السيرة العطرة ( للظفير) ........ وما بين نجد والعراق !!!!!!!!!!

ذيب الظفير

عضو مميز
الحمدلله

لقبيلة الظفير دورا سياسيا بارزا في التاريخ وذلك من خلال ما قاله المؤرخين عنها ومن خلال سجل حوادث القبيلة التي تملأ كتب التاريخ.

قال الشيخ محمد البسام التميمي النجدي المتوفى عام 1246هـــ في كتابه ( الدرر المفاخر في أخبار العرب الأواخر ) في الفصل الثاني ص 99 في قبائل نجد ما نصه : ( ....ومنهم الظفير المشهورون والكماه المذكورون ، ذوو التقلب كتقلب الفلك ، والتنقل من ملك إلى ملك يحمون نز يلهم ويضفون جميلهم ، حمدهم ساير ، وفخرهم شاهر ، وفضايلهم لا تحصى ، ومحامدهم لا تستقصي ، عدد سقمانهم ( المشاة ) سبعة آلاف وفرسانهم ألفان بل أضعاف ) .

كما قال الشيخ العلامة حمد الجاسر رحمه الله: ( ولقبيلة الظفير إبان قوتها منذ القرن الثامن إلى القرن الثاني عشر الهجري معارك وحروب في بلاد نجد ، مع قبائل أخرى ، لا يتسع لتفصيلها ولم تستطع تلك القبائل إخضاعها حتى قامت دولة آل سعود الأولى فأخضعتها حتى ألجأتها بعد إضعافها إلى التمزق ومغادرة الجزيرة إلى نواحي العراق) إلى غير ذلك من أقوال المؤرخين التي يستنبط منها قوة الظفير السياسية والاقتصادية .

ويقول الاستاذ فائز البدراني في كتابه (من اخبار القبائل في نجد) ص174 ما مانصه : (كانت قبيلة الظفير وحلفاؤها هي الاقوى في نجد خلال القرنين الثامن والتاسع ومعظم القرن العاشر كما يتضح من سجل حوادثها ...)

واخبار الظفير وغزواتها في تلك الفتره تملأ كتب التاريخ ومن هذه الكتب القديمه مثل :

1- تحفة المشتاق - لابن بسام 2- سمط النجوم العوالى - للعصامي

3- تاريخ بعض الحوادث- لابن عيسى 4- عنوان المجد في تاريخ نجد-لابن بشر

والجديده مثل :

1- من اخبار القبائل في نجد – للبدراني 2- من وقائع واحداث البدو –لابن حديد

(منقول من موقع قبيلة الظفير
http://www.aldhfeer.com/tarek.htm)



و أقول وبالله التوفيق، أن قبيلة الظفير قد ظلمت و لا زالت تظلم من قبل البعض، منهم بتعمد نظرا لحزازات بالية و منهم دون تعمد عن طريق تكرار ما يسمعونه من آراء تنافي العقل والمنطق.

و صنف من ذلك الظلم هو تصنيف قبيلة الظفير الحجازية - النجدية بأنها عراقية و هنا أورد ما كتبه العراقيون أنفسهم عن الظفير:

"هذه القبيلة من القبائل النجدية العظمى، أرادت ألا تنقاد الى آل سعود بأداء الزكاة عن أنعامها، وألا يسيطر عليها أحد فيما ترتكبه من الجرائر والمفاسد ففروا من سلطة الوهابيين وجاءوا الى الخطة العراقية..."

المؤرخ سليمان فائق ابن الحاج طالب كهية - تاريخ المماليك

"وعلى كل حال ان تاريخ نزوح هذه القبيلة الى العراق قد عرف بالوجه المشروح وتعين بصورة واضحة، ولا يخلو من بعض المقدمات. إلا أن مؤرخها سليمان فائق تحامل على أوضاع هذه القبيلة، واتصالها بأمراء المنتفق من جهة أطراد الوقائع، ومن حدوث وقائع مستقلة قد فسرها تفسيراً لا يحلم به البدوي، والحالة الراهنة هي التي تدعو، والتفسير حدث بعد الوقوع لا بالوجة المنوي أو المتفق عليه...
وقائعهم معروفة، ومدونة في تاريخ العراق، والملحوظ ان هذه القبيلة لا ترغب أن تحافظ على نظام بل من مصلحتها أن تشوش كما يفهم من تاريخها الى عهد آل سعود، ولما قضى هؤلاء على عوائد كثيرة كلها حرب وغزو مالوا الى العراق.."


عباس العزاوي - عشائر العراق

فهذا قليل من ما قاله كتاب العراق وأهل مكة أدرى بشعابها و أنني أعجب كل العجب لمن يكابر و يصر على عراقية الظفير بسبب نزوح القبيلة للعراق لبعض الوقت مع أن قبائل كريمة مثل عنزة وشمر وغيرها ملئت العراق و سوريا وغيرها من البلدان الشمالية و الشرقية ولا يزال تواجدهم بها ولم يقال بهم ما قيل عن الظفير.

( منقول من منتدى السادة الاشراف )



التعليق :

قد يعتقد بعض الجهّال ان نجد قد ترفع من قيمة الشخص واصالته !!!!!!

والعراق على النغيض تنتقص من قيمة وكرامة الانسان !؟!؟!؟

وهذا من الخزعبلات التي التي يتداولها البعض وللأسف !؟

ولا يعلمون ان العراق ....

عراق علي ابن ابي طالب رضي الله عنه

وعراق احمد ابن حنبل وعراق الشافعي وعراق ابن تيمية ......

العراق على مدى التاريخ كانت فخر وعزة وحضارة

( والسقوط الكبير لبغداد ) في القرن الماضي

والدمار الذي جلبه ابنائه له من ايام الملك فيصل وحتى المالكي !؟!؟

يجب الا يجعلنا نجحد تاريخ تلك الحضارة ونفجر بالخصومة !!!

فنحن نتشرف ان نكون قبيلة عراقية ولكن هذ ينافي التاريخ

فنحن جدية حجازية قحة .

اكثر من 200 سنة للظفير في العراق سايرها المجد في بلاد الرافدين

ولا تزال اثار بني هلال موجودة اينما رحلوا !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

 
أعلى