تأثير الفلسفة الفارسية على التشيع ..

الموسوي

عضو مخضرم
بسم الله الرحمن الرحيم

انما يريد الله ليذهب عنكم الرجس اهل البيت ويطهركم تطهيرا

صدق الله العلي العظيم

بما ان الاية المباركة تتحدث عن الموقع القدسي لاهل البيت عليهم السلام فهو موقع العصمة والطهارة , في ذلك وقع البحث عن علاقة المسلمين باهل البيت عليهم السلام .

هناك اطروحة يتبناها بعض الكتاب العرب محصلها ان التشيع مر بمرحلتين مرحلة التشيع العربي ومرحلة التشيع الفارسي , التشيع العربي هو الذي ولد في احضان الجزيرة العربية على يد مجموعة من العرب منهم ابوذر الغفاري وحجر بن عدي الكندي وامثالهم , وكان التشيع العربي يحمل خصائص متجانسة مع المذاهب الاسلامية الاخرى فلم يكن التشيع العربي بعيدا عن الاجواء الاسلامية المحيطة به الى ان توسعت رقعة التشيع ودخل المجتمع الفارسي في اطار المذهب الشيعي واصبحت اقطاب هذا المذهب من علماء الفرس فادخلوا في المذهب الشيعي مفاهيم ليس لها اصل من الشريعة وانما مفاهيم استقيت من الفلسفة الفارسية الاشراقية التي كانت يمتلكها المجتمع الفارسي ايام كسرى وقبل الاسلام .

فنصير الدين الطوسي وابن سينا و شهاب الدين السهروردي وملا صدره الشيرازي صبغوا المذهب الشيعي بالصبغة الفارسية يعني بفاهيم فارسية مستقاة من الحضارة او الفكر الفارسي الاشراقي الذي كان مهيمنا على الحضارة الفارسية قبل الاسلام وبذلك ابتعد التشيع عن اجوائه العربية وعن حظيرته الاسلامية لانه اكتسب مفاهيم جديدة ودخيلة ليست من الشريعة من هنا بدات بعض الاقلام تركز على الفرق بين التشيع العربي والتشيع الفارسي ولكل منهما معالم تختلف عن الآخر .

وتتلخص هذه الاطروحة بخمسة وجوه تتعرض للفرق بين التشيع العربي والتشيع الفارسي وسوف نطرح الوجوه ومناقشتها بشكل مفصّل نوعا ما .


الوجه الاول : الوجود متكثر ام واحد

ولنبيّن المسألة بشكل بسيط نقول أننا عندما نلقي نظرة على ما حولنا فنحن نرأى حقائق عديدة انسان – حيوان – نبات – جماد هذه حقائق عديدة وهذا ما يقول به العلم والتشيع العربي حيث ان التشيع العربي يرى ان الوجود كما نراه حقائق متعدده الانسان غير الحيوان والحيوان غير النبات , يعني الوجود على نحو الكثرة .

اما الفلسفة الاشراقية الفارسية طرحت نظرا آخر وقالت ان هذا الوجود الذي ترونه حقائق هو بالواقع حقيقة واحدة فليس بالوجود الا حقيقة واحدة وهي الله سبحانه وتعالى واما هذه الاشياء انسان – جماد نبات – مجرد اوهام , ان هي الا اسماء سميتوها انتم واباؤكم . فهذه الاشياء مجرد تعبيرات ورموز تعبر عن ذلك الموجود الواحد وهو الله سبحانه وتعالى فهم يرون ان الوجود حقيقة واحدة ليست متكثّرة .

الوجه الثاني : مصادر المعرفة

ان العلم الانساني والتشيع العربي يرى ان مصادر المعرفة مصدران العقل والوحي , فهناك معلومات نكتسبها من العقل واخرى من الوحي , حسن الاشياء وقبحها نكتسبها من العقل , الامانة شي حسن والخيانه شئ قبيح , وهناك معلومات مصدرها الوحي كعالم القبر , عالم الملائكة , عالم القيامة , هذه معلومات نكتسبها عن طريق الوحي .

اما التشيع الفارسي يعني الفلسفة الاشراقية الفارسية تقول : كما يقول شهاب الدين السهروردي او بعض كلمات الملاصدرة الشيرازي يقول : " ان المصدر للمعرفة هو الوحي والوحي درجات , اعلى درجة من درجات المعرفة هي الشهود يعني ان ينكشف لدى الانسان عالم الملكوت ويأخذ من الملك مباشرة وادنى مراتب الوحي هي الالهام " , فام موسى اوحي اليها يعني الهمت ( واوحينا الى ام موسى ) فمصدر المعرفة هو الوحي , و النفس البشرية اذا تخلت عن الرذائل واذا تحلّت بالفضائل يتجلى فيها نور الوحي وتلهم وتصل الى المعارف الصائبة .


الوجه الثالث : الامامة ( كفاءة أم وراثة )

ان التشيع العربي لا يرى الامامة بالوراثة بل يراها بالكفاءة يعني الشيعة الاوائل قالوا بامامة علي لانه اكفء من غيره ثم قالوا بامامة الحسن لانه اكفء من غيره , ثم ذهبوا للحسين لانه اكفء من غيره ثم ذهبوا لزين العابدين الى ان وصلوا للامام الباقر فاختلفوا من لديه كفاءة قال جماعة أن زيد بن علي أكفء , فصارت الزيدية وقال غيرهم أن جعفر أكفء فصارت الجعفرية وبعد موت الصادق صارت الكفاءة مرددة بين اسماعيل وموسى فمن اسماعيل صارت الاسماعيليّة ومن موسى صارت الاماميّة .فكانوا ( أصحاب التشيع العربي ) يرون أن الامامة ليست بالوراثة بل بالكفاءة وينتخبون الاكفأ .

أما الشيعة الفرس تبنوا نظرية كانت موجودة من ايام الملوك الساسانيين الذين حكموا بلاد فارس حيث كان المجتمع الفارسي يرى ان الله تعالى هو الموجود الاول والاخير وفي الكون رموز واشارات له تبارك وتعالى فاذا كان الرمز اكثر تجليا لله عز وجل فهو اولى من غيره فكلما صار الانسان اكثر مظهرا لله عزوجل فهو الاكفأ من غيره لذلك المجتمع الفارسي كان يرى ان الملوك الساسانين عائلة تجلى الله فيهم فهم اكثر الناس مظهرية لله عز وجل لاجل ذلك ثبت فيهم الملك وثبتت فيهم الزعامة والوراثة , فعندما دخل الفرس للاسلام أدخلوا نفس المفهوم الذي لديهم , وقالوا بأن اهل البيت من الامام علي عليه السلام الى الامام الثاني عشر هؤلاء مجموعة تجلى الله فيهم وهم اقوى رموز تشير الى الله لذلك ثبتت فيهم الامامة بالوراثة , فهذا مفهوم دخيل على التشيع جاءت به الفلسفة الاشراقية الفارسية .

الوجه الرابع : المعارضة و الولاية

التشيع العربي هو حركة معارضة من اول يوم , فالامام علي عليه السلام كان يدير حركة معارضة وابناؤه كذلك , ومن أظهر المعارضة العسكرية الامام الحسين و زيد بن علي وغيرهم , فالتشيع العربي ما عرف الا بالثورة والمواجهة والمعارضة , بينما التشيع الفارسي ادخل مفاهيمه , فقال فرق بين الفقهاء وغيرهم , فالفقهاء ورثوا التجلي من الائمة فلما انتهى عصر الائمة الوريث لمظهر التجلي هم الفقهاء , الراد عليهم كالراد على الله وعلى رسوله وجعلوا قدسية للفقيه لم تأتي من اصل شرعي , ثم اتوا باحاديث العلماء ورثة الانبياء ومن رد على العلماء فقد رد على الله وامثالها , فاصبحت نظرية ولاية الفقيه , فهي مستقاة من الحضارة الفارسية من الفلسفة الاشراقية الفارسيّة . باختصار قالوا ان هذا الفقيه مظهر لتجلي الله سبحانه فحق على الامة ان تستمع وان تطيع ولا تناقش ولا تعارض فقتلوا روح المعارضة الموجودة في التشيع العربي بهذه الطريقة الدكتاتورية المصنوعة بشكل جميل.

الوجه الخامس : الشعائر

ان التشيع العربي لم يكن يعرف شي اسمه شعيرة وشعائر . فالعرب طبيعتهم يحزنون فترة مؤقتة وانتهى , فطبيعة العرب لا يحملون هذا النفس الطويل من الحزن فدخلت عليهم ما يسمى بالشعائر مثل الضرب على الصدور والضرب بالسيوف والمشي على الجمر فهذه المفاهيم دخلت على التشيع العربي , والتشيع الفارسي ادخل هذه الشعائر عن طريق شاه عباس الصفوي فهو حكم العراق وفرض هذه الطقوس من تطبير وسلاسل حتى انك ترى الشيعة يجلدون انفسهم كل ذلك لاجل الطقوس التي نشرتها الثقافة الفارسية ومنشأ هذه المفاهيم الفارسية ان الفرس كانوا يحبون الى الملوك الساسانيين ويقبلون التراب الذي يمشون عليهم وبما ان نظرتهم انتقلت الى الائمة وانهم مظهر لتجليات الله سبحانه فهم أيضا يقيمون هذه الطقوس لهم وينبغي لنا ان نفنا لأجلهم ونذوب فيهم فنطبر ونجلد نفسنا لاجلهم .


فهذه الوجوه كلها توصل الى نقطة معينة ان التشيع العربي فقد صفاءه وحسنه عندما اختلط بالتشيع الفارسي , فضاعت المفاهيم بين التشيع الاصيل والتشيع الغير اصيل .


نحن حتى نسلط الضوء على هذه الاطروحة التي يروج لها هذه الايام وجب أن نعرف شيئين الأول أنها اشتملت على خلط الأوراق والاعتماد على مصادر غير معتبرة , والثاني أنها اطروحة ( قوميّة ) ما أتى بها الاسلام , فالاسلام لم يفرّق بين العربي والفارسي , وحتى نتكلم بعلميّة ان هذه النظرة نشأت منذ بداية عهد بني أميّة حيث أنهم أزاحوا الموالي ( العجم ) من جميع المناصب واستبدلوهم بالعرب فبدأت منذ ذلك العهد الطبيقيّة والفرق بين العربي والفارسي , ومن الغريب ان تجد عند بعض المفكرين العرب هذه النزعة نزعة العروبة والفرس وهو مفكر او اديب ومثقف.

وقبل الشروع بالرد على هذه الاطروحة وجب ان نلتفت الى أمر مهم جدا أنه اذا كانت هناك مجموعة من علماء الشيعة من الفرس فهل هذا يعني ان المذهب اختلطت فيه مفاهيم فارسيّة ؟
اذا كان الأمر كذلك فهذا الاشكال لا يقع على الشيعة فقط بل ينسحب الى غيرهم من المذاهب فالمذاهب الاسلامية الاخرى مؤسسيها فرس , فمن الائمة الأربعة لا يوجد عربي سوى احمد بن حنبل . ولو ذهبنا الى كتب الصحاح فاصح كتاب عند بعض المذاهب الاسلامية بعد القران هو البخاري والبخاري من بخارى فارسي وتلميذه الترمذي من بخارى والنسائي من نسا وهي قرية من قرى خراسان , اذن لا تختص المسالة بالشيعة فقط بل تنسحب الى جميع المذاهب الاسلامية .




مناقشة الوجوه



الوجه الاول : المنظار الى الوجود

عندنا نظريتان نظرية وحدة الوجود ونظرية وحدة الموجود أما النظرية الأولى هي نظرية وحدة الوجود ونظرية أخرى هي نظريّة وحدة الموجود .

الفرق بين النظريتين : ( بمثال )

اذا قارنا بين نور الشمس ونور الشمعة , فهذه لها نور والاخرى كذلك هذان نوران او نور واحد ؟! هذان نوران مختلفان وكل منهما له خصائص طبيعية معينة , لكن يجتمعان في قاسم مشترك نسميّه حقيقة النور , فهما نوران وان اجتمعا في حقيقة النور . فنفس الشئ بين وجود الانسان ووجود الله سبحانه فليس وجود الانسان كوجود الله سبحانه وتعالى , فوجود الانسان وجود محدود العلم والحياة والقدرة اما وجود الله سبحانه وجود لا محدود لكن الوجودين يشتركان في حقيقة واحدة وهي الوجود وهذا معنى نظرية وحدة ( الوجود ) .

اما نظرية وحدة الموجود تقول لا وجود لموجودات بل هناك وجود واحد والوجودات الاخرى عبارة عن أوهام , وهذه نظرية وحدة الموجود .

فنظرية وحدة الوجود هي النظرية التي يقول بها ( الفكر الشيعي سواء عربي او فارسي ) أما نظرية وحدة الموجود يقول بها بعض علماء العرفان لا كلهم فانت تاتي وتقول ان التشيع العربي يرى الكثرة والتشيع الفارسي يقول بالوحدة . فمن علمائنا الفرس يقول بوحدة الوجود لا وحدة الموجود .
فالخلط الذي وقع ان علماء المذهب الشيعي يقولون بنظرية وحدة الوجود , وبعض علماء العرفان يقولون بوحدة الموجود , وحتى من علماء العرفان الذين يقولون بهذه النظرية عرب ويخالفهم فرس فكيف بنى أصحاب الاطروحة هذه الفكرة ( لا نعلم ) .


الوجه الثاني : مصادر المعرفة

لم نجد في كتاب شيعي معتبر ان مصادر المعرفة هي واحدة بل وجدنا في كتاب شهاب الدين السهروردي فقط وهو لا يعبر عن الفكر الشيعي بالكامل فيقال الشيعة الفرس غيروا من مفاهيم التشيع العربي الى تشيع فارسي واذا أدرت ان تعرف مصادر المعرفة ارجع الى كتب الاصول , وكتب اصول الفقه وعلم الكلام ككتب العلامة الحلي ونصير الدين الطوسي والسيد الخوئي وغيرهم يرون ان المرجعية الوحيدة والاولى في اكتشاف الحقائق هو العقل , فلولا العقل ماثبت ان هناك وحي اساسا , فيذكر علماؤنا دليلين عقليين على وجود الله سبحانه ولزوم بعثة الأنبياء , الدليل الاول دليل الحسن والقبح العقليين والاخر دليل حساب الاحتمالات فهذه المرجعيّة لاثبات الحقائق , ونعم هناك ادلة اتت عن طريق الوحي صدقنا بها بعد ان اثبتنا ان الوحي كلام الله سبحانه عن طريق العقل , فالمرجع الاول للمعارف هو العقل وهذا ما عليه الشيعة فرسا وعربا .


الوجه الثالث : الامامة ( كفاءة ام وراثة )

ان مسألة أنّ الامامة ( الوصاية الالهيّة ) تنتقل من عائلة واحدة فهذه نظريّة فارسيّة , الجواب أبدا هذه النظرية قرآنيّة صرفة ( شرايك :)) قوله تعالى ( إن الله اصطفى آدم ونوحا وآل إبراهيم وآل عمران على العالمين ذرية بعضها من بعض والله سميع عليم ) فالنبوّة انتقلت من ابراهيم الى ابنه الى ابن ابنه الى حفيده . وورد عن النبي صلى الله عليه واله وسلم ( لم يزل ينقلني الله من أصلاب الطاهرين إلى أرحام المطهرات ، حتى أخرجني في عالمكم هذا ، لم يدنسني بدنس الجاهلية ).

فهذه النظرية قرآنية وليست فارسيّة , فالقران يقول ( انما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا) يعني هذا البيت بيت الطهارة فيه متوارثة من سابق الى لاحق . الرسول الاعظم يقول في حديث الثقلين اني مخلف فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي اهل بيتي ما ان تمسكتم بهم لن تضلوا بعدي . فهذا الحديث اورده مالك وابن حنبل وابن حجر فكلهم عرب . اذن مسالة تناقل الامامة من سابق الى لاحق نظرية قرآنية .

ثم نحن لا نرى الامامة بالوراثة بل نراها بالنص الدال على الكفاءة , لذلك لما توفي النبي صلى الله عليه واله وسلم فمن يرثه المفروض ان من يرثه ابنته السيد فاطمة سلام الله عليها لكن الامامة انتقلت الى الامام علي عليه السلام , كذلك بعد موت الامام الحسن المفروض ان يرثه ابنائه لكنها انتقلت الى الامام الحسين, وبعد موت الامام الصادق عليه السلام المفترض تنتقل الامامة الى ولده الاكبر عبدالله لكنها ذهبت الى ولده موسى الاوسط . فليست المسالة عندنا بالوراثة بل بالكفاءة يعني من كان معصوما عالما فهو الامام والكيفية عن طريق النص , فزيد بن علي كان انسان تقي وابن اخيه جعفر الصادق كان تقيا طاهرا وما ميز لنا العصمة والعلم هو النص .


الوجه الرابع : ولاية الفقيه

تصوير ولاية الفقيه كانها مبدا ادخله الفرس على الفكر الشيعي واستغفلوا حتى الشيعة انفسهم على ان هذا المفهوم هو مفهوم فارسي مستورد , اولا ان مسالة ولاية الفقيه لا تحتاج الى هذا التصعيد كلّه , فبعض الاقلام يجعلها الفاصل الجوهري فمن كان مؤمنا بولاية الفقيه هو فارسي ومن المتحرر منها هو العربي ؟!

ان مسألة ولاية الفقيه مسألة خلافية قال بها من هو عربي وانكرها من هو فارسي حتى . فهي تتبع فهم الفقهاء واستظهارهم من النص .

فقد ورد نص عن الامام الصادق عليه السلام ما نصّه ( نظران إلى من كان منكم ممن قد روى حديثنا ونظر في حلالنا وحرامنا ، وعرف أحكامنا ، فليرضوا به حكما ، فإني قد جعلته عليكم حاكما ) فاختلف الفقهاء بمعنى ( الحاكم ) مثلا قال السيد الخميني حاكم يعني ولي , اما السيد الخوئي يراها قاضيا , وورد عن الامام المهدي عجل الله تعالى فرجه ما نصّه ( و أما الحوادث الواقعة فارجعوا إلى رواة حديثنا ، فإنهم حجتي عليكم ) ياتي فقيه ويقول ان حجتي عليكم يعني كحجيّة المعصوم ومن هنا يرى ان للفقيه الولاية العامة , وياتي فقيه آخر يقول لا حجتي يعني في مقام الفتوى وليست ولاية عامة .
فهذا اختلاف في فهم النصوص , وها هو السيد الخوئي فارسي ما قال بولاية الفقيه والسيد الصدر عربي قال بولاية الفقيه , فليس لها ربط بين التشيع العربي والتشيع الفارسي ؟!

ثانيا لو جئنا لولاية الفقيه , فهل ولاية الفقيه ان الفقيه يعمل ما يريد بهواه ومزاجه ؟! فالفقيه ليس دكتاتور او سلطان يفوق الامة , ان الفقيه لديه اعضاء مجلس يكتبون له تجارب وبحوث وهذه التجارب والبحوث تدرس بعناية من حيث سلبياتها وايجابياتها ثم يقولون له العلماء في المجلس النتيجة وبعد ذلك يصدر ولي الفقيه الحكم الولايتي . ( الحكم الولايتي هو الحكم الذي يصدر لمسألة معيّنة في فترة معيّنة فقط ) .

الوجه الخامس : الشعيرة

اولا الشعائر على قسمين شعائر ثابته وشعائر متغيرة .

الشعائر الثابته هي التي وردت فيها نصوص عن اهل البيت عليهم السلام مثلا شعيرة البكاء ورد عن الامام الصادق ( من ذكرنا عنده فسال من عينه مقدار جناح ذبابه غفر الله له ) , وشعيرة المأتم ورد عن الامام الباقر ( يا فضيل اتجلسون وتتحدثون .. فأحيوا فيها امرنا ) , و شعيرة زيارة الحسين وردت فيها ورايات متظافرة .. وشعيرة اللطم وردت عن الائمة عليهم السلام ( لما قتل الحسين ندبن اهل البيت ولطمن بمرى ومسمع من الامام زين العابدين ) فهذه شعائر ثابته لا تقبل التغيير لانها وردت بالنصوص وهناك شعائر متغييره يعني فرضها اختلاف المجتمعات والثقافات , مثلا الهند يمشون على النار يوم عاشوراء طيب هذه الشعيرة فرضتها الثقافة الاجتماعية التي يعيشونها .

ثانيا كيف نعتبر العمل شعيرة او ليس بشعيرة ؟!

الشعيرة ما يمتلك احد صفتين : ان يكون مظهرا للجزع على اهل البيت عليهم السلام ماورد عن الصادق ( كل الجزع مكروه ... الا على الحسين ) أما الصفة الثانية تعبير عن الاحتجاج ضد الظلم والجرائم في كل زمان . فاقرب مثال الاخوة الفلسطينيون عندما يعبرون عن احتجاجهم في بعض المظاهرات يعبرون عنها بانواع مختلفة فالتصفيق للشهيد ؟ او كرفع لوحة , فهل هذه التعبيرات اتت بنص ابدا انما تعبير عن الاحتجاج بطريقة تختلف من مجتمع الى آخر , نفس الشئ للامامية فهم يعبرون عن الاحتجاج ضد الظلم والجرائم التي ارتكبت بحق اهل البيت عليهم السلام يستخدمون اللطم والبكاء فما الاشكال ؟!

وهناك مظاهر هي محل كلام.

مسالة التطبير و الضرب بالسلاسل ويمارسها بشكل كبير الافغان والهنود والبحرينيون والعراقيون فقسم كبير من الشعوب يمارسها والكويتون الى عهد قريب .

فنحن لو اردنا ان نناقش هذه المسألة بموضوعيّة وبحيادية ناتي ونقول لمن يمارس التطبير والضرب بالسلاسل , لماذا تمارس هذا العمل ؟

يكون الجواب على عدة نظريات الاولى يكون الجواب هو ان هذا العمل تعبير عن الاحتجاج الذي يختلف من مجتمع الى آخر , ونظرية اخرى تقول بان هذا العمل استعدادا للتضحيّة وهناك نظرية أخرى يطرحها بعض الفقهاء يقول ان هذا التطبير اثار صورة شوهاء عن شيعة اهل البيت عليهم السلام , فوسائل الاعلام تركز على مسالة التطبير وان هؤلاء بلا عقل فنتيجة لتشويه هذه السمعة قالوا بحرمة التطبير حفاظا على سمعة المذهب ونقاء صورة المذهب ومن باب كونوا دعاة لنا بغير السنتكم .

المهم ان الشعائر ليست مستوردة من الفرس فهي ذات ميزان اذا انطبقت على الميزان اخذنا بها والا فلا وامتدت هذه المسالة منذ استشهاد الامام الحسين عليه السلام الى يومنا هذا .





من محاضرات السيد منير الخباز حفظه الله بصياغتي مع الكثير من التعديل .


تحياتي للجميع
 

ماجد11

عضو بلاتيني
بصراحة ما اعرف كيف تفرقون بين المعصوم وغير المعصوم اذا كان الرجل الواحد له اربعة
ابناء وكلهم اتقيا كيف تعرفون المعصوم وكلهم يدعون العصمة
الشئ الثاني كيف تختارون الفقيه الشيعة يوجد فيهم الاف الفقها كيف تختارون الوالي منهم
 

الموسوي

عضو مخضرم
بصراحة ما اعرف كيف تفرقون بين المعصوم وغير المعصوم اذا كان الرجل الواحد له اربعة
ابناء وكلهم اتقيا كيف تعرفون المعصوم وكلهم يدعون العصمة
الشئ الثاني كيف تختارون الفقيه الشيعة يوجد فيهم الاف الفقها كيف تختارون الوالي منهم

جواب السؤالين بالمقال نفسه .

تقبل تحياتي

:وردة:
 
إسمحل لي بالتعقيب .. واقول لك هذا ما كنا نظن بكم ..؟؟

ولكن لا اريد ان اصدمك فانت كافر وناصبي بنظر ..علمائكم .. لانك لم تاخذ الاحاديث الموضوعة والمكذوبه من الايرانيين على آل البيت .. والائمه الخيار االاحد عشر واخوانهم الاخيار وابناء عمومتهم الكرام ...

في الكافي للكليني ..وبحر العلوم .. والطبري الصغير والكبير الايرانين ...؟؟؟ وبحثك مردود ... هذا اقل رد لك منهم ...

ارجع الى مذهب الامام جعفر الصادق رضي الله عنه .. الصحيح الموجود في جامعة الكويت والازهر .. ونقول مرحبا بك

على مذهب السنة والجماعة ... التي اجتمعت على فقه آل البيت باحاديث متواتره من ثقة عربي الى آخر .. ..خذ كلام كنصيحة .. ..

واذكرك واذكر كل الشيعة .. ان القبيلة همدان هي احد قبائل وجيش الامام علي في يوم صفين ..

الذي الآن انا احد احفادهم .. فشتان بين من كان مع الامام علي كرم الله وجه ..
وبين من يدعون الآن من انهم من الشيعة الامام ..؟؟
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
الوجه الثالث : الامامة ( كفاءة ام وراثة )

ان مسألة أنّ الامامة ( الوصاية الالهيّة ) تنتقل من عائلة واحدة فهذه نظريّة فارسيّة , الجواب أبدا هذه النظرية قرآنيّة صرفة ( شرايك :)) قوله تعالى ( إن الله اصطفى آدم ونوحا وآل إبراهيم وآل عمران على العالمين ذرية بعضها من بعض والله سميع عليم ) فالنبوّة انتقلت من ابراهيم الى ابنه الى ابن ابنه الى حفيده . وورد عن النبي صلى الله عليه واله وسلم ( لم يزل ينقلني الله من أصلاب الطاهرين إلى أرحام المطهرات ، حتى أخرجني في عالمكم هذا ، لم يدنسني بدنس الجاهلية ).

فهذه النظرية قرآنية وليست فارسيّة , فالقران يقول ( انما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا) يعني هذا البيت بيت الطهارة فيه متوارثة من سابق الى لاحق . الرسول الاعظم يقول في حديث الثقلين اني مخلف فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي اهل بيتي ما ان تمسكتم بهم لن تضلوا بعدي . فهذا الحديث اورده مالك وابن حنبل وابن حجر فكلهم عرب . اذن مسالة تناقل الامامة من سابق الى لاحق نظرية قرآنية .

ثم نحن لا نرى الامامة بالوراثة بل نراها بالنص الدال على الكفاءة ,


السلام عليكم..

طبعا قياس الإمامة على النبوة قياس مع الفارق وهو فاسد الإعتبار , وذلك لأن النبوة والميعاد والعقائد لا تثبت إلا بالدليل الصحيح المحكم من كتاب الله تعالى , ولا تثبت بدلالة القياس , لأنها أمور إخبارية سمعية لا مدخل للعقل بها , ومن هنا فالقياس لا يصح.

ولهذا أنت ذكرت أن الإمامة لابد وأن تكون نصا , وهذا الجزء صحيح فإذا كانت عقيدة الإمامة على الوجه الذي تتبناه الإمامية صحيحة فلابد أن تكون نصا لا استنباطا , ومن هنا فإن النص يلزم أن يكون جليا واضحا محكما لا لبس فيها لأنها من الأمور التي يترتب عليها الجنة والنار والنعيم والعذاب , وهي فيص بين الإيمان والكفر كما تعتقد الإمامية , وكل هذه العوامل لتمنع من كون النص مخفيا أو ظنيا بل لابد وأن يكون جليا محكما واضحا لا إشتباه فيه , ولا أظنك تخالفني في ذلك زميلنا الموسوي..

ويبقى السؤال الواضح أين هو النص القرآني الدال على هذه العقيدة ؟

وشكرا

.
 

الموسوي

عضو مخضرم
إسمحل لي بالتعقيب .. واقول لك هذا ما كنا نظن بكم ..؟؟

ولكن لا اريد ان اصدمك فانت كافر وناصبي بنظر ..علمائكم .. لانك لم تاخذ الاحاديث الموضوعة والمكذوبه من الايرانيين على آل البيت .. والائمه الخيار االاحد عشر واخوانهم الاخيار وابناء عمومتهم الكرام ...

في الكافي للكليني ..وبحر العلوم .. والطبري الصغير والكبير الايرانين ...؟؟؟ وبحثك مردود ... هذا اقل رد لك منهم ...

ارجع الى مذهب الامام جعفر الصادق رضي الله عنه .. الصحيح الموجود في جامعة الكويت والازهر .. ونقول مرحبا بك

على مذهب السنة والجماعة ... التي اجتمعت على فقه آل البيت باحاديث متواتره من ثقة عربي الى آخر .. ..خذ كلام كنصيحة .. ..

واذكرك واذكر كل الشيعة .. ان القبيلة همدان هي احد قبائل وجيش الامام علي في يوم صفين ..

الذي الآن انا احد احفادهم .. فشتان بين من كان مع الامام علي كرم الله وجه ..
وبين من يدعون الآن من انهم من الشيعة الامام ..؟؟

أعد قراءة الموضوع .. :وردة:

بارك الله فيك أخي الموسوي على هذا الطرح الجميل والحجج الواضحة , وزدنا من هذه الدروس القيمة التي تضيف لنا جديدا في معرفتنا:وردة:

جزاك الله خير ..

ان هذه الاطروحة تحدثت عنها مجموعة من الاقلام منهم الدكتور محمد جابر الانصاري في كتابه العقل العربي وصراع الاضداد ومنهم الدكتور احمد امين في كتابه فجر الاسلام والشيخ محمد ابو زهرة في كتابه تاريخ المذاهب الاسلامية .

وقد بيّنا ما وقعوا فيه والرد التام عليهم , وتجدر الاشارة الى ان هذا الطرح موجه نحو العراق كونهم عرب ضد ايران الفارسيّة واثارة هذه النزعات التي بدأت تنسحب على الكويت , فهذه وقفة مع هذه الاطروحات وان شاء الله سوف نستمر ونغطي مواضيع كما قلنا لم يتم التطرق لها من قبل .

تقبل تحياتي
:وردة:

العصمه للانبياء فقط

ان بعض المذاهب الاسلاميّة تشكك حتى بصحّة هذه المقولة , لكن مذهب أهل البيت عليهم السلام تكون فيه العصمة انطلاقا من قاعدة اللطف الالهي التي تم شرحها والمناظرة فيها بشكل مفصّل في منتدى المناظرات تستطيع الرجوع لها .

تقبل تحياتي :وردة:

السلام عليكم..

طبعا قياس الإمامة على النبوة قياس مع الفارق وهو فاسد الإعتبار , وذلك لأن النبوة والميعاد والعقائد لا تثبت إلا بالدليل الصحيح المحكم من كتاب الله تعالى , ولا تثبت بدلالة القياس , لأنها أمور إخبارية سمعية لا مدخل للعقل بها , ومن هنا فالقياس لا يصح.

ولهذا أنت ذكرت أن الإمامة لابد وأن تكون نصا , وهذا الجزء صحيح فإذا كانت عقيدة الإمامة على الوجه الذي تتبناه الإمامية صحيحة فلابد أن تكون نصا لا استنباطا , ومن هنا فإن النص يلزم أن يكون جليا واضحا محكما لا لبس فيها لأنها من الأمور التي يترتب عليها الجنة والنار والنعيم والعذاب , وهي فيص بين الإيمان والكفر كما تعتقد الإمامية , وكل هذه العوامل لتمنع من كون النص مخفيا أو ظنيا بل لابد وأن يكون جليا محكما واضحا لا إشتباه فيه , ولا أظنك تخالفني في ذلك زميلنا الموسوي..

ويبقى السؤال الواضح أين هو النص القرآني الدال على هذه العقيدة ؟

وشكرا

.​

وعليكم السلام ..

زميلي لقد تم البت في هذا الموضوع بمناظرة بيني وبينك وان كنت لم تقتنع هذا لا يخولك باعادة السؤال لقد طرحنا قاعدة اللطف الالهي التي يستدل بها الاماميّة على الامامة والعصمة وقلنا ان قاعدة اللطف الالهي قاعدة عقليّة و قرآنية صرفة .

اعادة الكلام على غير فائدة يوصل الى عدمه .

تقبل تحياتي
:وردة:
 
لا اعلم عنك شئ ولكن .. دامك تقول هناك فرق بين التشيع العربي والايراني ..

مع تاكيدي وخصوصا قناة الانوار التي تقول ما لا يقوله الايرانيين انفسهم ..

اسالتي لشيعة العرب ..

1- ما رايكم بسب الشيخيين عمر وابوبكر .. وامهات المؤمنين .. واللعن ..؟؟
2- هل القرآن محرف او ناقص ..
3- الامامة التكوينية ..؟؟
4- كيف افرق العربي الذي يؤمن بالتشيع الفارسي من العربي الذي يقول بما تقول ؟؟؟

للعلم رجعت وقرأت .. ولم اجد الا التقارب الشديد بينكم بالافكار ..

المشكلة عندكم الغلو ..؟؟
 

الموسوي

عضو مخضرم
لا اعلم عنك شئ ولكن .. دامك تقول هناك فرق بين التشيع العربي والايراني ..

زميلي ( بعد جبدي ) أنا لم أقل أن هناك فرقا بين التشيع العربي والايراني كما تصف , بل أني اناقش هذه الفكرة من حيث صحتّها و خطئها , وتبيّن أنها خاطئة فاعادة قراءة المقال تجعلك تطرح أسئلة في صلب الموضوع .

تقبل تحياتي
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
وعليكم السلام ..

زميلي لقد تم البت في هذا الموضوع بمناظرة بيني وبينك وان كنت لم تقتنع هذا لا يخولك باعادة السؤال لقد طرحنا قاعدة اللطف الالهي التي يستدل بها الاماميّة على الامامة والعصمة وقلنا ان قاعدة اللطف الالهي قاعدة عقليّة و قرآنية صرفة .

اعادة الكلام على غير فائدة يوصل الى عدمه .

تقبل تحياتي
:وردة:

القاعدة شيء والنص على الإمام شيء آخر يا الموسوي الصديق , فالقاعدة تسنبط من النصوص وقد تصيب وقد تخطئ ولكن النص يكون صريحا في التنصيب وهذا هو الذي كتبته أنت في مقالتك , فالإستدلال على الإمامة عندكم لا ينبع من النص وإنما من الإستنباط والفارق بينهما كبيــــــــــــــــــر

.
 

الموسوي

عضو مخضرم
القاعدة شيء والنص على الإمام شيء آخر يا الموسوي الصديق , فالقاعدة تسنبط من النصوص وقد تصيب وقد تخطئ ولكن النص يكون صريحا في التنصيب وهذا هو الذي كتبته أنت في مقالتك , فالإستدلال على الإمامة عندكم لا ينبع من النص وإنما من الإستنباط والفارق بينهما كبيــــــــــــــــــر

.



بما أن قاعدة اللطف الالهي ثابتة عقلا ونقلا فثبت أصل الامامة ويبقى النص على شخصها وهو الامام علي بن ابي طالب عليهما السلام وهي كثيرة في كتبنا ولا أعتقد أنها تلزمك .


:وردة:
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
بما أن قاعدة اللطف الالهي ثابتة عقلا ونقلا فثبت أصل الامامة ويبقى النص على شخصها وهو الامام علي بن ابي طالب عليهما السلام وهي كثيرة في كتبنا ولا أعتقد أنها تلزمك .


:وردة:


هذه هي الفائدة المطلوبة : فالنص على شخص الإمام من كتب الإمامية وليس نصا يعرفه المسلمون .. شكرا يا الموسوي

:وردة:

.
 

الموسوي

عضو مخضرم


الرواية صحيحة

حدَّثنا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى ؛ وَيَعْقُوبُ بْنُ يَزِيدَ ؛ وَغَيْرُهُمَا ، عَنِ ابْنِ مَحْبُوبٍ ، عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ غَالِبٍ ، عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ – عليه السلام - قَالَ :

مَضَى رَسُولُ اللَّهِ – صلى الله عليه وآله - وَخَلَّفَ فِي أُمَّتِهِ كِتَابَ اللَّهِ وَوَصِيَّهُ عَلِيَّ بْنَ أَبِي طَالِبٍ –

عليه السلام - أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، وَإِمَامَ الْمُتَّقِينَ ، وَحَبْلَ اللَّهِ الْمَتِينَ ، وَعُرْوَتَهُ الْوُثْقَى الَّتِي لا انْفِصامَ

لَها ، وَعَهْدَهُ الْمُؤَكَّدَ ، صَاحِبَانِ مُؤْتَلِفَانِ ، يَشْهَدُ كُلُّ وَاحِدٍ لِصَاحِبِهِ بِتَصْدِيقٍ . يَنْطِقُ الْإِمَامُ عَنِ اللَّهِ عَزَّ

وَجَلَّ فِي الْكِتَابِ بِمَا أَوْجَبَ اللَّهُ فِيهِ عَلَى الْعِبَادِ ، مِنْ طَاعَةِ اللَّهِ وَطَاعَةِ الإِمَامِ وَوَلايَتِهِ ، وَأَوْجَب حَقّه

الَّذِي أَرَاهُ اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ ، مِنِ اسْتِكْمَالِ دِينِهِ ، وَإِظْهَارِ أَمْرِهِ ، وَالاحْتِجَاجِ بِحُجَّتِهِ ، وَالاسْتِضَاءَةِ بِنُورِهِ فِي

مَعَادِنِ أَهْلِ صَفْوَتِهِ ، وَمُصْطَفَى أَهْلِ خِيَرَتِهِ ، فَأَوْضَحَ اللَّهُ بِأَئِمَّةِ الْهُدَى مِنْ أَهْلِ بَيْتِ نَبِيِّنَا عَنْ دِينِهِ ،

وَأَبْلَجَ بِهِمْ عَنْ سَبِيلِ مَنَاهِجِهِ ، وَفَتَحَ بِهِمْ عَنْ بَاطِنِ يَنَابِيعِ عِلْمِهِ ، فَمَنْ عَرَفَ مِنْ أُمَّةِ مُحَمَّدٍ – صلى

الله عليه وآله - وَاجِبَ حَقِّ إِمَامِهِ ، وَجَدَ طَعْمَ حَلاوَةِ إِيمَانِهِ ، وَعَلِمَ فَضْلَ طُلاوَةِ إِسْلَامِهِ ؛ لأَنَّ اللَّهَ نَصَبَ

الإِمَامَ عَلَماً لِخَلْقِهِ ، وَجَعَلَهُ حُجَّةً عَلَى أَهْلِ عَالَمِهِ . أَلْبَسَهُ اللَّهُ تَاجَ الْوَقَارِ ، وَغَشَّاهُ مِنْ نُورِ الْجَبَّارِ ،

يُمَدُّ بِسَبَبٍ إِلَى السَّمَاءِ ، لا يَنْقَطِعُ عَنْهُ مَوَادُّهُ ، وَلا يُنَالُ مَا عِنْدَ اللَّهِ تَبَارَكَ وَ تَعَالَى إِلاَّ بِجِهَةِ أَسْبَابِ

سَبِيلِهِ ، وَلا يَقْبَلُ اللَّهُ أَعْمَالَ الْعِبَادِ إِلاَّ بِمَعْرِفَتِهِ ، فَهُوَ عَالِمٌ بِمَا يَرِدُ عَلَيْهِ مِنْ مُلْتَبِسَاتِ الْوَحْيِ ،

وَمُعَمَّيَاتِ السُّنَنِ ، وَمُشْتَبِهَاتِ الْفِتَنِ ، وَلَمْ يَكُنِ اللَّهُ لِيُضِلَّ قَوْماً بَعْدَ إِذْ هَداهُمْ حَتَّى يُبَيِّنَ لَهُمْ ما

يَتَّقُونَ ، وَتَكُونَ الْحُجَّةُ مِنَ اللَّهِ عَلَى الْعِبَادِ بَالِغَةً.

بحار الأنوار جزء 25 صفحة 146
 

عاادل

عضو فعال
اخ الموسوي هل ممكن ان يكون هناك ركن من اركان الاسلام ولايذكر بنص في القرآن؟؟
ويكون فقط على قاعدة اللطف الالهي!!

وثانيا لماذا الائمة المعصومون تسعة منهم من اولاد واحفاد الحسين من زوجنه الفارسية بنت كسرى فقط؟؟ولماذا لايكونوا من ابناء الحسن رضي الله عنه

ولاتقل لي ان الفرس لم يتشيعوا الا متأخرا لان اهل جنوب العراق كانوا قبل الاسلام اغلبية فارسية لان عاصمتهم المدائن هي عراقية وكانوا يحكمون العراق وبعد فتح العراق والاسلام تعربوا (اي اصبحوا يتحدثون العربية كبقية الشعوب التي اسلمت) وهؤلاء الفرس هم الذين احدثوا التشيع وكان ولاؤهم لقوميتهم الفارسية ولامبراطوريتهم التي اسقطها العرب ولذلك جعلوا اغلب الائمة من ذرية الحسين من زوجنه بنت كسرى

واخيرا هل نزل لاسلام فقط لتقديس الحسين رضي الله عنه وجعل مقتله هو صلب الاسلام ؟؟

اتمنى منك بكل محبة ان تجيبني على تلك الاسئلة
 

الموسوي

عضو مخضرم
اخ الموسوي هل ممكن ان يكون هناك ركن من اركان الايمان ولايذكر بنص في القرآن؟؟
ويكون فقط على قاعدة اللطف الالهي

وثانيا لماذا الائمة المعصومون تسعة منهم من اولاد واحفاد الحسين من زوجنه الفارسية بنت كسرى؟؟ولماذا لايكونوا من ابناء الحسن

ولاتقل لي ان الفرس لم يتشيعوا الا متأخرا لان اهل جنوب العراق كانوا قبل الاسلام اغلبية فارسية لان عاصمتهم المدائن هي عراقية وبعد الاسلام تعربوا(اي اصبحوا يتحدثون العربية كبقية الشعوب التي اسلمت) وهؤلاء الفراس هم الذين احدثوا التشيع وكان ولاؤهم لقوميتهم الفارسية ولامبراطوريتهم التي اسقطها العرب ولذلك جعلوا اغلب الائمة من ذرية الحسين من زوجنه بنت كسرى

واخيرا هل نزل لاسلام فقط لتقديس الحسين رضي الله عنه وجعل مقتله هو صلب الاسلام ؟؟

اتمنى منك بكل محبة ان تجيبني على تلك الاسئلة

زميلي عادل , ان قاعدة اللطف الالهي قاعدة عقلية ونقليّة وهي نص على ( الوصاية الالهيّة ) بآيات متعددة ( نص محكم ) أوردناها في مناظرة مع الزميل ابوعمر تستطيع الرجوع لها في منتدى المناظرات .

ثانيا قولك لماذا الائمة من أبناء بنت كسرى ؟!

نقول أن الائمة من أبناء الامام الحسين عليه السلام بنصوص وروايات صحيحة عن الائمة عليهم السلام فلا مدخليّة للفرس والعرب فيها فالنص من أتى به هو الامام المعصوم ( العربي ) ان كانت تحلو لك هذه القوميّة

صحيح .

الشيخ الصدوق رحمه الله عن محمد بن الحسن بن أحمد بن الوليد عن محمد بن الحسن الصفار عن أحمد بن محمد بن عيسى ومحمد بن الحسين بن أبي الخطاب والهيثم إبن مسروق النهدي ، عن الحسن بن محبوب السراد عن علي بن رئاب عن أبي حمزة الثمالي ، عن أبي جعفر (ع) قال سمعته يقول : ( إن أقرب الناس إلى الله عز وجل وأعلمهم به وأرأفهم بالناس محمد (ص) ، والأئمة فادخلوا أين دخلوا وفارقوا من فارقوا ، عنى بذلك حسيناً وولده فإن الحق فيهم وهم الأوصياء ومنهم الأئمة ، فأينما رأيتموهم فاتبعوهم وإن أصبحتم يوماً لا ترون منهم أحداً منهم فاستغيثوا بالله عز وجل وانظروا السنة التي كنتم عليها واتبعوها وأحبّوا من كنتم تحبون وأبغضوا من كنتم تبغضون فما أسرع ما يأتيكم الفرج) - ( الصدوق - كمال الدين / 328 ).

ثم قولك هل نزل الاسلام لتقديس الامام الحسين بن علي عليهما السلام نقول أن القدسيّة للامام الحسين عليه السلام كانت من جده المصطفى صلى الله عليه واله وسلم وحادثة مقتله سلط الضوء عليها النبي صلى الله عليه وآله وسلّم .


فقول النبي صلى الله عليه واله وسلم " حسين مني وانا من حسين " وقوله " الحسن والحسين امامان ان قاما او قعدا " وقوله " الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة " وقول " الحسن والحسين ريحانتاي " فهذه النصوص دالة على مكانة الامامين الحسن والحسين عليهما السلام , أما الروايات في شأن حادثة مقتل الامام الحسين عليه السلام فهي كثيرة جدا وسلّط النبي صلى الله عليه واله وسلم الضوء عليها حتى قبل أن يولد الامام وبعد ان ولد وفي صغر سنّه وقبل استشهاده .

فقد وردت روايات من طرقنا وطرقكم صحيحة السند عن هذه الحادثة الأليمة .

أزودك بثلاث روايات ولك الحق بتقديم وجهة نظرك بعدها .

صحيحة - وسائل الشيعة جزء 14 ص66 للعاملي .

عن أبي جعفر عليه السلام قال : كان علي بن الحسين عليه السلام يقول : أيما مؤمن دمعت عيناه لقتل الحسين عليهالسلام حتى تسيل على خديه بوأه الله بها في الجنة غرفا يسكنها أحقابا ، وأيمامؤمن دمعت عيناه حتى تسيل على خده فيما مسنا من الأذى من عدونا في الدنيابوأه الله في الجنة مبوأ صدق ، وأيما مؤمن مسه أذى فينا فدمعت عيناه حتى تسيلعلى خده من مضاضة ما أوذي فينا صرف الله عن وجهه الأذى وآمنه يوم القيامةمن سخطه والنار


وصحيحة أخرى نفس الباب ..

قال الرضا عليه السلام ـ في حديث ـفعلى مثل الحسين فليبك الباكون ، فإن البكاء عليه يحط الذنوب العظام .ثم قال عليه السلام: كان أبي عليه السلام إذا دخل شهر المحرملا يرى ضاحكا ، وكانت الكآبة تغلب عليه حتى تمضي عشرة أيام ، فإذا كان يوم العاشر كان ذلك اليوم يوم مصيبته وحزنه وبكائه ويقول : هو اليوم الذي قتلفيه الحسين عليه السلام .

صحيحة أخرى

رواها شيخ المحدثين الصدوق في ثواب الاعمال ص122 - 123 حديث رقم 44 فصل : ثواب من زار قبر الحسين (ع) :

أبي ( ره ) قال حدثني سعد بن عبد الله عن يعقوب بن يزيد عن محمد ابن أبي عمير عن معاوية بن وهب قال : دخلت على أبي عبد الله عليه السلام وهو في مصلاه فجلست حتى قضى صلاته فسمعته وهو يناجي ربه فيقول : يا من خصنا بالكرامة ووعدنا الشفاعة وحملنا الرسالة وجعلنا ورثة الأنبياء وختم بنا الأمم السالفة وخصنا بالوصية وأعطانا علم ما مضى وعلم ما بقي وجعل أفئدة من الناس تهوى إلينا ، اغفر لي ولإخواني وزوار قبر أبي عبد الله الحسين بن علي عليهما السلام الذين أنفقوا أموالهم وأشخصوا أبدانهم رغبة في برنا ورجاء لما عندك في صلتنا وسرورا أدخلوه على نبيك محمد صلى الله عليه وآله وإجابة منهم لأمرنا وغيظا أدخلوه على عدونا ، أرادوا بذلك رضوانك فكافهم عنا بالرضوان وأكلأهم بالليل والنهار ، واخلف على أهاليهم وأولادهم الذين خلفوا بأحسن الخلف واصحبهم واكفهم شر كل جبار عنيد وكل ضعيف من خلقك وشديد ، وشر شياطين الإنس والجن ، وأعطهم أفضل ما أملوا منك في غربتهم عن أوطانهم ، وما أثروا على أبنائهم وأبدانهم وأهاليهم وقراباتهم ، اللهم أنّ أعدائنا أعابوا عليهم خروجهم فلم ينههم ذلك عن النهوض والشخوص إلينا خلافا عليهم ، فارحم تلك الوجوه التي غيرتها الشمس ، وأرحم تلك الخدود التي تقلبت على قبر أبي عبد الله الحسين عليه السلام ، وارحم تلك العيون التي جرت دموعها رحمة لنا وارحم تلك القلوب التي جزعت واحترقت لنا ، وارحم تلك الصرخة التي كانت لنا اللهم إني أستودعك تلك الأنفس وتلك الأبدان حتى ترويهم من الحوض يوم العطش فما زال صلوات الله عليه يدعو بهذا الدعاء وهو ساجد .
فلما انصرف قلت له جعلت فداك لو أن هذا الذي سمعته منك كان لمن لايعرف الله لظننت أن النار لا تطعم منه شيئا أبدا والله لقد تمنيت ان كنت زرته ولم أحج .
فقال لي : ما أقربك منه فما الذي يمنعك عن زيارته يا معاوية ولم تدع الحج ذلك ، قلت جعلت فداك فلم أدر أن الامر يبلغ هذا ؟
فقال : يا معاوية ومن يدعو لزواره في السماء أكثر ممن يدعو لهم في الأرض لا تدعه لخوف من أحد فمن تركه لخوف رأى من الحسرة ما يتمنى أنّ قبره كان بيده أما تحب ان يرى الله شخصك وسوادك ممن يدعو له رسول الله صلى الله عليه وآله أما تحب أن تكون غدا ممن تصافحه الملائكة ؟ أما تحب أن تكون غدا فيمن رأى وليس عليه ذنب فتتبع ؟ أما تحب أن تكون غدا فيمن يصافح رسول الله صلى الله عليه وآله


انتهى

فهذه الروايات قال بها الائمة عليهم السلام وليس الفرس , أما من طرقكم فالحديث يطول وأعتقد أننا بينّاه في موضوع الشعائر الحسيّنية في المنتدى الديني لكّنه للأسف غير موجود لأعمال الادارة بالارشيف لكن نذكر لك روايتين .

الأولى

منتخب مسند عبد بن حميد ص443

عبد بن حميد : أخبرنا عبدالرزاق ، أخبرنا عبدالله بن سعيد بن أبي هند ، عن أبيه ، قالت أم سلمة : كان النبي صلى الله عليه واله نائماً في بيتي فجاء حسين يدرج ، قالت : فقعدت على الباب فأمسكته مخافة أن يدخل فيوقظه ، قالت : ثم غفلت في بيتي فدب فدخل فقعد على بطنه ، قالت : فسمعت نحيب رسول الله (صلى الله عليه وآله)، فجئت فقلت : والله يارسول الله ما علمت به ، فقال : إنما جاءني جبرئيل (عليه السلام)وهو على بطني قاعد ، فقال لي : أتحبه ؟ فقلت : نعم ، قال : إن أمتك ستقتله ، ألا أريك التربة التي يقتل بها ؟ قال : فقلت : بلى ، قال : فضرب بجناحه فأتاني بهذه التبربة ، قالت : وإذا في يده تربة حمراء وهو يبكي ، ويقول : ياليت شعري من يقتلك بعدي


الثانيّة

مسند أحمد ج1 ص242

حدثنا عفان ، حدثنا حماد هو ابن سلمة ، أخبرنا عمار ، عن ابن عباس قال : رأيت النبي صلى الله عليه واله فيما يرى النائم بنصف النهار ، وهو قائم أشعث أغبر بيده قارورة فيها دم ، فقلت : بأبي أنت وأمي يارسول الله ما هذا ؟! قال : هذا دم الحسين وأصحابه لم أزل ألتقطه منذ اليوم ، فأحصينا ذلك اليوم فوجدوه قتل في ذلك اليوم

تقبل تحياتي
 

الموسوي

عضو مخضرم
هذه هي الفائدة المطلوبة : فالنص على شخص الإمام من كتب الإمامية وليس نصا يعرفه المسلمون .. شكرا يا الموسوي

:وردة:

.

النصوص التي يعرفها المسلمون كثيرة وقد أوردت لك بعضها في المناظرة , كما حديث الثقلين والغدير وآية التصدق بالخاتم وغيرها كثيرة لكن المصيبة بمن جحدها وأخفاها .

ثم يدعي أنها مخفيّة عن المسلمين , ان من اخفاها الجميع يعلم من هو , فمن حرق السنة النبوية الشريفة بعد موت النبي صلى الله عليه واله وسلم أخفاها وكما قال الزميل المتيم بالنبي قد نقل عن أحد العلماء واعتقد انه الشافعي " ان فضائل الامام علي عليه السلام اخفاها مخالفوه حسدا واخفاها موالوه خوفا وبين هذه وتلك ظهرت لنا " او بهذا المعنى .

فلا تأتي وتقول لم يصل لنا شئ بل وصل واستيقنتها انفسهم , لكن اخفاء البيّنات موضوع سوف نتطرق له بشكل كامل ان شاء الله وسوف نمحّص كتاب كتاب ولن نترك المسألة وهذا مشروع قائمين عليه وانتهينا من النصف وبقي النصف الآخر حتى يخرج للعلن ليس بالمنتدى فقط بل بشاشات التلفاز وعالم التكنولوجيا كامل فصبرا جميلا .

 
أعلى