المواطن على الجابر من جديد !! ولكن بطريقه جديده!!

أهل الردات

عضو مميز
مقال للمواطن على الجابرالصباح بجريدة الانباء يوم الاحد 16\5
كثيرا ما تعيد الذاكرة الانسان الى الوراء ليتذكر اجمل مراحل عمره التي مر بها، ولكل انسان مرحلة يتمنى لو ان الزمن وقف عندها لأنها تركت في النفس ذكريات جميلة نعود اليها بين الفينة والاخرى.
ولا شك ان مرحلة الدراسة في عمر الكثيرين هي من اجمل المحطات التي عاشها الانسان في حياته بحلوها ومرها.
وذات يوم جمعتني الصدفة بأحد زملاء الدراسة عندما كنا في المرحلة الثانوية، فأعادنا التاريخ الى الوراء، لنتذكر بها اصدقاءنا الذين جمعنا بهم فصل واحد والذين كانوا يفضلون مناداتهم بأسماء آبائهم منذ ذلك الحين، وذلك النهج الذي ساروا عليه وهم تلامذة، وكيف اصبحوا بعد ان خاضوا معترك الحياة، فتذكرت مجموعة منهم لتعيد لي ذكريات تلك السلوكيات المتناقضة وتصرفاتهم آنذاك التي لا تنم عن مسؤولية او سعة مدارك بل كانت طيش شباب غير مبالين بما يقدمون عليه من امور لا ادري ان كان الزمن قد خطا بهم للافضل، ام بقيت تلك السلوكيات معهم وهي مصيبة.
بوعلي الطالب الوحيد بينهم المتزن بتصرفاته ومدى احترامه لاساتذته وزملائه، يحسن اختيار الكلمات عند مخاطبة الغير، التقيته بتلك الصدفة، انسان وقور زادته الايام ادبا وحياء، وحصل على درجة علمية كبيرة، وقد تبوأ مركزا مرموقا استقبلني بمشاعر صادقة تعكس صفاء روحه، ومن باب الفضول والاطمئنان على اصدقاء الامس سألته عن تلك الشلة التي كانت معنا بذلك الفصل الدراسي وهل يلتقي بهم؟ وما اخبارهم؟ فكان جوابه عكس ما تمنيت برده المختصر ليقول لم تبدل الايام فيهم شيئا مازالوا على ما كانوا عليه، وودعني وانا مصدوم مما قاله فمازلت اعيش لحظات تصرفاتهم البائسة، فأبوخالد كان طالبا ثرثارا، كثير المطالبات التي لم يتحقق منها شيء، ذا قاعدة «خالف تعرف»، لم يكن محبوبا من زملائه، ولا من مدرسيه، وحتى اسرته كانت كثيرة الانزعاج منه، اما الطالب بوحمود فكان مشاكسا لا يعرف النظام ولا يحترم غيره من تلامذة الفصل غير مبال بما يناله من توبيخ ولفت نظر واستدعاء ولي امره اكثر من مرة الى ان تم فصله من المدرسة نهائيا، اما الطالب مبارك فكان انسانا ينطبق عليه مثل «مع الخيل يا شقره» ليس لديه نهج يسير عليه يتخبط تخبطا، تارة مع هؤلاء وتارة ضدهم، لا يعرف الابتسامة مطلقا، غير وفي مع اقربائه، اما الطالب بوعبدالله فكان يتغنى دائما ببطولاته وامجاده الوهمية، يعرض خدماته دون ان يستطيع عمل شيء، كثير الكلام قليل الافعال، يتدخل فيما لا يعنيه في المدرسة وخارجها.
والمعروف ان الحياة تغير الكثير من سلوكيات الانسان، لكن الطبع يغلب التطبع، ومن شب على شيء شاب عليه، حتى الجدران ذات الاسمنت الاصم تصبح اكثر بهجة عندما تتحول الى لوحة، الا هؤلاء، فرغم ما رسمته الديرة علينا جميعا من مظاهر النعمة الا انهم ظلوا كما هم، وفق ما قاله الصديق بوعلي الا ان افعال الاخير العقلانية غسلت ذاكرتي بماء الحكمة، فتبسمت راضيا من ان الديرة لاتزال مشرقة رغم ظلاميتها من هؤلاء.
ابتسم بعض النواب لم يعرف الابتسامة منذ دخوله المجلس، رغم انه خلال فترة الانتخابات كانت تلك الابتسامة تسبقه باستقباله ناخبيه، ولا اعلم السبب في ذلك هل هو نصيحة البعض له لاضفاء طابع الجدية ليستشعر المواطن مدى حرصه وتفانيه في اداء عمله مما انساه شكل الابتسامة ام انه يعتقد ان الابتسامة ستقلل من قوة شخصيته امام ناخبيه مما يستدعي كثرة طلباتهم منه؟ لا اعلم، لكن مصداقا لقول المصطفى عليه افضل الصلاة والسلام «تبسمك في وجه اخيك صدقة»، فآمل من الجميع الابتسام لخير دينهم ودنياهم، علاوة على ان علماء النفس اجمعوا على ان الابتسامة تحقق الراحة النفسية لصاحبها وللآخرين، وفيما تمرين للفكين، وأتمنى من الاخوة النواب المعنيين تحريك الفكين ليس للطعام فقط، فهي رياضة مجانية ولا تتطلب اي جهد، فتلك نصيحة ارجو ترجمتها على الواقع لنتفاءل بالخير عسى ان نجده. رب اجعل هذا البلد آمنا مطمئنا.



التعليق: مازلنا نتسائل عن مايريده هذا المواطن وماقصده بالغمز واللمز

اللى بمقالته,,, الشخصيات المذكوره عرفناها لكن لا نعرف ماذا تريد ؟؟

قانون الخصخصه مر بسواعد التجار والاعضاء الخونه الذين باعوا والوطن ,

الجويهل فرغ كل مابداخل قلوبكم لنا وعلى الهواء مباشر ...

طلال السعيد وقناته الساقطه كل يوم له موضوع وأيضا يفرغ ما بصدوركم..

حرية الرأى أصبحت نعش يحمله كل كاتب على كتفه ومحمد عبدالقادر خير

دليل ,,,,

ماذا تريد يا مواطن انت ومن خلفك أتركنا وأنظر لنفسك وحامض على بوزك

أن البدوى ينزل راسه لك أو لغيرك,,,,,
 
علي الجابر

عزالله أن خوالك رجال فيهم خير

وأبوك الله يرحمه ويسكنه الجنه رجل حكيم وفيه خير ويخاف الله
بس أنت مادري على منو طلعت
 

اساهيم

عضو بلاتيني
بعض النواب لم يعرف الابتسامة منذ دخوله المجلس، رغم انه خلال فترة الانتخابات كانت تلك الابتسامة تسبقه باستقباله ناخبيه، ولا اعلم السبب في ذلك هل هو نصيحة البعض له لاضفاء طابع الجدية ليستشعر المواطن مدى حرصه وتفانيه في اداء عمله مما انساه شكل الابتسامة ام انه يعتقد ان الابتسامة ستقلل من قوة شخصيته امام ناخبيه مما يستدعي كثرة طلباتهم منه؟

هل المقصود محمد هايف ..
 

KUWAITAWYY

عضو بلاتيني / الفائز الخامس في مسابقة الشبكة الرمض
فائز بالمسابقة الدينية الرمضانية
مقال ومن علي الجابر .. لاأتوقع ..

أعتقد أن فيه شخص يكتب له المقالات .. وأسلوب المقال يشبه كاتب صحفي أعرفه جيداً ...
 

ضاوي

عضو
:)

اهم شي ابو حمود ....

كلش ماعرفناه ههههههههههههههه

تعليقي ... ان الفساد قد استشرى في هذا البلد المسكين وتسلط فيه الحراميه على القنوات الاعلاميه والتجاره والسلطه والنفوذ حتى اطلقو على الصالحين من ابناء هذا الوطن بالمؤزمين وغير ذلك ...

وجندو كل شي ضدهم حتى اللي كان مايفهم بالسياسه شي صار ينظر ويصرح ويكتب...

وافضل مايطلق على هؤولاء ... المثل المصري المعروف ( اللي بيحب النبي نضرب ) وطبعا بالكويت اللي يحب الحكومه وازلامها بيضرب هههههههه

عسا الله يصلح حال هالبلد المسكين
 

التاريخ

عضو جديد
ياويل الخال من رمح الابناخي

يامواطن لماذا يعني تركت الاعضاء كلهم خمسين عضو وما لقيت غير الثلاثه هذوله نحن ليس ضد

النقد ولاكن ضد العنصريه

التاريخ
 

خوي الملك

عضو فعال
يعني حركة يبي يقلد مقالة فوزي وكهرمانه وعبدالله :)


اولاً
هو شيخ وهل يعرف معنى الشيخ شنو المفروض لايتجه الى مثل هذه أمور

ياسلامي على الشيخ احمد صباح السالم أشهد بالله إنه شيخ بمعنى الكلام


يقولون من خلف مامات والشيخ جابر إعياله وينهم مالهم حس

لو ننظر الى حكام الدول الأخرى وأضرب مثال
الشيخ حمدان بن محمد بن راشد ال مكتوم صغير سن

لكن شوفوا اذا حظر الى اي مكان تكون له هيبة وإحترام

والظاهر فهمتوا شنو أقصد ماأقول إلا

الله يرحم الشيخ جابر ويسكنه الجنه


الله يحفظ ديرتنا وشعبنا وأميرنا وولي عهده الأمين

الله يأخذ كل من يريد تشتيت شملنا


ملاحظه

ترى المواطن مايعرف يكتب بتاتاً
 

القطبي

عضو مخضرم
و اين بقية الطلاب00؟!

ابن التاجر00
ابن الطائفي00
ووووووووووووووووووووووووووووووووووو ألخ00


 

أهل الردات

عضو مميز
المواطن علي جابر ضيع المواطنة وقبلها ضيع الشيخة فلا هو اللي اثبت انه مواطن ولا طلع شيخ حتى مثل الغراب اللي ضيع مشيته لا غراب ولا حمامة .


:إستحسان::إستحسان::إستحسان: بالصميم بارك الله فيك
 

حسين

عضو ذهبي
لا يستخدم أحد هذه الطريقة في المقالاات الا ان كان خايف من شئ !!!

صاحب هذا المقال خايف من منو ؟!!!


لا يليق بشيخ أن يكتب بهذه الطريقة وهذا الأسلوب المستتر
 
أعلى