تقرير عن رحلتي الى سوريا وتركيا والاردن

البرنس777

عضو فعال
السلام عليكم ورحمة الله

كنت دائما أشارك في منتديات أخرى سياحية ، ولكني آثرت أن أضع تقريري هنا في الشبكة لما وجدت أكثر الكويتيين يكرهون السفر الى سوريا ، وربما معهم حق ، ولكني استمتعت بهذه الجولة البرية ، وسأكتبها متحريا الدقة ودون أي مبالغات ان شاء الله ، حتى يتسنى لمن يريد السفر ، أخذ المعلومات الصحيحة .

وللعلم انطلقت من الكويت يوم السبت آخر شهر 6 /2010

طبعا قبل السفر باسبوعين تقريبا تجهيز السيارة و صيانتها و أهم شيء التواير وباقي الأمور الاستهلاكية فيها و هي جمس 2005

وبعد تحديد الاجازة قمت بعمل التربتيك وهو جواز السيارة من نادي السيارات المشهور KT وبقيمة 30 دينار طبعا لابد من التربتيك للسيارات المغادرة لمجلس التعاون الخليجي وكذلك عملت تأمين للسيارة لمدت ثلاثة شهور للأردن و سوريا أما تركيا فمن الحدود .

وسبب استخراجي للتأمين عن التعطل بالحدود .

انطلقت للرحلة يوم السبت بعد الغداء الساعة الثانية تقريبا وخرجت من منفذ السالمي الكويتي ثم الرقعي السعودي وبعد 90 كيلو مررت على حفرالباطن ثم بعد 300 كيلو رفحا وبعد 300 عرعر وفيها تعشينا من ماكدونلز على ما أذكر وبعدها 180 كيلو الحديثة قبل صلاة الفجر بنص ساعة ممكن الساعة 3و نصف فبل الفجر ، وهذه المسافات تقريبية و ليست دقيقة .

طبعا الطريق جيد جدا و الاستراحات و المساجد في كل مكان منها الجديدة و القديمة ويوجد في كل المدن او القرى المذكورة فنادق و شقق مفروشة ، و العلامات الارشادية للمدن و المسافات في كل مكان ، وكان الطريق شبه فاضي و خاصة بالليل .

وبعد التوقف في آخر استراحة حدودية للمملكة السعودية لتعبئة البانزين الرخيص و شراء بعض كراتين الماء و الحليب و العصير و الكوكاو و البسكوت و قليل من التمر ، دخلت لمركز الحديثة السعودي و انتهت الاجراءات بسلاسة حيث أن الهدوء يسود الا من 3 باصات بحرينية مملوءة بنساء و أطفال قاصدين الزيارة للسيدة زينب و لاحول و لاقوة الا بالله .

وفي المركز الأردني نفس الوضع تقريبا وللمعلومية يتم دفع مبلغ 15 دينار لأستخراج الدفتر المؤقت للسيارة مع أنه مجانا للأشقاء السعوديين و في المركز و اسمه العمري صليت الفجر بالمسجد و هو كبير جيد بالنسبة لمركز حدودي بري .

وبعد ذلك اتجهت الى منطقت الأزرق تقريبا 70 كيلو لكن الطريق سيء جدا وطبعا الأزرق هي مفرق لمن يريد العراق حيث منفذ الكرامة و فيها مطاعم كثيرة و أظنها سيئة وبقالات وبعدها بمائة كيلو تصل للحدود الأردنية السورية طبا تمر على كذا مدينة قرية و محطات بانزين وكذلك مركز سلطان و السوق الحر و العلامات موجودة و واضحة .

وعموما لم نمكث في الأردن الا ساعة ونصف علما بأني لا أسرع بسبب رداءة أكثر الطريق ووجود الدوريات بكثرة ولديهم أجهزة كاشف السرعة لأني أضع جهاز لكشف أجهزة مراقبة السرعة و هو ضروري جدا ، حيث أن المخالفات في الأردن يتم دفعها مباشرة لرجل الشرطة و هي مبالغ بها أكثر من الكويت .

وبسبب قلة السيارات انهيت اجراءات الخروج من المملكة الأردنية الهاشمية و يلاحظ أن آخر شخص بالمنفذ المناط به التأكد من ختم الجوازات ، لسان حاله يقول اذا أردت أن تدفع شيء فلامانع لدي ، عموما شكرته على كلامه الطيب متوجها الى الجمهورية السورية العربية ، طبعا بداية الدخول للمنفذ يتم التأكد من الجوازات و لا أعلم الحكمة ، و بالطريق الى الجوازات تمر جميع المركبات القادمة على بركة ماء لتعقيم اطارات السيارة زعموا .

ويوجد فندق و سوق حرة لم أدخلها ثم الجوازات ، طبعا يتم تعبئة كرت لكل جواز يذكر فيه اسم الأم ، ويتم تقديمة للموظفين ، و بالمناسبة أذكر بأن أحد الضباط أتاني و أنا أكتب وقال عنك أساعدك فقلت جزاك الله خير تفضل و لكنه قال بدك تكرمنا فقلت لا و الله اذا بتساعدني لله تفضل فأعاد الجوازات الي بكل أدب ، وسلمت الجوازت وبلحظات تم الانتهاء من تختيمها ، وطلب مني حضور زوجتي فأخبرته بأنها نائمة بالسيارة و ماله داعي فقال ولو تكرم عينك انتو ظيوفنه .

ثم الى الجمارك وهناك اجراءات بسيطة وقال لي أحد الموظفين لابد من دفع 33 ريال أو درهم كضريبة فقلت له عطني و صل لأدفع لك ، وفعلا طبع لي وصل مسجل عليه ضريبة الطرق ولكن المبلغ و كان غير واضح هو 60 ليرة مايعادل ربع دينار فأعطيته خمسين ليرة سورية و أخبرته بأن ماعندي فكة فقالي سأدفعها من جيبي فشكرته وانطلقت للسيارة حيث ضابط التفتيش فختمها دون التفتيش و بعدها انتهت الاجراءات تقريبا .

ودخلت لسوريا الله حاميها هم يقولون هكذا .

يتبع ان شاء الله
 

البرنس777

عضو فعال
السلام عليكم ورحمة الله ،،،

وعند دخولنا لسوريا لا حظت وجود استراحة جديدة وفندق جديد اسمه فندق الكويت و يبعد عن الحدود 10 كيلو تقريبا ، طبعا من المنفذ و اسمه جابر الى دمشق و تسمى الشام 90 كيلو و الطريق سايدين تمر خلاله على الكثير من القرى و المزارع الجميلة وفيه بعض الاستراحات التي تزداد كلما اقتربت نحو الشام ، و أغلبها على يدك اليسار .

ووصلت الى الشام فلم أقف واتجهت مباشرة الى مدينة دير عطيه و هي مدينة راقية جدا و الاهتمام بها كبير جدا من الحكومة وسأذكر السبب لاحقا .
ودير عطية تكون بمنتصف الطريق بين الشام و حمص في هضبة القلمون و قربها النبك و امامها يبرود .

وبمجرد الوصول قمت بالاتصال بصاحبنا الطيب لتجهيز الفلة التي سأقيم بها و توجهت لأحد المطاعم الشهيرة الموجودة على الطريق السريع للفطور .

معلومات عامة :
هضبة القلمون هي عبارة عن مرتفعات جرداء عدا المزارع وتتميز بجوها البارد اللطيف صيفا و القارس جدا شتاءا ، ومدنها وقراها مشهورة عالميا حيث أن الكثير من سكانها الأصليين مهاجرين منذ زمن طويل ومن أشهرهم رئيس الأرجنتين الأسبق الذي زار يبرود مسقط رأسه .

ولكل مدينه ما يميزها فهي مدن قديمة جدا ، بل وعريقة تاريخيا ، وهناك متاحف في كل مدينة .
والنبك هي مشهورة بالهريسة و الكبة و المشويات و صفائح اللحم ومن أهلها الذين يعملون جزارين بالكويت و أغلب المطاعم هناك على غرار مطعم الوزان بالشويخ و لكن على أكبر بكثير و أفخم ، وأشهر مطعم هو المدينة .
أما يبرود فتشتهر بصناعة القحافي ، ومعلولا لديهم توت يصدر الى اوربا مباشرة من المزارع و لايباع محليا حيث انه الأفضل بالعالم وبها كنائس قديمة جدا ، وجبال منحوته كانت بيوتا .

وهناك تجد التأثر بدول أمريكا الشمالية حيث أن المتا هو الشراب الرئيسي هناك .

ويظهر على الجميع هناك الثراء من حيث الفلل و وجود الخدم و غيرها من العلامات .

طبعا أقمت في دير عطيه في فيلا عبارة عن طابق واحد وفيها حديقة فيها المشمش و الجوز والتوت و العنب و الكوج والتين ونسيت ، حيث نقوم كل يوم بقطع مالذ و طاب ، والعجيب أن الطعم مختلف جدا عن مانأكله بالكويت .

وكما أسلفت أن دير عطيه راقيا جدا فجميع الشوارع منارة ويتم صبغ الأرصفة و الشوارع كل سنة بل ويهتمون بالاشجار و النظافة بشكل غريب جدا ، وفي دير عطية قطار سياحي يدور في الشوارع الى منطة الترفيه و فيها ألعاب بسيطة تناسب الأطفال ، وفيها مدينة رياضية مجهزة بكل أنواع الملاعب ، وفيها متحف و هناك نوادي ثقافية كثيرة و بالقرب منها مستشفى كبير و جامعة خاصة كبيرة كما بقى شهور على الانتهاء من مجمع تجاري كبير بالقرب من الجامعة ،كما جاري العمل على بناء مطار دولي متطور ليكون المطار الرئيسي لسوريا فيما بعد .
الكثير من الكويتيين يملكون في دير عطيه ومنهم عوائل ثرية مشهورة ، طبعا الأمن و الأمان سائد جدا فأرى البنات يلعبون بالدراجات الهوائيه حتى منتصف الليل دون خوف ، وفي دير عطيه الكثير من البقالات و المطاعم و الأسواق اللتي تلبي كل احتياجات ، كما فيها حمام عثماني في قمة النظافة و الترتيب .

عموما بقيت في دير عطيه قرابة اسبوع مستمتعا بالجو و التمشي و المطاعم وقد أعرج على القرى القريبة المذكورة أحيانا .

يتبع ان شاء الله

 

البرنس777

عضو فعال
السلام عليكم ،،

وبعد دير عطية توجهت الى مشتى الحلو و هي تبعد عن الدير 100 كيلو تقريبا مرورا بحمص ثم بكثير من القرى الصغير .

تقع مشتى الحلو على جبال و حميع سكانها نصارى ولا يوجد فيها مسجد ، وتشتهر بكرنفال سنوي يقام فيها ، وتتميز بمطاعمها التي تشابه مطاعم اللبنان و يوجد فيها الكثير من العيون التي تجري منها أنهار أو بالأصح جداول اهتم أهلها بنظافتها و تنظيمها لأنهم علموا انها مصدر للرزق .

ويتميز أهلها بالذوق و الأدب في المخاطبة و التعامل ، في المشتى عدة فنادق ومنتجعات مستواها جيد و الأشهر منتجع مشتى الحلو و هو عبارة عن شاليهات خرسانية تقع على الوادي ، وفيها مغارة وسوق صغير لكنه مليئ بالبضائع الأوربية المستوردة من لبنان .

وكم يدهشني منظر العجائز و هم يجلسون في ساحة المشتى قبالة محلاتهم و قد تجاوزت أعمارهم الستين و السبعين باعتقادي و هم في صحة ونظارة ، فسألتهم بعد التحية وأنا لا أقد السؤال ، لماذا سعر المياه المعبأة غالي هنا ؟
فأجابوا انت من وين قلت من الكويت فقالت أحدهم حنا ما نشرب المياه المعدنيه بل نشرب ميتنه هي أحلا و أطعم ؟ قلت بس أخاف على أولادي بطنهم يعورهم قالوا ليش انتو بالكويت شوتشربون قلت الماي بالكويت من البحر مقطر ، فصاروا يضحكون مستغربين ،فانسحبت مشكورا .

أجرت شقة بموقع و نظافة فوق الممتازة بسعر 1500 ليرة ليوم واحد فقط و بعدها اتجهت الى صافيتا التي تبعد 40 كيلو وهي أكبر من المشتى ثم بعد ذلك نزولا الى طرطوس وتبعد 50 كيلو وهي مدينه ساحلية بها مرفأ و شاليهات وأمامها جزيرة أرواد أو أوراد وهي مؤهولة و قريبة جدا من الشاطئ وهي الجزيرة السورية الوحيدة ، وفي ميناء طرطوس هناك رحلات منتظمة الى قبرص اليونانية .
وتبعد طرابلس لبنان عن طرطوس حوالي 60 كيلو بمحاذاة شلطئ البحر الأبيض المتوسط .

حاولت السكن في طرطوس و لكن كانت الأسعار مبالغ فيها جدا أو دون المستوى رغم غلائها ، فاتجهت الى اللاذقيه ومعروفة لديكم حيث انها ميناء كبير و فيها شاليهات كثيرة و فنادق و لكني كنت قد أقمت فيها من قبل ، ولم أحبذ تعاملهم مع السواح الخليجيين خاصة .
فأكملت طريقي الى كسب والتي تبعد 80 كيلو تقريبا صعودا الى الجبال مرورا بسد كبير اسمه بلوران وغابات كثيفة جميلة جدا و أول ماوصلت وجدد عمارة جديدة لأول مرة تفتتح فتفحصت الشقة و كانت لم تسكن بالمرة وهي فوق الممتازة و أثاثها تركي و بالطابق الرابع و بالعمارة أصنصير و السعر بعد المكاسر 2000 ليرة فأخذتها لمدت اسبوع ، وكما أن للشقة بلكونات فسيحة من أربع جوانب .
وبعد الراحة اتجهت الى مطعم الصخرة الشهير ذو البطاطا المقلية التي ليس لها مثيل في العالم كله ، حيث أنها منفوخة بطريقة عجيبة .

يتبع



وللعلم كانت معي كامرا كانون 500 D صورت بها كل ما ذكرت و أكثر ولكني لم و لن أضع أي صورة و أتعب نفسي اذا لم يكن هناك مشاركات ، حتى يشعر الانسان انه لا يكلم نفسه ، أو على الأقل رد السلام ، أليس واجب ؟؟

وشكرا لكم ، و لاتنسوا الجنوب التركي فيما بعد
 

ريما القمر

عضو مخضرم
كنت دائما أشارك في منتديات أخرى سياحية ، ولكني آثرت أن أضع تقريري هنا في الشبكة لما وجدت أكثر الكويتيين يكرهون السفر الى سوريا ، وربما معهم حق ، ولكني استمتعت بهذه الجولة البرية ، وسأكتبها متحريا الدقة ودون أي مبالغات ان شاء الله ، حتى يتسنى لمن يريد السفر ، أخذ المعلومات الصحيحة .




تقرير ممتاز ..​

الله يعطيك العافية​

فعلاً وصفك دقيق ومافيه مبالغات ..​

وأول مره أسمع عن دير عطية ..​

وياريت نشوف الصور ..

الألف ليره جم كويتي ..؟​
 
النصيحة تشرى

شكرا على الجهد وياليت من ضمن التقرير تنصح اللي عنده بيزتين مالهم حاجه ويبيهم في ارض في احدى الاماكن اللي مريتهم اي الاماكن ترشح ولك تحية معها اغنية الاماكن
 

أبوأحمد2010

عضو ذهبي
يعطيك العافيه اخوي البرنس علي التقرير الطيب وعندي سؤال الله يرضي عليك

انا السنه هذي كنت في مشتي الحلو وأعرف عنها كل شي لكن كسب معلوماتي عنها محدوده وبما انك زرت المنطقتين فياليت لو تميز كل منطقه عن الثانيه منو احلي ومنو ارخص ومنو ابرد ؟

وشاكرلك عزيزي :وردة:
 

البرنس777

عضو فعال
تقرير ممتاز ..​


الله يعطيك العافية​

فعلاً وصفك دقيق ومافيه مبالغات ..​

وأول مره أسمع عن دير عطية ..​

وياريت نشوف الصور ..​


الألف ليره جم كويتي ..؟​

الله يعافيك

والصور بالطريق ان شاء الله

والألف ليرة 6دنانير و 150 فلس تقريبا
 

البرنس777

عضو فعال
شكرا على الجهد وياليت من ضمن التقرير تنصح اللي عنده بيزتين مالهم حاجه ويبيهم في ارض في احدى الاماكن اللي مريتهم اي الاماكن ترشح ولك تحية معها اغنية الاماكن

العفو ،،

الاستملاك الآن متوقف في سوريا لجميع الأجانب ،

ومقابل دير عطيه مدينة يبرود وقبل الوصول اليها في مثل جبل أو بالاصح تل كبير استثمرها أخ كويتي وقام بعمل فلل جميلة فيها مسبح و مزرعة ، ويسكنها الآن الكثير من الكويتيين .

وبالحقيقة هذه المنطقة صغيرة و سموها على ما أذكر مدينة الثلج أو شيء من هذا .

وللأسف استملكها الكويتيين قسموها نصفين نصف للشيعة حيث بنوا مسجد أو مسجدين و نصف آخر للسنة وفيه مسجد واحد وجاري البدأ بالمسجد الثاني .

وهي مرتفعة و باردة ولكن لا لم أرى بجانبها أي خدمات ضرورية .

ولكن بصفة عامة لا أنصح بالشراء في سوريا فهي ليست كالامارات من ناحية الاستثمار .
 

البرنس777

عضو فعال
يعطيك العافيه اخوي البرنس علي التقرير الطيب وعندي سؤال الله يرضي عليك

انا السنه هذي كنت في مشتي الحلو وأعرف عنها كل شي لكن كسب معلوماتي عنها محدوده وبما انك زرت المنطقتين فياليت لو تميز كل منطقه عن الثانيه منو احلي ومنو ارخص ومنو ابرد ؟

وشاكرلك عزيزي :وردة:


الله يعافيك ،
والله أشوف ان كسب أحلى وأبرد و بالقرب منها أماكن وايد للكشتات و الطلعات ، وهم أهدى من المشتى بوايد ،
وتتميز أنها منفذ لتركيا بل و أنا في الشقة أشوف منطقة تركية .

عموما قعدت فيها اسبوع وتابعنا وراح أذكر الأماكن المميزة فيها
 

البرنس777

عضو فعال
الحمدلله ،،

ها نحن الآن بمطعم الصخرة ونتناول أحلى الأطعمه حيث أنهم يتقنون ويضبطون مذاق الأكل بشكل موطبيعي و خاصة تغذينا فبل المغرب فكان المطعم خالي الا من طاولتين يعني الزبدة ان الأكل ناهي .

سلطة التبولة و الجرجير و الفتوش و الحمص و البرك ( سمبوسة ) و الحمص و البطاطا المنفوخة و العادية وورق العنب و الشاوي كل ماذكرت هو اسم فقط و لكنها هنا في مطعم الصخرة بطعم مختلف تماما .

كسب ضيعة صغيرة الأرمن وهم نصارى استوطنوها باذن حافظ الأسد بعد طردهم من تركيا ولهم لغة خاصة بهم ويتكلمون العربي طبعا وفيها سنة و شيعة مرشدية وفيها مسجد واحد للسنة و كنائس كثيرة .

ويتميز الأرمن بالأخلاق العالية و الأمانه و النظافة التي تعدت دورهم الى الشوارع .

فيها سوق لا بأس به و فنادق و منتجع ( بالاسم فقط ) و شقق مفروشة طبعا أغلب أهالي المنطقة يأجرون منازلهم للسياح .

وهناك الكثير من الشواطئ القريبة منها

أحلاهم شاطئ السمرا و فيه مركز حدودي وليس منفذ ، حيث أنها ملاصقة لتركيا ، وفيها مطعم عجيب اسمه سارو و قد تغدينا فيه هامور مقلي و سمك آخر مشوي لذيذ جدا .

وهناك شاطئ رأس البسيط جميل و لكنه بسبب كثرة السياح السوريين كان مزدحم و غير نظيف و فيه شاليهات كثيرة و لكن دون المستوى ،

وأخيرا شاطئ أم الطيور و قد تسبحنا به و هو مليء بحجارة مثل اللي نسميها الصمية ولكن لها ألوان عجيبة ، جمع الأطفال كمية كبيرة منها وهي الآن معنا بالكويت .

والمناظر في جميع الشواطئ عجيبة ولن أسهب بذكرها فالصور التي سأضعها قريبا كافيه ان شاء الله .

وهناك عدة غابات قريبة وجميلة و أشهرها الفرلق .

تنتشر المطاعم في كل مكان ، وكذلك التنانير ( جمع تنور ان صح ) وهو عبارة عن امرأة تقوم بعمل المناقيش و هي بالجبنة و يسمونها قريش أو الفلفل و يسمونها محمرة أو بالزعتر ويسمونها زعتر:D ، ويمكن الخلط حيب الرغبة ،

وتنتشر البسطات التي تبيع الفواكه الطازجة و المربى البلدي و العسل الطبيعي و المكسرات و زيت الزيتون ، وغيرها مما لذ وطاب .

و بعد الغروب الساعة الثامنة تقريبا موعد الغروب أجلس في البلكونه و استمتع بالجو و الهدوء و النجوم الذي لا يقطعه الا أصوات الكسبيين ان صحت النسبة و هم يشاهدون كاس العالم ، نعم فهناك تشجيع رهيب منهم و مسيرات كلما فاز أحد أو خسر

وطبعا مسيراتهم تقل بالسيارة الصغيرة عشرة شباب و مجموع السيارات ستة او سبعة وهي مجرد تحريك الأعلام ورفع اصوات الموسيقى مع شوية رقص ،

وفي كسب مصنع لصابون الغار وهي تشتهر به و لكن أقل من حلب ، و لديهم صناعات منزلية خفيفة .

وعموما بعد قضاء اسبوع توجهنا الى تركيا و خوفي على البانزين حيث انه غالي جدا و سعره أو أقل سعر لأرخص بانزين هو 6 ليرات وكسور و الليرة تساوي 195 فلس يعني اللتر دينار تقريبا و هو الرخيص يعني اللي يطير بسرعة ،

وضعت خطة محكمة وبحسابات دقيقة والهدف عدم التعبئة بتاتا ، و من الوسائل الأستغناء عن الفرفرة بالسيارة و الاعتماد على الرجل ، ايقاف المشاوير القصيرة بالسيارة و الاستعاضة بالمشي ، اختيار أفضل الطرق الالتزام بالسرعة التي لا تستهلك الكثير من البانزين ( له علاقة بعلم الجبر ) الاستفادة من النزلات بالطريق ( مرتبط بالفيزياء ) اختيار الفنادق القريبة من السنتر في أي مدينة ( مرتبط بقوقل ايرث ) استغلال مزايا الفنادق التنقل الى الأسواق .

وفعلا دخلت تركيا و خرجت دون أن أصب بانزين و لو بليرة واحدة .

يتبع تفاصيل اسكندرون و ارسوس و انطاكيا ،، ان شاء الله تعالى
 

عزيز وغالي

عضو بلاتيني
الله يسعدك لهتقرير الجميل
عن معشوقتي سوريا

ناطرين الصور يا زلمه شو بتتغلي علينا
الظاهر عفست اللهجات
 

أبوأحمد2010

عضو ذهبي
سجلني من المتابعين فجمال تقريرك جبرني اتابعك

ولكن لاطول علينا بالصور

وولله شكلي ببدل مشتي الحلو بكسب ولا شرايك؟
 

kh2008

عضو بلاتيني
بصراحه قبل 3 سنوات سويت رحله مشابهه وحلوه وكل كلمه تقوله جنك وياي وقاعد اتذكر
 

ريما القمر

عضو مخضرم



ماشاالله

وانت تقول إنك أخذت سعر الليله لشقه بـ 1500 ليره يعني تقريباً 9 دنانير :eek:

سردك ممتع تبارك الله أحس وأنا أقرا إني أحد يسولف علي ..

أحلاهم شاطئ السمرا و فيه مركز حدودي وليس منفذ ، حيث أنها ملاصقة لتركيا ، وفيها مطعم عجيب اسمه سارو و قد تغدينا فيه هامور مقلي و سمك آخر مشوي لذيذ جدا .


هالجملة هذي قريتها أكثر من مره ..




.
 
شكرا يالبرنس على التقرير الجميل

ولكن اسوقفتني نقطتين مهمتان

كما تفضلت فطعم الفواكه يختلف اختلاف كليا عما نأكله بالكويت

وخصوصا التين والرمان فطعمه في سوريا لذيذ جدا

النقطه الاخري هي سعر البنزين واعتقد انك قد اخطأت

فقلت ان البنزين سعره غالي جدا

ويصل الى 6 ليرات والليره تقارب 195 فلس

تصحيحا لمعلوماتك اخي الكريم

الليره الواحدة تعادل 6 فلوس فقط وليس 195 فلس

فلذلك 6 ليرات تعادل 36 فلس

واعتقد ان سعر البنزين يصل الى اضعاف هذا السعر

فاللتر الواحد اعتقد انه يصل الى 150 فلس

وليس كما ذكرت دينار واحد

شكرا لك مره اخري
 

البرنس777

عضو فعال
شاكر لكل من شارك و الصور بالطريق ان شاء الله تعالى

وتدرون رمضان مافيه وقت


وبالنسبة للأخ الله المستعان

الرمان ما ذقناه الظاهر مو قته بعد

وبالنسبة لسعر الصرف متأكد منه تماما

و بالنسبة لأسعار البانزين صورت المحطات و الأسعار كانت ظاهرة بشكل واضح

والله أعلم انت تقصد الليرة السورية ، و أنا أتكلم عن الليرة التركية

وسعر اللتر بسوريا 40 ليرة سورية ما يساوي تقريبا 250 فلس

وبالتركيا سعر اللتر الرخيص 6 ليرة ونيف مايساوي دينار و 140 فلس دون النيف

وهذا سعر الصرف في أحد المواقع طبعا من دون احتساب العمولة للمصرف




Wednesday, September 1, 2010
1 Turkish Lira = 0.19016 Kuwaiti Dinar
1 Kuwaiti Dinar (KWD) = 5.25865 Turkish Lira (TRY)
Median price = 0.18796 / 0.19016 (bid/ask)
Estimated price based on daily US dollar rates.

FXConverter - Currency Converter for 164 Currencies164 Currency Converter © 1997-2010 by OANDA.com.






وشاكر ملاحظاتك الدقيقة التي تنم عن متابعتك الحثيثة
 
أعلى