اجتهد فهو مأجور

صريح حيل

عضو بلاتيني
عزيزي السيد قرأ من الكتاب ووضع اسم الكتاب والصفحة وقرأ من الكتاب .
اذا كان كلامه غير صحيح فاثبت عكسه .

فأسم الكتاب موجود

أخي الكريم أرجوك تمهل وترفق وخذنا بحلمك
أول الكلام ليس كلام ابن كثير بل كلام محققه والدليل ما هو مكتوب وتجاهله المتحدث كلمتان
الرافضة والجهلة ..
فهل في كتب ابن كثير أو زمنه وجدت كلمة رافضة ...

هل هناك في كتب ابن كثير مذهب أهل السنة والجماعة أو في زمنه ؟

هذا يسمى يا أخي الكريم تدليس من العلماء على العوام

وخير دليل هو ما قاله الحيدري
وثق أصوله وأخرج حديثه وعلق عليه
الدكتور عبدالمعطي قلعجي

يعني ما نقله المعمم هو كلام القلعجي وليس ابن كثير

أرجوك أرجوك يكفي تغييب للعقل وحاولوا أن تستوعبوا ما يقال
 

خادم الامام

عضو بلاتيني
أخي الكريم أرجوك تمهل وترفق وخذنا بحلمك
أول الكلام ليس كلام ابن كثير بل كلام محققه والدليل ما هو مكتوب وتجاهله المتحدث كلمتان
الرافضة والجهلة ..
فهل في كتب ابن كثير أو زمنه وجدت كلمة رافضة ...

هل هناك في كتب ابن كثير مذهب أهل السنة والجماعة أو في زمنه ؟

هذا يسمى يا أخي الكريم تدليس من العلماء على العوام

وخير دليل هو ما قاله الحيدري
وثق أصوله وأخرج حديثه وعلق عليه
الدكتور عبدالمعطي قلعجي

يعني ما نقله المعمم هو كلام القلعجي وليس ابن كثير

أرجوك أرجوك يكفي تغييب للعقل وحاولوا أن تستوعبوا ما يقال


حسنا نقول انه كلام القلعجي البست هذه النظرية موجودة لديكم ام لا ؟
ام فقط تفرد بها القلعجي .
 

فكر

عضو بلاتيني
من ناحية معاوية رضي الله عنه فأنه تأول هذه الايه في سورة الاسراء


وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَمَنْ قُتِلَ مَظْلُومًا فَقَدْ جَعَلْنَا لِوَلِيِّهِ سُلْطَانًا فَلَا يُسْرِفْ فِي الْقَتْلِ إِنَّهُ كَانَ مَنْصُورًا (33


وطالب بقتلة عثمان رضي الله عنه

لا اعتقد ان المطالبه بالقتله للقصاص شيء محرم عند جميع المذاهب




ثانيا

نسلم جدلا ان ابو لؤلؤه يبحث عن الاجر في قتله لحارق اكباد المجوس(الفاروق)


هل يقبل ذلك العمل من مجوسي


ال عمران
وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآَخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ (85



اما بالنسبه لما نقله خادم الامام من اليوتيوب

فأرجعوا للزميل منصور ابو حسين


في تفنيده لكلام هذا المعمم في المقابله المنقوله

لنتكلم عن ابو لؤلؤة فهو لم يكن مجوسيا فهناك الكثير من الادلة التي تثبت انه مسلم . ومنها ما ذكرته في اول المشاركات .


كما تشاء


كيف كان موت هذا المسلم ابو لؤلؤة

؟


 

صريح حيل

عضو بلاتيني
أخي الكريم أرجوك تمهل وترفق وخذنا بحلمك
أول الكلام ليس كلام ابن كثير بل كلام محققه والدليل ما هو مكتوب وتجاهله المتحدث كلمتان
الرافضة والجهلة ..
فهل في كتب ابن كثير أو زمنه وجدت كلمة رافضة ...

هل هناك في كتب ابن كثير مذهب أهل السنة والجماعة أو في زمنه ؟

هذا يسمى يا أخي الكريم تدليس من العلماء على العوام

وخير دليل هو ما قاله الحيدري
وثق أصوله وأخرج حديثه وعلق عليه
الدكتور عبدالمعطي قلعجي

يعني ما نقله المعمم هو كلام القلعجي وليس ابن كثير

أرجوك أرجوك يكفي تغييب للعقل وحاولوا أن تستوعبوا ما يقال

حسنا نقول انه كلام القلعجي البست هذه النظرية موجودة لديكم ام لا ؟
ام فقط تفرد بها القلعجي .

الله يغفر لك يا أخي الكريم

الآن أنت بنيت حكما مسبقا على تدليس من يوتيوب
ومن ثم حولته إلى أنه نظريه موجودة عندنا

والنظريات والمبدأ يا أخي الكريم لا يجوز تحويلها إلى عقيدة فهي لن تكون ملزمه لا لي ولا إلى غيري

ثانيا
الأخ المحقق والمعلق هو علق عليها من بحث قام به لرسالته الخاصة ولا تكون ملزمة لأهل السنة والجماعة بل فقط نظرية هو وضعها له

عموما وبما أن سؤالك تغير الآن وتحول إلى إنها نظرية موجودة عندنا
فنعم هي موجودة عندنا ولكنها ليست نظرية تضعها أنت أو من شاء بأي مكان شاء ولكنها له مواضع وأسس تقوم عليها

أما الحالة التي تتحدث عنها وإن كنت سأسلم جدلا بالحالة معك
فأقول لك قوله تعالى :" وإن طائفتان من المؤمنين إقتتلوا فأصلحوا بينهما فإن بغت إحداهما على الأخرى فقاتلوا التي تبغي حتى تفيء إلى أمر الله فإن فاءت فأصلحوا بينهما بالعدل وأقسطوا "

وهنا ليس فيها اجتهاد بل أمر من الله تعالى بالإصلاح
وليس هناك اجتهاد لخطأ يؤجر عليه أحد إن أخطأ
 

خادم الامام

عضو بلاتيني
الله يغفر لك يا أخي الكريم

الآن أنت بنيت حكما مسبقا على تدليس من يوتيوب
ومن ثم حولته إلى أنه نظريه موجودة عندنا

والنظريات والمبدأ يا أخي الكريم لا يجوز تحويلها إلى عقيدة فهي لن تكون ملزمه لا لي ولا إلى غيري

ثانيا
الأخ المحقق والمعلق هو علق عليها من بحث قام به لرسالته الخاصة ولا تكون ملزمة لأهل السنة والجماعة بل فقط نظرية هو وضعها له

عموما وبما أن سؤالك تغير الآن وتحول إلى إنها نظرية موجودة عندنا
فنعم هي موجودة عندنا ولكنها ليست نظرية تضعها أنت أو من شاء بأي مكان شاء ولكنها له مواضع وأسس تقوم عليها

أما الحالة التي تتحدث عنها وإن كنت سأسلم جدلا بالحالة معك
فأقول لك قوله تعالى :" وإن طائفتان من المؤمنين إقتتلوا فأصلحوا بينهما فإن بغت إحداهما على الأخرى فقاتلوا التي تبغي حتى تفيء إلى أمر الله فإن فاءت فأصلحوا بينهما بالعدل وأقسطوا "

وهنا ليس فيها اجتهاد بل أمر من الله تعالى بالإصلاح
وليس هناك اجتهاد لخطأ يؤجر عليه أحد إن أخطأ


وهل كان معاوية على حق ؟ طبعا لا والكل يعلم ان قتال معاوية للامام علي عليه السلام ليس الطلب بدم عثمان وانما اختلق مثل هذه الاعذار ليبرر موقفه . وطبعا هناك من قام بوضع هذه النظرية ليبرر لمثل هؤلاء الحكام الظلمة .

وبالنسبة للقياس بأبي لؤلؤة ليس ضروري فهو مثال وهناك امثلة اخرى عزيزي .
 

صريح حيل

عضو بلاتيني
أخي الكريم أرجوك تمهل وترفق وخذنا بحلمك
أول الكلام ليس كلام ابن كثير بل كلام محققه والدليل ما هو مكتوب وتجاهله المتحدث كلمتان
الرافضة والجهلة ..
فهل في كتب ابن كثير أو زمنه وجدت كلمة رافضة ...

هل هناك في كتب ابن كثير مذهب أهل السنة والجماعة أو في زمنه ؟

هذا يسمى يا أخي الكريم تدليس من العلماء على العوام

وخير دليل هو ما قاله الحيدري
وثق أصوله وأخرج حديثه وعلق عليه
الدكتور عبدالمعطي قلعجي

يعني ما نقله المعمم هو كلام القلعجي وليس ابن كثير

أرجوك أرجوك يكفي تغييب للعقل وحاولوا أن تستوعبوا ما يقال

الله يغفر لك يا أخي الكريم

الآن أنت بنيت حكما مسبقا على تدليس من يوتيوب
ومن ثم حولته إلى أنه نظريه موجودة عندنا

والنظريات والمبدأ يا أخي الكريم لا يجوز تحويلها إلى عقيدة فهي لن تكون ملزمه لا لي ولا إلى غيري

ثانيا
الأخ المحقق والمعلق هو علق عليها من بحث قام به لرسالته الخاصة ولا تكون ملزمة لأهل السنة والجماعة بل فقط نظرية هو وضعها له

عموما وبما أن سؤالك تغير الآن وتحول إلى إنها نظرية موجودة عندنا
فنعم هي موجودة عندنا ولكنها ليست نظرية تضعها أنت أو من شاء بأي مكان شاء ولكنها له مواضع وأسس تقوم عليها

أما الحالة التي تتحدث عنها وإن كنت سأسلم جدلا بالحالة معك
فأقول لك قوله تعالى :" وإن طائفتان من المؤمنين إقتتلوا فأصلحوا بينهما فإن بغت إحداهما على الأخرى فقاتلوا التي تبغي حتى تفيء إلى أمر الله فإن فاءت فأصلحوا بينهما بالعدل وأقسطوا "

وهنا ليس فيها اجتهاد بل أمر من الله تعالى بالإصلاح
وليس هناك اجتهاد لخطأ يؤجر عليه أحد إن أخطأ

وهل كان معاوية على حق ؟ طبعا لا والكل يعلم ان قتال معاوية للامام علي عليه السلام ليس الطلب بدم عثمان وانما اختلق مثل هذه الاعذار ليبرر موقفه . وطبعا هناك من قام بوضع هذه النظرية ليبرر لمثل هؤلاء الحكام الظلمة .

وبالنسبة للقياس بأبي لؤلؤة ليس ضروري فهو مثال وهناك امثلة اخرى عزيزي .

أرجوك أخي الكريم
أنا لم أخرج عن نقطة البحث لترد علي بنقطة أبي لؤلؤة المجوسي
وأنا وضعت لك ردودي حتى تتأكد من إني لم أتطرق لا من قريب ولا من بعيد لأبي لؤلؤة المجوسي

وأتمنى أن لا يتم تحوير الموضوع وتغييره عن مساره من نقطة أنت ذكرتها واتهمت فيها أبن كثير إلى نقطة أخرى تتحدث عن أبي لؤلؤة المجوسي

وللعلم أخي الكريم ردي في المرات السابقة سيقتصر فقط على نقطة البحث ولن أتطرق لنقطة أخرى حتى لا يتم جر الموضوع إلى نقاط أخرى كما يحاول البعض فعله

أما بالنسبة لنقطة البحث والآية التي ذكرتها انا فقد نصت إن طائفتان اقتتلا فأصلحوا بينهما
فهل استمر القتال أم انتهى بموت أحد منهم ؟
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
بسم الله الرحمن الرحيم


اللهم صل على محمد وآل محمد


كثير ما نسمع عن نظرية اجتهد فاخطأ فهو مأجور وهذا العذر التمسوه لمعاوية ابن ابي سفيان في حربه مع الامام علي عليه السلام .

كما قال ابن كثير في مقدمة تاريخه صفحة 125 .

( ان عليا هو المصيب وان كان معاوية مجتهدا وهو مأجور انشالله )

اذا كان معاوية مأجور في تمرده على امام زمانه وخليفة المسلمين وقد قتل من الصحابة ومنهم عمار بن ياسر رضوان الله عليه لماذا لم تنطبق هذه النظرية على ابو لؤلؤة عندما قتل عمر ؟ فيكون قد اجتهد فأخطأ فهو مأجور ؟


يعني مثل ما يقول المثل الكويتي ( اذا حبتك عيني ماضامك الدهر ) .

ما في شيء اسمه إمام الزمان وإمام المكان والأشجار والأنهار فهذه تخاريف..

ثانيا معاوية رضي الله عنه كان له حق عند علي رضي الله عنه فطالب به , وهو صحابي مسلم بيقين لا يجادل في ذلك إلا كافر أو جاحد , وأما المجوسي فهو مجوسي وليس له حق في قتل الخليفة رضي الله عنه , ولا حتى قتاله.

.
 

بو_علي

عضو بلاتيني
ما في شيء اسمه إمام الزمان وإمام المكان والأشجار والأنهار فهذه تخاريف..


ثانيا معاوية رضي الله عنه كان له حق عند علي رضي الله عنه فطالب به , وهو صحابي مسلم بيقين لا يجادل في ذلك إلا كافر أو جاحد , وأما المجوسي فهو مجوسي وليس له حق في قتل الخليفة رضي الله عنه , ولا حتى قتاله.


.
ما هو الدليل ان ابو لؤلؤه مجوسي؟
 

كويتي عجمي

عضو بلاتيني
ما هو الدليل ان ابو لؤلؤه مجوسي؟

ومن يقول انه افضل من الامام علي رضي الله عنه .. وانه افضل من الرسول صلى الله عليه وآله
وصحبه اجمعين ..
ومن يقول انه دفن في ايران ..وصار له مزار ؟؟
ومن اجاز له قتل خليفة المسلمين ؟؟
ومن يقول انه من شيعة علي رضي الله عنه ..؟؟

ومن يقول انه امام وبابا شجاع ..؟؟؟

هو عبد عند المغيره بن شعبه وكان صانع وحداد اسلحة ..؟؟ لم يمدحه الا انتم ..
وللاسف ان كل الشيعة اللي انت منهم ايضا مجوس ..من يقول انك مسلم ؟؟؟
 
ما هو الدليل ان ابو لؤلؤه مجوسي؟
علامتكم / حسين الراضي الاحسائي



و هذه فتواه في ابو لولوه

نص السؤال


بعض الروايات التي تقول بأن أبي لؤلؤة مسلم وأنه أفضل الشيعة على الإطلاق فهل هي صحيحة ؟


جواب سماحته
الثابت تاريخياً أن أبا لؤلؤة مجوسياً وليس له من الإسلام شيئاً والتشيع بريء منه


المصدر(اضغط هنا)
تجدونها في قسم الاستفسارات التاريخيه
 

خادم الامام

عضو بلاتيني
السؤال قائم الى الان هل هناك دليل على ان ابو لؤلؤة مجوسي ؟

مع العلم ان هناك الكثير من الادلة التي تثبت انه مسلم .
 

خادم الامام

عضو بلاتيني
من الادلة التي تثبت اسلام ابو لؤلؤة :

ذكرت الكتب ان عمر اخرج المجوس من جزيرة العرب ونقول لماذا لم يخرج ابو لؤلؤة اذا كان مجوسيا ؟

في مُصنف ابن ابي شيبة (6/468):

[32995 - حدثنا أبو معاوية قال ثنا حجاج عن أبي الزبير عن جابر قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم لأن بقيت لأخرجن المشركين من جزيرة العرب فلما ولي عمر أخرجهم ]

فكيف رضي عمر ان يكون ابو لؤلؤة في الصف الاول من الصلاة الم يعلم انه مجوسي ؟

قد يقول البعض ان ايو لؤلؤة عبد للمغيرة ولهذا لم يخرجه !! نقول اذا كان كذلك لماذا لم يخرجه من المسجد وانه المشركين نجس كما ذكر القرآن الكريم .

فقد ذكر البخاري في صحيحه حديث مفاده،(11/289):

[3168 - حدثنا محمد حدثنا ابن عيينة عن سليمان الأحول سمع سعيد بن جبير سمع ابن عباس - رضى الله عنهما - يقول يوم الخميس ، وما يوم الخميس ثم بكى حتى بل دمعه الحصى . قلت يا أبا عباس ، ما يوم الخميس قال اشتد برسول الله - صلى الله عليه وسلم - وجعه فقال « ائتونى بكتف أكتب لكم كتابا لا تضلوا بعده أبدا » . فتنازعوا ولا ينبغى عند نبى تنازع فقالوا ما له أهجر استفهموه . فقال « ذرونى ، فالذى أنا فيه خير مما تدعونى إليه - فأمرهم بثلاث قال - أخرجوا المشركين من جزيرة العرب ، وأجيزوا الوفد بنحو ما كنت أجيزهم » . والثالثة خير ، إما أن سكت عنها ، وإما أن قالها فنسيتها ]

فلم يستثني الرسول صلى الله عليه وآله، حسب هذا الحديث الوارد عند السنة أحد المشركين،وإلا فدعوة أنّه يجوز ترك ابو لؤلؤة باعتباره كان عبداً للمغيرة تحتاج لدليل ،وحتى لو وُجد دليلاً فلا يّؤخذ به ولا يمكن تقديمه على حديث الرسول صلى الله عليه وآله الواضح الصريح ((أخرجوا المشركين من جزيرة العرب )).
 

كويتي عجمي

عضو بلاتيني
ما هو الدليل انكم يا الشيعة من امة محمد صلى الله عليه وسلم وانكم من المسلمين ؟؟؟

انتم شيعة مجوس ايران... بالعربي .. وكل رواتكم من ايرانيين مجوس ..كذابين كفار بالله وبما انزل على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ..
لا ينفع معكم جدال .. لاننا المسلمين قد ياسنا منكم .. وتاكدنا انكم اظل من اليهود والنصارى وكفار العرب
في الجاهلية ... وان من الانعام ما تفقه اكثر منكم ..في زواج الاقارب والمحارم ..
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
السؤال قائم الى الان هل هناك دليل على ان ابو لؤلؤة مجوسي ؟

مع العلم ان هناك الكثير من الادلة التي تثبت انه مسلم .


فقد انتقل السؤال الآن من ( اجتهد فهو مأجور ) إلى إثبات إسلام المجوسي الملعون أبو لؤلؤة , والإستدلال على إسلامه بأخبار فهل يثبت الإيمان باليقين أو بالشك لأن كفره ثابت باليقين فأين الدليل على كونه خرج من الكفر إلى الإسلام الذي لو ثتبت ما غير ذلك في الموضوع شيئا.

فهل يثبت إسلام كافر لأنه دخل المسجد ؟ فقد كان المشركون من العرب وحتى النصارى يدخلون المسجد النبوي كما حدث في عهد النبي صلى الله عليه وسلم , فإثبات إسلامه بحجة دخوله المسجد يوم سعيه لقتل الخليفة دليل مضحك كمن أراد أن يثبت إسلام كافر لأنه شرب من ماء زمزم يوما من الأيام.


وأما دعوى إخراج المشركين من المدينة فيلزم من كون الموجودين أن يكونوا جميعا مسلمين فهذا أيضا من المضحك المبكي , لأن من المعلوم أن هذا الغلام الكافر كان من عبدا للمغيرة والذي كتب لعمر رضي الله عنه يستأذنه في دخول المدينة , ولم يكن الخليفة يأذن لمن بلغ الحلم منهم أن يدخلوا المدينة , ولكن المغيرة أرا صنعة هذا الغلام الحداد نقاش نجار وإن له أعمالا تنفع الناس فأذن الفاروق رضي الله عنه , فكمن في المسجد حتى طعنه بعد ذلك


قال ابن حجر رحمه الله (( ... فَرَوَى اِبْن سَعْد بِإِسْنَادٍ صَحِيح إِلَى الزُّهْرِيّ قَالَ" كَانَ عُمَر لَا يَأْذَن لِسَبْيٍ قَدْ اِحْتَلَمَ فِيدُخُول الْمَدِينَة , حَتَّى كَتَبَ الْمُغِيرَة بْن شُعْبَة وَهُوَ عَلَىالْكُوفَة يَذْكُر لَهُ غُلَامًا عِنْده صَانِعًا وَيَسْتَأْذِنهُ أَنْ يُدْخِلهُالْمَدِينَةوَيَقُول : إِنَّ عِنْدهأَعْمَالًا تَنْفَع النَّاس , إِنَّهُ حَدَّاد نَقَّاش نَجَّار , فَأَذِنَ لَهُ , فَضَرَبَ عَلَيْهِ الْمُغِيرَة كُلّ شَهْرمِائَة , فَشَكَا إِلَى عُمَر شِدَّة الْخَرَاج , فَقَالَ لَهُ : مَا خَرَاجكبِكَثِيرٍ فِي جَنْب مَا تَعْمَل , فَانْصَرَفَ سَاخِطًا , فَلَبِثَ عُمَر لَيَالِي , فَمَرَّ بِهِ الْعَبْدفَقَالَ : أَلَمْ أُحَدَّث أَنَّك تَقُول لَوْ أَشَاء لَصَنَعْت رَحًى تَطْحَن بِالرِّيحِ؟فَالْتَفَتَ إِلَيْهِ عَابِسًافَقَالَ : لَأَصْنَعَنَّ لَك رَحًى يَتَحَدَّث النَّاس بِهَا, فَأَقْبَلَ عُمَر عَلَى مَنْ مَعَهُفَقَالَ : تَوَعَّدَنِي الْعَبْد . فَلَبِثَ لَيَالِيثُمَّ اِشْتَمَلَ عَلَى خِنْجَر ذِي رَأْسَيْنِ نِصَابه وَسَطه فَكَمَنَ فِيزَاوِيَة مِنْ زَوَايَا الْمَسْجِد فِي الْغَلَس حَتَّى خَرَجَ عُمَر يُوقِظالنَّاس : الصَّلَاة الصَّلَاة , وَكَانَ عُمَر يَفْعَل ذَلِكَ , فَلَمَّا دَنَامِنْهُ عُمَر وَثَبَ إِلَيْهِ فَطَعَنَهُ ثَلَاث طَعَنَات إِحْدَاهُنَّ تَحْتالسُّرَّة قَدْ خَرَقَتْ الصِّفَاق وَهِيَ الَّتِي قَتَلَتْهُ )) انتهى


.
 
السؤال قائم الى الان هل هناك دليل على ان ابو لؤلؤة مجوسي ؟

مع العلم ان هناك الكثير من الادلة التي تثبت انه مسلم .
علامتكم / حسين الراضي الاحسائي



و هذه فتواه في ابو لولوه

نص السؤال


بعض الروايات التي تقول بأن أبي لؤلؤة مسلم وأنه أفضل الشيعة على الإطلاق فهل هي صحيحة ؟


جواب سماحته
الثابت تاريخياً أن أبا لؤلؤة مجوسياً وليس له من الإسلام شيئاً والتشيع بريء منه


المصدر(اضغط هنا)
تجدونها في قسم الاستفسارات التاريخيه :):) السؤال مازال قائم ضحكتني ياخادم عج (لعنة الله على ابو لؤلؤة ومن ترضى عنه ):):)
 

خادم الامام

عضو بلاتيني
فقد انتقل السؤال الآن من ( اجتهد فهو مأجور ) إلى إثبات إسلام المجوسي الملعون أبو لؤلؤة , والإستدلال على إسلامه بأخبار فهل يثبت الإيمان باليقين أو بالشك لأن كفره ثابت باليقين فأين الدليل على كونه خرج من الكفر إلى الإسلام الذي لو ثتبت ما غير ذلك في الموضوع شيئا.



فهل يثبت إسلام كافر لأنه دخل المسجد ؟ فقد كان المشركون من العرب وحتى النصارى يدخلون المسجد النبوي كما حدث في عهد النبي صلى الله عليه وسلم , فإثبات إسلامه بحجة دخوله المسجد يوم سعيه لقتل الخليفة دليل مضحك كمن أراد أن يثبت إسلام كافر لأنه شرب من ماء زمزم يوما من الأيام.


وأما دعوى إخراج المشركين من المدينة فيلزم من كون الموجودين أن يكونوا جميعا مسلمين فهذا أيضا من المضحك المبكي , لأن من المعلوم أن هذا الغلام الكافر كان من عبدا للمغيرة والذي كتب لعمر رضي الله عنه يستأذنه في دخول المدينة , ولم يكن الخليفة يأذن لمن بلغ الحلم منهم أن يدخلوا المدينة , ولكن المغيرة أرا صنعة هذا الغلام الحداد نقاش نجار وإن له أعمالا تنفع الناس فأذن الفاروق رضي الله عنه , فكمن في المسجد حتى طعنه بعد ذلك


قال ابن حجر رحمه الله (( ... فَرَوَى اِبْن سَعْد بِإِسْنَادٍ صَحِيح إِلَى الزُّهْرِيّ قَالَ" كَانَ عُمَر لَا يَأْذَن لِسَبْيٍ قَدْ اِحْتَلَمَ فِيدُخُول الْمَدِينَة , حَتَّى كَتَبَ الْمُغِيرَة بْن شُعْبَة وَهُوَ عَلَىالْكُوفَة يَذْكُر لَهُ غُلَامًا عِنْده صَانِعًا وَيَسْتَأْذِنهُ أَنْ يُدْخِلهُالْمَدِينَةوَيَقُول : إِنَّ عِنْدهأَعْمَالًا تَنْفَع النَّاس , إِنَّهُ حَدَّاد نَقَّاش نَجَّار , فَأَذِنَ لَهُ , فَضَرَبَ عَلَيْهِ الْمُغِيرَة كُلّ شَهْرمِائَة , فَشَكَا إِلَى عُمَر شِدَّة الْخَرَاج , فَقَالَ لَهُ : مَا خَرَاجكبِكَثِيرٍ فِي جَنْب مَا تَعْمَل , فَانْصَرَفَ سَاخِطًا , فَلَبِثَ عُمَر لَيَالِي , فَمَرَّ بِهِ الْعَبْدفَقَالَ : أَلَمْ أُحَدَّث أَنَّك تَقُول لَوْ أَشَاء لَصَنَعْت رَحًى تَطْحَن بِالرِّيحِ؟فَالْتَفَتَ إِلَيْهِ عَابِسًافَقَالَ : لَأَصْنَعَنَّ لَك رَحًى يَتَحَدَّث النَّاس بِهَا, فَأَقْبَلَ عُمَر عَلَى مَنْ مَعَهُفَقَالَ : تَوَعَّدَنِي الْعَبْد . فَلَبِثَ لَيَالِيثُمَّ اِشْتَمَلَ عَلَى خِنْجَر ذِي رَأْسَيْنِ نِصَابه وَسَطه فَكَمَنَ فِيزَاوِيَة مِنْ زَوَايَا الْمَسْجِد فِي الْغَلَس حَتَّى خَرَجَ عُمَر يُوقِظالنَّاس : الصَّلَاة الصَّلَاة , وَكَانَ عُمَر يَفْعَل ذَلِكَ , فَلَمَّا دَنَامِنْهُ عُمَر وَثَبَ إِلَيْهِ فَطَعَنَهُ ثَلَاث طَعَنَات إِحْدَاهُنَّ تَحْتالسُّرَّة قَدْ خَرَقَتْ الصِّفَاق وَهِيَ الَّتِي قَتَلَتْهُ )) انتهى


.


