الكويت تعلن رسميا عن نضوب ثاني اكبر حقل نفط بالعالم

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

ابن الخطاب

عضو فعال
بسم الله الرحمن الرحيم




أعلنت مصادر خاصة لصحيفة " الوطن " الكويتية عن نضوب المخزون الاستراتيجي من النفط " حقل برقان " , مشيرة إلى أن هبوط العمر المقدر لهذا الحقل من 25 عاما إلى خمسة شهور قادمة فقط .
وقالت الصحيفة ان هذا الإعلان احدث صدمة عظمى في الأوساط النفطية وسيلقي بظلال من التساؤلات الكئيبة في الأوساط الشعبية .
وتساءلت " كيف يهبط العمر الافتراضي لهذا الحقل الذي يعد واحدا من اكبر حقول النفط في العالم بعد حقل الغوار التابع للملكة العربية السعودية بهذا المعدل؟ وهل من المعقول ان تخطئ الدراسات العلمية التي أجريت على مدار السنوات الماضية , وأنفقت عليها ملايين الدنانير في تقدير العمر الافتراضي , وعدد البراميل النفطية التي يمكن ان ينتجها هذا الحقل التي حددتها آخر دراسة أجراها فريق بحث أمريكي ـ فرنسي مشترك بـ65 مليار برميل مؤكد من النفط الخام كان يفترض إلا تنفد إلا بعد 25 عاما من الآن؟
واستنكرت " إذا كان هذا هو حال حقل برقان الكبير الذي كان ينتج ما نسبته %65 من إجمالي الإنتاج النفطي سنويا في الكويت فكيف هو حال الآبار الأخرى؟ وهل أخطأت الدراسات أيضا في تقدير العمر الافتراضي لآبار النفط الأخرى؟ وهل تكون الكويت بذلك قد بدأت عدها التنازلي نحو نضوب الثروة النفطية بالكامل؟
يذكر أن حقل برقان حقل نفطي كويتي يقع في جنوب مدينة الكويت يعد ثاني أكبر حقل نفط بالعالم أكتشف عام 1938 وصدرت أول شحنة نفط منه عام 1946 بعد الحرب العالمية الثانية.

_________
إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ

قال صلى الله عليه وسلم ((إن العبد ليحرم الرزق بالذنب يصيبه))
رواه الإمام أحمد والنسائي وابن ماجه بإسناد جيد.
 

ناشد الود

مشرف سابق
منع اقتصار مساهمات أحد أعضاء منتدى الشبكة الوطنية الكويتية (في الشبكة السياسية والاقتصادية والشبكة الحرة) على النقل دون إبداء وجهة نظره في النص المنقول (مع استثناء الأخبار المحلية العاجلة).

* الشبكه ليست ارشيفا للصحف

 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى