حياك الله أخي الفاضلهل الزير سالم عنزي ام دوسري!!! او هل بني وايل من قبيلة عنزه ام قبيله
الدواسر !! رجاء بدون تعصب او تعنصر الذي عنده دليل في انساب العرب يفيدنا
فيه وله جزيل الشكر لن حدث خلاف مع احد الصدقاء في هذه المسأله
الزير تغلبي
على حسب ما سمعت
تغلب ترجع لعنزه وبعض الدواسر
يعني ان الزير نقدر نقول عنه نصف عنزي ونصف دوسري
أن الزير تغلبي لا دوسري و لا عنزي
و الله أعلم
حبا و كرامة :وردة:اعتقد هذا الأقرب عند كل من سألتهم من المهتمين .
ياليت اخ المختصر تعطينا نبذه عن تغلب التى يرجع اليها الزير ان امكن .
.
لايجوز ان تنسب السابق الى الاحق هذا خطأ
يعني مثلا قبيلة عنزة لنفترض انها طلعت بهذا المسمى قبل 300 سنة...شلون تنسب لها شخص متوفي قبل 1000 شنة مثلا؟؟؟!!!!!
لازم اللاحق تنسبه للسابق
يعني مايصير تقول حاتم الطائي ظفيري مثلا...الصحيح ان تقول ان الظفير هم طائيون
هذا اجتهاد مني وارجو تقبل الاراء
وشكرا
عنزة سبقت بكرا و تغلبا بما يقارب القرنين الأمر الآخر ظفير على الراجح قبائل متظافرة أما أبناء لام الطائي فهم مغيرة و فضل و كثير .لايجوز ان تنسب السابق الى الاحق هذا خطأ
يعني مثلا قبيلة عنزة لنفترض انها طلعت بهذا المسمى قبل 300 سنة...شلون تنسب لها شخص متوفي قبل 1000 شنة مثلا؟؟؟!!!!!
لازم اللاحق تنسبه للسابق
يعني مايصير تقول حاتم الطائي ظفيري مثلا...الصحيح ان تقول ان الظفير هم طائيون
هذا اجتهاد مني وارجو تقبل الاراء
وشكرا
رواية تعنز الحرقاء بنت النعمان رواية قديمة و منتشرة جدا إلا أني لا أميل لها و السبب قوة الرواية الأخرى و ذكرت مسبقا أن عنزة و جديلة جد تغلب و بكر أخوان و عنزة سبقت تغلب بما يقارب قرنينقبيلة عنزة سميت بذلك الأسم قبل الأسلام عندما عنّزت هند بنت النعمان على أبناء وائل
الي منهم الزير .
اما بالنسبه للزير سالم فهو يرجع الى وائل بن ربيعه التغلبي.
وهم عنزة بالأصل
شطاري عليك السؤال .؟
طيب
عناز منهو ؟؟
قبيلة عنزة سميت بذلك الأسم قبل الأسلام عندما عنّزت هند بنت النعمان على أبناء وائل
الي منهم الزير .
اما بالنسبه للزير سالم فهو يرجع الى وائل بن ربيعه التغلبي.
وهم عنزة بالأصل
شطاري عليك السؤال .؟
عنزة سبقت بكرا و تغلبا بما يقارب القرنين الأمر الآخر ظفير على الراجح قبائل متظافرة أما أبناء لام الطائي فهم مغيرة و فضل و كثير .
و اعلم بارك الله فيك أن مجال الاجتهاد في علم الأنساب ينحصر فيما لا نقل فيه
قبيلة عنزة أقدم زمنا من بكر و تغلب و لواء قبائل ربيعة قاطبة ابتدأ عند عنزة بن أسد
و أكرر الزير تغلبي ليس عنزيا و لا دوسريا
تغلب هو لقب وليس اسم
والتسمية لها سالفه
وبعدين الزير لاعنزي ولادوسري
تغلبي وتغلب هي الام يجتمعون فيها قبائل وأفخاذ وبطون
مثل قحطان الام كم قبيلة تجتمع فيها؟؟عد وخربط
ماعلينا من هذا كله لوفرضنا طلعت من سلالة الزير يعني وش بتسوي ؟؟؟ تمشي بسيف بالشوارع؟
قال الشاعر : إذا ما الحي عاش بعظم ميـت فذاك العظم حي وهو ميت ...
