المهري واللعب بالمحظور

لا خلايا إيرانية نائمة في المنطقة.. وتفجيرات الثمانينات إرهابية


المهري ومسمى الخليج: لا تعليق.. ارجعوا للتاريخ





مؤكدا أن ما نُسب إليه من تأييد لها فبركة وأنه يتبع ما تقول الحكومة في ذلك
محمد المهري للـ bbc: إرهابية تفجيرات الثمانينات في الكويت..وقولي وطنية في سياق تحليلي!


الخليج فارسي..أوعربي..ارجعوا للتاريخ والخرائط القديمة..لاتعليق!

مشروع الوحدة الذي طرحه النفيسي أرفضه ومعه العملة الخليجية أيضا

المذيع: أنت من مهر الإيرانية..المهري: قول النفيسي اني جئت سباحة من إيران ليس علمياً ولا يجوز

الخلاف الإماراتي الإيراني..لا أقول فيه شيئا فهو أكبر مني..(يحلونه بيناتهم)

لا أتحدث في سياسة الدول الأخرى..وغير صحيح وجود خلايا نائمة لإيران في المنطقة..والشبكة أيضا ليست صحيحة

الحكومة الكويتية برّأت عماد مغنية من خطف الجابرية ولمؤبنيه وجهة نظرهم فيه..أنا لم أشارك

لم أدع الدول العربية لمساندة إيران في حال حرب مع أمريكا..وأتبع قيادتي الكويتية



كتب حمد العازمي:
أعلن وكيل المرجعيات الدينية الشيعية في الكويت محمد باقر المهري ادانته للتفجيرات التي شهدتها الكويت إبان حقبة الثمانينات ووصفها بانها إرهابية شأنها شأن ما يشهده العراق حاليا.
ورغم نفيه أنه دافع عن مرتكبي تلك التفجيرات في حينها ووصف ما قاموا به بأعمال وطنية مؤكدا أنه قد تمت فبركة ذلك عليه إلا انه قال في رده على سؤال حول وصف تلك الأعمال بالوطنية انه قال ذلك في سياق التحليل! جاء ذلك في حديث أدلى به المهري لإذاعة الـ bbc جدد خلاله رفضه للمشروع الوحدوي في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الذي اقترحه الدكتور عبدالله النفيسي مشددا على انه ينطلق في ذلك الرفض من حرصه على الابقاء على ديموقراطية الكويت.
وزاد المهري إلى ذلك رفضه لمشروع العملة الخليجية الموحدة خشية على الدينار الكويتي الذي اعتبره العملة الأقوى في العالم في وقت رفض فيه الأدلاء بأي رأي في قضية الجزر الإماراتية الثلاث وما إذا كانت إيران تحتلها أم لا مشددا على ان ذلك أمر إيراني- إماراتي تحله الدولتان وانه لا رأي له بالأمور السياسية خارج الكويت.
ومع ذلك وفيما شدد على انه يتبع القيادة الكويتية وموقفها في حال نشوب حرب بين إيران والولايات المتحدة الأمريكية حليف الكويت الاستراتيجي إلا ان السيد المهري رفض بشدة صحة وجود خلايا نائمة لإيران في المنطقة ونفى ذلك قطعيا بما فيه ان يكون من قبض عليهم أخيرا شبكة تجسسية لإيران.
كذلك وعلى الرغم من تمسكه بانه لم يحضر تأبينه وأن لمن أبنوه رؤية في موقفه فقد أكد المهري تبرئة حكومة الكويت للقيادي في حزب الله عماد مغنية غير انه لم يبين ان كانت تلك التبرئة موثقه واعتمد كلمة (هم يقولون) في رده على مذيع الـ bbc الذي شبه تأبين مغنية في الكويت بتأبين أبو مصعب الزرقاوي من قبل حماس مشيرا الى ان المهري كان قد دعا الى وقف الدعم عن حماس لعملها ذاك.
كذلك تطرق اللقاء بالسيد المهري للحرب العراقية الإيرانية إبان حيث رأى المهري ان الحكومة الكويتية التي يؤكد اتباعه ما تقول في كل الشؤون كانت لها مبرراتها في دعم العراق في تلك الحرب غير ان الحقيقة تكشفت لها بعد ذلك.
أما الخليج وما إذا كان فارسيا او عربيا او انه يفضل أن يطلق عليه الخليج الإسلامي لو رد الأمر اليه فقد رفض السيد المهري التعليق ودعا للعودة الى التاريخ والخرائط القديمة في هذا الشأن وفيما يلي نص المقابله التي أجرتها اذاعة الـ bbc ضمن برنامج «في الصميم» مع وكيل المرجعيات الدينية الشيعية في الكويت السيد محمد باقر المهري:

- bbc: في البداية أنت رفضت فكرة الفيدرالية بين دول الخليج العربي الذي قدمها المفكر الكويتي د.عبدالله النفيسي ووصفتها كلام فارغ، فهل الوحدة كلام فارغ سيد المهري؟
- المهري: في الحقيقة كلام د.عبدالله فهد النفيسي كلام وتحليل في غير محله، اذ هو يقول ان الكويت ليست فيها مقومات البقاء ولاتستطيع ان تدافع عن نفسها وبناء عليه هو يطالب بدمج وأدغام الكويت في دول عربية أخرى...
- bbc: سيد المهري النفيسي ليس معنا فيجب ان نقول ماقاله، هو كان يتكلم عن مجموعة دول الخليج وليست الكويت بالذات، ولكن هل توافق على ان تكتل دول الخليج من شأنه ان يقوي من أزرها بالنهاية؟
- المهري: لا، دول تعاون المجلس الخليجي تقوي ماعندنا مانع، زين هذا، أما ان الكويت تدغم وتدمج في دول آخرى فهذا مانرفضه تماما.
bbc: طيب، أنت أشرت الى بعض مواد الدستور الكويتي في رفضك لهذا المشروع الوحدوي ان صحت التسمية، يعني أنت مشكلتك الدستور الآن وليس من حيث المبدأ ضد الوحدة أنت؟
- المهري: يعني هم من حيث الدستور وهم من حيث المبدأ، أما من حيث الدستور ففي المادة الأولى من الدستور الكويتي جاء ان الكويت دولة عربية مستقلة، ذات سيادة تامة ولايجوز التخلي والنزول عن أي شبر من أراضيها والمادة الرابعة ان الحكم في ذرية المغفور له الشيخ مبارك الصباح والمادة...
- bbc: طيب سيد المهري حتى لاندخل في تفاصيل كثيرة أنت ذكرت الدستور، هل من شأنك لو تم تعديل الدستور في النهاية..يعني لن يحدث شيء إلا إذا تم تعديل الدستور كما هو واضح..هل من شأنك ان تصوت لصالح الوحدة لو تم تعديل الدستور؟ أنت شخصيا؟
- المهري: يعني لو تم تعديل الدستور بعد هناك المخالفة المبدئية، المخالفة المبدئية حقيقة أقول ان الكويت دولة ديموقراطية متميزة عن بقية الدول يعني نظام الحكم في الكويت نظام ديموقراطي والسلطة للأمة جميعا، بلد المؤسسات الدستورية، بلد الحب، بلد الخير...
bbc: سيد المهري كأنك تقول بأن جميع دول الخليج الأخرى ليست ديموقراطية ولاتعرف الديموقراطية ولايمكن ان تتطور في ظل الديموقراطية وهذا ماتقوله؟
- المهري: لا..يقول العلماء إثبات الشيء لا ينفي ماعداه، ونحن حينما نثبت ونقول ان الكويت بلد ديموقراطية لايعني ان البقية غير ديموقراطية، وأنا الشيء الذي يخصني هو الذي يخص بلدي ووطني الكويت فالحريات الموجودة في الكويت نعم غير موجودة في بقية الدول..هذه الحريات العامة الموجودة....
- bbc: مع ان دول الاتحاد الأوروبي في النهاية هو تكتل يعطي كمثال على فائدة التكتلات في العالم، هل دول الاتحاد الأوروبية ديموقراطية أما لا، في النهاية هي تكتلت أليس كذلك؟؟
- المهري: أأأأ تكتلت، الآن مثلا من الأمور المطروحة مسألة العملة الخليجية الموحدة، وأنا كرأي خاص أنا أخالف توحيد العملة لماذا، لأن أقوى العملات في العالم العملة الكويتية، فبعد التوحد تنزل قيمة الدينار الكويتي وو...
- bbc: كيف عرفت سيد المهري بأن قيمة الدينار ستنزل إذا تم توحيد دول الخليج؟ كيف عرفت؟ قراءة مسبقة أما أنك تتنبأ؟
- المهري: لا لا لا ب ب أعلم يعني، حسب تحليلنا، لأن بقية الدول العملة مالتهم عملات ضعيفة وعملة الكويت أقوى العملات، ولنا في مسألة اليورو خير دليل على ما أقول، مو توحدت هذه الدول الأوروبية، الآن العملة...
bbc: سيد المهري أنت تستخدم المثال الأوروبي متى تريد وتبعده عندما لاتريد، على أية حال، ألا توافق مع الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبدالرحمن العطية؟..في مقابلة أخيرة قال بأن دول مجلس التعاون الخليجي مؤهلة للاتحاد لأنها قطعت شوطا بعيدا في الواقع في هذا المجال، ألا توافق معه؟
- المهري: الاتحاد بمعني شنو، بمعني هذا الذي يقوله د.النفيسي، هو يقول دمج وإدغام وإدغام في دول عربية معينة وهذا الذي نخالفه، أما العلاقات تتقوى ودرع الجزيرة يتقوى هذا ماعندنا مانع هذا.
- bbc: لماذا تفترض بأن نموذج الديموقراطية الذي تتحدث عنه في الكويت لن يكون هو ربما النموذج المتبع في دولة الوحدة المقترحة بدلا من ان تتوقع الأسوأ؟
- المهري: يعني حاليا الدولة الديموقراطية وبلد المؤسسات الدستورية..حاليا الكويت بعد ذلك الشيء العلم عند الله ولانعلم بذلك....
- bbc: هذه النقطة، في الواقع أنت تنبأت ان الكويت ستخسر الديموقراطية اذا أصبحت وحدة، إذن أنت تتراجع عن هذه النقطة، هذه النقطة وصلت، على أي حال، سيد المهري أنت استنكرت على د.النفيسي إشارته الى أصولك الإيرانية، أنت يا سيد المهري من منطقة (مهر) الأصول وهي واقعة في إيران أليس كذلك؟، اذن ما الضير في ذلك؟، ما الضير؟
- المهري: نعم، طبعا جواب الأخ الدكتور الفاضل عبدالله النفيسي لم يكن جوابا علميا، أنا قلت هذه الأطروحه مخالفة للدستور الكويتي وأعتقد ان يكون الجواب مثلا جواب علميا، أما أنه يقول ان السيد المهري جاء سباحة من إيران هذا الكلام مو علمي مو كلام مال علماء....
- bbc: سيد المهري أنت أيضا قلت عن كلامه كلام فارغ، واحدة بواحدة هكذا ربما يقرأها المراقب !!..على أي حال حتى لانظل في هذا الكلام، في انتقادك أو بالأحرى تحفظك على موضوع المشروع الوحدوي هذا، ألا تردد من خلاله صدى تصريحات اذا كنت تتذكر في التسيعينات أصدرها ربما - علي أكبر ولايتي وزير خارجية إيران في ذلك الحين حين طرحت فكرة ربما توحيد البحرين وقطر ضمن منظومة دولة الإمارات العربية المتحدة، أنت تقريبا تردد نفس الصدى أليس كذلك؟!
- المهري:...لا لا، بعدين أنا مايخصني في إيران، لماذا كلما أتكلم أنا في الصحافة يتهموني بإيران ويتهموني بولاية الفقيه، لا أنا إنسان ومواطن كويتي ولائي لوطني الكويت وحرصي على وطني اتخذ هذه المواقف الوطنية المعروفة في الصحافة...
- bbc: سيد المهري إيران موجودة في المنطقة، على أي حال، هل سيظل موقفك متسما بالرفض والتحفظ حتى نكون دقيقين أزاء أي مشروع وحدوي في منطقة الخليج حتى لو أصبح مشروع وحدوي إسلامي يضم بالإضافة الى الدول العربية الخليجية إيران أيضا، سيظل نفس الموضوع (لانريد ان ندخل في وحدة حتى..لأننا سنفقد الديموقراطية) ستقول نفس الكلام؟
- المهري: نعم (...) أنا حقيقة (..) أريد ان أحافظ على دولة الكويت، لأن الدول النموذجية، أنا مسميها عروس الخليج، فنريد المحافظة على عروس الخليج وهي دول الخليج وأي أطروحة تخالف هذه الحالة نحن نخالفها.
- bbc: أنت كأنك تقول ان عروس الخليج ستفقد هذه الصفة اذا دخلت في مشروع وحدوى؟
- المهري: نعم أنا أخشى حينما تدخل الكويت في هذا المشروع الذي يجب لاتسموه مشروع وحدوي وإنما مشروع إدغام الكويت....
- bbc: سيد المهري لانريد الدخول في طبيعة المشروع..إدماجي..فيدرالي..كذا، هناك مشروع وحدوي، يعني أنت ضد هذه الفكرة..على أي حال، لابد أنك أستمتعت ماكتبه جعفر محمدي رئيس تحرير موقع (عصر إيران) سمعت بهذا الموقع على الإنترنت، اقترح تشكيل إقليم باسم الخليج الفارسي يضم الجزر الإيرانية في الخليج وكذلك الجزر الإماراتية المتنازع عليها بين إيران والإمارات، هل أيضا سترفض مثل هذه الفكرة، كمراقب الآن؟
- المهري: في الحقيقة كمواطن كويتي هذا الأمر لايخصني لا من بعيد ولا من قريب ولا اتدخل في هذه الشؤونات الخارجية..
- bbc: طيب مادمت لا تتدخل وتقول أنك مواطن في الكويت، كمواطن في دول عربية هل يروق لك وصف إيران للخليج بأنه الخليج الفارسي هل يروق لك هذا؟
- المهري: (...) (أأأأأ) أنا أقول يعني ماتقوله إيران وبلد أخرى لا أتدخل في هذه الأمور.
- bbc: لا أنت في دولة عربية، هي جزء من منظومة مجلس التعاون الخليجي، الإمارات العربية المتحدة أيضا التي لديها نزاع على الجزر مع إيران وهي جزء من هذه المنظومة؟
- المهري: نعم هذا الأمر يرجع الى التاريخ والى الخرائط والى جغرافية المنطقة، أنا حقيقة لا أتدخل في هذا الموضوع.
- bbc: يعني لو ترك لك الموضوع ماذا تسمي الخليج، تسميه الفارسي، العربي، الإسلامي ماذا تسميه؟ أم الخليج هكذا بدون وصف؟
- المهري: لا خلهم يراجعون التاريخ ويرون حقيقة ذلك أنا ماعندي أي تعليق.
- bbc: ماذا يقول التاريخ سيد المهري؟
- المهري: (أأأأأ) ما أدري، راجعوا أهل الخبرة في هذا الموضوع.
المذيع: هل تقبل أيضا ما تعتبره الإمارات بأنه أحتلال من جانب إيران للجزر الثلاث في الخليج، وإيران أخيرا أيضا أقامت منشآت على هذه الجزر..هل تقبل وجهة النظر الإماراتية، وأنت مواطن في دولة عربية كما تقول؟
- المهري: وهذا الشيء يخص البلدين دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة ويخص إيران..هم بيناتهم يحلون مشاكلهم، أنا ما أتدخل في مشكلة هذين البلدين.
- bbc: يعني ليس لك رأي كشخصية شيعية في منطقة الخليج الكبيرة..ليس لديك رأي في هذا الموضوع؟
- المهري: لا أنا ماعندي أأأأأ أنا قلت أنا إنسان كويتي مايخصني مسائل إيران والإمارات بيناتهم هم يحلون المشكلة.
bbc: ألا تقع الكويت ضمن هذه المنطقة؟..منطقة الخليج التي فيها ما تسمى الجزر المحتلة من المنظور الإمارات فيها مايسمي الخليج الفارسي من المنظور الإيران، أليست الكويت جزء من هذه المنطقة، ولايوجد لديك رأي في هذا الموضوع أيضا؟
- المهري: أنا في هذا الموضوع ماعندي شيء، أنا حقيقة مواطن كويتي أدافع عن الكويت وأحب الكويت وأموت في سبيل الكويت أما المسائل الآخرى التي أكبر مني فأنا لا رأي لي فيها.
- bbc: سيد المهري مع أنك قلت بأنك لاتتدخل في مواضيع أخرى..الا أنك في الواقع طالبت الدول العربية بالوقوف بجانب إيران في حالة وقوع مجابهه بينها وبين الولايات المتحدة، أليس كذلك؟
- المهري: (....) يعني لا أتذكر، بس، لا أتذكر هذا بأني قلت ان الدول العربية يجب عليها ان تقف بجانب إيران، هم يعرفون تكليفهم، يعني الدول العربية هي التي تعرف واجباتها ووظائفها اذا وقعت لاسمح الله الحرب بين إيران والولايات المتحدة.
- bbc: أنت تقول ان ولائكم كشيعة هو لأوطانكم وليس لإيران كما يقول البعض..على أي حال - ربما حسب ما نقل عن الرئيس مبارك في إحدى المراحل - هل سيظل حالكم هكذا لو وقعت مواجهه بين إيران وأمريكا الحليفة للكويت، سيظل موقفكم ولائكم لأوطانكم؟
- المهري: أي نعم أنا قلت ذلك وأقولها الآن، نحن ولائنا للكويت ونتخذ نفس المواقف الحكيمة للقيادة الكويتية، فأي شيء تأمرنا القيادة السياسية الحكيمة في الكويت فنحن نمتثل أوامرها.
- bbc: طيب، ألن يستجيب مقلدوا أية ألله خامئني لأي نداء بالدعم في حالة وقوع مجابهة؟...يعني هؤلاء المقلدون في الكويت ألن يستجيبوا لخامئني اذا وقعت المجابهة؟
- المهري: هؤلاء يقلدون آية الله السيد الخامنئي في المسائل الفقهية أما في المسائل السياسية فيرجعون الى القيادة السياسية في بلدانهم.
- bbc: يعني تقول انهم لن يستجيبوا لخامنئي لوطلب منهم مثلا الوقوف الى جانب إيران في أي مجابهة مع الولايات المتحدة، هذا ماتقوله؟
- المهري: نعم، إيران أصلا لاتقبض من شيعة الخليج شيئا.
- bbc: أنا أقول لك لوطلب آية الله علي خامنئي ذلك، الكويتيون الشيعة ألن يردوا عليه؟..نقطة على السطر.
- المهري: (...) نحن، إذا طلب منا آية الله الأمام الخامنئي شيئا..نحن نقول طبعا هذا شيء محال بس على الأقل نحن نقول نتبع القيادة السياسية في بلداننا ونحن في الكويت نتبع القيادة السياسية الحكيمة في الكويت.
- bbc: سيد المهري هل تتذكر التفجيرات التي نفذها على ماقيل انهم شيعة كويتيون في الكويت إبان الحرب العراقية الإيرانية اقتصاصا من الكويت لأنها كانت تدعم العراق في تلك الحرب؟..تتذكر تلك التفجيرات ياترى؟
- المهري: (...) أأناأأنا أقول أي تفجير يحصل في العالم وأي تفجير حصل في الكويت، تفجيرات غير إسلامية وتفجيرات إرهابية.
- bbc: ولكنك وصفت تلك الحقبة - وأنا أنقل بدقة - سيد المهري انها حاله وطنية، هل تفجير المقاهي في الجهراء والسالمية ومناطق مدينة الكويت الاخرى عمل وطني هذا؟
- المهري: عمل غير وطني وإرهابي، وهذا مفبرك، وأعداؤنا في الكويت من بعض الجماعات التكفيرية فبركوا هذا الشيء علينا، ونحن نعتبر ونقول من قناة بي بي سي ان جميع الأعمال التخريبية في الكويت أعمال إرهابية ومن يتهمنا بأننا قلنا عملا وطنيا فأنا أتهمه بنفس الاتهام، فمن يتهمنا فهو أولى بتلك الاتهامات....
- bbc: سيد المهري ألم تشر الى تلك الحقبة بأنها حالة وطنية، ألم تشر بهذه العبارة حتى نكون دقيقين؟..ألم تقل بالحالة الوطنية أم لم تقل؟
- المهري: لا قلت في مقام التحليل ان بعضهم يقولون ذلك، وأنا أعتبر أعمالهم إرهابية وغير مقبولة، والآن أنا أقول جميع العمليات التي حصلت في حقبة الثماننيات أعمال إرهابية....
- bbc: حتى نختصر..حتى اختطاف الطائرة الكويتية في حينه على يد مايقال انه عماد مغنية القيادي؟؟...
المهري: لا لاهذا عمل إرهابي، أي واحد كان ما أدري من كان ولا أتهم أحد، بس أي عمل ضد المواطنين الأبرياء سواء كان في العراق اوفي الكويت أعمال إرهابية.
- bbc: ومع ذلك على ماقيل ان شيعة الكويت أقاموا مآتم عزاء لعماد مغنية بعدما أغتيل أليس كذلك؟
- المهري: هم موثابت عندهم، ولذلك الحكومة الكويتية برأت عماد مغنية من هذا الاتهام.
- bbc: (اندهاش): برأته من اتهام اختطاف الطائرة؟؟!! يعني هذا موثق عندك هذا الكلام؟
- المهري: ي ي يعني الحكومة الكويتية يعني...
bbc: لا أنا بسألك أنت سيد المهري عندك توثيق لكلامك ان الحكومة الكويتية برأت عماد المغنية من حادثة الطائرة الكويتية هذا سؤالي؟
- المهري: أأنا قلت، أنا قلت، أنا تابع لمواقف القيادة، حتى أني لم أشارك بالأحتفالات التأبينية، وقلت في ذلك الزمان أذكر قبل سنتين ليس لي موقف، موقفي موقف القيادة السياسية، وبعبارة ماتقوله أقوله وماترفضه نرفضه، نحن مع القيادة السياسية.
- bbc: هناك من يسأل ياسيد المهري..كيف مثلا يتم بدون نقاش إقامة مآتم عزاء لعماد مغنية ولكنك طالبت الشيعة وربما طالبت حتى كل الكويتيين بأن يتوقفوا عن منح حماس تبرعات لأنهم على ماقلت أنت أقاموا مأتم عزاء لأبو مصعب الزرقاوي، أليس هذا كيل بمكيالين؟
- المهري: هذا (صحيح)، أي نعم في ذلك الزمان مو الآن، أقاموا العزاء على صدام حسين وعلى قصي وعدي وقلت هذا الشيء مو (صحيح) وهذا تأييدهم للإرهاب ولصدام المجرم، قلت انه لاتساعدونهم، وبس بعد ان تغيروا تغيرا..نحن أيضا تغيرنا وقلنا يجب مساعدة حماس وأجزنا دفع ثلث سهم الإمام عليه السلام لحركة حماس.
- bbc: ولكن هل توافق على ان النظرة الى من يسمى إرهابيا أو غير إرهابي تختلف من جهة الى أخرى ومن شخص الى آخر، يعني قد من تعتبره إرهابيا ليس إرهابيا من وجهة نظر الآخرين أليس كذلك؟؟
- المهري: لالا قصي وعدي إرهابيان، أصلا صدام حسين أكبر إرهابي في العالم وأكبر مجرم وسفاح العصر صدام حسين ونجلاه قصي وعدي إرهابيون.
- bbc: طيب، إذن ماهو رأيك وأنت تقول انك تتحدث عن الكويت نفس هؤلاء الناس هم من قادوا الحرب العراقية – الإيرانية، الكويت البلد الذي تفتخر به أنت الآن هو من دعم صدام حسين أيامها أليس كذلك؟
- المهري: (...) يعني(ي ي) يعني صدام حسين...، لا لا في ظروف معينة يمكن ان يكون عندهم مبررات خاصة أنا لا أعلم بذلك، يمكن ان يكون عندهم مبررات خاصة فوقفوا بجانب صدام حسين، وبس ان انكشفت حقيقة صدام حسين ابتعدوا عنه، والكويت السبب في تحرير الكويت!!
- bbc: يعني قبل ذلك صدام حسين لم يكن إرهابيا من منظورك صحيح؟
- المهري: أي نعم صحيح صدام حسين رئيس الإرهاب أكبر إرهابي في العالم.
- bbc: أنا أسألك أيام ماكانت الكويت تدعمه في حرب مع إيران لم يكن إرهابيا من منظورك، نعم أو لأ؟
- المهري: لا، أنا قلت يمكن ان تكون عندهم بعض المبررات بس بعدين انكشفت الحقيقة وانكشف الغطاء وتراجعوا عن مواقفهم السابقة.
- bbc: سيد المهري ألم يكشف في وقت سابق من هذا العام عن خلية من عرب وكويتيين يتجسسون لصالح الحرس الثوري الإيراني سمعت بهذه الأخبار أم لأ؟
- المهري:هذه الشبكة أناعبرت عنها، هذه شبكة وهمية، شبكة خيالية وشبكة لا واقع لها...
- bbc: يعني هذا الشبكة التي أعلنت عنها السلطات غير موجودة تقول؟
- المهري: أي نعم، يعني أعلنت عنها وبعدين منعت أصلا، القضاء الكويتي منع الصحافة والشخصيات من الإدلاء بآراء حول هذا الموضوع، والموضوع لم يثبت الى الآن، وأنا اعتبره أنه اتهام باطل ولاتوجد أي شبكة إرهابية أو تجسس من قبل إيران.
- bbc: يعني الجهة التي أصدرت هذه الأخبار تقول انها يعني كانت على خطأ؟
- المهري: شنو ماسمعت أعد السؤال.
- bbc: أنت تقول ان الذين نشروا الأخبار عن ان هناك شبكة بهذا المعني تعمل لصالح الحرس الثوري الإيراني هؤلاء كانوا مخطيئن تقول؟
- المهري: هذا الذي نشر نعم مخطئين صحيح، والحكومة لم تقل شيئا الى الآن لم تقل شيئا، وأنا قلت نحن نتبع الحكومة لانتبع الجهات، فما تقوله الحكومة الكويتية أقبل، وخلي الحكومة الكويتية تقول ان هناك شبكة تجسس إيرانية أقبل كلامها.
- bbc: ماذا ستفعل لوقالت الحكومة هذا الكلام ماذا ستفعل أنت عندها؟
- المهري: (أأأأ) اذا مثلا قالت الحكومة الكويتية ان هناك شبكة تجسس إيرانية، فهذا بحاجة الى علاج معين يعني.
- bbc: ماطبيعة هذا العلاج؟
- المهري: العلاج هم الدول اللي يعرفوه بيناتهم، لأن العلاقات الكويتية – الإيرانية علاقات وطيدة وعلاقات جيدة.
- bbc: سيد المهري الا توافق على ان الأخبار كهذه تتناغم مع ماراج من تقارير في احدى المراحل عن خلايا إيرانية نائمة في دول الخليج العربي، سمعت بذلك؟
- المهري: هذا كذب أنا قلت، أكو بعض أجماعات الحاقدين على الجمهورية الإسلامية لسبب ان إيران دولة شيعية، هؤلاء يرسلون تقارير كاذبة ان هناك نائمة، وفي الكويت لم توجد أي خلية نائمة تابعة لإيران، هذا كله أكاذيب وأفتراءات.
- bbc: طيب يبدو أنك تعلم من معلوماتك أنت تتكلم، أم أنك تقدر أنه لايوجد؟
- المهري: لا أكيد أكيد يعني أكيد، يعني إيران لها علاقات وطيدة مع دول الخليج وخاصة مع الكويت وهي في غنى عن هذه الأمور وهذه الأمور تضر بإيران.







غرد اخيرا المرجع الشيعي المهري وسكت دهرا ونطق كفرا اتمنى من اي قارئ يحترم عقل ابناءه الصغار ان يأتي بهم ليلقوا نظره على هذا الكلام واذا قال بان الذي يرد على المذيع( وهو المهري ) يتقن اللغة العربية او اللهجه الكويتية فيجب عليه ان يذهب بأبناءه الى اي دكتور ليكشف عليه او ليقرأ عليه ويرقيه ليعود الى رشده .



ساله المذيع عن موقفه من الدعوة التي دعى لها الدكتور الفاضل عبدالله النفيسي وهي توحيد دول الخليج ( الــــــعـــــربي) وليس الفارسي فأجاب بأن هذا الاتحاد غير صحيح وكلام الدكتور غير علمي ومع ذلك راوغ ولف ودار حوالين نفسه وتهرب بأجابات ركيكه لاتخرج الا من طفل لا يفقه شيئا في امور السياسة وهو الذي يزعجنا بفاكساته وتعليقاته على كل شارده ووارده بالشأن السياسي المحلي

وبعدها تهرب من تسمية الخليج هل هو فارسي ام عربي فقال انا ماعرف اسالوا المتخصصين او ارجعوا للتاريخ شيء مضحك ويدل على جهل كبير وكذلك نفى قوله بأن تفجيرات الثمانينات بأنها وطنية وقال هذا بسبب التكفيريين الذي يريدون تحريف كلامي

وعن الحرب الامريكية الايرانية القادمة قال نحن كشيعة نتبع دولتنا التي نعيش فيها ونتبع قول ولاة امورنا وحكامنا ........كذبت والله على مااقول شهيد يالمهري

ويساله المذيع عن الشبكة التجسسية الايرانية ويقول هذا مو صحيح والذي قال بانها تتبع ايران يريد الاضرار بعلاقة الكويت وايران

وتابعوا الكلام الذي باللون الاحمر وسوف تعرفون ان السحر انقلب على الساحر يعني يبي كحلها عماها
ماقول الا مذيع مقتدر وفذ استطاع ان يوقع المهري بشر اعماله من خلال الاساله الذكية التي حضرها للمهري
 

حجاج مطير

عضو فعال
الحين واحد يقولك : انا لا مانع عندى من الكذب
ثم يضحك فى وجهك ويقول : انا احبك ... وايضا استطيع ان اكذب متى اشائ
ترا ذبحتونا بهالمهرى
المهرى قال والمهرى سوا
الرجال رافع راسه ومو راد على احد ولو كان سبه ممكن يعوره كان يمديه مات من السب
 

هدى الكويت

عضو بلاتيني
الله يحفـظ الكويــت واهلهــا من كــل مكـــروه
اللهم من اراد الكويت بسوء فاشغلـه بنفسه ورد كيده بنحـره


suhol119c4291ad.gif
 

Socialist

عضو فعال
انا مو قاهرنى انه عاملين معاه لقاء بلا منو حضرته
كله امعه معمم وكيل لإيران بالكويت ولاحد ينكر ذلك

 

دخيل67

عضو فعال
يا ويل الكويت من هذا واشكاله
واذا انضربت ايران خل الحكومه تفك عمرها
لان هى اللى جابته لنا
 

whatever

عضو مميز
شفت اللقاء مع اصدقاء خليجيين .. واستغربوا كيف شخصيه شيعيه بهالمستوى يتكلم بأسلوب مهزوز ويداري المذيع و الشعب الكويتي من جانب والملالوة في ايران من جانب اخر ..
المذيع متمرس حشرة في زاويه ضيقه و بين افلاسه
( اول مره اشوف شكله ) بصراحه مفلس جداً .. لو يبتعد عن السياسه ويتم على الجانب الديني وايد ابرك
..
لا وقهرني لما يقول الخمس يروح لطلبه العلم الشرعي والاحواز .. في اشارة الى ان فلوس الناس تروح حق قم!
 

بيت الاحلام

عضو مميز
المهري كويتي مال اول وبما انه مال اول طبعنا ربعنا مايشفون ولا يسمعون فيه واكبر دليل رئيس الحكومه يبارك له في ديوانه كما هو الحال مع صدام حسين سابقا لكن الحال تغير بين السابق والان نحن الان متفككين والشعب منهك والحكومه تبعثر الفلوس يمين يسار فهي تبنى البيوت وتعمر البلدان وترصف الشوارع وتبنى المستشفيات والجامعات للخارج والموطن بتفرج وهو في قمة الاندهاش فهل نتوقع في مثل هذه الطروف تلاحم الله لا يجيب ذيك الضروف التى نحتاج بها الى تلاحم فهو اصبح سراب نسمع به ولا نراه
 
أعلى