تعريف الفحم المكلسن ... لمن لا يعرف معنى التكليس

Bello

عضو ذهبي
الفحم المكلسن عبارة عن فحم خام رطب وهو أحد مشتقات البترول وتعاد تهيئته بعد عملية تدوير بواسطة عملية تبخير وتبريد.

يتم تصنيعه عن طريق تحويل الفحم الخام الرطب البترولي إلى فحم جاف مكلسن صالح لتوليد الطاقة الكهربائية المراد استخدامها في عنابر الصهر.

ويستخدم الفحم المكلسن لإنتاج أنودات الكربون التي تستخدم في عملية الصهر.

قوالب الأنود تستخدم لاستكمال الدورة الكهربائية والمتمثلة في الشحنتين الموجبة المتكونة في الأنود والسالبة المتمثلة في قوالب الكاثود .

وعند تمرير الطاقة من خلال تلك الدورة تكون المجال المغناطيس وترتفع درجة الحرارة بين القالبين.​
 
شـكرا للتوضيـح أخي العزيز .

لآن كثيـر من المنتقدين لكتلة العمل الشعبي يعتقدون أنة فـحم يوضع لرأس الشيشـة !

لكـنة مغطى بالكلنكس :)

تحياتي
 

خــالد

عضو فعال
ما هو الفحم المكلسن؟
وللإجابة عن هذا السؤال، قال السيد جناحي: الفحم المكلسن هو عبارة عن فحم خام رطب أحد مشتقات البترول وتعاد تهيئته بعد عملية تدوير بواسطة عملية تبخير وتبريد. وسألناه؛ كيف يتم تصنيعه، فأجاب: تعتبر عملية التكليس عملية تحويل الفحم الخام الرطب البترولي إلى فحم جاف مكلسن صالح لتوليد الطاقة الكهربائية المراد استخدامها في عنابر الصهر. ويستخدم الفحم المكلسن لإنتاج أنودات الكربون التي تستخدم في عملية الصهر. قوالب الأنود تستخدم لاستكمال الدورة الكهربائية والمتمثلة في الشحنتين الوجبة المتكونة في الأنود والسالبة المتمثلة في قوالب الكاثود وعند تمرير الطاقة من خلال تلك الدورة تكون المجال المغناطيس وترتفع درجة الحرارة بين القالبين. ويقوم مصنع ألمنيوم البحرين ألبا باستخدام 60% من الطاقة الإنتاجية المحلية لمصنع التكليس ويصدر المتبقي 4% إلى خارج المملكة. وذلك لعدم وجود المستخدم لتلك المادة داخل المملكة، وتمت عملية تصدير ما يقارب 750 ألف طن من الفحم المكلسن إلى خارج المملكة منذ عمليه الإنتاج في عام .2001 ومن أهم المستوردين للفحم المكلسن إستراليا، إيران، جنوب افريقيا، هولندا، النرويج، إمارة دبي، الهند.
http://www.akhbar-alkhaleej.com/arc_Articles.asp?Article=186648&Sn=BUSI&IssueID=10664
 

فهد العسكر

عضو ذهبي
اعتقد ان حتى البنغالي الي يكنس الشارع حفظ كلمة الفحم المكلسن
بس ما يعرف معناها
ولما سمعت انا بها سألت اهل الصحافة وغيرهم من علماء السياسة

كل الي قالوا لي انه فحم خاص لاعضاء خاصين يعمرون شيشتهم فيها
 

ILoveUYaKuwait

عضو فعال
شكرا على المعلومة التي يجهلها البعض. لكن سواء كان مشروع الفحم متعلق بالفحم المكلسن ولا الفحم العادي.. اللصوص المتورطين يجب أن يحاسبوا وترد أموال الشعب للشعب.
 
أعلى