فجر السعيد تتحدى وزارة الاعلام ايقاف صوتك وصل 2

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
10/08/2010 جريدة القبسيعرض على قناتي سكوب والسور والعروض مجانية للقنوات الأخرى لقاء فجر السعيد: أتحدى وزارة الإعلام أن توقف «صوتك وصل 2»


حافظ الشمري
تحدت الكاتبة والمنتجة فجر السعيد وزارة الإعلام أن توقف برنامجها «صوتك وصل 2» الذي ستعرض أولى حلقاته في شهر رمضان ابتداء من يوم غد.
وقالت أنها تعشق التحدي ولا تخشى من رفع القضايا ضدها ، مبينة أنه لو تم ذلك فسوف تضطر لعرضه في الانترنت .
وابدت فجر السعيد الاستعداد لمنح الفضائيات العربية التي تود عرضه بالتزامن مع سكوب حق عرضه بالمجان.
أمور كثيرة تتحدث عنها السعيد في الحوار التالي:

• من هم نجوم الجزء الثاني من «صوتك وصل»؟ وأين تم تصويره؟
- نجوم الجزء الثاني هم نجوم الجزء الأول إبراهيم القطان وسعود الشويعي ووليد الضاعن ومنى عبدالمجيد وسوزان الفارس وعلي أحمد ونخبة من الشباب منهم الذين يشاركون للمرة الأولى مثل ثامر الشعيبي ورائد الماجد وآخرون ، وتم تصوير العمل في جمهوريه مصر العربية وبالتحديد في مدينة الإنتاج من خلال اتفاق مع شركة انتاج مصرية للدكتورة مروة عبدالحافظ والتي تولت انتاج كم هائل من الأعمال المصرية الكبيرة . والعمل من اخراجي .
• ما القضايا التي سيتطرق إليها العمل؟
نقد لبعض الظواهر السلبية في المجتمع عبر طريقة كوميدية .
محاذير الرقابة
• هل روعي في الاعتبار المحاذير الرقابية؟
- لا يوجد مساس شخصي بأي من الأشخاص إنما هو نقد مباح تنص عليه المادة 214 من القانون الجزائي ولا تنسى أن لدي حكم محكمة نافذ بأن «صوتك وصل» لا يحمل أي إساءة للسلطتين التنفيذية والتشريعية وإنما هو عمل كوميدي ساخر ينتقد بعض الأمور التي تطرح للنقد يوميا من خلال الإعلام المرئي والمقروء والمسموع .
• هل أن التصوير في خارج الكويت هروب من رقابة وزارة الإعلام؟
- العام الماضي وقفوا عملنا لأننا صورنا في الكويت دون الاستئذان من وزارة الإعلام ولأني كلي ثقة بأن وزارة الإعلام لن تجيز هذا النوع من الأعمال لا لأنها مخالفة لأي قانون ولكن لأن اسم فجر السعيد ككاتبة عليه «بلوك» من الإعلام منذ عام 2004 بسبب تدخلات النواب في السلطة التنفيذية وضيقهم بما أقدمه من دراما أزعجتهم على ما يبدو ..وكما تعلم فأن بعض نوابنا يَنتقدون ولا يُنتقدون ، هم يسبون ويشتمون ولا يجوز أن ينتقدهم احد!! ..يتهمون الناس بالباطل دون دليل ولا يجوز لنا بالمقابل أن نقول أن هناك فسادا في السلطة التشريعية، وإذا قلنا ما سبق حاربونا ومنعونا وأطلقوا علينا من الأوصاف ما يعف عنه اللسان .. تصور أننا البلد الوحيد في العالم الذي لديه معارضة تهرب بأعمالها للخارج خوفا من بطش النواب وليس الحكومة !!
مسألة الإيقاف
• ألا تتوقعين إيقاف العمل وماذا ستفعل فجر السعيد في هذه الحالة؟
- أتوقع من الحكومة غير المتوقع فحكومتنا عودتنا دائما بأنها غالبا ما تجنح نحو السلم وتحب تراضي الكل حتى لو دفعت الثمن صفقات أو هبات أو خضوع أو غيره.. لذلك كل شي جائز وأنا بطبعي مؤمنة بالقضاء والقدر ولن أعترض على القانون إذا بالفعل تم استخدام القانون ولم يتعسفوا في استخدامه ، وإذا رأيت أن هناك تعسفا فساعتها سأعرض العمل في الإنترنت إذا تعذر عليّ الحصول على قناة تقبل في عرض هذا النوع من الأعمال.. عموما سبق وأعلنت أن أي قناة تريد عرض «صوتك وصل» بالتزامن مع تلفزيون «سكوب» سأهديها العمل بالمجان ، فالعمل رسالة وصرخة احتجاج لا عمل تجاري أهدف من خلاله للربح.. وأحب أن اذكر بالمقابل أن قناة السورستعرض العمل معنا ايضا.. ، ومن القنوات الخليجية ستعرضه قناة رأس الخيمة.
هذا يعني أن طرحك الجزء الثاني من البرنامج الذي احدث ضجة كبرى العام الماضي هو تحد واضح لوزارة الإعلام؟
- بطبعي أعشق التحدي ولو لم أكن بهذه الشخصية لما وصلت لما أنا فيه الآن .. وسبق أن قلت هي رسالة أنا مؤمنة بها وكل من شاركني بهذا العمل مقتنع ومؤمن بما نطرح لذلك مستمرين مهما حصل .
لا أخشى أحدا
• ألا تخشين من رفع قضايا ضدك وضد سكوب؟
- لا أخشى إلا الله سبحانه وما سواه فلا يهز شعرة من رأسي ومن يجد أن «صوتك وصل» يسيء له فليلجأ للقضاء وإذا كنت مخطئة بحق أحد أستحق العقاب وإذا لم أخطىء فإن القضاء سيبرئني كما سبق وبرأني من قضايا عديدة رفعت عليّ في الجزء الأول .
• ماذا عن دورة تلفزيون سكوب في رمضان؟
- يسال عن دورة رمضان محمد طلال السعيد المدير التنفيذي.. وصدقني لا علم لي بما يدور في كواليس «سكوب» لأني مالكة القناة إنما لا أديرها بشكل فعلي فالإدارة بيد محمد ونحن نشرف عليه فقط لأن دورنا انتهى بعد وضع حجر الأساس للمحطة ورسم الإطار العام ثم جاء دور جيل الشباب ليكمل المشوار وفيه البركة .
• لماذا ابتعدت الكاتبة والمنتجة فجر السعيد عن الدراما في السنوات الأخيرة؟
- ليس لديّ وقت للكتابة الدرامية التي تستهلك جزءا كبيرا من الوقت لا أملكه وإن كنت لا أخفيك بأن لديّ حنين شديد للدراما وأعتقد أني سأعود إليها الموسم القادم بعد أن استقرت الأمور في تلفزيون سكوب ولديّ فكرة منذ فترة ولكن لم أشرع بكتابتها لضيق الوقت .
سخافة الرقابة
• ما تعليقك على ما تعرضت إليه الفنانة حياة الفهد من قبل رقابة الإعلام حول مسلسلها «ليلة عيد»؟
- سخف شديد.. فحياة الفهد كتاريخ وقيمة أكبر من أن يقيمها أحد أو يجيز لها نص أو خلافه .. ما تعرضت له حياة برأيي هو مخطط لقتل كل ما هو جميل في الكويت فحياة الفهد وسعاد عبدالله والكبيرعبد الحسين عبد الرضا وزملائهم حملوا على أعناقهم الفن الكويتي سنوات طويلة جعلت الكويت منارة الخليج عربيا ومن المخزي أن يأتي أحدهم ليقيم فن وإبداع علم من أعلام الكويت كحياة أو غيرها من أبناء جيلها. فهل رقابة الأعلام أحرص على الفن الكويتي والإبداع الفني من حياة؟! من يقول نعم أتصور أنه مجنون أو يكره الكويت لأنه كما نفاخر بالأبراج كصرح معماري والبترول كثروة وطنية... نفاخر في فن حياة الفهد وسعاد عبدالله وعبد الحسين عبد الرضا كقامات كبيرة في الفن الكويتي .

..............................................................................

في العام الماضي عرض تلفزيون سكوب المسلسل السياسي الساخر صوتك وصل 1 وبعد عرض حلقتين منه
قامت وزارة الاعلام بأيقاف المسلسل ولكن القناة التفت على قرار الوزاره وقامت بتغيير اسم المسلسل من صوتك وصل الى عمك اصمخ . واستمرت بعرضه دون اعتراض من الوزاره ....


دعايات المسلسل فيها جرأءه كبيره وانتقاد حاد للنواب والوزراء بل ان تقليد اشكال النواب يدل على اسماءهم دون ان يذكرها المسلسل فالشبه متطابق بشكل كبير
اتوقع ان هذا المسلسل سوف يشكل ازمه سياسيه قادمه سيكون ضحيتها وزير الاعلام
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى