جديد الجويهل

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

Ahmed Matar

عضو مميز


أسـالكم بالله .. هذي نسفت كويتي ..

من يتكلم عن أهل الكويت .. بالله عليكم هذي نسفة أهل الكويت ..

هذا أسلوب أهل الكويت ..

هذا منطق أهل الكويت ..

هذا تربية أهل الكويت ..

هذا منتج كويتي ..

بالله يامن تملكون العقول .. أسم جويهل مامعناه

هل أسم جويهل كويتي ..

يامن تسير بعقولكم الدماء .. أفهموني كيف هذا

زمن ..
 

تدلل

عضو
قبل قليل كنت استمع لدكتور /عبدالله النفيسي
ومن سوء حظي استمعت للجويهل
ولكن استفت من د.النفيسي
وابتسمت من الجويهل
 

bant-failaJa

عضو مميز
بعرف يضحك على منو الجويهيل الكل يدرى انه زبيرى حتى امس بجريدة الوطن الروضان قالهااا !!!
ولا يتكلم على المتجنسين
جويهيل سوا سوات الهندى اللى جنسوه سفر اهله:D

خذا الجنسيه وقال هـــــــــــــأ انا كويتي ولد بطنهااا وظهرها وسورهااا

مشكله اللى عندهم عقده النقص (( الدائم))
 

عزوز الاقرع

عضو بلاتيني
أسـالكم بالله .. هذي نسفت كويتي ..

من يتكلم عن أهل الكويت .. بالله عليكم هذي نسفة أهل الكويت ..

هذا أسلوب أهل الكويت ..

هذا منطق أهل الكويت ..

هذا تربية أهل الكويت ..

هذا منتج كويتي ..

بالله يامن تملكون العقول .. أسم جويهل مامعناه

هل أسم جويهل كويتي ..

يامن تسير بعقولكم الدماء .. أفهموني كيف هذا

زمن ..
الاخ مارتن لوثر كنج
ممكن تشرح لي انا المواطن الكويتي شلون النسفه مالت اهل الكويت...;)


مانبي نسفه اهل الشمال بلييييييييز
 
الكويت دولة ديموقراطية والدستور كفل حرية الرأي للجميع وعلى المتضرر أن يلجأ للقضاء
 

كويتي عجمي

عضو بلاتيني
اولا ..نشكر ك على الاضافة المميزه .. والمميز فيه المقطع الاول .. مسيره الاندلس .. عاشوا الاحرار ..

وايضا رؤية الرمز مسلم البراك وهو يدافع بضمير الامة ...

اما .. ان يقول فسوة العجوز عن ان لو يجمع مسلم كل الطراثيث ما يهمه ...

فاقول اذا حنا طراثيث ..فانت يا محمد سالم الجويهل .. فسوة العجوز .. واهل البر يعرفون ما هي ...؟؟

ولي تعليق على كل مقطع ...لا حقا ...
 

Ben RasheD

عضو مميز
كبيــــر يا بو دعيج

كلام موثق وبالصميم وسينتهي عصر البراك وشلته قريبا :)

الجويهل الأول على دائرته وأهل الكويت كلهم معاه


بالنسبة للي يتكلم عن عائلة الجويهل الكريمة ويطعن فيها من باب الحرب الإعلامية


هاك إستلم هالكلام


سنة الهيلق، وهي مجاعة حلت في الكويت في عام 1867 في عهد الشيخ عبد الله بن صباح الصباح.
الهيلق وهي كلمة مرجعها الهلاك أو الهلك.
تعرضت الأقاليم المجاورة لي إمارة الكويت (عربستان والجنوب) لجفاف هائل لم يكن بالحسبان. وكانت الكويت متحصنه ولديها إمكانية العيش لهذا الجفاف. فأصبح سور الكويت هو الوجهة الرئيسية لهؤلاء المنكوبين. وكانت يد الخير تنتظرهم بالكويت حيث أمدوهم بالمال والطعام والمأوى. ظل بعضهم بالكويت لفترة زوال الجفاف التي دامت ثلاث سنوات والبعض استقر بالكويت.
سنة ارخ بها الكويتيون حدوث مجاعة عظيمة في فارس والجزيرة العربية حيث عمت المجاعة المنطقة ثلاث سنوات عجاف، من 1868 حتى 1871 وهاجر كثير من أبناء فارس والقحطان إلى الكويت، وقام المحسنون هنا بنثر الطعام في الاسواق والطرقات،
-وقد اشتهر من اولئك المحسنين :

  • عبد اللطيف العتيقي.
  • يوسف البدر.
  • يوسف الصبيح.
  • سالم بن سلطان.
  • وبيت ابن ابراهيم.
  • بيت البكر بن عريعر الخوالد.
  • جاسم مبارك الجويهل.
-وما فتئوا يطعمون الطعام على حبة حتى منّ الله برحمته ولطف بعباده.

المصدر : http://ar.wikipedia.org/wiki/سنة_الهيلق

وأخو محمد اللي هو جوهر الجويهل مخرج في تلفزيون الكويت من 25 سنة


إذا هذول مو كويتيين ، عجل اللي جانا سنة 1973 وتجنس كويتي !!!

 

كويتي عجمي

عضو بلاتيني
يا الكويتي .. ويكيبيا ..مصدر غير موثوق .. روح شوف كتب التاريخ ..فبل ما يطلع الجويهل ..ويزيف ويكذب

على ويكيبيا ..
 

كويتي عجمي

عضو بلاتيني
يا الكويتي .. كل الكتب فريناها ... وعندي تاريخ الكويت للرشيد .. ولا يوجد اسم الساقط اللاقط فيه

بلاش تزوير .. وروح واقرا الكتب القديمة ...

هذا بحث طالب .. وراح اقرا لك كتاب الرشيد ..



تم تكليفي بعمل تقرير عن سنه الهيلق الذي حدث في الكويت ..من قبل د.ظافر العجمي مادة : تاريخ الكويت

فحابه افيدكم بهالمعلومات عن" عام الهيلق والمجاعة" :



سنة الهيلق والمجاعه
الهيلك والمسغبة والمجاعة جزء من تاريخ الكويت في منتصف القرن التاسع عشر،
حقيقة ان الكويتيين يسمونها سنة الهيلك وهي في الحقيقة سنوات عجاف مرت على الكويت والمنطقة المحيطة بها وفي نجد كانوا يطلقون على هذه السنوات سنوات المسغبة والمجاعة (لهذا استخدمت الالفاظ الثلاثة السائدة والمستعملة في المنطقة) والكلمات الثلاث كلمات عربية فصيحة مع بعض التحوير في كلمة الهيلك واللفظة مأخوذة من الهلاك والهلك والمعروف عند الكويتيين ظاهرة تصغير كثير من الاسماء المتعلقة بحياتهم سواء كان اسماء مكان او اسماء اشخاص ونلاحظ على كثير من العائلات اسماءها مصغرة كانت الكويت ابان حياتها في اول القرن التاسع عشر وذلك امتداد لحكم عبد الله الصباح عبد الله الاول الذي ظل بالحكم قرابة اثنين وخمسين عاما حيث عمر هذا الحاكم في السن والحكم ومن بعده جاء شقيقه الذي كان يطلق عليه جابر الاول او جابر عيش او اخو مريم ولنأخذ التسمية الثانية وهي جابر عيش وهي التي تعطينا تصوراً لهذه التسمية لهذا الحاكم في هذه الفترة من الزمن وخصوصاً السنوات من (1868 - 1871) التي كانت فيها المجاعة الشائعة في المنطقة وخصوصاً ايران التي توافد بعض ابناء هذه المنطقة الى الكويت بعد ان انحبس عندهم المطر سنوات فقل الرزق والضرع في هذه البلاد.
هذه السنوات لم تفت الكويتيين فقد تناقلوا اخبار هذه الفترة جيلا بعد جيل ولم يفت الشيخ عبد العزيز الرشيد فقد سجلها في كتابه تاريخ الكويت يقول في صفحة (95) من الكتاب المذكور الطبعة الثانية وهو يتحدث عن الحوادث المشهورة في تاريخ الكويت:
الهيلق: جوع اصاب الكويتيين فاضطرهم الى أكل دماء البهائم التي تذبح ابتداء من سنة 1285، ولم ينته الا في سنة 1288، وكان لرجلين من افاضل الكويتيين والاثرياء يد بيضاء في تلك الازمة الشديدة هما، يوسف البدر ويوسف الصبيح، اما الاول فكان يفرج كربات المعوزين والمحتاجين بما يبذله لهم من المال، واما الثاني فاتخذ له بيتين احدهما في الكويت والثاني في الزبير يأوي اليهما الفقراء، وقد كان يقوم في كليهما بما يحتاجه الاحياء منهم من طعام وكسوة وبتجهيز من يتوفى الى رحمة الله تعالى، وفي هذين الفاضلين المحسنين يقول الاخرس من قصيدة بعث بها الى احد ادباء الكويت اذ ذاك من آل المخيزيم:
ان الكويت حماها الله قد بلغت
باليوسفين مكان السبعة الشهب
تالله ما سمعت أذني ولا بصرت
عيني بعزهما في سائر العرب
فيوسف بن صبيح طيب عنصره
اذكى من المسك ان يعبق وان يطب
ويوسف البدر في سعد وفي شرف
بدر الأماجد لم يغرب ولم يغب
وجاء بعد الشيخ عبد العزيز الرشيد الشيخ يوسف بن عيسى يقول كتاب صفحات من تاريخ الكويت صفحة (65).
2 ـ الهيلك:
ليس لهذا الاسم اصل بالعربية، وانما هو اصطلاحي ومعناه ان خلقا من اهل فارس اصابتهم مجاعة وجاء عدد كبير منهم الى الكويت وسموا بهذا الاسم، وهذه المجاعة حدثت سنة 1285هـ، وانتهت سنة 1288هـ.
وقد قام اهل الكويت بالاعمال الجليلة من اطعام المساكين وانقاذهم من التهلكة حتى فرج الله لعباده، وقد بلغت الحالة ببعض اهل فارس ان باعوا بناتهم، وشربوا الدم، وممن صارت لهم شهرة طيبة: بالاطعام، (سالم بن سلطان وعبد اللطيف العتيقي، ويوسف البدر، ويوسف بن صبيح، وبيت ابن ابراهيم:
ثم جاء المرحوم حمد السعيدان وهو يقول في موسوعته صفحة (1610) وكان قذ ذكر بعض العائلات التي شاركت في هذه المجاعة لانقاذ الناس.

