القيود الامنيه على البدون انتهاك لحقوق الانسان

محمد المطيري

عضو بلاتيني
نقلا عن الوطن
طالب عدد من المحامين باعطاء فئة غير محددي الجنسية «البدون» حقوقهم الانسانية ووضع حلول للمشاكل العالقة التي يتعرضون لها منذ عقود والا تبقى قضيتهم معلقة خصوصا وان هذه الفئة تتعرض لضغوط كبيرة وكثيرة.
وقال رئيس لجنة حقوق الانسان في جمعية المحامين الكويتية ناصر كريوين ان فئة البدون تعاني كثيرا من القيود التي فرضت على افرادها معتبرا هذه القيود تعسفية تنتهك حقوق وكرامة الانسان.
وأضاف كريوين خلال لقاء اعضاء لجنة حقوق الانسان في جمعية المحامين مع وفد منظمة حقوق اللاجئين الدولية ان عمل اللجنة يتضمن حل مشاكل هذه الفئة المظلومة والسعي من اجل توفير الخدمات الضرورية للبدون من كافة الخدمات التعليمية والصحية وايجاد فرص العمل لهم.
ولفت الى ان الحديث في هذا الموضوع حديث انساني فقط بعيدا عن موضوع الجنسية والذي تعتبره الدولة حقا سياديا مشيرا الى ان دور الجمعية هو محاولة الوصول الى المسؤولين في الدولة والحكومة لمناقشة هذه القضية وايجاد الحلول السريعة لها لرفع المعاناة عن افرادها كاشفا عن ان هناك من يرفض ويتهرب من هذه المقابلات والتحركات خاصة عندما يعلمون ان الموضوع الذي ننوي الحديث فيه يتعلق بفئة البدون!

القيد الأمني

وذكر كريوين ان المشكلة التي يعاني منها البدون هي تعطيل معاملاتهم بما يسمى بـ (القيد الأمني) الذي تطبقه عليهم اللجنة التنفيذية لمعالجة اوضاع المقيمين في البلاد بصورة غير قانونية دون وجه حق مؤكدا وجود شبهات في الاجراءات التي تتخذها لجنة البدون.
وطالب كريوين بايجاد اكثر من لجنة مشتركة من جهات حكومية عدة ومنظمات المجتمع المدني للعمل الى جانب لجنة البدون لكي يكون العمل مشتركا وعلى اسس قانونية دون استفراد وزارةالداخلية بالعمل لمعالجة قضية البدون.

مسيرة 27 سنة

ومن جهتها قالت «مورين لنج» من منظمة حقوق اللاجئين الدولية ان المنظمة تهتم في القضايا المتعلقة بالاشخاص الذين لايحملون الجنسية مشيرة الى ان المنظمة تعمل بهذا المجال منذ مايقارب «27» سنة زارت خلالها العديد من الدول التي يعاني بعض مواطنيها من عدم حصولهم على الجنسية خاصة في المناطق التي تعاني من الحروب والتي ينتج عنها تشرد العديد من الناس الى دول اخرى ويستقرون بها دون الحصول على وثائق شخصية لهم، مشيرة الى ان المنظمة ترى ان كل شخص له الحق بان يمتلك جنسية البلد التي ولد فيها، لافتة الى ان المنظمة مهتمة في دولة الكويت وقضية «البدون» الذين لا يملكون اي وثائق خاصة تثبت انتماءهم لبلدهم.
واوضحت مورين ان المنظمة تعمل وفق خطة معينة تسير عليها، موضحة ان الخطوة الاولى من عملنا هي الاستماع الى الاشخاص الذين يعانون من هذه المشكلة والنظر الى القضية من الناحية القانونية ايضا وذلك من خلال لقائنا بالخبراء القانونيين واشخاص من هذه الفئة، اضافة الى الاستفادة من الخطوات التي قامت بها بعض الجهات التي سبقتنا في النظر الى هذه القضية.
واضافت مورين انهم في نهاية عملهم سيقومون برفع التوصيات الى حكومة دولة الكويت والامم المتحدة التي ستكون على شكل كتاب رسمي موجه لهذه الجهات.
واشارت الى ان المنظمة تهدف الى رفع الظلم عن هذه الفئات وارجاع حقهم الانساني في الحياة من خلال حصولهم على العمل والتعلم والصحة وصولا الى الخطوة التالية بان يحصل هؤلاء الاشخاص على الجنسية وبالذات الاشخاص الذين لا توجد اي عوائق تمنع حصولهم على الجنسية، اما المجموعة الاخرى التي تعاني من نقص في اوراقهم اللازمة فسنعمل على ان يحصلوا اولا على حقوقهم الانسانية بالدرجة الاولى.
ولفتت مورين الى ان المنظمة قدمت طلبا الى «رئيس اللجنة التنفيذية للبدون» الا انها لم تستلم ردا منه الى الان.

