الازدحام المروي التشخيص والعلاج

جمال الدين

عضو بلاتيني
الازدحام المروري مشكلة يعاني منها الجميع فكم وكم وكم تاخرنا بسبب الزحمة :)
جاولت جاهدا ان اجد سبب الازدحام المروي وتوصلت الى نتائج معقولة ومقبولة
اتمنى من المهتمين والمتخصصين الاخذ بها :)
والخص اسباب الازدحام في بعض النقاط قد يكون يوجد غيرها

-وجود المصانع في مناطق مختلفة بين السكان فمن غير المعقول ان تبنى المصانع
وسط السكان وخصوصا المصانع الكبيرة المتحصصة في السيارات والالكترونيات والاسلحة :)

-وجود الحدائق العامة الضخمة المتخمة بالناس واعتقد انه وجود حدائق كبيرة في كل منطقة سبب رئيسي للازدحام فنتمنى وضع حديقة واحدة لكل محافظة :)

-وجود الكثير من الاضرحة والمزارات الدينية وهو ما يشجع الكثيرين على زيارتها للبركة والتبرك
ومن هنا ادعوا الاخوان الوهابية الى هدمها لتقل زحمة السياحة الدينية عندنا :)

-كثرة قدوم الغروباتالسياحية الاوربية والامريكية لكثير من الاماكن التي يودون زيارتها واقترح
عدم تجميل البحر فقد ضقنا ذرعا بالسياح الاوربيين المسدحين للتشمس عندنا
اغلاق المدن القديمة التي تشجع الغرب الحضور للتعرف على تراثنا القديم :)

-تقليل عدد المهرجانات التجارية فليس من المعقول مهرجان ب..... مهرجان مما سبك ربكة لنا
في حركة المطارات والموانيئ والمنافذ البرية وسكك القطار :)

واخيرا
ليش الديرة زحمة يا اعضاء :mad:؟
 

777حمود

عضو مميز
الازدحام المروري من الفساد بالبلد؟؟

الاجنبي يوصل الكويت علا حسب الجسينه 500-800-1500الى الفين دينار اقامات

والايسن الاجازه 300 -400دينار .. رشوه

ماتبي تسير زحمه ...

الوضع سئ


 

القطبي

عضو مخضرم
ليش الديره زحمه يا حكومه00؟!

بسبب الوافدين00؟!

السباك عنده سياره00
الحداد عنده سياره00
الكهربائي عنده سياره00
الجزار عنده سياره00
معلم الشاورما عنده سياره00
الصباغ عنده سياره00
النجار عنده سياره00
الحلاق عنده سياره00
ووووووووووووووووووووووووووووووو ألخ000


على الحكومه بأن تعيد النظر ان كانت فعلا تريد الحد من زحمة المرور000




 

جمال الدين

عضو بلاتيني
ليش الديره زحمه يا حكومه00؟!

بسبب الوافدين00؟!

السباك عنده سياره00
الحداد عنده سياره00
الكهربائي عنده سياره00
الجزار عنده سياره00
معلم الشاورما عنده سياره00
الصباغ عنده سياره00
النجار عنده سياره00
الحلاق عنده سياره00
ووووووووووووووووووووووووووووووو ألخ000


على الحكومه بأن تعيد النظر ان كانت فعلا تريد الحد من زحمة المرور000
اخوي القطبي :)
اذا كانوا العمال (كهربائي سباك صباغ الخ من المهن )يشتري السيارة من حر ماله كيف نمنعه مثلا ؟
 

عزوز الاقرع

عضو بلاتيني
اخوي القطبي :)
اذا كانوا العمال (كهربائي سباك صباغ الخ من المهن )يشتري السيارة من حر ماله كيف نمنعه مثلا ؟
بس ما سئلت نفسك هل السؤال:
مانوع السياره؟
ماهو موديل السياره؟
هل هي صالحه للقياده؟
هل السياره تؤثر على الجو بسبب دخان الاكزوز؟
هل من يقود السياره يعرف شلون يسوق سياره؟
و بالاخير
شلون طلع الليسن اي الاجازه؟
 

القطبي

عضو مخضرم
اخوي القطبي :)
اذا كانوا العمال (كهربائي سباك صباغ الخ من المهن )يشتري السيارة من حر ماله كيف نمنعه مثلا ؟

نمنعه بالقانون ، لا يسمح بالقياده إلا لفئه معينه كالمهندسين و الأطباء و غيرهم00

فهناك و سائل نقل عديده تفي بالغرض لهؤلاء من مثل التاكسي و غيره00

هؤلاء يتسببون بالإزدحام المروري بسبب سوء القياده و الجهل بقوانين المرور فلقد رأينا احد هؤلاء يسير في خط السير السريع ببطئ شديد00:mad:




 

جمال الدين

عضو بلاتيني
بس ما سئلت نفسك هل السؤال:
مانوع السياره؟
ماهو موديل السياره؟
هل هي صالحه للقياده؟
هل السياره تؤثر على الجو بسبب دخان الاكزوز؟
هل من يقود السياره يعرف شلون يسوق سياره؟
و بالاخير
شلون طلع الليسن اي الاجازه؟
الكثير منهم لديه القدرةعلى شراءسيارة حديثة وان كانت رخيصة وعملية
وعلاوةعلى ذلك الكثير منهم يحتاج السيارة في عمله
الكهربائي الصباغ وغيرهم فغير المعقول ان ينجزوا اعمالهم بالباص
الجواب ايضا نفسه على مداخلة الزميل القطبي :)
 

القطبي

عضو مخضرم
الكثير منهم لديه القدرةعلى شراءسيارة حديثة وان كانت رخيصة وعملية
وعلاوةعلى ذلك الكثير منهم يحتاج السيارة في عمله
الكهربائي الصباغ وغيرهم فغير المعقول ان ينجزوا اعمالهم بالباص
الجواب ايضا نفسه على مداخلة الزميل القطبي :)

و كيف هم ينجزون اعمالهم في بلدانهم00؟!:)

 

اخطبوط

عضو مميز
التاكسي الجوال هو السبب

اذا تحدثنا عن التاكسي الجوال كمشكلة مرورية فقط كما ينظر اليها البعض هذه النظره السطحية فلا خلاف في ذلك حيث يعتبر التاكسى الجوال الرحم الذي انجب الازدحام والاحتناقات المرورية فى شوارعنا فى السنوات القليلة الماضية ، ونوعز السبب الاول الى السماح باصدار تراخيص للتاكسي الجوال دون دراسة ميدانية مبنية على إسـس علمية حقيقية ولم تكن بعيدة عن الاهواء والمصالح الشخصية ، عند قرار السماح باصدار هذة التراخيص ولم يؤخذ بالحسبان ان إنـتـشار عدد بالاف سيارات التاكسى الجوال سوف يسبب الضغط على شبكة الطرق الرئيسية فى الكويت عامة والتى أصلاَ هذه الطرق استنفذت طاقتها الاستيعابية قبل صدور قانون السماح بتراخيص التاكسي الجوال بسنوات طويلة تعود الى العام 1985 كما تشير دراسات ميدانية بهذا الخصوص . وانتشار هذا العدد الهائل من سيارات التاكسى الجوال فى شبكة طرق استنفذت طاقتها الاستيعابية منذ سنوات طويلة مضت لتاكد واقع الحال بأن الدراسة التى إعدت قبل قيام المسئول عن اقرار تراخيص التاكسي الجوال كانت دراسة مضللة تفوح منها رائحة الفساد الاداري والمصالح الشخصية ولا تمت للواقع بصلة ، هذا فى حالة ان كانت هناك دراسة فعلية قبل اقرار قانون ترخيص التاكسى ونحن نشك بوجود القيام بهذا الدراسة الميدانية من الاساس .

ولو افترضنا جدلاَ عن وجود دراسة ميدانية قبل اقرار قانون التاكسي الجوال لماذا لم يؤخذ بالحسبان معدل الطاقة الاستيعابية لشبكة الطرق كبند اول فى الدراسة ، ولماذا لم يوخذ براي المختصين بعلوم هندسة الطرق والمختصين بعلم الاجتماع بالاضافة الى راي المختصين بعلم الجريمة كون قانون التاكسي الجوال واعداده الهائلة له علاقة مباشرة بهندسة الطرق وطاقتها الاستيعابية وله علاقة مباشرة بعلم الاجتماع كون العلاقة تكون علاقة حسابية بين العدد الهائل للتكاسي المتوقع نزولها للشارع وعدد السكان تبنى على اساس القاعدة الحسابية " النسبة والتناسب " بالاضافة الى العلاقة الوثيقة باعداد التكاسي والقوة العاملة التى تشغلها وعلاقتها بالقوة العاملة الوطنية والتى تعود اثارها على الاقتصاد الوطني فلم يؤخذ بالحسبان اعداد القوة العاملة كــأدات تشغيل ، فـإن عامل ادأت التشغيل لم يحسب لة حساب والدليل الفوضى فى الوضع الحالي من العمالة المستخدمة بقيادة سيارات التاكسي ولم تكن ذا اهمية بتاتاَ ان كان عامل تشغيل من العمالة الوطنية او العمالة الوافدة الهامشية الرخيصة ، ورغم ان بند العمالة ياتى فى الدرجة الثانية من الاهمية بعد هندسة الطرق وطاقتها الاستيعابية ، كون أدات التشغيل كعامل بشرى من العمالة الوطنية مطلب وطني له اثر ايجابي على الامن الاقتصادى والاجتماعي ووالمنظومة الامنية ولن نبالغ ان قلنا ايضا له اثر ايجابي على الامن السياسى . والعكس ان كانت هذه العمالة التشغيلية من العمالة الوافدة الرخيصة فان اثرها السلبي يكون على جميع ما هو ايجابي فى حاله وجود عمالة وطنية تعمل على تشغيل هذه التكاسي .

فى الدول المتقدمة يعتبر سائق التاكسى من الوظائف الوطنية بخلاف ما يحصل عندنا ولا يمنح الوافد باي حال من الاحول رخصة قيادة تاكسى وتختصر هذه المهنة على ابناء البلد فقط لارتباطها بعدة عوامل اقتصادية وامنية واجتماعية وسياسية ، حيث من وجهة نظرنا يعتبر قائد التاكسي سفير داخلي للبلد ويجب ان يتمتع باشتراطات معينة على راسها المواطنة .

وللحديث بقية

تحياتى للجميع
 

جمال الدين

عضو بلاتيني
و كيف هم ينجزون اعمالهم في بلدانهم00؟!:)
بالتاكيد يوجد في بلدانهم ممن ينجزها بالباص ويوجد بالسيارةايضا :)
على فرض قبل العامل ان يقوم باعماله بالباص رافة بنا هل يقبل الزبون الكويتي انتظار وصول المحروس بالباص :)
لا اعتقد انه منع العمال من امتلاك السيارات هو طريقة عملية
 

القطبي

عضو مخضرم
بالتاكيد يوجد في بلدانهم ممن ينجزها بالباص ويوجد بالسيارةايضا :)
على فرض قبل العامل ان يقوم باعماله بالباص رافة بنا هل يقبل الزبون الكويتي انتظار وصول المحروس بالباص :)
لا اعتقد انه منع العمال من امتلاك السيارات هو طريقة عملية

خلاص00
نمنع الكويتين من قيادة السياره و عليهم ( الكويتين) استغلال وسائل النقل المنتشره من مثل التكاسي و الباصات00

و بهذا نحد من الإزدحام المروري00
الذي تسبب بها الوافدين00
 

جمال الدين

عضو بلاتيني
خلاص00
نمنع الكويتين من قيادة السياره و عليهم ( الكويتين) استغلال وسائل النقل المنتشره من مثل التكاسي و الباصات00

و بهذا نحد من الإزدحام المروري00
الذي تسبب بها الوافدين00
يااخي الكريم:)
حالي من حالك منغث من الزجمة وابي اعرف السبب والحل :)
في انتظار مشاركاتك دائما :وردة:
 

جمال الدين

عضو بلاتيني
اذا تحدثنا عن التاكسي الجوال كمشكلة مرورية فقط كما ينظر اليها البعض هذه النظره السطحية فلا خلاف في ذلك حيث يعتبر التاكسى الجوال الرحم الذي انجب الازدحام والاحتناقات المرورية فى شوارعنا فى السنوات القليلة الماضية ، ونوعز السبب الاول الى السماح باصدار تراخيص للتاكسي الجوال دون دراسة ميدانية مبنية على إسـس علمية حقيقية ولم تكن بعيدة عن الاهواء والمصالح الشخصية ، عند قرار السماح باصدار هذة التراخيص ولم يؤخذ بالحسبان ان إنـتـشار عدد بالاف سيارات التاكسى الجوال سوف يسبب الضغط على شبكة الطرق الرئيسية فى الكويت عامة والتى أصلاَ هذه الطرق استنفذت طاقتها الاستيعابية قبل صدور قانون السماح بتراخيص التاكسي الجوال بسنوات طويلة تعود الى العام 1985 كما تشير دراسات ميدانية بهذا الخصوص . وانتشار هذا العدد الهائل من سيارات التاكسى الجوال فى شبكة طرق استنفذت طاقتها الاستيعابية منذ سنوات طويلة مضت لتاكد واقع الحال بأن الدراسة التى إعدت قبل قيام المسئول عن اقرار تراخيص التاكسي الجوال كانت دراسة مضللة تفوح منها رائحة الفساد الاداري والمصالح الشخصية ولا تمت للواقع بصلة ، هذا فى حالة ان كانت هناك دراسة فعلية قبل اقرار قانون ترخيص التاكسى ونحن نشك بوجود القيام بهذا الدراسة الميدانية من الاساس .

ولو افترضنا جدلاَ عن وجود دراسة ميدانية قبل اقرار قانون التاكسي الجوال لماذا لم يؤخذ بالحسبان معدل الطاقة الاستيعابية لشبكة الطرق كبند اول فى الدراسة ، ولماذا لم يوخذ براي المختصين بعلوم هندسة الطرق والمختصين بعلم الاجتماع بالاضافة الى راي المختصين بعلم الجريمة كون قانون التاكسي الجوال واعداده الهائلة له علاقة مباشرة بهندسة الطرق وطاقتها الاستيعابية وله علاقة مباشرة بعلم الاجتماع كون العلاقة تكون علاقة حسابية بين العدد الهائل للتكاسي المتوقع نزولها للشارع وعدد السكان تبنى على اساس القاعدة الحسابية " النسبة والتناسب " بالاضافة الى العلاقة الوثيقة باعداد التكاسي والقوة العاملة التى تشغلها وعلاقتها بالقوة العاملة الوطنية والتى تعود اثارها على الاقتصاد الوطني فلم يؤخذ بالحسبان اعداد القوة العاملة كــأدات تشغيل ، فـإن عامل ادأت التشغيل لم يحسب لة حساب والدليل الفوضى فى الوضع الحالي من العمالة المستخدمة بقيادة سيارات التاكسي ولم تكن ذا اهمية بتاتاَ ان كان عامل تشغيل من العمالة الوطنية او العمالة الوافدة الهامشية الرخيصة ، ورغم ان بند العمالة ياتى فى الدرجة الثانية من الاهمية بعد هندسة الطرق وطاقتها الاستيعابية ، كون أدات التشغيل كعامل بشرى من العمالة الوطنية مطلب وطني له اثر ايجابي على الامن الاقتصادى والاجتماعي ووالمنظومة الامنية ولن نبالغ ان قلنا ايضا له اثر ايجابي على الامن السياسى . والعكس ان كانت هذه العمالة التشغيلية من العمالة الوافدة الرخيصة فان اثرها السلبي يكون على جميع ما هو ايجابي فى حاله وجود عمالة وطنية تعمل على تشغيل هذه التكاسي .

فى الدول المتقدمة يعتبر سائق التاكسى من الوظائف الوطنية بخلاف ما يحصل عندنا ولا يمنح الوافد باي حال من الاحول رخصة قيادة تاكسى وتختصر هذه المهنة على ابناء البلد فقط لارتباطها بعدة عوامل اقتصادية وامنية واجتماعية وسياسية ، حيث من وجهة نظرنا يعتبر قائد التاكسي سفير داخلي للبلد ويجب ان يتمتع باشتراطات معينة على راسها المواطنة .

وللحديث بقية

تحياتى للجميع
الاخ الاخطبوط :)
كل الشكر والتقدير لمشاركتك القيمة :وردة:ولكن عندي تساؤل بسيط
عمل التاكسي وخصوصا الجوال هو عمل تجاري (بيزنس) للربح وليس الا
ولوكان سوق العمل لا يتحمل العدد الهائل من التكاسي لخسر الكثير منهم واغلقوا مكاتبهم
الا توافقني انه الدراسة غير مضللة والدليل وجود الكثير من المكاتب المستفيدة
 

NO___MAD

عضو
الكويتيين ساكنين اجار و انا واحد منهم ناطر دور الاسكان ياخذ تقريبا 15 سنه...
اذا ماني غلطان 70000 طلب اسكاني
ماكو مدن جديدة بالعدد الكافي بس مشاريع على ورق ..يعني كلنا متركزين على مساحة ما عادت تشيلنا..
 

القطبي

عضو مخضرم
يااخي الكريم:)
حالي من حالك منغث من الزجمة وابي اعرف السبب والحل :)
في انتظار مشاركاتك دائما :وردة:

الحكومه بكبرها ما حلت زحمة المرور00؟!

و لكن في حل ثاني :

1) ان كان عملك في الصباح انقل للعمل من بعد الظهر 00

او00

2) اجعل إجازتك السنويه من شهر ( 9 - 12) حت تحد من الضيق و التذمر من هذه الزحمه00

او

3) فعليك من بعد صلاة الفجر ان تتواجد عند باب عملك حتى تحل نصف المشكله00


تحياتي00:وردة:
 

اخطبوط

عضو مميز
ما زلت عند راي السبب التاكسي الجوال

[SIZE="[COLOR="Blue"]3"]نعم عزيزى موضوع التاكسي ( بزنز ) ولكن له ابعاد سلبية على جميع النواحى الاقتصادية والامنية والاجتماعية والخدمية والصحية بما فيها السياسية [/COLOR]


اذا تتطرقنا الى مشكلة التاكسى الجوال وتسببها بمشكلة الزحمه المرورية واحصينا اعمدة المشكلة لحصرناها بثلاث اعمدة فقط تدعم هذة المشكلة ، التاكسى كمركبة والعامل كمشغل وصاحب العمل كمستفيد هامشي ، ونقصد بمستفيد هامشى لانة ما يحققة من دخل لا يعود بالفائدة على حركة عجلة الاقتصاد ويشكل رقم صفر فى الحسابات الاقتصادية ولا يخدم الناتج القومي باي ارقام حسابية تضاف لميزانية الدولة بل على العكس .

العامود الاول كمركبة فان اعداده الهائلة التى اضيفت الى عدد مليون وثلاثمائة الف مركبة مسجلة بالادارة العامة للمرور حسب الاحصاءات الرسمية وتجوب شوارع الكويت على مدار الساعة بشبكة طرق محدودة استنفذت طاقتها الاستيعابية كما اسلفنا رقم يشعرنا بالخطر على الارواح بسبب ما تحصده هذه المركبات من ارواح ناتجة عن الحوادث المرورية والاصابات البليغة .والتى تستهلك الطاقة البشرية والتجهيزات للمراكز الصحية بانواعها

فاذا تطرقنا للعامود الثانى للمشكلة كأدات تشغيل وهو العامل لوجدنا الخطا بعينة بتشغيل عمالة وافدة رخيصة يقيادة هذه المركبات ، ولكن من الملاحظ ان هذه الفئة من قائدى التاكسى الجوال تفتقر الى ابسط الشروط المتعارف عليها دوليا بقائد تاكسي وهي الثقافة المرورية هذا غير افتقار الغالبية العظمي منها للغة البلد الاصلية وهي العربية . وجميعهم يرتبطون بصفات وظروف معيشية وتعليمية واخلاقية معينة .

والتاكسى الجوال باعداده التى وصلت الى 40 الف تاكسى احد الاسباب الرئيسية للحوادث و إرباك الحركة المرورية وغالبا ما يكون فى كل مقدمة ازدحام او التسبب بالاختناقات المرورية هذا التاكسى و السبب ان السائق من العمالة الوافدة الرخيصة حصل على رخصة قيادة بطريقة او باخرى ولم يسبق لة قيادة دراجة هوائية في بلده الام ، وبسبب نفوذ بعض اصحاب العمل والفساد الادارى المتفشي فى بعض الجهات الرسمية حصل على رخصة قيادة عامة يجوب بها شوارع الكويت دون كلل او ملل حتى ان بعضهم يعمل لمدة 20 ساعة متواصلة لعدم وجود أي نوع من العلاقات والارتباطات الاجتماعية باستثناء صفة وافــد .

فتخيل عزيزى ما الفائدة التى تعود على الاقتصاد الوطني من عمل متواصل لمدة تصل الى 20 ساعة ياكل وينام بمركبتة والساعات القليلة المتفرقة يستقلها بالنوم مفترشا بمركبتة احدى الساحات او أكتاف الطرق لاخذ هذا القسط من النوم ومن ثم يستانف عملة معرضا حياتة وحياة الغير للخطر والادهى من هذا وذاك يؤتمن على اروح ركاب برفقتة . فهذا الوافد غير مسئول عن اسرة ولا يقيم بسكن يعود الية للراحة بعد عناء عمل ولا يدخل ضمن القوة الشرائية او المنظومة الاقتصادية للبلد كمستهلك . ومن المفترض ان الدخل الذى يحققة من عملة على التاكسى يدخل في المنظومة الاقتصادية وحركة دوران الاقتصاد اليومية ، ولكن الدخل يعرف طريقة الى اقرب محل لتحويل الاموال باستثناء 5 او 6 دنانير يحصل عليها صاحب العمل او صاحب الترخيص فى نهاية اليوم يشكل استنزافاً للموارد الاقتصادية نظير الأجور التي يتقاضونها من عمل 40 الف تاكسى جوال تجوب الشوارع طيلة اليوم والتحويلات المالية المستمرة لدولهم الأصلية بعد تغطية احتياجاتها الاستهلاكية من الاقتصاد الوطني والذي يقدم غالبيته من الدولة مجاناَ نتيجة لتحمل الدولة الجانب الكبير من هذه التكلفة عن طريق الدعم المباشر وغير المباشر للخدمات وقد قدرت بعض الدراسات هذه التكلفة بآثارها السلبية مباشر على الميزان التجاري لأي بلد وتصل في أحيان أخرى إلى تأثيرات على المستوى السياسي ، وذلك تحت ما يسمى بأجر الظل أو الاجر الغير نقدي بأكثر من ضعفي الأجر النقدي الحقيقي ، كما يمكن النظر إلى التحويلات الخارجية الخاصة من دون مقابل من بيان ميزان المدفوعات كمؤشر لتقدير التكلفة المالية فى المنظومة الاقتصادية ، وهنا ننادي باعتبار مهنة سائق التاكسى من المهن الوطنية يحضر على غير المواطنين العمل بها للاسباب الاقتصادية سالفة الذكر .


واضيف على تسائلك لماذا تعتبر الدراسة مضلله وهذا العدد الهائل من مكاتب التاكسى فاجيب عليك بسؤال ( من هم اصحاب هذه المكاتب ) من هم الذين يحصلون على هذه التراخيص وتشغيل هذا العدد الهائل من الوافدون فى الشوارع تحت مسمى سائق تاكسي
وللحديث بقية[/SIZE]
 

جمال الدين

عضو بلاتيني
[SIZE="[COLOR=blue]3"]نعم عزيزى موضوع التاكسي ( بزنز ) ولكن له ابعاد سلبية على جميع النواحى الاقتصادية والامنية والاجتماعية والخدمية والصحية بما فيها السياسية [/COLOR][/SIZE]
[SIZE="[COLOR="Blue"][/SIZE]
[SIZE="[COLOR="Blue"][/SIZE]
[SIZE="[COLOR="Blue"]اذا تتطرقنا الى مشكلة التاكسى الجوال وتسببها بمشكلة الزحمه المرورية واحصينا اعمدة المشكلة لحصرناها بثلاث اعمدة فقط تدعم هذة المشكلة ، التاكسى كمركبة والعامل كمشغل وصاحب العمل كمستفيد هامشي ، ونقصد بمستفيد هامشى لانة ما يحققة من دخل لا يعود بالفائدة على حركة عجلة الاقتصاد ويشكل رقم صفر فى الحسابات الاقتصادية ولا يخدم الناتج القومي باي ارقام حسابية تضاف لميزانية الدولة بل على العكس . [/SIZE]
[SIZE="[COLOR="Blue"][/SIZE]
[SIZE="[COLOR="Blue"] العامود الاول كمركبة فان اعداده الهائلة التى اضيفت الى عدد مليون وثلاثمائة الف مركبة مسجلة بالادارة العامة للمرور حسب الاحصاءات الرسمية وتجوب شوارع الكويت على مدار الساعة بشبكة طرق محدودة استنفذت طاقتها الاستيعابية كما اسلفنا رقم يشعرنا بالخطر على الارواح بسبب ما تحصده هذه المركبات من ارواح ناتجة عن الحوادث المرورية والاصابات البليغة .والتى تستهلك الطاقة البشرية والتجهيزات للمراكز الصحية بانواعها [/SIZE]
[SIZE="[COLOR="Blue"][/SIZE]
[SIZE="[COLOR="Blue"]فاذا تطرقنا للعامود الثانى للمشكلة كأدات تشغيل وهو العامل لوجدنا الخطا بعينة بتشغيل عمالة وافدة رخيصة يقيادة هذه المركبات ، ولكن من الملاحظ ان هذه الفئة من قائدى التاكسى الجوال تفتقر الى ابسط الشروط المتعارف عليها دوليا بقائد تاكسي وهي الثقافة المرورية هذا غير افتقار الغالبية العظمي منها للغة البلد الاصلية وهي العربية . وجميعهم يرتبطون بصفات وظروف معيشية وتعليمية واخلاقية معينة .[/SIZE]
[SIZE="[COLOR="Blue"][/SIZE]
[SIZE="[COLOR="Blue"]والتاكسى الجوال باعداده التى وصلت الى 40 الف تاكسى احد الاسباب الرئيسية للحوادث و إرباك الحركة المرورية وغالبا ما يكون فى كل مقدمة ازدحام او التسبب بالاختناقات المرورية هذا التاكسى و السبب ان السائق من العمالة الوافدة الرخيصة حصل على رخصة قيادة بطريقة او باخرى ولم يسبق لة قيادة دراجة هوائية في بلده الام ، وبسبب نفوذ بعض اصحاب العمل والفساد الادارى المتفشي فى بعض الجهات الرسمية حصل على رخصة قيادة عامة يجوب بها شوارع الكويت دون كلل او ملل حتى ان بعضهم يعمل لمدة 20 ساعة متواصلة لعدم وجود أي نوع من العلاقات والارتباطات الاجتماعية باستثناء صفة وافــد . [/SIZE]
[SIZE="[COLOR="Blue"][/SIZE]
[SIZE="[COLOR="Blue"]فتخيل عزيزى ما الفائدة التى تعود على الاقتصاد الوطني من عمل متواصل لمدة تصل الى 20 ساعة ياكل وينام بمركبتة والساعات القليلة المتفرقة يستقلها بالنوم مفترشا بمركبتة احدى الساحات او أكتاف الطرق لاخذ هذا القسط من النوم ومن ثم يستانف عملة معرضا حياتة وحياة الغير للخطر والادهى من هذا وذاك يؤتمن على اروح ركاب برفقتة . فهذا الوافد غير مسئول عن اسرة ولا يقيم بسكن يعود الية للراحة بعد عناء عمل ولا يدخل ضمن القوة الشرائية او المنظومة الاقتصادية للبلد كمستهلك . ومن المفترض ان الدخل الذى يحققة من عملة على التاكسى يدخل في المنظومة الاقتصادية وحركة دوران الاقتصاد اليومية ، ولكن الدخل يعرف طريقة الى اقرب محل لتحويل الاموال باستثناء 5 او 6 دنانير يحصل عليها صاحب العمل او صاحب الترخيص فى نهاية اليوم يشكل استنزافاً للموارد الاقتصادية نظير الأجور التي يتقاضونها من عمل 40 الف تاكسى جوال تجوب الشوارع طيلة اليوم والتحويلات المالية المستمرة لدولهم الأصلية بعد تغطية احتياجاتها الاستهلاكية من الاقتصاد الوطني والذي يقدم غالبيته من الدولة مجاناَ نتيجة لتحمل الدولة الجانب الكبير من هذه التكلفة عن طريق الدعم المباشر وغير المباشر للخدمات وقد قدرت بعض الدراسات هذه التكلفة بآثارها السلبية مباشر على الميزان التجاري لأي بلد وتصل في أحيان أخرى إلى تأثيرات على المستوى السياسي ، وذلك تحت ما يسمى بأجر الظل أو الاجر الغير نقدي بأكثر من ضعفي الأجر النقدي الحقيقي ، كما يمكن النظر إلى التحويلات الخارجية الخاصة من دون مقابل من بيان ميزان المدفوعات كمؤشر لتقدير التكلفة المالية فى المنظومة الاقتصادية ، وهنا ننادي باعتبار مهنة سائق التاكسى من المهن الوطنية يحضر على غير المواطنين العمل بها للاسباب الاقتصادية سالفة الذكر . [/SIZE]
[SIZE="[COLOR="Blue"][/SIZE]
[SIZE="[COLOR="Blue"]وللحديث بقية[/SIZE]
كلام جميل اخوي اخطبوط :وردة:
وفي انتظار تناول الموضوع بالكامل من شخصكم المحترم
حتى نستطيع التعليق والتعقيب بعد وضوح الصورة :)
 

اخطبوط

عضو مميز
نستكمل حديثا (التاكسى السبب الاول للازدحام المروري )

وبالتطرق الى العامود الثالث من مشكلة التاكسى الجوال وهو صاحب العمل كمستفيد هامشى فان 100% من اصحاب تراخيص التاكسي الجوال يقوم بتشغيل التاكسى على نمط الايجار اليومى مقابل اسم التاكسى فقط كون السائق الوافد لهذا التاكسي هو من يملك التاكسى كمركبة فى الحقيقة بمقابل ايجار يومى او ما مجموعة اسبوعي ويختلف الايجار حسب حالة وموديل المركبة من 4-7 دنانير فى اليوم الواحد ، وبهذه الطريقة يكون ضررها على الاقتصاد اكبر من نفعة والعلاقة المادية بين مشغل التاكسى الوافد والمالك لا تدخل ضمن حركة عجلة الاقتصاد اليومية حسب المقايس الاقتصادية الدولية ، وربما يسئل ساتل كيف لا يدخل فى عجلة الاقتصاد اليومية والتاكسى كسلعة استهلاكية تم شراءه ويحتاج الى البانزين وقطع الغيار لتجوالة فى الطرقات نجب بنعم فى حالة تقديم التاكسى خدمة مجتمعية فعلية ولا يشكل عب على شبكة الطرق والتى تستهلك وتدفع نفقة صيانتها الدوله والدليل ان 60% من الطرق الان تجري عليها اعمال صيانة تتحملها ميزانية الدولة ويكون المواطن المستفيد الاول من خدمة التاكسي ولكن وكما هو معروف فان المواطن لايستخدم التاكسى مطلقاَ بحركة تنقلاته ويستخدم احدى مركباتة الخاصة ، والمستخدم الوحيد لها فئة الوافدون ، والوافد والذى من المفترض ان يستخدم الحافلات كوسيلة نقل لاسباب عده ، احداها استخدام مجاميع كبيرة لوسيلة نقل واحدة كالحافلة النقل العام مما يخفف الاعداد الهائلة لسيارات التاكسي مما ينتج عنها تخفيف الضغط على شبكة الطرق وتقليل ارقام الحوادث المرورية ، والتى يكون سببها الاول التاكسي الجوال باعداده الهائلة .

وللحديث بقية
 

اخطبوط

عضو مميز
احد الحلول المهمه

منع اي وافد بقيادة سياره تحت موديل 2000

ومنع الواسطات في اخذ اللياسن!!



اخالفك الرى عزيزي ابو نايف
الكثير منا سافر لاي سبب فى بلدان العالم وخصوصا اوروبا هل شاهدت عامل يتنفل بمركبة خاصة فى عملة ؟ كما هو حاصل عندنا فى الكويت

لماذا احصر استعمال الوافدين بقيادة سيارات بموديل صنع معين كسنة 2000 كما تقول ، لماذا لا يكون قانون شامل يمنع فئة المستخدم من الوافدين بقيادة مركبة حتى لو كان موديل 2012 واختصر الاستعمال للمركبة للوظائف الراقية والتى تقدم خدمة حقيقية للمجتمع

منع الوسطات .. لا تعليق

تحياتى للجميع
 
أعلى