لماذا انا ملحد؟؟!!

بو حمد

عضو بلاتيني
عنوان هذه الموضوع مقتبس من كتاب الدكتور المصري / اسماعيل أدهم الذي قاده علم الرياضات الي الالحاد و نكران الذات الالهية، و دافع عن الحاده كثيرا و كتب كتيب صغير اسماه (لماذا انا ملحد) مدعياً فيه الثبات و السكنية التي رست في نفسه الكافرة بعد الالحاد..

لكن بخالف مزاعم اسماعيل أدهم فالاحاد لم يقده الا الي الانتحار في سنة (1940) في مياه البحر المتوسط.. و كانت وصيتة الاخيرة بان تحرق جثته ولا تدفن في مقابر المسلمين!
...


فالسؤال الذي طالما يسئله الملاحده للمؤمنين لماذا انت مؤمن؟

لكن دعونا نغير اتجاه الدفه و نسأل:

لماذا انت ملحد؟!

...


ان ابرز قاعدة للالحاد هي Seeing is believing فكل ما تراه العين موجود.. و ماخفي عنها لا وجود له!

فالنقاش عندهم فقط بما هو مرئي و مادي ... و لايفيد فيهم النقل (بخلاف المؤمن)..
..

فالحجج في وجود الخالق كثيرة.. و دواعي الكفر "لضعاف النفوس" ايضا كثيرة..

لكن..

لماذا تلحد؟ هل لثقل الشريعة و احكمها عليك سبب؟

ام لعدم رؤية الخالق بعينك المجردة؟

هل قادتك قشور الفلسفه الي هذه النتيجة؟

..


ان أغرب ما في الالحاد انه يحطم جميع قيود الاخلاق الانسانية..

فكل الاخلاق البشرية باختلاف الازمنة جاءت من فكرة الخير المطلق (الله) و الشر المطلق (الشيطان)..

التي توارثتها البشرية من الديانات السماوية القديمة الي خاتم الراسلات الالهية الدين الاسلامي الحنيف..

لذا فان المجمتعات و الافراد تتفاضل و تسمو باقترابها من شرع خالقها.. او تسوء باقترابها من مغريات و اوامر الشيطان ..

(فكيف لنا ان نقيس حسن او سوء خلقنا اذا لم يكن لنا مقاييس نستند عليها؟)..

بالاكيد ان النفس البشرية بالرغم من زعتها تجاه الخير لن تكفي ابدا..

و هنا قد يسأل السائل بان كثير من الملاحده علماء و ذو اخلاق عالية، والامر صحيح فالملاحده يعيشون في مجتمعات عرفت لهم الفضائل و الاخلاق بحسب موروثهم الاجتماعي و اتمائهم الديني.
..

و اضرب هنا مثال للايصال الفكرة:

لو ان مجمتع من البشر في مكان بعيد لم يدرسوا و لم يقرئوا و لم يتوارثوا اي موروثات دينية و اخلاقية او اجتماعية من الذين سبقوهم.. اي مجمتع جديد لا صلة له بحضارة سابقة...

كيف سيبني هذا المجتمع اخلاقياته؟

و كيف سيضيغ فكرة الخير او الشر؟

بالطبع لن يكون هنالك اسس تبنى عليها هذه المفاهيم.. و سيكون التخبط و الفوضى عارمة في جميع انحاء المجمتع "الفرضي" ..

..

يقولون بان وراء كل شئ صانع.. فلا يخلق او يوجد الشئ من عدم..

فلو رأى الملحد سيارة امامه فحتما سيقول هي من صنع احد..

لكن حين يرى الانسان لا يعترف بان وراءه خالق!!

..

ان كان هنالك داعي للالحاد.. فدواعي الايمان بالطبع اكثر..

و لايكفي عدم رؤية الخالق لانكاره!

 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
عنوان هذه الموضوع مقتبس من كتاب الدكتور المصري / اسماعيل أدهم الذي قاده علم الرياضات الي الالحاد و نكران الذات الالهية، و دافع عن الحاده كثيرا و كتب كتيب صغير اسماه (لماذا انا ملحد) مدعياً فيه الثبات و السكنية التي رست في نفسه الكافرة بعد الالحاد..


لكن بخالف مزاعم اسماعيل أدهم فالاحاد لم يقده الا الي الانتحار في سنة (1940) في مياه البحر المتوسط.. و كانت وصيتة الاخيرة بان تحرق جثته ولا تدفن في مقابر المسلمين!
...


فالسؤال الذي طالما يسئله الملاحده للمؤمنين لماذا انت مؤمن؟

لكن دعونا نغير اتجاه الدفه و نسأل:

لماذا انت ملحد؟!

...


ان ابرز قاعدة للالحاد هي Seeing is believing فكل ما تراه العين موجود.. و ماخفي عنها لا وجود له!

فالنقاش عندهم فقط بما هو مرئي و مادي ... و لايفيد فيهم النقل (بخلاف المؤمن)..
..

فالحجج في وجود الخالق كثيرة.. و دواعي الكفر "لضعاف النفوس" ايضا كثيرة..

لكن..

لماذا تلحد؟ هل لثقل الشريعة و احكمها عليك سبب؟

ام لعدم رؤية الخالق بعينك المجردة؟

هل قادتك قشور الفلسفه الي هذه النتيجة؟

..


ان أغرب ما في الالحاد انه يحطم جميع قيود الاخلاق الانسانية..

فكل الاخلاق البشرية باختلاف الازمنة جاءت من فكرة الخير المطلق (الله) و الشر المطلق (الشيطان)..

