أم حديجان

شين الحلايا

عضو ذهبي


أعادت أجواء رمضان الحالية وفي ظل تسابق الفضائيات على كسب الجمهور وقت الإفطار والسحور ذكريات عن المسلسلات الإذاعية التي كانت تقدم سابقا وقبل انتشار الفضائيات وفي ظل غياب التلفزيون المحلي أو محدودية انتشاره.
ويأتي في السعودية المسلسل الإذاعي «أم حديجان» الذي كان يقدم في إذاعة الرياض قبل عدة عقود وتحول اليوم إلى رسوم متحركة على إحدى القنوات الفضائية يتابعها الأبناء كما كان الأجداد والآباء يتابعون ذات المسلسل قبل نصف قرن عبر الإذاعة. في طليعة الأعمال التي تميزت بها الإذاعة السعودية وكسبت بها جمهورا عريضا وقام ببطولة جميع أدوار المسلسل الفنان السعودي الموهوب عبد العزيز الهزاع الذي اشتهر بتقليد الأصوات لدرجة أن لديه القدرة على تقليد 15 صوتا في وقت واحد، وهو ما جعله يلفت النظر في بدايات تفتق موهبته وينال حظوة عند الملوك والرؤساء في الدول العربية ويكسب جمهورا عريضا في جميع أنحاء العالم العربي بل والعالم.

كانت لحظة الإفطار عند جيل الآباء والأمهات ذات نكهة خاصة كان أفراد الأسر يعودون لمنازلهم سراعا من المسجد بعد أدائهم صلاة المغرب في ليالي رمضان ليتحلقوا على موائد الإفطار وجهاز الراديو في وسطهم وقد علا صوته وهم ساكتون إلا من قهقهات يطلقونها عندما يبدأ الهزاع في إطلاق أصواته وقبلها يصدح في مقدمة مسلسله: يوميات أم حديجان في ليالي رمضان انقدمها يوميا استنوها ليليا. قبل نصف قرن تفتقت موهبة اليتيم عبد العزيز الهزاع بن عنيزة الذي تفتحت عيناه على بساتين باريس نجد ونخيلها الفارع لم تكن طفولة الصغير محزنة رغم فقده لوالديه في سن مبكرة فقد رحلت أمه عن الدنيا وهو في الثالثة من عمره ولم يتذكرها جيدا وبعد 5 سنوات من رحيل أمه فقد أباه وأصبح يتم الأبوين وهو في الثامنة من عمره. عبد العزيز الهزاع الذي رأى النور في سبتمبر عام 1937م بعد أن استقر والده الذي يطوف البراري بحثا عن المرعى في عنيزة وبعد فقده لوالديه تبناه رجل فاضل من عنيزة هو عبد العزيز الكغيل وألحقه بأحد كتبت عنيزة ثم توجه إلى شرق السعودية وبالتحديد مدينة الجبيل حيث عمل (حمالا) عند أحد التجار في المدينة التي تطل على ساحل الخليج العربي.

وعندما بلغ عند التاجر سن الثانية عشرة شعرت عائلة التاجر بأنه كبر وأصبح رجلا ولا يجوز أن يبقى في البيت مختلطا بالإناث. لكن زوجة التاجر اقترحت أن يعمل الصبي في المزرعة التي تعود للأسرة ثم تنقل في عدة أعمال من العمل (خادما) عند إحدى الأسر وطباخا وعاملا ومعلم (خدم) وعسكريا في الجيش الكويتي ثم في الحرس الملكي السعودي أيام الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود كما سافر كثيرا طلبا للعلاج بسبب ضعف نظره وحصلت له مواقف طريفة في الدول التي زارها.

حمل الهزاع منذ صغره بذور التمرد وقد يكون ليتمه وفقده لوالديه في سن مبكرة سبب في ذلك ويقول الهزاع عن أحد المواقف بأنه عند التحاقه بدار الأيتام بالرياض في عهد الملك عبد العزيز وجد أن بعض الحاجات الأساسية تنقص النزلاء فخطط مع زملائه بتقديم شكوى إلى الملك المؤسس: خططنا أن نقوم بعمل تمردي على المشرفين بدار الأيتام ونتقدم بشكوى للملك عبد العزيز ولكن كيف نخرج من الدار وكيف نوصل شكوانا للملك؟. كانت علاقتنا ممتازة مع حارس الدار فاقترح أن يخرجنا بطريقة لا تهدد وظيفته ولا تقطع رزقه وذلك بأن نبدو كأننا تمردنا عليه وقيدناه بأحد أعمدة الدار وهربنا وهذا ما حدث، فخرجنا في مظاهرة باتجاه القصر الملكي ونحن ننشد بصوت واحد:

* إن عهد الظلم ولى - وأتى عصر السعود

* فجميع العرب أضحوا - في أمان ابن السعود

عند بوابة القصر الذي كان مفتوحا للجميع أبلغنا الحراس بأن لدى جلالته ضيفا جاء في زيارة رسمية للبلاد فقررنا أن نذهب إلى ولي العهد الملك سعود الذي استقبلنا بابتسامة وترحيب وأنصت لجميع مطالبنا وما ينقصنا من مستلزمات الحياة ولم يكتف بتأمين متطلباتنا بل أمر بمحاسبة المقصرين بالدار.

وحول كيفية اكتشاف موهبته يقول الهزاع في إصدار ضمن سلسلة الرواد للناشئة أنجزته وكالة وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية مؤخرا: كنت أعمل مستخدما (فراشا) في سكن العمال في رأس تنورة بعدها أصبحت موظفا مثل زملائي العمال وفي أحد الأيام بينما كنا جلوسا داخل إحدى الغرف جاء رجل من البادية يسأل عن سكن أمير البلدة ولما أخبرناه بموقع منزل الأمير انطلق البدوي جهة زجاج النافذة متعجلا فاصطدم به وتحطم الزجاج ففزعنا ننقذ الرجل ونساعده ونحن نكتم ضحكات عالية في صدورنا وبعد خروجه قلدت لهجته وصوته وحركاته مما أعجب زملائي وأثار دهشتهم وكانت ردود الفعل هذه دافعا لي لأن أطور موهبتي وأتحول من تقليد صوت واحد إلى صوتين فثلاثة أصوات وهكذا.

وقد بدأت في صياغة أول سيناريو مشوق لشخصياتي المبتكرة: بربيخ. متيخ . غزوي.... حيث أجدت أول تمثيلية حققت لي شهرة كبيرة لدى عامة الناس وعنوانها «بدوي في الطائرة » التي يعتقد الناس أن من يقوم بأدوارها ليس رجلا واحدا وقد قدمت هذه التمثيلية أمام الملك سعود خلال زيارته للمنطقة الشرقية حيث قمت بأدوار هذه التمثيلية أمامه وكانت الابتسامة طوال الوقت لا تفارق محياه وقد أعجب بها وبموهبتي كثيرا ومنحني مكافأة مجزية قدرها ألف ريال فضة وهو مبلغ كبير آنذاك بل إن الملك سعود طلب تسجيل التمثيلية على شريط كاسيت وأخذه معه إلى مسكنه وقد طلب مني الحضور إلى قصره بالدمام وأديت التمثيلية أمامه من جديد بحضور أفراد عائلته وضيوفه مبرهنا للجميع عن أن من نفذ هذه الأصوات هو رجل واحد.

وقد امتدت شهرة الهزاع إلى خارج الحدود وأصبح اسمه لامعا في مصر والعراق وعن ذلك يقول الهزاع بأن الملك فيصل ملك العراق زار السعودية يرافقه خاله الأمير عبد الإله وحضر خلال الزيارة حفل تخرج في كلية الملك عبد العزيز الحربية وكان من ضمن فقرات الحفل مشاركة للهزاع عن «بدوي في الطائرة» وأتقنت أداء أدوارها من وراء الستار فما إن علم ملك العراق بأن هذه الأدوار والأصوات يقوم بها شخص واحد حتى طلب شريط كاسيت للتمثيلية وأخذه معه إلى العراق ولما سمع أفراد الأسرة المالكة والضيوف في بغداد الشريط لم يصدقوا أن هذه الأصوات من أداء رجل واحد فأرسل ملك العراق إلى الملك سعود طالبا بأن يأذن لي بالسفر على نفقة الحكومة العراقية. وكانت الرحلات بين الرياض وبغداد في تلك الفترة أسبوعية فلم يستطع الملك فيصل أن يصبر لحين موعد الرحلة بعد أيام فأرسل لي طائرة خاصة تنقلني لبغداد. حينها شعرت بقيمة فني وموهبتي عندما حطت الطائرة في بغداد فوجدت سيارة السفارة السعودية في انتظاري وكذلك مندوب من قبل وزارة الإعلام العراقية حيث قابلني بابتسامة وسألني عن فرقتي الفنية فأجبته في بطني ثم ذهب إلى قصر الملك حيث كان الأمير عبد الإله بانتظاره: دخلت إلى بهو القصر ففوجئت بالعائلة المالكة كلها تنتظر فارتبكت إذ لم يكن مألوفا أن أجلس بحضور نساء كاشفات دون غطاء للوجه حيث كل واحدة منهن تحمل بيدها مسجلا جلست مشوشا قبل أن أبدأ كنت أحاول أن أتحكم في قلقي وانطلقت وقضيت أياما رائعة في بغداد حيث سكنت في فندق الرشيد شهرين كاملين أزور العائلة المالكة وأقدم التمثيليات لهم حتى هزني الشوق إلى بلادي فطلبت من السفير السعودي أن يستأذن لي من الملك فيصل ملك العراق بالعودة فوافق على أن أقدم ما لدي مسجلا لصالح الإذاعة العراقية.