سنة الهيلك:

سنة ارخ بها الكويتيون حدوث مجاعة عظيمة في فارس والجزيرة العربية حيث عمت المجاعة المنطقة ثلاث سنوات عجاف، من 1868 حتى 1871 وهاجر كثير من ابناء فارس والقحطان الى الكويت، وقام المحسنون هنا بنثر الطعام في الاسواق والطرقات، وقد اشتهر من اولئك المحسنين يوسف البدر، يوسف الصبيح، عبد اللطيف العتيقي، سالم بن سلطان وبيت معرفي وبيت ابن ابراهيم وغيرهم، وما فتئوا يطعمون الطعام على حبة حتى منّ الله برحمته ولطف بعباده.
هذه اللمحات التي ذكرها بن الرشيد والشيخ يوسف وابن سعيدان تدل على ترابط الكويتيين مع الحاكم الذي كان يطلق عليه جابر عيش لانه كان يطعم الكويتيين وغيرهم من ابناء الخليج الذين توافدوا على الكويت للبحث عن لقمة العيش ليقتاتوا من رزق الله وترينا كيف ان الكويتيين الذين كانت عندهم اموال قاموا بالتصدي لهذه الازمة ولم يتهربوا من واجبهم نحو اخوانهم وابناء بلدهم.
فاذا كان جابر عيش قد شارك الكويتيين في تشجيع الكويتيين وغيرهم وهو يضرب مثلا بذلك فقد سبق مع اخوته وخواته وذلك ابان معركة الرقة حيث شقيقته (مريم) التي التصق اسمه بها لمفاخرها ونشاطها حيث حثت الكويتيين للتوجه الى معركة الرقة وتولت هي مع مجموعة من البنات ونساء الكويت بتحمل المسؤولية تجاه اطفال وعجائز اهل الكويت عندما كان الشباب في لجة البحر وهم يدافعون عن الكويت في تلك المعركة المشهورة معركة الرقة.
لهذا عندما نشأ جابر الاول اخو مريم جابر العيش مكانا خاصا لاطعام الفقراء وسمي (عيش بن اعمير) باسم من يشرف عليه من قبل الحاكم جابر عيش.
لهذا كانت هذه الفترة الحالكة التي مرت بها الكويت وفيها تعاون الحاكم وابناء الكويت الاثرياء في سد ثغرة قد انقذ الناس من الفاقه وساعد المعوزين وسد رمق الجائعين لا يظن احد ان الاحداث التي تمر على الكويت ويكون الحاكم وابناء الكويت لا يتصدون لها ولا يحركون ساكنا، ان الاجواء التي عاشتها الكويت مع امتداد تاريخها من ثلاثة قرون ونيف كان الكويتيون يعيشون عيشة الكفاف وكانت الارزاق محدودة ولولا ان كثيرا من ابناء الكويت الذين يعملون بالتجارة الرائجة في تلك الحقبة من الزمن وهي تجارة اللؤلؤ والغوص عليه ومن ثم بيعه في اسواق الهند وكذلك تجارة الخيل التي كانت مطلوبة لاوروبا في تلك الحقبة من الزمن.
لهذا فقد كان في عهد جابر الاول جابر العبد الله كثير من الكويتيين الذين برزوا في التجارة منهم عيسى محمد المخيزيم ويوسف بن عبد المحسن البدر وكذلك يوسف عبد الرز اق الصبيح وكذلك عبد اللطيف العتيقي وسالم بن سلطان آل معرفي وآل الابراهيم هؤلاء قليل من كثير الذين تصدوا لهذه المجاعة لكن كان هناك شاعر مجيد هو عبد الغفار الاخرس الذي كان في الموصل من العراق ثم انتقل الى بغداد ثم الى البصرة وكانت له صلاة مع تجار الكويت ومراسلات معهم ويحثهم على المزيد في مساعدة الفقراء وبهذا توجه يوسف الصبيح وآل الابراهيم وفتح كل منهم بيتا في البصرة او الدورة لاطعام الجياع من المحتاجين فما كان من الشاعر عبد الغفار الاخرس ان وجه رسالة شكر الى عيسى محمد المخيزيم الذي يعد من مليونيرية اهل الكويت في تلك الفترة رسالة شكر على تجاوبه مع ندائه هذا وكانت رسالة الاخرس عبارة عن قصيدة يقول في نصها التالي:
يا ابن المخيزيم وافتنا رسائلكم
مشحونة بضروب الفضل والادب
جاءت بأعذب ألفاظ منظمة
حتى لقد خلتها ضربا من الضرب
زهت بأوصاف من تعنيه وابتهجت
كما زهت كأسها الصبهاء بالحبب
عللتمونا بكتب منكم وردت
وربما نفع التعليل بالكتب
فيها من الشوق اضعاف مضاعفة
تطوي جوانح مشتاق على لهب
وربما عرضت باللطف واعترضت
دعابة هي بين الجد واللعب
قضيت من حسن ما ابدَعْته عجبا
وانت تقضي على الاحسان بالعجب
فنحن مما انتشينا من عذوبتها
ببنت فكرك نلهو لا ابنة العنب
فأطربتنا وهزتنا فصاحتها
فلا برحت مدى الايام في طرب
أما النقيبان أعلى الله قدرهما
في الخافقين ونالا ارفع الرتب
الطاهران النجيبان اللذان هما
من خير أم زكت اعراقها وأب
دام السعيد لديكم في سعادته
وسالم سالما من حادث النوب
ان الكويت حماها الله قد بلغت
باليوسفين مكان السبعة الشهب
تالله ما سمعت اذني ولا بصرت
عيني بعزهما في سائر العرب
فيوسف بن صبيح طيب عنصره
أذكى من المسك ان يعبق وان يطب
ويوسف البدر في سعد وفي شرف
بدر الاماجد لم يغرب ولم يغب
فخر الاكارم والامجاد قاطبة
وآفة الفضة البيضاء والذهب
من كل من بسطت في الجود راحته
صوب المكارم من ايديه في وصب
لولا امور اعاقتنا عوائقها
جئنا اليكم ولو حبواً على الركب
ظلت هذه القصيدة الرسالة التي نقل الشيخ عبد العزيز الرشيد بيتين منها وهما (ان الكويت حماها الله قد بلغت باليوسفين) وذلك في كتابه تاريخ الكويت وكان لا يعرف من هو ابن المخيزيم وذكر نبذه عن اليوسفين.
ان المقصود بابن المخيزيم هو عيسى محمد المخيزيم الذي كان من أكابر اغنياء الكويت في تلك الحقية وانجب ولدا واحدا هو سليمان وبنتا واحدة هي منيرة واوصى ابنه سليمان بعتق جميع العبيد وان يهتم باخته منيرة والرجل الثاني الذي ذكر في القصيدة هو سالم وقال (وسالم سالما من حادث النوب) فقد ذكره الشيخ يوسف بن عيسى حيث ذكر من ضمن الذين يقدمون المساعدات (سالم بن سلطان).
هذا السالم بن سلطان كان قد علق المرحوم عبدالله علي الصانع في مجلة كاظم الكويتية عدد (5) سنة (1948) يقول عن شخص غير اسمه الى مجيد بن سلطان وكان اسمه الاصلي ماجد بن السلطان هذا الماجد كان من المتعاونين مع الشيخ يوسف الابراهيم في تلك الفترة من الزمن وكان ذا ثراء وجاه ومال كما ذكر الصانع هذا هو احد احفاد سالم بن سلطان المليونير المعروف انه ذلك الرجل الذي شارك في سنة الهيلك والتهلكة لكن هذه سنة الله وكثير من العائلات الكويتية التي كانت بارزة وكان لها جاه ومكانة قد انتهت، اين ابن رزق اين ابن عصفور مصيرهم مصير سالم بن سلطان صحيح هناك بعض العائلات صمدت مثل الصبيح والبدر ومعرفي والابراهيم لكن الكثير قد ذهب مع تغير التاريخ والزمن ومن يدري ماذا يخبىء المستقبل وهذه سنة الله اناس تأتي واناس ترحل وكل لها ذاهبون.
اخيرا في هاتين الحلقتين عن المجاعة والمسغبة التي تسمى في نجد والهيلك في الكويت ترينا تكاتف الكويتيين امام المحن هذا في القديم لكن في هذا التاريخ اليوم هل نتكاتف نرجو من الله ذلك.
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى