عندما يعيب شلفاط على شلعاط..!!

تأبط رأيا

عضو بلاتيني
من سوالف الشياب الجميله, أن أمير إحدى القبائل سأل أحد أفراد قبيلته بعد قدومه من السفر عن احوال القبيلة التي قدم منها, وكيف وجدهم, فقال: والله يا الامير ما لقيت أقشر منهم..ينزلون بوسط " الفيضة" و" حتسيهم(حكيهم) لإبلهم "رطينه" ..واسامي حريمهم يا الأمير قشر..يا قشرها قشراه, يالك في (رفعه) ويالك في (منيرة) ويالك في (خزنه), فقال الامير مستنكرا اسماء نسائهم: انا أخو جعصه ما اقشر اساميهن...!!!
من الأمور السخيفة والتي لا أطيقها في العمل, أو في الديوانية, أو في أي مكان.. هي التحدث عن الأصول والأسماء وخاصة إذا إقترن ذلك بالحط من الآخرين, وحتى المزايدة في الوطنية, فعندما أجد -مثلا- بعض زملاء العمل يتعمدون التهجم على وافد عربي جالس بيننا بشكل متكرر وماصخ, بذكر سلبيات بلده وأبناء جلدته و"التطنز" على موروثهم أو اسمائهم أو فسادهم, فإني أساند الوافد وأبدأ بتزويده بسلبيات الكويت والكويتيين حتى ينطم هذه الأمعه ويحترم الناس.
ماسبق ليس تسويقا لقناعاتي, فالأمر لايهم أحد, كما أنه لايهم أن يعرف عني ذلك أحد, ولكن الأمر أظنه مشترك لدى البشر, فالعقل البشري يبحث عن التوازن في الطرح ويحاول الموازنة بين المعارضة والولاء في كل الأمور, فقد تجد شخص ما يحاول البحث عن ايجابية وحيدة في شخص يتم مهاجمته بتكرار.. والعكس صحيح.
ومن منطلق هذه الطبيعة البشرية كنت ألحظ على "نبيل لفته فضل" هجومه القديم على موروث جزء من المجتمع الكويتي, لم اعره الاهتمام وكنت أظنه إغاضة لزملاء له في الجريدة او حديث عابر ووجهة نظر عادية, واكتشفت أنها عميقة في دواخله وذلك بملاحظة استمراره فيها, وتجلى حقده الدفين بعد ان نجح هو ومن معه بتقسيم المجتمع الكويتي وفرزه, ليسهل لهم التحدث بما تكنه نفوسهم طوال تلك السنين, وليجدوا أرضية خصبة لزرع أفيونهم في تخدير الشعب عن قضاياه الكبرى والمهمة, فهو قد يعيب على البدو-على سبيل المثال- في مقالة له عدم تطور الربابة وبقاؤها على وتر واحد طوال مئات السنين, ثم يسأل علام يدل ذلك؟
هو يقصد بالطبع جمود الفكر البدوي وعدم تطوره وكأن من يسمعه يعتقد أن القنبلة الذرية تم صنعها في قرية " الدعيجي " على اطراف البصرة التي وفد منها عام 1948, أو كأنه لايعلم أن هناك فرق بين المستهلك والصانع, "فالحلاق العربي" مثلا ..لم يطور أدواته على مر آلاف السنين واعتمد الحلاقون العرب على عقول الغرب في تطوير كل الآلات بما فيها ادواتهم, وهذا ينسحب على سقط القوم التي "تبربر" ليل نهار عن تطورها وهي لم تطور او تصنع شئ.
نبيل لفته جاء من يكشف أصوله وأسماء اجداده واقاربه التي يخجل منها, ولو كنت مكانه فإن العراقي وإن أتينا للحقيقة يحق له الفخر بمكانة بلاده التاريخية اكثر من الكويتي والكويتيين" شعب الله المختار" على الطل...ولكن من يجعل من شئ معيبا له عابوه الناس, ومن جعل من أسماء خلق الله " مطنزه له" ومعيارا للوطنية وفرز الأسماء حسب مزاجنا لتكون تلك منتسبة للكويت وتلك لا تمت لها بصلة, فإن محاججته بنفس منطقه أجدى وأنفع, وإن كنت أرى أنه من السخف أن اعيب على أحد ما إسم جده, إلا في حالة واحدة , وهي, عندما يضع هو ذلك معيارا لنبل الأصل أو حسن الخلق, أو عمق للولاء..!!
