شعر فى بلادى العربية

winter sonata

عضو مخضرم
الاناشيد العربية ليس لها قيمه ولا ارتباط تاريخي الاّ الاناشيد الجزائريّة الخالدة فهي الّتي الهبت المشاعر وحشدت المجاهدين وتوّجت بالنّصر على فرنسا القوّة النوويّة الثالثة بعد امريكا والاتحاد السوفيتي وخرجت فرنسا ذليلة مهزومة من الجزائر بعد ان كانت مزهوّةً بالنصر في الحرب العالميّة الثانية



شكراً للاخت نور على هذا الموضوع الجميل


فى هذى النقطة اعارضك ( الاناشيد العربية ليس لها قيمه ولا ارتباط تاريخي)

فا لكل دولة اوبلد تتغني بأناشيدها واغنيها الواطنية حتي اذا كانت تحرم

الاغاني

قديما الجميع كان يتغني بالعروبة اما الان فنادرا مانجد احد يعرف العروبة

http://http://www.youtube.com/watch?v=rfaK3K_XM5w

مع تقديرى واحترامي لك:وردة:
 

رُبـّـمــا

عضو مخضرم




وطني 00يامصر سلمتَ على مدى الأزمان
حُراً 00 أبيـاً 00 ثابـت الأركـان ِ
وطني 00 على الأوطانِ دُمتَ مُسَوّداً
بالعدلِ 00 بالتوحيـدِ 00 بالإيمـانِ
وطنٌ 00 بهِ الشرعُ الحنيف ِ مطبّـقٌ
فالقـولُ كـلّ القـول 00 للـقـرآنِ
وطـنٌ بـهِ الآيـاتُ تتلـى جهـرةً
وسـواهُ تجهـرُ فـيـهِ بالألـحـانِ





sigpic66832_3.gif





266.JPG
 

winter sonata

عضو مخضرم





وطني 00يامصر سلمتَ على مدى الأزمان
حُراً 00 أبيـاً 00 ثابـت الأركـان ِ
وطني 00 على الأوطانِ دُمتَ مُسَوّداً
بالعدلِ 00 بالتوحيـدِ 00 بالإيمـانِ
وطنٌ 00 بهِ الشرعُ الحنيف ِ مطبّـقٌ
فالقـولُ كـلّ القـول 00 للـقـرآنِ
وطـنٌ بـهِ الآيـاتُ تتلـى جهـرةً
وسـواهُ تجهـرُ فـيـهِ بالألـحـانِ





sigpic66832_3.gif






266.JPG


يسلمو اخت سعاد علي الطرح المتميز:إستحسان:

ومبدعة كاعدتك:وردة:

كما ساعدت مصر الدول العربية

ساعدت ايضا الدول العربية في رفع العلم المصري



لكي كل التقدير ولاحترام ولقلمك المتميز:وردة:​
 

winter sonata

عضو مخضرم
الامارات العربية المتحدة

uae_flag.jpg


النشيد الوطني للامارات

http://http://www.youtube.com/watch?v=S4RxYNp1ZNA

عيشي بلادي عاش اتحاد إماراتنا
عشت لشعب دينه الإسلام هديه القرآن

حصنتك بسم الله يا وطن
بلادي بلادي بلادي بلادي
حماك الإله من شرور الزمان
أقسمنا أن نبني نعمل
نعمل نخلص نعمل نخلص
مهما عشنا نخلص نخلص
دام الأمان وعاش العلم يا إماراتنا
رمزالعروبة كلنا نفديكِ
بالدما نرويكِ
نفديك بالأرواح يا وطن



uaemapkm3.jpg


الإمارات العربيّة المتّحدة هي دولة عربية اتحادية تقع في شرق شبه الجزيرة العربية في جنوب غرب قارة آسيا مطلة على الشاطئ الجنوبي للخليج العربي. لها حدود بحرية مشتركة من الشمال الغربي مع دولة قطر ومن الغرب مع المملكة العربية السعودية ومن الجنوب الشرقي مع سلطنة عُمان. تأتي تسمية الإمارات نسبة إلى الإمارات السبع التي شكلت اتحادا فيما بينها وهي: إمارة أبوظبي وإمارة دبي وإمارة الشارقة وإمارة رأس الخيمة وإمارة عجمان وإمارة أم القيوين وإمارة الفجيرة [4].

الاسم الكامل: الإمارات العربية المتحدة
الاسم المختصر: الإمارات
العاصمة: أبو ظبي
تاريخ الاستقلال: 2/12/1971
تاريخ الانضمام للمنظمة: 1970


النظام السياسي: اتحادي
وتداول السلكه تتم بانتخاب بين حكام الامارات
رأس الدولة: الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان
التقسيم الإداري: 7 إمارات
آلية تداول السلطة: وراثي



تاريخ الامارات

تعتبر دولة الإمارات العربية المتحدة المعاصرة جزءاً من الإقليم الذي عرف تاريخياً باسم "ساحل عمان" وذكره كثير من المؤرخين والكتاب العرب وغيرهم، والذي يشمل حالياً سلطنة عمان ودولة الإمارات العربية المتحدة. من هذا المنطلق فإن تاريخ الدولة المعاصرة يدخل في إطار التاريخ العماني والعربي الشامل. وقبل ميلاد دولة الإمارات العربية المتحدة كانت المنطقة تسمى "ساحل عمان". ويقسم تاريخ الإمارات إلى ست مراحل رئيسية عبر العصور المتلاحقة، ولا ينفصل تاريخها عن تاريخ المنطقة حولها في مراحل عديدة منه. وكان تاريخها مليئا بالأحداث والتطورات، تراوحت ما بين الحرب والسلام. ففي السلم كان لأساطيل سكان المنطقة وخبرتهم البحرية دور كبير في إنعاش التجارة بين الدول المطلة على المحيط الهندي من آسيا وأفريقيا وبين أوروبا عبر طرق التجارة المعهودة. ولكن يبدو أن هذا كان أيضا من مسببات الحروب في المنطقة.

http://www.aluae.net/vb/showthread.php?t=54020

1)إمارة أبو ظبي :

تقع إمارة أبو ظبي على الخليج العربي بين خطي عرض 22.5 و 25 درجة شمالاً وخطي طول 51 و 55 درجة شرقاً ، وهي أكبر الإمارات السبع إذ تبلغ مساحتها حوالي 67340 كيلومتراً مربعاً وهي تعادل 86.7 % من مساحة الدولة بدون الجزر .

ومدينة أبو ظبي هي عاصمة الإمارة . وتتكون من ثلاث مناطق رئيسية :

الأولى : منطقة أبو ظبي وبها مدينة أبو ظبي عاصمة الدولة .

الثانية : المنطقة الشرقية وعاصمتها مدينة العين .

الثالثة : المنطقة الغربية وعاصمتها مدينة بدع زايد .

ويتبع الإمارة العديد من الجزر أهمها جزيرة داس ومبرز وزركوه وأرزنة وهي من أهم مناطق حقول البترول البحرية ، وجزيرة دلما والسعديات وأبو الأبيض .

(2) إمارة دبي :

تقع على ساحل الخليج العربي بطول يبلغ حوالي 72 كيلومتراً ، وتبلغ مساحة إمارة دبي حوالي 3885 كيلومتراً وهي تعادل 5 % من مساجة الدولة بدون الجزر.

ومدينة دبي هي عاصمة الإمارة ، ويقسمها الى قسمين خليج مائي يسمى خور دبي يمتد داخلها مسافة 10 كيلومترات . وتعتبر منطقة جبل علي من أهم المناطق التجارية والصناعية بالدولة حيث يوجد بها أكبر منطقة حرة بمنطقة الخليج ، كما يوجد فيها الحوض الجاف وميناء جبل علي ومصنع دوبال للألمنيوم . ومن أهم المعالم السياحية بالإمارة منطقة حتا والعوير والخوانيج .

(3) إمارة الشارقة :

تقع إمارة الشارقة على ساحل الخليج العربي بطول يبلغ اكثر من 16 كيلومتراً وتتوغل في الداخل الى اكثر من 80 كيلومتراً ويتبع الإمارة على الساحل الشرقي على خليج عمان ثلاثة مناطق هي كلبا وخورفكان ودبا الحصن . وتبلغ مساحة الإمارة 2590 كيلومتراً مربعاً وهي تعادل 3.3 % من مساحة الدولة بدون الجزر ، ومدينة الشارقة عاصمة الامارة وتقع على الخليج العربي وتتبع أمارة الشارقة بعض الواحات أهمها منطقة الذيد ويتبعها في المنطقة الشرقية على خليج عمان مدينة خورفكان والتي بها ميناء بحري هام كما يتبع الإمارة جزيرتا أبو موسى وصير أبو نعير .

(4)إمارة عجمان :

تقع إمارة عجمان على ساحل الخليج العربي بطول حوالي 16 كيلومتراً بين إمارة الشارقة وإمارة أم القيوين وتبلغ مساحة الإمارة حوالي 259 كيلومتراً مربعاً وهي تعادل 0.3 % من مساحة الدولة بدون الجزر ، ومدينة عجمان هي عاصمة الامارة وتقع على ساحل الخليج العربي. ويتبع إمارة عجمان منطقة مصفوت وهي منطقة زراعية وتقع على بعد 110 كيلومترات في الجنوب الشرقي للإمارة كما يتبعها أيضاً منطقة المنامة .

(5)إمارة أم القيوين :

تقع إمارة أم القيوين على ساحل الخليج العربي بطول يمتد حوالي 24 كيلومتراً بين إمارتي الشارقة غرباً ورأس الخيمة شرقاً وتمتد أراضيها في الداخل حوالي 32 كيلومتراً ، وتبلغ مساحة الإمارة حوالي 777 كيلومتراً مربعاً وهي تعادل 1 % من مساحة الدولة بدون الجزر ، ومدينة أم القيوين هي عاصمة الامارة . ويتبع الإمارة منطقة فلج المعلا وهي تقع على مسافة 50 كيلومتراً جنوب شرقي مدينة أم القيوين ، كما يتبع الإمارة جزيرة السينية التي تبعد كيلومتراً واحداً عن مدينة أم القيوين ومساحتها 90 كيلومتراً مربعاً .

(6)إمارة رأس الخيمة :

تقع إمارة رأس الخيمة في الجزء الأقصى من المشرق العربي على ساحل الخليج العربي بطول يبلغ حوالي 64 كيلومتراً ،وتمتد الإمارة الى الداخل لمسافة تزيد على 128 كيلومتراً وتشترك مع سلطنة عمان من ناحية الشمال الشرقي في حدود جبلية ، ويتبع الإمارة عدد من الجزر في مياه الخليج من اهمها جزيرتا طنب الكبرى وطنب الصغرى وتبلغ مساحة الإمارة 1684 كيلومتراً مربعاً وتعادل 2.2 % من مساحة الدولة بدون الجزر ، ومدينة رأس الخيمة هي عاصمة الإمارة ، ويقسمها الى قسمين لسان مائي يسمى خور رأس الخيمة ، ومن المناطق الهامة بالامارة تأتي منطقة خور خوير الصناعية والتي تبعد حوالي 25 كيلومتراً نحو الشمال حيث تشتهر بالعديد من الصناعات الهامة مثل الأسمنت والاحجار والرخام كما يوجد بها ميناء التصدير الرئيسي (ميناء صقر ) ، ومنطقة الرمس التي يعمل سكانها منذ القدم بصيد البحر ، وكذلك منطقة الدقداقة التي تشتهر بالمشاريع الزراعية الهامة كما يوجد بها اكبر مصنع في الخليج للصناعات الدوائية (جلفار) ومنطقة خت السياحية التي تتوفر فيها المياه الحارة الكبريتية ومنطقة الجزيرة الحمراء التي تشهد مشاريع كبيرة وضخمة على الصعيد الاقتصادي.

(7)إمارة الفجيرة :

إمارة الفجيرة هي الإمارة الوحيدة من امارات الدولة التي تقع على خليج عمان وخارج مضيق هرمز ، وتمتد شواطئها على خليج عمان 90 كيلومتراً ، وهذا الموقع يكسبها اهمية استراتيجية مميزة ، وتبلغ مساحة الامارة 1165 كيلومتراً مربعاُ وهي تعادل 1.5 % من مساحة الدولة بدون الجزر. ومدينة الفجيرة هي عاصمة الامارة . ومن المناطق الهامة بالامارة منطقة دبا الفجيرة حيث يوجد بها اهم المشروعات الزراعية والثروة الحيوانية كما تشتهر بصيد الاسماك .


الخصائص المناخية


تقع دولة الامارات العربية المتحدة في المنطقة المدارية الجافة التي تمتد عبر آسيا وشمال افريقيا وتخضع في نفس الوقت لتأثيرات المحيط الهندي لوقوعها على ساحلي الخليج العربي وخليج عمان ولهذا ترتبط حرارتها الشديدة صيفا بارتفاع نسبة الرطوبة ، ونلاحظ فروقاً واضحة بين مناخ المناطق الساحلية والمناطق الصحراوية الداخلية والمرتفعات الجبلية .

وتعتبر الدولة من افضل المشاتي في العالم حيث يسود البلاد بين شهري نوفمبر ومارس طقس دافيء نهاراً بمتوسط درجة حرارة 26 ومائل للبرودة ليلاً بمتوسط درجة حرارة 15 وتشتد الحرارة وتزداد الرطوبة بين شهري يونيو واغسطس . والرياح السائدة تتغير ما بين جنوبية او جنوبية شرقية ، وغربية او شمالية وشمالية غربية . والامطار قليلة ومتوسط سقوطها لا يتعدى 6.5 سم سنوياً وتسقط بين شهري نوفمبر وابريل وان كان اكثر من نصفها يسقط خلال شهري ديسمبر ويناير .

7fb0f089a3.jpg



فتح الخط للهواتف المتحركة
971+
÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷

فتح الخط في إمارة:

أبوظبي
02

دبي
04

الشارقة
06

رأس الخيمة
07

أم القيوين
06

عجمان

06

الفجيرة
09

العين
03


eimarati.jpg



 

إسبآنيول

عضو مخضرم
نبذة صغيرة عن سوريا :

syria.jpg


تقع الجمهورية العربية السورية في جنوب غرب آسيا على الساحل الشرقي للبحر المتوسط. يحدها من الشمال تركيا، من الشرق العراق، من الجنوب الأردن و إسرائيل ومن الغرب لبنان والبحر المتوسط على امتداد 183 كم من الساحل.

لمحة عن تاريخ سورية :

سكن الأنسان سورية منذ اقدم العصور وترك شواهد وأثار مادية كثيرة تدل على نشاطه ووجوده فالهياكل العظمية البشرية التي اكتشفت حتى الان ترحع الى حوالي 100 ألف سنة، في حين أن بعض البقايا الأثرية المكتشفة تعود الى ما قبل 150 ألف سنة ويمكن اعتبار سورية المنطقة التي تم فيها تدجين القمح واختراع الخزف واكتشاف المعادن وهي من أهم منجزات انسان ما قبل التاريخ . لهذا يصف المؤرخون سورية بأنها ، خلاصة لتاريخ العالم.
فعلى شاطئها اخترعت أول أبجدية في العالم (أبجدية أوغاريت) قرب اللاذقية التي أصبحت أما للأبجديات المعروفة كافة ، وكان لها ابلغ الأثر في نشر العلم والثقافة بين بني البشر ، ولهذا فأنها تعتبر من أعظم المكتسبات للانسان، فيها دمشق أقدام مدينة ما تزال موجودة على الأرض .

المناخ :

يسود سورية من وجهة عامة المناخ الخاص بمنطقة البحر الأبيض المتوسط وهو يتصف بشتاء ممطر وصيف جاف يتخللها فصلا انتقاليان قصيران نسبيا.
يبلغ سكان الجمهورية العربية السورية حوالي 16 مليون نسمة يقطن منهم حوالي أربعة ملايين العاصمة دمشق. وتقسم البلاد إلى أربعة عشر محافظة تقسم كل محافظة بصورة عامة الى عدة مناطق وكل منطقة الى عدة نواح حيث تضم الناحية مجموعة من القرة وتعتبر القرية أصغر وحدة ادارية. ويوجد في سورية مرفأن رئيسيان على ساحل البحر الأبيض المتوسط هما مرفأ اللاذقية ومرفأ طرطوس كما يوجد مرفأ خاص لتصدير النفط هو مرفأ بانياس

الاماكن السياحية :

مملكة تدمر: تبعد عن مدينة حمص مسافة /160/ كم و عن مدينة دمشق /235/ و كانت سيدة التجارة بين العراق و البحر المتوسط في أيامها. و كانت مسكونة منذ العصور الحجرية (الباليوليتيك). ثم سكنها الآراميون و الكنعانيون ثم خضعت للرومان في القرن الأول الميلادي و فتحها العرب المسلمون على يد خالد بن الوليد عام /633/ للميلاد
قصة البطولة فيها عندما تحدت ملكتها زنوبيا الرومان و استقلت عنهم و رفضت الخضوع لحكمهم و حاربتهم و احتلت قسماَ من الأماكن التي كانوا يسيطرون عليها حتى مصر. و لكن هذا كان سبب دمار لهذه المملكة و أسرت ملكتها.

أهم الآثار فيها : معبد بل - معبد بل شامين - معبد بنو - شارع الأعمدة المستقيم - المسرح - الميدان - المدافن - قلعة فخر الدين المعني - و فيها حمامات مياه كبريتية ساخنة


مدينة الرصافة : و تقع بالقرب من مدينة الرقة السورية في حوض نهر الفرات و كانت مصيفاً لبني أمية . و يقال بأن الطريق من بغداد إلى الرصافة كان مزروعاَ بالشجر الأخضر.

أفاميا: أطلال مدينة القائد السلوقي (سلوقس نيكاتور ) و تبعد عن حماه /60/ كم إلى الشمال الغربي منها و بناؤها مزيج م الطراز اليوناني و السوري القديم مدينة أثرية بكل مافيها و تستحق الزيارة و خدماتها السياحية مميزة /فندق أفاميا الشام/

مسرح بصرى الأثري : بناه الرومان لما كان لهذه المدينة من اهمية حيوية لديهم خاصة وأن اثنان من الأباطرة الرومان كانا من هذه المدينة /فيليب العربي/ و كان المسرح يستخدم لإقامة المهرجانات و الاحتفالات العامة و الرياضات المتعددة والصور هي عن مدرج جبلة الروماني
قصر الحير الشرقي: بناه الخليفة الأموي هشام بن عبد الملك و كان يستخدم كمصيف لبني أمية أيام حكمهم للشام . و يقع على بعد /130/ كم شرقي مدينة حمص و /30/ كم غرب تدمر و واجهته ترتفع /16/ متراَ . و فيه خان و بركة وحمام .

مجموعة صور من سورية الحبيبة أرجو ان تنال أعجابكم :





تمثال صلاح الدين الايوبي قرب دمشق القديمة


داخل قلعة دمشق




بانوراما حرب تشرين التحريرية بدمشق




مدرج بصرى


محطة الحجاز بدمشق




سوق الحميدية ليلا بدمشق


جامع خالد بن الوليد بحمص




قرية كسب


سهل صافيتا


سهول مدينة درعا من الغرب


وادي العين




الجامع الاموي بدمشق





قرية اليزيدية





المتنزه العام في حلب



مدرج تدمر


حديقة تشرين بدمشق




سوق الحميدية







جسر الفرات-دير الزور


قصر العظم بالشام القديمة

24112009.gif
 

winter sonata

عضو مخضرم
كل الشكر لك تشرفت بطرحك المتميز اخي El Armada:وردة:

مشكوووووووووووور ماقصرت :إستحسان::)

اللهم ماحفظ سوريا واهها من كل شر
 

winter sonata

عضو مخضرم
قطر الؤلؤة


1150668532.jpg

خريطة دولة قطر​






كانت أرض قطر مأهولة بالسكان منذ الألف الرابعة قبل الميلاد كما دلت على ذلك الحفريات والنقوش ومجموعة الفخاريات المتقنة الصنع التي عثر عليها في مناطق متفرقة من البلاد، وينتمي سكان قطر إلى أصول وسلالات عربية وفدت إليها من شبه الجزيرة العربية خلال أوقات متفاوتة من القرنين السابع والثامن الميلاديين واستمرت حتى وقت مبكر من القرن التاسع عشر.

وتحكم قطر أسرة آل ثاني التي استقرت في جنوبي نجد فترة طويلة من الزمن قبل الانتقال إلى قطر في أوائل القرن الثامن عشر حيث وصلت الشمال واستقرت في الزبارة ثم سكنت الدوحة في منتصف القرن التاسع عشر بزعامة الشيخ محمد بن ثاني.

وقد اكتسبت الأسرة اسمها من عميدها ثاني بن محمد والد الشيخ محمد بن ثاني أول شيخ مارس سلطته الفعلية في شبه الجزيرة القطرية في أواسط القرن الماضي.

وقد تعاقب على حكم قطر عدد من الحكام بداية بحكم الشيخ محمد بن ثاني من (1850-1878) وانتهاء بحكم الشيخ حمد بن خليفة آل الذي تولى الحكم في يوم 27 يونيو عام 1995م بعد مبايعة وتأييد من الأسرة الحاكمة والشعب القطري الكريم.

يبلغ عدد سكانها حوالي 600 ألف نسمة يسكن معظمهم في مدينة الدوحة العاصمة، ويدين السكان بالدين الإسلامي. وتعد الشريعة الإسلامية المصدر الرئيسي للتشريع وتعتبر اللغة العربية الرسمية للبلاد.

الأرض

sports49.jpg
قطر شبة جزيرة تقع في منتصف الساحل الغربي للخليج العربي وتبلغ مساحتها11.437 كم ويتبعها عدد من الجزر.

وتتكون أراضيها من سطح صخري منبسط مع بعض الهضاب والتلال الكلسية في منطقة دخان في الغرب ومنطقة جبل فويرط في الشمال ويمتاز هذا السطح بكثرة الاخوار والخلجان والأحواض والمنخفضات التي يطلق عليها ( الرياض) وتتواجد في مناطق الشمال والوسط التي تعتبر بدورها من أخصب المواقع التي تكثر فيها النباتات الطبيعية.

النشيد الوطني لقطر

834image.jpeg

أهم المدن

الدوحة:

clock5.jpg

وهي العاصمة وتقع في منتصف الساحل الشرقي لشبة جزيرة قطر وتوجد فيها الدوائر الحكومية والوزارات والمؤسسات المالية والتجارية وفيها ميناء تجاري كبير ومطار حديث يربطها بمختلف أنحاء العالم وتشتهر الدوحة بكثر المساجد كما تزدان بالمكتبات وأهمها دار الكتب القطرية ومن أهم ضواحي مدينة الدوحة ضاحيتا الريان ومدينة خليفة.

مسيعيد:
وتتركز فيها الصناعات الثقيلة وبها ميناء رئيسي لتصدير النفط بالإضافة الى ميناء تجاري.

رأس لفان:
وهي المدينة الصناعية المخصصة لتصدير الغاز الطبيعي المسال وبها ميناء ضخم ومصانع لتسييل الغاز.

الخور:
مدينة ساحلية وتشتهر بشواطئها ومساجدها وبرجها الأثري، وبها متحف أقليمي يضم مقتنياتها الأثرية.

دخان:
حظيت هذه المدينة باهتمام كبير منذ اكتشاف النفط في الحقول المحيطة بها.

الوكرة:
وهي مدينة مزدهرة بها عدد من البيوت التقليدية ومرفأ لسفن صيد الأسماك.

مدينة الشمال:
وهي مدينة حديثة بنيت لتكون مركزاً إدارياً لعدد من القرى الساحلية في الشمال.

الزبارة:
تقع في شمال البلاد، وتضم قلعة الزبارة التاريخية.




الإقتصاد
النفط والغاز :



Economy.jpg


تعتمد قطر في دخلها القومي على البترول منذ اكتشافه عام 1939 ، وتصدير أول شحنه من عام 1949، كما تتمتع قطر بموارد طبيعية ضخمة في مجال الغاز الطبيعي حيث بدأ حقل غاز الشمال باكورة انتاجه في فبراير 1997، ويوصف الحقل بأنه يضم أكبر احتياطي من الغاز الطبيعي في العالم وتزيد احتياطاته الإجمالية عن 500 تريليون متر مكعب جاهزة للإستغلال وقد وضعت خطة استراتيجية لتطوير الحقل على مراحل واستغلال موارده الإستغلال الأمثل والأرشد لتوفير عوائد مالية جديدة من خلال تصدير الغاز مسالاً أو بواسطة الأنابيب وكذلك من خلال إقامة مشاريع صناعية جديدة في منطقة رأس لفان، المنطقة الصناعية الثانية في البلاد.

فرص الاستثمار :


ACF126.jpg







أنواع التأشيرات وإجراءاتها



التأشيرات السياحية
يقدم الطلب بواسطة الفنادق المعتمدة بإدارة جوازات المنافذ (قسم التأشيرات بالمطار) وتمنح التأشيرة خلال 24 ساعة ومدتها 14 يوماً وتمدد عن طريق الادارة العامة لمدة 14 يوما .

تأشيرة رجال الأعمال
يقدم الطلب بواسطة الشركات أو المؤسسة المعتمدة بادارة جوازات المنافذ (قسم التأشيرات بالمطار) وتمنح التأشيرة خلال 24 ساعة ومدتها 14 يوما وتمدد عن طريق الادارة العامة لمدة 3 أشهر.

تأشيرة مقيمي دول مجلس التعاون
تمنح للمقيمين بدول المجلس مباشرة عن طريق المنافذ لمدة 14 يوماً وتمدد عن طريق الادارة العامة لمدة 14 يوماً - وشروطها أن يحمل الشخص إقامة بإحدى دول مجلس التعاون صالحة لمدة شهر على الأقل .

تأشيرة مرافقي دول مجلس التعاون
تمنح لمرافقي دول المجلس عن طريق المنافذ مباشرة .

تأشيرة الزيارة للعمل
تصدر الموافقة من وزارة الداخلية ويقوم الكفيل بدفع الرسوم المقررة واستلام التأشيرة (بقسم التأشيرات بالمطار)

تأشيرة زيارة الزوجات والأبناء
تصدر الموافقة من وزارة الداخلية ويقوم الكفيل بدفع الرسوم المقررة واستلام التأشيرة (بقسم التأشيرات بالمطار)

تأشيرة زيارة عمل لعدة سفرات
تصدر الموافقة من وزارة الداخلية ويقوم الكفيل بدفع الرسوم المقررة واستلام التأشيرة (بقسم التأشيرات بالمطار ) . يتم منح التأشيرة خلال 24 ساعة .

تأشيرة زيارة للعمل مدة سنة فاكثر
تصدر الموافقة من وزارة الداخلية ويقوم الكفيل بدفع الرسوم المقررة واستلام التأشيرة (بقسم التأشيرات بالمطار) . يتم منح التأشيرة خلال 24 ساعة .

تأشيرة مرور بحار
تمنح عن طريق المنافذ للبحَارة

تأشيرات الإقامة
تأشيرات دخول للعمل (عادية)
تصدر الموافقة من وزارة الداخلية ويقوم الكفيل بدفع الرسوم المقررة وتقديم طلب باسم المكفول ومن ثم استلام التأشيرة ( بقسم التأشيرات بالمطار). يتم منح التأشيرة خلال 24 ساعة .

تأشيرة الدخول للإقامة ( الزوجة أو الأبناء)
تصدر الموافقة من وزارة الداخلية ويقوم الكفيل بدفع الرسوم المقررة واستلام التأشيرة (بقسم التأشيرات بالمطار).


نقاط الدخول:
براً: عن طريق نقطتي الحدود الرئيسيتين : أبو سمرة وسودانثيل .
جواً: عن طريق مطار الدوحة الدولي .
بحراً: عن طريق مينائي الدوحة ومسيعيد .
وعلى الزائر الحصول على البطاقة الصحية التي تثبت تحصنه ضد الأمراض السارية وتجدر الإشارة الى ان هناك ضريبة على بعض البضائع يستوفيها قسم الجمارك في نقاط الحدود ويمنع دخول المشروبات الروحية .



الدوام والعطل الرسمية


الدوام للدوائر الحكومية يبدأ في السابعة صباحاً وينتهي في الثانية ظهراً ، ويوما الجمعة والسبت هما يوما العطلة الأسبوعية . أما المؤسسات والشركات الأخرى فتتبع نظام الدوامين كالتالي :
(أ) من 8-12 ظهراً (ب) من 4-8 مساءً

أما العطلات الرسمية فهي :
(أ) عيد الفطر المبارك في أول شوال من العام الهجري ومدته أربعة أيام .
(ب) عيد الأضحى المبارك في العاشر من ذي الحجة من العام الهجري ومدته خمسة أيام .

مناسبات مهمة:
3 سبتمبر: يوم الاستقلال الوطني للبلاد.
27 يونيه: ذكرى تولي سمو الأمير مقاليد الحكم في البلاد .

التوقيت المحلي:
يكون بإضافة ثلاث ساعات الى توقيت غرينيتش

التيار الكهربائي:
240 فولت /+6 % بذبذبة قدرها 50 هيرتز

الاتصالات الهاتفية:
ترتبط دولة قطر بالاتصال الهاتفي المباشر مع حوالي (215) دولة من دول العالم ، كما يمكن الاتصال بالجهة المطلوبة عن طريق قسم المكالمات الخارجية (رقم 150).



3518809515_84c5c40b3b_m.jpg

الخدمات البريدية:
يقدم مجمع البريد المركزي في منطقة الخليج الغربي كافة الخدمات البريدية الحديثة كالرسائل والطرود والبريد الممتاز ، وتوجد فروع ومكاتب بريدية داخل الدوحة وضواحيها ، ويمكن ايداع الرسائل في الصناديق البريدية الموزعة على الأحياء .
ويحدد رسم الطابع البريدي للرسائل العادية كما يلي:
25 درهماً داخل قطر ، 75 درهماً لمجلس التعاون لدول الخليج العربية
100 درهم لدول الوطن العربي الأخرى
200 درهم لدول أوروبا
200 درهم لدول شرق آسيا وأمريكا واستراليا
أما الرسائل المسجلة فإنها تخضع لرسم إضافي للتسجيل والضمان

العملة والبنوك:
العملة الرسمية للبلاد هي الريال القطري وينقسم الى 100 درهم .
وتتدرج فئات النقد الى :
وحدات ورقية ( ريال ، 5 ريال ، 10 ريال ، 50 ريال ، 100 ريال ، 500 ريال)
وحدات معدنية ( درهم ، 10 دراهم ، 25 درهماً ، 50 درهماً)
وسعر الريال ثابت إجمالاً بالنسبة للدولار الأميركي ( دولا واحد = 3.65 ريال )
ويبلغ عدد البنوك في قطر 14 بنكاً منها ستة بنوك وطنية



هواتف مفيدة



الطوارئ - الشرطة - الاسعاف – الاطفاء 999

استعلامات الهاتف 180

المكالمات الدولية 150

اخبار وكالة الانباء القطرية (عربي) 144

اخبار وكالة الانباء القطرية ( انجليزي) 144



الفنادق

شيراتون الدوحة 4854444

ماريوت 4432432

رامادا 4417417

الواحة 4424424

سوفيتيل بالاس 4435222

قطر بالاس 4421515

قطر الدولي 4321761

العاصمة الجديد 4445445

الدوحة بالاس الجديد 4426131

السياحة 4321321



المكتبات العامة

المكتبة القطرية العامة (دار الكتب) 4429955

مكتبة الريان 4805966

مكتبة الخور 4720112

مكتبة الشمال 4731158

مكتبة الوكرة 4642331

مكتبة الخنساء(للنساء) 4671051



البنوك

البنوك الوطنية

بنك قطر المركزي 4456456

بنك قطر الوطني 4407407

بنك الدوحة 4456600

البنك التجاري القطري 4490222

مصرف قطر الاسلامي 4409409

البنك الاهلي القطري 4326611

مصرف قطر الدولي الاسلامي 4332600

البنوك العربية

البنك العربي 4437979

بنك المشرق 4413213

البنوك الاجنبية

بنك باريبا 4433844

ستاندرد تشارترد 4414252

بنك جرندليز قطر 4418222

بنك يونايتد ليمتد 4438666

بنك صادرات ايران 4430346



صرف العملات

الفردان للصرافة 4426544

الاتحاد للصرافة 4423715

السد للصرافة 4323334

المانع للصرافة 4424226

حبيب للصرافة الدولية 4321377



الجمعيات الوطنية

الهلال الاحمر القطري 4435111

جمعية قطر الخيرية 4350202

الجمعية القطرية للمعاقين واعادة التاهيل 4663232

جمعية الشيخ عيد بن محمد الخيرية 4878051



المرافق العامة

ادارة الهجرة والجوازات والجنسية 4882882

مستشفى حمد العام 4394444

مجلس التخطيط 4381111

الهيئة العامة للرياضة والشباب 4453333

وكالة الانباء القطرية 4322725

غرفة تجارة وصناعة قطر 4621131

الجمعية القطرية للفنون التشكيلية 4410207

مركز تنمية الاسرة 4366581

متحف قطر الوطني 4442191

الخطوط الجوية القطرية 4333777

مطار الدوحة الدولي 4656666

جامعة قطر 4832222

قناة الجزيرة الفضائية 4890890

الاذاعة والتلفزيون 4894444

القومسيون الطبي 4420444

ادارة شؤون المراة 4425027

المركز القطري للدراسات المستقبلية 4355484



 

دولار ونص

عضو فعال
مشاءاللة اليو موضوعج عن الحلم العربي
نبي عن جمهورية مورتانيا الصديقة
وابي عن السودان الشقيق
وابي عن الصومال الجديد
طلب اخير
جزر القمر شنو نشيدها
وكم عدد شهدائها
وكم عدد المطاعم الي فيها
وكم عدد السواح الي راح يجيها السنة الجاية
ومن هو وزير البلدية
لازم تجاوبين على اسئلتي :mad::mad::mad:
 

winter sonata

عضو مخضرم
مشاءاللة اليو موضوعج عن الحلم العربي
نبي عن جمهورية مورتانيا الصديقة
وابي عن السودان الشقيق
وابي عن الصومال الجديد
طلب اخير
جزر القمر شنو نشيدها
وكم عدد شهدائها
وكم عدد المطاعم الي فيها
وكم عدد السواح الي راح يجيها السنة الجاية
ومن هو وزير البلدية
لازم تجاوبين على اسئلتي :mad::mad::mad:


روق علينا جاي معصب ليش خير:وردة:

مو موجدين بالمقرر عندي انت ممكن تجاوب عليهم:Dمستر دولار ونص
 

دولار ونص

عضو فعال
روق علينا جاي معصب ليش خير:وردة:

مو موجدين بالمقرر عندي انت ممكن تجاوب عليهم:Dمستر دولار ونص
ههههههههه
انتي صاحبة الموضوع
وانا عربي وابي اعرف عن الدول العربية الشقيقة
وبالذات جز القمر ومرتانيا والسودان والصومال
:p:p:p
اما الكويت وقطر والسعودية ومصر وسوريا ولبنان نعرف كل شي عنهم
 

winter sonata

عضو مخضرم
السودان


النشيد الوطني للسودان

نحن جند الله جند الوطن

إن دعا داع الفدا لن نخن

نتحدى الموت عند المحن

نشتري المجد بأغلى ثمن

هذه الأرض لنا

فليعش سوداننا علما بين الأمم

يا بني السودان هذا رمزكم

يحمل العبء ويحمي أرضكم.


العاصمة:
مدينة الخرطوم هي عاصمة السودان.


الموقع :

يغطي السودان مساحة تبلغ مليون ميل مربع ، ويشترك في حدوده مع تسع

دول عربية وأفريقية . وجغرافيا يقع في وسط الجزء الشمال للقارة بين خطي

طول 22 و38 درجة شرق وخطي عرض 4 و 22 درجة شمال .



المناخ :

المناخ في السودان متباين ، إذ يتراوح بين المناخ الصحراوي في الشمال

إلى شبه صحراوي وصحراوي سافنا في الأواسط ، واستوائي في الجنوب .

وترتفع درجات الحرارة من مارس إلى يونيو ، ويتميز الطقس بالاعتدال من يوليو

حتى أكتوبر . وفي الفترة من نوفمبر حتى فبراير تسود نسمات هوائية باردة

متقطعة . ويوصى بشدة بارتداء الملابس القطنية في السودان .



السطح والتضاريس

يشتهر السودان بأنهاره الكثيرة والمشهورة والتي أعظمها نهر النيل - أطول

نهر في العالم . ويتكون نهر النيل من التقاء النيل الأبيض والنيل الأزرق

بالخرطوم .

يميز تضاريس السودان وجود سلسلة من جبال وسهول ، من بينها تلال البحر

الأحمر في الشرق ، والسهل الغابي بجبل الإماتونج في الجنوب ، وجبل مرة

الذي يبلغ ارتفاعه 10,000 قدم فوق مستوى سطح البحر في غرب السودان

وغيرها من الجبال .



الاقتصاد:

يعتمد الاقتصاد في السودان على الزراعة بشكل أساسي . أهم الصادرات

السودانية هي القطن والصمغ العربي والحبوب الزيتية والماشية . ومؤخرا

ظهر البترول في السودان وأصبح من أهم صادرات البلاد .



السكان :

26.6 مليون نسمة حسب تعداد 1995 .

معدل النمو السكاني السنوي : 2.8 % .


اللغة :

اللغة الرسمية للبلاد هي اللغة العربية . الكثير من السكان يتحدث الانجليزية

أيضا ، وتوجد أكثر من مائة لهجة ولغة محلية متداولة .

تأشيرات الدخول :

يحصل الأجنبي الذي ينوي زيارة السودان على تأشيرة دخول من البعثة

الدبلوماسية السودانية بالخارج أو بمطار الخرطوم الدولي ، بعد ترتيبات

مسبقة مع وزارة الشئون الداخلية ، وذلك في حالة عدم وجود بعثة

دبلوماسية سودانية في بلد المغادرة .


الضوابط الصحية :

عند بلوغ الزائر الأجنبي صالة الوصول بمطار الخرطوم الدولي ، عليه إبراز كرت

التطعيم ضد الجدري والحمى الصفراء والتيفويد والكوليرا وينصح بجرعات وقاية

ضد الملاريا


الجمارك:

تعفى الأمتعة الشخصية من الجمارك ، ويسمح بكمية من الدخان تقل ولا

تزيد عن مائتي سيجارة أو ربع رطل من التبغ . وهناك رسوم جمركية تقرر

على الأجهزة الإلكترونية والكهربائية والأسلحة . ويسترد الأجنبي الزائر

للسودان هذه الرسوم الجمركية إذا ما أعاد تصدير هذه الأجهزة في مدة

زمنية لا تتجاوز ستة أشهر من تاريخ دخولها السودان .


العملة :

العملة المحلية هي الجنيه .

يتعين الإعلان عن العملات التي يتجاوز مقدارها خمسة آلاف دولار أمريكي أو

ما يعادلها من العملات الأخرى .


لا تقبل البطاقة الائتمانية في معظم المحال ما عدا في الفنادق الكبيرة

وبعض مكاتب شركات الطيران .

الكهرباء :

200 فولت (220) بذبذبة 50 هيرتز .

التوقيت :

غرينتش + 3 ساعات



السياحة فى السودان
al7ot-7050680f5e.jpg



صورة من احدى القرى

143556203_49279d6a15_o.jpg



البدو الرحل (يتنقلون من مكان الي مكان بحثا عن الكلأ لماشيتهم

236093127_31cf76864d_o.jpg



nile.jpg







jebel_mrra.jpg






sudanhistory.jpg


sudanhistory2.jpg



girrafe.jpg


Graff.jpg



normal_154996402_535c65a8af~0.jpg
 

winter sonata

عضو مخضرم
ههههههههه
انتي صاحبة الموضوع
وانا عربي وابي اعرف عن الدول العربية الشقيقة
وبالذات جز القمر ومرتانيا والسودان والصومال
:p:p:p
اما الكويت وقطر والسعودية ومصر وسوريا ولبنان نعرف كل شي عنهم


مشاء الله عليك شوف ردي بالاول :)عالسودان

انت تعرف كل شي عن لبنان سوي تعليق علي لبنان;)
 

winter sonata

عضو مخضرم
الــــــصـــــــــومـــــــــــــال

Somalia.jpg


النشيد الوطني للصومال


http://http://www.youtube.com/watch?v=OhLGjrNbtWo

علــم الدولــــــــــــة

Somalia1.gif


شعــار الد ولــــــــــة



Somalia2.jpg



الاحتلال الأوروبي

كان البدء مع قدوم قوافل الاحتلال البريطاني للجزء الشمالي من الصومال المعروف

حاليا بجمهورية أرض الصومال الغير معترف بها في الأوساط العالمية

سنة 1884 م

والتي استقلت في 27/6/1960

11 يناير 1904 م (20 شوال 1321 هـ) قوات الإحتلال البريطاني تهاجم

قوات الدراويش

التابعة للزعيم الصومالي “سيد محمد بن عبد الله” الذي كان يلقبه

البريطانيون

ب”الملا المجنون“، وتوقع إصابات بالغة بين قواته. وقد استمر الملا

في محاربة

الإستعمار البريطاني للصومال حتى سنة 1920 عندما لجأت بريطانيا

إلى الطيران

لقصف مواقع الثوار، ثم جاءت وفاة الملا لتضع حدا لثورته الإسلامية.

فيما استقل الشطر الجنوبي المحتل من قبل إيطاليا منذ عام 1889 م في 1/7/1960

م أي بعد خمسة أيام من استقلال الشطر الشمالي برغبة من

الجماهير المتعطشة

للوحدة الكبرى التي استبشرت خيرا باستقلال جيبوتي(الصومال ا

لفرنسي) في 1/7

/1977 م التي ضربت بآمال الشعب الصومالي عرضت الحائط وآثرت

الإستقلال (خارج

نطاق الصومال) فيما ظل الشطر الغربي تحت سيطرة اثيوبيا بتنازل

من الحكومة

البريطانية لها حسب اتفاقيتي 1948 و 1954 وأقصى الجنوب

الصومالي (وهو

الشمال الشرقي بالنسبة لكينيا والمسمى ب ENFD اختصار

للمقاطعة الشمالية

الشرقية) الذي وضع تحت الوصاية الكينية لمدة عشر سنوات بدءا من

عام 1948 م

ولكنه لم يعد إلى باقي الصومال كما كان مقررا وبعد الوحدة

الصومالية عام 1960 م

ثار الشعب الصومالي ضد الحكومة الكينية لتنفيذ ما كان متفقا عليه.

وبعد المماطلة

الكينية من جهة والبريطانية من جهة أخرى كونها هي التي الحقت هذا الجزء بكينيا

تقرر إقامة استفتاء شعبي سنة 1963 م وبطبيعة الحال وافق الشعب

الصومالي في

تلك المقاطعة على الانضمام إلى الوطن الأم ولكن للأسف لم تقم

كينيا وبمساعدة

من بريطانيا على تنفيذ القرار وقامت الشرطة الكينية بقمع المظاهرة

المناوئة

للاحتلال الكينية وعدم اتخاذ الخطوات اللازمة لضمها للصومال مما حذا

بالقوات الكينية

على مرأى من العالم بارتكاب مجزرة في مدينة واجير حاضرة

المقاطعة الشمالية الشرقية راح ضحيتها الآلاف.

إن التاريخ جمهوريه الصومال الشقيقة ليست التاريخ قريبة بل هي

التاريخ القديمة في أواخر القرن الثالث
[تحرير] عهد سياد بري





إنقلاب 1969

محمد سياد بري الريس سيادبرى هو التاريخ زاته للصومال انه القائد في ظل حكومة

الوطنيه كان لا صوت لى دوله لها اطماع في الصومال مثلا اثيوبيا التى لايريد الصومال

الوطن يستقر ويكون دولته الموحدة بين العشائر الصوماليه الجنرال محمد سياد برى

اللواء محمد سياد برى ثالث رئيس للصومال بعد الاستقلال وصل الرئيس اللواء محمد

سياد برى الحكم عن طريق انقلاب عسكرى فى 21 من اكتوبر 1969 بعد اغتيال

الرئيس الشرعى للبلاد - الرئيس عبدالرشيد على وكان حينها قائدا للجيش وقد امتد

حكمه الى عام 1991 وكان قد تبنى نطام الشيوعية الماركسية وصدر قرارات بفرض

الاحزاب السياسية والمعارضة وقد خاض حربا مريرة بجارته اثيوبيا بغية استعدادة

اقليم - اوجادين - الصومالى المحتل من قبل اثيوبيا ولاكن فشل فى هذا الامر بعد

تدخل من المعسكر الاشتراكى المنحل بقيادة الاتحاد السوفييتى كان سياد برى قد

ارتكب ابادتا جماعية فى بعض الاقاليم التى تريد الانفصال عن الصومال كما كان لا

يبالى باصدار قرارات الاعدام لمعارضيه فكان قد اعدم نائب الرئيس الصومالى بتهمة

الانقلاب عليه وخمسة من كبار الجنرالات فى الجيش الصومالى كان نطام الرئيس

محمد سياد برى يحكم الصومال عن طريق حزب اسسه بنفسه وسماه - الحزب

الوطنى الاشتراكى الثورى - او باللغة الصومالية -xisbiga hanti wadaga kacaanka

somaliyed - وكما كان الرئيس محمد سياد برى يتسلم اكثر من منصب فى الصومال

حيث كان رئيس للدولة و قائد للجيس وزعيم للحزب الحاكم و رئيس للمحكمة العليا و

رئيسا للجنة الامن والدفاع فى الحزب الحاكم كما كان له حق انقاد اى قرار يصدر من

مجالس الدولة المختلفة انهار نطام اللواء محمد سياد برى عام 1991 اثر انقلاب

عسكرى قبلى قام به مجموعة من كبار قادة الجيش على رأسهم اللواء محمد فارح

عيديد وبعد هذا الانقلاب ذهب الرئيس سياد برى الى نيجيريا وتوفى فيها عام 1995

محطات في تاريخ الصومال

14 يناير 2008
* 1967 ـ الرئيس عبد الرشيد علي شارماركي يهزم منافسه عبد الله عثمان في

الانتخابات.

* 1969ـ الرئيس الراحل سياد بري يستولي على السلطة في انقلاب عسكري مع

إعلان اغتيال الرئيس عبد الرشيد ويعلن بعد عام الصومال دولة اشتراكية ويقدم على

تأميم معظم النشاط الإقتصادي.

* 1974ـ الصومال تعلن انضمامها للجامعة العربية.

* 1981 ـ بداية بزوغ المعارضة السياسية لنظام سياد بري في غضون إبعاده لأعضاء

من قبيلتي المجردين والإسحاق من مواقع حكومية وإحلال رموز من قبيلته

(المريحان).

* 1991 ـ أرض الصومال التي كانت تحت الحماية البريطانية قبيل الاستقلال تعلن

استقلالا منفردا عن الصومال بعد إنزلاقه في حرب أهلية.

* 1992 ـ وصول قوات البحرية الأميركية للصومال ضمن قوات حفظ

سلام للأمم

المتحدة لاستعادة النظام فيما رحلت كل القوة عن الصومال في

1995 بعد فشلها في مهمتها.

* 1996 ـ وفاة الجنرال محمد فارح عيديد متأثرا بجراح ليخلفه ابنه

حسين عيديد.

* 1997ـ اتفاق الفصائل الصومالية بالقاهرة على انتخاب حكومة

قومية لتعلن منطقة

بونتلاند في شمال الصومال استقلالا أحاديا، ليتم عام 2000 اجتماع

الفصائل

الصومالية المتناحرة في جيبوتي واختيار عبد القادر صلاد حسن

رئيسا للصومال،

ليعين علي خليف رئيسا للوزراء ليتم بعدها تسمية حكومة صومالية

هي الاولى منذ عام 1991.

* 2001ـ في ابريل (نيسان) من هذا العام أعلن أمراء الحرب بدعم من

اثيوبيا عن

رغبتهم تشكيل حكومة قومية خلال ستة أشهر في خطوة استباقية

لمعارضة حكومة الرئيس صلاد الانتقالية.

* 2002 ـ الرئيس ظاهر ريال يتسلم السلطة في جمهورية أرض

الصومال المستقلة

بعد وفاة رئيسها محمد ابراهيم عقال، وتعهد بالحفاظ على سيادة

الدولة، وأجريت أول

انتخابات رئاسية في العام التالي وفاز بها ظاهر بفارق ضئيل.

* 2004 ـ في يناير (كانون الاول) حدث الاختراق السياسي في

محادثات السلام

بكينيا يوم أن وقع أمراء الحرب والسياسيون على صفقة تشكيل

برلمان جديد، وتمت

الخطوة ليلتئم تدشين إجتماع البرلمان الجديد في أغسطس (آب)

الماضي ليتولى

مهمة انتخاب رئيس جديد للبلاد.


الصومال

14 يناير 2008
الصومال هي دولة تقع في شرق قارة إفريقية على منطقة ما يعرف بإسم القرن

الإفريقي. يحدها خليج عدن والمحيط الهندي من الشرق، إثيوبيا من الغرب و جيبوتي

من الشمال الغربي، كينيا من الجنوب الغربي.

الصومال عضو في الجامعة العربية وفي منظمة اﻹتحاد اﻷفريقي.

تشهد البلاد منذ عقدين حرب أهلية.

اللغة الرسمية :
اللغة الوطنية والرسمية بالصومال هي اللغة الصومالية. وهي لغة


يتكلمها كل الصوماليين تقريبا. وتوجد أقليات صغيرة جدا تتكلم

السواحيلي وبعض اللغات

الأفريقية الأخرى. وبسبب الإحتلال الإيطالي الإنكليزي للصومال فإن

اللغتين الإيطالية

والإنكليزية معروفتان لدى بعض الصوماليين. وفي الآونة الأخيرة

أصبحت اللغة

الإنكليزية أكثر أهمية. أما الإيطالية فهي لا تستخدم إلا في نطاق

ضيق. ورغم

عضوية الصومال في ما يسمى بجامعة الدول العربية فاللغة العربية

ليست رسمية

في الصومال ولا يتكلمها في الصومال إلا أقلية صغيرة من الفقهاء

الذين درسوا

العلوم الدينية خارج الصومال. واللغة الصومالية مكتوبة بالحرف

اللاتيني.

العاصمة : مقديشو

المساحة : 637,657 كم²

عدد السكان : 9,890,000

الاستغلال :


- في 1889 استقلال الشطر الجنوبي من الاحتلال الايطالي


- في 27/6/1960 استقلال الشطر الشمالي ( جمهورية ارض

الصومال ) من الاحتلال البريطاني .

العملة : شلن

رمز الإنترنت : .so

رمز هاتف دولي : 252

فرق التوقيت : توقيت غرينيتش +3


 

سامي ابو مروان

عضو بلاتيني
بيانات أساسية
علمجمهوريةمصرالعربية.bmp







العاصمة (وأكبر مدينة)


:


القاهرة
اللغة الرسمية


:


العربية
نظام الحكم


:


جمهورى

رئيس الجمهورية


:


محمد حسنى مبارك
200pxMubarak.jpg

السلطة التشريعية


:


مجلس الشعب- مجلس الشورى
التأسيس
(الأسرة المصرية الأولى)


:


3200 ق.م
العيد القومى



23 يوليو
المساحة


:


1.002.450كم2
التعدادالسكانى:
(إحصاء 2009)
الكثافة السكانية



:


:


83.082.869 نسمة

76/كم2
العملة


:


1 دولار أمريكى=5.46 جنيه مصرى (مارس 2010)
250pxEgyptPNew1Pound25112001.png

المنطقة الزمنية
جهة القيادة


:


:


(UTC + 2)
اليمين
اللغة



:


اللغة العربية هى اللغة الرسمية بالإضافة إلى استعمال الإنجليزية والفرنسية عند اللزوم وخاصة فى التبادل التجارى
التقسيم الإدارى:

تقسم جمهورية مصر العربية إداريًا إلى 29 محافظة. المحافظات إما تكون حضرية بالكامل، أو خليطًا بين مناطق حضرية ومناطق ريفية.

المدن والموانى:


أكبر المدن هي القاهرة الكبرى، الزقازيق، الإسكندرية، بورسعيد، السويس، المحلة الكبرى، الأقصر، المنصورة، طنطا، أسيوط، المنيا.
الموانى: يوجد بمصر حوالى 32 ميناء بحرى ويرجع ذلك لامتداد السواحل شمالا وشرقا ومن أهمها الإسكندرية، دمياط، السويس، بورسعيد، سفاجة.
الهاتف المحمول:

· تم إدخال أول خدمات الهاتف المحمول بتقنية GSM في مصر عام 1996.
· ويوجد بمصر ثلاث شركات تقدم خدمة الهاتف المحمول ألا وهي:
- الشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول موبينيل.
- شركة فودافون مصر.
- شركة اتصالات مصر.
أصـل الاسم:

الاسم الذي عرف به الفراعنة موطنهم في اللغة هو كِمِت وتعني "الأرض السوداء"، كناية عن أرض وادي النيل السوداء تمييزا لها عن الأرض الحمراء الصحراوية (دِشْرِت) المحيطة بها.

الأسماء التي تعرف بها فى لغات أوروبية عديدة مشتقة من اسمها في اللاتينية إجبتوس Aegyptus المشتق بدوره من اليوناني أيجيبتوس Αίγυπτος، وهو اسم يفسره البعض على أنه مشتق من حط كا بتاح أي محط روح بتاح وهو اسم معبد بتاح في العاصمة القديمة منف، جرياً على ممارسة مستمرة إلى اليوم في إطلاق اسم العاصمة على الدولة.
النشيد الوطنى:

النشيد الوطني هو بلورة لتاريخ أي شعب، وحاضره، وهو المعبر عن تطلعاته.قام الفنان سيد درويش بتلحين النشيد الوطني الحالي لمصر الذي كتب كلماته الشاعر يونس القاضي.. وقد اتخذت مصر نشيد بلادي بلادي، نشيدا وطنياً (اضغط لسماع النشيد الوطنى).
أيام العمل الرسمية:

أيام العمل فى الوزارات والمصالح الحكومية والهيئات العامة ووحداتالإدارة المحلية خمسة أيام فى الأسبوع مع اعتبار يومى الجمعة والسبت أجازة رسمية.
الأعياد الوطنية والمناسبات الدينية:

الأعياد التي تتعطل بها الدوائر الرسمية في مصر:

الأعياد الإسلامية:
  • الوقوف بجبل .
  • عيد الأضحى:
الأعياد المسيحية الرسمية:

· عيد الميلاد المجيد: 7 يناير.

الأعياد الوطنية غير الدينية:
  • ">شم النسيم: الخامس من إبريل0 :">عيد تحرير سيناء: 25 أبريل. <">عيد العمال: 1 مايو.
  • ثورة 23 يوليو: 23 يوليو.
 

سامي ابو مروان

عضو بلاتيني
التاريخ:

التاريخ:
التاريخ القديم:


منذ 250 ألف سنة ق.م. في عصور ما قبل التاريخ كانت مصر وطناً الإنسان البدائى الذي كان يصيد الحيوانات حيث كانت المنطقة في أقصى الجنوب عند النوبة غنية بالعشب.


Pyramidsandsphinx.jpg
في سنة 4000 ق.م. طبقت نظم الري وانقسمت مصر إلى ممالك قبلية صغيرة ونشأت حول وادي النيل إحدى أولى الحضارات البشرية، تطورت مبكرًا إلى دولة ذات حكومة مركزية، إذ ظهرت بها مملكتان مملكة الشمال ويرمز لها بالتاج الأحمر ومملكة الجنوب في الجنوب من حدود مصر الحديثة ويرمز لها بالتاج الأبيض وكان لكل مملكة ملك وشعار وتاج خاص بها ثم تم توحيدهما فى مملكة واحدة وإدماج التاجين معاً.

Tutanhkamuninnermostcoffin.jpg
وبداية التاريخ المكتوب هو ظهور مملكة ضمت وادي النيل من مصبه حتى الشلال عاصمتها منف حوالي عام 3100 قبل الميلاد على يد الملك مينا وقيامه بتوحيد مملكتي الشمال والجنوب المصريتين. وشهد عصر هذه الدولة نهضة شاملة في شتى نواحي الحياة، حيـث توصـل المصريـون إلى الكتابة الهيروغليفية لتحكمها بعد ذلك أسر ملكية متعاقبة على مر الثلاثة آلاف عام التالية لتكون أطول الدول الموحدة تاريخا.
وفى عام 2560 ق.م. فى عهد الملك خوفو بنى الهرم الأكبر الذي ظل أعلى بناية في العالم حتي القرن الـ13.
وفى عام 1560 ق.م قام الفرعون أحمس بطرد الهكسوس وباقي القبائل الآسيوية، مؤسسا الدولة الحديثة وأصبحت مصر إمبراطورية وسيطروا على معظم العالم القديم. ولتضم حدودها في فترات مختلفة أقاليم الشام والنوبة وأجزاء من الصحراء الليبية وشمال السودان لتصبح مصر بذلك أول قوة عظمى في تاريخ البشرية، حتى أسقط الفرس آخر تلك الأسر الفرعونية وهي الأسرة الثلاثين عام 343 قبل الميلاد.
توالى في حكم مصر بعدها الإغريق والبطالمة (منذ عام 332 ق.م) حينما غزاها الإسكندر الأكبر وأسس مدينة الإسكندرية في عام 331ق.م والتي أصبحت إحدى أهم عواصم العالم القديم، وخلفه في مصر البطالمة ثم الرومان عام 30 ق.م. على يد الإمبراطور أغسطس لتصبح مصر فيما بعد جزءاً من الإمبراطورية الرومانية حتى غزاها الفرس مجددًا لبرهة وجيزة عام 618 ميلادية، قبل أن يستردها منهم البيزنطيون عام 629 ميلادية.
التاريخ الوسيط:

في عام 639 ميلادية، قاد عمرو بن العاص في عهد الخليفة العربي عمر بن الخطاب جيشًا إسلاميًا قام بفتح مصر، وخرج الرومان الشرقيون منها ومن باقي مناطق شمال أفريقيا تباعًا.

في العصور التالية لخروج الرومان من مصر تعاقبت ممالك ودول على مصر، فبعد الخلفاء الراشدين والدولة الأموية حكمها العباسيون ثم الطولونيين من عام 878م – 905م ثم عادت مصر للحكم العباسى من عام 905م حتى عام 935م ثم بعد ذلك حكمها بعد ذلك الأخشيديون من عام 935م – 968م، حتى انتزعها منهم الفاطميون من عام 968م – 1171م وأقاموا القاهرة عاصمة لهم، وذلك حتى أعادها الأيوبيون اسميًا إلى الخلافة العباسية عام 1171م حتى عام 1250م، الذين نقلوا لاحقا عاصمتهم إليها بعد سقوط بغداد. أتى الأيوبيون بفئة من المحاربين العبيد هم المماليك، استقوت حتى حكمت البلاد عام 1250م حتى عام 1517م بنظام إقطاعي عسكري، واستمر حكمهم للبلاد بشكل فعلي تحت الخلافة الاسمية للعباسيين، واستمر حكمهم حتى بعد أن فتحها العثمانيون عام 1517م، لتصبح مصر ولاية عثمانية عام 1517، ولتنتقل إلى العثمانيين الخلافة الإسلامية التى استمر حكمهم عليها حتى عام 1914 عام إعلان الحماية البريطانية على مصر.
(الاحتلال الفرنسى):
بدأت الحملة الفرنسية على مصر عام 1798 بقيادة القائد الفرنسى (نابليون بونابرت) وقد قوبلت بمقاومة شرسة من قيادات الأزهر والمقاومة الشعبية وشهدت هذه الفترة عدة حروب بين القوات الفرنسية وحركة المقاومة الشعبية بدعم من المماليك والدولة العثمانية، كما شهدت فترة الاحتلال الفرنسى ثورتين عارمتين (ثورة القاهرة الأولى عام 1798م والثانية عام 1800م).


Napoleon.jpg

خلال فترة الاحتلال الفرنسى تولى قيادة الحملة كل من (كليبر) خلفاً لـ (نابليون) ثم القائد (مينو) وقد انتهت الحملة بالفشل وجلاء القوات الفرنسية عام 1801م.
أسهمت الحملة فى استنفار الشعب المصرى والمطالبة بحقوقهم كما تركت انطباعاً بعدم قدرة المماليك والعثمانيين على حماية البلاد وأنهم الأجدر بحمايتها الأمر الذى بدا جلياً فى نشاط الزعامة الشعبية بزعامة السيد (عمر مكرم) وتحرك الشعب لاختيار والٍ جديد للبلاد وكان (محمد على) عام 1805 الذى أسس مصر الحديثة.

RosettaStone.jpg
كان من أهم الآثار الإيجابية للحملة الفرنسية الكشوف العلمية حيث كانت هناك بعثة علمية مصاحبة للحملة، وقد ساهمت البعثات فى فك رموز حجر رشيد ومن خلالها اللغة الهيروغليفية والتى مكنت من الإطلاع على التاريخ الفرعونى، وكذلك كتابة عدة كتب من أهمها كتاب وصف مصر ساهمت فى تحقيق تواصل بين مصر ودول العالم.

التاريخ الحديث:

ModernEgyptMuhammadAly.jpg

كان عصر والي مصر محمد على الكبير الذي حكمها بدءاً من سنة 1805عهداً هاماً في تحديث مصر ونقلها من العصور الوسطى إلى العصور الحديثة، و يعتبر محمد على مؤسس مصر الحديثة لما قام به من إصلاحات شملت جميع نواحي الحياة بما يتفق مع روح العصر الحديث وقتها، فبدأ ببناء جيش مصر القوى وأنشأ المدرسة الحربية، ونشأت صناعة السفن في بولاق والترسانة البحرية في الإسكندرية. وأصلح أحوال الزراعة والرى وأنشأ القناطر والسدود والترع، وأنشأ المصانع والمعامل لسد حاجة الجيش وبيع الفائض للأهالى، وفى مجال التجارة عمل محمد علي باشا على نشر الأمن وتأمين لطرق التجارة الداخلية وقام بإنشاء أسطول للتجارة الخارجية حيث ازدهرت حركة التبادل التجارى في مصر.


حفر قناة السويس:
بإتمام حفر قناة السويس 18 مارس 1869 ازدادت المكانة الجيوستراتيجية لمصر كممر مائى عالمى يربط بين بين الشرق والغرب.