التي توارثتها البشرية من الديانات السماوية القديمة الي خاتم الراسلات الالهية الدين الاسلامي الحنيف..

لذا فان المجمتعات و الافراد تتفاضل و تسمو باقترابها من شرع خالقها.. او تسوء باقترابها من مغريات و اوامر الشيطان ..

(فكيف لنا ان نقيس حسن او سوء خلقنا اذا لم يكن لنا مقاييس نستند عليها؟)..

بالاكيد ان النفس البشرية بالرغم من زعتها تجاه الخير لن تكفي ابدا..

و هنا قد يسأل السائل بان كثير من الملاحده علماء و ذو اخلاق عالية، والامر صحيح فالملاحده يعيشون في مجتمعات عرفت لهم الفضائل و الاخلاق بحسب موروثهم الاجتماعي و اتمائهم الديني.
..

و اضرب هنا مثال للايصال الفكرة:

لو ان مجمتع من البشر في مكان بعيد لم يدرسوا و لم يقرئوا و لم يتوارثوا اي موروثات دينية و اخلاقية او اجتماعية من الذين سبقوهم.. اي مجمتع جديد لا صلة له بحضارة سابقة...

كيف سيبني هذا المجتمع اخلاقياته؟

و كيف سيضيغ فكرة الخير او الشر؟

بالطبع لن يكون هنالك اسس تبنى عليها هذه المفاهيم.. و سيكون التخبط و الفوضى عارمة في جميع انحاء المجمتع "الفرضي" ..

..

يقولون بان وراء كل شئ صانع.. فلا يخلق او يوجد الشئ من عدم..

فلو رأى الملحد سيارة امامه فحتما سيقول هي من صنع احد..

لكن حين يرى الانسان لا يعترف بان وراءه خالق!!

..

ان كان هنالك داعي للالحاد.. فدواعي الايمان بالطبع اكثر..​

و لايكفي عدم رؤية الخالق لانكاره!​



مقالة جميلة ومختصرة بغير إخلال أخي الكريم بو حمد..

وأحب أن أشارك معك برأي فيها وهي كون كل عاقل يبحث عن مصدر موثوق لكي يستدل منه ويضع أصوله الفكرية , بحيث يستطيع أن يعرف من خلاله الصحيح والضعيف , والصواب والخطأ , وكلما كان هذا المصدر دقيقا في وصفه كلما كان تمسكه به أقوى وأقوى , فهذا فعل الإنسان.

فإذا نظر الإنسان حوله وجد عوالم كثيرة منها ما هو مشاهد ومنها ما هو محسوس بالحواس الخمسة ولا يشاهد , ومنها ما هو غير محسوس بالحواس الخمسة ولا مشاهد وإنما تعرف آثاره , فيؤمن بوجود هذا الشيء الغير مرئي والغير محسوس بناء على هذه الآثار , فلو رأى الشجر يتمايل علم أنها الريح , ولو رأى قوة جذب الكواكب والنجوم وسقوط الأشياء إلى أسفل علم أنها الجاذبية , وإن نظر إلى النجوم في السماء ظن أنه موجودة ولم يعلم أنها قد تحركت من مكانها أو ماتت ولم يبق إلا ضوءها فقط , ولكن الإنسان حواسه محدودة ولابد أن يعمد إلى التجربة.


المقصود أن عقل الإنسان لا ينكر أن يؤمن بالأمور الغيبية , فالروح التي بين جنبيه غيب محض لا يعرف كنهها ولا مكانها ولا شيء عنها إلا كونها تحرك جسمه وهي سر حياته , فإذا مات الإنسان وخرج هذا السر لم يمكن إعادة هذا الإنسان إلى الحياة أبدا ولو بعد وفاته بلحظة واحدة , فإذا كان يؤمن بوجود شيء غيبي محض فلا ينكر العقل الإيمان بالغيب وإنما يحتاج العاقل إلى شيء واحد ...


... وهو أن يتأكد من المصدر الذي سوف يحدثه عن هذه الغيبيات لأنه لا يراها , فلابد وأن يكون المصدر ثقة تماما لا يخطئ البتة لاسيما في الأمور التي يحتاجها , فإن العقل يعلم يقينا أن الإنسان الذي خُلق على هذه الهيئة له مهمة ما , فكل حيوان حوله له صفة تجعل الإنسان إذا رآها علم وظيفة هذا الحيوان وحدود قدرته , وهكذا الإنسان إذا نظر في المرأة ووجد حواسه وجوارحه وأحس بعقله علم أن له مهمة ووظيفة قطعا في وجوده على هذه الأرض وامتلاكه لهذه القوة , فما هي مهمته وكيف له أن يعرفها وكيف يمكنه أن يتأكد من ذلك هذا هو الذي يبحث عنه العاقل لا أن ينكر المسألة من أساسها فهذا سبيل الهاربين أو المحبين لإستدامة الفسوق والعصيان بعد إماتة ضمائرهم.
 

بو حمد

عضو بلاتيني
مقالة جميلة ومختصرة بغير إخلال أخي الكريم بو حمد..

وأحب أن أشارك معك برأي فيها وهي كون كل عاقل يبحث عن مصدر موثوق لكي يستدل منه ويضع أصوله الفكرية , بحيث يستطيع أن يعرف من خلاله الصحيح والضعيف , والصواب والخطأ , وكلما كان هذا المصدر دقيقا في وصفه كلما كان تمسكه به أقوى وأقوى , فهذا فعل الإنسان.

فإذا نظر الإنسان حوله وجد عوالم كثيرة منها ما هو مشاهد ومنها ما هو محسوس بالحواس الخمسة ولا يشاهد , ومنها ما هو غير محسوس بالحواس الخمسة ولا مشاهد وإنما تعرف آثاره , فيؤمن بوجود هذا الشيء الغير مرئي والغير محسوس بناء على هذه الآثار , فلو رأى الشجر يتمايل علم أنها الريح , ولو رأى قوة جذب الكواكب والنجوم وسقوط الأشياء إلى أسفل علم أنها الجاذبية , وإن نظر إلى النجوم في السماء ظن أنه موجودة ولم يعلم أنها قد تحركت من مكانها أو ماتت ولم يبق إلا ضوءها فقط , ولكن الإنسان حواسه محدودة ولابد أن يعمد إلى التجربة.


المقصود أن عقل الإنسان لا ينكر أن يؤمن بالأمور الغيبية , فالروح التي بين جنبيه غيب محض لا يعرف كنهها ولا مكانها ولا شيء عنها إلا كونها تحرك جسمه وهي سر حياته , فإذا مات الإنسان وخرج هذا السر لم يمكن إعادة هذا الإنسان إلى الحياة أبدا ولو بعد وفاته بلحظة واحدة , فإذا كان يؤمن بوجود شيء غيبي محض فلا ينكر العقل الإيمان بالغيب وإنما يحتاج العاقل إلى شيء واحد ...


... وهو أن يتأكد من المصدر الذي سوف يحدثه عن هذه الغيبيات لأنه لا يراها , فلابد وأن يكون المصدر ثقة تماما لا يخطئ البتة لاسيما في الأمور التي يحتاجها , فإن العقل يعلم يقينا أن الإنسان الذي خُلق على هذه الهيئة له مهمة ما , فكل حيوان حوله له صفة تجعل الإنسان إذا رآها علم وظيفة هذا الحيوان وحدود قدرته , وهكذا الإنسان إذا نظر في المرأة ووجد حواسه وجوارحه وأحس بعقله علم أن له مهمة ووظيفة قطعا في وجوده على هذه الأرض وامتلاكه لهذه القوة , فما هي مهمته وكيف له أن يعرفها وكيف يمكنه أن يتأكد من ذلك هذا هو الذي يبحث عنه العاقل لا أن ينكر المسألة من أساسها فهذا سبيل الهاربين أو المحبين لإستدامة الفسوق والعصيان بعد إماتة ضمائرهم.



اهلا بشيخنا أبو عمر.

مداخله جميلة اثريت بها الموضوع..

واسمح لي ان اعقب.. على اخر ما ذكرت بها.

فهذا سبيل الهاربين أو المحبين لإستدامة الفسوق والعصيان بعد إماتة ضمائرهم.


لعل اغلب من هرب من الشريعه و الدين كان بسبب ماذكرت استدامة الفسوق و العصيان و هذا امر لا يستقيم في المسلم وان كان فاسقا فالضمير باق فيه ما بقي الدين..

لذا جاء الحل الانسب و هو القضاء على الضمير نفي فكرة الحساب و اليوم الاخر.

ايضا بكسر اطار الاخلاق لتصبح بلا حدود.. فما تستبيحه اي مجموعة برضاء الغالبية منها يصبح حقا مكتسبا مهما كان سيئا او بذيئا..

اذا كان للالحاد دواعي... فالتأكيد اتفهها عدم رؤيتة الله.. و اوقحها الرغبة الجامحه في الفجور و الفسق!

بارك الله بك يا شيخ ..

 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
اهلا بشيخنا أبو عمر.


مداخله جميلة اثريت بها الموضوع..

واسمح لي ان اعقب.. على اخر ما ذكرت بها.




لعل اغلب من هرب من الشريعه و الدين كان بسبب ماذكرت استدامة الفسوق و العصيان و هذا امر لا يستقيم في المسلم وان كان فاسقا فالضمير باق فيه ما بقي الدين..

لذا جاء الحل الانسب و هو القضاء على الضمير نفي فكرة الحساب و اليوم الاخر.

ايضا بكسر اطار الاخلاق لتصبح بلا حدود.. فما تستبيحه اي مجموعة برضاء الغالبية منها يصبح حقا مكتسبا مهما كان سيئا او بذيئا..

اذا كان للالحاد دواعي... فالتأكيد اتفهها عدم رؤيتة الله.. و اوقحها الرغبة الجامحه في الفجور و الفسق!

بارك الله بك يا شيخ ..



ايه نعم أخي الكريم , فالفسوق درجات أقل درجة من يشابه الحيوان في سعيه وهدفه وحياته , فهذا مذموما عند العقلاء قبيح الشكل وإن تزين , فاسد الرأي إن نطق تافه الهدف لو صرح به , وهناك درجة أعلى من هذه وهو الذي يريد أن يجعل لفسقه شرعية , فكأنه يقول أنا زاني أو شارب للخمر أو كذا أو كذا لأني لا أؤمن بوجود خالق خلقني أو يحاسبني يوم القيامة , ثم يصبغ كلامه صبغة العلم أو المنطق الحديث , فهذا يرجو أن ينظف هيئته قليلا ليصح أن يشخص للناس , فهما درجتات من هذا الباب.

حياك الله أخي الحبيب

.
 
سأنظر الى الموضوع الجميل من زاوية ملحد متخيل : في مواجهة تداعي حقائقهم الدينية أمام أبسط مقدمات العلم كيف يمكن الوثوق في حقيقة "إله" جاء من مصدر متهافت لديهم ؟


على الهامش :

أدعوك لسماع هذه الاغنية الجميلة :)

http://www.youtube.com/watch?v=ZkMgtmXIBjI
 

فريمان

عضو مخضرم
اهلا بشيخنا أبو عمر.


