وراك تزهد يا أريش العين فينا ...!!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



بصراحة ماأستدعى كتابة الموضوع هو بعض الخلط من بعض الأخوة الأعضاء هنا




بين أبناء الحاضرة وبين أهل القُرى أو ( القروية) كما نسميهم ...!




والحضر يختلفون تمام الإختلاف عن القروية فالحضري هو من يسكن المدينة




وليس له اي صلة بالقبائل ولايتعود بعاداتهم ولا تقاليدهم وكما قال الأمير عبد الله الرشيد




الحيضري مايستوي غير فبلاد .... والبيدوي مايستويله تحضريه



وبهذه المناسبة سأنقل لكم قصتين لأبناء قبائل سكنوا القُرى وتأثروا بهذا السكن



لأن أبناء القبائل في السابق من يسكن القُرى فيهم لايعدونه من الفريس ولا يعشقنه




البنات ....!






وهنا أول قصة للفارس والشاعر بداح العنجري من قبيلة بني تميم وكان ( قروي) ....!


عندما نزلت في قريته احدى القبائل وكان قد أعجب بإحدى الفتيات فطلبها من والدها


ونظرا لما يتمتع به من طيبه مع القبيلة وكرم وافق أبوها ولكن قال يجب أن ناخذ رأي البنت ..!


فلما سألها ابوها عن رايها فردت عليه : ( مايصلح لي ..زين تصفيح ) وتعني انه راعي


كشخات وبس يعني مابه مرجله ....!!


ويشاء القدر انهم يتعرضون للغزو وراحت ابل وحلال أبو الفتاة وذهبوا لإفتكاكها وبداح لم يذهب


معهم وكنت الفتاة تنظر له بإزدراء وتقول (( القروي زين تصفيح )) ورجع اهل الفتاة


ولم يستطيعوا تخليص حلالهم ، عندها ركب بداح وأطلب القوم وخلص حلالهم وأنشد يقول :



الله لحـد يـا مـا غـزينـا وجينـا=ويامـا ركبنـا حاميـات المشاويـح

ويامـا علـى أكـوارهـم اعتلينــا = ويامـا ركبناهن عصيـرن مراويـح

ويامـا تعـاطـت بالهنـادي يدينـا = ويامـا تقاسمنـا حـلال المصاليـح

وراك تزهـد ياريـش العيـن فينـا = تقـول خيال (القرى) زيـن تصفيـح

الطيـب مـا هـو بـس للظاعنينـا = مقسمـن بيـن الوجيـه المفـاليـح

البـدو واللـي بـالقـرى نازلينـا = كلـن عطـاه الله من هبَّـة الريـح

يـوم الفضـول بحلتـك شـارعينـا = بالشلف ينحونـك سـوات الزنانيـح

يوم انجمر رمحي خذيـت السنين ـ= وادعيت عنك الخيل صـمّ مدابيـح

هيـا عطينـا الحـق هيـا عطينـا = وإن مـا عطيتينـاه والله لا صيـح

أصيح صيحـة مـن غدالـه جنينـا = وإلا خلوجن ضيعوهـا السراريـح

يا عود ريحانـن بعـرض البطينـا = ومنين ما هب الهوا فاح لـه ريـح

لا خـوخ لا رمـان ولا هو بتينـا = لامشمـش البصـرة ولاهن تـفافيـح

وخـدن كما قرطاستـن في يمينـا = وعيـون نجـل للمشقـا ذوابيــح

صخـف بلطـف بـانهـزاع بلينـا = يا غصن موزن هزعه ناسم الريـح






وهنا القصة الثانية للفارس والشاعر حمد الشرابي الشمري وهو أيضا من سكان


القُرى ، ونزل في احد المرات عند الجربا شيخ شمر ، وكانوا الشمامره ينظرون له


نظرة ( قروي ) شبيهه بنظرة الفتاة لبداح كما ذكرنا سابقا ... وكان هذا يضايق


حمد الشرابي كثيرا وكان في حيرة من أمره ... !!


وظل في حيرة من أمره الى أن جاء يوم الفرج ...!جاء الغزو على شمر


فما كان من حمد الى أن أشهر سيفه قدام ( فرجه الجربا) وهي بنت الجربا


والتي كانت بالصدفة تنظر اليه وقت الغزوة .. يقول حمد مصورا ماحدث شعرا :


حليتها يوم ٍ لقيت أبو زرجه = وأنا أحمد الله جاب بنت الرثوعي

ماني محيلها على شان فرجه = أبي ليا ثار الدخن والفزوعي

أدحم على الطابور لعيون فرجه = لاخاب عشيق البني الندوعي

أدحم بمصقول ٍ وسيف ٍ وزرجه= وأشري على اللي يلبسون الدروعي

إن مارميت الشيخ من فوق سرجه = حلفت ماني شوق غرو ٍ ندوعي

أبوي قبلي ساكن له بمرجه = وأنا نصيت مهدمين الجموعي

البيت بانينه على شان هرجه = وفنجال بين ضيوفنا والربوعي

ولابد من قبر ٍ طويلٍ بعرجه = وكم غاليٍ تنثر عليه الدموعي



أبو زرجه يقصد فيه سيفه ....! ولما يقول لعيون فرجه يقصد فرجه بنت الشيخ


ولما يقول ابوي قبلي نازلن له بمرجه يقصد ان ابوه كان ساكن القرية ..!


ولما يقول انا نصيت مهدمين الجموعي يقصد نزوله عند الجربان من شمر ...!



وبس :وردة:
 

Normal

عضو مخضرم
شكرا على القصّه .. وما حاولت ان ترمي وترمز إليه في هذه القصص

والشجاعه ليست محصوره في باديه او حاضره وليست محصوره ايضا في عرق او جنس او دين

حمد الشرابي الشمري

الشرابيين قبيله حلف مع شمّر .. وليسوا من شمّر
 
شكرا على القصّه .. وما حاولت ان ترمي وترمز إليه في هذه القصص

والشجاعه ليست محصوره في باديه او حاضره وليست محصوره ايضا في عرق او جنس او دين



الشرابيين قبيله حلف مع شمّر .. وليسوا من شمّر



أهلين بالغالي أبو النيف ...شرفت الصفحة :وردة:


شكرا لك على التصحيح ولكن اللي سمعته من الرواة


هو انه شمري لكنه من اهل القرى وأصلا السالفة والقصيدة هذي


نادرة وما أعتقد انك تلقاها في النت ...يمكن حتى ظاهر الحربش لو نسأله عنها مايعرفها ...!


مع ان أبو سالم موسوعه ...عموما راح أسأل ابو سالم بما انه من رواد الديوانية عن سالفة


الشرابين ليس لأني شاك بما تقوله يابو النيف ولكن لأنه موسوعه ويفرع الجواب الى عدة افرع



مية وردة

:وردة:
 

Normal

عضو مخضرم
أهلين بالغالي أبو النيف ...شرفت الصفحة :وردة:


شكرا لك على التصحيح ولكن اللي سمعته من الرواة


هو انه شمري لكنه من اهل القرى وأصلا السالفة والقصيدة هذي


نادرة وما أعتقد انك تلقاها في النت ...يمكن حتى ظاهر الحربش لو نسأله عنها مايعرفها ...!


مع ان أبو سالم موسوعه ...عموما راح أسأل ابو سالم بما انه من رواد الديوانية عن سالفة


الشرابين ليس لأني شاك بما تقوله يابو النيف ولكن لأنه موسوعه ويفرع الجواب الى عدة افرع



مية وردة

:وردة:

ابو سالم ما يحتاج .. كلامه يهمّش كلامي وكلام اي شخص ..

ولكن هذه المعلومه اكيده .. والشرابيين قبيله حلف مع شمّر وهم قرويه فعلا

وليسوا بدو ..

واكثر من شخص من شمّر تسموا باسم الشرابي ومن

اشهرهم الفارس الشرابي جناع هايس القعيط الشمري
 
ابو سالم ما يحتاج .. كلامه يهمّش كلامي وكلام اي شخص ..

ولكن هذه المعلومه اكيده .. والشرابيين قبيله حلف مع شمّر وهم قرويه فعلا

وليسوا بدو ..

واكثر من شخص من شمّر تسموا باسم الشرابي ومن

اشهرهم الفارس الشرابي جناع هايس القعيط الشمري



أهلين أبو النيـــف ... حبيبنا الغالي ....!


أبو النيف أنا قصدي من هذا الموضوع هو عدم الخلط بين الحضر وبين القروية ...!


فالقروي هو بدوي ومن قبيلة وعاداته وتقاليده لاتتغير بإختلاف مسكنه ..!


أما الحضري ولا أقصد هنا ابناء القبائل المتحضرين وهم تسميتهم خاطئة بالمتحضرين ..


الحضري هو من لاينتمي لقبيلة وعاداته وتقاليده مختلفه تماما عن قبائل البدو ..


على سبيل المثال تقابل لك سوري او لبناني او فلسطيني وتقوله مثلا ( لاتعبت)


أنسا انه يقولك (لاندمت) لأنه حضري مايعرف اطباعنا وامثالنا أو انه هو من اصحاب


الشبات وقهوة العصر ...مستحيل .. اما ابناء القبائل المتحضرين يعرفون هالسوالف


وخاطئة تسميتهم بالمتحضرين ...!



بالنسبة لهايس القعيط .. ما قرأته في كتاب أبطال من الصحراء أنه يرجع لقبيلة


الدواسر ....! لا أدري ان كانت معلومة الأمير محمد السديري صحيحة او ماتقوله انت ..؟


بصراحة أول مرة ادري انه هايس القعيط شرابي ...!




مية وردة


:وردة:
 

Normal

عضو مخضرم
بالنسبة لهايس القعيط .. ما قرأته في كتاب أبطال من الصحراء أنه يرجع لقبيلة


الدواسر ....! لا أدري ان كانت معلومة الأمير محمد السديري صحيحة او ماتقوله انت ..؟


بصراحة أول مرة ادري انه هايس القعيط شرابي ...!


السديري .. الله يرحمه .. الميّت ما يجوز نذكره الا بخير ..

هايس جميّل عياده البريجي الخريصي الشمري .. من كبار شمّر و احد فرّيسها

ولكن لان حال الدنيا انقلب ولم يكن هناك من يرد على الكتاب وصاحبه انتشر الكتاب مع اغلاطه الفادحه

وانت التبس عليك الموضوع

حفيد هايس القعيط اسمه الشرابي .. تيمنا بقبيله الشرابيين الي تسكن بالقرب من شمّر
 
السديري .. الله يرحمه .. الميّت ما يجوز نذكره الا بخير ..

هايس جميّل عياده البريجي الخريصي الشمري .. من كبار شمّر و احد فرّيسها

ولكن لان حال الدنيا انقلب ولم يكن هناك من يرد على الكتاب وصاحبه انتشر الكتاب مع اغلاطه الفادحه

وانت التبس عليك الموضوع

حفيد هايس القعيط اسمه الشرابي .. تيمنا بقبيله الشرابيين الي تسكن بالقرب من شمّر



الورع ورع عقاب لاخاب راجيه .... حول بهايس ماتناسى وصاتي


كزه لأبوه ويذكر انه موصيه .... ويعد ماشافت عيونه ثباتي




وهل الأبيات الشعرية ايضا أخطأ فيها السديري ....!!؟




أسمع كثيرا من ( غلامين) شمر أنه كتاب السديري مزور او ملعوب فيه


يمكن لأن الحقيقه اللي ذكرها رحمة السديري كانت مرة وصعب تقبلها


على بعض الشمامره لكن السديري لايستطيع تأليف شعر وتاريخ من عنده ...!




مية وردة لأبو النيف :وردة:





 

Normal

عضو مخضرم
الورع ورع عقاب لاخاب راجيه .... حول بهايس ماتناسى وصاتي


كزه لأبوه ويذكر انه موصيه .... ويعد ماشافت عيونه ثباتي




وهل الأبيات الشعرية ايضا أخطأ فيها السديري ....!!؟




أسمع كثيرا من ( غلامين) شمر أنه كتاب السديري مزور او ملعوب فيه


يمكن لأن الحقيقه اللي ذكرها رحمة السديري كانت مرة وصعب تقبلها


على بعض الشمامره لكن السديري لايستطيع تأليف شعر وتاريخ من عنده ...!




مية وردة لأبو النيف :وردة:







فعلا الابيات غلط .. وركيكه وليست الا تأليف

لان من قتل هايس القعيط هو غنيم الربضا العنزي وليس من ولد لعقاب او حجاب

وقتل وهو في الطريق الى الحج وكان يبلغ من العمر 80 سنه

ومن اخذ بـ ثأره ابن رشيد بعد ان اعطى غنيم 3 ايام للهروب
 
فعلا الابيات غلط .. وركيكه وليست الا تأليف

لان من قتل هايس القعيط هو غنيم الربضا العنزي وليس من ولد لعقاب او حجاب

وقتل وهو في الطريق الى الحج وكان يبلغ من العمر 80 سنه

ومن اخذ بـ ثأره ابن رشيد بعد ان اعطى غنيم 3 ايام للهروب



هذي أبيات الشيخ سعدون العواجي ومعروف قافه من بين كل الشعراء وهو شاعر


وفارس وشيخ مشهود له عند كل القبائل ...!


لا أريد تحويل الموضوع لما جرى بين ولد سليمان وشمر ...!



فهو موضوع طويل وتتضارب به الأقوال والروايات ...


لك التحية والتقدير عزيزي :وردة:
 

Normal

عضو مخضرم
هذي أبيات الشيخ سعدون العواجي ومعروف قافه من بين كل الشعراء وهو شاعر


وفارس وشيخ مشهود له عند كل القبائل ...!


لا أريد تحويل الموضوع لما جرى بين ولد سليمان وشمر ...!



فهو موضوع طويل وتتضارب به الأقوال والروايات ...


لك التحية والتقدير عزيزي :وردة:


لا عادي مافي مشكله .. نحوّل الموضوع ونوضح ما جرى بين العواجيه من عنزه والخرصه من شمّر

واذا تبي اضع لك شجره لـ هايس القعيط وارجع معاك بالنسب الى الصحابي الجليل زيد الخيل " جد زوبع "

الي سماه الرسول عليه الصلاه والسلام زيد الخير وايضا بقيّه افراد شمّر مافي مشكله

متوفر كل شي ..

والقصيده مكذوبه على الشيخ سعدون العواجي .. والقصه الحقيقيه معروفه

وايضا احب ان اضيف ان الدواسر نفسهم ينفون هذا الكلام جمله وتفصيلا .. وان كان البعض تروق لهم " السالفه "

والا كان صار احفاد هايس شيوخ الدواسر ..

والدواسر ونعم فيهم لا ينقص او يزيد انتساب فارس لهم او ابتعاده ..

فلم نقارن بين قبيله ( .... ) و قبيله شمّر المقارنه بين قبيله قحطانيه وعدنانيه ;)
 
بالنسبة لهايس القعيط .. ما قرأته في كتاب أبطال من الصحراء أنه يرجع لقبيلة


الدواسر ....!


:وردة:

هايس القعيط ( شمّري ) ومن روووس شمر ...

ولو إنه لم يقتل عقاب وحجاب ولم يآخذ بثآر شمر ،،،،

لما تطرق الكثير الى نسبه .. ;)

وكتاب ( أبطال من الصحراء ) ليس محايد ابداً ... :إستنكار:

والكثير من ابناء قبيلة عنزه الكرام .. يعلمون ذلك علم اليقين ..

لو كان السديري فعلاً محايد

لماذا اعتمد على رواة عنزه فقط ؟؟ وترك رواة القبائل الآخرى ؟؟

والكتاب للمعلومية اخي شمس الكويت

واجه عدة إنتقادات ومشاكل ومعارضه من عدة قبائل ... وماهوب بس عندنا حنّا يا شمّر :)

انتقادات من قبائل مثل ( قبيلة حرب ) ، ( وقبيلة بني صخر ) !

ثم ان منهجية الكتاب لم تكن علمية ابداً ..

ولم يستند على مصادر محايده ولم يكن موضوعي

وانحاز انحياز واضح وكامل لعنزه وللعواجيه بالذات على حساب شمر ........!!

وتطرق السديري لأنساب فرسان قبيلة شمر كـ ( هايس القعيط )

وهو ليس اصلاً علاّمة بالأنساب ولا مؤرخ .... وهذا خطأ فادح .. وقد حذّر منه رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم .

والباحثيين في التاريخ وخصوصاً في تلك الحقبه

لا يعتمدون على هذا الكتاب ويعتبرونه ضعيف من ناحية الموضوعية + المصداقية .. :إستنكار:

لو كان السديري .. رحمه الله .. منصف ومحايد

لآخذ من كافة الاطراف المذكوره في كتابه

ولن يعتمد على رواة طرف واحد على حساب عدة آطراف آخرى !! ;)


قد يقول البعض لماذا السديري لم يكن منصفاً وخصوصاً بانه دوسري وليس عنزي .!؟؟ :)

الإجابه / لمن لا يعرف حياة السديري ... فقط :)

اولاً : نعم السديري ليس من قبيلة عنزه ، ولكن كانت علاقتة قويه جداً معهم
حيث كان في يوم من الأيام ، أميراً على الشمال .. وعاش بينهم لفتره طويلة .

ثانياً : لا ننسى انهم أنسابه وخوال أبناءه ، لذلك إنحاز لهم إنحياز كبير

وجعل ثلاثة ارباع الكتاب (( أو اكثر )) لعنزه وتجاهل قبائل كبيره في الجزيره العربيه .

ثالثاً : إسم كتاب السديري (( أبطال من الصحراء )) ؟!

كيف ابطال من الصحراء

وهو لم يذكر أي قصة لقبائل آخرى مثل مطير ، سبيع ، قحطان ، العجمان .. .. . إلخ !!


أليست هذه القبائل كانت لها أدوار عده في نجد والجزيره بشكل عام !!!


(( الخلاصه من ردّي هنا ))

أكثر الكتاب تمجيد مبالغ فيه لقبيلة عنزه الكريمه ، وهذا التمجيد كان على حساب غيرهم ..

ولا أعتقد ان قبيلة عنزه وابناءها يرتضون ذلك ..!!

قال الرسول صلى الله عليه وسلم :

“ إياكم وقهر الرجال "

ورحمة الله على سعدون العواجي الذي قال والدموع تتساقط من عينيه

وهو يرثي ابناءه عقاب وحجاب ويمدح شمّر :


( صاحوا عليهم صيحة ٍ تقعد الميت .... شمّر هل الردات يوم الزحامي )


ورحم الله شعراء شمر الذين قالوا بعد آخذ الثآر وفرحة الإنتصار :


( إن كان نوت تزعج الصوت بالحيل .... لعيـــون هيفاء نردع الشيخ بحجاب )


( حريمنا لجّن بــــــــزين الهلاهيل ... توكّــــدن مــــن صيدة الحر لــ عقاب )


( وحـــــريمهم تصرخ صريخ المحاليل ... جاهن خبر مع هل الخيل ماطاب )


( دنياك هذي يالعواجي غرابيــل ... من شق جيب الناس شقوله أجياب )



موّدتي


والله من وراء القصد .

:وردة:
 
لا عادي مافي مشكله .. نحوّل الموضوع ونوضح ما جرى بين العواجيه من عنزه والخرصه من شمّر​




ليس فقط الخرصه ياعزيزي من شمر فهناك مسلط التمياط رحمه الله وماحصل له من سعدون


وأبناءه ...!


عندما ارادوا النزول في ارض الشيخ مسلط التمياط والتي تسمى ( بيضا نثيل) ...!


إن جيت مسلط ترثة الغانمينا .... قل ارحلوا عن جوكم صار مانا

نيغي ندله مقرحات الحنينا .... أذواد من رعي المخافا سمانا

ماهن بورث إجدودنا الأولينا ... كسبن بالأيدي من حلايب اعدانا









واذا تبي اضع لك شجره لـ هايس القعيط وارجع معاك بالنسب الى الصحابي الجليل زيد الخيل " جد زوبع "​

الي سماه الرسول عليه الصلاه والسلام زيد الخير وايضا بقيّه افراد شمّر مافي مشكله​

متوفر كل شي ..​


بالنسبة لنسب هايس القعيط يبدو أنك واثق من معلوماتك فيما يخصه لكن للأمانة


أنا شخصيا لايهمني ان كان من شمر أو دوسري أو كان شرابي كما قلت أو من زوبع كما قلت

أيضا انت ..!


فهل زوبع والشرابي نفس النسب ولا شلون ...؟






والقصيده مكذوبه على الشيخ سعدون العواجي .. والقصه الحقيقيه معروفه

بالعكس قصايد الشيخ سعدون لها أسلوبها الواضح الملىء بالحكمه والمرجله

ولايستطيع احد ان يقصد على لسانه لأنه شاعر معروف بجزالته الشعرية واسلوبه الواضح ..!

وحتى شمر لايكذبون قصيدة سعدون التي ذكرتها ...!






وايضا احب ان اضيف ان الدواسر نفسهم ينفون هذا الكلام جمله وتفصيلا .. وان كان البعض تروق لهم " السالفه "​

والا كان صار احفاد هايس شيوخ الدواسر ..​

والدواسر ونعم فيهم لا ينقص او يزيد انتساب فارس لهم او ابتعاده ..​

فلم نقارن بين قبيله ( .... ) و قبيله شمّر المقارنه بين قبيله قحطانيه وعدنانيه ;)


بالنسبة للدواسر صحيح أنهم من قحطان لكن أيضا هناك قسم كبير من شمر يرجع


لقحطان وهم من زعماء وأمراء شمر وأنا أقصد هنا الرشيد من شمر ( بيت الأمارة) ...!


والدليل قول شاعر ابن رشيد المطيري فجحان الفراوي على لسان ابن رشيد :


حنا الضياغم وأصلنا بقحطاني .... وأنتم بني وايل صحيح ٍ بلا ظن



أنا شخصيا كنت أعتقد ان هذا البيت لإبن رشيد ولكن أبو سالم ظاهر الحربش


عدل لنا المعلومة وأنا اردها عنه بأن قائلها فجحان الفراوي المطيري ...!


بالنسبة لهايس القعيط ذبحته لعقاب وحجاب لاتجعل منه بطل أو شيخ شمر ..


لأن شيوخ شمر معروفين هذا أولا ثانيا ذبحة عقاب وحجاب هي ( غدرة) تجمع 80 فارس


على فارسين وقتلهم لاتعد بطولة فأنت تعرف ان هايس وربعه غزوا ولد سليمان لكن


ولد سليمان ردوهم وأسروا منهم حول الستين فارس وهرب هايس وربعه وتتبعه عقاب


وحجاب لوحدهم ولما شاف فريس شمر عقاب وحجاب لوحدهم رجعوا عليهم وقتلوهم ..!


وأكبر دليل على كلامي هو القصيدة التي جابها اخوي الشمري بإفتخار شمر بقتل عقاب


والتي منها بيت

يا (ضبيب) لو ذبحت كل الزماميـل

ذبحة دخيل البيت ما ترفـع البـاب


وضبيب هو من ولد سليمان وعندما سمع بغدر شمر بعقاب وحجاب

ذبح بسيفه الستين أسير من ربع هايس القعيط ولم يعدوا ذلك ثار لعقاب وحجاب ...!


لأن ثار عقاب أخذه ولده جار الله بقتله لهايس القعيط في المشهد الشهير بينه وبين هايس


عندما أخرجه من المعركة وسأله تعرفني ..؟ انا ولد عقاب ؟


فأجاب هايس مو أنا اللي ذبحت أبوك ..!


فرد جارالله أنا ما سألتك عن ذباح ابوي أنا اقولك ان شفته قله ماحصل الأن


فأجهز جارالله على هايس بقطع راسه ...!


فقال سعدون العواجي :

لو من غذا ورع ٍ لقا ماهقا فيه .... كان العرب كلن تسوي سواتي

الورع ورع عقاب لاخاب راجيه .... حول بهايس ماتناسى وصاتي

كزه لأبوه ويذكر انه موصيه ..... ويعد ماشافت عيونه ثباتي

ياناس زول عقاب ماني بناسيه ... عقبه فلا تسوى ريال ٍ حياتي




مية وردة


:وردة:​
 

Normal

عضو مخضرم
بالنسبة لنسب هايس القعيط يبدو أنك واثق من معلوماتك فيما يخصه لكن للأمانة



أنا شخصيا لايهمني ان كان من شمر أو دوسري أو كان شرابي كما قلت أو من زوبع كما قلت


أيضا انت ..!



فهل زوبع والشرابي نفس النسب ولا شلون ...؟​


عزيز .. مقله عيني .. اختلط عليك الامر .. راجع ردي مرّه اخرى

هايس القعيط لا علاقه له بالشرابيين لا من قريب ولا من بعيد

ولكن كان الحديث عن الشرابيين وحلفهم مع شمّر

و ان العديد من فرسان شمّر تسموا باسم الشرابي .. وهو اسم فقط

وضربت مثال

الفارس الشرابي الهايس القعيط الخريصي الشمري


وزوبع و الشرابيين مالهم علاقه في بعض :)



بالعكس قصايد الشيخ سعدون لها أسلوبها الواضح الملىء بالحكمه والمرجله


ولايستطيع احد ان يقصد على لسانه لأنه شاعر معروف بجزالته الشعرية واسلوبه الواضح ..!


وحتى شمر لايكذبون قصيدة سعدون التي ذكرتها ...!

الشيخ سعدون العواجي فارس وشاعر معروف لا تعرّفني به فهو علم من اعلام صحراء الجزيره العربيه

ولكن اذا كان المصدر مكذوب وعليه علامه استفهام .. استغرب من الذين ياخذون به

بالنسبة للدواسر صحيح أنهم من قحطان لكن أيضا هناك قسم كبير من شمر يرجع



لقحطان وهم من زعماء وأمراء شمر وأنا أقصد هنا الرشيد من شمر ( بيت الأمارة) ...!



والدليل قول شاعر ابن رشيد المطيري فجحان الفراوي على لسان ابن رشيد :



حنا الضياغم وأصلنا بقحطاني .... وأنتم بني وايل صحيح ٍ بلا ظن


كنت اقصد بالقبيله القحطانيه شمّر .. وكما هو معروف الدواسر قبيله عدنانيه :)



وضبيب هو من ولد سليمان وعندما سمع بغدر شمر بعقاب وحجاب


ذبح بسيفه الستين أسير من ربع هايس القعيط ولم يعدوا ذلك ثار لعقاب وحجاب
...!

