون بانفراد السلطة التنفيذية في حالة وجود منازعة قانونية حول جنسيته الكويتية ؟ لماذا لا يكون القضاء رقيباً على قرار جهة الإدارة ؟

علما بأن رجال الفقه القانوني الدستوري و الإداري لطالما طالبوا بأن يختص القضاء الإداري
بمراقبة مشروعية قرار جهة الإدارة بهذا الشأن . لأنه قرار إداري صادر عن سلطة إدارة و ليس سلطة حكم .
و على رأسهم النائب العام المستشار / حامد العثمان في تصريحه بتاريخ 21/12/2008 :
(( إنه يجب تعديل قانون إنشاء الدائرة الإدارية خصوصا في ما يتعلق بحظره على القضاء الإداري النظر في مسائل دور العبادة والجنسية والإبعاد، وهي من القضايا المتصلة بحريات الأفراد، إما بالعبادة أو المواطنة أو التنقل وبالتالي يتعين على القضاء النظر في هذه القضايا، فمن يقرر القضاء أحقيته أو عدم أحقيته بالجنسية يتعين اللجوء إلى القضاء، ومن تسحب جنسيته يجب ان يلجأ الى القضاء للطعن على القرار، وللقضاء تأييد قرار السحب أو إلغاؤه، والأمر كذلك مع دور العبادة أو كذلك مع الإبعاد، كما يتعين تحديد فكرة أعمال السيادة على سبيل الحصر، بأن يتم وضع الأعمال التي تمارسها الحكومة بصفتها سلطة حكم وليست سلطة إدارة على سبيل الحصر، حتى يكون واضحا أمام القضاء والمتقاضين ما أبعاد سلطة الحكومة في اختصاصاتها كسلطة حكم، وما هي تلك الأعمال حتى تكون من خارج اختصاص القضاء إذا ما كانت متصلة اتصالا لصيقا بشأن الحكم. ))
و فقهاء القانون من أمثال :
أ.د / تركي سطام المطيري , ا.د / عبيد الوسمي المطيري , أ.د / ثقل سعد العجمي , أ.د / محمد حسين الفيلي و أ.د / طعمة الشمري .. و غيرهم .
 

ديمقراطى اصيل

عضو ذهبي
الشيخ فهد سالم الصباح اكرر
هل تم فعلا ايقاف منحة والدكم اطال الله بعمره الشعب الكويتى يتسائل علما انى ليس احد افراد الحرس وشكرا
 

الكونجرس

عضو مميز
ماقصرت ياشيخ كفيت ووفيت وكم أنا سعيد بتواجدك و بلقائك معنا

أجبت على أسالت أخوانا الأعضاء بكل شفافية وصراحة واللقاء فوق الممتاز

ووجدت أسئلة متكرره من اعضاء الشبكة وأسئلة تمس الحياة الخاصة بك

على وجه الخصوص وبأسرة آل صباح الكرام تمنيت من الأخوه

التجنب عنها ولك الحق بالحفاظ عليها


كل الشكر لك ياشيخ
 

الى متى

عضو جديد
شيخ ما جاوبت على المنحه حقة الحرس الوطني ؟؟؟؟؟
يعني ما فيها غلط على احد؟ في والا ما في؟؟؟
ما اظن تخفى عنك ؟؟ والا انهى فيها شخصانيه؟؟؟؟؟
افدنى طال عمرك
 
أرجو من الشيخ علي الرد ؟؟؟

مرحبا بالكريم ولد الكريم...