هنا..يحق لمن يتحدث باستهزاء عن اسم جدي وليكن مثلا "شلعاط" أن أقول له...ولكن اسم جدك "شلفاط" فما الفرق بينك وبيني عدى حرف واحد يقع في المنتصف؟
هل أنا هنا اتجنى عليه.. أم أنني تحدثت بنفس منطقه كي يسكت او بالاحرى" ينطم"؟
كنت ولا زلت مقتنع تماما بأن من يعيب على أسماء الناس ويزايد على وطنيتهم " في بطنه ريح"..وكنت أردد وأقسم احيانا للأصدقاء والمعارف أن من يزايد في الوطنية وتاريخ قدومه للكويت هو مشكوك به, ولن تجدوا كويتيا من العوائل مثل "بورسلي" او أحدا من قبيلة "العوازم" التفاخر بالهجرة , لأن لا فخر في ذلك, بل أن الإنسان الطبيعي لايجد في ذلك مدعاة للفخر, وإنما العطاء وما قدم هو الفخر, فلم أواجه عازمي في حياتي ممن عرفوا بهجرتهم القديمة إلى الكويت أو أيا من أبناء العوائل الكويتية أن تحدث ذات يوم بأنه من اهل الكويت القدماء وأنه قدم للكويت عام 1700 مثلا, ولم اجد في مقولات البشر الطبيعيين تفاخرا بذلك, بل تاتي إما في نقاش عابر, أو توثيقا للتاريخ, أو ذكرا لها من دون تكرار ومزايدة...لماذا برأيكم؟
قلتها وأعيدها بطريقة اخرى, لأن الأمرطبيعي, ولكن انظروا للجويهل وأتباعه (ويالسخرية القدر ان يكون للجويهل اتباع) كيف تبنى قضية الأسماء والاصول, وكيف يصرح بكل بجاحه في اتصاله على النائب علي الدقباسي غامزا تجاه شقيق النائب الفاضل ..قائلا: " أنا ما أواطن شئ اسمه الهكره والعراقيين" ..أخس يا سليل أشراف مكه..!!
وهو غبي لدرجة مضحكة... فالكل يعلم أنه قادم من قرية متخلفه في العراق, ولكن عقدة النقص كما ثبّتها عن نفسه, جعلت من العراق وحضارته مدعاة للإزدراء, وتزلفا مقيتا للوطنية..!!
وهذه النغمة التي خرج بها نبيل لفته وربيبه جويهل, هي ما جعلت مبارك الدويلة" وإن إختلفنا مع توجهه وتاريخه" يحدث نبيل بنفس منطقه, و"يخزقه" بمقال عرف بعدها أن الله حق, ليبدأ بعدها نبيل يلبس لبوس الفضيلة ناقما على المتحدثين عن الاسماء...!!!!!! صحيح يا نبيل؟ فأين مقالاتك الساخرة عن العراق والعراقيين وأسماء من الواضح انها محسوبة على تلك الدولة؟ هل هي خلاص..باح؟ قررت أن تصبح " مارتن لوثر" على غفلة؟
فوالد نبيل قدم من العراق عام 1948 وتم تجنيسه بواسطة أحد النواخذة, وأصبحت وظيفته فيما بعد سبيلا له في التملق لعليّة القوم, ليبدأ بعدها تصديق نفسه بأنه كويتي" مال أول" وليتحدث في سكوب مستنكرا على اسم "جميل" قاصدا الكاتب في جريدة عالم اليوم" عبدالهادي جميل" رغم أن عمه الذي يحمل الجنسية العراقية إسمه جميل..!!! فهل رأيتم اقبح من ذلك؟
وهل رأيتم أقبح من مزايداته ومزايدات " الكاولي" محمد الجويهل؟_
وهل رأيتم كيف جعلوا من شعب عربي محلا للسخرية والانتساب له نفيا للوطنية...رغم علمهم وعلمنا أننا شعب وافد من ثلاث دول "ايران والعراق والسعودية" مع بقية باقية من دول شتى, فعلام المزايدة والتعنطز؟
هكذا بشر لاينفع معهم إلا أسلوبهم نفسه ومن منطلق القاعدة القائلة " وداوه بالتي كانت هي الداء"...ويكفيهم مره واحدة مقال مثل مقال مبارك الدويلة.

نبيل نوري..بعد اليوم, إلبخ.
ومن اليوم نريدها حرية, أليس ذلك منطقهم؟
فلتكن...وعلى المتضرر اللجوء للقضاء.
 

دباس

عضو بلاتيني
اليوم ولد لفته رد على الدويله

لكن شاطر ولد لفته ترك الموضوع كله و راح يكيل التهم 4000 سوداني من قبيله وحده ووين يشتغلون المهندسين اللي عندك واهم من الاخوان او لا

يا ولد لفته - الرجال يقول انك لا عائله ولا هم يحزنون
اب محترم اسمه لفته وزوجته المخترمه واثنين ابناءهم جايين من قرية الدعيجي على شط العرب سنة 1948 بجواز سفر عراقي وعمك او ولد عمك عراقي يعمل بوزارة الصحة حتى عام الغزو جنسية عراقي وملفات الصحه تشهد - ابوك جنسه نسيبه وهو نوخذا كويتي واخذ الجنسيه وفق الماده الاولى بالتأسيس مع ان التأسيس حسب القانون من له تواجد هو او عائلته من قبل 1920 - يعني بالعربي الفصيح انت وابوك اخذت الجنسيه وفق معلومات كاذبه
وشهادة زور والمفروض تسقط جنسيتك وترجع ديرتك - تقول ما عندك ديره غير الكويت
الرجال يقول ابوك دخل الكويت بموجب جواز سفر عراقي وعمك عراقي
يعني بالعربي انت مزور
وين الجويهل عنّك ليش ما نشر اسمك وجواز سفر ابوك لفته

هنيه الرد يا ولد لفته - مو تروح تراوغ شيبوب وحدس وسودانيين و200 مهندس
اذا تبينا نرد عليك - نقول كيفه كويتي وفي بلده يكفل من يشاء ويشتغل عنده من يشاء ويختار التجاره الذي يريد - انت شكو يا مزور
اشوفه يمسح جوخ (اثر عبيّط فالماء ):D
 

bandr

عضو بلاتيني
رائع .. من اجمل ماقرأت .. فعلا تحليل سليم جدا .. من يعيب الناس وجد العيب فيه ...!
استغرب من البعض نعت الناس باصولها ..! وكأننا شعب الله المختار .. سيدي الكريم .. نحتاج لالاف السنين
حتى نغْير ولو جزء بسيط من ثقافة متراكمة منذ عقود ..!
تحياتي لقلمك الجميل .. دمت في محبه ..
 

SAAD.SAAD

عضو ذهبي
صراحه اللي سماء مبارك الدويله جنرال ماكذب ؟؟ بس ودي يشوف لنبيل لفته لقب راكب عليه
 

SAAD.SAAD

عضو ذهبي
اليوم ولد لفته رد على الدويله

لكن شاطر ولد لفته ترك الموضوع كله و راح يكيل التهم 4000 سوداني من قبيله وحده ووين يشتغلون المهندسين اللي عندك واهم من الاخوان او لا

يا ولد لفته - الرجال يقول انك لا عائله ولا هم يحزنون
اب محترم اسمه لفته وزوجته المخترمه واثنين ابناءهم جايين من قرية الدعيجي على شط العرب سنة 1948 بجواز سفر عراقي وعمك او ولد عمك عراقي يعمل بوزارة الصحة حتى عام الغزو جنسية عراقي وملفات الصحه تشهد - ابوك جنسه نسيبه وهو نوخذا كويتي واخذ الجنسيه وفق الماده الاولى بالتأسيس مع ان التأسيس حسب القانون من له تواجد هو او عائلته من قبل 1920 - يعني بالعربي الفصيح انت وابوك اخذت الجنسيه وفق معلومات كاذبه
وشهادة زور والمفروض تسقط جنسيتك وترجع ديرتك - تقول ما عندك ديره غير الكويت
الرجال يقول ابوك دخل الكويت بموجب جواز سفر عراقي وعمك عراقي
يعني بالعربي انت مزور
وين الجويهل عنّك ليش ما نشر اسمك وجواز سفر ابوك لفته

هنيه الرد يا ولد لفته - مو تروح تراوغ شيبوب وحدس وسودانيين و200 مهندس
اذا تبينا نرد عليك - نقول كيفه كويتي وفي بلده يكفل من يشاء ويشتغل عنده من يشاء ويختار التجاره الذي يريد - انت شكو يا مزور
اشوفه يمسح جوخ (اثر عبيّط فالماء ):D
:إستحسان::إستحسان:هذا رد يجمد على الشارب
 

القطبي

عضو مخضرم
صراحه اللي سماء مبارك الدويله جنرال ماكذب ؟؟ بس ودي يشوف لنبيل لفته لقب راكب عليه

(( ملبسة العوشز )) لا يستهان بهم 00
فتاريخهم بطوله يقتدي بها الأبطال0000

جنرال قليله بحق هذا الرجل الذي لا يخشى المواجهه و كشف الحقائق00


بالنسبه لمحور الموضوع :
فالأسماء قديما كانت تحدد المكان الذي جاء منه المرء00

فقط عطني اسم جد ابيك و ستجدني و كيف احدد الأقليم الذي جاء منه00

و الأسماء لا تعيب المرء00


 

الأعرابي

عضو فعال
موضوع اكثر من رائع وتحية واجلال للزميل كاتب الموضوع . وفعلا اغلبنا يسمع التطنز والشماته على اسم شخص ولا اسم جده ولا اسم العائلة ؟؟؟ واصبح المقياس انسياب الاسم الموسيقي
وهي الصفه مع شديد الاسف اجدها انا من وجهة نظري كثيره بالكويتيين ولا اعلم اهو الجهل او صفة العلو او الصفتين مجتمعتين معن . اذكر مره على سبيل الاختبار ذكرنا اسماء اشخاص بالدوانية وكنا متعمدين ان احد الجالسين يسمع الاسماء . وفعلا لما سمعها بدا يبتسم وبعد قليل بدات الطنازه ؟ فقلت له هل تعلم ان من ذكرنا هم شهداء الكويت في معركة الصريف ومعركة حمض والجهراء. فسحب الطنازه وبررها ان ايه ليس كل من يحمل هذي الاسماء متساويين ؟ هههههههههه فقلت له هل عندك معيار بعد لتمايز الاشخاص حتى وان تشابهة اسمائهم . انا اتفق مع الزميل صاحب الموضوع واضيف واقول
دخل على الخليفة الاموي معاوية بن ابي سفيان رضي الله عنه قائد جيش وكان اسمه (( جارية ))
فقال له الخليفة ما اهونك على اهلك اذ سموك جارية ؟ فقال جارية... انت اهون على اهلك اذ سموك معاوية وما معاوية الا كلبة تعاوى الكلاب .
ومن اراد الاستهزاء ومقياسه الاسماء فالعرب فيهم قبيلة
حمير
وكلاب
ورجال اسمائهم
جحش وثعلبة وعنترة معنى الاسم (( ذبابة سوداء او زرقاء ))
عوده للموضوع لايكون مقياس تعاملك مع الناس هو الاسم ؟ لأن هناك اسماء جميلة لن تجد من اصحابها اي موقف رجولي ولا مشرف طبعا ليس الجميع . لابد ان تنظر للمنطق والمبدأ والتجرد والرقي بالطرح فهي المقاييس لايحكمها الاسم واسم الرجل ليس له علاقة به فجميعنا تم تسميتنا دون اقرار منا
وهناك امر اخر وهو الطنازه والشماته على اللهجه او بعض الكلمات طبعا نحن بالكويت معلوم توجد ثلاث بيئات نجدية وشمالية وايرانية هذي الاكثرية . فاثناء الحديث لابد ان تظهر كلمة او مثل فنعود لنفس النقطه وهي الطنازه والتقليل من شان المتكلم حتى ولو كان يتكلم بامر رائع ودقيق ينحرف الحاضرين الى الكلمة التى لم تعجبهم . وخيرمثال على هذي الملاحظه شاهد جلسة مجلس الامه بدوانية ولاحظ التعليقات من رواد الدوانية على كلمات بعض الاعضاء
الأعرابي
 

ألب آرسلان

عضو بلاتيني
لا غريب تأبط رأيا فـ انت تعونا على مواضيعك الرائعه

لكن من المضحك جدا هو بعض المتصلين على الجاهل او الجويهل

يقولون هذا كويتي بطن وظهر وهو خواله من ( مصر )


لكن مانقول إلا هذا زمن الجويهل ( جدو ) ونبيل لفته
 

تأبط رأيا

عضو بلاتيني
(( ملبسة العوشز )) لا يستهان بهم 00
فتاريخهم بطوله يقتدي بها الأبطال0000
ومع ذلك هل وجدت احد من الرشايدة الكرام, بربر في وطنيته أو حاول المزايدة على أحد؟؟
هذه القبيلة العريقة اضافة لتاريخها البطولي فإن أعماقها ضاربة في عمق التاريخ الكويتي, وهم أبعد الناس عن المزايدة.
بالنسبة لمدلول الأسماء على الاقليم, فهو أمر طبيعي, فتجد مثلا كاظم معروف من اين, وغلوم من اين, ومناحي من أين..وهكذا, ولكن على مناحي أن لا يتشيحط على كاظم او العكس.
وكنت اتمنى ممن يسألهم الجويهل عن اسمائهم متى اختلف معهم, ان يقول له إسمي: شلاش بن حمادة "..ومتأكد أنه سيقول انت غير كويتي" طبعا الجويهل هو الكويتي الوحيد مع نبيل الفضل وسعود الورع", لأنه لن يعرف من هو شلاش ومن هو محمد بن حمادة...وما تاريخهم في الكويت.
 

الزحاف

عضو ذهبي
ماشاء الله عليك
ان من البيان لسحر
والله انك ماشاء الله عليك حللت واصبت

تسلم بارك الله فيك
 

بست

عضو فعال
لا تستغربون المرحله اللي تمر فيها الكويت مرحلة خطره وهذا وقتهم

اذا ماطلعو الحين متى راح يطلعون
 

متهم

عضو فعال
اولا اسمح لي يا زميلي العزيز علي تشويه رائعتك بردي هذا
ثم اقبل الشكر مني مثنى وثلاث ورباع علي مقال , اوجع والجم


نعم يا سيدي هذا هو الرد الذين يعرفون واللغة اللتي يفهمون , لا تستطيع ان تشرح التسامح لمن قلبه اشد قسوتاً من الحجاره كذلك لا يفهمك نافخ الكير وانت تتحدث عن عبق الازهار


هم هكذا يطعنون في الولاء والوطنيه لمجرد الاسبقيه , هذا ان صدقوا

عابوا علي اخرين اصول اشرف واسمى من اصولهم حتي عابوا علي من جائوا من نفس منبعهم , اصولهم اوهن من بيوت العنكبوت
واعتقد انا لو رجعنا الي منبعهم هناك لكتشفنا انهم (( لفو )) وطارئيين ايضا عليهم
يال عظيم مصيبتهم ما طالوا الجزيرة ومانالوا العراق

شراذم خلق الله وسقط متاع ونارهم اللتي يورون سيكنون حطبها بأذن الله
 
وكيف يصرح بكل بجاحه في اتصاله على النائب علي الدقباسي غامزا تجاه شقيق النائب الفاضل ..قائلا: " أنا ما أواطن شئ اسمه الهكره والعراقيين"
..أخس يا سليل أشراف مكه:)..!!
اي والله مقيوله ((شر البلية ما يضحك))
:وردة:
يقولون هذا كويتي بطن وظهر وهو خواله من ( مصر )
بس ظهر ... واذا يبون يطبلونه له يقولون له بطن وظهر
 

ولد اليرموك

عضو مخضرم
نبيـــــل لفـــتــــه فضل . .

أنـــا حـــاسدك . . ليـــس بمقـــالاتك اللي مثـــل وجــهك . . لا لا . . بل بالمقـــابل المـــادي الذي تستلمه من خليفه علي الخليفه
 

le Koweit

عضو ذهبي
صراحة أحييك على هذا المقال الرائع :إستحسان:

تدري في كندا عندهم مقولة شهيرة يقولونها اذا واحد بدا يتفاخر بأصله وفصله ومن هالكلام
يقولون كلنا مهاجرين << يعني كلنا بهالوا سوا لا تقعد تهايط

لكن سالفة نبيل لفته... انا من شفته ذاك اليوم بالمقال
يتحلف وحالته حالة ان عايلته كلها مافيها اسم "لفتة" والله نقدت عليه
وعرفت ان عايلتهم مافيها لفتة وحدة الا عشرين لفتة
لان اللي على راسه بطحة يحسس عليها
:)

يعطيك العافية
 

جاسم يعقوب

عضو فعال
يا جماعه دول الخليج تتحدث وتقول ما يقول الجويهل والورع بحق درة الخليج ;)



عجباً من دوله تترك سمعتها وهيبتها لتنظير جاهل وورع



إلى متى يا دولتنا الحبيبه يترك الأمر على هوى الساقطين لقد تضرر الكويتيين في الخليج فبقية العرب يتحدثون عن دولة الكويت وشعبها المشكوك في أساسه ، لذا فلا تلوموا الطامعين من دول الجوار إن طمعوا في الكويت مره أخرى ، فما يحدث من ضرب للنسيج الإجتماعي شيء محزن


شخص عنده جنسيه منحتها له الدولة وصدر فيها مرسوم ،، هنا يكون الحديث خط أحمر


فلا يجب أن يشكك أحد في مصداقية الدوله ومراسيمها ، وإن كان هناك خطأ في صدور الأمر فالتحقيق في المخالفه تكفله الدوله عبر قنواتها الرسميه مثل مجلس الأمه وجهاز امن الدوله :إستحسان:


أما أن تأتي قناة ساقطه عاهر وتفتح النار على الكويتيين ليل نهار فهذا أمر مرفوض لأن ذلك يعتبر بدايه إنفلات السلطه ، فالساقطون اللاقطون ما زالوا يشككون في وطنية المواطنيين والدوله مكانك تتفرج ،،، والسلام عليكم :وردة:
 
أعلى