له له له .. ما حبيت هالمفرده منّك ..

اولا لم يكن غدر .. لان المعركه كانت في زبار وريك وهي منطقه برّيه قد تلاقوا فيها

بعد ان اخبرهم احد الاشخاص ان هايس القعيط ومعه 70 رجل قادمين لأخذ ثأر هذلول الشويهري
 
ولكن اذا كان المصدر مكذوب وعليه علامه استفهام .. استغرب من الذين ياخذون به



ماهو المصدر الذي تعتبره أنت صحيح بالنسبة لما يخص تلك الحقبه من الزمن ..؟




كنت اقصد بالقبيله القحطانيه شمّر .. وكما هو معروف الدواسر قبيله عدنانيه :)


شمر والدواسر أخوي الحبيب أبو النيف ينقسمون فهناك قسم كبير من شمر عدنانية


ولم اسمع الا ان عائلة العلي اللي منها ابن رشيد هم قحطانيين اما باقي شمر فهم


عدنانيين وهناك أحاديث شبه مؤكده تنسب الجربان شيوخ شمر للأشراف ....!


ايضا الدواسر قريت انهم ينقسمون لقسمين قحطاني وعدناني ...!





له له له .. ما حبيت هالمفرده منّك ..

اولا لم يكن غدر .. لان المعركه كانت في زبار وريك وهي منطقه برّيه قد تلاقوا فيها

بعد ان اخبرهم احد الاشخاص ان هايس القعيط ومعه 70 رجل قادمين لأخذ ثأر هذلول الشويهري



آسف إن كانت المفرده ضايقتك .. لكن ماذا تسمي اجتماع 60 فارس على فارسين ..؟



مية وردة

:وردة:
 

Normal

عضو مخضرم
ماهو المصدر الذي تعتبره أنت صحيح بالنسبة لما يخص تلك الحقبه من الزمن ..؟

اي مصدر حيادي .. ويأخذ منه الجميع

واصدق القول بالنسبه لي الذي يتفق عليه الجميع


عدنانيين وهناك أحاديث شبه مؤكده تنسب الجربان شيوخ شمر للأشراف ....!

الحديث على ان الجربا من الاشراف او عدمه اعتبره حديث .. خرطي ولا اريد ان اخوض في هذا المجال

ثم ان الجرباء اسره حتى وان اختلف في نسبها فهم ليس دليل على ان هناك افراد

من شمّر يرجعون الى عدنان .. زوبع اسلم عبده قبائل قحطانيه ..

واي شمّري يقولك انا عدناني .. مو شمّري ;)



آسف إن كانت المفرده ضايقتك .. لكن ماذا تسمي اجتماع 60 فارس على فارسين ..؟

عزيزي اقرأ القصه مره اخرى ..

كانت المعركه في البدايه لصالح عنزه وبعد انكسار شمّر .. اغتنموا فرصه تفرّق فرسان عنزه
 
اي مصدر حيادي .. ويأخذ منه الجميع

واصدق القول بالنسبه لي الذي يتفق عليه الجميع



أهلين أبو النيف ...الجميع يصدقون مارواه السديري .. وسعدون العواجي

وولديه عقاب وحجاب .. معروفين للعامه بقصصهم وقصايدهم .. أكثر من الشمامره

اللي كانوا على خصومه معهم ...! وخير دليل نزول مسلسل في رمضان بإسم

سعدون العواجي .. والذي منعته السعودية .. تجنبا للفتنة ...!!






الحديث على ان الجربا من الاشراف او عدمه اعتبره حديث .. خرطي ولا اريد ان اخوض في هذا المجال

ثم ان الجرباء اسره حتى وان اختلف في نسبها فهم ليس دليل على ان هناك افراد

من شمّر يرجعون الى عدنان .. زوبع اسلم عبده قبائل قحطانيه ..

واي شمّري يقولك انا عدناني .. مو شمّري ;)




مع أحترامي لمعلوماتك ولنسبك الذي أكن له كل التقدير والإحترام والحب .. الا أن

الحديث في عدنانية قبائل عديدة في شمر .. هو حديث دائر حتى في دياوين شمر

ومنتدياتهم ... وعن نسب الجربا للأشراف صدرت كتب بهذا .. وأحاديث لشيوخ من الجربا

يعترفون بذلك ...!

ودعني أنقلك لما كتبه أحد الشمامره في منتديات شمر .. والذي يوضح فيه نسب زوبع

والجربا .. ويستشهد بأحد قصائد شايع الأمسح الزوبعي ..


وهذا ماكتبه :

إثبات نسب الجربا من زوبع العدنانية .. وإبطال كل ما ورد من الترهات حول إنتسابهم لقحطان ..

ليس قصورا ً فيها .. ولكن إحقاقا ً للحق .. فشرف الانتساب لقحطان لو كان يشترى لبذلنا من

أجله الغالي والنفيس .. ولكن الرجل لا يلبس ثوبا ً ليس له .. وهذا ما ذكره لي الشيخ الحميدي

بن دهام شخصيا ً وسرا ً .. وذكره لي النوري بن مشل الجربا .. وذكره لي محمد بن طلق الجربا
.
. وذكره لي الحميدي الفرحان الجربا.. وذكره لي مانع البنيان الجربا .. وغيرهم كثير .. وحتى أنهم

أتصلوا على الشيخ أبو عبد الرحمن الظاهري في وقت تأليف كتابه عن الجربا .. ولكن أولئك

النسابة لا يعترفون إلا بما هو مكتوب فقط .. ويهملون ما يتوارثه الرجال عن أنسابهم .. وهذا خطأ

فالمزاوجة بين النسابه والتوثيق المكتوب أمر مطلوب
.
وهذا الكتاب هو أول من ذكر هذا الأمر كحقيقة بكتاب جدير بالاطلاع ..ولعلي أذكر لك أبيات من قصيدة الشاعر الزوبعي الكبير شايع الأمسح إستشهادا ً على هذه النقطة ..

يا طارشي يم الشريف ابن هاشـم = برض الحجاز اقره مني سلام

قله بني عمك زوبع تودعـــك = ودايع ضاعت ثـمان أعــوام

من نجد للشام جزعنا من الــوزا = كم ديرتن منا غشاه عـــسام

زوبع هل العليا حمت دارك الحرم = ولهم بطــول النـايفات مقام

لنا بها من نســل الأشراف عزوه = من دور عرّاب المــــــياه سنام

حدرنامن الفوران وجـبال مكة = على اللين والكايد نحــط ركام

نزلنا وادي السرو في ذارع القنا = يما ادبحت عنا خـــيول ظلام

وجانا من عيال العم الجنوبي سربة = معهم من عيال الخوال عـمام

ضياغم يافون لاحل الـوفـا = من دور يدعي هم ملوك اورام

من راد يعرف من نسبـهم حسبنا = لنا بتاريخ المــــــــلوك علام

لنا في رم والحجاز قــــدايم = ولهم بمأرب ذورة ومقام

حنا ملوك الغرب بذالة الصــخاء = نركي على كبد الحريب وخام

منا عدد عشرة وعشرة هم الـذي = خاضوا غمار الموت والأوحام

بني عم ما بنا ناحي النــسب = حنا بني هــــاشـم من الأكرام

من المطلب حنا على راس ما نبا = قبله جدود ذروة وسنام

وهم عشرة واثنين مايزيد عـــدهم = من جدهم كهلان روس اقوام

تواردوا طي هل الجود والثـــنا = رفاع المناسب من مــوارث لام

تعاهدوا معهم على البر والــوفا = لكن دّوار العــيا ما نام


والقصيدة أطول من ذلك .. ولكن يكفي ما ذكرت .. وهي توضح حقيقة أن شمر كقبيلة عبارة عن حلف .. وأقول كقبيلة تعتبر ( حلف ) .. وهذا لا ينفي أن أسم شمر موجودا ً لشخص أو فرع منها حقيقة .. ولكن الاسم طغى على الكل بعد الحلف ..

على فكره الموضوع طويل بس أنا نقلت هذا المكتوب


وأود أن أوضح للأخوة الاعزاء أن شمر تتكون من ثلاث عشائر هي:



عبده و الاسلم و زوبع



وهم لايرجعون الى جد واحد فلكل عشيرة من هذه العشائر لها مشجرة خاصة بها


انتهى الكاتب ...!











عزيزي اقرأ القصه مره اخرى ..

كانت المعركه في البدايه لصالح عنزه وبعد انكسار شمّر .. اغتنموا فرصه تفرّق فرسان عنزه


القصة نعرفها من يوم كنا أطفال ... وعموما شمر وعنزة رغم بعض المعارك بينهم .. الا

أنهم يعتبرون قبيلة وحده ... بينهم نسب وجيره وحب لبعضهم البعض ... والمرجله والطيب

والتاريخ لاتنقص كلا القبيلتين ...!



مية وردة

:وردة:
 
أعلى