بَاب مَنَاقِبِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ الْقُرَشِيِّ الْهَاشِمِيِّ من البخاري

بَاب مَنَاقِبِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ الْقُرَشِيِّ الْهَاشِمِيِّ أَبِي الْحَسَنِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ وَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِعَلِيٍّ أَنْتَ مِنِّي وَأَنَا مِنْكَ وَقَالَ عُمَرُ تُوُفِّيَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ عَنْهُ رَاضٍ

============================

حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ عَنْ أَبِي حَازِمٍ عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَأُعْطِيَنَّ الرَّايَةَ غَدًا رَجُلًا يَفْتَحُ اللَّهُ عَلَى يَدَيْهِ قَالَ فَبَاتَ النَّاسُ يَدُوكُونَ لَيْلَتَهُمْ أَيُّهُمْ يُعْطَاهَا فَلَمَّا أَصْبَحَ النَّاسُ غَدَوْا عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كُلُّهُمْ يَرْجُو أَنْ يُعْطَاهَا فَقَالَ أَيْنَ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ فَقَالُوا يَشْتَكِي عَيْنَيْهِ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ فَأَرْسِلُوا إِلَيْهِ فَأْتُونِي بِهِ فَلَمَّا جَاءَ بَصَقَ فِي عَيْنَيْهِ وَدَعَا لَهُ فَبَرَأَ حَتَّى كَأَنْ لَمْ يَكُنْ بِهِ وَجَعٌ فَأَعْطَاهُ الرَّايَةَ فَقَالَ عَلِيٌّ يَا رَسُولَ اللَّهِ أُقَاتِلُهُمْ حَتَّى يَكُونُوا مِثْلَنَا فَقَالَ انْفُذْ عَلَى رِسْلِكَ حَتَّى تَنْزِلَ بِسَاحَتِهِمْ ثُمَّ ادْعُهُمْ إِلَى الْإِسْلَامِ وَأَخْبِرْهُمْ بِمَا يَجِبُ عَلَيْهِمْ مِنْ حَقِّ اللَّهِ فِيهِ فَوَاللَّهِ لَأَنْ يَهْدِيَ اللَّهُ بِكَ رَجُلًا وَاحِدًا خَيْرٌ لَكَ مِنْ أَنْ يَكُونَ لَكَ حُمْرُ النَّعَمِ.

============================


حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ حَدَّثَنَا حَاتِمٌ عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي عُبَيْدٍ عَنْ سَلَمَةَ قَالَ كَانَ عَلِيٌّ قَدْ تَخَلَّفَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي خَيْبَرَ وَكَانَ بِهِ رَمَدٌ فَقَالَ أَنَا أَتَخَلَّفُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَخَرَجَ عَلِيٌّ فَلَحِقَ بِالنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَلَمَّا كَانَ مَسَاءُ اللَّيْلَةِ الَّتِي فَتَحَهَا اللَّهُ فِي صَبَاحِهَا قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَأُعْطِيَنَّ الرَّايَةَ أَوْ لَيَأْخُذَنَّ الرَّايَةَ غَدًا رَجُلًا يُحِبُّهُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَوْ قَالَ يُحِبُّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ يَفْتَحُ اللَّهُ عَلَيْهِ فَإِذَا نَحْنُ بِعَلِيٍّ وَمَا نَرْجُوهُ فَقَالُوا هَذَا عَلِيٌّ فَأَعْطَاهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الرَّايَةَ فَفَتَحَ اللَّهُ عَلَيْهِ

============================


حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْلَمَةَ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَبِي حَازِمٍ عَنْ أَبِيهِ أَنَّ رَجُلًا جَاءَ إِلَى سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ فَقَالَ هَذَا فُلَانٌ لِأَمِيرِ الْمَدِينَةِ يَدْعُو عَلِيًّا عِنْدَ الْمِنْبَرِ قَالَ فَيَقُولُ مَاذَا قَالَ يَقُولُ لَهُ أَبُو تُرَابٍ فَضَحِكَ قَالَ وَاللَّهِ مَا سَمَّاهُ إِلَّا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَمَا كَانَ لَهُ اسْمٌ أَحَبَّ إِلَيْهِ مِنْهُ فَاسْتَطْعَمْتُ الْحَدِيثَ سَهْلًا وَقُلْتُ يَا أَبَا عَبَّاسٍ كَيْفَ ذَلِكَ قَالَ دَخَلَ عَلِيٌّ عَلَى فَاطِمَةَ ثُمَّ خَرَجَ فَاضْطَجَعَ فِي الْمَسْجِدِ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَيْنَ ابْنُ عَمِّكِ قَالَتْ فِي الْمَسْجِدِ فَخَرَجَ إِلَيْهِ فَوَجَدَ رِدَاءَهُ قَدْ سَقَطَ عَنْ ظَهْرِهِ وَخَلَصَ التُّرَابُ إِلَى ظَهْرِهِ فَجَعَلَ يَمْسَحُ التُّرَابَ عَنْ ظَهْرِهِ فَيَقُولُ اجْلِسْ يَا أَبَا تُرَابٍ مَرَّتَيْنِ.


============================

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ رَافِعٍ حَدَّثَنَا حُسَيْنٌ عَنْ زَائِدَةَ عَنْ أَبِي حَصِينٍ عَنْ سَعْدِ بْنِ عُبَيْدَةَ قَالَ جَاءَ رَجُلٌ إِلَى ابْنِ عُمَرَ فَسَأَلَهُ عَنْ عُثْمَانَ فَذَكَرَ عَنْ مَحَاسِنِ عَمَلِهِ قَالَ لَعَلَّ ذَاكَ يَسُوءُكَ قَالَ نَعَمْ قَالَ فَأَرْغَمَ اللَّهُ بِأَنْفِكَ ثُمَّ سَأَلَهُ عَنْ عَلِيٍّ فَذَكَرَ مَحَاسِنَ عَمَلِهِ قَالَ هُوَ ذَاكَ بَيْتُهُ أَوْسَطُ بُيُوتِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثُمَّ قَالَ لَعَلَّ ذَاكَ يَسُوءُكَ قَالَ أَجَلْ قَالَ فَأَرْغَمَ اللَّهُ بِأَنْفِكَ انْطَلِقْ فَاجْهَدْ عَلَيَّ جَهْدَكَ.
حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ حَدَّثَنَا غُنْدَرٌ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ عَنْ الْحَكَمِ سَمِعْتُ ابْنَ أَبِي لَيْلَى قَالَ حَدَّثَنَا عَلِيٌّ أَنَّ فَاطِمَةَ عَلَيْهَا السَّلَام شَكَتْ مَا تَلْقَى مِنْ أَثَرِ الرَّحَا فَأَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَبْيٌ فَانْطَلَقَتْ فَلَمْ تَجِدْهُ فَوَجَدَتْ عَائِشَةَ فَأَخْبَرَتْهَا فَلَمَّا جَاءَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَخْبَرَتْهُ عَائِشَةُ بِمَجِيءِ فَاطِمَةَ فَجَاءَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَيْنَا وَقَدْ أَخَذْنَا مَضَاجِعَنَا فَذَهَبْتُ لِأَقُومَ فَقَالَ عَلَى مَكَانِكُمَا فَقَعَدَ بَيْنَنَا حَتَّى وَجَدْتُ بَرْدَ قَدَمَيْهِ عَلَى صَدْرِي وَقَالَ أَلَا أُعَلِّمُكُمَا خَيْرًا مِمَّا سَأَلْتُمَانِي إِذَا أَخَذْتُمَا مَضَاجِعَكُمَا تُكَبِّرَا أَرْبَعًا وَثَلَاثِينَ وَتُسَبِّحَا ثَلَاثًا وَثَلَاثِينَ وَتَحْمَدَا ثَلَاثًا وَثَلَاثِينَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكُمَا مِنْ خَادِمٍ


============================


حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ حَدَّثَنَا غُنْدَرٌ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ عَنْ سَعْدٍ قَالَ سَمِعْتُ إِبْرَاهِيمَ بْنَ سَعْدٍ عَنْ أَبِيهِ قَالَ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِعَلِيٍّ أَمَا تَرْضَى أَنْ تَكُونَ مِنِّي بِمَنْزِلَةِ هَارُونَ مِنْ مُوسَى


============================


حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ أَخْبَرَنَا شُعْبَةُ عَنْ أَيُّوبَ عَنْ ابْنِ سِيرِينَ عَنْ عَبِيدَةَ عَنْ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ اقْضُوا كَمَا كُنْتُمْ تَقْضُونَ فَإِنِّي أَكْرَهُ الِاخْتِلَافَ حَتَّى يَكُونَ لِلنَّاسِ جَمَاعَةٌ أَوْ أَمُوتَ كَمَا مَاتَ أَصْحَابِي فَكَانَ ابْنُ سِيرِينَ يَرَى أَنَّ عَامَّةَ مَا يُرْوَى عَنْ عَلِيٍّ الْكَذِبُ

============================

صحيح البخاري
كيف لكم تدعون محبة حيدرة الكرار
بالجبان وصفتوه (عن الدليل من كتبك أسألني)

بكتم العلم اتهمتوه (عن الدليل من كتبك أسألني):)(اسألوا خادم الامام برواية تحريم المتعه يقول الطوسي قالها تقيه ;)
بالبعوضة وصفتوه (عن الدليل من كتبك أسألني)
بالدابة وصفتوه (عن الدليل من كتبك أسألني)
حبيب الشيطان وصفتوه (عن الدليل من كتبك أسألني)
حاشاه امامنا وأميرنا ابن عم المصطفى
وتدعون محبته وتدعون اتباعه وتصرخون نحن شيعته اي كذب تحملون أي مكرٍ تملكون
لم تطعنوا بكسرى كطعنكم بالكرار (كسرى بالنار والنار محرمه عليه لم تسبوه والدليل كتبكم
دعوا لنا مناقب أهل البيت
مناقب حيدرة الكرار :وردة::إستحسان:هنا باب المناقب للبخاري

http://hadith.al-islam.com/Display/h...1&Doc=0&n=5355

ابحث عن مناقب أهل البيت تجدها :إستحسان::إستحسان:
 

S U L T A N

عضو بلاتيني
بارك الله فيك اخــي

انورنا بالمواضيع التي تخص عقيدة آل البيت عليهم السلام الصحيحه والخاليه من البــدع عند بعض العقـول

:)
 

بومتيح

عضو فعال
اللهم ارضى عن سيدنا الخليفه الراشد علي بن ابي طالب (ابو الحسنين) وعن ابنيه الكريمين الشهيدين سيدا شباب اهل الجنه الحسن والحسنين وعن امهما فاطمه بنت محمد . واغفر لهم وارحمهم وادخلهم جنة الفردوس مع الصديقين والشهداء .. اللهم امين


الله يجزاك خير اخوي حفيد الانصار والمهاجرين اشكرك على الموضوع الطيب عن سيدنا علي واتمنى ان تستمر في المواضيع اللي تخص سيدنا علي وابنائه وتضهر مناقبهم وحب المسلمين الموحدين لهم .. ترا الجماعه صورو بروسهم صوره وفكره ان نحن ضدهم ونكرهم ؟؟ مشكله


تقبل مروري
 

رُبـّـمــا

عضو مخضرم
اللهم ارضى عن سيدنا الخليفه الراشد علي بن ابي طالب (ابو الحسنين) وعن ابنيه الكريمين الشهيدين سيدا شباب اهل الجنه الحسن والحسنين وعن امهما فاطمه بنت محمد . واغفر لهم وارحمهم وادخلهم جنة الفردوس مع الصديقين والشهداء .. اللهم امين


الله يجزاك خير اخوي حفيد الانصار والمهاجرين اشكرك على الموضوع الطيب عن سيدنا علي واتمنى ان تستمر في المواضيع اللي تخص سيدنا علي وابنائه وتضهر مناقبهم وحب المسلمين الموحدين لهم .. ترا الجماعه صورو بروسهم صوره وفكره ان نحن ضدهم ونكرهم ؟؟ مشكله


تقبل مروري


وأنا كذلك ..
 
نعم هذا هو الكرار عليه السلام

امامنا ايضا ونحن احق به منكم

يامن وصفتم ابنه بمذل المؤمنين اذلكم الله

يامن دعا عليكم الحسين

قومن دعونا فلما اتيناهم غدروا بنا وخانونا

هذا هو عليٌ يا شيعه ليس كما في كتبكم

رحم الله ابا الحسن علي علي السلام
 

بوتركي123

عضو ذهبي
وماذا تقولون في هذه الروايات والكثير غيرها ومن صحاحكم المعتمدة والصحيحة!!!

أخرج مسلم في صحيحه جزء 15 كتاب الفضائل باب من فضائل علي بن أبي طالب .حديث رقم 6170
عن عامر بن سعد بن أبي وقاص عن أبيه قال: أمر معاوية بن أبي سفيان سعدا فقال : ما منعك أن تسب أبا تراب ؟؟
وفي لفظ الطبري من طريق أبن أبي نجيح قال: لما حج معاوية وطاف بالبيت ومعه سعد فلما فرغ إنصرف معه إلى دار الندوة فأجلسه معه على سريره ووقع معاوية في علي وشرع في سبه فزحف سعد ثم قال:أجلستني معك على سريرك ثم شرعت في سب علي إلى آخر الحديث وفيه من قول سعد: وأيم الله لا دخلت لك دارا ما بقيت.

و كان المغيرة بن شعبة لما ولى الكوفة(لمعاوية) كان يقوم على المنبر ويخطب وينال من علي(ع) ويلعنه
وصح عند الحاكم والذهبي أن المغيرة سب عليا فقام إليه زيد بن أرقم فقال:لم تسب عليا وقد مات.
مسندأحمد بن حنبل .. ج 1 .. ص 188.المستدرك على الصحيحين للحاكم ج1 ص 385 وصححه الذهبي.


اتمنى من البعض ان يراجع عقله فان كتب الصحاح لديكم بها ما يشيب منها الرأس وللاسف معتمدة لديكم وتطلقون عليها صحاح!!

 
وماذا تقولون في هذه الروايات والكثير غيرها ومن صحاحكم المعتمدة والصحيحة!!!


أخرج مسلم في صحيحه جزء 15 كتاب الفضائل باب من فضائل علي بن أبي طالب .حديث رقم 6170
عن عامر بن سعد بن أبي وقاص عن أبيه قال: أمر معاوية بن أبي سفيان سعدا فقال : ما منعك أن تسب أبا تراب ؟؟
وفي لفظ الطبري من طريق أبن أبي نجيح قال: لما حج معاوية وطاف بالبيت ومعه سعد فلما فرغ إنصرف معه إلى دار الندوة فأجلسه معه على سريره ووقع معاوية في علي وشرع في سبه فزحف سعد ثم قال:أجلستني معك على سريرك ثم شرعت في سب علي إلى آخر الحديث وفيه من قول سعد: وأيم الله لا دخلت لك دارا ما بقيت.

و كان المغيرة بن شعبة لما ولى الكوفة(لمعاوية) كان يقوم على المنبر ويخطب وينال من علي(ع) ويلعنه (هذي زيادة منك)
وصح عند الحاكم والذهبي أن المغيرة سب عليا فقام إليه زيد بن أرقم فقال:لم تسب عليا وقد مات.
مسندأحمد بن حنبل .. ج 1 .. ص 188.المستدرك على الصحيحين للحاكم ج1 ص 385 وصححه الذهبي.


اتمنى من البعض ان يراجع عقله فان كتب الصحاح لديكم بها ما يشيب منها الرأس وللاسف معتمدة لديكم وتطلقون عليها صحاح!!
اولا الحديث الاول لو كان يقصد السب لقال له سب علي وهو الخليفه ماتفهم اللغه العربيه....اما الحديث الثاني القاعدة: الجرح مقدم على التعديل

أ - الرواية فيها أبو اسحاق السبيعي

تفضل من الذهبي نفسه

6393 - عمرو بن عبدالله [ ع ]، أبو إسحاق السبيعى، من أئمة التابعين بالكوفة وأثباتهم إلا أنه شاخ ونسى ولم يختلط.
وقد سمع منه سفيان بن عيينة، وقد تغير قليلا.
وقال أبو حاتم: ثقة، يشبه الزهري في الكثرة.
وقال فضيل بن غزوان: كان أبو إسحاق يقرأ القرآن في كل ثلاث.
وقال غيره: كان أبو إسحاق صواما قواما.
قلت: ولد في أيام عثمان، ورأى عليا وأسامة بن زيد، وفرض له معاوية العطاء ثلاثمائة في الشهر.
وروى جرير، عن مغيرة، قال:
ما أفسد حديث أهل الكوفة غير أبي إسحاق [ والاعمش ]
(2).
وقال الفسوى: قال ابن عيينة: حدثنا أبو إسحاق - في المسجد ليس معنا ثالث.
وقال الفسوى: فقال بعض أهل العلم: كان قد اختلط، و
إنما تركوه مع ابن عيينة لاختلاطه
.ميزان الإعتدال ج3 ص 270

ولن تستطيع أن تثبت أحدث هذا الحديث قبل الإختلاط أم بعده؟


ونزيدك فالظاهر أن هذا لن يكفيك

اسرائيل هو حفيد أبي اسحاق والأكيد أنه سمع منه متأخرا

ونزيد

أبو إسحاق مدلس وحديثه مقبول ما دام لم يعنعن فإذا عنعن لم تقبل روايته
.

والرواية هنا معنعنة


ونزيد

محمد بن سعد العوفي:ضعفه الخطيب والذهبي

ونزيد

أبو عبدالله الجدلي: ثقة إلا أنه شيعي جلد وهذا الحديث في نصرة بدعته.فلا يقبل

ولننظر الآن من جهة الرافضة فمادنمتم تحتجون فسنلقي نظرة على الطوام التي في كتبكم

1 -
من سبني فهو في حل من سبي(بحار الأنوار34/19).

اقتلوه ولن تقتلوه. ألا وإنه سيأمركم بسبي والبراءة مني! أما السب فسبوني ، فإنه لي زكاة ولكم نجاة (نهج البلاغة ص106).
 

بوتركي123

عضو ذهبي
اولا الحديث الاول لو كان يقصد السب لقال له سب علي وهو الخليفه ماتفهم اللغه العربيه

شي جميل انك اصبحت تعرف مافي نوايا الاخرين!!
اذا لم يكن يقصد سب الامام عليه فماذا يكون قصده؟؟
نورنا جزاك الله خير؟؟

....اما الحديث الثاني القاعدة: الجرح مقدم على التعديل

أ - الرواية فيها أبو اسحاق السبيعي



من اين أتيت ابواسحاق؟؟ انا لم اذكره فكيف تأتي به وتضعفه مرة وتحسنه مرة اخرى؟؟

سوف اعيد الروايات لعلني أجد ابو اسحاق !!!

أخرج مسلم في صحيحه جزء 15 كتاب الفضائل باب من فضائل علي بن أبي طالب .حديث رقم 6170
عن عامر بن سعد بن أبي وقاص عن أبيه قال: أمر معاوية بن أبي سفيان سعدا فقال : ما منعك أن تسب أبا تراب ؟؟
وفي لفظ الطبري من طريق أبن أبي نجيح قال: لما حج معاوية وطاف بالبيت ومعه سعد فلما فرغ إنصرف معه إلى دار الندوة فأجلسه معه على سريره ووقع معاوية في علي وشرع في سبه فزحف سعد ثم قال:أجلستني معك على سريرك ثم شرعت في سب علي إلى آخر الحديث وفيه من قول سعد: وأيم الله لا دخلت لك دارا ما بقيت.


و كان المغيرة بن شعبة لما ولى الكوفة(لمعاوية) كان يقوم على المنبر ويخطب وينال من علي(ع) ويلعنه (هذي زيادة منك)
وصح عند الحاكم والذهبي أن المغيرة سب عليا فقام إليه زيد بن أرقم فقال:لم تسب عليا وقد مات.
مسندأحمد بن حنبل .. ج 1 .. ص 188.المستدرك على الصحيحين للحاكم ج1 ص 385 وصححه الذهبي.


وأعيد جملتي مرة اخرى!!
هل تشككون في الروايات ام تشككون في مسند بن حنبل والحاكم والذهبي والطبري ام تشككون في صحيح مسلم؟؟
 
من اين أتيت ابواسحاق؟؟ انا لم اذكره فكيف تأتي به وتضعفه مرة وتحسنه مرة اخرى؟؟


سوف اعيد الروايات لعلني أجد ابو اسحاق !!!

أخرج مسلم في صحيحه جزء 15 كتاب الفضائل باب من فضائل علي بن أبي طالب .حديث رقم 6170
عن عامر بن سعد بن أبي وقاص عن أبيه قال: أمر معاوية بن أبي سفيان سعدا فقال : ما منعك أن تسب أبا تراب ؟؟
وفي لفظ الطبري من طريق أبن أبي نجيح قال: لما حج معاوية وطاف بالبيت ومعه سعد فلما فرغ إنصرف معه إلى دار الندوة فأجلسه معه على سريره ووقع معاوية في علي وشرع في سبه فزحف سعد ثم قال:أجلستني معك على سريرك ثم شرعت في سب علي إلى آخر الحديث وفيه من قول سعد: وأيم الله لا دخلت لك دارا ما بقيت.


و كان المغيرة بن شعبة لما ولى الكوفة(لمعاوية) كان يقوم على المنبر ويخطب وينال من علي(ع) ويلعنه (هذي زيادة منك)
وصح عند الحاكم والذهبي أن المغيرة سب عليا فقام إليه زيد بن أرقم فقال:لم تسب عليا وقد مات.
مسندأحمد بن حنبل .. ج 1 .. ص 188.المستدرك على الصحيحين للحاكم ج1 ص 385 وصححه الذهبي.


وأعيد جملتي مرة اخرى!!

هل تشككون في الروايات ام تشككون في مسند بن حنبل والحاكم والذهبي والطبري ام تشككون في صحيح مسلم؟؟
اترك التشكيك عنك وراجع الكافي وغيره شفيك ماتفهم :)طيب في رواية ما منعك ان تسب علي بن ابي طالب

هذه الحادثة حدثت مع سعد عندما كان بين بعض المبغضين لعلي مثلكم انتم تبغضوا اصحاب النبي
فحديث سب لعلي فلم يسب سعد ولما قال ذلك لمعاوية رضي الله عنه ارد ان يعلم لماذا وما السبب من عدم سبه هل هوا خوف او ورع فقال له ما قال

فهمت يا كليني زمانك
:)طيب هذا جواب الامام علي رضي الله عنه لك من سبني فهو في حل من سبي(بحار الأنوار34/19).

اقتلوه ولن تقتلوه. ألا وإنه سيأمركم بسبي والبراءة مني! أما السب فسبوني ، فإنه لي زكاة ولكم نجاة (نهج البلاغة ص106).
مسند أحمد - (ج 4 / ص 68)
حدثنا علي بن عاصم قال حصين أخبرنا عن هلال بن يساف عن عبد الله بن ظالم المازني قال لما خرج معاوية من الكوفة استعمل المغيرة بن شعبة قال فأقام خطباء يقعون في علي قال وأنا إلى جنب سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل قال فغضب فقام فأخذ بيدي فتبعته فقال ألا ترى إلى هذا الرجل الظالم لنفسه الذي يأمر بلعن رجل من أهل الجنة فأشهد على التسعة أنهم في الجنة ولو شهدت على العاشر لم آثم قال قلت وما ذاك قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم اثبت حراء فإنه ليس عليك إلا نبي أو صديق أو شهيد قال قلت من هم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبو بكر وعمر وعثمان وعلي والزبير وطلحة وعبد الرحمن بن عوف وسعد بن مالك قال ثم سكت قال قلت ومن العاشر قال قال أنا

المستدرك على الصحيحين للحاكم - (ج 13 / ص 415)
فحدثنا الشيخ أبو بكر بن إسحاق ، أنا موسى بن إسحاق الأنصاري القاضي ، ثنا أحمد بن يونس ، ثنا أبو بكر بن عياش ، عن حصين ، عن هلال بن يساف ، عن عبد الله بن ظالم ، قال : كان المغيرة بن شعبة ينال في خطبته من علي ، وأقام خطباء ينالون منه ، فبينا هو يخطب ، ونال من علي ، وإلى جنبي سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل العدوي ، قال : فضربني بيده وقال : « ألا ترى ما يقول هذا ؟ - أو قال هؤلاء - أشهد على التسعة أنهم في الجنة ، ولو حلفت على العاشر لصدقت كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بحراء أنا وأبو بكر وعمر وعثمان وعلي وطلحة والزبير وسعد وعبد الرحمن بن عوف ، فتزلزل الجبل » ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : « اثبت حراء فليس عليك إلا نبي ، أو صديق ، أو شهيد » هذا الروايتين اللي تقصدهم بمسند احمد والمستدرك للحاكم ولا غيرهم جوابي عليهم ضعفاء العقيلي - العقيلي - ج 2 - ص 267 - 268
عبد الله بن ظالم عن سعيد بن زيد حدثني آدم بن موسى قال سمعت البخاري قال عبد الله بن ظالم عن سعيد بن زيد عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا يصح ‹ صفحة 268 › وهذا الحديث حدثناه يحيى بن عثمان قال حدثنا نعيم بن حماد قال حدثنا بن إدريس عن حصين عن هلال بن سياف عن عبد الله بن ظالم المازني قال لما قدم معاوية الكوفة أقام المغيرة بن شعبة خطباء يلعنون عليا
:)

تفضل اقوال معاوية في علي رضي الله عنهم

فقد روى الصدوق فى الأمالى فعن بهجة بنت الحارث بن عبداللّه التغلبي , عن خالها عبداللّه بن منصور وكان رضيعا لبعض ولد زيد بن علي (عليه السلام ), قال : سالت جعفر بن محمد بن علي بن الحسين (عليهم السلام ), فقلت : حدثني عن مقتل ابن رسـول اللّه (صـلى اللّه عليه وآله ) فقال : حدثني أبى , عن أبيه , قال : لما حضرت معاوية الوفاة دعا ابـنه يزيد (....) فأجلسه بين يديه , فقال له : يا بني , أنى قد ذللت لك الرقاب الصعاب , ووطدت لك البلاد , وجعلت الملك وما فيه لك طعمة , و أني أخشى عليك من ثلاثة نفر يخالفون عليك بجهدهم , وهـم : عبداللّه بن عمر بن الخطاب , و عبداللّه بن الزبير, والحسين بن علي , فأما عبداللّه بن عمر فهو معك فالزمه ولا تدعه , و أما عبداللّه بن الزبير فقطعه إن ظفرت به إرباً إرباً , فانه يجثو لك كما يـجثو الأسد لفريسته , و يواربك مواربة الثعلب للكلب , وأما الحسين فقد عرفت حظه من رسول اللّه , وهو من لحم رسول اللّه ودمه , وقد علمت لا محالة أن أهل العراق سيخرجونه إليهم ثم يـخـذلونه ويضيعونه , فان ظفرت به فاعرف حقه ومنزلته من رسول اللّه , و لا تؤاخذه بفعله , ومع ذلك فان لنا به خلطة و رحماً, وإياك أن تناله بسوء , أو يرى منك مكروها " الأمالى للصدوق المجلس رقم 30

و الشاهد قول معاوية " وأما الحسين فقد عرفت حظه من رسول اللّه , وهو من لحم رسول اللّه ودمه , وقد علمت لا محالة أن أهل العراق سيخرجونه إليهم ثم يـخـذلونه ويضيعونه , فان ظفرت به فاعرف حقه ومنزلته من رسول اللّه , و لا تؤاخذه بفعله , ومع ذلك فان لنا به خلطة و رحماً, وإياك أن تناله بسوء , أو يرى منك مكروها " و هذا دليل على حبه لآل البيت رضي الله عنهم و وصيته بهم لابنه يزيد مع ملاحظة أن هذه الوصية كانت أخر ما تكلم به معاوية رضي الله عنه و هو على فراش الموت


ب- و روى الصدوق أيضاً فى أماليه " فعن الأصبغ بن نباتة قال دخل ضرار بن ضمرة النهشلي على معاوية بن أبي سفيان قال له صف لي علياً (عليه السلام) قال أو تعفيني فقال لا بل صفه لي فقال له ضرار رحم الله علياً كان و الله فينا كأحدنا يدنينا إذا أتيناه و يجيبنا إذا سألناه و يقربنا إذا زرناه لا يغلق له دوننا باب و لا يحجبنا عنه حاجب و نحن و الله مع تقريبه لنا و قربه منا لا نكلمه لهيبته و لا نبتديه لعظمته فإذا تبسم فعن مثل اللؤلؤ المنظوم فقال معاوية زدني من صفته فقال ضرار رحم الله علياً كان و الله طويل السهاد قليل الرقاد يتلو كتاب الله آناء الليل و أطراف النهار و يجود لله بمهجته و يبوء إليه بعبرته لا تغلق له الستور و لا يدخر عنا البدور و لا يستلين الإتكاء و لا يستخشن الجفاء و لو رأيته إذ مثل في محرابه و قد أرخى الليل سدوله و غارت نجومه و هو قابض على لحيته يتململ تململ السليم و يبكي بكاء الحزين و هو يقول يا دنيا إلي تعرضت أم إلي تشوقت هيهات هيهات لا حاجة لي فيك أبنتك ثلاثا لا رجعة لي عليك ثم واه واه لبعد السفر و قلة الزاد و خشونة الطريق قال فبكى معاوية و قال حسبك يا ضرار كذلك كان و الله علي رحم الله أبا الحسن " الأمالى للصدوق المجلس 91 الخبر رقم (2)

و الشاهد من الخبر
دعوة معاوية لأبو الحسن رضي الله عنهما بالرحمة كما فى أخر الخبر , فكيف يصح تدينه بسب على و يترحم عليه فى نفس الوقت ؟
و كذلك تصديق و عدم إنكار معاوية للأوصاف التى وصف بها ضرار النهشلى أبو الحسن رضي الله عنه , بل لم يتعرض معاوية لضرار بأى أذى أو ينهره و يزجره على ثناءه على أبو الحسن رضى الله عنه , بل معاوية هو من ألزم ضرار بالكلام عن أبو الحسن كما فى قوله فى بداية الحوار إذ قال له " صف لي علياً (عليه السلام) قال أو تعفيني فقال لا بل صفه لي " و بل طلب منه الزيادة عندما قال له " زدني من صفته " و فى نهاية الحوار " بكى معاوية " فهل يدل ذلك على حبه و توقيره لأمير المؤمنين على بن أبي طالب رضي الله عنه أم على بغضه له ؟ و الإنسان بطبعه يحب سماع قصص و أخبار من يحب



</B></I>

 
أعلى