كيف منع علي بن أبي طالب صلاة التراويح في خلافته ؟

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

هبوب الريح

عضو مميز
ينسى الكثير من الشيعة بأن علي بن أبي طالب قد أصبح هو الخليفة على المسلمين بعد أن رجل عنه أبا بكر وعمر بن الخطاب وعثمان بن عفان ... فتجد الشيعة يركزون على حياته في عهد العملاقة الثلاثة ويؤلفون القصص والحكايا وينسون بأنه قد أصبح خليفة فعلا المسلمين وأن هؤلاء العمالقة الثلاثة كانوا قد رحلوا عن دنياه فماذا فعل في خلافته يخالف فيه ما ابتدعه أبا بكر وعمر وعثمان في خلافتهم - كما يزعم الشيعة - ؟؟؟
لذلك أنا أسال الشيعة السؤال البسيط التالي :

س1: كيف منع علي بن أبي طالب صلاة التراويح في خلافته ؟

انتظر الرد
 

هبوب الريح

عضو مميز
أكرر :

ينسى الكثير من الشيعة بأن علي بن أبي طالب قد أصبح هو الخليفة على المسلمين بعد أن رحل عنه أبا بكر وعمر بن الخطاب وعثمان بن عفان ... فتجد الشيعة يركزون على حياته في عهد العملاقة الثلاثة ويؤلفون القصص والحكايا وينسون بأنه قد أصبح خليفة فعلا على المسلمين وأن هؤلاء العمالقة الثلاثة كانوا قد رحلوا عن دنياه فماذا فعل في خلافته يخالف فيه ما ابتدعه أبا بكر وعمر وعثمان في خلافتهم - كما يزعم الشيعة - ؟؟؟

لذلك أنا أسال الشيعة السؤال البسيط التالي :


س1: كيف منع علي بن أبي طالب صلاة التراويح في خلافته ؟

انتظر الرد
 

aardman

عضو فعال
أكرر :

ينسى الكثير من الشيعة بأن علي بن أبي طالب قد أصبح هو الخليفة على المسلمين بعد أن رحل عنه أبا بكر وعمر بن الخطاب وعثمان بن عفان ... فتجد الشيعة يركزون على حياته في عهد العملاقة الثلاثة ويؤلفون القصص والحكايا وينسون بأنه قد أصبح خليفة فعلا على المسلمين وأن هؤلاء العمالقة الثلاثة كانوا قد رحلوا عن دنياه فماذا فعل في خلافته يخالف فيه ما ابتدعه أبا بكر وعمر وعثمان في خلافتهم - كما يزعم الشيعة - ؟؟؟

لذلك أنا أسال الشيعة السؤال البسيط التالي :

س1: كيف منع علي بن أبي طالب صلاة التراويح في خلافته ؟

انتظر الرد



اخوي الموضوع هذا منقول من منتديات الدفاع عن الصحابه :إستنكار: والسؤال هذا بمنتديات الدفاع عن الصحابة بتاريخ 2010-02-22

يعنى عيب سوالف ال copy
 

سانشيرو

عضو فعال
اخوي الموضوع هذا منقول من منتديات الدفاع عن الصحابه :إستنكار: والسؤال هذا بمنتديات الدفاع عن الصحابة بتاريخ 2010-02-22

يعنى عيب سوالف ال copy


ياليت تنقل لنا الحواب عشان نستفيد يالموسوعه !

ونحن بنتظار جواب عباد علي بن ابي طالب
الروافض عن السؤال
 

هبوب الريح

عضو مميز
لاحظ زميلي الفاضل aardman بأنك لم تجيبنا على السؤال ... فما المانع يا ترى ؟؟

دعني أكرره عليك وعلى بقية الشيعة :

أكرر :

ينسى الكثير من الشيعة بأن علي بن أبي طالب قد أصبح هو الخليفة على المسلمين بعد أن رحل عنه أبا بكر وعمر بن الخطاب وعثمان بن عفان ... فتجد الشيعة يركزون على حياته في عهد العملاقة الثلاثة ويؤلفون القصص والحكايا وينسون بأنه قد أصبح خليفة فعلا على المسلمين وأن هؤلاء العمالقة الثلاثة كانوا قد رحلوا عن دنياه فماذا فعل في خلافته يخالف فيه ما ابتدعه أبا بكر وعمر وعثمان في خلافتهم - كما يزعم الشيعة - ؟؟؟

لذلك أنا أسال الشيعة السؤال البسيط التالي :

س1: كيف منع علي بن أبي طالب صلاة التراويح في خلافته ؟

انتظر الرد
 

aardman

عضو فعال
لاحظ زميلي الفاضل aardman بأنك لم تجيبنا على السؤال ... فما المانع يا ترى ؟؟

دعني أكرره عليك وعلى بقية الشيعة :

أكرر :

ينسى الكثير من الشيعة بأن علي بن أبي طالب قد أصبح هو الخليفة على المسلمين بعد أن رحل عنه أبا بكر وعمر بن الخطاب وعثمان بن عفان ... فتجد الشيعة يركزون على حياته في عهد العملاقة الثلاثة ويؤلفون القصص والحكايا وينسون بأنه قد أصبح خليفة فعلا على المسلمين وأن هؤلاء العمالقة الثلاثة كانوا قد رحلوا عن دنياه فماذا فعل في خلافته يخالف فيه ما ابتدعه أبا بكر وعمر وعثمان في خلافتهم - كما يزعم الشيعة - ؟؟؟

لذلك أنا أسال الشيعة السؤال البسيط التالي :

س1: كيف منع علي بن أبي طالب صلاة التراويح في خلافته ؟

انتظر الرد



اخوي انا مو شيعي :) واعتقد انا ما اعرف الاجابة

بس انا كان تعليقي على اسلوب النسخ
يعنى الحمدالله الله عطانا عقل نفكر ونتأمل

ليش نأخذ افكار غيرنا

وشكرا :وردة:
 

aardman

عضو فعال
ياليت تنقل لنا الحواب عشان نستفيد يالموسوعه !


ونحن بنتظار جواب عباد علي بن ابي طالب
الروافض عن السؤال



الله يهديك ويكبر عقلك :وردة:

وما راح تخسر شئ اذا قلت كلام طيب بشهر رمضان بدل هالكلام
اللي ينم على الكره والبغض
 

هبوب الريح

عضو مميز
إذن نكرر للزملاء والزميلات الشيعة السؤال مرة أخرى :

ينسى الكثير من الشيعة بأن علي بن أبي طالب قد أصبح هو الخليفة على المسلمين بعد أن رحل عنه أبا بكر وعمر بن الخطاب وعثمان بن عفان ... فتجد الشيعة يركزون على حياته في عهد العملاقة الثلاثة ويؤلفون القصص والحكايا وينسون بأنه قد أصبح خليفة فعلا على المسلمين وأن هؤلاء العمالقة الثلاثة كانوا قد رحلوا عن دنياه فماذا فعل في خلافته يخالف فيه ما ابتدعه أبا بكر وعمر وعثمان في خلافتهم - كما يزعم الشيعة - ؟؟؟

لذلك أنا أسال الشيعة السؤال البسيط التالي :


س1: كيف منع علي بن أبي طالب صلاة التراويح في خلافته ؟

انتظر الرد
 

سانشيرو

عضو فعال
الله يهديك ويكبر عقلك :وردة:

وما راح تخسر شئ اذا قلت كلام طيب بشهر رمضان بدل هالكلام
اللي ينم على الكره والبغض


يا قلبي ويا حياتي
ياليت تتكرم بنقل الجواب لنا عشان نستفيد
شاكر مرورك وتنبيهك وكل عام وانت بخير
ونتمى من الاماميه الاثنى عشريه الجعفريه
الجواب عن السؤال
 

aardman

عضو فعال
إذن نكرر للزملاء والزميلات الشيعة السؤال مرة أخرى :

ينسى الكثير من الشيعة بأن علي بن أبي طالب قد أصبح هو الخليفة على المسلمين بعد أن رحل عنه أبا بكر وعمر بن الخطاب وعثمان بن عفان ... فتجد الشيعة يركزون على حياته في عهد العملاقة الثلاثة ويؤلفون القصص والحكايا وينسون بأنه قد أصبح خليفة فعلا على المسلمين وأن هؤلاء العمالقة الثلاثة كانوا قد رحلوا عن دنياه فماذا فعل في خلافته يخالف فيه ما ابتدعه أبا بكر وعمر وعثمان في خلافتهم - كما يزعم الشيعة - ؟؟؟

لذلك أنا أسال الشيعة السؤال البسيط التالي :

س1: كيف منع علي بن أبي طالب صلاة التراويح في خلافته ؟

انتظر الرد


اخوي ممكن اعرف شنو الحكمة من هالسؤال ؟

صلاة التروايح ليست واجب علينا .....
 

aardman

عضو فعال
كانت صلاة التراويح تصلى مثنى مثنى في البيوت على عهد الرسول وعهد أبي بكر حتى جاء عمر فجمع الناس ليصلونها جماعة وكان يقول : إنها بدعة ونعمت البدعة أنظر البخاري ومسلم كتاب الصلاة .
 

aardman

عضو فعال
لما ولي الامام علي (ع) أمور المسلمين , وجد صعوبة كبيرة في إرجاع الناس الى الناس الى السنة النبوية الشريفة وحظيرة القرآن الكريم , وحاول جهده أن يزيل البدع التي أدخلت في الدين , ومنها صلاة التراويح , ولكن بعضهم صاح : واسنة عمراه!
روى ذلك ابن أبي الحديد المعتزلي في (شرح نهج البلاغة 12/283) حيث قال : وقد روي أن أمير المؤمنين (ع) لما اجتمعوا إليه بالكوفة , فسألوه أن ينصب لهم إماماً يصلي بهم نافلة شهر رمضان , زجرهم وعرّفهم أن ذلك خلاف السنة , فتركوه واجتمعوا لأنفسهم , وقدموا بعضهم , فبعث اليهم ابنه الحسن (ع) , فدخل عليهم المسجد , ومعه الدرة , فلما رأوه تبادروا الأبواب , وصاحوا : واعمراه .(انظر كذلك الشافي 4/219 , تلخيص الشافي 4/52 , التهذيب للطوسي 3/70 ح 227 , وسائل الشيعة للحر العاملي 8/68 ح 10063 , الصراط المستقيم 3/26 ).
روي عنه (ع) أنه قال : ( قد عملت الولاة قبلي أعمالاً خالفوا فيها رسول الله (ص) , متعمدين لخلافة , ناقضين لعهده , مغيرين لسنته , ولو حملت الناس على تركها ... إذاً لتفرقوا عني , والله لقد أمرت الناس أن لا يجتمعوا في شهر رمضان إلا في فريضة , وأعلمتهم أن اجتماعهم في النوافل بدعة , فتنادى بعض أهل عسكري ممن يقاتل معي : يا أهل الاسلام غيّرت سنة عمر ! ينهانا عن الصلاة في شهر رمضان تطوّعاً , ولقد خفت أن يثوروا في ناحية جانب عسكري ... ) (الكافي للكليني 8/51).
 

محب الصحابه

عضو مخضرم
كانت صلاة التراويح تصلى مثنى مثنى في البيوت على عهد الرسول وعهد أبي بكر حتى جاء عمر فجمع الناس ليصلونها جماعة وكان يقول : إنها بدعة ونعمت البدعة أنظر البخاري ومسلم كتاب الصلاة .
ممكن تجيب هالكلام من البخاري ومسلم :) ان التراويح ماصلوها الناس بحياة الرسول صلى الله عليه وسلم بالمسجد
 

محب الصحابه

عضو مخضرم
لما ولي الامام علي (ع) أمور المسلمين , وجد صعوبة كبيرة في إرجاع الناس الى الناس الى السنة النبوية الشريفة وحظيرة القرآن الكريم , وحاول جهده أن يزيل البدع التي أدخلت في الدين , ومنها صلاة التراويح , ولكن بعضهم صاح : واسنة عمراه!
روى ذلك ابن أبي الحديد المعتزلي في (شرح نهج البلاغة 12/283) حيث قال : وقد روي أن أمير المؤمنين (ع) لما اجتمعوا إليه بالكوفة , فسألوه أن ينصب لهم إماماً يصلي بهم نافلة شهر رمضان , زجرهم وعرّفهم أن ذلك خلاف السنة , فتركوه واجتمعوا لأنفسهم , وقدموا بعضهم , فبعث اليهم ابنه الحسن (ع) , فدخل عليهم المسجد , ومعه الدرة , فلما رأوه تبادروا الأبواب , وصاحوا : واعمراه .(انظر كذلك الشافي 4/219 , تلخيص الشافي 4/52 , التهذيب للطوسي 3/70 ح 227 , وسائل الشيعة للحر العاملي 8/68 ح 10063 , الصراط المستقيم 3/26 ).
روي عنه (ع) أنه قال : ( قد عملت الولاة قبلي أعمالاً خالفوا فيها رسول الله (ص) , متعمدين لخلافة , ناقضين لعهده , مغيرين لسنته , ولو حملت الناس على تركها ... إذاً لتفرقوا عني , والله لقد أمرت الناس أن لا يجتمعوا في شهر رمضان إلا في فريضة , وأعلمتهم أن اجتماعهم في النوافل بدعة , فتنادى بعض أهل عسكري ممن يقاتل معي : يا أهل الاسلام غيّرت سنة عمر ! ينهانا عن الصلاة في شهر رمضان تطوّعاً , ولقد خفت أن يثوروا في ناحية جانب عسكري ... ) (الكافي للكليني 8/51).
:):)الكليني مجنون شوف كتبك يارافضي
صلاة التراويح من كتب الشيعة
الاستبصار للطوسي (460 هـ) الجزء1 صفحة461 باب 287الزيادات في شهر رمضان
www.al-shia.org/html/ara/books/lib-hadis/estebsar-1/a288.htm
1795 - 8 علي بن الحسن بن فضال عن إسماعيل بن مهران عن الحسين بن الحسن المروزي عن يونس بن عبد الرحمن عن محمد بن يحيى قال : كنت عند أبي عبد الله ع فسئل هل يزاد في شهر رمضان في صلاة النوافل ؟ فقال : نعم قد كان رسول الله صلى الله عليه وآله يصلى بعد العتمة في مصلاه فيكبر وكان الناس يجتمعون خلفه ليصلوا بصلاته فإذا كبروا خلفه تركهم فدخل منزله فإذا تفرق الناس عاد إلى مصلاه فصلى كما كان يصلي فإذا كبر الناس خلفه تركهم ودخل وكان ذلك يصنع مرارا .

تهذيب الأحكام للطوسي (460 هـ) ج3 ص60باب 4 فضل شهر رمضان والصلاة فيه زيادة على النوافل
www.al-shia.org/html/ara/books/lib-hadis/tahzib-3/a6.html
(205) 8 - علي بن الحسن بن فضال عن إسماعيل بن مهران عن الحسن بن الحسن المروزي عن يونس بن عبد الرحمن عن محمد بن يحيى قال : كنت عند أبي عبد الله ع فسئل هل يزاد في شهر رمضان في صلاة النوافل ؟ فقال : نعم قد كان رسول الله صلى الله عليه وآله يصلي بعد العتمة في مصلاه فيكثر وكان الناس يجتمعون خلفه ليصلوا بصلاته فإذا كثروا خلفه تركهم ودخل منزله فإذا تفرق الناس عاد إلى مصلاه فصلى كما كان يصلي فإذا كثر الناس خلفه تركهم ودخل منزله وكان يصنع ذلك مرارا

تهذيب الأحكام للطوسي (460 هـ) ج3 ص60باب 4 فضل شهر رمضان والصلاة فيه زيادة على النوافل
www.al-shia.org/html/ara/books/lib-hadis/tahzib-3/a6.html
* (206) * 9 - عنه عن محمد بن خالد عن سيف بن عميرة عن إسحاق بن عمار عن جابر بن عبد الله قال: إن أبا عبد الله ع قال له: إن أصحابنا هؤلاء أبوا أن يزيدوا في صلاتهم في رمضان وقد زاد رسول الله صلى الله عليه وآله في صلاته في شهر رمضان.

تهذيب الأحكام للطوسي (460 هـ) ج3 ص61باب 4 فضل شهر رمضان والصلاة فيه زيادة على النوافل
www.al-shia.org/html/ara/books/lib-hadis/tahzib-3/a6.html
* (207) * 10 - عنه عن محمد بن علي عن علي بن النعمان عن منصور بن حازم عن أبي بصير انه سأل أبا عبد الله ع أيزيد الرجل في الصلاة في رمضان؟ فقال: نعم أن رسول الله صلى الله عليه وآله قد زاد في رمضان في الصلاة.

تهذيب الأحكام للطوسي (460 هـ) ج3 ص61باب 4 فضل شهر رمضان والصلاة فيه زيادة على النوافل
www.al-shia.org/html/ara/books/lib-hadis/tahzib-3/a6.html
* (208) * 11 - محمد بن يعقوب عن علي بن إبراهيم عن محمد بن عيسى بن عبيد عن يونس عن أبى العباس البقباق وعبيد بن زرارة عن أبي عبد الله ع قال: كان رسول الله صلى الله عليه وآله يزيد في صلاته في شهر رمضان إذا صلى العتمة صلى بعدها يقوم الناس خلفه فيدخل ويدعهم ثم يخرج أيضا فيجيئون ويقومون خلفه فيدخل ويدعهم مرارا قال وقال: لا تصل بعد العتمة في غير شهر رمضان.

تهذيب الأحكام للطوسي (460 هـ) ج3 ص62باب 4 فضل شهر رمضان والصلاة فيه زيادة على النوافل
www.al-shia.org/html/ara/books/lib-hadis/tahzib-3/a6.html
* (213) * 16 - علي بن الحسن بن فضال عن هارون بن مسلم عن مسعدة بن صدقة عن ابي عبدالله ع قال: مما كان رسول الله صلى الله عليه وآله يصنع في شهر رمضان كان يتنفل في كل ليلة ويزيد على صلاته التي كان يصليها قبل ذلك منذ أول ليلة إلى تمام عشرين ليلة في كل ليلة عشرين ركعة ثماني ركعات منها بعد المغرب وإثنتى عشرة بعد العشاء الآخرة ويصلي في العشر الأواخر في كل ليلة ثلاثين ركعة إثنتى عشرة منها بعد المغرب وثماني عشرة بعد العشاء الآخرة ويدعو ويجتهد اجتهادا شديدا وكان يصلي في ليلة إحدى وعشرين مائة ركعة ويصلي في ليلة ثلاث وعشرين مائة ركعة ويجتهد فيهما.

تهذيب الأحكام للطوسي (460 هـ) ج3 ص63باب 4 فضل شهر رمضان والصلاة فيه زيادة على النوافل
www.al-shia.org/html/ara/books/lib-hadis/tahzib-3/a6.html
* (215) * 18 - الحسين بن سعيد عن القاسم عن علي بن أبي حمزة قال: دخلنا على أبي عبد الله ع فقال له أبو بصير: ما تقول في الصلاة في رمضان؟ فقال له: أن لرمضان لحرمة وحقا لا يشبهه شيء من الشهور صل ما استطعت في رمضان تطوعا بالليل والنهار وان استطعت في كل يوم وليلة ألف ركعة فصل أن عليا ع كان في آخر عمره يصلي في كل يوم وليلة ألف ركعة فصل يا أبا محمد زيادة في رمضان فقال: كم جعلت فداك؟ فقال: في عشرين ليلة تمضي في كل ليلة عشرين ركعة ثماني ركعات قبل العتمة وإثنتى عشرة بعدها سوى ما كنت تصلي قبل ذلك فإذا دخل العشر إلا وأخر فصل ثلاثين ركعة كل ليلة ثمان قبل العتمة واثنتين وعشرين بعد العتمة سوى ما كنت تفعل قبل ذلك.

تهذيب الأحكام للطوسي (460 هـ) ج3 ص63باب 4 فضل شهر رمضان والصلاة فيه زيادة على النوافل
www.al-shia.org/html/ara/books/lib-hadis/tahzib-3/a6.html
* (216) * 19 - علي بن حاتم عن علي بن سليمان الزراري قال: حدثنا احمد بن إسحاق عن سعدان بن مسلم عن أبي بصير قال قال أبو عبد الله ع: صل في العشرين من شهر رمضان ثمانيا بعد المغرب واثنتي عشرة ركعة بعد العتمة فإذا كانت الليلة التي يرجى فيها ما يرجى فصل مائة ركعة تقرأ في كل ركعة قل هو الله أحد عشر مرات قال قلت: جعلت فداك فان لم أقو قائما؟ قال: فجا لسا قلت: فان لم أقو جالسا؟ قال: فصل وأنت مستلق على فراشك.

تهذيب الأحكام للطوسي (460 هـ) ج3 ص63باب 4 فضل شهر رمضان والصلاة فيه زيادة على النوافل
www.al-shia.org/html/ara/books/lib-hadis/tahzib-3/a6.html
* (217) * 20 - علي بن حاتم عن احمد بن علي قال: حدثني محمد ابن أبي الصهبان عن محمد بن سليمان قال: أن عدة من أصحابنا اجتمعوا على هذا الحديث منهم يونس بن عبد الرحمن عن عبد الله بن سنان عن أبي عبد الله ع وصباح الحذاء عن إسحاق بن عمار عن أبي الحسن ع وسماعة بن مهران عن أبي عبد الله ع قال: محمد بن سليمان وسألت الرضا ع عن هذا الحديث فأخبرني به وقال هؤلاء جميعا: سألنا عن الصلاة في شهر رمضان كيف هي؟ وكيف فعل رسول الله صلى الله عليه وآله؟ فقالوا جميعا: انه لما دخلت أول ليلة من شهر رمضان صلى رسول الله صلى الله عليه وآله المغرب ثم صلى أربع ركعات التي كان يصليهن بعد المغرب في كل ليلة ثم صلى ثماني ركعات فلما صلى العشاء الآخرة وصلى الركعتين اللتين كان يصليهما بعد العشاء الآخرة وهو جالس في كل ليلة قام فصلى اثنتي عشرة ركعة ثم دخل بيته فلما رأى ذلك الناس ونظروا إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وقد زاد في الصلاة حين دخل شهر رمضان سألوه عن ذلك فأخبرهم ان هذه الصلاة صليتها لفضل شهر رمضان على الشهور فلما كان من الليل قام يصلي فاصصطف الناس خلفه فانصرف إليهم فقال: أيها الناس ان هذه الصلاة نافلة ولن يجتمع للنافلة وليصل كل رجل منكم وحده وليقل ما علمه الله من كتابه واعلموا ان لا جماعة في نافلة فافترق الناس فصلى كل واحد منهم على حياله لنفسه فلما كان ليلة تسع عشرة من شهر رمضان اغتسل حين غابت الشمس وصلى المغرب بغسل فلما صلى المغرب وصلى أربع ركعات التي كان يصليها فيما مضى في كل ليلة بعد المغرب دخل إلى بيته فلما أقام بلال لصلاة العشاء الاخرة خرج النبي صلى الله عليه وآله فصلى بالناس فلما انفتل صلى الركعتين وهو جالس كما كان يصلي في كل ليلة ثم قام فصلى مائة ركعة يقرأ في كل ركعة فاتحة الكتاب وقل هو الله أحد عشر مرات فلما فرغ من ذلك صلى صلاته التي كان يصلي كل ليلة في آخر الليل وأوتر فلما كان ليلة عشرين من شهر رمضان فعل كما كان يفعل قبل ذلك من الليالي في شهر رمضان ثماني ركعات بعد المغرب وإثنتي عشرة ركعة بعد العشاء الآخرة فلما كانت ليلة إحدى وعشرين اغتسل حين غابت الشمس وصلى فيها مثل ما فعل في ليلة تسع عشرة فلما كان في ليلة إثنتين وعشرين زاد في صلاته فصلى ثماني ركعات بعد المغرب واثنتين وعشرين ركعة بعد العشاء الآخرة فلما كانت ليلة ثلاث وعشرين اغتسل أيضا كما اغتسل في ليلة تسع عشرة وكما اغتسل في ليلة إحدى وعشرين ثم فعل مثل ذلك قالوا: فسألوه عن صلاة الخمسين ما حالها في شهر رمضان؟ فقال: كان رسول الله صلى الله عليه وآله يصلي هذه الصلاة ويصلي صلاة الخمسين على ما كان يصلي في غير شهر رمضان ولا ينقص منها شيئا.

تهذيب الأحكام للطوسي (460 هـ) ج3 ص67باب 4 فضل شهر رمضان والصلاة فيه زيادة على النوافل
www.al-shia.org/html/ara/books/lib-hadis/tahzib-3/a6.html
* (220) * 23 - علي بن حاتم عن الحسن بن علي عن أبيه قال: كتب رجل إلى أبي جعفر ع يسأله عن صلاة نوافل شهر رمضان وعن الزيادة فيها فكتب ع إليه كتابا قرأته بخطه: صل في أول شهر رمضان في عشرين ليلة عشرين ركعة صل منها ما بين المغرب والعتمة ثمانى ركعات وبعد العشاء إثنتي عشرة ركعة وفي العشر الأواخر ثمانى ركعات بين المغرب والعتمة واثنتين وعشرين ركعة بعد العتمة إلا في ليلة إحدى وعشرين فان المائة تجزيك إن شاء الله تعالى وذلك سوى الخمسين وأكثر من قراء‌ة أنا أنزلناه في ليلة القدر.

تهذيب الأحكام للطوسي (460 هـ) ج3 ص68باب 4 فضل شهر رمضان والصلاة فيه زيادة على النوافل
www.al-shia.org/html/ara/books/lib-hadis/tahzib-3/a6.html
* (221) * 24 - عنه عن علي بن سليمان قال: حدثنا علي بن أبي خليس قال حدثني احمد بن محمد بن مطهر قال: كتبت إلى أبي محمد ع إن رجلا روى عن آبائك ع: أن رسول الله صلى الله عليه وآله ما كان يزيد من الصلاة في شهر رمضان على ما كان يصليه في سائر الأيام فوقع ع. كذب فض الله فاه صل في كل ليلة من شهر رمضان عشرين ركعة إلى عشرين من الشهر وصل ليلة إحدى وعشرين مائة ركعة وصل ليلة ثلاث وعشرين مائة ركعة وصل في كل ليلة من العشر الأواخر ثلاثين ركعة

تهذيب الأحكام للطوسي (460 هـ) ج3 ص68باب 4 فضل شهر رمضان والصلاة فيه زيادة على النوافل
www.al-shia.org/html/ara/books/lib-hadis/tahzib-3/a6.html
* (222) * 25 - محمد بن يعقوب عن علي بن محمد عن محمد بن احمد بن مظهر انه كتب إلى أبي محمد ع يخبره بما جاء‌ت به الرواية أن النبي صلى الله عليه واله ما كان يصلي في شهر رمضان وغيره من الليل سوى ثلاث عشرة ركعة منها الوتر وركعتا الفجر فكتب ع: فض الله فاه صل من شهر رمضان في عشرين ليلة كل ليلة عشرين ركعة ثمان بعد المغرب واثنتي عشرة بعد العشاء الآخرة واغتسل ليلة تسع عشرة وليله إحدى وعشرين وليلة ثلاث وعشرين وصل فيهما ثلاثين ركعة إثنتي عشرة ركعة بعد المغرب وثمان عشر ركعة بعد العشاء الآخرة وصل فيهما مائة ركعة تقرأ في كل ركعة فاتحة الكتاب وقل هو الله أحد عشر مرات وصل إلى آخر الشهر كل ليلة ثلاثين ركعة على ما فسرت.

تهذيب الأحكام للطوسي (460 هـ) ج3 ص69باب 4 فضل شهر رمضان والصلاة فيه زيادة على النوافل
www.al-shia.org/html/ara/books/lib-hadis/tahzib-3/a6.html
* (224) * 27 - وعنه عن حماد عن عبد الله بن المغيرة عن ابن سنان عن أبي عبد الله ع قال: سألته عن الصلاة في شهر رمضان قال: ثلاث عشرة ركعة منها الوتر وركعتان قبل صلاة الفجر كذلك كان رسول الله صلى الله عليه وآله يصلي ولو كان فضلا لكان رسول الله صلى الله عليه وآله أعمل به وأحق

وسائل الشيعة (آل البيت) للحر العاملي (1104 هـ) الجزء8 صفحة22 باب 2 استحباب نافلة شهر رمضان
www.yasoob.com/books/htm1/m012/10/no1046.html
(10022) 1 - محمد بن يعقوب عن علي بن إبراهيم عن محمد بن عيسى عن يونس عن أبي العباس وعبيد بن زرارة عن أبي عبد الله (ع) قال : كان رسول الله (صلى الله عليه وآله) يزيد في صلاته في شهر رمضان إذا صلى العتمة صلى بعدها فيقوم الناس خلفه فيدخل ويدعهم ثم يخرج أيضا فيجيئون فيقومون خلفه فيدخل ويدعهم مرارا قال : وقال : لا تصل بعد العتمة في غير شهر رمضان
محمد بن الحسن بإسناده عن محمد بن يعقوب مثله

وسائل الشيعة (آل البيت) للحر العاملي (1104 هـ) الجزء8 صفحة22 باب 2 استحباب نافلة شهر رمضان
www.yasoob.com/books/htm1/m012/10/no1046.html
(10024) 3 - وبإسناده عن علي بن الحسن بن فضال عن إسماعيل بن مهران عن الحسن بن الحسن المروزي عن يونس بن عبد الرحمن عن محمد بن يحيى قال : كنت عند أبي عبد الله (ع) فسئل هل يزاد في شهر رمضان في صلاة النوافل فقال : نعم قد كان رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) يصلي بعد العتمة في مصلاه فيكثر وكان الناس يجتمعون خلفه ليصلوا بصلاته فإذا كثروا خلفه تركهم ودخل منزله فإذا تفرق الناس عاد إلى مصلاه فيصلي كما كان يصلي فإذا كثر الناس خلفه تركهم ودخل وكان يصنع ذلك مرارا
 

aardman

عضو فعال
ممكن تجيب هالكلام من البخاري ومسلم :) ان التراويح ماصلوها الناس بحياة الرسول صلى الله عليه وسلم بالمسجد


الظاهر انت ماتعرف تقرأ او الصيام مأثر عليك :)
مكتوب كانوا يصلونها في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم ولكن كانوا يصلونها في البيوت وليست جماعه.

ترى التكرار مفيد حاول اتكرر ;) القراءة
 

محب الصحابه

عضو مخضرم
الظاهر انت ماتعرف تقرأ او الصيام مأثر عليك :)
مكتوب كانوا يصلونها في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم ولكن كانوا يصلونها في البيوت وليست جماعه.

ترى التكرار مفيد حاول اتكرر ;) القراءة
وين هالكلام من البخاري ومسلم;)التكرار لعفير وشلته اقول شوف كتبك فوق :)
 

aardman

عضو فعال
الكليني مجنون شوف كتبك يارافضي
حاول انك ترتقي بالكلام الطيب انت في شهر رمضان.

ارجع واقول انا مو رافضي ولا سني ولا وهابي ولا شافعي.

انا مسلم الحمدالله اصلي واصوم واعبد ربي واتبع الرسول عليه افضل الصلاة والسلام وبس.
 

aardman

عضو فعال
وين هالكلام من البخاري ومسلم;)التكرار لعفير وشلته اقول شوف كتبك فوق :)


اسمحلي انا اترفع عن هالأسلوب لما فيه من حقد وضغينه وكره علني
الحوار معاك سئ ولا يرتقى للمناقشة الجادة والصحيحة. :وردة:

وارحع واقول انا مو (شيعى)
بس صدقني الارتقاء بالأسلوب والالفاظ شئ جميل وينم عن حسن التربية وحسن الفكر

لكن اللي اشوفه من ردك ورد باقي الاخوان لا ينم عن الأشياء السابقة.

شكرا :وردة:
 

محب الصحابه

عضو مخضرم
الكليني مجنون شوف كتبك يارافضي
حاول انك ترتقي بالكلام الطيب انت في شهر رمضان.

ارجع واقول انا مو رافضي ولا سني ولا وهابي ولا شافعي.

انا مسلم الحمدالله اصلي واصوم واعبد ربي واتبع الرسول عليه افضل الصلاة والسلام وبس.
مرتقي بالكلام الطيب ان شاء الله مو بس في رمضان طول السنه عكس الناس اللي ماتعرف ربها الا في رمضان
شنو وهابي وشافعي:):)شفت انك رافضي والدليل قولك وهابي لانه مافيه شئ اسمه وهابي :)والدليل نقلك من كتب الشيعه انها بدعه شوف الكتب عدل مع الروابط:)من وسائل الشيعه
الجزء الثالث
أبواب نافلة شهر رمضان


http://www.rafed.net/books/hadith/wa...asail2.html#17

2_ باب استحباب نافلة شهر رمضان
http://www.rafed.net/books/hadith/wa...asail2.html#22


[ 10022 ] 1 ـ محمّد بن يعقوب، عن علي بن إبراهيم، عن محمّد بن عيسى،
عن يونس، عن أبي العبّاس وعبيد بن زرارة، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال:
كان رسول الله ( صلى الله عليه وآله )
يزيد في صلاته في شهر رمضان،
إذا صلّى العتمة صلّى بعدها، فيقوم الناس خلفه فيدخل ويدعهم،
ثمّ يخرج أيضاً فيجيئون ويقومون خلفه فيدخل ويدعهم مراراً.
قال: وقال: لا تصلّ بعد العتمة في غير شهر رمضان.

محمّد بن الحسن بإسناده عن محمّد بن يعقوب، مثله .
1 ـ الكافي 4: 154 | 2،
وأورد صدره في الحديث 3 من الباب 10 من هذه الأبواب.
التهذيب 3: 61 | 208،
والاستبصار 1: 461 | 1792.


[ 10023 ] 2 ـ وبإسناده عن علي بن حاتم، عن حميد بن زياد، عن عبدالله
بن أحمد النهيكي، عن علي بن الحسن، عن محمّد بن زياد، عن أبي خديجة،
عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال: كان رسول الله ( صلى الله عليه وآله )
إذا جاء شهر رمضان زاد في الصلاة، وأنا أزيد فزيدوا.
2 ـ التهذيب 3: 60 | 204،
والاستبصار 1: 461 | 1793.
في الاستبصار: عبيدالله.


[ 10024 ]3 ـ وبإسناده عن علي بن الحسن بن فضّال، عن إسماعيل بن مهران،
عن الحسن بن الحسن المروزي، عن يونس بن عبدالرحمن، عن
محمّد بن يحيى قال: كنت عند أبي عبدالله ( عليه السلام )، فسئل:
هل يزاد في شهر رمضان في صلاة النوافل؟ فقال:
نعم، قد كان رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) يصلّي بعد العتمة في مصلاّه ويكثر،
وكان الناس يجتمعون خلفه ليصلّوا بصلاته، فإذا كثروا خلفه تركهم
ودخل منزله، فإذا تفرّق الناس عاد إلى مصلاّه فصلّى كما كان يصلّي،
فإذا كثر الناس خلفه تركهم ودخل، وكان يصنع
ذلك مراراً.
3 ـ التهذيب 3: 60 | 205،
والاستبصار 1: 461 | 1795.
في نسخة: الحسين ـ هامش المخطوط ـ وفي الاستبصار.


[ 10025 ] 4 ـ وعنه، عن محمّد بن خالد، عن سيف بن عميرة،
عن إسحاق بن عمّار، عن جابر بن عبدالله قال: إنّ أبا عبدالله
( عليه السلام )
قال له: إنّ أصحابنا هؤلاء أبوا أن يزيدوا فيه صلاتهم في رمضان،
وقد زاد رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) في صلاته في رمضان
.
4 ـ التهذيب 3: 60 | 206،
والاستبصار 1: 460 | 1789.
كذا في الأصل عن الاستبصار، وكتب المصنف عن التهذيب ( صابر ).


[ 10026 ] 5 ـ وعنه، عن محمّد بن علي، عن علي بن النعمان،
عن منصور بن حازم، عن أبي بصير، أنّه سأل أبا عبدالله ( عليه السلام ):
أيزيد الرجل في الصلاة في رمضان؟ قال:
نعم، إنّ رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) قد زاد في رمضان في الصلاة
.
5 ـ التهذيب 3: 61 | 207،
والاستبصار 1: 460 | 1790.


[ 10027 ] 6 ـ وفي ( المصباح ) عن أبي حمزة الثمالي قال: كان علي بن الحسين سيد العابدين ( عليه السلام )
يصلّي عامّة الليل في شهر رمضان،
فإذا كان في السحر دعا بهذا الدعاء: الهي لا تؤدبني بعقوبتك، وذكر الدعاء بطوله.
ورواه ابن طاووس في كتاب ( الاقبال ) بإسناده إلى هارون بن موسى التلعكبري،
بإسناده إلى الحسن بن محبوب ، عن أبي حمزة الثمالي، مثله.
6 ـ مصباح المتهجد:: 524.


[ 10028 ] 7 ـ وقد تقدّم في حديث علي بن أبي حمزة عن أبي عبدالله (عليه السلام)،
في ختم القرآن قال: شهر رمضان لا يشبهه شيء من الشهور، له حقّ وحرمة،
أكثر من الصلاة فيه ما استطعت
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى