تخريج حديث سفينة النجاة في كتب الشيعة )

الحمدالله معز المؤمنين مذل المشركين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين,,

دائما ما يستدل الشيعة في حديث سفينة النجاة على الامامة المزعومة دون أن يتطرقوا لصحة الحديث من عدمه.

فهل وقعوا في الكذب المتعمد على رسول الله صلوات ربي وسلامه عليه ونسبوا اليه مالم يقوله..!!

وسأبدأ بعون الله تبارك وتعالى بتخريج الحديث من كتبهم ليبقى عار عليهم مابقي الدهر.

وليعلم الكل إنهم طائفة مخذولة لا تثبت عقيدتها وصدق دعوتها إلا بالضعيف والموضوع, وهذا ديدن ساداتهم ومن إتبعم من جنس الأنعام.

وسيكون وفق التالي:

1- تخريج الحديث من كتب الرافضه دون كتب أهل السنة أعزهم الله

2-الاستدلال باقوال علمائهم ومنهجهم


3-هذا الموضوع إلا من باب: ألزموهم بما ألزموا به أنفسهم.

4- لن أرد على أي مداخلة غير متصلة بالموضوع(رواية سفينة النجاة في كتب الشيعة) فهمتوا اللي يحاولون يشتتون الموضوع امثال الفقير:cool: الموضوع كله من اجل الفقير بارك الله فيه دعى لي اليوم ان اركب سفينة النجاه اللي رح انسفها له من كتبه واتمنى يلتزم الادب ويرد علي بصلب الموضوع
ونسال الله الاخلاص في القول والعمل,,
 
التعديل الأخير:
الرواية الأولى:

*حدثنا حمزة بن محمد بن أحمد بن جعفر بن محمد بن زيد بن علي ابن الحسين بن علي بن أبي طالب (عليهم السلام)، قال: أخبرنا علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن علي بن معبد، عن الحسين بن خالد، عن أبي الحسن علي بن موسى الرضا، عن أبيه، عن آبائه (عليهم السلام)، قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): من أحب أن يركب سفينة النجاة، ويستمسك. بالعروة الوثقي، ويعتصم بحبل الله المتين، فليوال عليا بعدي، وليعاد عدوه، وليأتم بالائمة الهداة من ولده، فإنهم خلفائي وأوصيائي وحجج الله على الخلق بعدي، وسادة أمتي، وقادة الاتقياء إلى الجنة، حزبهم حزبي، وحزبي حزب الله وحزب أعدائهم حزب الشيطان

(الأمالي الشيخ الصدوق ص70)

أقول:

1- حمزة بن محمد أحمد:

شيخ الصدوق لم أجد من ترجم له من المتقدمين.

وحاله عند الخوئي "مجهول" (المفيد من معجم رجال الحديث ص199)

2-علي بن معبد

لم يوثقه المتقدمين وذكر الجواهري انه "مجهول" (المفيد ص414)


3-الحسين بن خالد:

وهناك من اتحاده مع الحسين بن خالد الخفاف الثقة ولم أجد نص أن الخفاف روى عن الرضا بل عده البرقي من أصحاب الكاظم.

والحسين بن خالد الصيرفي ذكره الطوسي في أصحاب الرضا, فيكون الحسين بن خالد في هذه الروايه هو الصيرفي بلاشك.

ولم أجد من تطرق لحاله بين المتقدمين, وذكر صاحب المفيد رأي الخوئي فيه وهو:

"لم تثبت وثاقته" (المفيد ص 167)
 
الروايه الثانيه:

حدثنا محمد بن علي ماجيلويه رضي الله عنه قال: حدثنا علي بن إبراهيم عن أبيه، عن علي بن معبد، عن الحسين بن خالد، عن علي بن موسى الرضا، عن أبيه، عن آبائه، عليهم السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: من أحب أن يتمسك بديني، ويركب سفينة النجاة بعدي فليقتد بعلي بن أبي طالب، وليعاد عدوه وليوال وليه، فإنه وصيي، وخليفتي على أمتي في حياتي وبعد وفاتي، وهو إمام كل مسلم وأمير كل مؤمن بعدي، قوله قولي، وأمره أمري، ونهيه نهيي، وتابعه تابعي، وناصره ناصري، وخاذله خاذلي، ثم قال عليه السلام: من فارق عليا بعدي لم يرني ولم أره يوم القيامة، ومن خالف عليا حرم الله عليه الجنة، وجعل مأواه النار (وبئس المصير) ومن خذل عليا خذله الله يوم يعرض عليه، ومن نصر عليا نصره الله يوم يلقاه، ولقنه حجته عند المسألة، ثم قال عليه السلام: الحسن والحسين إماما أمتي بعد أبيهما، وسيدا شباب أهل الجنة، وأمهما سيدة نساء العالمين، وأبوهما سيد الوصيين. ومن ولد الحسين تسعة أئمة، تاسعهم القائم من ولدي، طاعتهم طاعتي ومعصيتهم معصيتي،إلى الله أشكو المنكرين لفضلهم، والمضيعين لحرمتهم بعدي، وكفى بالله وليا وناصرا لعترتي، وأئمة أمتي، ومنتقما من الجاحدين لحقهم، وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون


(كمال الدين وتمام النعمة ص260)

أقول:

1- محمد بن علي ماجيلويه:

ذكره الطوسي في رجاله في ذكر اسماء من لم يروي عن واحد من الأئمة ولم يبين حاله, وفي المفيد "محمد بن علي بن ماجيلويه القمي:روى عن محمد بن علي بن الحسن بن بابويه.رجال الشيخ. أقول: أكثر الصدوق الرواية عنه في الفقيه وغيره –مجهول- .

(المفيد ص559)

وعلي بن معبد والحسين بن خالد مرَّ بيان حالهما في الروايه الأولى.


فائدة:

ماجليويه ترضى عنه الصدوق ولهذا قال الشاهرودي في مستدركات علم رجال الحديث ثقة على الأقوى لمجرد ترضي الصدوق, دون أن ينص أحد على وثاقته!!!:eek:عجيب امرهم

والخوئي لايرى الترضي دليل على الوثاقة,

وقد نقض هذا الرأي في معجمه,وعلى سبيل المثال في ترجمة محمد بن ابراهيم النعماني قال:

"أما وثاقته لم تثبت , وليس في ترضي الصدوق (فده) عليه دلالة على الحسن فضلا عن الوثاقة"

(معجم رجال الحديث 15\231).

فالرجل مجهول وان ترضى عليه الصدوق كما يرى الخوئي.

وحتى لو كان ثقة فلا عبرة لوثاقته بعد أن مرَّ بيان حال علي بن معبد والحسين بن خالد في الروايه الأولى.
 
الرواية الثاثة


حدثنا ابراهيم بن هاشم عن الحسين بن سيف عن ابيه عن منصور بن حازم عن ابى اسحق الهمداني قال حدثنى أبو المعتمر قال سمعت اباذر يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول انما مثل اهل بيتى فيكم مثل سفينة نوح من ركب فيها نجى ومن تخلف عنها غرق انما مثل اهل بيتى فيكم باب حطة من دخله غفر له ومن لم يدخل لم يغفر له فانها ليست من فئة تبلغ مائة إلى يوم القيمة الا انا اعرف ناعقها وسايقها وعلم ذلك عند اهل بيتى يعلمه كبيرهم وصغيرهم

(بصائر الدرجات ص317 –محمد بن الحسن الصفار)

أقول:

1-الحسين بن يوسف:

لا وجود لحسين بن يوسف وذكر الخوئي انه تصحيف والصحيح الحسين بن سيف وهذا مايظهر لي بقرينة سائر الروايات.

حكمه عند الخوئي كما لخصه الجواهري –مجهول- (المفيد ص 170)


2- ابى اسحق الهمداني:

عده الطوسي في رجاله ممن روى عن الصادق رضي الله عنه.

وعده الميرزا الاستراباد من أصحاب الحسن رضي الله عنه وهذا وهم من الميرزا اذ ابو اسحاق هذا مغاير لأبواسحاق الهمداني بن كليب الذي ذكره الطوسي من اصحاب الحسن.

وخلاصة قول الخوئي فيه كما لخصه بسام مرتضى "مجهول" (زبدة المقال 2\579)

3-أبو المعتمر:

وهو حنش بن المعتمر وقد عده الطوسي في رجاله من أصحاب علي رضي الله رضي الله عنه يبين حاله.
ذكره الخوئي مرتين مرة تحت عنونه بحنش ولم يبين حاله وذكره مرة أخرى في باب الكنى ولخص الجواهري رأي الخوئي فيه وهو –مجهول- (المفيد ص 725).
 
ملاحظه مهمه مصدري لحد الان في معرفة الرجال المتأخرين ولا وجود لهم لذكرهم عند المتقدمين .فكم من الرجال لايعرفهم المتقدمين ومع هذا يعملون بمروياتهم :eek:
 
التعديل الأخير:
وأعلم هدانا الله وإياك إننا لسنا بصدد بحث منزلة أهل البيت الأطهار فمودتهم وإتباعهم فرض من الله ولا نحتاج إلى أحاديث مكذوبة لنثبتها.فهمتوا الغرض يااماميه

وإنا لنراكم أصحاب هوى تثبتون مالايصح وتنكرون الصحيح!!

اهل السنه , من لديه إضافة أو تنبيه على خطأ فليتفضل ولا يبخل علي.
 
وأبي المفضل ضعيف

قال الطوسي"محمد بن عبد الله بن المطلب الشيباني , أبو المفضل ,كثير الا انه ضعفه قوم , أخبرنا عنه جماعة"

(رجال الطوسي ص447)



وخلاصة قول الخوئي كما لخصه الجواهري "ضعيف" (المفيد ص545)
 
حدثنا علي بن الحسين بن محمد بن مبدة، قال حدثنا أبو محمد هارون بن موسى رضي الله عنه، قال حدثنا احمد بن محمد بن، قال حدثنا محمد بن غياث الكوفي، قال حدثنا حمد بن ابي حازم المدني، قال حدثنا عمران بن محمد بن سعيد ابن المسيب، عن ابيه، عن جده، عن ابي سعيد الخدري قال: صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم صلاة الاولى ثم أقبل بوجهه الكريم علينا فقال: معاشر أصحابي ان مثل أهل بيتي فيكم مثل سفينة نوح وباب حطة في بني اسرائيل، فتمسكوا بأهل بيتي بعدي والائمة الراشدين من ذريتي، فانكم لن تضلوا أبدا. فقيل: يا رسول الله كم الائمة بعدك ؟ فقال: اثنا عشر من أهل بيتي، أو قال: من عترتي.

كفاية الأثر-الخزاز القمي ص 33-34)


أقول:


1-علي بن الحسين بن محمد بن مبدة:

خلاصة قول الخوئي فيه"مجهول" (المفيد ص 392)

2- حدثنا احمد بن محمد بن:

وهنا سقط ,وأحمد هذا هو الحافظ بن عقدة


3- محمد بن غياث الكوفي:

قال الشاهرودي "لم يذكروه" (مستدركات علم رجال الحديث 7\281)


4- حمد بن ابي حازم المدني:

والصحيح هو حماد كما عند المجلسي في البحار, قال الشاهرودي"لم يذكروه" (مستدركت علم رجال الحديث 3\249)


5- عمران بن محمد بن سعيد ابن المسيب:

قال الشاهرودي "لم يذكروه" (مستدركات علم رجال الحديث 6\128)


6-(عن أبيه) وهو محمد بن سعيد

قال عنه الشاهرودي "لم يذكروه" (مستدركات علم رجال الحديث 7\112)

7-سعيد بن المسيب

لخص الجواهري قول الخوئي فيه"مجهول" (المفيد ص 253)
.
 
حدثني أبو محمد هارون بن موسى، قال: حدثني أبو الحسن محمد بن أحمد بن عبيد الله بن أحمد بن عيسى بن المنصور، قال: حدثني أبو موسى عيسى بن أحمد بن عيسى بن المنصور، قال: حدثني الحسن بن علي بن محمد ابن علي بن موسى بن جعفر عليهم السلام، قال: حدثني أبي علي قال: حدثني أبي محمد قال: حدثني أبي علي، قال: حدثني أبي موسى، قال: حدثني أبي جعفر، قال: حدثني أبي محمد، قال: حدثني أبي علي، قال: حدثني أبي الحسين بن علي، عن أبيه أمير المؤمنين عليهم السلام، والصلاة، قال، قال رسول الله صلى الله عليه وآله: يا علي مثلكم في الناس مثل سفينة نوح، من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق، فمن أحبكم يا علي نجا، ومن أبغضكم ورفض محبتكم هوى في النار. ومثلكم يا علي مثل بيت الله الحرام، من دخله كان آمنا فمن أحبكم و والاكم كان آمنا من عذاب النار، ومن أبغضكم ألقي في النار يا علي (ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا) (2) ومن كان له عذر فله عذره، ومن كان فقيرا فله عذره، ومن كان مريضا فله عذره، وان الله لا يعذر غنيا، ولا فقيرا، ولا مريضا، ولا صحيحا، ولا أعمى، ولا بصيرا في تفريطه في موالاتكم ومحبتكم (3).

(خصائص الأئمة-الشريف الرضي ص77)



1- محمد بن أحمد بن عبيد الله بن أحمد بن عيسى بن المنصور:

خلاصة قول الخوئي في الرجل "مجهول" (المفيد من معجم رجال الحديث ص493)

2- أبو موسى عيسى بن أحمد بن عيسى بن المنصور:

لخص بسام مرتضى خلاصة قول الحوئي فيه وهو "مجهول" (زبدة المقال 2\128)
 
الآمالي للطوسي ج1 ص67 :-
1- أخبرنا محمد بن محمد، قال أخبرني أبو الحسن علي بن محمد الكاتب، قال أخبرني الحسن بن علي بن عبد الكريم، قال حدثنا أبو إسحاق إبراهيم ابن محمد الثقفي، قال أخبرني عباد بن يعقوب، قال حدثنا الحكم بن ظهير، عن أبي إسحاق، عن رافع مولى أبي ذر، قال رأيت أبا ذر )رحمه الله( آخذا بحلقة باب الكعبة، مستقبل الناس بوجهه، و هو يقول من عرفني فأنا جندب الغفاري، و من لم يعرفني فأنا أبو ذر الغفاري، سمعت رسول الله )صلى الله عليه و آله( يقول من قاتلني في الأولى و قاتل أهل بيتي في الثانية حشره الله )تعالى( في الثالثة مع الدجال، إنما مثل أهل بيتي فيكم كمثل سفينة نوح، من ركبها نجا، و من تخلف عنها غرق، و مثل باب حطة من دخله نجا و من لم يدخله هلك. الحكم بن ظهير، "مجهول"-المفيد ص190-

أبي اسحاق سبق ذكر حاله عند الروافض وهو مجهول
.
 
مسند الامام الرضا ع لداود بن سليمان الغازي:-
قال الشيخ عبد العالي الكركي في إجازته: ولنورد مما نرويه متصلا من الاحاديث النبوية صلوات الله على الصادع بها وسلامه وآله الطاهرين حديثا واحدا، تبركا تيمنا وجريا على النهج المسلوك بين السلف، وبالاسانيد المتقدمة إلى الامام جمال الدين بن المطهر، عن والده سديد الدين، عن ابن نما، عن محمد ابن إدريس، عن عربي بن مسافر، عن إلياس بن هشام، عن المفيد أبي علي عن والده أبي جعفر الطوسي، عن المفيد محمد بن محمد بن النعمان، عن أبي جعفر ابن بابويه، عن الشيخ أبي عبد الله الحسين بن محمد الرازي، قال حدثنا علي ابن مهرويه القزويني، عن داود بن سليمان الغازي، عن الامام الهمام أبي الحسن علي ابن موسى الرضا عليهما السلام، عن أبيه، عن أبيه، عن أبيه، عن أبيه، عن أبيه السبط الشهيد أبي عبد الله الحسين، عن أبيه الهمام أمير المؤمنين وسيد الوصيين علي ابن أبي طالب عليه السلام، عن النبي صلى الله عليه وآله عليهم أجمعين، أنه قال: (مثل أهل بيتي مثل سفينة نوح من ركبها نجى، ومن تخلف عنها زج في النار)

الحسين بن محمد الرازي"مجهول"-المفيد ص180 -

وقد نص الخوئي انه روى عن الامام الرضا المتوفي سنة 203هـ علما انه في هذه الاجازة يروي عنه ابن بابويه المتوفي سنة 381 هـ
 
أخبرنا أبو الفتح هلال بن محمد بن جعفر الحفار، قال حدثني أبو سليمان محمد بن حمزة بن محمد بن أحمد بن جعفر بن زيد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب )عليهم السلام(، قال أخبرنا علي بن محمد البزاز، قال حدثنا إبراهيم بن إسحاق بن أبي العنبس القاضي، قال حدثنا محمد بن الحسن السلولي، قال حدثنا صالح بن أبي الأسود، عن أبان بن تغلب، عن حنش بن المعتمر، عن أبي ذر، عن النبي )صلى الله عليه و آله(، قال إنما مثل أهل بيتي فيكم كمثل سفينة نوح )عليه السلام(، من دخلها نجا، و من تخلف عنها غرق.
أبو الفتح هلال بن محمد بن جعفر الحفار"مجهول" -المفيد ص655

محمد بن الحسن السلولي"لم يذكروه" -مستدركات علم الرجال 7/30
 
محمد بن سليمان قال: 0 حدثنا) أبو أحمد (قال
smile.gif
حدثنا غير واحد عن أبي عتاب الدلال منهم إبراهيم بن عبد الله البصري قال: حدثنا عمرو بن ابي المقدام قال: حدثنا أبو إسحاق الهمداني: عن حنش بن المعتمر (الكناني) قال: رأيت ابا ذر الغفاري يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله: يقول: مثل أهل بيتي فيكم مثل سفينة نوح من ركب فيها نجا ومن تخلف عنها غرق. وقال لعلي: إنه الصديق الاكبر وإنه أول من آمن (بي) وإنه يعسوب المؤمنين.

(مناقب أمير المؤمنين (ع) 1\296 ـــــ محمد بن سليمان الكوفي)

محمد بن سليمان الكوفي صاحب الكتاب "مجهول" (المفيد ص533)..!!:eek::cool: صاحب كتاب طلع مجهول خوووووش سفينه

-إبراهيم بن عبدالله البصري:

لم أجد من ترجم له.

-أبو عتاب الدلال وهو سهل بن حماد:

لم أجد من ترجم له.

والحلو اول واحد مااعرفه منو بو احمد المهم صاحب الكتاب بكبره مجهول:cool:
 
التعديل الأخير:
حدثنا أحمد بن الحسن القطان، ومحمد بن أحمد السناني، وعلي بن - موسى الدقاق، والحسين بن إبراهيم بن أحمد بن هشام المكتب (1)، وعلي بن عبد الله الوراق رضي الله عنهم قالوا: حدثنا أبو العباس أحمد بن يحيى بن زكريا القطان قال: حدثنا بكر بن عبد الله بن حبيب قال: حدثنا تميم بن بهلول: قال: حدثنا سليمان بن حكيم، ثور بن يزيد، عن مكحول قال: قال أمير المؤمنين علي بن - أبي طالب عليه السلام (الروايه طويله ماعلينا المهم السند ( 1- أحمد بن الحسن القطان

لا ذكر له عند المتقدمين!!

ولخص الجواهري رأي الخوئي في –مجهول(المفيد من معجم رجال الحديث ص24

ولم يستبعد الخوئي كون الرجل عامي.


2-محمد بن أحمد السناني:

لم يترجم له المتقدمين وخلاصة قول الخوئي فيه "مجهول" (المفيد ص495)

-3علي بن موسى الدقاق

لم يترجم له المتقدمن وعند الخوئي "مجهول" (المفيد ص384)


4- الحسين بن إبراهيم بن أحمد بن هشام المكتب

لم يترجم له المتقدمين وعند الخوئي –"مجهول" (المفيد ص161)


5- علي بن عبد الله الوراق

لم يذكره المتقدمين وحاله عند الخوئي "مجهول (زبدة المقال 2\65)


6- أبو العباس أحمد بن يحيى بن زكريا القطان

لم يترجم له المتقدمين, وقال الشاهرودي "لم يذكروه" (مستدركات علم رجال الحديث 1\508)

وهذه غفلة من الشاهرودي فقد ذكره الخوئي في معجمه ج3 ص159 وخلاصة قوله فيه "مجهول" (المفيد ص50)


7- بكر بن عبد الله بن حبيب:

المعروف بالمزني ترجم له النجاشي في رجاله ترجمة رقم [277] ص109 قائلا: "يعرف وينكر"

وخلاصة قول الخوئي فيه "مجهول" (زبدة المقال 1\227)


8- تميم بن بهلول:

"مجهول" (المفيد ص94)


9- سليمان بن حكيم

قال الشاهرودي "لم يذكروه" (مستدركات علم رجال الحديث 4\128)

10- ثور بن يزيد:

قال الشاهرودي "لم يذكروه" (مستدركات علم رجال الحديث 2\93)


11-مكحول:

لم أجد من تعرض لحاله ,وقد عده ابن ابي الحديد المعتزلي من المبغضين لعلي رضي الله عنه..

, وقد ذكر الشاهرودي انه من أصحاب رسول الله صلوات ربي وسلامه عليه ورأى اتحاده مع مكحول ابن ابراهيم الرواوي في مدينة المعاجز (مستدركات علم رجال الحديث 7\491)

وهذا خطأ فمكحول ليس صحابي بل هو تابعي.
 
أعلى