وذكر الصنعاني في سبل السلام كلاماً مهماً (6/197):

[ وعن عمر رضي الله عنه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : لأخرجن اليهود والنصارى من جزيرة العرب حتى لا أدع إلا مسلما .رواه مسلم ) وأخرجه أحمد بزيادة : " لئن عشت إلى قابل " وأخرج الشيخان من حديث ابن عباس رضي الله عنهما { أنه صلى الله عليه وسلم أوصى عند موته بثلاث أخرجوا المشركين من جزيرة العرب } وأخرج البيهقي من حديث مالك عن ابن شهاب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال { لا يجتمع دينان في جزيرة العرب } قال مالك : قال ابن شهاب ففحص عمر عن ذلك حتى أتاه الثلج واليقين عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال { لا يجتمع دينان في جزيرة العرب فأجلى يهود خيبر } قال مالك وقد أجلى يهود نجران وفدك أيضا : والحديث دليل على وجوب إخراج اليهود والنصارى والمجوس من جزيرة العرب لعموم قوله { لا يجتمع دينان في جزيرة العرب } وهو عام لكل دين والمجوس بخصوصهم حكمهم حكم أهل الكتاب كما عرفت .]

لأنّه حسب الحديث فإنّ وصية رسول الله صلى الله عليه وآله تقول: أنّه لابدّ من أن لا يبقى مشركاً واحداً في جزيرة العرب ،بدليل قول النبي صلى الله عليه وآله( ..حتى لا أدع إلا مسلماً)
وهذا ما فعله عمر لأنه كان يروي هذا الحديث ،.

ولو جاز أن يُترك ابو لؤلؤة باعتباره عبداً لكان ذلك باباً لدخول الكثير من المشركين عن هذا الطريق الى جزيرة العرب ،وهذا مناقض لما ورد في الحديث.

وقال الشوكاني في نيل الأوطار (12/352):

[ وظاهر حديث ابن عباس أنه يجب إخراج كل مشرك من جزيرة العرب سواء كان يهوديا أو نصرانيا أو مجوسيا ، ويؤيد هذا ما في حديث عائشة المذكور بلفظ { لا يترك بجزيرة العرب دينان } وكذلك حديث عمر وأبي عبيدة بن الجراح لتصريحهما بإخراج اليهود والنصارى .]


فلماذا إذاً لا يُنفذ عمر وصية الرسول صلى الله عليه وآله ؟؟

أقول: إنّ الأحاديث صريحة صحيحة في أنّ الرسول صلى الله عليه وآله قد وصى بإخراج المشركين من دون أن يستثني أي صنف منهم ،وكذلك أن عمر قد قام باجلاء المشركين ،

فإذا كان أبو لؤلؤة رضوان الله عليه ،مشركاً كما يدعون فلماذا لم يتخذ فيه عمر ما اتخذه في باقي المشركين ؟؟!

ولماذا لم يخرجه؟؟كما أخرج المشركون ؟

وهذا يدل على انه مسلم عزيزي .

وبهذا نقول لماذا لم تنطبق نظرية اجتهد فأخطأ على ابو لؤلؤة ؟

وليس السؤال مقتصرا على ابو لؤلؤة بل على الذين قتلوا عثمان ايضا .
 
علامتكم / حسين الراضي الاحسائي



و هذه فتواه في ابو لولوه

نص السؤال


بعض الروايات التي تقول بأن أبي لؤلؤة مسلم وأنه أفضل الشيعة على الإطلاق فهل هي صحيحة ؟


جواب سماحته
الثابت تاريخياً أن أبا لؤلؤة مجوسياً وليس له من الإسلام شيئاً والتشيع بريء منه


المصدر(اضغط هنا)
تجدونها في قسم الاستفسارات التاريخيه نعيد الجواب للمجوس اتباع وخدام ابو لؤلؤة لعنة الله عليه
 
أعلى