هذا البيت قاله الشاعر في من يردد كثيراً عن أصله وفصله ويعيش على عظام اجداده وتاريخهم ويبالغ في هذا الامر ..
ونذكر قول المتنبي .. لا تقل اصلي وفصلي انما اصل الفتى ما قد حصل
كابتن ممكن سؤال تغلب هل ترجه الي ربيعه الوائليه
وهل عنزه ترجع الي ربيعه الوائليه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اما تغلب ترجع الي الدواسر فالي اعرفه ان بعض افخذ من تغلب تحلفت قبيلة الدواسر
يعني لو انهم لم يتحلفو لصبجو الان من قبيلة عنزه ونعم في الاثنين
_______________________________________________________
في الاخير الزير يرجع نسبه الي ربيعه من وائل الي هي عنزه الان في الوقت الحااالي
ما معنى عنّزت ..؟
اخي الكريم
انا اتحدث بشكل عام وليس عن عنزة فهمتني
في مثالك هذا صدقتيعني قبل فترة قامو يقولون انه عنترة رشيدي...قلت لهم ان صح ذلك فهذا خطأ...يجوز ان تقول ان الرشايدة عبسيون ولكن لا تقل ان عنترة رشيدي...وقس على ذلك بقية القبائل
هذا أحد الأقوالالظفير نعم متظافرون...لكن اصل الظفير يرجع الى بني لام ويرجعون الى طيء وهذا ثابت في الكتب المعتمدة
عندي سؤال محيرني
تقول عنزة قبل تغلب وبكر ب 200 سنة...طيب وين ماسمعنا عنهم ابان بداية الاسلام وغيره؟؟؟ اقصد كمسمى عنزي؟؟؟
ممكن تذكرلنا شخصيات ينتهي اسمها بالعنزي ايام الجاهلية او صدر الاسلام؟؟
<H4>ذكر الحرب بين أصحاب شبيب وغيره
</H4>
ثم إن شبيباً لقي سلامة بن سنان التيمي، تيم شيبان، بأرض الموصل، فدعاه إلى الخروج معه، فشرط عليه سلامة أن ينتخب ثلاثين فارساً ينطلق بهم نحو عنزة فيشفي نفسه منهم، فإنهم كانوا قتلوا أخاه فضالة، وذلك أن فضالة كان خرج في ثمانية عشر رجلاً حتى نزل ماء يقال له الشجرة عليه أثلة عظيمة وعليه عنزة نازلون، فلما رأوه قالوا نقتل هؤلاء ونغدو على أميرنا فيعطينا شيئاً، فقال أخواله من بني نصر: لا نساعدكم على قتل ابن أخينا، فنهضت عنزة فقتلوهم وأتوا برؤوسهم عبد الملك بن مروان، فلذلك أنزلهم بانقيا وفرض لهم، ولم يكن لهم قبل ذلك فرائض إلا قليلة، فقال سلامة أخو فضالة يذكر قتل أخيه وخذلان أخواله إياه: وما خلت أخوال الفتى يسلمونـهلوقع السلاح قبل ما فعلت نصر وكان خروج فضالة قبل خروج صالح. فأجابه شبيب، فخرج حتى انتهى إلى عنزة، فجعل يقتل محلة بعد محلة حتى انتهى إلى فريق منهم فيهم خالته قد أكبت على ابن لها، وهو غلام حين احتلم، فأخرجت ثديها وقالت: أنشدك برحم هذا يا سلامة! فقال: والله ما رأيت فضالة مذ أناخ بأصل الشجرة، يعني أخاه، لتقومن عنه أو لأجمعنكم بالرمح! فقامت عنه فقتله.
<H3>ذكر قتل يحيى بن زيد بن علي بن الحسين
</H3>يقول ابن الأثير في الكامل في التاريخ ص180:
في هذه السنة قتل يحيى بن زيد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب بخرسان .
وسبب قتله أنه سار بعد قتل أبيه إلى خرسان، كما سبق ذكره، فأتى بلخ فأقام بها عند الحيش بن عمرو بن داود حتى هلك هشام وولي الوليد ابن يزيد. فمتب يوسف بن عمر إلى نصر بمسير يحيى بن زيد وبمنزله عند الحريش، وقال له: خذه أشد الأخذ، فأخذ نصر الحريش فطالبه بيحيى، فقال: لاعلم لي به. فأمربه فجلد ستمائة سوط.فقال الحريش: والله لوأنه تحت قدمي ما رفعتهما عنه.فلما رأى ذلك قريش بن الحريش قال:لاتقتل أبي وانا ادلك على يحيى ،فدله عليه، فأخذه نصر وكتب إلى الوليد يخبره، فكتب الوليد يأمره أنيؤمنه وخلي سبيله وسبيل أصحابه. فأطلقه نصر و أمره أن يلحق بالوليد وأمر له بألفي درهم، فسار إلى سرخس فأقام بها، فكتب نصر إلى عبد الله بن قيس بن عباده يأمره أن يسيره عنها، فسيره عنها، فسار حتى إنتهى إلى بهيق، وخاف أنيغتله يوسف بنعمر فعاد إلى نيسابور، وبها عمرو بنزرارة، وكان مع يحبى سبعون رجلاً، فرأى يحيى تجاراً، فأخذ هو وأصحابه دوابهم وقالو: علينا أثمنها، فكتب عمروابن زرارة إلى نصر يخبره. فكتب نصر يأمر بمحاربته، فقاتله عمرو، وهو في عشرة الآف ويحيى وسبعين رجلاً، فهزمهم يحيى وقتل عمراً وأصاب دواباً كثيرة وسار حتى مر بهراة، فلم يعترض لمن بها وسار عنها.
وسرح نصر بن سيار سالم بن أحوز في طلب يحيى، فلحقه بالجوز جان فقاتله قتالاً شديداً،فرمى يحيى بسهم فأصاب جبهته، رماه رجل من عنزة يقال له عيسى،فقتل منأصاب يحيى من عند أخرهم وأخذوا رأس يحيى وسلبوه قميصه.
فلما بلغ الوليد قتل يحيى متب الى يوسف بن عمر: خذ عجيل أهل العراق فأنزله من جذعه، يعني زيداً، وأحرقه بالنار ثم أنسفه باليم نسفاً، فأمر يوسف به فأحرق، ثم رضه وحمله في سفينة ثم 1راه في الفرات وأما يحيى فإنه لما قتل صلب بالجوزجان ، فلم يزل مصلوباً حتى ظهر أبو مسلم الخرساني وأستولى على خراسان فأنزله وصى عليه ودفنه وامربالنياحة عليه في خراسان، واخذ ابو مسلم جيوان بني أمية وعرف منه أسماء من حضر قتل يحيى، فن كان حياً قتله ومن كان ميتاًخلفه في أهله بسوء، وكانت أم يحيى ريطة بنت أبي هاشم عبد الله بن محمد بن الحنيفة.
عباد بضم العين ، وفتح الباء الموحدة المخففة
وكان لواء ربيعة بن نزال للأكبر فالأكبر من ولده، فكان اللواء في عنزة بن أسد بن ربيعة، وكانت سنتهم أنهم يصفرون لحاهم ويقصون شواربهم، فلا يفعل ذلك من ربيعة إلا من يخالفهم ويريد حربهم، ثم تحول اللواء في عبد القيس بن أفصى بن دعمي بن جديلة بن اسد بن ربيعة بن نزال، وكانت سنتهم إذا شتموا لطموا من شتمهم، وإذا لطموا قتلوا من لطمهم. ثم تحول اللواء في النمر بن قاسط بن هنب، وكان لهم غير سنة من تقدمهم. ثم تحول اللواء في النمر بن قاسط بن هنب، وكان لهم غير سنة من تقدمهم. ثم تحول اللواء في النمر بن قاسط بن هنب، وكان لهم غير سنة من لطمهم. ثم تحول اللواء في النمر بن قاسط بن هنب، وكان لهم غير سنة من تقدمهم. ثم تحول اللواء إلى بكر بن وائل فساءوا غيرهم في فرخ طائر، كانوا يوثقون الفرخ بقارعة الطريق، فإذا علم بمكانه لم يسلك أحد ذلك الطريق ويسلك من يريد الذهاب والمجيء عن يمينه ويساره، ثم تحول اللواء إلى تغلب، فوليه وائل بن ربيعة، وكانت سنته ما ذكرناه من جرو الكلب.
الخلاف بعد التحكيم
وإن الأشعث أخذ الكتاب فقرأه على الفريقين، يمر به على كل، راية راية، وقبيلة قبيلة، فيقرؤه عليهم، فمر برايات عنزة، وكان مع علي منهم أربعة آلاف رجل، فلما قرأه عليهم قال أخوان منهم، اسمهما جعد ومعدان: لا حكم إلا لله ثم شدا على أهل الشام، فقاتلا حتى قتلا، وهما أو ل من حكم.
ثم مر على رايات مراد، فقرأه عليهم، فقال صالح بن شقيق، وكان من أفاضلهم لا حكم إلا لله، إن كره المشركون، ثم مر به على رايات بني راسب، فتنادوا لا يحكم الرجال في دين الله، ثم مر به على رايات بني تميم، فقالوا مثل ذلك، فقال عروة بن أدية: أتحكمون في دين الله الرجال، فأين قتلانا يا أشعث? ثم حمل بسيفه على الأشعث، فأخطأه، وأصاب السيف عجز دابته، فانصرف الأشعث إلى قومه، فمشى إليه سادات تميم، فاعتذروا إليه، فقبل وصفح.
وأما نزار فمنه البطنان العظيمان ربيعة ومضر، ويقال: إي إياداً يرجعون إلى نزار، وكذلك أنمار. فأما ربيعة فديارهم ما بين الجزيرة والعراق، وهم ضبيعة وأسد ابنا ربيعة. ومن أسد عنزة وجديلة ابنا أسد، فعنزة بلادهم في عين التمر في برية العراق على ثلاثة مراحل من الأنبار. ثم انتقلوا عنها إلى جهات خيبر فهم هنالك. وورثتت بلادهم غزية من طيء الذين لهم الكثرة والإمارة بالعراق لهذا العهد. ومن عنزة هؤلاء بأفريقية حي قليل مع رياح من بني هلال بن عامر. ومنهم أحياء مع طيء ينتجعون ويشتون في برية نجد.
كابتن ممكن سؤال تغلب هل ترجه الي ربيعه الوائليه
وهل عنزه ترجع الي ربيعه الوائليه
اما تغلب ترجع الي الدواسر فالي اعرفه ان بعض افخذ من تغلب تحلفت قبيلة الدواسر
يعني لو انهم لم يتحلفو لصبجو الان من قبيلة عنزه ونعم في الاثنين
في الاخير الزير يرجع نسبه الي ربيعه من وائل الي هي عنزه الان في الوقت الحااالي
تعنز باللغة العامية تعني اتكأ و العنزة بفتح العين و النون أشبه مالها العكاز
أخي الفاضل أنت حددت مثالك بعنزة و أنا وضحت
في مثالك هذا صدقت
هذا أحد الأقوال
سؤالك هذا تطرق له أحد المؤرخين و لعله الأصفهاني و عزا ذلك إلى كثرة هجاؤهم و قلة شعرائهم و متى ما عثرت على المصدر أوردته لأنه ليس بحوزتي حاليا
رابط ذو علاقة
مقتطفات من الكامل في التاريخ لابن الأثير:
</H4>
</H3>يقول ابن الأثير في الكامل في التاريخ ص180:
الرابط
و هذا مقتبس من الأخبار الطوال للدينوري يذكر شيئا من زمن الإمام علي رضي الله عنه
الرابط
تاريخ ابن خلدون:
الرابط
كلاهما من ربيعة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أي كان من حالفوا فهم في النهاية تغالبة و يلتقون مع عنزة بربيعة
_______________________________________________________
جملة ربيعة داخلة في عنزة و هناك من حالف غيرهم و هم قليل
و زيادة في المعلومة هناك قبيلة العتتابة من ربيعة واحدهم ينادى بالعتابي ينتسبون لصاحب المعلقة الخامسة عمرو بن كلثوم بن مالك بن غنم .. / بن عتاب التغلبي و هم من القبائل العراقية
و شكرا