مداخله جميلة اثريت بها الموضوع..

واسمح لي ان اعقب.. على اخر ما ذكرت بها.




لعل اغلب من هرب من الشريعه و الدين كان بسبب ماذكرت استدامة الفسوق و العصيان و هذا امر لا يستقيم في المسلم وان كان فاسقا فالضمير باق فيه ما بقي الدين..

لذا جاء الحل الانسب و هو القضاء على الضمير نفي فكرة الحساب و اليوم الاخر.

ايضا بكسر اطار الاخلاق لتصبح بلا حدود.. فما تستبيحه اي مجموعة برضاء الغالبية منها يصبح حقا مكتسبا مهما كان سيئا او بذيئا..

اذا كان للالحاد دواعي... فالتأكيد اتفهها عدم رؤيتة الله.. و اوقحها الرغبة الجامحه في الفجور و الفسق!

بارك الله بك يا شيخ ..

انت هدمت موضوعك وايدت مبدأ الالحاد الذى يقوم على عدم تصديق الذى لاتراه على اساس ان الذى لايُرى فهو غير موجود اصلا وايدت الملحد الى يطلب الدليل المادى ولو ذره على وجود الخالق .

فعلا اجهزت على موضوعك وكأنك تدافع عن الملحدين .
 

الأصمعي

عضو مخضرم
هناك أخرون ملحدين بصورة مؤقته !

كيف ؟

هناك مَن يؤمن منهم بإن للكون خالق لكنهم لا يؤمنون بالأديان الحالية

لذا هم بين الإلحاد و بين الإيمان بخالق لم يتم الكشف عنه حتى الأن

.. تحياتي ..
 

بو حمد

عضو بلاتيني
سأنظر الى الموضوع الجميل من زاوية ملحد متخيل : في مواجهة تداعي حقائقهم الدينية أمام أبسط مقدمات العلم كيف يمكن الوثوق في حقيقة "إله" جاء من مصدر متهافت لديهم ؟
على الهامش :

أدعوك لسماع هذه الاغنية الجميلة :)


سبق و ان وضحت بان لا يمكن النقاش مع الملحد من باب النقل لانه لا يعتقد به، انما النقاش هنا فلسفي اكثر من كونه شئ اخر.
 

بو حمد

عضو بلاتيني
انت هدمت موضوعك وايدت مبدأ الالحاد الذى يقوم على عدم تصديق الذى لاتراه على اساس ان الذى لايُرى فهو غير موجود اصلا وايدت الملحد الى يطلب الدليل المادى ولو ذره على وجود الخالق .

فعلا اجهزت على موضوعك وكأنك تدافع عن الملحدين .


زميلي المحترم فريمان..

هل لا قرأت الموضوع مرة اخرى؟ فيبدو بانك ممن يقرأ على عجالة فلا يعي الفكرة..

موضوعي كان تساؤلات بشكل مساير لفكر الملحد من زواية اخرى. فدع عنك النقل الذي لا يصدق به الملحد و قس الامور بشكل عقلي لعل فيها نتيجة تصلك الي مبتغاك..


اما عن قولك بان ايدت الملحد في الحاده لعدم رؤيته لله تعالى فهو من التسرع في القراءة. لكن هذه الشبهه هي ابسط الشبه لدى الملحد و يمكن الرد عليها بثواني معدودات..

فالبصر لا يستطيع ان يرى كل شئ و هذا امر معروف عند كل العقلاء و حتى المجانين ربما .!

لكن التصديق بما خارج الرؤية يأتي عن طريقين:

1- إدراك الأثر يدل على المؤثر ، مثال : إننا نؤمن بالجاذبية لأننا شاهدنا آثارها وإن لم كنا لم نشاهدها ..

2- السماع و تقلي المعلومة من مصدر موثوق: كأن يقول لك يحدثك الدكتور في مرض في جسدك ..


و كلنا الطريقين يؤدي الى الايمان بالله و التصديق به.. فاختر لك واحده (اذا اردت) لنتشعب بها اكثر ..



مرة اخرى اقرء الموضوع لعله تشابك عليك,,
 

بو حمد

عضو بلاتيني
هناك أخرون ملحدين بصورة مؤقته !


كيف ؟

هناك مَن يؤمن منهم بإن للكون خالق لكنهم لا يؤمنون بالأديان الحالية

لذا هم بين الإلحاد و بين الإيمان بخالق لم يتم الكشف عنه حتى الأن


.. تحياتي ..



هنالك اللادينيون .. وهم لا يؤمنون بدين لكن يعتقدون بوجود خالق خلق الكون و الارض و البشر ولكن لغير سبب ( او السبب غير معروف) و لا يرون ان هنالك تكاليف عليهم بشئ..

وهم يختلفون عن الملاحده الذين انكروا فكرة وجود الخالق..


شكرا على المداخلة..
 

Signs

عضو فعال
من أكثر الأمور الغريبة أن المسمل يسمع راي مشايخ الدين في الملحدين ويصدقها !!!! طيب يا أخي روح حاور الملحدين إذا تبي تعرف أسبابهم !!!.

1) أنا شخصيا أعرف عدد كبير من الملحدين ، ولكن ولا واحد فيهم يقول: أنا تركت الإسلام لأنني لا أرى الله !!!.

2) عفوا الدلائل على وجود الله ليست كثيرة كما تقولون ، وجود هذا الكون لا يعني أن الأمر محسوم بوجود الله.

3) عدد الملحدين يتزايد بشكل واضح وصريح في العالم.
 

الجيكر

عضو ذهبي
من أكثر الأمور الغريبة أن المسمل يسمع راي مشايخ الدين في الملحدين ويصدقها


هدي هدّي شكلك وايد معصب
اسمه ( المسلم ) مو المسمل
نظرتنا مو مبنيه على اللي قاله علماء الدين الافاضل عن ( الملحدين )
عقدتك منهم لازم تتخلص منها :confused:


!!!! طيب يا أخي روح حاور الملحدين إذا تبي تعرف أسبابهم !!!.

.

كثير من الناس ( العاااادين ) يعني مو الملتزمين هذاك الالتزام حاوروهم وكتشفوا زيفهم
وتناقضهم ونفاقهم واذا تبيني اعطيك مثال عندك اثنين منهم هني بالمنتدى فريمان وكويتي ملحد _
عمرك سمعت بملحد يقول ماكو ( الله ) وثاني يوم يقولك ( الله يبارك لك في حياتك ويوفقك ؟؟؟:confused:
ولمن تسأله تقوله انت ماتؤمن باللي اسمه ( الله ) شلون تقول وتتمنى انه يوفقني _ يتهرب من اجابتك او يطنشك :cool:
عادي تفشل ونقطع ويهه بعد هذا مايبيله كلام :p

صج صج تناااقض الله لايبلاناا

1) أنا شخصيا أعرف عدد كبير من الملحدين ، ولكن ولا واحد فيهم يقول: أنا تركت الإسلام لأنني لا أرى الله !!!.

.


لله الحمد نحن المسلمين ماتشرف بمعرفة هالاشكال واعتقد كثير الزملاء هني يشاطروني الرأي :D

2) عفوا الدلائل على وجود الله ليست كثيرة كما تقولون ، وجود هذا الكون لا يعني أن الأمر محسوم بوجود الله.

.

اذا انت تعتقد ذلك بكيفك والامر راجع لك _ لكن نحن نعتقد ونرى خلاف ذلك
والادله على وجوده سبحانه كثيييييره ولا تحتاج الى ( اجتهاد عقلي فذ )
واللي يقول عكسه اكيد سفيه ولا ماعنده عقل واللي ماعنده عقل مجنون والمجنون والسفيه ماعليهم حرج ;)

3) عدد الملحدين يتزايد بشكل واضح وصريح في العالم.

الله يزيدهم ويزيد عدد ( المجانين من جهه والمنتحرين من جهه اخرى ) عشان يكونون عبره
لمن يعتبر :باكي:



وبالنسبه لتوقيعك الفرق بينه وبين هيفا ؟
اللي بالصوره أزين من هيفـا وصوته احلاااااااااااااااااا :p
 

فريمان

عضو مخضرم
زميلي المحترم فريمان..






هل لا قرأت الموضوع مرة اخرى؟ فيبدو بانك ممن يقرأ على عجالة فلا يعي الفكرة..

موضوعي كان تساؤلات بشكل مساير لفكر الملحد من زواية اخرى. فدع عنك النقل الذي لا يصدق به الملحد و قس الامور بشكل عقلي لعل فيها نتيجة تصلك الي مبتغاك..


اما عن قولك بان ايدت الملحد في الحاده لعدم رؤيته لله تعالى فهو من التسرع في القراءة. لكن هذه الشبهه هي ابسط الشبه لدى الملحد و يمكن الرد عليها بثواني معدودات..​

فالبصر لا يستطيع ان يرى كل شئ و هذا امر معروف عند كل العقلاء و حتى المجانين ربما .!

الاخ بوحمد

ولماذا عليك ان ترى كل شئ ؟؟ الست ترى جهاز الكمبيوتر الذى امامك ؟ اتشك انه جهاز تلفزيون وليس جهاز كمبيوتر ؟؟؟



لكن التصديق بما خارج الرؤية يأتي عن طريقين:​

1- إدراك الأثر يدل على المؤثر ، مثال : إننا نؤمن بالجاذبية لأننا شاهدنا آثارها وإن لم كنا لم نشاهدها ..

الاخ بوحمد

الجاذبيه لاترى لانها في الهيئه الرابعه للماده وهى (الطاقه ) مثلها مثل التيار الكهربائي وموجات التلفون والتلفزيون والساتلايت .....الخ لكن الجاذبيه لها اجهزة قياس لاتخطأها العين تبين قوتهاواتجاهها وكل مواصفاتها وهذه المواصفات لاتتوافر الا للماده وليس للغير مادى .الجاذبيه لاترى بالعين لكن لها اجهزه ترى مؤشراتها بالعين ولا احد في العالم يستطيع ان ينكر وجود الجاذبيه لكن الخالق كثيرا من في العالم يشكون بوجوده ويطلبون الدليل المادى لذلك لاتوجد مقارنه بين الجاذبيه وهي ماده وبين وجود الله .



2- السماع و تقلي المعلومة من مصدر موثوق: كأن يقول لك يحدثك الدكتور في مرض في جسدك ..

الاخ بوحمد

اسف هذا كلام يصعب الرد عليه لان حتى عنترة بن شداد قالوا انه شوهد وهو يقطع الحديد فهل واجب علينا ان نصدق ان بشر من لحم ودم يقطع الحديد !!!!!!!!!!!!

وهل نصدق مثلا اذا قيل لنا ان الحجر يتكلم والشجر والحيوان والجبل والطعام والسماء والارض وووووووووووووو.....الخ اى كل شئ في هذا العالم يتكلم !!!!!

هل يعنى هذا ان نسفه عقولنا ونصدق الاف الاشياء التى لاتدخل العقل !!!!!!!!




و كلنا الطريقين يؤدي الى الايمان بالله و التصديق به.. فاختر لك واحده (اذا اردت) لنتشعب بها اكثر ..
الاخ بوحمد

وهل انت اولا اتبعت احد هاذين الطريقين عندما دخلت الاسلام ؟؟؟؟؟


لو كان كلامك صحيحا لامن كل من في الارض وعددهم 5 الف مليون من غير المسلمين وانت بنفسك لو ان والداك مع احترامى لهما نصرانيان او هندوسيان لكنت الان انت في الكنيسه او معبد بوذا لذلك القضيه ليست اقتناع وايمان انما كما جاء في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم بما معناه يولد المرء لابوان فينصرانه او يهودانه او يمجسانه لذلك لاتقل لنا ان هناك طريقين للايمان فالانسان يرضع دينه مع حليب امه ويشب عليه وليس كما تفضلت اقتناع وايمان !!!!!!!


مرة اخرى اقرء الموضوع لعله تشابك عليك,,
 

بو حمد

عضو بلاتيني
من أكثر الأمور الغريبة أن المسمل يسمع راي مشايخ الدين في الملحدين ويصدقها !!!! طيب يا أخي روح حاور الملحدين إذا تبي تعرف أسبابهم !!!.

1) أنا شخصيا أعرف عدد كبير من الملحدين ، ولكن ولا واحد فيهم يقول: أنا تركت الإسلام لأنني لا أرى الله !!!.

2) عفوا الدلائل على وجود الله ليست كثيرة كما تقولون ، وجود هذا الكون لا يعني أن الأمر محسوم بوجود الله.

3) عدد الملحدين يتزايد بشكل واضح وصريح في العالم.


اخي الكريم لا ادري هل رأيت في موضوع قال الشيخ او نقل لنا الشيخ؟! ام انك تستقي معلوماتك من رأسك و من هواك؟

كثيرة هي المناقشات التي دارت بني و بين ملاحدة منهم من هم عرب ومنهم من هم غربيين في منتدياتهم و هل تريد ان ادلك على منقاشاتي معهم حتى اثبت لك صحة كلامي؟

الملاحدة انواع و اراء و افكار يختلفون في الاسباب و لكن النتيجة الكفرية واحدة.

و كثير منهم ينكر الله لانه لا يراه و لا يشعر به و لان عقله وقف عن التصديق بما لا يدركه.

اما عن اعداد الملاحدة فهم في ازدياد بسبب الديانات التي كانوا يعتنقونها و التي تسبب بصدام كبير مع الحضارة والعلم في عقولهم..

لكنك لا تكتب وانت منصف! فلو كنت كذلك لذكرت لنا ايضا بان الاسلام هو الاكثر انتشارا في كل الديانات وحتى من الالحاد الذي جئت تدافع عنه!

اخيرا اذا كان في قلبك شك فراجعه و تفكر فليس لي انا ان اعطيك اجابه تفحمك انما هي نافذه للنظر الي الامر بشكل عقلاني و معرفة حال الدنيا لو كانت بدون ديانات ماذا ستكون عليه؟ و من اين تستسقي لنا البشرية مفاهيم الخير و الشر..
 

بو حمد

عضو بلاتيني
الاخ بوحمد

ولماذا عليك ان ترى كل شئ ؟؟ الست ترى جهاز الكمبيوتر الذى امامك ؟ اتشك انه جهاز تلفزيون وليس جهاز كمبيوتر ؟؟؟

هذه حجة الملحدين وليست بحجتي انا فانا مؤمن و لله الحمد و المنه.! لكنك هنا تشكك بالدليل المادي وهذه هي غايتنا فليس الدليل المادي هو الدليل الوحيد على وجود الشيئ!


الاخ بوحمد

الجاذبيه لاترى لانها في الهيئه الرابعه للماده وهى (الطاقه ) مثلها مثل التيار الكهربائي وموجات التلفون والتلفزيون والساتلايت .....الخ لكن الجاذبيه لها اجهزة قياس لاتخطأها العين تبين قوتهاواتجاهها وكل مواصفاتها وهذه المواصفات لاتتوافر الا للماده وليس للغير مادى .الجاذبيه لاترى بالعين لكن لها اجهزه ترى مؤشراتها بالعين ولا احد في العالم يستطيع ان ينكر وجود الجاذبيه لكن الخالق كثيرا من في العالم يشكون بوجوده ويطلبون الدليل المادى لذلك لاتوجد مقارنه بين الجاذبيه وهي ماده وبين وجود الله .


الامر كله كان للتشبيه و توصيل الفكرة بان ليس كل ما هو موجود هو امر مادي,.. فلو كنت ودلت في زمن لم يكن في تقنية تقيس الجاذبية او الطاقة لكنت شككت فيها ولما قبلتها بتسليم كما تفعل الان.. لكن قبل اثبات الجاذبية كانت هنالك دلائل على وجودها و هو ما نعنيه في مقالنا حيث ان الدلائل على وجود الخالق كثيرة و هي الخلق كله..

بعيدا عن الرد السريع على هذه الجزئية دعني اصحح لك معلوماتك قليلاً:

الطاقة ليست الحالة الرابعة للطاقة و الجاذبية لست مادة!

فالجاذبية الي حد الان لم يتم تحديد ماهيتها

فقانون الجاذبية مثبت لكنه لا يفسر كنه الجاذبية او سرها او الطاقة التي تبعثها. انه يشير الى وجود تجاذب بين الاجسام وحسب..



الاخ بوحمد

اسف هذا كلام يصعب الرد عليه لان حتى عنترة بن شداد قالوا انه شوهد وهو يقطع الحديد فهل واجب علينا ان نصدق ان بشر من لحم ودم يقطع الحديد !!!!!!!!!!!!

وهل نصدق مثلا اذا قيل لنا ان الحجر يتكلم والشجر والحيوان والجبل والطعام والسماء والارض وووووووووووووو.....الخ اى كل شئ في هذا العالم يتكلم !!!!!

هل يعنى هذا ان نسفه عقولنا ونصدق الاف الاشياء التى لاتدخل العقل !!!!!!!!

ماعلاقة عنتره و مرواتيه الصالح منها و الطالح في نقاشنا عن اللالحاد و اثبات الذات الاليه او سقف الاخلاقيات لدى الملاحده؟

عنترة و كثير غيره من الروايات بحاجة الي مؤرخين يبحثون في كتب التاريخ لا الي نقاش ديني فلسفي..




الاخ بوحمد


وهل انت اولا اتبعت احد هاذين الطريقين عندما دخلت الاسلام ؟؟؟؟؟

هذه الحجة ليس بسليمه و كثيرا ما يتحجج بها المخالفون.. فانا ارى بان على الانسان ان يتفكر و ان يبحث لكن بتأني و بنية صادقة..

كنت و لازلت منذ سنوات وانا اقرء في المذاهب و الاديان و الالحاد فما زادني الا يقينا ..

لو كان كلامك صحيحا لامن كل من في الارض وعددهم 5 الف مليون من غير المسلمين وانت بنفسك لو ان والداك مع احترامى لهما نصرانيان او هندوسيان لكنت الان انت في الكنيسه او معبد بوذا لذلك القضيه ليست اقتناع وايمان انما كما جاء في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم بما معناه يولد المرء لابوان فينصرانه او يهودانه او يمجسانه لذلك لاتقل لنا ان هناك طريقين للايمان فالانسان يرضع دينه مع حليب امه ويشب عليه وليس كما تفضلت اقتناع وايمان !!!!!!![/QUOTE]


ياعزيزي المسيحي يؤمن بأله و اليهودي و البوذي,., باختلافي معهم..

لكن هذا لا يعني الحادهم..

لا تشتت الموضوع كثيرا فانت لا تجمع افكارك بشكل واضح انما باستطراد لا يخدم وجهة نظرك.


تحياتي لك..
 

الجيكر

عضو ذهبي
ياعزيزي المسيحي يؤمن بأله و اليهودي و البوذي,., باختلافي معهم..

لكن هذا لا يعني الحادهم..

لا تشتت الموضوع كثيرا فانت لا تجمع افكارك بشكل واضح انما باستطراد لا يخدم وجهة نظرك.


تحياتي لك..




:إستحسان:

كلام سليم يابوحمد
ياجعل ربي يسلم لك حمد وخوانه

يعطيك العافيه

 

دارين

عضو ذهبي
:وردة:
عنوان هذه الموضوع مقتبس من كتاب الدكتور المصري / اسماعيل أدهم الذي قاده علم الرياضات الي الالحاد و نكران الذات الالهية، و دافع عن الحاده كثيرا و كتب كتيب صغير اسماه (لماذا انا ملحد) مدعياً فيه الثبات و السكنية التي رست في نفسه الكافرة بعد الالحاد..



لكن بخالف مزاعم اسماعيل أدهم فالاحاد لم يقده الا الي الانتحار في سنة (1940) في مياه البحر المتوسط.. و كانت وصيتة الاخيرة بان تحرق جثته ولا تدفن في مقابر المسلمين!
...


فالسؤال الذي طالما يسئله الملاحده للمؤمنين لماذا انت مؤمن؟

لكن دعونا نغير اتجاه الدفه و نسأل:

لماذا انت ملحد؟!

...


ان ابرز قاعدة للالحاد هي Seeing is believing فكل ما تراه العين موجود.. و ماخفي عنها لا وجود له!

فالنقاش عندهم فقط بما هو مرئي و مادي ... و لايفيد فيهم النقل (بخلاف المؤمن)..
..

فالحجج في وجود الخالق كثيرة.. و دواعي الكفر "لضعاف النفوس" ايضا كثيرة..

لكن..

لماذا تلحد؟ هل لثقل الشريعة و احكمها عليك سبب؟

ام لعدم رؤية الخالق بعينك المجردة؟

هل قادتك قشور الفلسفه الي هذه النتيجة؟

..


ان أغرب ما في الالحاد انه يحطم جميع قيود الاخلاق الانسانية..

فكل الاخلاق البشرية باختلاف الازمنة جاءت من فكرة الخير المطلق (الله) و الشر المطلق (الشيطان)..

التي توارثتها البشرية من الديانات السماوية القديمة الي خاتم الراسلات الالهية الدين الاسلامي الحنيف..

لذا فان المجمتعات و الافراد تتفاضل و تسمو باقترابها من شرع خالقها.. او تسوء باقترابها من مغريات و اوامر الشيطان ..

(فكيف لنا ان نقيس حسن او سوء خلقنا اذا لم يكن لنا مقاييس نستند عليها؟)..

بالاكيد ان النفس البشرية بالرغم من زعتها تجاه الخير لن تكفي ابدا..

و هنا قد يسأل السائل بان كثير من الملاحده علماء و ذو اخلاق عالية، والامر صحيح فالملاحده يعيشون في مجتمعات عرفت لهم الفضائل و الاخلاق بحسب موروثهم الاجتماعي و اتمائهم الديني.
..

و اضرب هنا مثال للايصال الفكرة:

لو ان مجمتع من البشر في مكان بعيد لم يدرسوا و لم يقرئوا و لم يتوارثوا اي موروثات دينية و اخلاقية او اجتماعية من الذين سبقوهم.. اي مجمتع جديد لا صلة له بحضارة سابقة...

كيف سيبني هذا المجتمع اخلاقياته؟

و كيف سيضيغ فكرة الخير او الشر؟

بالطبع لن يكون هنالك اسس تبنى عليها هذه المفاهيم.. و سيكون التخبط و الفوضى عارمة في جميع انحاء المجمتع "الفرضي" ..

..

يقولون بان وراء كل شئ صانع.. فلا يخلق او يوجد الشئ من عدم..

فلو رأى الملحد سيارة امامه فحتما سيقول هي من صنع احد..

لكن حين يرى الانسان لا يعترف بان وراءه خالق!!

..

ان كان هنالك داعي للالحاد.. فدواعي الايمان بالطبع اكثر..​

و لايكفي عدم رؤية الخالق لانكاره!​


الزميــل ابوحمـــد

طالمــا انتظــرنا اعضــاء كشخصــك الكريم ان يتــواجدوا بيننا للتصــدي من ذوي
القلوب الضعيفــه .. والعقـــول الحــائــره .. والانفس المريضــه .. والافكــار السقيمه
ممن يسمـــون انفسهم بالـ ( مُـلحــــدين ) وهم في الحقيقــه حتى تعــريف لهذه الكلمــه
( لا يعــرفون ) !!!
وهـم كعادتهم ان احســوا بهزيمه دينيه سحيقــه وبائــده مافي اشطـر منهم في الهروب
والمــرواغه وتشــتيت الموضــوع :confused:
عــاد انتوا عليكم بالباقــي .. واكيــد فهمت قصدي :)


هنا اتوقف وانصح باعادة النظر في توجهك وفقك الله .


هل سمعت بملحـــد يقــول ( الله يــوفقكم ) وهـو مايؤمن بشــي اسمه ( الله ) !!
ولمن سألناه من هــو الله اللي تقصـده ؟؟
قال :
لا تشتتين الموضوع وحنا بالشبكه الاجتمــاعيه مو بالشبكـه الحــره !!! :cool:





الزميــل بوحمــد
الشيــخ بوعمــر

:وردة:

وفقكم الله

ومتابعينكــم
 

فريمان

عضو مخضرم
دارين[/QUOTE]



الزميــل ابوحمـــد


طالمــا انتظــرنا اعضــاء كشخصــك الكريم ان يتــواجدوا بيننا للتصــدي من ذوي
القلوب الضعيفــه .. والعقـــول الحــائــره .. والانفس المريضــه .. والافكــار السقيمه
ممن يسمـــون انفسهم بالـ ( مُـلحــــدين ) وهم في الحقيقــه حتى تعــريف لهذه الكلمــه
( لا يعــرفون ) !!!
وهـم كعادتهم ان احســوا بهزيمه دينيه سحيقــه وبائــده مافي اشطـر منهم في الهروب
والمــرواغه وتشــتيت الموضــوع :confused:
عــاد انتوا عليكم بالباقــي .. واكيــد فهمت قصدي :)


اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فريمان
هنا اتوقف وانصح باعادة النظر في توجهك وفقك الله .






هل سمعت بملحـــد يقــول ( الله يــوفقكم ) وهـو مايؤمن بشــي اسمه ( الله ) !!
ولمن سألناه من هــو الله اللي تقصـده ؟؟
قال :
لا تشتتين الموضوع وحنا بالشبكه الاجتمــاعيه مو بالشبكـه الحــره !!! :cool:






الزميــل بوحمــد
الشيــخ بوعمــر


:وردة:


وفقكم الله


ومتابعينكــم

دارين

عندى قائمه سوداء لبعض الاعضاء لا ارد عليهم لسوء لسانهم حفظا لوقتى وصيانه لكرامتى وقد كنت قد قرات تعليقك هذا عدة مرات فما رددت عليه باعتبار انه يمر مرور الكرام لكنك ادمنتيه والمثل الكويتى يقول (كثر الدق يفج اللحام ) فأود ان ابين لك كونك زميله احد الذين اتحاور معهم دائما واوليه اهتماما وهو بالطبع خارج تلك القائمه واقول ان هناك بون شاسع بين مايؤمن به الانسان وبين ان يفرض مايؤمن به على الناس فانت تعرفيننى جيدا من خلال طرحى المتعدد بنوع المبادئ التى اقف ورائها بقوه لكن عند التعامل مع الناس فانا اتعامل معهم كما هو الوضع الطبيعى فاستعمالى لكلمات روحانيه هو استعمال دائما ويومى على طرف لسانى كونى اعيش ومترعرع في مجتمع عربى مسلم وليس في مجتمع( طليانى ) وشئ طبيعى ان ترد مثل تلك الكلمات لكنها لاتغير شعره مما انا اؤمن فيه فهل رايتِ تغيرا في طرحى منذ ان تفوهت بتلك الكلمات ؟؟؟
ابدا لم يطرأ تغيير البته فارجو ان تتفهمي ذلك وتضعيه في موضعه الطبيعى ارجو ذلك .

وفقك الله !!
 
أعلى