ازدواج الجنسية ليس جريمة من الجرائم

كثر الحديث عن ازدواج الجنسية في هذه الايام بعد تصريحات وزير الداخلية بسحب جناسي المزدوجين وأخذ الكثيرون يصرحون بما يعلمون وما لا يعلمون وصدق من قال من تكلم بغير فنه أتى بالعجائب ومن هذه العجائب للأسف الشديد تصريحات البعض من أعضاء مجلس الامة وغيرهم بأن ازدواج الجنسية جريمة !!!! طبعاً هذا القول غير صحيح أبداً لأن وصف الجرائم بينه المشرع الكويتي في قانون الجزاء وقسمه إلى جنايات وجنح ووصف ازدواج الجنسية ليس من الجنايات ولا الجنح بل ليس من الجرائم على الاطلاق وانما هو مخالفة لقانون الجنسية يترتب عليه سحب الجنسية فقط لا تجريم من سحبت منه الجنسية .

وإليكم نص المادة المشار إليها من قانون الجنسية الكويتي :

المادة 11

يفقد الكويتى الجنسية اذا تجنس مختارا بجنسية أجنبية ولا تفقد زوجتة الكويتية جنسيتها الا اذا دخلت فى جنسيتة،ويفقد أولادة القصر جنسيتهم الكويتية اذا كانوا يدخلون فى جنسية أبيهم الجديدة بموجب القانون الخاص بهذة الجنسية ولهم أن يعلنوا وزير الداخلية باختيار جنسيتهم الكويتية خلال السنتين التاليتين لبلوغهم سن الرشد.
ويجوز بقرار من مجلس الوزراء بناء على عرض وزير الداخلية اعادة الجنسية الكويتية لمن فقدها طبقا للفقرة السابقة اذا أقام فى الكويت اقامة مشروعة لمدة سنة على الأقل وطلب العودة الى الجنسية الكويتية وتخلى عن الجنسية الأجنبية،وفى هذة الحالة يعتبر مستردا للجنسية الكويتية من تاريخ صدور موافقة مجلس الوزراء.

وكما نرى لا يوجد لفظ تجريم لمزدوج الجنسية وانما فقط فقد للجنسية بسبب حمل اكثر من جنسية والفقد لا يعني التجريم بدليل جواز إعادتها مرة أخرى إذا تنازل عن الجنسية الاجنبية وأقام سنة على الاقل . فأن هو التجريم يامن تجرمون مزدوج الجنسية !!!!

بوسليمان2010

عضو ذهبي
بعيدا عن موضوع المزدوجين وهذه الخرابيط اللي صراحة مالي شغل فيها ولا احب أن اتدخل فيها
لأنها صراحه عوار راس..واصبحت ورقة تساوم ويتلاعب فيها البعض..

لذا أخي SO WHAT
ألا ترى معي إن النص الذي تفضلت بوضعـه فيه شوي غلـط..؟؟؟
صحح لي اذا انا غلطان..

واحد كويتي..غير جنسيـته إلى جنسية أخرى..بإختياره
وقام واسقط جنسيـته الكويتيـة
وبعد فترة..تحسف..ورجع للكويت..وقعد فيها لمدة سنة..واسقط جنسيته اللي اكتسبها
وبعدين..راح للجهات المختصة وطالب بإرجاع جنسيـته الاصلية..وأعطوه إياه..وفق النص

هل تعتقد أخي..إن هذا الأمر...معقول..؟؟
برأي..هذا لعب واسفاف
شنو الجنسية اليوم يقطها..وباجر يقول..خلاص رجعوها لي
تراني رديت بكلامي..!!!

هل فهمي لهالمسألة...كما أنا وضعته أو هكذا فهمته..؟؟
ومشكور مقدما

الحر الأشقر

عضو ذهبي
قال صفوا صفين قالوا حنا ثنين.

يحمل جنسيه أخرى .. يعني مزدوج جنسيه

مزدوج جنسيه .. يعني يحمل جنسية أخرى.

وللأخوه لكي لايحرف كلامي

الإزدواجيه فيها الحضري والبدوي والسني والشيعي.

والله والله ثم الله ماأقصد أحد معين... لايطلع لكم أحد ويقولكم ترى أقصد هالفئه ترى كذاب.

وديروا بالكم لاتدافعون عن الخطأ .. ترى المباحث منتشرين حتى بالإنترنت ويعرفون يطلعون رقم فنيلتك العلاق "أبندرادو" إن أرادوا أخي المواطن والمواطن المزدوج.

إدارة التوجيه الإنترنتي

عالمي وحدي

عضو فعال
هي السالفه يعني احقاق الحق
ترضى ان احد ياخذ معاش ودخل من دولتين وفي ناس العكس ياخذون من دوله وحده وحامدين وشاكرين

يعني في ناس عندهم اراضي بالسعوديه وكل راس شهر يايين ياخذون من الشئون او بيت الزكاه
وين العدل
يعني اذا الناس نا يحللون ولا يحرمون لابد من قانون يطبقونه عالاقل

بعيدا عن موضوع المزدوجين وهذه الخرابيط اللي صراحة مالي شغل فيها ولا احب أن اتدخل فيها
لأنها صراحه عوار راس..واصبحت ورقة تساوم ويتلاعب فيها البعض..

لذا أخي SO WHAT
ألا ترى معي إن النص الذي تفضلت بوضعـه فيه شوي غلـط..؟؟؟
صحح لي اذا انا غلطان..

واحد كويتي..غير جنسيـته إلى جنسية أخرى..بإختياره
وقام واسقط جنسيـته الكويتيـة
وبعد فترة..تحسف..ورجع للكويت..وقعد فيها لمدة سنة..واسقط جنسيته اللي اكتسبها
وبعدين..راح للجهات المختصة وطالب بإرجاع جنسيـته الاصلية..وأعطوه إياه..وفق النص

هل تعتقد أخي..إن هذا الأمر...معقول..؟؟
برأي..هذا لعب واسفاف
شنو الجنسية اليوم يقطها..وباجر يقول..خلاص رجعوها لي
تراني رديت بكلامي..!!!

هل فهمي لهالمسألة...كما أنا وضعته أو هكذا فهمته..؟؟
ومشكور مقدما

لا أخي الموضوع لا يرجع للشخص المزدوج في سحب الجنسية منه وانما للدولة والنص واضح
حيث تقوم وزارة الداخلية بسحبها إي الجنسية الكويتية لمخالفتها والمشرع لم يبين هل تسحب بمرسوم اميري ام بقرار من وزير الداخلية وهنا الخلل في النص !!!
وليس صحيح قولك غير جنسيته الكويتية غلى جنسية أخرى لأنه مازال كويتي حتى وهو يحمل جنسية أخرى والأزدواجية لا تنفي عنه صفة المواطنة . وكذلك خطأ قولك وقام واسقط جنسيته الكويتية ؟ لأن مخالفته القانون لا تعني انه لم يعد كويتيا !!!
أضف إلى ذلك إذا اراد ان ترجع له جنسيته التي سحبت منه فإن القرار بيد رئيس مجلس الوزراء وليس بيد الشخص نفسه أي ليس في كل الاحوال ممكن ان ترجع له الجنسية المسحوبة منه .
ويجوز بقرار من مجلس الوزراء بناء على عرض وزير الداخلية اعادة الجنسية الكويتية لمن فقدها طبقا للفقرة السابقة اذا أقام فى الكويت اقامة مشروعة لمدة سنة على الأقل وطلب العودة الى الجنسية الكويتية وتخلى عن الجنسية الأجنبية،وفى هذة الحالة يعتبر مستردا للجنسية الكويتية من تاريخ صدور موافقة مجلس الوزراء.

ولعلمك في جميع قضايا ازدواج الجنسية المشهورة كقضية ناصر الاصفهاني ونتباوم ورفاييل كانيفارو تم تطبيق نظرية الجنسية الفعلية على الاشخاص المزدوجين للجنسية لمعرفة أي الجنسيتيت تنطبق عليه ويكون اكثر التصاق بها من غيرها مثلا قضية رفاييل كانيفارو وهو مولود في البيرو لأب إيطالي وحصل على الجنسية الإيطالية برابطة الدم من والده وحصل على جنسية البيرو برابطة الاقليم وهو يعيش في البيرو وعندما طالبته البيرو بدفع الضرائب تهرب من دفع الضرائب لحكومة البيرو دافعا بأنه مواطن إيطالي والاجنبي لا يدفع ضرائب في البيرو فقامت الحكومة برفع دعوى عليه بعد ان لجأ إلى الحماية الدبلوماسية وعرضت الدعوى على محكمة التحكيم بلاهاي والتي حكمت أن رفاييل كانيفارو مواطن ينتمي بجنسيته إلى البيرو برابطة حقيقية أما جنسيته الايطالية فهي مجرد جنسية صورية لا قيمة لها لأنه مقيم في البيرو ورشح نفسه في الانتخابات البلدية وهذا دليل على انتمائه للبيرو حيث ان المناصب التي تقلدها سياسية تدل على انتمائه للبيرو . فقامت المحكمة بتغريمه اموال الضرائب التي تهلرب منها .

نظرية الجنسية الفعلية معمول بها في جميع دول العالم ومشهورة يتم من خلالها معرفة حقيقة جنسية الشخص كمحل إقامته او عمله ودراسته وزواجه واعماله التجارية وغيرها للوصول إلى نتيجة انتمائه .

الحر الأشقر

عضو ذهبي
لا أخي الموضوع لا يرجع للشخص المزدوج في سحب الجنسية منه وانما للدولة والنص واضح

حيث تقوم وزارة الداخلية بسحبها إي الجنسية الكويتية لمخالفتها والمشرع لم يبين هل تسحب بمرسوم اميري ام بقرار من وزير الداخلية وهنا الخلل في النص !!!
وليس صحيح قولك غير جنسيته الكويتية غلى جنسية أخرى لأنه مازال كويتي حتى وهو يحمل جنسية أخرى والأزدواجية لا تنفي عنه صفة المواطنة . وكذلك خطأ قولك وقام واسقط جنسيته الكويتية ؟ لأن مخالفته القانون لا تعني انه لم يعد كويتيا !!!
أضف إلى ذلك إذا اراد ان ترجع له جنسيته التي سحبت منه فإن القرار بيد رئيس مجلس الوزراء وليس بيد الشخص نفسه أي ليس في كل الاحوال ممكن ان ترجع له الجنسية المسحوبة منه .

ولعلمك في جميع قضايا ازدواج الجنسية المشهورة كقضية ناصر الاصفهاني ونتباوم ورفاييل كانيفارو تم تطبيق نظرية الجنسية الفعلية على الاشخاص المزدوجين للجنسية لمعرفة أي الجنسيتيت تنطبق عليه ويكون اكثر التصاق بها من غيرها مثلا قضية رفاييل كانيفارو وهو مولود في البيرو لأب إيطالي وحصل على الجنسية الإيطالية برابطة الدم من والده وحصل على جنسية البيرو برابطة الاقليم وهو يعيش في البيرو وعندما طالبته البيرو بدفع الضرائب تهرب من دفع الضرائب لحكومة البيرو دافعا بأنه مواطن إيطالي والاجنبي لا يدفع ضرائب في البيرو فقامت الحكومة برفع دعوى عليه بعد ان لجأ إلى الحماية الدبلوماسية وعرضت الدعوى على محكمة التحكيم بلاهاي والتي حكمت أن رفاييل كانيفارو مواطن ينتمي بجنسيته إلى البيرو برابطة حقيقية أما جنسيته الايطالية فهي مجرد جنسية صورية لا قيمة لها لأنه مقيم في البيرو ورشح نفسه في الانتخابات البلدية وهذا دليل على انتمائه للبيرو حيث ان المناصب التي تقلدها سياسية تدل على انتمائه للبيرو . فقامت المحكمة بتغريمه اموال الضرائب التي تهلرب منها .

نظرية الجنسية الفعلية معمول بها في جميع دول العالم ومشهورة يتم من خلالها معرفة حقيقة جنسية الشخص كمحل إقامته او عمله ودراسته وزواجه واعماله التجارية وغيرها للوصول إلى نتيجة انتمائه .

الجنسية الأولى "بالتأسيس" تحت تصرف حضرة صاحب السمو أمير البلاد رعاه الله.

أما الأولى بالتجنيس والمواد الأخرى فهي بيد وزير الداخليه
.

بوسليمان2010

عضو ذهبي
صج خبير يا SO WHAT..ردا على اللي سألك وهو مستغرب أو مستهجن
مشكور على التوضيح..وعلى المثال اللي ضربـته..واللي يتضح فيه إنك شخص مطلع ومتابع لهيك أمور
بعكس بعض التعليقات التي.....لن أكمل وانزل لمستواهم

وشكرا مرة أخرى يا SO WHAT

هدى الكويت

عضو بلاتيني
كــــــــلا
ازدواجيــة الجنسيــه جريمــه كبــــــــــرى من الجرائم
وانشالله مانشوف ولا احد من مزدوجي الجنسيه عديمي الولاء اصحاب المصالـح

الابجر

عضو مخضرم
كــــــــلا
ازدواجيــة الجنسيــه جريمــه كبــــــــــرى من الجرائم
وانشالله مانشوف ولا احد من مزدوجي الجنسيه عديمي الولاء اصحاب المصالـح

بما انني ضد اي ازدواجيه سواء الجنسيه سواء الرأي سواء الحب سواء كل شي
لذي انصح هدي الكويت الذهاب لمنتدي الاجتماعي والثقافي لان ابرك من السياسي بعدين داش بقوه تتعب بعدين روح منتدي اللاجتماعي اقرا قصو كومار الهندي قاهر الموت تضحك
:D

صج خبير يا SO WHAT..ردا على اللي سألك وهو مستغرب أو مستهجن
مشكور على التوضيح..وعلى المثال اللي ضربـته..واللي يتضح فيه إنك شخص مطلع ومتابع لهيك أمور
بعكس بعض التعليقات التي.....لن أكمل وانزل لمستواهم

وشكرا مرة أخرى يا SO WHAT

حياك الله أخي الكريم والشكر لك ولحسن ذوقك الرفيع :وردة:

هدى الكويت

عضو بلاتيني
بما انني ضد اي ازدواجيه سواء الجنسيه سواء الرأي سواء الحب سواء كل شي
لذي انصح هدي الكويت الذهاب لمنتدي الاجتماعي والثقافي لان ابرك من السياسي بعدين داش بقوه تتعب بعدين روح منتدي اللاجتماعي اقرا قصو كومار الهندي قاهر الموت تضحك
:D

قاعده هني وكيفي ماني رايحه _ابتلشنا ب يهــال السياسه
مساكين اهل الازدواجيه هلايام حاطين ايدهم على قلوبهــــم وخايفين :)

bo-5aled

عضو بلاتيني
نحن لانتكلم عن تجريم المزدوج .. بل نتكلم عن تطبيق القانون .. المتمثل بسحب الجنسيه منه .. !!

Plato

عضو فعال
لابد من تطبيق القانون ..

حتى يتوقف الناعقون عن النعيق ..

ونلتفت لبناء البلد ومحاربة الفاسدين ..

كويتي عجمي

عضو بلاتيني
شكرا على التوضيح للقانون

عندي سؤال ..

الابناء القصر تعاد برغبة بعد سنتين من سن الرشد

طيب الابناء البالغين الرشد وعندهم جناسي فقط واحده ..هل تسحب منهم ...؟؟

شكرا على التوضيح للقانون

عندي سؤال ..

الابناء القصر تعاد برغبة بعد سنتين من سن الرشد

طيب الابناء البالغين الرشد وعندهم جناسي فقط واحده ..هل تسحب منهم ...؟؟

بالطبع لا تسحب لأن نص المادة لم يذكر البالغين من الابناء وانما القصر الذين يدخلون في جنسية أبيهم الجديدة فإنهم يفقدونها في حالة فقد الاب للجنسية تبعاً له إذا سقط الاصل سقط الفرع .
اما الابناء الكبار فلا يشملهم القانون طالما أنهم يحملون جنسية واحدة فقط .

نص المادة 11
يفقد الكويتى الجنسية اذا تجنس مختارا بجنسية أجنبية ولا تفقد زوجتة الكويتية جنسيتها الا اذا دخلت فى جنسيتة،ويفقد أولادة القصر جنسيتهم الكويتية اذا كانوا يدخلون فى جنسية أبيهم الجديدة بموجب القانون الخاص بهذة الجنسية ولهم أن يعلنوا وزير الداخلية باختيار جنسيتهم الكويتية خلال السنتين التاليتين لبلوغهم سن الرشد.

O^ALLaH

عضو ذهبي
اذا كثر المال وفاض يكثر القتل والهرج والمرج

هذه حقيقة فتنة البلد لا حكومة ولا اطراف ولا فئات بل شعب يطمع ان يحظي بثروة في حال تم طرد 300 الف بنظرة

أعلى