كما عرضت التمثيلية في التلفزيون العراقي بعد أن شكك الناس في أن شخصياتها من أداء رجل واحد وعندما عدت إلى بلادي وبعد رجوعي بأسبوع حدثت الثورة العراقية وذهب خلالها الملك فيصل وخاله الأمير عبد الإله حيث قتلا من ضمن من أزهقت أرواحهم من أفراد العائلة المالكة وحين ذهبت للسلام على الملك سعود بعد عودته من خارج الرياض قال لي ممازحا: يبدو أنك نذير شؤم على العراق؟ فأجبت على الفور ما رأي جلالتكم ترسلونني لإسرائيل؟ لعل الشؤم الذي أنقله يصيبهم فضحك جلالة الملك وكذلك الحاضرون في مجلسه.

وفي مصر وقبل 45 عاما ذهب الهزاع إلى هناك طلبا للعلاج من ضعف بصره وكانت فرصة له لإبراز قدراته التمثيلية حيث شارك في برنامج «نجوم الغد» حيث قلد فيه أصوات ولهجات مفهومة للشعب المصري بنبرات مختلفة وقد لفت انتباه العاملين في البرنامج وكذلك الجمهور وحصد الجوائز وتفوق على المشاركين في البرنامج وكتبت عنه الصحف المصرية ولا يزال الهزاع يتذكر أبرز العناوين التي أسعدته: الملك (فاروق) يزيح الستار عن اكتشاف أول ممثل سعودي.

وما زال الهزاع يذكر موقفا للأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض أنقذه من السجن بل ومن القتل كما يتوقع البعض بعد قضية اشتباه في مقاول قام بعملية نصب على السكان في الرياض وكان الهزاع حينها يعمل في الجيش الكويتي وأنجز هناك عددا من البرامج لإذاعة الكويت ومنها «البدوي والدكتور» و«أبو كرشة في الورشة» و«جولة الميكروفون» و«اللصوص وصاحب الماء» وظهر بقوة أمام الجمهور الكويتي من على مسرح سينما الأندلس ويقول الهزاع عن سجنه في كل من الكويت والرياض بسبب قضية اشتباه لتطابق أوصافه مع شكل المقاول.

كانت حياتي هادئة وممتعة في الكويت حيث كنت أقيم في ضيافة المنصور والعبدلي في بيت خصصاه للضيوف القادمين من السعودية ولم يعكر صفو أيامي هناك إلا تلك الليلة المرعبة حيث جاء الوكيل التجاري للحكومة السعودية باعتباره ممثلا لها فسأل عني واستدعاني خارج دار الضيافة التي أقيم فيها ووجدت في صحبته رجلا مدنيا وعسكريين فأشار نحوي سائلا الشخص هذا رفيقك؟ أي نعم هو ذاته قالها بثقة وجزم بذلك بينما أشار الوكيل للجنديين اللذين تحركا نحوي ووضعا الحديد في يدي وقاداني إلى السجن وأنا أصيح بهما ما هو أنا من تبحثون عنه أنا عبد العزيز الهزاع لكن كل صيحاتي واستنجادي ذهبت دون جدوى وأودعت السجن في الكويت ثم نقلت إلى الرياض واتضح أن القضية هي اشتباه لتطابق أوصافي مع أوصاف رجل ادعى أنه مقاول وله شركة اسمها الشركة العربية لها مقر في الرياض وأعلن عن حاجته إلى عمال وسيارات بحجة العمل على مشروع مد خط حديدي من الشرقية إلى الحجاز وفتح باب التسجيل للسيارات المؤجرة للشركة وبدأ المواطنون يسجلون سياراتهم ويدفعون معها رسوما قدرها 3 آلاف ريال وتهافت الناس عليه وسجلت لديه 250 سيارة وقيد 15 ألف عامل لديه وبعدها اختفى بالأموال وتم التعميم على اوصافه وأخذوا يلاحقونه ولأن أوصافه كانت تشبهني إلى حد كبير اعتقدوا أنني اللص المعني وقد هرب بأموال الناس إلى الكويت حيث كنت أعمل هناك في الجيش الكويتي وتم سجني بالكويت 10 أيام وفي سجن المصمك في الرياض شهرين ونصف الشهر.

وفي أحد الأيام ذهب مدير الشرطة إلى الأمير سلمان وسأله عن الإجراءات التي يمكن اتخاذها بالمقاول المخادع الذي أكل حقوق الناس فطلب الأمير أن يعرض عليه ولما مثلت أمامه مكبلا بالحديد حدق في ملامحي قليلا ثم سألني: أظن أني رأيتك قبل اليوم فأجبت نعم يا سيدي أنا عبد العزيز الهزاع الممثل الشعبي الذي تعرفه وبعدها تم إخلاء سبيلي.

وللهزاع مواقف طريفة سببت له بعض المشكلات منها على سبيل المثال أنه عمل معلما في المرحلة الابتدائية في عنيزة وكان يدرس مادة التوحيد في الصف الثاني الابتدائي وذات يوم زار المدرسة أحد المفتشين ولسوء حظ الهزاع أن المفتش حضر مادة التوحيد وسأل التلاميذ ما هو الإيمان؟ فأجاب الطلاب أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وتؤمن بالقدر خيره وشره ولأن الإجابة كانت وافية ومكتملة سأل المفتش مرة أخرى التلاميذ: ما المقصود بالملائكة؟ وصمت التلاميذ فلم يجب أحد على السؤال والتفت المفتش إلى الهزاع وسأله ألم تشرح لهم معنى الملائكة، فأجاب بلى، شرحت لهم وطلب منه المفتش أن يعيد شرحه لهم الآن. يجيب الهزاع لقد تورطت حقا والتفت غاضبا نحو التلاميذ وبدأت أردد: ألا تعرفون ما معنى الملائكة؟ لم أكن أعرف الإجابة وحينما أحسست بأن لا مخرج من ورطتي تلك قلت: الملائكة هم الملائكة وحينها أدرك المفتش جهلي بالإجابة فكتب تقريرا عني ونقلت من عنيزة إلى مدرسة أخرى في الرياض.

كما أن للهزاع موقفا طريفا في لندن عندما أجرى عملية فاشلة في القرنية وزاره في المستشفى السفير السعودي آنذاك عبد الرحمن الحليسي وطلب من الهزاع أن يسأل الطبيب الذي أجرى العملية الفاشلة هل القرنية التي وضعت له قرنية إنسان أم قرنية كلب فاستغرب السفير السؤال وأكد أنها قرنية آدمي فقال الهزاع أعرف ذلك بل أريد أن يضحك الطبيب الذي منذ رأيته وهو عابس وجاف، فقال السفير الإنجليز لا يضحكون فلا تتعب نفسك ثم جاء الطبيب ليعتذر عن عدم نجاح العملية مؤكدا أنه يمكن القيام بها بعد 6 أشهر ثم غمزت السفير الذي سأل الطبيب هل القرنية تخص آدميا أم كلبا؟ لكن الطبيب أبدى استغرابه وأكد أنها قرنية آدمي وقال للسفير لماذا يشك المريض أنها ليست قرنية آدمي فقال الهزاع لأنني منذ 5 أيام وكلما انتصف الليل أبدأ بالنباح. فلم يعلق الطبيب وذهب بوجه متجهم إلى مكتبه ثم خرج الهزاع من غرفته واتجه إلى المطبخ وأخذ ينبح كالكلاب حتى غضب الطبيب وصاح في الممرضة كيف يسمح لكلب بدخول المستشفى وأمر بإخراج الكلب فورا: يقول الهزاع سرت أتنقل من مكان لآخر وأنا أنبح بشدة بينما الطبيب والممرضات يفتشون عن الكلب في كل الأنحاء حتى دخلت غرفة ممرضة لم أنتبه إلى وجودها حيث كانت مستغرقة في الكتابة فنبحت فجأة وصرخت الممرضة وهي مذعورة بعدها ذهبت إلى الطبيب وأخبرته بأمر الكلب فضحك لأول مرة وقال بابتسامة أنت رائع أنت أفضل من كلب وجمع الممرضات حولي وطالبني بالتقليد ففعلت ذلك مما نال إعجاب الطبيب الذي طلب تمديد إقامتي في المستشفى.

.............................
التعليق : مابين الذكريات الجميلة والذكريات المؤلمة للفنان عبدالعزيز الهزاع التي استمتعت في قراءتها . تمنيت ان اشاهد احد اعمالة . واذا كان فعلا مشهور في السابق لماذا لم يكرم . واين هو الآن .​
 

asseell

عضو
عبدالعزيز الهزاع جميل هذا الفنان :) مازال الطبق الرمضانى المفظل لعجايز عنيزة :Dبالنسبه لتكريمه يا اخي الكريم فقد تم تكريمه محليا وعربيا وقد ذكر ذلك في لقاء اجرى معه.
 
أعلى