بيت .. و تفسير

ضيف

عضو مميز
كثيرة هي الأبيات نقرأها و لا نفهم معناها للوهلة الأولى و أحياناً لا نفهم معناها بالمرة .. و هذا شيء طبيعي لابتعادنا عن اللغة العربية الفصحى و جهلنا بمفرداتها و إن لم يكن هذا هو السبب الأوحد ..

لما هجى الحطيئة الزبرقان بقوله​

دع المكارم لا ترحل لبغيتها واقعد فإنك أنت الطاعم الكاسي

قد أشتكى الزبرقان لعمر بن الخطاب رضي الله عنهم جميعاً
فقال عمر : ما أسمع هجاء ولكنها معاتبة .. فدعا عمر حسان بن ثابت وسأله :أتراه هجاه ؟
قال حسان : نعم وسلح عليه !​

-----------​


فهذا الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه احتاج لمساعدة صديق لفهم البيت بعدما ظن أنه بيت عادي مع أن هناك من يقول هذا البيت أهجى ما قالت العرب أو من أكثر الأبيات و أشدها في الهجاء .....


و كثير هي الأبيات التي مرت علي شخصياً لم أفهمها .. و كمحاولة نحاول أن نفسر الأبيات حسب ما نفهمها دون استعانة بصديق .. ( جوجل ) تحديداً و حصراً




لا يسلم الشرف الرفيع من الأذى
حتى يراق على جوانبه الـدمُ


هذا البيت دار نقاش فيه مع بعض الأصدقاء حول معناه
و جملة ما قالوه ... يختلف عما ذكر في شرح ديوان المتنبي


فما هو تفسيره .. كما نفهمه
 
أولا دعني اهنيك سيدي الكريم ضيف على رقائك في الطرح ..


وعلى جمال هذا الموضوع ، فكثير هي الأبيات التي نتوقف عند معناها


ولانجد اجابة بالرغم من جمال تلك الأبيات ...!



بالنسبة لبيت لايسلم الشرف الرفيع من الأذى

حتى يراق على جوانبه الدم ُ



من وجهة نظري انا شخصيا تفسير البيت هو مشابه لكثير من تلك الأبيات


التي تفسر ان الحكم او المركز او الشرف الرفيع لايمكن ان يأتي الا بالقوة


وبحد السيوف ...!


ابيات بالعامية مشابه لمعنى البيت

الحكم مايوتى بحبر وقراطيس ... الا بضرب مصقلات الهنادي



وشاعر آخر يقول


ماخذينا الصيت من جمع الذهب .. او نسابة شيخ او قربة وزير


كاسبينه من هل السيف الحدب ... الجنايز كان ماجاك النذير



وهنا طلال الرشيد يفسر ان صيتهم او شرفهم الرفيع ما أتى من جمع الذهب


او قربة الوزراء بل بالسيوف المسلطة او كما قال الشاعر اراقوا على جوانبه الدم ُ





مية وردة يارائع ولي عودة ان سهل الله :وردة:
 
حكومه صدام طبقت هالبيت اعتقد ؟؟؟؟

وتفسيره واضح حسب فهمي بانه يجب معاقبه البعض ليتعض الكل ؟؟؟

بس ممكن تقول لنا ماهو تفسير اصحابك لهذا البيت ؟؟؟
 

ضيف

عضو مميز
أستاذي شمس الكويت .. أشكرك على روعة تفاعلك و على جميل الثناء .. و لا نملك إلا أن نرد التحية بمثلها .. أو أحسن منها .. و إن كانت الريادة لك فالبادئ أكرم و أفضل


أشكرك أخي وطني الكويت لا عدمناك على شرحك و تفاعلك و نحن أيضاً لا عدمنا مساهمتك

---

أما ما قد فُسّر .. فهو ارتباط الشرف بإراقة الدم .. فدل ذلك على غسل العار أو ما يسمى بقتل الشرف .. غسلاً للعار



لا يسلم الشرف الرفيع من الأذى
حتى يراق على جوانبه الـدمُ


لا يسلم للشريف شرفه من أدى الحساد والمعادين حتى يقتل حساده واعداءه فإذا أراق دماءهم سلم شرفه لأنه يصير مهيبا فلا يتعرض له

( شرح ديوان المتنبي للواحدي )


------





من معلقة ابن كلثوم و التي توصف بسهولة مفرداتها نسبياً مقارنة بالمعلقات السبع أو العشر


نَزَلتُم مَنزِلَ الأَضيافِ مِنّا
فَأَعجَلنا القِرى أَن تَشتُمونا

قَرَيناكُم فَعَجَّلنا قِراكُم
قُبَيلَ الصُبحِ مِرداةً طَحونا
 
أما ما قد فُسّر .. فهو ارتباط الشرف بإراقة الدم .. فدل ذلك على غسل العار أو ما يسمى بقتل الشرف .. غسلاً للعار




لا يسلم الشرف الرفيع من الأذى
حتى يراق على جوانبه الـدمُ

هلا بك مره ثانيه اخوي ضيف ==لااعتقد انه تفسيره غسل العار والسبب ياخوي يرجع لسلامه الشرف هنا ودليله الشرف الرفيع ؟؟ فالشرف موجود وموصوفا بالرفيع ؟؟

وهنا وصف الشرف الرفيع لفئه محدده فقط ؟؟؟
 

ضيف

عضو مميز
هلا بك مره ثانيه اخوي ضيف ==لااعتقد انه تفسيره غسل العار والسبب ياخوي يرجع لسلامه الشرف هنا ودليله الشرف الرفيع ؟؟ فالشرف موجود وموصوفا بالرفيع ؟؟

وهنا وصف الشرف الرفيع لفئه محدده فقط ؟؟؟


حياك الله يا الغالي

نعم أخي العزيز و لذلك قلت أن ما فسروه لم يكن مطابق لشرح ديوان المتنبي

هذا البيت دار نقاش فيه مع بعض الأصدقاء حول معناه
و جملة ما قالوه ... يختلف عما ذكر في شرح ديوان المتنبي

و كان الربط أيضاً ربما تقتل المغتصبة و إن لم يكن لها ذنب ... أيضاً غسلاً للعار
و ربما تقتل المرأة التي خرجت عن طواعية الأسرة أو جلبت لهم عاراً مادياً كان أم معنوي ..

و هذا كله لا ينتقص من رفعة الشرف لدى صاحبه ... لانه حدث طاريء تم التعامل معه بحزم و شدة


---






 

ضيف

عضو مميز
من معلقة ابن كلثوم و التي توصف بسهولة مفرداتها نسبياً مقارنة بالمعلقات السبع أو العشر


نَزَلتُم مَنزِلَ الأَضيافِ مِنّا
فَأَعجَلنا القِرى أَن تَشتُمونا


قَرَيناكُم فَعَجَّلنا قِراكُم
قُبَيلَ الصُبحِ مِرداةً طَحونا



كما يقول جواد العرب حاتم الطائي

أضاحك ضيفي قبل إنزال رحله
و يخصب عندي و المحل جديب
و ما الخصب للأضياف أن يكثر القرى
إنما وجه الكريم خصيب



أظن أن عمرو بن كلثوم يقصد أننا أكرمنا وفادتكم كما يكرم المضيف ضيفه ... لكن بالقتل طبعاً و ليس بالوجه الخصيب

 

ضيف

عضو مميز
يقول امرؤ القيس في معلقته


هصرت بفودي راسها فتمايلت
على هضيم الكشح ريا المخلخل

 

ضيف

عضو مميز
هلا ضيف

قريت هالبيت من المعلقه ولافهمت شي ؟؟؟ الا راسها ومخلخل واستعنت بالاخ قوقل وماقصر لقيت موقع شارح المعلقه كامله

ضيف شكرا لك


و كثير هي الأبيات التي مرت علي شخصياً لم أفهمها .. و كمحاولة نحاول أن نفسر الأبيات حسب ما نفهمها دون استعانة بصديق .. ( جوجل ) تحديداً و حصراً





العقد شريعة المتعاقدين ....​



حسب ما نفهمها مضموناً و ليس شرطاً أن يكون التفسير حرفياً​
 

ضيف

عضو مميز
يقول امرؤ القيس في معلقته​




هصرت بفودي راسها فتمايلت
على هضيم الكشح ريا المخلخل


أميل شخصياً إلى تفسير الشعر بالشعر .. ربما لأن منبعمها واحد فيسهل فهمه​

يقول أحد الشعراء عن الشيب​

أما ترى الشيب وخط
و خط في الرأس خطط
و من يلح وخط الشمط
بفوده فقد نعي


أي أن الشيب بدأ بالظهور في الرأس .. و من يظهر شيب الكِبر برأسه فقد اقتربت نهايته​

إذاً قد يكون الفود شعر الرأس أو مقدمة الرأس أو الرأس نفسه​


و لأن العرب ترى من صفات الجمال .. خرساء الأساور و عبلة الساق أي التي لا يصدر أساورها و خلخالها أصوات من امتلائهما​


فقد يكون تفسير البيت​

أنها يتمايل جسمها الرشيق الممتلئ الساقين بعد أن حركت رأسها أو شعرها






---------

ماكو استثناء لي ؟؟




الاستثناء...... و لا مانع .....و هذا ولدنا....... جميعهم مصطلحات ساهمت في تحطيم للكفاءات و قتل روح الإبداع و إنعدام لروح التنافس​

و بما أننا نعيش في زمن خطة التنمية في كل شيء فعلينا أن نلتزم بمادئ التنمية
و إلا​

....
..
لا ننه عن خلق و نأتي بمثله
عارٌ علينا إذا فعلنا عظيم​
 

ضيف

عضو مميز
يقول أبو فراس الحمداني

تغابيت عن قومي فظنوا غباوتي
بمفرق أغبانا حصى وتراب
 
شوف ياخوي ضيف انا فهمته على معنيين

تغابيت تحمل معنيين بالنسبه لي

الاول تغابيت بمعنى اختفيت والثاني تغابيت بمعنى تعمدت الغباء

اختار لي اذا سمحت اي المعنيين صح وعليه يتم فهم البيت ومعناه

 

ضيف

عضو مميز
بحسب القصيدة فيها نوع من العتاب

لأن أحد أبياتها يقول

إلى الله نشكو أننا بمنازل
تحكمت في آسادهن كلاب

و

بمن يثق الإنسان فيما ينوبه
و من أين للحر الكريم صحاب

و قد صار هذا الزمان إلا أقلهم
ذئاب على أجسادهن ثياب


---

فالبيت فيه من قول الشاعر

و ليس الغبي بسيد قومه
و لكن سيد القوم المتغابي
 

ضيف

عضو مميز
يقول أبو فراس الحمداني


تغابيت عن قومي فظنوا غباوتي

بمفرق أغبانا حصى وتراب



أظن أن الشاعر كان شديد الهجوم على قومه و اتهمهم بظنهم أنه غبي و كأنه يدعو بالحصى و التراب على أحد الطرفين إما هو أو هم ( أي الغبي فيهما )


و هذا البيت نقيض كلي لسماحة المقنع الكندي الذي يقول لقومه

و لا أحمل الحقد القديم عليهم
و ليس كريمالقوم من يحمل الحقدا



و التي منها أيضاً

وإن الذي بيني وبيـن بنـي أبـي
وبين بني عمـي لمختلـف جـدا


أراهم إلى نصري بطاءً وإن هـم
دعوني إلى نصـر أتيتهـم شـدا


 

ضيف

عضو مميز
كتب صفي الحلي إلى بعض الفضلاء وقد بلغه أنه اطلع على ديوانه وقال لا عيب فيه
سوى أنه خال عن الألفاظ الغريبة:​

إنما الحيزبون والدردبيس
والطخا والنقاح والعلطبيس

والغطاريس والشقحطب والسقعب
والخربصيص والعيطموس

والحراجيج والعقنقس والعفلق
والطرفسان والعسطوس

لغة تنفر المسامع منها
حين تتلى وتشمئز النفوس

وقبيح أن يسلك النافر
منها ويترك المأنوس

إن خير الألفاظ ما طرب
السامع منه وطاب فيه الجليس

أين قولي هذا كثيب قديم
ومقالي عفقل قدموس

لم نجد شادناً يغني قفا نبك
على العود إذ تدار الكؤوس

أتراني إن قلت للحب يا علق
درى أنه العزيز النفيس

أو تراه يدري إذا قلت خب
العير أن أقول سار العيس

درست هذه اللغات وأضحى
مذهب الناس ما يقول الرئيس

إنما هذه القلوب حديد
ولذيذ الألفاظ مغناطيس
 

ضيف

عضو مميز
الأبيات الثلاث الأولى شرحهم يكمن في الأبيات الثلاث التي تليهم

فالمصطلحات ... دَرَسَت و أصبحت أطلالاً في زمان صفي الدين .. وفي زماننا هذا تكاد تكون تمتمات ساحر أو كاهن


إلا كلمة عيطموس من أسماء المرأة أو صفاتها


--------




أين قولي هذا كثيب قديم
ومقالي عفقل قدموس




البيت يشرح نفسه
عفقل قدموس = كثيب قديم​






أتراني إن قلت للحب يا علق
درى أنه العزيز النفيس



العلق = العزيز النفيس

و منها قول الأعشى

علقتها عرضاً و علقت رجل غيري
و علق أخرى غيرها الرجل


أو تراه يدري إذا قلت خب
العير أن أقول سار العيس




خب = سار

يقول الله تعالى في سورة يوسف

(و أذن مؤذن أيتها العير إنكم لسارقون)

و يقول الشاعر

كالعيس في البيداء يقتلها الضمأ
و الماء فوق ظهورها محمول
 
أعلى