شهادة وزير الـدفـاع ... لله ثم للتاريخ !

شهادة وزير الـدفـاع ... لله ثم للتاريخ !


77182.jpg




هذه الشهادة نشرت بجريدة (صوت الكويت الدولي) ، وهي لوزير الدفاع السابق الشيخ / علي صباح السالم الصباح –رحمه الله ، كان قد صرح بها ضمن محاضرة ألقاها في مقر الجمعية الكويتية للدراسات والبحوث التخصصية بتاريخ 21 نوفمبر 1991. أشاد فيها ببسالة القوات المسلحة الكويتية في بداية الغزو العراقي وبشكل خاص ما قام به أفراد اللواء الخامس والثلاثون (لواء الشهيد-بعد التحرير) في التصدي لطلائع قوات الجيش العراقي الغازي في 2 أغسطس عام 1990.وتحدث عن عدة أمور تخص إعادة بناء الجيش الكويتي والوضع في المنطقة بعد التحرير .


وقد ذكر وزير الدفاع معلومات مهمة آنذاك تستحق منا الوقوف عندها وقراءتها بتمعن شديد ، وهي :



* إشارته إلى أن "غير محددي الجنسية " يشكلون ما نسبته 70% من تعداد الجيش الكويتي حالياً (في تلك الفترة ) . كما أكد أن هذه حقائق يجب على كل أهل الكويت الاعتراف بها ! وقد كرر تأكيده على تلك الحقائق مرة أخرى بتاريخ 26 نوفمبر 1991 في نفس الجريدة صرح بأن عدد العاملين في وزراة الدفاع من فئة " محددي الجنسية " قبل الغزو يبلغ 17000 (سبعة عشر ألف فرد) ، وبعملية حسابيه بسيطة نستطيع أن نستنتج أن إجمالي عدد أفراد الجيش الكويتي في تلك الفترة يبلغ 24285 (أربعه وعشرون ألفاً ومائتين وخمس وثمانون فرد ) ، يبلغ عدد الكويتيون منهم 7385 (سبعة ألاف ومائتين وخمسه وثمانون فرد) أي 30 % المتبقية . أي أن جل قوام الجيش الكويتي قبل 2 أغسطس عام 1990 وحتى بعد التحرير هم من "غير محددي الجنسية " .




77183.jpg









أشادته بمقاومة أفراد اللواء الخامس والثلاثون في التصدي لطلائع القوات الغازية في 2اغسطس 1990، وكما عرفنا لاحقاً ان أغلبية أفراد ذلك اللواء في تلك الفترة والذين شاركوا في معركة الجسور الشهيرة هم من العسكريين (البدون ) ! هذا ما أكدته الشيخه أوارد الجابر الصباح ،نقلاً عن قائد اللواء الخامس والثلاثون اللواء ركن سالم مسعود ،حيث ذكر ان عدد العسكريين البدون المشاركين في المعركة يبلغ 800 مقاتل أي ما نسبته 90 % من إجمالي القوات الكويتية ، واشتباكهم مع فرقة "حمورابي" العراقية ، وأحدثوا بها خسائر فادحه في حين لم تتجاوز خسائر "اللواء " سوى تدمير عدد دبابتين وآليتان واستشهاد عشرة عسكريين وجرح خمسه وثلاثين .


77185.jpg


دحض اتهامات بعض الأطراف المنهاضه ، من أن الكويتيين البدون قد تسللوا الى الكويت عبر العراق قبيل التحرير عام 1991 ، فقد أشار الوزير إلى تعمد أبقاء شريط ألغام في الحدود الشمالية "كمصيدة "ً للمتسللين وبخاصة أعوان النظام العراقي .فضلاً عن تمركز كلاً من قوات الجيش الكويتي وقوات " درع الجزيرة " في قسمين من البلاد لحماية الأمن وضبطه على الحدود .


77184.jpg

التأكيد على ولاء العسكريين البدون وتضحياتهم فلا فرق بين العسكريين الكويتيين والعسكريين البدون".. فالطلقة هي واحده" كما وصف الوزير ،ومن دافع عن الكويت فسوف يكرم ومن أستشهد من اجل الكويت فهو " كويتي " .كما على أكد على أهمية محاسبة من التحقوا بصفوف الجيش الشعبي منهم وتقديمهم للمحاكمة .


ونحن اليوم عندما نسترجع هذا التصريح الذي يعتبر بمثابة الشهادة التاريخية لشخص رفيع المستوى وهو المغفور له الشيخ / علي صباح السالم الصباح الذي كان وزير الدفاع ووزير الداخلية في فترة مهمة وحساسة من تاريخ الكويت .وهي شهادة بحق ( العسكريين البدون ) الذين ضحوا بأرواحهم في سبيل نصرة هذا الوطن والدفاع عنه وكانوا عاملاً رئيسياً في حمايته والتصدي لقوات الغزو العراقي الغاشم، وامتدت الى ان من الله عزوجل علينا بالتحرير .وهي كذلك "صفعه" في وجه كل من يشكك في تاريخ الجيش الكويتي وتضحيات أفراده من العسكريين البدون .
لله ثم للتاريخ .....سوف نظل نتذكر ..ونذكركم !


·الشيخ /علي صباح السالم الصباح :


هو المغفور له بأذن الله الشيخ / علي صباح السالم الصباح الابن الثاني للأمير الراحل المغفور له الشيخ صباح السالم الصباح ، تم تعيينه في20 أبريل 1991 وزيرًا للدفاع واخذ على عاتقة مهمة إعادة بناء الجيش الكويتي بعد التحرير ، وبتاريخ17 أكتوبر 1992. وبعد إجراءانتخابات مجلس الأمة أعيد تعينيه وزيرًا للدفاع. وفي13 أبريل 1994 وبتعديل وزاري عين وزيرًا للداخلية. وبتاريخ3 سبتمبر 1996 عينوزيراً للشئون الاجتماعية والعمل بالإضافة لعملة كوزير للداخلية وذلك لفترة محدودة بسبب استقالة وزيرها لرغبته بخوضالانتخابات التشريعية.

77186.jpg

وبعدالانتخابات خرج من الحكومة. توفي بأزمة قلبيه مفاجئه في عام 1997 أثناء زيارته للأمير الوالد الشيخ سعد العبدالله ، وكانت وفاته صدمه للكويت بأسرها .و على الرغم من أن فترة تولي رحمه الله قصيرة ألا أنها كانت مفعمة في النشاط والطموح والتخطيط وكان نموذجا مثاليا يحتذي به لقيادات الجيش لمرونة في القيادةوحزمة العادل وهو عسكري سابقا في الجيش الكويتي، ضابطًا في المغاوير ثم ضابط بالكلية العسكرية ثم عمل مدربًا في قوات المغاوير، وأصبح بعدها رائد ركن في رئاسة الأركان فيالجيش الكويتي. غفر الله لك يا أبا ثامر وجعل مثواك الجنة .

·جريدة صوت الكويت الدولي :

أنشئها سموالشيخ ناصر المحمد الصباح رئيس الوزراء الحالي ووزير الدولة للشئونالخارجية آنذاك ، مع د.محمد غانم الرميحي، وصدر العدد الأول منها في الأولمن نوفمبر 1990م، في لندن.وكان هدفها التعبير عن الرأي والصوت الكويتي اثناء الغزو العراقي الغاشم على دولة الكويت .واستمرت الصحفية إلى بعد التحرير وأغلقت في 16 نوفمبر 1992 في عهد وزير الأعلام آنذاك الشيخ سعود الناصر الصباح.


المصادر :

* جريدة صوت الكويت الدولي –ط / لندن / الكويت1991 .
* ( اللواء الخامس والثلاثون : ودوره في معركة الجسور وتحرير الكويت) اللواء ركن م .سالم مسعود السرور .
* مقالة الشيخه / أوراد جابر الأحمد -جريدة الوطن -13 مايو 2007 .
* موقع تاريخ الكويت .
* موقع " الموسوعة " ويكيبيديا .



المصدر
منتديات فرسان البدون

_________________________

التعليق :

هذه الكلمة لله ثم للتاريخ ولكل مشكك وطاعن بتضحيات العسكرين

البدون في سبيل الكويت وتحريرها من براثن الغزو العراقي الغاشم

ولا يوجد تعليق ابلغ مما كتب في هذا الموضوع



.
 

كاسك يا وطن

عضو بلاتيني
وشهاده للتاريخ بأن غالبية هؤلاء من أبناء القبائل الذين عدلوا وضعهم للجنسيه السعوديه بعد الغزو وقد أستبسلوا بالدفاع عن الكويت ...

وللتاريخ كذلك بأن غالبية المتعاونيين والمنتسبين للجيش الشعبي هم من عشائر المعدان وعتاب الصديفه الذين أنضموا بغفله من الزمن بالسلك العسكري وغالبيتهم قد هربوا مع القوات العراقيه

فتلك حقائق لابد من توضيحها ...




ومنا الى الاداره .. لتطبيق البند رقم 6 ، 11 من قانون الشبكه الوطنيه .. وخاصه انه قبل هذه المره ثلاث مرات .. تم اصدار انذار من اخونا المشرف الشاعر .. ضد العضو " وزير سابق " .. على نفس المخالفه ..!

6. التهجم على طائفة أو عرق أو جنس معين أو إنتقادها بصورة غير نقدية أو بناءه غير مسموح به.

11. يمنع توجيه الإهانات أو الشتائم أو السخرية بإطلاق الأوصاف أو التشبيهات الغير لائقة والتي تمس (الاسم أو الخلقة أو الجنسية أو الأصل ) من أي مشترك ضد أي شخص آخر سواء كان أحد المشتركين أو أي شخصية عامة أخرى ويجب أن يكون النقد موجها لأفعاله أو وجهة نظره وكتاباته بدون تعدي على شخصه.
 
وشهاده للتاريخ بأن غالبية هؤلاء من أبناء القبائل الذين عدلوا وضعهم للجنسيه السعوديه بعد الغزو وقد أستبسلوا بالدفاع عن الكويت ...

وللتاريخ كذلك بأن غالبية المتعاونيين والمنتسبين للجيش الشعبي هم من عشائر المعدان وعتاب الصديفه الذين أنضموا بغفله من الزمن بالسلك العسكري وغالبيتهم قد هربوا مع القوات العراقيه

فتلك حقائق لابد من توضيحها ...


كلام سليم لاغبار علية
بس مو الكل طبعا

ومبروك مقدما الأقتراب من الألف مشاركة والدخول للعالم الذهبي في هذا المنتدى الجميل
مع العلم أنك قلمك ذهبي بس بالباطن
 
وشهاده للتاريخ:eek: بأن غالبية هؤلاء من أبناء القبائل الذين عدلوا وضعهم للجنسيه السعوديه بعد الغزو وقد أستبسلوا بالدفاع عن الكويت ...

وللتاريخ كذلك بأن غالبية المتعاونيين والمنتسبين للجيش الشعبي هم من عشائر المعدان وعتاب الصديفه الذين أنضموا بغفله من الزمن بالسلك العسكري وغالبيتهم قد هربوا مع القوات العراقيه

فتلك حقائق لابد من توضيحها ...
(ان لم تستح فاصنع ما شئت)

خرابيطك وهلوساتك مردود عليها :)

راح استشهد بحالتي انا !!

وليس يقولون او اقربائك وجماعتك عشائر المعدان والهكره :cool:

ابوي شارك في 2-8 بشهادة الامرين الكويتيين عليه :)

وكل شي موجود وموثق عن البدون عند استخبارات الجيش :إستحسان:


والشمس لا تغطى بمنخل يا مندوب سابق:cool:

http://www.youtube.com/watch?v=bUOuEhJ0C_M

http://www.youtube.com/watch?v=rMljjsZRK8Y

http://www.youtube.com/watch?v=tPq6I14vIvg
 
أرجوا أن لا يكون كلامك من باب التهكم على فئه أو طائفه ؟؟

العب غيرها :)

فلو طبق الي بالاحمر عليك !!! جان من زمان تحت اسمك Banned

ثق بالله البدون ليس كما تقول اكذب اكذب !!!

اذا ماذا تسمي مطالبتهم باحالتهم الى القضاء !!!
(احتفظ بالجواب لنفسك لانه معروف اجابتك مسبقا)
 

ما من وطن

عضو مميز
العب غيرها :)


فلو طبق الي بالاحمر عليك !!! جان من زمان تحت اسمك Banned

ثق بالله البدون ليس كما تقول اكذب اكذب !!!

اذا ماذا تسمي مطالبتهم باحالتهم الى القضاء !!!
(احتفظ بالجواب لنفسك لانه معروف اجابتك مسبقا)


يا اخي انت من صجك ترد على هل الاشكال هذه ؟
ياخوي هذا واحد مريض قلبه مثل الخط اللي تكتب فيه :)
 
سجل ياتاريخ :إستحسان:

واشهد يازمن على تضحيات أبناء الكويت من البدون في سبيل وطنهم :إستحسان:

وهذا أبلغ رد على المرضى النفسيين المشككين بأبناء الكويت من فئة البدون :إستحسان:

الله المستعان
 

الداهيه

عضو فعال
الله يرحمك يابو ثامر اشهد ان الكويت فقدت رجل من خيرة الرجال بالكرم والاخلاق الحميده والتواضع فعلن الكويت محتاجه شرواك للجنات الخلد ياشيخ
 

FATALITY

عضو
رحم الله الشيخ علي السالم وهذه شهادة حق من رجل عرف عنه الحق

بارك الله فيك اخوي بدون ديمقراطي على هذا الموضوع فهو ابلغ رد على العنصريين والمشككين
 
أعلى