سؤالي : هل صحيح انك استخرجت ترخيص جريدة جديدة اسمها المدينة ؟ ومتي سوف تصدر ؟ وما الهدف من صدورها ؟
ودمتم...
نعيد السؤال للشيخ علي الجابر وبرجاء الإجابه ؟

وتقبل تحياتي ،،،
 
نعيد السؤال للشيخ علي الجابر وبرجاء الإجابه ؟

وتقبل تحياتي ،،،

نعتذر .. حيث السؤال موجه للشيخ فهد سالم العلي الصباح حفظه الله وليس كما ذكرت بالإستعجال حيث الخطأ وارد في القول والكتابه .
وصدر الشي فهد كبير لتقبل العذر والإجابة

وتقبل اعتذاري وتحياتي ،،
 

ابو عبدلله

عضو مميز
اجابات دبلوماسيه

وبصراحه ما استفدنا من هاللقاء
 

wwwq8

عضو
شكـرا لك يـــا شيـخ فهـد سالـم العلــى الصبــاح

أنشهد أنـك شيـخ محــب روح الله معـــك

مروج الأشاعة ( خلف دميثير )
مع الأسف لليــوم هذا مستمر ومتمسك بالأشاعة والمشكلة مدخلك يــا شيـخ فهــد سـالـــم العلــي الصبــاح ومدخل الدكتور عوده عوده والدكتور جمعان الحربش بالأشاعة لليــوم هــذا أقسـم ب الله العظيــم ( وصل الأمر معه بطولات على الأخرين ) بالنسبه لى متحقق من صاحب الأشاعة وعليك ياشيخ تتحقق معى وتتأكد بنفسك
1- سبب زج أسمك
-2 ليش أختارك أنت
-3 هل يعتقد محد يرد عليه وووو؟؟؟
وأسباب كثيره وتساؤلات لا تقال بالعلن.


الضربة التي لا تكسر ظهرك تقويك
 
لقــاء جميــــل جــداً ومن شخصيــة أجمـــــل , كنـــا نتمنــا معرفــة الكثيــر من الامور
ولكن أهم شي عرفنــــا اللــــي يفيــدنا من الإجابات.


وبخاطري كان جــم ســؤال ولكـــن ماقصــروا الاعضاء ,,,



ملاحظـــة:
أستغـــرب من الأعضاء اللــي يطالبون بإجابات على أمور ماتفيدهم!
وأستغرب من الأعضاء اللــــي يسألون بأمــور تــم الإجابــه عليـــها!



شكــرا للضيــف الكريــــم
وشكـــــرا للإداره الكريمــــــة,,,
 

بو لولوه

عضو ذهبي
أتقدم بالشكر إلى الشبكة وإلى الشيخ فهد سالم العلي الصباح على سعة صدره وإجابته على الكثير من الأسئلة.
 

ناجى السنباطى

عضو فعال
والله شىء جميل هذا الحوار مع الشيخ فهد سالم العلى أولا من حيث الأسئلة التى طافت بكل شىء وبشجاعة تحسب للسائل ولإدارة المنتدى وبشجاعة تحسب للضيف وكانت إجاباته صريحة وواضحة وحكيمة حتى الموجهة له كإتهام وكنت قد سألت عن إنعكاسات فترة الأسر على تكوينه الفكرى من حيث النظرة لبعض المفاهيم كالعدالة والظلم والحق وماشابه بمعنى هل كانت فترة الأسر مفيدة لتكوين فكرة أفضل وتبنى قيم العدالة ورفض الظلم ورد المظالم ومساعدة أصحاب الحقوق لأن المعروف وليس قاعدة أن أصحاب السلطة قد ينسون ذلك ثم يأتى موقفا يجعلهم يعودون إلى القيم المتعارف عليها ويبدو أن سؤالى جاء بعد الميعاد الذى حددته إدارة المنتدى ولكنه على كل حال بصدد وضع كتاب عن هذه التجربة القاسية على اى إنسان وأتمنى أن يخصص فصلا للموضوع الذى طرحته والملاحظة الجديرة بالاهتمام أن أكثر ردوده موثقة بروابط تحمل الإجابة فشكرا للجميع على هذا الحوار الراقى والصريح والشجاع من جانب كل الأطراف
 
التعديل الأخير:
أعلى