SuezCanal.jpg

من أهم أحداث تلك الفترة ثورة الزعيم (أحمد عرابى) والتى تآمرت عليها القوى الاستعمارية بقيادة بريطانيا وقد قامت بشن حملة عسكرية عام 1882 وانتهت باحتلال مصر عام 1923، وإن ظلت تابعة للإمبراطورية العثمانية اسمياً حتى عشية الحرب العالمية الأولى سنة 1914.
يشهد عام 1922م تغير لقب حاكم مصر من خديوى إلى ملك المملكة المصرية ومنذ ذلك العام أصبحت مصر مستقلة عن بريطانيا اسميًا مع احتفاظ البريطانيين بقواعد عسكرية على أرضها طبقاً لتصريح 28 فبراير 1922، وشهدت البلاد منذ 1923 حياة سياسية تعددية وليبرالية، إلا أن التدخل البريطاني في شئون البلاد وتفشى الفساد أدى إلى عدم استقرار بلغ ذروته عام 1952 حين أن قامت ثورة 23 يوليو 1952 بقيادة اللواء محمد نجيب والبكباشى جمال عبد الناصر، ثم أعلنت الجمهورية يوم 18 يونيو 1953.
 

سامي ابو مروان

عضو بلاتيني
جغرافيا:


جمهورية مصر العربية هي دولة تقع في أقصى الشمال الشرقي من قارة أفريقيا، يحدها من الشمال الساحل الجنوبي الشرقي للبحر المتوسط ومن الشرق الساحل الشمالي الغربي للبحر الأحمر ومساحتها 1,002,450 كيلو متر مربع. وتقع معظم أراضيها في أفريقيا غير أن جزءا من أراضيها، وهي شبه جزيرة سيناء، يقع في قارة آسيا.
200pxA_Boat_in_the_Nile_River.jpg

تشترك مصر بحدود من الغرب مع ليبيا، ومن الجنوب مع السودان، ومن الشمال الشرقي مع إسرائيل قطاع غزة، وتطل على البحر الأحمر من الجهة الشرقية. تمر عبر أرضها قناة السويس بين الجزء الآسيوي والجزء الأفريقي.
ويتركز أغلب سكان مصر في وادي النيل، وبالذات في القاهرة الكبرىالتي بها تقريبا ربع السكان، والإسكندرية كما يعيش أغلب السكان الباقين في الدلتا وعلى ساحلي البحر المتوسط البحر الأحمر ومدن قناة السويس، وتشغل هذه المناطق ما قدره 4%من مساحة مصر. بينما تشكل الصحراء غالبية مساحة الجمهورية وهي غير معمورة.
المناخ:
المناخ السائد في البلاد هو الصحراوي وشبه الصحراوي، في حين يسود مناخ البحر المتوسط في السواحل الشمالية.
المتوسط السنوي لدرجة الحرارة في الوجه البحري شتاء 20 درجة مئوية نهارا و 10 مئوية ليلا وفي الصيف يصل متوسط درجة الحرارة تقريبا 35 درجة مئوية في النهار و 23 درجة مئوية في الليل؛ أما في الوجه القبلي فيصل متوسط درجة الحرارة العظمي في الشتاء إلي 25 مئوية والصغرى 8 مئوية إما في الصيف فيصل متوسط درجة الحرارة العظمى إلى 41 درجة مئوية إما الصغرى تصل إلى 24 درجة مئوية تقريبا.
 

سامي ابو مروان

عضو بلاتيني
الثقافـة:
تمتلك مصر رصيدا حضاريا متميزاً، تكون عبر آلاف من السنين، أضافت خلالها كل حضارة من حضارات مصر المتعاقبة : الفرعونية، واليونانية - الرومانية، والقبطية، والإسلامية، لبنات تراكمت تباعا لتشيد صرحا متماسكا من أنماط الفكر والآداب والفنون. بحكم تاريخها وإمكاناتها البشرية واتصالها بأوروبا، ظلت مصر لفترة طويلة في العصر الحديث رائدة ثقافيا في العالم العربي، فتصدر كتابها ومفكروها وأدباؤها ومؤلفوها ومترجموها وفنانوها التشكيليين وموسيقيوها وممثلوها ومخرجوها مجالات الإنتاج الثقافي والفنى والأدبى العربي، كما أن القاهرة تعتبر العاصمة الثقافية الأنشط عربيا إذ قامت بها حياة ثقافية وأدبية وفنية مبكرة ومتصلة إلى الآن.
1030_310x311.jpg

كما قامت في مصر مبكرا صناعة الإعلام والأفلام والفنون، ولها حاليا أكثر من 30 قناة فضائية وإنتاج للأفلام يتجاوز 100 فيلم سنويا. كما كانت دار الأوبرا الخديوية أول دار أوبرا في الشرق الأوسط والعالم النامي.

مكتبة الإسكندرية:

Alexandria2.jpg




في سنة 2002 وبدعم منظمة التربية والتعليم والثقافة التابعة للأمم المتحدة (اليونسكو)، تم افتتاح مكتبة الإسكندرية الجديدة في مدينة الإسكندرية بمصر. وظل الحلم في إعادة بناء مكتبة الإسكندرية القديمة وإحياء تراث هذا المركز العالمي للعلم والمعرفة قد يراود خيال المفكرين والعلماء في العالم أجمع حتى تحقق بإنشاء مكتبة الإسكندرية.
مكتبة الإسكندرية هي أحد الصروح الثقافية العملاقة التي تم إنشاؤها، وتم افتتاح مكتبة الإسكندرية الجديدة في احتفال كبير حضره ملوك ورؤساء وملكات ووفود دولية رفيعة لتكون منارة للثقافة ونافذة مصر على العالم ونافذة للعالم على مصر.

الديانات:



ينص دستور عام 1971 على أن الدين الرسمى للدولة هو الإسلام ويدين به غالبية سكان مصر.
على مر الإحصاءات التاريخية المصرية للتعدادات السكانية كانت تقدر نسبة المسلمين بمتوسط 94% ونسبة المسيحيين بمتوسط 6% حتى تعداد 1986 حيث كان أخر إحصاء رسمي يذكر أعداد أتباع الديانات المختلفة في مصر.
مؤسسات دينية:
• توجد في مصر مؤسستان دينيتان من أقدم وأهم المؤسسات بالنسبة للدين التي تمثله كل منهما:
- الأزهر، الذي بناه الفاطميون لنشر المذهب الشيعى في شمال أفريقيا، قبل أن يحوله صلاح الدين الأيوبي إلى جامعة سنية ليصير أحد أهم أعمدة الإسلام السني في العالم. وشيخ الأزهر الحالى هو فضيلة الشيخ أحمد الطيب.


الأزهرالشريف.JPG


-دار الإفتاء التي تأسست عام 1895م والتي يرأسها مفتي الديار المصرية، ويتولّى هذا المنصب حاليًا فضيلة الشيخ علي جمعة.
• الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، وهي إحدى أقدم الكنائس المسيحية في العالم وواحدة من الكنائس الخمس الأول، وكنيسة الإسكندرية هي مقر الجالس على كرسي مار مرقس وهو بابا الإسكندرية وبطريارك الكرازة المرقسية، والبابا الحالي هو الأنبا شنودة الثالث.



الكنيسةالمعلقة2.jpg

  • كنيسة الروم الأرثوزوكسى، البطريرك ثيودروس الثانى بابا بطريارك الروم الأرثوذوكس بجمهورية مصر العربية وسائر أفريقيا ومقره الإسكندرية.
السياحة:
عُرفت مصر طوال تاريخها بأنها مقصد للسائحين والجوالة منذ زارها "هيرودوت" قي التاريخ القديم مسجلاً دهشته من اختلافها الشاسع عن بلاده وظلت مصر كذلك طوال تاريخها الوسيط والحديث، غير أن اكتشاف آثار الفراعنة منذ بدايات القرن الماضى قد أضاف سحرا خاصا إليها بجانب ما بها من آثار دينية وحضارية فريدة، إضافة إلى ما تتمتع به من موقع جغرافى وسط العالم ومناخها المعتدل صيفاً وشتاءً، وسواحلها السهلة الممتدة، وما بشواطئها من كنوز الشعب المرجانية الفريدة.

1205665794_758_alex6.jpg




وتعتمد في ذلك على الآثار العديدة التي نتجت عن تنوع الحضارات واختلافها على مر العصور بها، من حضارات فرعونية وقبطية ورومانية وإسلامية، هذا غير أنها تطل على البحر الأحمر من جهة الشرق، والذي يضم أنقى مياه، ويحتوى على الشعب المرجانية والأسماك العديدة وتعرج الشاطئ أدى إلى ظهور العديد من الموانى الطبيعية، كما أن بها رياضات عديدة تجتذب الرياضيين، مثل الغوص.
 

winter sonata

عضو مخضرم
يسلمووووووووووو اخي سامي ابو مروان علي الطرح الرائع:وردة:

ولك جزيل الشكر على تلبية دعوة المشاركة في الموضوع:وردة::إستحسان:
 

winter sonata

عضو مخضرم
الجمهورية العربية اليبية:وردة:

النشيد الوطني اليبي


العلم اليبي


libya.jpg

8Wv23037.jpg

ocd23037.gif

nrZ23037.gif

الاسم الرسمي : الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية العظمى
التقسيم الإداري :
تقسم ليبيا إلى(23) شعبية و (3) مناطق إدارية تتمتع كل منها باستقلال ادا ري كامل .
الموقع الجغرافي و الفلكي :
تقع ليبيا وسط ساحل أفريقيا الشمالي على البحر المتوسط, و تمتد رقعتها الشاسعة حتى مرتفعات شمال وسط القارة الأفريقية , يحدها من الشرق مصر , و من الجنوب السودان و تشاد و النيجر, و من الغرب الجزائر و تونس ,و فلكيا تمتد ليبيا بين خطي طول 9 ° و 25 ° شرقا , و دائرتي عرض 25 18 ° و 33 ° شمالا. و بناء على موقعها الجغرافي تعد ليبيا جسرا مهما يربط بين أفريقيا و أوروبا , كما أدى موقعها المميز على الساحل الجنوبي للمتوسط إلى تأثرها منذ أقدم العصور تأثرا مباشرا بالأحداث التاريخية المهمة التي عرفتها منطقة البحر المتوسط, و تعد موانئها الصالحة لاستقبال السفن على مدار السنة مثل ميناءي بنغازي و طرابلس و غيرهما منافذ جيدة لتجارة بعض الأقطار الأفريقية كالنيجر و تشاد و مالي مع العالم الخارجي, هذا و تمثل ليبيا بموقعها الإستراتيجي حلقة وصل مهمة بين مشرق الوطن العربي و مغربه , و لهذا السبب يظهر فيها بوضوح إلتقاء و إمتزاج التيارات الثقافية و الحضارية العربية الإسلامية . و سياحيا فإن قرب الجماهيرية من الأسواق السياحية الرئيسية المتمثلة في دول أوروبا الغربية , و ارتباطها بدول الجوار بشبكة من الطرق المعبدة يجعل الوصول إليها سهلا ميسورا سواء عن طريق البحر أو البر أو الجو.
المساحة :
تتميز ليبيا بالاتساع المكاني حيث أن مساحتها في حدود 1.774.440 كم مربع, و هي بذلك تأتي في الترتيب الرابع من حيث المساحة بالنسبة للأقطار الأفريقية , كما يبلغ طول شاطئها المطل على البحر المتوسط قرابة الألفي كم
عدد السكان :

9XQ26455.jpg

الزي الشعبي
Pty26546.jpg

الزي الشعبي

يبلغ عدد السكان في الجماهيرية حوالي 5.3 مليون نسمة و ذلك حسب تعداد عام 2006م.

الأحوال المناخية :
يتميز مناخ معظم أراضي ليبيا بالجفاف مع اختلاف كبير في درجة الحرارة , و تعتبر منطقة الصحراء الكبرى في الجنوب و البحر المتوسط في الشمال بمثابة العوامل الرئيسية التي تحدد المناخ في البلاد , ففي المنطقة الساحلية يعتبر فصل الشتاء معتدل رغم تساقط الثلج في بعض المناطق المرتفعة أحيانا , و لا ينخفض معدل درجة الحرارة عن 5 درجات مئوية , أما فصل الصيف فيعتبر حار نسبيا حيث تبلغ درجة الحرارة أقصاها في شهر هانيبال " أغسطس" و لا يتجاوز معدل الحرارة الشهري خلال هذه الفترة 30 درجة مئوية . كما أنه لا تسقط أمطارا خلال فصل الصيف .و في المناطق الجبلية كالجبل الغربي و الجبل الأخضر يكون للارتفاع و القرب من البحر تأثير معدل لدرجة الحرارة .
أما فيما يتعلق بالمنطقة الصحراوية فإن معدل درجة الحرارة العام يزيد عن 30 درجة مئوية خلال فصل الصيف و لايتجاوز 5 درجات مئوية خلال فصل الشتاء .
و بينما يعتبر سقوط الأمطار غير شائع في المناطق الصحراوية تحدث أحيانا عواصف مطرية بل يسقط الثلج في بعض الأحيان .
و عموما فإن ليبيا تتميز بمناخ معتدل يتسم بالتنوع من مناخ البحر المتوسط في الساحل إلى المناخ الصحراوي في الجنوب مما يجعله عامل جذب و مقوم هام من مقومات صناعة السياحة بها.
التضاريس :
تضم الأراضي الليبية العديد من الوحدات التضاريسية المميزة و المتباينة و التي يمكن تحديدها ضمن ثلاث نطاقات رئيسية يحتوي كل منها على مجموعة من الوحدات التضاريسية التي تتشابه نوعا ما في أشكالها و في العوامل الجيومورفولوجية المسئولة عنها و هي :
• نطاق السهول الساحلية : سهل الجفارة ,سهل الخمس , سهل مصراته , سهل بنغازي , سهل سرت السهول الشرقية .
• نطاق المرتفعات الشمالية : الجبل الأخضر , الجبل الغربي , هضبة البطنان و الدفنة .
• النطاق الصحراوي :
أ – الهضاب : هضبة الحمادة الحمراء .
ب- المنخفضات الشمالية : منخفض الجغبوب , منخفض أوجلة و جالو و اجخرة , منخفض مرادة .
ج- الأحواض : حوض أوباري , حوض مرزق , حوض الكفرة .
د- الجبال : جبل السودا , جبل الهروج , جبل تيبستي , جبل العوينات , جبل أكاكوس .
ه- الأودية : وادي الشاطىء , وادي الحياة .
و- المسطحات الرملية و السرير .
و بناء على ماسبق فإن ليبيا تتميز بالتنوع الهائل في المناظر الطبيعية و الناتج عن تعدد المظاهر التضاريسية بها , و هو ما يعد أحد أهم عوامل الجذب السياحي .

أهم المدن :

km423880.jpg

طرابلس - هي عاصمة ليبيا و أكبر مدنها الحديثة و تعرف بطرابلس الغرب و تقع في الشمال الغربي لليبيا .

9zW23880.jpg

بنغازى- تتمع بأهميتها في ليبيا حيث تعد ثاني كبرى مدن ليبيا . بنغازي تقع في الجزء الشمالي الشرقي من ليبيا .

JAl23880.jpg

مصراتة - تقع علي البحر الأبيض المتوسط عند الحافة الغربية لخليج سرت وتبعد عن مدينة طرابلس 200 كيلو متر شرقا .

kmN23880.jpg

البيضاء – تقع في الجزء الشمالي الشرقي من ليبيا وتعتبر عاصمة الجبل الأخضر وثاني كبرة مدن المنطقة الشرقية وتتمتع مدينة البيضاء بطبيعة ومناخ جميل..

bVM23880.jpg

سبها - تقع مدينة سبها في الجزء الجنوب الغربي لليبيا وتبعد عن مدينة طرابلس بحوالي 750 كيلو متر , وتعتبر سبها أكبر مدن الجنوب .

ومن أشهر المدن الأخرى في ليبيا :

الزاوية - تقع مدينة الزاوية غرب العاصمة طرابلس بحدود 48 كم و تعرف بمزروعاتها الوفيرة .
صبراتة - تقع مدينة صبراتة على ساحل ليبيا على بعد 67 كم غرب طرابلس..
زواره - تقع على شاطئ البحر الأبيض المتوسط، تبعد عن العاصمة طرابلس حوالي 120 كم غرباً وتبعد 60 كم عن حدود تونس.
غريان -تقع في الجزء الشمالي الغربي من ليبيا تبعد 80 كم عن مدينة طرابلس جنوبا.
يفرن - تقع مدينة يفرن على الأطراف الغربية من تلال الجبل الغربي ( جبل نفوسة) .
أوباري - تقع في الجزء الجنوبي من ليبيا .
غدامس - تقع في الجزء الجنوب الغربي من ليبيا . غات - تقع في قلب الصحراء الليبية الغربية على مشارف الحدود الليبية الجزائرية.
الخمس - و تعرف أيضا بالمرقب و هي من أهم المدن السياحية في الجزء الشمالي الغربي من ليبيا كونها تضم أشهر المواقع التاريخية في ليبيا و هي مدينة لبدة الكبرى بالإضافة إلى الشواطئ الجميلة.
ترهونة - من أهم المناطق الزراعية في الجزء الشمالي الغربي من ليبيا على الأطراف الشرقية من تلال الجبل الغربي و ترهونة مشهورة بأشجار الزيتون و اللوز و العنب و يوجد بها شلال للمياه يعرف بالشر شارة .
بني وليد - تقع في الشمال الغربي من ليبيا وتبعد على طرابلس بحوالي 180كم جنوبا .
المرج - و اسمها القديم برقة و هي تقع على الأطراف الغربية من الجبل الأخضر وتبعد 100 كم شمال غرب مدينة البيضاء و المرج عبارة عن سهل زراعي منبسط تحيط به جبال قليلة الارتفاع من جميع الجهات و تعتبر المرج من أشهر المناطق الزراعية في ليبيا بسبب خصوبة تربتها الغنية بالحديد و غزارة أمطارها و اعتدال مناخها و تشتهر بإنتاجها الوفير من القمح و الشعير و تربية الماشية .
شحات - قورينا - احدي أهم المدن الاثريه تبعد 10 كيلومترات شرقي مدينة البيضاء .
درنة - هي مدينة ليبية تقع على الشريط الساحلي الشمالي الشرقي للبلاد وتبعد عن مدينة البيضاء 100كم . يحدها من الشمال البحر الأبيض المتوسط ومن الجنوب سلسلة من تلال الجبل الأخضر. ويشطر المدينة مجري الوادي إلى شطرين وهذا الوادي يسمى وادي درنة.
طبرق - تقع شمال شرق ليبيا على بعد 145كم من الحدود الغربية لمصر وهى تقابل جزيرة كريت تماما من الجهة الأوروبية .

بعض صور لليبيا

QYz24669.jpg

FDc24669.jpg

lKQ24669.jpg

V9e24669.gif

REu24669.jpg

kSu24776.jpg

ix924776.jpg

j8824997.jpg

معلومات عامة

bNy25082.jpg

تمنح تأشيرات الدخول إلى الجماهيرية للأغراض الأتية
العمل – السياحة – الزيارة – المهمة الرسمية – الدراسة – الالتحاق بالمقيم) وتكون التأشيرة صالحة لمدة 45 يوماً منذ تاريخ صدورها وتخول لصاحبها حق الإقامة لمدة 90 يوماً يجوز تمديد مدة الإقامة التي تخولها تأشيرات الدخول للسياحة بعد انتهائها لمدة لا تتجاوز شهر وتختص الإدارة العامة للجوازات والجنسية بمنح كافة أنواع التأشيرات وتمديد مدة الإقامة التي تخولها التأشيرة كما تفوض المكاتب الشعبية وبعثات التمثيل السياسي بالخارج بمنح بعض أنواع التأشيرات ويجوز منح التأشيرات عند منافذ الدخول ويستثنى الداخلون لغرض السياحة فقط من رسوم منح التأشيرة في منافذ الدخول .

n272840175875_2545.jpg

رسوم التأشيرات
* حددت رسوم الدخول لغرض (السياحة – الزيارة – الالتحاق – الدراسة ) بقيمة 15 دينار ليبي فقط لا غير .
*رسوم تمديد تأشيرات الدخول لغرض ( السياحة – الزيارة – الالتحاق -الدراسة ) بقيمة 15 دينار ليبي فقط لا غير .

معلومات تهم السائح
*التوقيت
غرينتش+2 ( صيفا – شتاء )
*العملة
الدينار و يساوي 1000 درهم .
العملة الورقية: ربع دينار , نصف دينار , دينار , خمسة دنانير , عشرة دنانير , عشرين دينار .
الدولار = 1,299067 دينار ليبي .
اليورو = 1,65657 دينار ليبي .
a
*أوقات الدوام
صيفا : من الساعة 7.30 صباحا- 3.00 ظهرا
شتاء : من الساعة 8 صباحا- 3.30 ظهرا
*العطلات الرسمية
الجمعة والسبت
و الأعياد الرسمية ماعدا " قطاع الصحة "
*الأوزان و المقاييس
المتر- الكغ
الكهرباء
220 فولت
*رمز النداء الآلي00218

Libya_Abda1.jpg

%D9%84%D9%8A%D8%A8%D9%8A+%D9%88%D8%A7%D9%81%D8%AA%D8%AE%D8%B1.jpg
 
أعلى