الاعتداء على عضو هيئة تدريس بالجامعة

bader007

عضو مميز
حصل ان اخو طالبة رفع يده على دكتور علم نفس امام الناس قبل كم يوم

خبر الجريدة

أثارت حادثة اعتداء شقيق إحدى طالبات كلية العلوم الاجتماعية على عضو هيئة تدريس ردود فعل واسعة، شملت استنكار لجنة العمداء بالجامعة وجمعية التدريس لهذا الفعل.
ما زالت ردود الأفعال تتواصل على حادثة الاعتداء على أحد أعضاء هيئة التدريس في كلية العلوم الاجتماعية في جامعة الكويت وهو عضو هيئة التدريس في قسم علم النفس «ج.خ» من قبل شقيق إحدى الطالبات يوم الخميس الماضي في حادثة تدق ناقوس الخطر في جامعة الكويت بعد انتقال فوضى العنف «الطلابي- الطلابي» إلى العنف ضد أعضاء هيئة التدريس في الجامعة.
وفي هذا الصدد، أكّد عميد كلية العلوم الاجتماعية د. عبدالرضا أسيري ان للجامعة قدسيتها الخاصة ومكانتها في المجتمع، إضافة إلى مكانة الاستاذ الجامعي في المجتمع واحترامه الذي لا بد ان يكون موجودا عند الجميع، خاصة ان المعلمين شبهوا بالانبياء، مؤكدا ان المعتدى عليه استاذ كويتي قديم يشهد الجميع في الجامعة على خلقه الرفيع واخلاصه في تأدية مهامه العلمية.
وروى أسيري الحادثة لـ»الجريدة» بالقول «إن الاستاذ المعتدى عليه وخلال احدى المحاضرات الدراسية يوم الخميس الماضي، طلب من طالبة أكثر من مرة التوقف عن الكلام المتكرر لئلا تعرقل سير المحاضرة، ومع إصرارها الشديد على التحدث طلب منها الخروج من المحاضرة.
وبين أن «الأستاذ فوجئ بعدها بوقت قليل بأحد الأشخاص يطلبه للخروج قليلا خارج القاعة للتفاهم، وبين رفض الاستاذ الخروج حتى تنتهي المحاضرة واصرار الشخص، خرج الأستاذ لمعرفة ما يرغب فيه، وما ان خرج الاستاذ حتى قام الشخص بالاعتداء عليه لفظيا، وما ان فرغت الكلمات لديه، وجه إليه اللكمات امام الطلبة، وبعد تفريق الجموع، عاد الاستاذ إلى محاضرتهن وحين خرج فوجئ بالشخص نفسه بمعية آخر يطلبان منه التفاهم، مما استدعى تدخل رجال الأمن والسلامة ومرافقة الاستاذ حتى خروجه من الكلية.
وأوضح أسيري أن الاستاذ المعتدى عليه توجه إلى المستشفى لاخذ التقارير الطبية اللازمة عن الاعتداء، مؤكدا أن للكلية وللجامعة تحركات رسمية ستتخذها لان دخول شخص الحرم الجامعي ودخول القاعة واخراج الدكتور والاعتداء عليه امر ليس بالسهل، مؤكدا ان الإدارة الجامعية ستتخذ الإجراءات اللازمة بحق الطالبة، اما شقيقها فان الاستاذ سيرفع ضده قضية اعتداء على موظف أثناء تأدية مهامة.
وتؤكد هذه الحادثة ما نشرته «الجريدة» عن قصور النواحي الامنية داخل الجامعة، خاصة ان الحالات السابقة كانت تقتصر على ظاهرة العنف الطلابي بمشاركة اشخاص من خارج الجامعة، وهو ما أكده عميد شؤون الطلبة د. عبدالرحيم ذياب في وقت آخر حين أوضح في تصريح سابق ان أغلب المشاجرات الطلابية سببها أطراف من خارج الجامعة.
وتفتح قضية الاعتداء هذه أبوابا على الجامعة كان من اللازم تفعيلها أكثر من اهتمامها بتفعيل لائحة اللبس المحتشم، فأوجة القصور في الامن الجامعي واضحة بشكل كبير إضافة إلى عدم تفعيل العديد من لوائح الأمن الجامعي بشكل يسبب قصورا كبيرا في الأمن داخل الحرم الجامعي، فضلا عن الاعتماد على الوافدين في حماية الامن وهو ما يسبب قصورا كبيرا، لا سيما ان عددا منهم يرفض التدخل في مثل هذه المشاجرات خوفا من ردة فعل المواطنين، وحرصا على مصدر رزقهم.
وطالب عدد من الأوساط الجامعية الإدارة الجامعية بضرورة ايفاد أعداد اكبر من المتقاعدين الكويتيين للاشراف على أفراد الأمن والسلامة في المواقع المختلفة، خاصة ان هذا الأمر أثبت فاعليته بشدة كبيرة بعد اعتماده من قبل الإدارة الجامعية في السنوات الأخيرة.
من جانب آخر، وفي ردة فعل رسمية لجامعة الكويت بعد الواقعة أصدرت لجنة العمداء بالجامعة بيانا صحافيا تشجب وتستنكر فيه ما تم من اعتداء على الأستاذ المعني.
وأوضحت اللجنة في بيان أمس انها «تعرب عن شجبها واستنكارها الشديد على الاعتداء الذي تعرض له أحد أعضاء هيئة التدريس داخل الحرم الجامعي يوم الخميس الماضي وتضامنها الكامل معه ضد هذا الاعتداء»، مبينة أنها «تدارست الاعتداء الآثم الذي تعرض له عضو هيئة التدريس في كلية العلوم الاجتماعية وستتخذ الإجراءات القانونية ضد من اعتدى عليه لحفظ كرامة وهيبة عضو هيئة التدريس ومكانته في الحرم الجامعي».
وأكدت أنها «تحرص على التعامل مع أعضاء هيئة التدريس بالاحترام والتوقير اللازم باعتباره قدوة وقيادة لجموع الطلبة، كما أن العلاقة التي تربطه مع الطلبة تتسم بالأبوة والأخوة في آن واحد، كما أن الجامعة ترفض وبشدة أي تعامل بين الطالب وعضو هيئة التدريس من شأنه المساس بكرامته ومكانته الاجتماعية».
ولفتت إلى أن «لجنة العمداء كلفت الجهات المختصة بالجامعة اتخاذ الإجراءات القانونية لمعاقبة الطالبة التي تسببت في هذا الاعتداء حسب اللوائح والنظم الجامعية والحزم في تطبيق هذه العقوبات مما يشكل رادعا لكل من تسول له نفسه الاعتداء أو المساس بأعضاء هيئة التدريس ومكانتهم العلمية»، مؤكدة أن «ميثاق العمل الجامعي الذي يحكم العلاقة بين أعضاء هيئة التدريس والطلبة وموظفي الجامعة نص في بنوده على ضمان الالتزام بالموضوعية وأدب الحوار والحفاظ على قيمة الحرية الأكاديمية واحترام الرأي الآخر وكذلك الاستعمال الصحيح لحق الشكوى والتظلم دون كيد أو تعسف وتشدد على أن جامعة الكويت ستقف مع عضو هيئة التدريس وتقدم كل الدعم والمساندة اللازمة لحفظ حقوقه ومكانته العلمية وكرامته الأدبية».
ولفتت «انتباه الأسرة الجامعية إلى أهمية الالتزام باللوائح والنظم الجامعية وما استقرت عليه أعرافنا الاجتماعية من محبة وتسامح واحترام وتوقير المدرس ومكانته الاجتماعية باعتباره قدوة لهم الأمر الذي يتطلب توقيره واحترام مكانته العلمية».
من جانب آخر، استنكر رئيس جمعية أعضاء هيئة التدريس في جامعة الكويت د.أحمد الرفاعي الاعتداء، مشددا على ضرورة قيام وزيرة التربية وزيرة التعليم العالي د. موضي الحمود بتبني مشروع قانون لتغليظ العقوبات القانونية على مرتكبي هذه الاعتداءات وخصوصاً إذا كانوا من خارج الجسم الجامعي، حتى يكون هناك رادع لمثل هذه التجاوزات التي ترفضها الأعراف الجامعية وتتنافى مع القيم الأخلاقية.
وطالب الرفاعي الرئيس الأعلى للجامعة بخلق فريق قانوني على مستوى مجلس الجامعة حتى يتابع القضايا القانونية المرتبطة باعتداءات من خارج الجسم الجامعي على أعضاء هيئة التدريس داخل أسوار الجامعة.

الرابط

التعليق

في امور ضروري الواحد لازم يعرفها عن هالقصة لانه مو معقولة اخو مني والدرب يطق دكتور. صحيح ان رفع الايد على الدكتور شي عود ولازم بتحاسب الاخو لكن المهم ان الكل يعرف اللي صار بالضبط.
الطالبة كانت تسولف مع رفيجتها بالمحاضرة والدكتور طلب انها تسكت ولما كررت السوالف طلب منها انها تطلع بره المحاضرة للحين الشي ما في خطأ من الدكتور. لكن وهي طالعه قط الدكتور كلمات :eek: عليها خله الطالبة تتصل على اخوها واللى يه للمحاضرة ورنجف الدكتور امام الكل.

الدكتور راح للطبيب بالليل ولا يبي اصلا يشتكي لأنه هو نفس الشي غلطان لكن عميد الكلية اسيري ضغط على الدكتور ان يشتكي وقام الدكتور اشتكى والمشكلة ان الدكتور ماقال للعميد انه قاط جم كلمة عودة على الطالبة والطالبات مستعدين يشهدون

والدكتور كويتي تخصص علم نفس والكل يعرف انه مصرقع ومو متزن.
الحين هل أسيري مستعد يفتح تحقيق مع الدكتور على الكلام اللي قاله بالمحاضرة او انه سيسكت لأنه الدكتور من طائفته وأخو الطالبة من طائفة ثانية وان العملية مالها شغل أصلا بقداسة الحرم الجامعي؟
 

بن شعطان

عضو ذهبي
اتفق مع تعليقك اتفاق كلي
البعض من الدكاتره بجامعه الكويت وبعض الكليات يكلمون الطلبه جنهم خدم واغلب الطلبه يسكتون لان مصلحتهم بيد هذا الدكتور ......ومطبقين مقوله اذا حاجتك عند ...........
ولازم يدخل الطالبه والدكتور وواخ الطالبه وبشهاده الطالبات وبدون ذكر اي اسم لاي طالبه
عشان لا يضغط عليهم الدكتور ويكون التحقيق في نفس الكليه
ولا مني والطريج اخو الطالبه يطق الدكتور ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
انا اتفق معاكم 100%


لان بعض الدكاتره عندنا بالكليه المراهقين افضل منهم


وسوالف الدكاتره يعرفونها طلبة الجامعه اكثر


بصراحه انا ودي احد يتطرق لموضوع الدكاتره بالجامعه لانه فيه بلاوي تحصل

ومادري ليش ساكتين الصحفيين ؟
 

عبدالله .

عضو بلاتيني
بالتأكيد انا ضد سلوك هالشخص اللي طق الدكتور
لكن بنفس الوقت اكيد الدكتور مسوي شي وقايل شي مثل ماذكرت ياصاحب الموضوع
مو معقولة علشان انطردت من القاعة راح وطق الدكتور

وللأسف الدكاترة بالكويت وكأن عندهم حصانة
محميين بشكل غير طبيعي
والظلم عند البعض منهم مثل شربة الماي
 

kuwaitman

عضو جديد
كفوووو الي مو متربي فيه ناس تربية وتخليه عبره لغيرة من الدكاتره(....................)
 
أعلى