.............................
كثره الحديث عن غير محددى الجنسيه((البدون)) ووزارة الداخليه ممثله باللجنه التنفيذيه للمقيمون بصوره غير مشروعه بدأت منذ تأسيسها بوضع قيد امنى لافراد فئة البدون بدون وجه حق وعند الاستفسار عن القيد الامنى تجد امور غريبه وعجيبه فمثلا عائله على احد افرادها قضية سرقه فيوضع على كافة افراد هذه العائله قيد امنى وتتعطل معاملة كل منهم ..هل يعقل فرد عليه قضيه تضييع كل حقوق هذه العائله؟ واحيانا قيد امنى على عائله اخرى بسبب ان الضابط الذى قام باستلام ملف هذه العائله تخيل له ان هذه العائله ترجع اصولها للبلد الفلانى وبدون اى دليل؟
وعائله اخرى احد افرادها هاجر الى بلد اوروبى وتمتع بجنسية البلد المقيم فيه اذا كل العائله عليها قيد امنى!!!وعائله اخرى احد افرادها عدل وضعه الى ارتيرى اذا كل افراد العائله عليها قيد امنى!!!!
آلاف العوائل من البدون ضاع مستقبلهم بسبب القيود الامنيه والمصيبه ان كثير من البدون الذين عليهم قيود امنيه كبيره وموثقه حصلوا على الجنسيه الكويتيه بالدفعات الاخيره والسبب ان احدهم يعمل عند شيخ او يعمل عند ضابط كبير او عند عائله متنفذه والباقى من البدون الذين لايوجد عندهم واسطه موقوفه ملفاتهم بسبب هذه القيود والمسؤولون فى وزارة الداخليه يقولون القيد الامنى يخص الشخص نفسه ولايطبق على عائلته واللجنه التنفيذيه تقول لا القيد الامنى يطبق على جميع افراد العائله لم نعرف الى الان من الصادق منهما!! والمصيبه المضحكه ان اذا احد البدون حصل على حكم من المحكمه يثبت به بدلان القيد الامنى اللجنه التنفيذيه لاتعترف به علما بانه صادر من المحكمه وباسم صاحب السمو!!!
 

ansab-online

عضو ذهبي
العضو المحترم محمد المطيري

مشكلة البدون الاساسية هي عدم تطبيق القانون واحالة من عليهم قيود امنية للنيابة العامة !!
 

القطري

عضو ذهبي
السلام عليكم
بعض البدون يستحقون الجنسية وبعضهم لايريد ان يكشف جنسيته الاصلية والحكومة غير جادة في تعاملها معهم وبعض النواب يلعبون بورقة هذه القضية..
مع ان الحل سهل والحكومة وضعت شروطا ومعايير -احصاء 65- لحل هذه المشكلة وانطبقت على مجموعة منهم ، فلتجنسهم والباقي تبعثهم لبلدانهم الاصلية..
 

ابوحسن

عضو مميز
أنا أقول يجب أنهاء هذه المأساه وعدم المماطله لأنهاء حقوق أناس وصايره تزيد

أعرف شخص وهو من جيرانى بالجيش الكويتى لما دخل الجيش العراقى الكويت

وسألته وهو عائد من مقر عمله قال لى أن الكويت راحت وبكاء بكاء الطفل الرضيع

أرجوء وأنا ليس لي ناقه ولأ جمل ولاكن من باب أحقاق الحق.....لبعض أخوانناء البدون أن صح التعبير
 
أعلى