شف عاد حتى .الرياض.اليوم من دونك..فنادق مولات مطاعم أسواق..بالصور

تقرير عن المملكة العربية السعودية وهذا التقرير يفيد أي سائح متوجة للسعودية
وراح نبدا اول حاجة بالرياض بما انها العاصمة واكبرمدينة بالمملكة ومن بعدها كل مدينة تباعا



الرياض هي عاصمة المملكة العربية السعودية وتقع في نجد ، وهي واحده من اسرع مدن العالم توسعا، يقطن في هذه
المدينه مايزيد عن 4.5 مليون نسمه . يوجد في مدينة العديد العديد من المعالم الحضارية كـبرج المملكة وبرج الفيصلية ..

تاريخ الرياض
"الرياض" جمع "روضة" وتعنى البساتين والحدائق الغناء. ولعلها سميت بهذا الاسم لكونها قديما إحدى المناطق القليلة وسط الصحراء، التي تميزت بخصوبة واخضرار أرضها. وقد وصفها المؤرخون بأنها كانت منطقة واسعة الأرجاء، كثيرة المزارع، تكثر فيها عيون الماء، وقد أقيمت الرياض على أنقاض مدينة (حجر)، التـي اعتلت ربي محـدودة الارتـفاع وسـط حوض صغير علـى جانبي وادي الوتـر (البطحاء) الغربي، وهو أحد روافد وادي حنيفة. أما إسم الرياض تحديداً فقد عرف قبل حوالي (300 ) سنة فقط .

اقتصادياً، كان للتجارة والرعي أهمية خاصة في هضبة نجد، التي تتوسط مدينة الرياض، فكانت المدينة مركزاً تجارياً يربط شرق الجزيرة العربية بغربها وجنوبها بشمالها . وسياسياً، فقد لعبت الرياض دوراً بارزاً في تاريخ نجد، فكانت عاصمة في عهد الإمام تركي بن عبدالله عند قيام الدولة السعودية الثانية عام 1240 هـ (1824م)، وعاد لها مجدها بكل قوة عند استعادتها على يد الملك عبدالعزيز رحمه الله في الخامس من شهر شوال 1319 هـ (15 يناير 1902م).
الموقع
تحتل الرياض موقعاً تستمده من موقع المملكة الجغرافي الذي يتوسط قارات العالم. ويكتسب هذا الموقع بعداً آخر لكونها تقع وسط المملكة في الجزء الشرقي لقلب الجزيرة العربية، على خط عرض (38.24) درجة شمالاً وخط طول (43.46) درجة شرقاً، وارتفاع حوالي 600 متر فوق سطح البحر.

المساحة
في نصف قرن تحولت الرياض من بلدة صغيرة تحيطها الأسوار إلى مدينة عصرية. وتبلغ مساحة نطاقها العمراني بمرحلتيه الأولى والثانية ( 1782 ) كيلو متراً مربعاً، أي ما يزيد عن مساحة كثير من الدول، حيث تبلغ مساحتها ثلاثة أضعاف مساحة سنغافورة مثلاً.

وتغطى المرحلة الأولى من النطاق العمراني حدود المدينة الحالية (أي حوالي 632 كيلو متراً مربعاً)، فيما تغطى المرحلة الثانية المساحة الباقية بمساحة (1150 كيلو متراً مربعاً)، وتبلغ المساحة المطورة حالياً حوالي 950 كيلو متراً مربعاً. وهو ما يعكس التوسع الكبير الذي تشهده المدينة بعد أن خرجت عن أسوارها، لتصبح ضمن أكبر ثلاث مناطق حضرية في المملكة، مع المنطقة الحضرية لمدينتي مكة المكرمة وجدة في منطقة مكة المكرمة، والمنطقة الحضرية لمدن الظهران والدمام والخبر في المنطقة الشرقية

هذي معلومات بسيطة عن مدينة الرياض تهم أي سائح للرياض
وراح نبدا بفنادق الراياض
اولا حاجة فندق المملكة تقرير عن المملكة العربية السعودية وهذا التقرير يفيد أي سائح متوجة للسعودية
وراح نبدا اول حاجة بالرياض بما انها العاصمة واكبرمدينة بالمملكة ومن بعدها كل مدينة تباعا





فندق الفور سيزن




وهذا من الداخل



ثانيا فندق الفيصلية




وهاذي صور غرفة من فندق الفيصليه




وهاذي صورة لنادي الصحي الي بالفندق




ثالثا فندق ماريوت




رابعا فندق راديسون ساس



البهو



الغرف

جانب من الغرف



الحمام اعزكم الله














رابعا فندق ميركور الرياض


ممرات الفندق


*


وعلى فكرة شكلة الخارجي على شكل سفينة



*الفنادق ترتيبها ليس على الافضلية بل عشوائي

المجمعات التجارية :
المملكة
2- الفيصلية
3- العليا مول
4- حياة مول
5- رويال مول
6- البديعة مول
7- سلام مول
8- صحارى مول
9- عزيزية مول
10- الشفا مول
11- ستي مول
12- العثيم مول
13- الخيمة مول
14- الخليج مول
15- لي مول
16- منار مول
17- الرياض مول
18- الرياض جاليرا مول
19- صحارى بلازا
20- خريص بلازا

21- غرناطة
22- طيبة
23- العويس
24- القدس
25- مكة
26- ريمان
27- النخبة
28- العربية
29- نجود
30- المجد
31- العودة
32- الراجحي
33- التعمير
34- المعيقلية
35- الاوشيقر
36- الموسى
37- الناصر
38- الشعلة
39- الخليج
40- المتنبي

41- النمر
42- العرب
43- سليمان التجاري
44- عقارية الستين
45- الستين التجاري
46- العقارية الاولى
47- العقارية الثانية
48- العقارية الثالثة
49- الاندلس
50- الرياض الدولي
51- الروزنة النسائي
52- الهودج النسائي
53- حياة المراة
54- بشرى النسائي
55- عمائر السيركون
صور لاهمها:





غرناطة مول



حياة مول



خريص بلازا


العليا مول












المطاعم
اولا
مطعم البلورة الفيصليه



على ارتفاع 270 مترا وفي اول ناطحة سحاب سعودية في الرياض يقع مطعم «البلورة» وبهو «المطل» التابعين لفندق الفيصلية. ويعد افتتاح مطعم البلورة الذي يعلو برج الفيصلية في يناير (كانون الثاني) من العام الماضي حدثا فريدا في العاصمة السعودية فقد ادخل المدينة عصرا جديدا من الثقة والابداع ومرحلة جديدة من الاعجاب والاعتراف العالمي، ذلك ان البلورة يقع داخل كبسولة كروية ذهبية مذهلة تعلو برج الفيصلية. اما «المطل» فهو بهو عام يقع اسفل البلورة ويوفر للمشاهدين فرصة الاستمتاع بمشاهدة المناظر الرائعة لمدينة الرياض. وقد صممت الاجزاء الداخلية لمطعم البلورة الذي يستوعب حوالي 90 شخصا بطريقة تعكس الطبيعة الفريدة لموقعه، ففي فترة السنوات الاربع التي استغرقها اكتمال عملية البناء بذل فريق التصميم جهودا لضمان ان تتوافق كل التفاصيل ـ مهما صغرت ـ مع الطبيعة الخاصة لتجربة تناول الطعام على ارتفاعات عالية. ويشير الفي جونسون نائب الرئيس الاقليمي لفنادق ومنتجعات روزود التي تدير فندقي الفيصلية والخزامى في مدينة الرياض وعددا من الفنادق والمنتجعات في مختلف قارات العالم الى ان مناسبات ضيوف البلورة ستكون مناسبات تذكارية ايا كانت تلك المناسبات مضيفا «ان البلورة اصبح مكانا عالميا مشهورا، وقد اعترف العالم بأن البلورة يعد واحداً من اكبر المعالم الابداعية للترفيه المثير وتجربة طعام رائعة. أما رئيس طهاة مطعم البلورة جيرالد ريتشستين فيصف المطعم بالفاخر وأنه حصيلة خبرة عالمية ضخمة كونها من خلال عمله في المطاعم والفنادق على نطاق اوروبا ثلاثة منها بمستوى ميشلين، مضيفاً ان مطعم البلورة يعد مغامرتي الكبرى والاكثر امتاعا في حياتي حتى الآن، حيث انني اقوم بقيادة فريق عمل لارساء دعائم مطعم بمقاييس عالمية في مبنى عرف بمستواه العالمي». ويتابع قائلا: «ان الموقع الرائع والطبيعة الخاصة لهذا المطعم قد ألهمانا لايجاد لوائح الطعام العالمية التي من شأنها ان تجعل اية زيارة إلى هذا المكان لا تنسى. واذا كان زوار مطعم البلورة سينبهرون عند دخولهم لاول مرة إلى المطعم فانهم منذ لحظة الدخول إلى المصعد اسفل البرج وحتى الوصول إلى البهو على ارتفاع 240 مترا في 25 ثانية فقط فانهم حتما سيتمتعون بمشاهدة مدينة الرياض عن علو شاهق وعلى امتداد 40 ميلا في جميع الاتجاهات، كما سيوفر لهم خدمات التسوق في عنان السماء مع تقديم هدية تذكارية فريدة من نوعها وذلك تخليدا لزيارة اجمل معالم الرياض. ويقدم مطعم البلورة الذي يتطلب في الغالب حجزا مسبقا جميع الاكلات الاوروبية المشهورة، وزبائنه من الوفود الرسمية وضيوف الشركات والمدعوين لحفلات خاصة، بالاضافة إلى الافراد والعرسان الجدد. وتتراوح اسعار المأكولات لوجبتي الغداء والعشاء للفرد الواحد مابين 200 ـ 500 ريال

2مطعم سبازيو في الدور 77 المملكة :





وفية اعلى مسجد بالعالم





احتل برج المملكة نفسه المركز الأول بين الأيقونات العمرانية الحديثة في الشرق الأوسط وذلك من خلال استفتاء أجرته إيه إم إي إنفو في الآونة الأخيرة. وبلغ عدد الذين اختاروا برج المملكة 5000 أي ما نسبته 41% من المشاركين في الاستفتاء. ومن السهل معرفة سبب تفضيل هذا العدد الكبير لبرج المملكة بمجرد النظر إليه من الخارج.

وتبدأ تجربة مطعم سبازيو 77 بمجرد الركوب في المصعد من الطابق الأرضي، والذي يقع ضمن فندق الفور سيزونز في البرج. طليت جدران وسقف وأرضية المطعم بألوان داكنة، مع مئات من النجوم الساطعة لتضيء المكان، وهو أمر يؤدي إلى تغيير اللون كل فترة. وأضف إلى ذلك النيازك التي تتحرك على الجدار الخلفي وهو ما يدعم هذه التجربة الفريدة.

ولن تشعر برحلة الصعود إلى الطابق 77 حيث المطعم بسبب سرعة المصعد التي قد تسبب الطنين في أذنيك، ولم نتوقع أثناء توجهنا للمطعم بأننا سننطلق كما ينطلق مكوك الفضاء. ويتمتع المطعم بمساحة كبيرة ضمنها منطقة واسعة للعائلات كباقي المطاعم في السعودية. وكنا قد وصلنا بعد الساعة التاسعة مساءاً ووجدنا مكاناً لنا بسهولة؛ لأن هذا النوع من المطاعم لا يمتلئ إلا في وقت متأخر.

وقررنا أنه من غير اللائق أن نكون في الرياض ولا نطلب الشمبانيا السعودية، التي من الواضح أنها غير كحولية، إلا أن النادل أخبرنا أنها نفدت، ولذلك طلبنا مشروبات أخرى.

ولكننا سمعنا بعد وقت قليل من جلوسنا أصوات فتح زجاجات الشمبانيا على الطاولة التي خلفنا ونادينا النادل الذي كان قد قال لنا في وقت سابق أنه لم يعد هناك شمبانيا. وشرح قائلا: 'تلك لم تكن شمبانيا سعودية سيدي، إنها جنوب إفريقية'.

ولخصت هذه الحادثة واقع الخدمة، فقد كانت بطيئة وتفتقر للأمور البديهية التي تقوم بها أي مؤسسة لمحاولة بيع الزبون شيئاً بديلاً في حال كان اختياره الأول غير متوفر. أما الطعام فقد كان لذيذاً أو حتى رائعاً، حيث كان اللحم مطهواً بشكل ممتاز، ولكن الخضار المحمصة احتوت بعض المرورة ولم نتناولها. كما كان صحن المعكرونة لذيذاً كذلك، ولكن كميته لم تكن كبيرة.

أما الحلويات فقد كانت مصنوعة بشكل أفضل، وقدمت "الكريمة برولي" بشكل جميل، حيث جاءت بثلاثة أطباق كل طبق بنكهة مختلفة وليس بطبق واحد قاعدته من الكاسترد ووجه قاس مغطى بالحلويات، ولم يتم وضع السكر مع الكراميل أعلى الحلويات. ولكنه مع ذلك، كان لذيذاً.

ويجدر بأي شخص يزور مطعم سبازيو 77 أن يجد الوقت للصعود إلى قمة البرج في الطابق 99، ويمكن الذهاب إلى هناك من طابق مطعم سبازيو 77. والغريب في الأمر أن الوقت الذي استغرقنا لصعود 22 طابقاً إلى قمة البرج كان يقارب الوقت الذي استغرقنا للصعود إلى الطابق 77.

ومرة أخرى توفر قمة البرج إطلالة ساحرة على مدينة الرياض، حيث لا يوجد ما ينغص عليك متعة المشاهدة. ويمكنك السير أيضا عبر قمة البرج، للنظر إلى المدينة من جوانب البرج المختلفة.

يستحق مطعم سبازيو 77 زيارة رغم أن وجبة الطعام فيه لم تكن من أفضل الوجبات التي تناولناها، وتعتبر أسعار المطعم معقولة، ولن تكون تجربة مكلفة في جميع الأحوال.











أخيرا


شف عاد حتى الرياض اليوم من دونك ..كن الشوارع على فراقك تعزيني

 

Modest

عضو بلاتيني / الفائز الأول في دوري الشبكة الوطنية
فائز بمسابقة الشبكة الرياضية
مشكور على التقرير ..

كل سنة تقريبا اروح للرياض ..

وكل سنة اشوفها متغيره ..

كانت لي فرصة اني اكون فيها امس بس لظروف تاجلت الرحله ..

قلبي تولع بالرياض ،، حب ورثته من الجدود
 
ليل الملاهي والمنتزهات في مدينة الرياض :

1- ألعاب السندباد
2- روابي فيفاء
3- العاب فن تاون
4- قرية الالعاب.
5- المناهل
6- مركز العاب هابي لاندا.
7- ملاهي العاب الربوة
8- بيركيز لاندا فرع حي الملز
9- بيركيز لاندا فرع حي الروضة.
10- بيركيز لاند فرع شارع الجامعة

11- منتجع المرسى
12- قرية الثمامة الترفيهية
13- منتزة الوطن
14- منتزة الخيمة
15- منتزة سلام
16- حديقة الحيوان
17- العاب عتيقة
18- عالم وناسة
19- ملاهي تولان : للنساء والاطفال
20- ملاهي ستار ستي : للنساء والاطفال

21- ملاهي البرجوان : للنساء والاطفال
22- ملاهي الروضة : للنساء والاطفال
23- مدينة فيوتشرا أيلاندا : للنساء والاطفال
24- مركز الجزيرة التسويقي والترفيهي: للنساء
25- فن تايم بيتزا




ألى المثقفين


المتاحف في مدينة الرياض :
0154.gif

1- المتحف الوطني
2- دارة الملك عبدالعزيز
3- متحف الاثار بجامعة الملك سعود
4- قاعة الملك عبدالعزيز
5- متحف المصمك
6- مركز سعود الببطين للتراث والثقافة
7- متحف الشيخ الضوحي
8- متحف كلية الملك فهد الامنية
9- متحف الملك عبدالعزيز الحربي
10- متحف مكتبة الملك فهد الوطنية
11- مركز الزوار للتوعية البيئية
12- متحف التراث الشعبي
13- المتحف البريدي
14- قاعة المخطوطات
15- متحف الاثار
16- قصر المربع
17- متحف الجيولوجيا
18- متحف علم الحيوان
19- متحف العقاقير
- متحف العقاقير
20- متحف الترشيح

21- متحف العملات
22- متحف الشيخ سعد
23- متحف العلوم
 
هنا ........

المكان الذي يعج به تاريخ المملكه ..المكان الذي فيه عقد أتفاق محمد ابن سعود

ومحمد أبن عبدالوهاب رحمهم الله ..لأقامة الدوله ألاسلاميه


وهنا المكان الذي هدم بيوته محمد على باشا حاكم مصر حين قبض على

مؤسسي الدولتين وسجن نصف ألاسره الحاكمه وشيوخ القبائل

وبعدها بداء الضلم وقامت القبائل والحضر من أهل القصيم بطردهم

تحالفا مع أل سعود أطال الله بأعمارهم



(( نبذة عن آثار الدرعية))
تقع الدرعيه في الجانب الشمالي الغربي من مدينه الرياض ويعود تاريخها الى مايقارب خمسة قرون وتتكون من عدة أحياء تاريخية مثل حي الطريف .. وحي البجيري ،، وأحياء قديمه مثل حي المريح ،، وحي الظويهرة ،، وحي سمحان والسريحة ،، وحي الظهرة والروقية وغصيبة ،، بالاضافة إلى الأحياء الحديثة التى أنتشرت علي جانبي وادي حنيفة ،،، يعتبر حي الطريف من أهم أحياء الدرعية لاحتضانه أهم المباني الأثرية والقصور والمعالم التاريخية كقصر سلوى ،،، قصر الحكم لأمراء الدولة السعودية الأولى ،،، وقصر سعد بن سعود ،،، وقصر ناصر بن سعود ،،، بالإضافة إلى مسجد الإمام محمد بن سعود ،،، ومسجد سعد ،،، وبيت الضيافة ،،، وحمام الطريف ويحيط بالحي سور كبير وأبراج كانت تستخدم لأغراض المراقبة والدفاع عن المدينة ،،، تتكون مادة البناء الأساسية للمباني في حي الطريف من اللبن والأساسات الحجرية ،،، وشيدت الأعمدة من الحجارة المقطوعة علي شكل خرزات أسطوانية كما تم استخدام شجر الأثل ،، وسعف وجريد النخيل في تغطية أسقف المباني ،،،
(( الجزء الأول ))

أتركم مع الصور من عبق الماضي














































 

هدى الكويت

عضو بلاتيني
الله يحفـظ ارض الـحـرميـن الـسـعـوديـه وشعبهــا الطيــب وكل من على ارضها وارض الخليـج من كل شـر وخليجنـا واحــد وشعبنــا واحــــــد
2320990712_dea9e2621e.jpg
 

Ahmed Matar

عضو مميز



21498.imgcache


..

قبل أحبك كنت أحب الرياض

ومن عرفتك زاد حبي لها

ياللي وجهك زادها نور وبياض

صرت أحس أنك حبيب أنوارها

..

 

الأصمعي

عضو مخضرم
برج المملكة مشيت على الجسر و كان حلو بس المناظر عادية لأن مافي أبراج كلها بيوت الرياض ..

و الفيصيلية رحت للمطعم البلوري بليل و كان من داخل ظلمة جنك داش بار بس المكان حلو ..

أما صور البيوت القديمة وايد حلوه ذكرتني ببيوت ثرمدة و جلاجل :)

تحياتي لكم .. :وردة:
 

دارين

عضو ذهبي




الله يمسي ديـرة الخيـر بالخيـر


الله ينـورهـا ويـجـلا ظـلامـه


عسى السحاب يمرهـا بالتباشيـر


يهـل مـن وادي لبـن للثمـامـه


قلت الرياض وانكشف ســرهالبيـر


قلته وناحت وسط صدري حمامـه


قلت الرياض وطار من مهجتي طير


مشتاق لـه والقلـب زايـد هيامـه


ياسعود ياطول السفـر والمشاويـر


ياسعود طولنا عن اهـل الشهامـه


وين الحبايب والاهـــل والمناعيـر


ودي بشوفتهـم ولـو بـه مــلامـه


اغراب والغربه هجـوس وتفاكيـر


وموج الهموم اليـوم زاد التطامـه

الله يصبرنـا علـى هالمقـاديـر


بفراقهـم لا مانعـرف ابتسـامـه


يارب عجـل بالفـرج والتياشيـر


يـارب رجعنـا لهـا بالسـلامـه



كــل شــي مميـز بالرياض ..

هــواها .. مائهـا .. حاراتها .. مبانيها

حتى زحمـة شوارعها ...

الريــاض مسقط رأسـي .. و عطـرهـواها اول ماستنشقتـه انفاسي

:وردة: لأهل الريــاض و :وردة: لك يالميمونــي





 

خوش امديد

عضو فعال
آه ما ارق الرياض

ديرتي ومسقط راسي وكل حي لي فيه ذكريات


مدينه ظاهرها الجفاف ولكنها ناعمه كالحرير

بس للي يفهمها :D

شكرا يالميموني

وهات الباقي لا تطول :وردة:
 
أعلى