(( قصيدة شاعر الكويت عبدالله الفرج في مدح ابن رشيد وقبيلة شمر ))

الشاعر المعروف :
عبدالله بن محمد بن فرج المسعري الدوسري

Pictures%5C2009%5C02%5C05%5C5bb45ca1-5909-4616-b01f-d6e3cdb71dc6_main.jpg

" صورته "

ولد في مدينة الكويت، وتوفي فيها.
( 1836 م – 1901م )
قضى حياته بين الكويت والهند والبحرين والبصرة والزبير وإيران.
تربى في أسرة موسرة، حيث كان والده يزاول التجارة ما بين الكويت والهند وإفريقيا، لذلك تلقى تعليمه الأولي في مدارس الهند في بومباي، وفيها درس أصول العربية على يد معلمين عرب، كما تعلم الهندية والإنجليزية، ثم التحق لبعض الوقت بمعهد للموسيقى.
توفي والده وهو في الثامنة عشرة من عمره، فورث عنه ثروة كبيرة أنفقها على ولعه بالموسيقى، وعندما واجه النهاية عاد إلى الكويت، وكان في الثلاثين تقريبًا.
كان متفرغًا لاهتماماته الأدبية والفنية، فنظم الشعر ولحنه، كما مارس الخط والرسم واكتسب شهرة واسعة ومقامًا رفيعًا.
نشط المترجم في الحياة الثقافية، فكان له ديوانية يتردد عليها العلماء والشيوخ وهواة الفن والموسيقى،ويعتبر الرائد الموسيقي الأول للغناء في الخليج، ومبتكر فن الصوت المعروف والمنتشر حاليًا في الكويت والخليج بصفة عامة.

قال قصيدة مدح رائعة المعاني في حاكم نجد السابق
الامير / محمد بن عبدالله العلي الرشيد .

والقصيدة تبين مدى قوة ( دولة ابن رشيد ) واتساعها وتأثيرها على الناس .
واتصال الحركة الثقافية بها والتي يمثلها الشعراء.

أرسل الشاعر عبدالله الفرج القصيده مع احد المراسيل
من الكويت الى حائل .
وعندما وصلت القصيدة للأمير ابن رشيد
نالت على إعجابه وأكرمة ...

يقول الفرج مادحاً ابن رشيد وقبيلة شمر :



ماحلا النظّـم المسطّـر كالعقـود
والسلام اللي كمـا الـدر النضيـد


كيـف لا ومضمّنـه مدح ٍ يكـود
مايجيبـه شاعر ٍ لـو هـو لبيـد


مدح شيخ ٍ مـودع الدنيـا سهـود
سـارت الركبـان بأذكـاره تشيـد


حيثه إنسان الدهر عيـن الوجـود
النضار الجوهر المحـض الفريـد


بدر تم شمس فضـل بحـر جـود
وافـرٍ بالفيـض طامـي بالمديـد


ماخفى من طالعـه نجـم السعـود
ولد عبـدالله محمـد ابـن رشيـد


شمّري تتـــــــلاه قـومٍ كالأسـود
بآسهم عند اللقـاء بأس ٍ شديـد


سل بني عتبه وسل عنه آل سعود
وآل خليفة قاطبـه وآل بوسعيـد


وإنشـد العربـان قطّـان العـدود
يخبرونـك عنـه بالعلـم الأكيـد


عن ربيع الضيف عن ريف الوجود
عن ذرى الملهوف عن ملجأ الطريد


عن كريـمٍ مـودع الدنيـا مهـود
مـع سهـودٍ مايكـوده مايـريـد


في حمّلـه مثـل جنّـات الخلـود
ينعش السكـان بالعيـش الرغيـد


مودعه حيث الأمان مـن السهـود
كالحرم مـازال مفتـوح الوصيد


مأمن الخايف الى جالـه يـذود
لايـذٍٍٍ بعزومـه الـلـي ماتبـيـد


وفيه سناعيـس يبيـدون الحشـود
حسبهـم يامـا يضـدّون الضديـد


يرهبونـك كالضـواري والفهـود
الطنايـا ماعليهـم مـن مـزيـد


قاطبينٍ حول مـن يوفـي العهـود
مـن يخافـه كـل جبـارٍ عنيـد


إحـذر العربـان هـو وادي زرود
للرها للشـام لأمصـار الصعيـد


باس مرهوب الشبا ماض الحـدود
حيثـه المقـرون بالحـظ السعيـد


كم غزى قومٍ وهم اهـل الجـرود
مايـردوّن السنـد لأهـل السنيـد


وإرتماهم في بحـورٍ مـن جنـود
حشوهـا منهـم صناديـدٍ وِصيـد


يوم قالو ماعـن لقاهـم صـدود
أودعهم عندهـا الحـب الحصيـد


يحلـف الـحـلاّف بالله الــودود
غب كونه مانجـى منهـم شريـد


وصـدّر الرايـات حمـرٍ والبنـود
من دماء ماصانهـم كثـر العبيـد


يستهّـل بعـارضٍ مالـه حـدود
ممطرٍ بالموت يـرذي مـن بعيـد


تشتعـل نيـران حربـه بالوقـود
كالحشر تاتيك فـي يـومٍ الوعيـد


مالها غير البنـادق مـن رعـود
أو بروقٍ غيـر منصـاف الحديـد


ذا فعل سم العـدا غيـظ الحسـود
يشهـد الله والإلـه اكبـر شهيـد


ماذكـر شـرواه مغـوارٍ يسـود
نافـلٍ بالصيـت والذكـر الحميـد


شـاد مجـده مايشيـده بالوجـود
من يحّلـه للعـلا قصـرٍ مشيـد


مستحيـل ان ذاك مايحظـاه كـود
واحـدٍ مثلـه ومثلـه هـو فقيـد


دون عب الشمري حـرب الرقـود
وإرتكى بالصعب مـن دهـرٍ نكيـد


والعطى بالمال مـن كنـز النقـود
والسخى بالجذ مـن حبـل الوريـد


ولو منـال العـز سهـلٍ مايكـود
شفته من الناس في سـود البليـد


وإستوى فيه الماسود هو والأسود
مير حاشا مايصيـر العبـد سيـد


حـق يامبـدي النفايـل بالشهـود
كل جـريٍ عنـد جريـك مايزيـد


ياعريـب الخـال يازاكـي الجـود
ياحليف العـز والـراي السديـد


اشتكي لك مـن تباريـح النكـود
والخطوب اللـي تشيّـب بالوليـد


هن دعنّي عنـك ثـاوي بالقعـود
وإحرمنّـي لا أوافــي بالنشـيـد


لو عزانن عوقهن وأسـر القيـود
ما نحنّي عـن نـدى عليـاك بيـد


كان قدت النفس لـك قـودٍ يعـود
واعتريك بحـال جـودك كالبريـد


من على كالنوق مبـروم العضـود
صيعـريٍ مايمّـل مـن الفـديـد


مير هذا اللي جرى لـي بالـودود
والتمـانـي لاتثـيـب ولا تفـيـد


والسلام وأخص به نفسك وأجـود
عقب هذا عـم بـه كـل آل رشيد


ثم صل الله علـى خيـر الوجـود
مالعى ورقٍ علـى روس الجريـد



المصدر : ديوان الشاعر المرحوم / عبدالله الفرج
 

Way one

عضو مخضرم
المدح قليل ..ولايوفى حق هذة القبيلة الطيبة ..
هالقبيلة تستاهل كل علم طيب ..
 

ياجابر الشعب

عضو بلاتيني
يعطيك العافيه يالغالي



(*الشمري*)

على هالمجهود الطيب

والله يرحم بن رشيد والله يرحم الشاعر وأموات المسلمين

ولا قصورن بحد ونعم بالجميع

مودتي

:وردة:
 

تويتر الكويت

عضو مخضرم
أستغرب مع كل هذه المشاهدات للموضوع
لايوجد أحد وضع اللقب المشهور لهذا الفارس الشجاع رحمه الله
لقبه المشهور في الجزيرة العربية هو المهّاد
 

تويتر الكويت

عضو مخضرم
ملك العرب او الأمير المهاد

محمد بن عبدالله الرشيد رحمه الله

سوف نقدم لكم صفحات من تاريخ شخصية قيادية هي الأبرز في تاريخ قبيلة شمر
والجزيرة العربية في النصف الثاني من القرن الثالث عشر والربع الأول من القرن الرابع عشر الهجري
الموافق للنصف الثاني من القرن التاسع عشر الميلادي
والمتمثلة بالأمير محمد بن عبدالله الرشيد


وهي طريقة وأسلوب جديد في عالم المنتديات في تقديم دراسة علمية لشخصية بأسلوب علمي مبني على مصادر أولية
وستكون هذه السلسلة على شكل حلقات
وسبب جعلها حلقات حتى لا يمل القارئ من سرد الأحداث ففضلت بأن تكون على شكل حلقات وفي النهاية نجمع الحلقات في موضوع واحد .

~~~~~~~~~~~~~~~~~
والحلقات كالتالي:
الحلقة الأولى : نسبه
الحلقة الثانية : نشأته

الحلقة الثالثة : وصفه وصفاته
الحلقة الرابعة : سياسته في الزواج


الحلقة الخامسة : عقيدته ووفاته
الحلقة السادسة : أعماله قبل توليه الحكم
الحلقة السابعة : توليه الحكم وابرز المشكلات التي واجهته


الحلقة الثامنة : توسعه في نجد وهي على مراحل

الحلقة التاسعة : سياسته مع القبائل

الحلقة العاشرة : الأوضاع الثقافية والعلمية والاقتصادية والاجتماعية في عهده

الحلقة الحادية عشر : علاقته بالدولة العثمانية والسلطان عبدالحميد الثاني

الحلقة الثانية عشرة : علاقته بشيوخ الخليج العربي " قطرــ الكويت ــ أبو ظبي "

ارجو لكم الفائدة العلمية وتوسيع معلوماتكم عن هذه الشخصية العزيزة على قلوبنا .
وستكون كل حلقة في موضوع مستقل حتى تأخذ كل حلقة نصيبها من الردود والاستفسارات للقراء والتي ستكون من دواعي سروري .


و اترككم مع الحلقة الأولى

الحلقة الأولى من سيرة الأمير محمد بن رشيد ـــ نسبه :

هو محمد بن عبدالله بن علي بن رشيد بن حمد بن خضير بن خليل بن جاسر بن علي بن عطية آل علي من الجعفر من عبدة من شمر.
يلتقي نسبه مع أسرة آل علي حكام حائل ـــ قبل والده عبدالله ــ في علي بن عطية .
وفي نسبه يقول الشاعر عواد الوبير من الويبار مخاطباً
الأمير عبدالله بن رشيد :
الله يعينك ياموارث عطيه
كيف انت ياشيخ كسبت النواميس

وياشيخ ترها العزوه الشمريه
وياشيخ ترهم زوبع والسناعيس

واهل اللحيسه كانها بالحميه
واولاد علي مخضبين المتاريس

وكانت أسرته تعرف عند تولي والده إمارة جبل شمر ب (آل علي ) واستمر تلقبًهم بذلك إلى عام 1253هـ , عندما أخرج والده من حائل , نتيجة استعانة الأمير عيسى آل علي بالقوات العثمانية المرسلة من مصر بقيادة إسماعيل بك الذي أرسل قوة مع الأمير عيسى بقيادة إبراهيم المعاون .
وبعد أن تمكن الأمير عبدالله من العودة إلى الحكم أصبح يعرف بعبدالله بن رشيد واستمر بذلك لقبهم.( توجد رسائل مختومة بختم عبدالله آل علي , في بداية حكمه)

أما والدة الأمير محمد فهي سلمى بنت الأمير محمد بن عبدالمحسن آل علي
( حاكم جبل شمر من عام 1201هـ إلى مقتله على يد الحملة العثمانية في عام 1234هــ , وعرف بلقبه الشهير السمن العرابي)

وجدته لأمه شما بنت عيسى القويعي الجعفري العبدي الشمري .
وحول هذا النسب من قبل والديه يقول الشاعر الجوفي مرخان بن دابس المرخان :

أبوه عبدالله وخاله محمد
سمن العرابي ماضيات عصوره....

هذه الشخصية التي تعتبر الأبرز في الجزيرة العربية في عصره وأترككم مع نشأته .
ولد الأمير محمد ــ رحمة الله عليه ــ في مدينة حائل , عام 1252هـ ,
فقد ذكرت الرحالة الليدي آن بلنت : أن سن الأمير محمد أثناء زيارتها
لحائل عام 1296هـ , كان 45عام , وأشار الرحالة أوتينج إلى أن عمر
الأمير محمد كان 48عام في عام 1300هـ . وأما ضاري الرشيد فقد ذكر

أن وفاة الأمير محمد وله من العمر 63سنة .
وهذا ما جعلنا نرجح ولادته في عام 1252هـ .
وقد عاش بعض أيام طفولته في الروضة ( فهو دائماً ما يشير إلى الروضة
عند كلامه عن طفولته ).
وبحكم أنه نشأ في بيت إمارة , وحظي برعاية والديه , فنجده تعلم تلاوة القرآن
الكريم والتجويد ومبادئ القراءة والكتابة وركوب الخيل وأساليب الكر والفر,
حيث كان من عادة آل رشيد أن يختاروا أحد العلماء المتميزين المعروفين بغزارة
العلم والمكانة المرموقة ويعينوه إماماً لقصر برزان ومدرساً لأبناء الأسرة ومرشداً في الغزوات والحج .
ومما يؤكد على تعلمه وحبه للعلم أنه درس الأدب وأحبه حيث كان
يتعاطاه في مجالسه أثناء حكمه .
فيذكر أوتينج :
" أنه على علم دقيق بقدامى شعراء العرب " .

كما كان الأمير محمد يقتني مجموعة من كتب الأدب منها
" ديوان المتنبي , وشرح ديوان المتنبي لأبي البقا , وديوان ابن مقرب ,
وكليلة ودمنه , وكتاب سراج الملوك" .
بالإضافة إلى ذلك كان الأمير محمد يروي الشعر ويحب سماعه ,
إلا أنه لم يقرض الشعر
ولم يروي له إلا بيت واحد وهو :

لو الضنا كسب خذيته بالايمان
ولو ينصفط كثير اللي صخى لي

واشتهر بحبه للتاريخ وروايته له ومعرفته الواسعة بالأماكن , كما كان
عارفاً بعلم الفلك والنجوم , حيث يذكر الرحالة البارون نولده عن الأمير محمد :
" وقد أدهشني على وجه الخصوص حقاً , بمعرفته الواسعة في علم الفلك ,

إذ كان يعرف أسماء مئات النجوم " .
كما كان يعرف ويجيد عدة لغات فهو كما قال عنه
الرحالة أوتينج :
" أنه يتحدث العربية والفارسيةوالعثمانية بدرجة واحدة من الإتقان " .
وبجانب هذه العلوم كان عالماً بالأنساب عارفاً بها . بالإضافة إلى
اهتمامه بمعرفة أخبار العالم والأوضاع والمشكلات السياسية التي تدور
في أوربا .
وهذا ما مكنه في معرفة الطرق للسياسة وتعامله معها بذكاء .
فكسب أكبر عدد من المكاسب السياسية والاقتصادية ,
حيث كان مشترك في عدد من الصحف العربية والعثمانية الصادرة في اسطنبول والشام ومصر
فقد قابل الأمير محمد العديد من الرحالة
الأوربيون وغيرهم من المؤرخين المعاصرين له .
ومن الذين وصفوه الشيخ مقبل بن عبدالرحمن
الذكير " فخر التجار" ( وهو من مواليد عنيزة
ونشأ فيها وانتقل للبحرين وكان تاجراً ومثقفاً
ومن محاربين التنصير في البحرين في زمنه )
وقد وصف مقبل الأمير محمد بأحد رسائله
لوكيل المقيم البريطاني في البحرين *
بقوله :
" مربوع القامة * إلى الطول أقرب *نحيف
الوجه * في وجهه بعض من الجدري *معتدل لا نحيف ولا سمين * ولونه أيضاً معتدل " .
أما الليدي آن بلنت فقد قابلته ولعلها كانت معجبة
به * فقد كانت شديدة التركيز والتدقيق في معالم وجه
الأمير محمد بقولها : " للأمير وجه غريب * وقد
يكون شعورنا مجرد وهم *أوحت به إلينا معرفتنا
بحياة ابن رشيد السابقة * ولكن ملاحمه أعادت
إلى ذاكرتنا صورة ريتشارد الثالث
(ملك بريطانيا الأشهر) * وجه نحيل * ووجنات

شاحبة غائرة * وشفتان دقيقتان * مع تعبير عن
الألم * إلا حين يبتسم * ولحية سوداء خفيفة
وحاجبان معقودان أسودان * وعينان رائعتان *
عينان عميقتان ونفاذتان كعيني الصقر * ويداه
أيضاً طويلتان * يشبهان مخلبين * ولا تستقران
لحظة * تعبثان بسبحته * أو بأهداب عباءته
عندما يتحدث . وبكل هذا بدا متميزاً في مظهره
طويلاً * كل جزء منه يعبر عن ملك "

والعبارة الأخيرة تدل على أن الليدي آن بلنت قد أبهرها الأمير محمد ابن رشيد كثيراً .
وأن وصف الليدي آن بلنت مقارب لما ذكره الرحالة هوبر ونولده .

أما صفاته فأجمعت المصادر التي تحدثت عنه
على وصفه بالدهاء والحكمة وحسن السياسة
والحلم وسداد الرأي والعزم والحزم والعدل .
فلم يسبقه حاكماً في عدله وحزمه في دياره *
لكنه بلا رحمة عندما يتعلق الأمر بالأمن * فهو
يتعامل مع كل رجل على قدر عقله . ولشدة عدله
فقد شاع بين الناس أنه
الرجل القحطاني

الذي أشار إليه حديث الرسول صلى الله عليه
وسلم " لا تقوم الساعة حتى يخرج رجل من
قحطان يسوق الناس بعصاه " .

وبين الشيخ سعد العتيق ( ت 1349هـ ) بأن

بعض الناس صرح :
" بأن القحطاني المذكور في
هذا الحديث هو محمد بن رشيد الذي خرج في أواخر المائة الثالثة بعد الألف من الهجرة وعظمت شوكته وانتشرت دولته في أوائل المائة الرابعة واستولى على كثير ..." .
وقد جاء الشيخ علي بن وادي من السودان إلى

الأمير محمد في حائل * بعد ثورة المهدي ف
السودان . ذكر له أن أهل العلم في السودان
يرون في الأمير محمد بن رشيد الرجل
القحطاني * وأنهم يترقبون من أبن رشيد إعلان
الجهاد في سبيل الله .


ومن الألقاب التي عرف بها الأمير محمد لقب
المهاد وسبب التسمية كما تذكر الرواية

الشمرية : لأنه مهد الأرض بعد التوسع الكبير
لإمارة الرشيد في عهده كما سنرى في الحلقات
القادمة .
هذه ابرز صفاته الخُلقية والخلقية بيناها لكم
فقد كان رحمة الله عليه مزواجاً * وقد كانت أغلب زوجاته
في محيط قبيلة شمر . والهدف تمتين علاقاته بعشائر

قبيلة شمر الركيزة والقاعدة الأساسية التي يعتمد عليها .

ومن أهدافه في الزواج الرغبة في الذرية
فهو كحاكم
يريد أبناء يخلفونه في الإمارة ورغم محاولاته إلا أنه
مات عقيماً .

فقد كان هذا الابتلاء بعدم رزقه بالذرية من أشد ما أتعب
الأمير محمد

حيث يروى عنه هذا بيت شعري يتيم ووحيد له

لو الضنا كسب خذيته بالايمان
ولو ينصفط كثير اللي صخى لي

منقول
 

تويتر الكويت

عضو مخضرم
ومن زوجاته التي تم إحصائهن هن كالتالي :
1- عموشة بنت عبيد آل رشيد " وماتت عام 1304هـ ودفنت في مقبرة البويضة " مقبرة عبيد " في حائل * ومكتوب أسمها على قبرها لمن أراد مشاهدته " .

2- لولوة مهنا الصالح أبا الخيل (أخت حسن بن مهنا أمير بريدة).
3- عبطة بنت حمود العبيد الرشيد.
4- موضي بنت سبهان بن سلامة السبهان . تزوجها بعده الأمير عبدالعزيز الجنازة وأنجبت أبنه سعود أبو خشم
5- دوشة بنت صنيدح الجبرين .
6- تركية بنت جدعان بن مهيد من كبار شيوخ عنزة .
7- حسنا العقلا
أما الجواري التي اقتناهن الأمير محمد فهن :
1- زهيرة المحمد وقد بنا لها قصر خاص بها سماه قصر الزهيرية .
2- تركية المحمد .
3- نورة المحمد .
4- حنيفة المحمد .
وقد كان لزوجات وجواري الأمير محمد دور في الحركة العلمية في حائل .
قصيده الشاعر عبدالله ابن سبيل مدح بالامير محمد العبدالله ال رشيد (المهاد)"

بديت بذكـر الله علـى كـل ماطـرا
مجيب الدعا معطي العطايا الجزايـل
وتركت الهوى ماعاد بي طاري الهوى
ولا قايـل بخـيـار قــوم مثـايـل
ولا عاد لي في باقي الاشيا حسايـف
أكـود مشاهـد راس شيـخ بحـايـل
محمد سلطان العرب موهـب الذهـب
هو خيـر مـن تافـد إليـه القبايـل
تشد النضا من كـل فـج تجـي لـه
كما تاتي البيـت الشريـف الرحايـل
من جـاه يلقـى رغبـة فـي جنابـه
ومـن راح مغلـول يزيـده غـلايـل
سهل على الدانين صعب على العـدى
لكن عيونـه صلـو جمـر الشعايـل
فهيم عديـم يرهـب القلـب عارفـه
لكنه يقـرا الغيـب وافـي الخصايـل
ولاشي غير الخمس ماهـوب عالمـه
مضى من سياساتـه وبخصـه دلايـل
يشوف عيان مـا بـدا إلا صدورهـا
ويشوف من المقفي نحـور الاوايـل
كـن الامانـي كلهـن وسـط كـفـه
ولا علـى مضمـون تيـل بسـايـل
الـى فـتـل بالاسـبـاب ناقـضـه
على كـل حـال ولا لفتلـه محايـل
ولا كيل له قيـل قصـر دون قيمتـه
وتزيـد مكاييلـه علـى كـل كـايـل
جضور من العليا جزوع مـن الخنـا
جزوع رثوع الى اوجس الشد مايـل
مـن ريعتـه يــوم(؟؟؟؟) تمايـلـوا
واهل القصيم وبان هـرج الصمايـل
ذبح روسهم والحـي منهـم بحبسـه
خذيـل ذليـل بـالـردا والفشـايـل
وملك دارهم ومدارهـم يـوم دارهـم
واللي شرد منهم رمـى لـه حبايـل
يصيدن حـذرات الوحـوش حبايلـه
ومصايـده مـا تـدرك الا الجلايـل
ومثل رثعتـه بمطيـر ماهـي خفيـه
نهار تشيـب أطفـال سمـر الجدايـل
على ثـرب يـوم الله نـوى بذهابهـم
تمـارح العزبـات بـيـن النـزايـل
عقـب مبانيهـم وغـاوى حلالـهـم
وباقـي الشرايـد يطلبونـه زمـايـل
هـذا جزاهـم يـوم يدخـل عقولهـم
على مثل عمل ابليس ماهوب ضايـل
أطاعوا مـن لاسرهـم يـوم ضرهـم
غشوم يشوم عـن القريـب الموايـل
كثيـرات رثعاتـه قلـيـل سليمـهـا
إلـى طنـا مـا يستـمـع للعـذايـل
والى بغى امر مـا يـداري عواقبـه
يجي له دجـران مـن الغيـظ شايـل
إلى شال غيظه يرذي الخيل والنضـا
تطـول بواريـده بعـيـد المخـايـل
فيما يغيـظ الغيـظ إلا علـى العـدى
بيـوم يغـط الشمـس قبـو الدبايـل
تضع منه ذات الحمل والمرضع اذهلت
لكـن فـوق اكبـودهـن المـلايـل
علـى شفايـا فـرق البيـن شملهـم
على راي من لا هوب عنهـم مسايـل
إلى خـرب الله شملهـم ثـم خربـه
يصبح وسيـع البـال والغيـظ زايـل
أخذ مال ما حسـاب يضبـط حسابـه
وجـوز عزبـان وطـلـق حـلايـل
مثل ما مضى ماهيـب غـر فعايلـه
ولا خير باللي مامضـى لـه فعايـل
يهاوي ليال الشبط مـع كثحـة الشتـا
ومن كثحة الجـوزا يهـاوي القوايـل
إلى عثا بالشـرق والغـرب واليمـن
وطاعوا وراعوا عقب ذبـح وسحايـل
تجاحرت حضـره وبـدوه تخامـروا
كل يحسب ويـش لـه مـن خمايـل
ومرهم وحذرهـم وهـادوا وهيـدوا
وصغوا له وزكوا لـه بليـا فضايـل
تعـدى هقاويهـم وضيََـع هجوسهـم
يبي عادتـه علـى اخبـاث الدغايـل
لكـن يوحـى لـه مـن الله إلىعـدا
يعـرف مصارعهـم وماهـوب نايـل
نـاس ينفعهـم ونــاس يضـرهـم
حليـم بحـال وحـال عبـث وعايـل
إلى عال مثـل المـوت مامنـه فـرَه
والى عطى يعطي المهـار الاصايـل
صخـي منالـه كلمتـه مـن لسانـه
مـردَه علـى الكتَـاب يغنـي قبايـل
عساي من ألـي مـا يقصـر بحقهـم
عنيـت لفضلـه والمشاحـي قلايـل
شفاتي إلـى جيـت اتحـدث بمدتـه
قـدَام أجاويـد العـرب والـرذايـل
ولا رايـح مـن عنـده الا بواجـبـه
وعاني لفضله مثـل راعـي العدايـل
نفـاد لمالـه مثـل مـاقـال والــده
عسانـا مـا نعتـاض غيـره بدايـل
ولا فـرد يـوم قلـط الـزاد قـافـر
عليها ظهور الخور والسمـن سايـل
وضواين جـوف المتـوع متقاضبـه
كنَـه مـع الشـاوي عطيـن الثمايـل
على ابيار عوهـات وسـاع مجاذبـه
ولايشربـون إلا بـشـط ومحـايـل
أعدد خصال الجود وازريـت أعدهـا
إثر مـا يحسـب جـوده إلا الهبايـل
شجـاع تـورخ بالأماكـن فعايـلـه
كمـا ورخـوا للسلـف الأول فعايـل
وهو خاتـم الشيخـان لا شيـخ بعـده
إشـارة سميَـه نـزِِلـت بالرسـايـل

لقب( ابو خيرين) وناس يقولون( خيران)

وايضا لقب(ابو اليتاما) ولقب (الكبير) ولقب (العقيم)

رحمه الله بواسع رحمته وجميع المسلمين امين
 

تويتر الكويت

عضو مخضرم
الحلقة السادسة : أعماله قبل توليه الحكم

كان الامير محمد رحمه الله طموحا وكان من عهد الامير طلال العبدالله ال رشيد رحمه الله كان اميرالحج

وكان الامير محمد ذا شخصيه قويه وكان عارفا باانساب العرب وكان اثناء امارته للحج كون علاقه مع شيوخ القبائل

والاقاليم وامن الحجاج على انفسهم ومالهم وحلالهم ووثق به العرب والترك والفرس لاامانته على الناس


اما توليه الحكم قصته معروفه ولن اتطرق لها اكثر من المؤرخين

وكان الامير محمد من اخر حكم الامير طلال العبدالله ال رشيد يعتبر الامير محمد شيخا لهم في حل الامور

نظرا لرجاحته ونظرته الثاقبه وحسن تفكيرة وتصرفه رحمه الله


الحلقة السابعة : توليه الحكم وابرز المشكلات التي واجهته

خامس حكام دولة آل رشيد في حائل، تولى الحكم عام 1873، بعد أن قتل ابن أخيه بندر الطلال، لاختلافهما حول شؤون الدولة، ولوجود تراكمات خلاف بين الإثنين تأسست بعدما قتل بندر الطلال عمه متعب العبدالله (الأخ الشقيق لمحمد العبدالله) وتولى الحكم في حائل عام 1869. وكان الامير محمد فزع للظفير ضد الامير بندر وكان الامير بندر مانعا لهم بالحظور لحائل وعندها قام الامير محمد بالسماح لهم بااتفاق مع الامير حمود العبيد ال رشيد الطرف الثاني بالعائله

ولم تكن هذه البداية لمحمد جيدة بالنسبة لأهالي حائل، ففضلاً عن أنه وصل للحكم بقتل بندر الذي يحبه الأهالي، فقد أتم محمد يومه الأول في الحكم بقتل جميع إخوة بندر ( سلطان وعبدالله ونهار ومسلط ) كي لا يثوروا عليه فيما بعد، وكان بدر ونايف أخوي بندر وأبناء طلال المتبقين، خارج حائل في حينها، فلما عادوا قام محمد بقتل بدر، في حين أبقى على نايف لأنه كان صغيراً في السن إلا أنه فرض عليه الإقامة الجبرية في قصر برزان. وحتى ايضا قام بقتل عددا من ال جبر من ال رشيد خوفا من كثرة اعدادهم وقربهم من ال طلال العبدلله ال رشيد

إلا أن هذه النزعة الدموية، توقفت تماماً بعد أن أتم محمد مهمته وتخلص ممن قد يعترضون على حكمه أو ينقلبون ضده ، حتى أنه لم يقتل أحداً فيما بعد على الإطلاق وحرّم قتل الأسرى واللصوص.


اعتمدت سياسة الأمير محمد العبدالله على عنصرين: البناء والتنمية الداخلية أولاً، والتوسع الخارجي وتوحيد مزيد من الأقاليم ضمن دولته ثانياً وقام بتوزيع وتنظيم القوى العسكرية، وقسمها إلى ثلاث قطاعات :

الشرطة الداخلية.
الحرس الخاص.
الجيش.
وهذا ساهم في بسط الأمن على كافة الأراضي التابعة لحكومته، ما أدى إلى حدوث ازدهار اقتصادي عام، فقد كانت القوافل في عصره تنطلق من العراق ودمشق حتى حائل ونجد والرياض وحتى الحجاز غرباً ونجران جنوباً دون أن تتعرض لأي أذى.

وكذلك عمل محمد على توسيع أراضي دولته وبلغت دولة الرشيد أقصى اتساع لها في عصره إذ وصلت حدودها الشمالية إلى بصرى وهي مدينة تبعد عن دمشق حوالي 60 كيلو متر جنوباً وضم ما يعرف اليوم بدولة الأردن بأكملها، وغربا وصلت حدوده حتى حدود منطقة الحجاز إلا أنه ضم كل من تيماء وتبوك في الشمال الغربي. وفي الشرق وصلت حدود دولته حتى الجهراء في الكويت وأجزاء من أراضي العراق اليوم. وفي الجنوب وصل حتى نجران وعقد معاهدة صلح مع بني يام شيوخ منطقة نجران.

ويعتبر عصر محمد العبدالله الرشيد، العصر الذهبي لدولة آل رشيد، من حيث الاستقرار وتوسع النفوذ وزيادة الموارد المالية للدولة.


الحلقة الثامنة : توسعه في نجد وهي على مراحل


فلقد كان محبوبا من الجميع ويساعد المحتاجين ويميل بطبيعته للاعمال الخيريه والاجتماعيه وهذا من الاسباب الرئيسيه لتوسع نفوذة

وسيطرته على شبه الجزيرة العربيه الا الحجاز لانه تابع للدوله العثمانيه فلم يتعرضهم لانهم تابعين للدوله الاسلاميه العثمانيه

اخذ بالتوسع الامير محمد في شمال الجزيرة وغربها والشمال الشرقي ولكن اول بدايه الخير لحكمه

التى واكبت تطلعات هذا المقدام على قوله المثل لم امر بها ولم تسؤني هي مساعدته لاابن مهنا

الذي نخاة وكيف بااخو نورة ان لايستجيب للنخوة فقد لباهاالامير بدافع النخوة والتطلع للافق اكثر

غزى الأمام عبدالله الفيصل على حسن أبا الخيل في بريدة عـام 1293 هـ وكان على أتفاق مع عبدالله البسام وزامل السليم أمراء عنيزة لمساعدته ونصرته مع من معه من قبيلة عتيبه في تلك الغزوة .
فأرسل حسن ابا الخيل الى الأمير / محمد العبدالله يقول له : (أنا داخلٍ على الله ثم عليك) فطمنه الأمير محمد العبدالله قائلا له : ( زبنت وأنا أخو نورة ) ثم قام على الفوربأرسال ناصر العتيق (من الحجلان أهل لبده) الى زامل بن سليم وعبدالله البسام يخبرهم بأن لا يساعدوا عبدالله الفيصل على حسن ابا الخيل راعي بريده , حيث كانوا على اتفاق وصلح مع بن رشيد فلم يستجيبوا لمرسول بن رشيد , حيث وصل عبدالله الفيصل الى عنيزه حسب الأتفاق فعلم محمد العبدالله بذلك فأرسل لهم وقال اذا مارجع ألأمام عن القصيم وساعدتوه ياأهل عنيزه فأنا ابفلّ طليفيح عليكم . فخاف الأمام عبدالله الفيصل من وعيد بن رشيد وأرسل أليه رجل من العناقر يقال له السنيدي من أهل الوشم فقدم على الأمير محمد العبدالله ولقيه في طابه الى الشرق من جبل سلمى فأعطاه الخط من الأمام ألا أن محمد مافلّ الخط لأنه يعلم مابداخله وقال أدري أن عبدالله الفيصل يبي حسن المهنا , أن رجع عن حسن فأنا رجعت وأن مشا لحسن يبشر بنا أنا جايه . فكان هناك عتيبي مع شمر سمع الكلام وخطف الدعوى وسرق فرس من شمري وركبه للأمام بعنيزه يوم وصل عند الأمام صاح بأعلى صوته وقال بن رشيد جاكم وشمر تقلط خليه وذروات قدام الجيش . وهم قاعدين يحترون السنيدي يرد الخبر ويوم وصل السنيدي لقاهم مختبّين بعضهم أنحاش والبعض الأخر يبي يلحق رفيقه .وكان السنيدي على ذلول حينما قدم على ألأمير محمد العبدالله وألأمير معطيه خرجيه وكسوه فقام الشاعر هضّال بن ذرية بأدخال يده في خرج ذلول السنيدي فوجد الكسوه وزعل على السنيدي وشلون يرضى بالكسوه . فقال له السنيدي اركب معي الجيش انهزم لايخلونك لحالك رجلي تخطّفك خيل شمر .
فوصل الأمير محمد العبدالله بجيشه الى بريده فخاف أهل القصيم من الفتنة فقدم أليه أبن بسام يتوسل أليه أن يرجع بجيشه , فقبل بشرط أن يعود الأمام بجيشه الى الرياض ففعل وأنتهت القضية بدون مغزى .
--------------------------

هضال بن ذرية حينما شاهد كسوة ابن رشيد اتهم السنيدي بالخيانة فقال :


من يسال السنيدي وين مركابه ...
شاف كتع الجموع وجـا يقديهـا
طير بقعا لجحره حيـةٍ جابـه ...
جـاب لـه سايـةٍ الله يكافيـهـا

-------------------------

فرد السنيدي عليه :


اقطـع الـدوّ لامـن الـردي هـابـه ...
والمكـاتـيـب اوديـهــا لراعـيـهـا
جيت شيـخ الطنايـا مـن ورا طابـه ...
يسحـب الخـيـل والبـيـرق يباريـهـا
مثل سبع الخلا يضـرس علـى نابـه ...
يقطـع الــراس مـايـدرى قوافيـهـا
أن قعـد وأن غـزا مانـي بجـذابـه ...
باغـيٍ لـه كلـمـةٍ مـانـي بباغيـهـا
مير مانجي بين عبدالله ولا انسابه ... (1)
بينـهـم حـكـوةٍ مـانـدخـل فـيـهـا

------------------------

وللشاعر بن هويد أيضا قصيدة يلوم فيها السنيدي:


ركب السنيدي لاهلابـه وزوده ...
يبي يدور الصلـح فـوق المعيـدي
ونادى محمد شوق ناقض جعوده ...
وركبوا على اللي ماعليهين بعيـدي
لولا محمد ياحسن صرت شوده ...
ماقبلك أحدٍ فـك حـدب الجريـدي

-----------------------------
(1) عبدالله الفيصل أنسابه آل رشيد تزوج منهم / نورة العبدالله و طريفة العبيد


معركة أم العصافير (الحمادة):
جرت هذه الوقعة في 28 ربيع الآخر 1301هـ/ 25 فبراير 1884م وقصتها كما يلي:-

خرج الإمام عبدالله بن تركي، ومعه عقاب بن شبنان بمن معه من عتيبة، وتوجها إلى المجمعة، لقتال أهلها. ولما وصلوا، ضربوا عليها الحصار، فكتب أهلها إلى ابن رشيد، يستحثونه لنجدتهم. فاستنفر ابن رشيد قواته، من بادية وحاضرة. وفي الطريق، انضم إليه أمير بريدة، حسن بن مهنا، بمن معه من الجنود. والتقى الطرفان في الروضة المسماة أم العصافير، بالقرب من المجمعة، حيث دارت المعركة، وانتهت بانتصار ابن رشيد, وقتل الشيخ عقاب فيها والذي قتله هو الفارس حمد الزهيري من أهل حائل

================

وفي سنه 1884م عبدالله بن فيصل من الرياض لغزو المجمعه ومعه عربان عتيبه وساروا الي

الحماده المسماه ام العصافير

فارسل اهل المجمعه لابن رشيد يستنجدونه فخرج اليهم والتقي الجمعان في ام العصافير واقتتلوا

فانهزم جيش عبدالله بن فيصل ورجع للرياض اما محمد الرشيد فقد اقام في الحماده عده ايام

واستدعي رؤساء بلدان الوشم وسدير فعزلهم وعين من رجاله او من اهل تلك البلدان ورجع لحائل

وبعد وقعه الحماده وانتصاره الكبير تطلع محمد الرشيد الي الاستيلاء علي جميع بلدان نجد فاخذ

يكاتب رؤساء البلدان النجديه ويمنحهم المال وقتل عدد ليس بقليل من اتباع الامام عبدالله ومن افراد ال سعود وقتل اعيان

الرياض والعارض وقتل امير الغاط السديري وبعض من مشايخ عتيبه وصارت عليهم كبيرة

ولولا الله ثم تدخل ابن بسام راعي عنيزة وهو مع الامير محمد ابن رشيد لكان لم يبقى لهؤلاء قائمه

بل ذبحوا ذبحه اغنام وشواهدها كثيرة

وفي سنه 1883م قدم محمد بن فيصل الي حائل مبعوثا من قبل اخيه عبدالله ومعه كتابا للامير محمد

الرشيد فاكرمه وبقي في ضيافته حتي عام 1884م ورجع بعدها لبلاده في اول محرم يحمل هديه

لاخيه عبدالله من محمد الرشيد وهدف الزياره حول وضع بلدان الوشم وسدير والتي ضمها ابن رشيد

ولكنه اهداها للرياض فعزل عبدالله من ارد عزله

بعد ان ارسي محمد الرشيد علاقات وثيقه مع الدوله العثمانيه اصبح يتصرف بحريه اكبر فبعد وقعه

ام العصافير وهزيمه عبدالله عرف ابناء سعود الفيصل ان عمهم قد اصبح ضعيفا خاصه بعد ان ارسل

شقيقه الي محمد الرشيد واعتبروا ذلك ضعفا لا يمكن السكوت عنه فتطلعوا لضم العارض الي الخرج

فساروا للرياض واستولوا عليها وقبضوا علي عمهم وسجنوه سنه 1883م وعلم ابن رشيد فشنع

عليهم فعلتهم بعمهم فخرج ومعه اهل حائل وتوابعها واهل القصيم واهل الوشم ونزل خارج الرياض

فخرج اليه رؤساء الرياض وتصالحوا علي ان يخرجوا عيال ابن سعود من العارض للخرج فخرج عيال

سعود واستولي الامير محمد الرشيد علي الرياض ووضع عليها اميرا من قبله وهو سالم السبهان ورجع

لحائل ومعه عبدالله ابن فيصل وبذلك اصبحت الرياض مقاطعه تابعه لابن رشيد وبعد عامين استبدله

بفهاد ابن رخيص وبقيت الرياض تابعه لابن رشيد اربعه عشر عاما
وبعد ذلك اخضع الرس بعد ان عزل
حسن المهنا امير الرس حسين العساف
فلجأ ابن عساف لابن رشيد والبه علي بن مهنا فتطورت

العلاقات بين ابن رشيد واهل القصيم فكتب اهل القصيم لعبدالرحمن بن فيصل يستنجدونه علي ابن

رشيد فجهز لهم محمد الرشيد والتقي معهم في القرعا والمليدا وانهزمت قوات القصيم قبل وصول

عبدالرحمن سنه 1890م واصبحت القصيم ايضا مقاطعه تابعه لابن رشيد

 

تويتر الكويت

عضو مخضرم
وكان الامير محمد بن عبدالله ال رشيد خط الدفاع الاول للاسلام والمسلمين بنى المساجد وجميع الايتام

الذين تحت حكمه فهو كافلهم ابو اليتاما رحمه الله وانتشرت بدعه التكفير بالرياض وقيامهم بتكفير

المسلمين جميعا والعياذ بالله وان المسلمين بنظرهم هم ال سعود واهل الرياض وعتيبه والعياذ بالله

فقام علماء حائل والقصيم والحجاز والمدن العربيه والبلدان بالرد على ال الشيخ وفتواهم المكفرة

نسئل الله العفو والعافيه والدليل سااورد عده نقاط وقصائد وهي كان الامير محمد ابن رشيد

المخلص للمسلمين واهل نجد من ظاهرة التكفير وكانت منطقه نجد والجزيرة العربيه تشهد حاله


جوع وفقر وارض قاحله والعياذ بالله فلما وحد البلدان المهاد ملك العرب وسلطانها محمد بن عبدالله ال رشيد

اظهرت الارض خيراتها باامر الله حتى مقوله متداوله ان ربيع العام مامات ينبت عليه ربيع السنه ذي من فضل ربي والعدل واقامه الحق ونشر الاسلام الصحيح وقطع دابر الفتنه والتكفير


وشهدت البلدان والانعام والناس الامان والسكون والخير والنعيم من فضل الله لدرجه ان قبيله عتيبه العزيزة


اطلقوا على الامير محمد بن عبدالله ال رشيد (ابو خيرين) كل مايقوم بغزوهم وياخذ حلالهم رحمه الله

يزود حلالهم من بركات الله على عبادة ولم يشهد نجد الامان حتى الان الذي شهد بعهد الامير محمد بن عبدالله ال رشيد

بروايه المؤرخين الغربيين والعرب وكبار السن حتى الان لم تشهد نجد خير وخضار وامطار من بعد


زانـــت لــــــنــــا الدنــيــا و صـــــارت هـــوادان *** و ذرا عـــليـــنــــا عــــن لهيـــب السمومــي


وفاة الامير محمد بن عبدالله ال رشيد كبير العرب لطام العداء


الشاعر الكبير محمد بن هويدي الصقري العنزي من حاضرة المجمعة توفي سنة 1326هـــ و قصائده ممنوعة من الجمع و النشر

لرجل كان شاهد على العصر و على المعارك و كيف بعض الناس وعلمائهم كفروا شمر و جميع القبائل في نجد و الحجاز ...

**********************************************






آميـــن يـقـــبل دعــوتـي فــارج الــران *** مــن الـخــرج يــخســف به لحد الــوشـومــي الديـن لله ما ســــــجـدنـــــا للاوثـــــان *** و الحـــكــم مـا هـــو للفـــجــور الظـلــومـــي

مستلبس(ن) قلبه من الزيــغ مـليــــان *** فعله و فعل مسيــلـمـــة شـــق تـــومـــــي

كـــنه عليـــنا لبس خــاتـم ســليـــمان *** الله يخــــصـــــه بالـــــوبـــا و الـــوهــومــــي

و الا بــغـــرقة نـــوح جــور(ن) و طـوفان *** يــصـــبح وطــنهــم ما بـقـى له رســــومـــي

اللــي جــعلـــنا بالكفـر مثــل هــامـان *** حســـيــبــه الله عنـد جــميـع الخـــصــومـــي

فــي مــاقـــف(ن) للاعــمـال مــيــزان *** يـــوم الحــشر فيــــــه الخـــــلايق ركـــومــي

الديــن مبــنـي على خـمسـة اركـــان *** مــــنـــهــــن صــــلاوات و حــــج و صــومـــي

و دفـع الـزكـاة لـوالي الامـر باحســـان *** اللــــي عــــلى مـــن خـــالــف امره نقــومـي

اللي على ادناس الردا جـاه بـرهــــان *** نــــطلــــب لـــعــــــزه كــل ليـــل(ن) و يومــي

اللي الى شـــان الدهر ما بــعد شان *** إلا وفــــي بــــذالــــمـــروه جــــــــــــــزومــي

احـــمـــد الله وقــتـنـا تو مــا زان *** و اســــتامــنــــت بـه ســبلنــا و السـلــومــي
علـمتــكم يا ناس با لسـر و الاعــلان *** كـــل يـــخــــرق لا يــــجــي فــيــــه زومــــــي

ترى محــــمد ركـب من قصـر بـــرزان *** و خيــــم عـــلى خـــضرا لــقضى اللـــزومـــي

من يوم خيم صـــاح بـالبـدو شيــطان *** ضــــيق بهــم كــل الــــفضــا و الـــوكـــومــــي

تـــخبــــلـوا كـــل يـــبــحـر بـالاعيـان *** مــــن غيــــر قـــلب مــا عــلى البدو لـــومـــي

اول هـــواتــــه ذبــحته غزو فيــحـان *** من عــــادتــــه ذبــــح الـعــــوادي قــــرومــــي

كون(ن) رهـــج كل القـبــايــل و الاوطــــان *** و أمسى عجاج الخيل مثــل الغــيــومــي

العلم جابه طاعـــة الشـــمــس حسنـــان *** مار (مير) احمدوا رب(ن) عليكم رحـومــي

وادعوا بــعــز اللي لاهـل نــجد ســلــطان *** اللي حمل عنا جميــــع الهـــمـــومـــــي

كون(ن) جرى يـجلي عن الصــدر الامـحــان *** جــاهم مـــحــمــد فوق سعفة يعومــي

كنه الى شــفتــه من الكـــاس سـكــــران *** في منزل العتــبـــان تـــحت الخشـومــي

صيــق حـجنــهم ربــنــا مـصـــلح الشـــان *** يــتـــنــون قــطاع التــنــف و الخــرومـــي

فـوق الفــروثــي ما هـقـوا بـه بالاقــمـــان *** و كبـــر بواجبــــهم بــعــجل الـقــدومــي

هـــذي سوات الشيــــخ لا صـار طنـــيــان *** يـــجــر جــمعـــات و نــمــرا دهـــومـــي

اصغـــر جــنــوده نــايــف(1) و ابــو درعـــان *** و شــــمــر مفـــاتــيـح الفرج بالزحومـي

المــسـتــــوي و العـــراق حـطّوه مـيـــدان *** قــوم(ن) دواهيـــــم تـــدق الحــزومـــي

يــتـــلــون سربـــال السـرايــا بــالأكـــــوان *** اللي عــلــى لـطم المعـــادي عــزومـي

يـبــرق و يـــرعد كنـــه المـــزن غضــبـــان *** و الــمــوت بـــاطـــراف الكتــايب يـحومـي

سحـــابــتـــه هـــلت على راس بــوقـــان *** و طـــاح البـــرد منــهـا ســواة الخيــومــي

سيــله وقع بــام العصـــافيــــر صبــيــــان *** و خــلا سبـــاع طويـــق تـــشبـع لـحومـي

نصــــــحــــت ..... و لا طـــاع كـــوبـــــان *** و اليـــوم خــــله مثــبــره مـــا يـــقــومــي

خـــوان عـهــد الله و هـو راس شــيــطان *** الا و فـــي بـــلــغ الخــبـــايــث غــشومـي

ضغـايـنـه بــانــت على النـــاس بــوقـــان *** متـــلبـــس(ن) و الشيــن عنده شمومــي

و الديك ما يسمــع من الديــك عــميـــان *** دمـــح لــك مـــحــمـد كثـيـر الـوهـمومـي !

روح لــك النــيــرات و الــخيــل صـفـــطان *** و كــافيــت مــعروفه بــشــوم(ن) و لومـي

مانــتـب من اقــرانه و لا هــوب حــقــران *** مــارانــت (مير انت) بــوار و ربـعك رخومـي

و شيختـك في نـجد عقد خـوص عسبــان *** خربــتــهـــا ما بـيــن ظــلــم(ن) و رومــي

و طاوعــــت ابن هـنـدي و غوغا و رعيـــان *** عــلى مـعيـــدك جــيــت معهم تـهومــي

تــــريـد في مـلـــكه تــــرثـــع بالارســــان *** تـبــغـــي عليــه المــوالـه و الثــلــومــي

لـعب عليك إبــليـــس و علــــوم الاخـــوان *** و حطوك في حلق القضـوع الضــرومـــي

صكك على الجبهه و خشمـــك و الاوجــان *** و مليـت صيـوانـــك و كـــل الــهـــدومــي

تـــوك تـــعرف الله و تـــجـــــزم بالايـــقــان *** بـــافعـــال منـــعــور عديــم(ن) غشومي

جــاكــم على العــاده مع الصبـــح لا بــــان *** متـــعــوديـــن(ن) مثـــلها كــل يـــومـــي

جمـــعتـــــهم لــــه من قرايــــا و بــــدوان *** و جيتوا لمصرعكم جــعلـــكم رجـــومـــي

ازهد نقـــايصـــكـــم عقـــاب بن شبـــلان *** و ذبحوا هل العارض ســواة البـــهـــومــي

من غيـــر ما يوخذ من الطرش و الضــــان *** في عقلها واخــذة بــروك(ن) سجـــومـــي

راحــــت شــــرايدكم شتــات و شــــذان *** و بـــعتــوا عــزيــزكم على من يـــسومـي

و من قبـــــــلها عروى جرايـــر غــــزالان *** لو هـــم دوا مــا ايــزا مـــحـمـد لــهـومــي

اخـذهــــم على الصخـه و خـذهــم بـكـــبـشــان *** وش عـــاد احـــســب لـــه و كــل عـــامـــي

احـــد نــحـــــر ركـــبــــه و ســــفــــوه و عــــردان *** و احـــد قــطـــع يــم الــكبـــا و الوشـومـــي

و خــلـــــوك بــــقــــصــرك بــــذل(ن) و خــــــذلان *** و عـــرضـــت راســــك شـــارة للســـهومـي

و كــزتـــك للـشــنــــبــل عـــطـا الله بــــغــرمـــان *** تــبــغــي الحمــايــا يــا الـربــود الهشـومــي

اللـــي تــبـــي مــنـــه الـــمــعــونـــه بــحـــــوران *** شـــالـــك بـــمنــقـــاره عــقــاب صــرومــي

شـــــك الــعمــاري و السبــيــــعـــي و فــدعـــان *** خــذهـــم طـــيـــار قــبـــل رد العــلــومــــي

و ابـن غــبــيـن و ابـن خـضــيــر و ابــن عـربــان *** و ابـن بــكــر عــزل حـــلالـــه قـــســومـــي

ايــضـا ابــن قــتــــفـــد ذكــــرتـــــه و وطــــبــــان *** مــتــجـلـوي مـعـهـم لـهــم لـحــم تــومـــي

والا الــقــبــيــســـة يــســمــع الــكـون فـرحــان *** خــذهــم جمـيــع شـوق زاهــي الـرقـومــي

لا صـــاح لــــمــبـــارك و صـــوت لـــجـــفــــــران *** يـا مـا انـقـطــع فـــي سـاقـتــه من ردومــي

جـــاهــم مــنـــيــس الـعـــلم قــطــاع الاوتـــان *** مــاهــو مــثـــلــك يــا كـبــيــر الـخـصـومـي

مـــحــمـد فـي مـن بــغــى الشيــن فــسقـــان *** شــروا دغــيــم فــسـقـتــه فـي دومــــي

خـذهــم و خـــذ سـاجــر والا يــدا و جــدعـــــان *** مــا هيــب هــل المـره عليـــهم قـدومـــي

مــــا امــداه يــنـــسـى يوم فيــضــات الاديــــان *** مـتــخـفـر(ن) قـدمـه يــعــض الـبــهـومـــي

هــــم قبـــلكم طــــاشـــوا و طاش ابن شعــلان *** و لا همب عن ما شفت غـــفل سلــومــي

تــــراه يـــاخــــذهـــم عـــلى كـــــل الاحيـــــان *** و لـــقيـــق خـلاهـم مــحـــمد رســـومـــي

مـــا شـــاخ بـــالبــــرطيـــل وارضــاي الاقــــران *** إلا بــــصـــولات ورثـــــم الخـــشــــومـــــي

دبـــه ذرب شـــره عـــــلى دحــــر الاضـــعــــان *** مــن كـــور ذروه فــــي مــعــارف رشــومـي

خـتــــمه مشى في نجد غصب(ن) و كرهـــــان *** خــــذهــــا بـــرايــــات تـــطارح و تــــومـــي

حـــكـــم مـن الشنــــبــل إلــى حــد نـــجــران *** و جــــميـــع مـــا دون الــفـــرات مــحكومـي

زانـــت لــــــنــــا الدنــيــا و صـــــارت هـــوادان *** و ذرا عـــليـــنــــا عــــن لهيـــب السمومــي

و اللي يـبـــسي يـــركز من الغرس بــستـــان *** يـــركـــز و يــــاخذ مــن مـــحــمــد ختــــومي

ولا يــــحـــــاذر مــن دحــــــيــــم و حــلـــــوان *** راحــت حـــكــايــــاهـــم ســوات الـحــلومــي

طـــاحـــوا عـــلى السايـــة و يرجون الاحسـان *** يـــبـــغـــون مـنـــه العـفـو عـقـب الهضـومــي

نـــطــلـب رفـيــع الــــعــرش عــلام مــا كـــان *** عــســاه فــي حـــظ(ن) و عــــز(ن) يــدومــي

و انــا على شــوفـــه عـليـــل(ن) و وجــعـــان *** مـــا غــــاب عــنـــي في قــعـودي و نــومــي

و صــــــــلاة ربــــي مـــامــد ســـــبـــهـــــان *** و عـــداد مــــا ضــيـــــف مــفـــرج عــمــومـي

على النــبـي الــهـــاشـــمــي سيـــد عــدنـــان *** سيـــد قـــريـــش اللي بــعــث بــــالامـــــومـــي
 

تويتر الكويت

عضو مخضرم
و الامير محمد بن عبدالله ال رشيد بعدله وحنكته واظهرت الارض خيراتها جذب الاوطان الاسلاميه والعرب وظنوا انه الرجل القحطاني

باانتشار العدل والامن والخير

الشاعر الشريف جعفر الحسيني قال ها القصيده الملقب
( الحلي )

عندما كان في ضيافة
الأمير/محمد العبدالله آل رشيد رحمه الله عام 1309هـ.

يمدح فيها الأمير/ محمد العبدالله ,والأمير/ حمود العبيد , والأمير عبدالعزيز المتعب رحمهم الله


شكت خيلك طول الكد والتعب=مهلا فما تركت عاص من العرب
اتعبتها بالمغازي واسترحت بها=وانما تحصل الراحات بالتعب
عرّضت خيلك للبيض الصفاح=وللسمر الرماح وللأهوال والنواب
في كل يوم بحزب الله راكضه=كأنها بالسهى معقودة الذنب
مانفضت ترب نجد عن معارفها=حتى مشت للحسا بالنصر والغلب
ليس الأمير الذي يقضي امارته=ملازم الضل لم ينهب ولا يهب
بل الأمير الذي يرقي غواربه=او لايبيت بغير السرج والقتب
لايستحق جلوس التخت غير فتى=قد طال مجلسه في اظهر النجب
ارح جياد المهارى واسترح فلقد=بلغت ماتشتهي ياسامي الرتب
لك الجزيرة من صنعاء إلى هجر=إلى العراق إلى مصر إلى حلب
أدبت أعرابها من بعد بغيهم=والعرب لم تثنهم إلا عصى الأدب
ياطالما لمغارات قد التجأو=وخربو دورهم خوفا من الطلب
واليوم من سلموك الأمر قد عمرو=فلا ترى لهم من منزل خرب
جأووك والكل يبغى ثأر والده=فمن رأوك أنثنو انكفى على العقب
لقد غضبت فكاد السيف يأخذهم=لكن حلمك يمحو سورة الغضب
ومدعي العلم منهم قد راء كتبا=تدله انك المذكور في الكتب
يرون في آخر الأزمان يملكهم=ذو همة غير هياب ولا نكب
لم ينخدع باكاذيب مزخرفة=وقوله الحق مأمون من الكذب
بعثت خاتمة الأجواد في زمن=به فقدنا السخى حتى من السحب
لو حل ضيفك من سلمى إلى أجا=وهم الوف لامسو في قرى خصب
مثل الجوابي لهم تترى جفانكم=ترى صغيراتها اعلا من الهضب
ففيكم مافجعت طيء بحاتمها=إذا انتهى كم الأباء للعقب
ماحاتم منك او ممن له شبه=ففي الحمية معنى ليس في العنب
لله قومك مااصفى قلوبهم=كأنها خلقت من خالص الذهب
هذا ابن عمك قد طابت سريرته=سيف بيمناك إن تضرب به تصب
اخلصته لك خلاً لاتفارقه=ونفسه بسوى رؤياك لم تطب
مجرب إن رأى رأياً أصاب به=ومن يوافقه بالرأي لم يخب
قد انجب فيه شمّر عشيرته=وآل شمر هم جمرة العرب
وأن عبدالعزيز الشهم ليس له=بغير حب العلى والمجد من ارب
إذا امرت مضى فيما أمرت به=بهمة أوطأته هامة الشهب
آل الرشيد بذكركم يلذ فمي=كعاطش ذاق طعم البارد العذب
خذو عراقيه اهديتها لكم=الفاضها انتضمت كاللؤلؤ الرطب
هذا جزى مازرعتم من مكارمكم=وزارع الكرم يجني طيب العنب

والدليل على جوع اهل نجد وفقرهم ابان حكم الامام حتى هلك الحرث والنسل والعياذ بالله ورغبه الناس وتأييدهم وحبهم للاميرمحمد العبدالله ال رشيد لما وجدوه بصفات الامير واخلائقه

بعد اختلاف الناس وتكفيرهم لبعضهم بعض والعياذ بالله


ودليل انه الرجل الذي ذكره الرسول صلى الله عليه وسلم

عن ابى هريرة رضي الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال(لاتقوم الساعه حتى يخرج رجل من قحطان يسوق الناس بعصاة)

والمراد بقوله (يسوق الناس بعصاه)كنايه عن استقامه الناس وانقيادهم اليه واتفاقهم عليه وليس المقصود استعماله العصا

وانما ضرب بها مثلا لطاعتهم له واستيلائه عليهم الا ان في ذكرها دليلا على خشونته عليهم وعنفه بهم والذي يظهر

ان هذا الرجل صالح لما روى عن ابن عباس رضي الله عنه انه قال فيه(ورجل من قحطان كلهم صالح )والدليل ان الناس اجتمعت

عليه ودانت له بالطاعه واجتمعت عليه الكلمه وذلك عند تغير الزمان واذكروه واتفقوا اغلب العلماء

كاابن عتيق وغيرة ولقد اخفيت اقوال هؤلاء العلماء بسبب سياسي وانتم ابخص ومايحتاج والشيء الثاني

ذكر الشعراء انه اللي قصده الرسول بعدله وحسن نيته وكرمه وايمانه القوي وانه الرجل القحطاني من قحطان الام وليست الحديثه

فشمر كما هو معروف ترجع لطيء وطيء ترجع لقحطان الكبرى وليست الحديثه الموجوده ونرجع للقصائد التى وان خفيت فلم تخفى علينا والحمد لله

لو طمست او شوهت او اخفيت تظهر وله المنه والفضل

ماقاله ابن سبيل رحمه الله بالامير محمد العبدالله ال رشيد رحمه الله

إثر مـا يحسـب جـوده إلا الهبايـل
شجـاع تـورخ بالأماكـن فعايـلـه
كمـا ورخـوا للسلـف الأول فعايـل
وهو خاتـم الشيخـان لا شيـخ بعـده
إشـارة سميَـه نـزِِلـت بالرسـايـل


ماقاله الشريف جعفر الحسيني الملقب الحلي بالامير محمد بن عبدالله ال رشيد رحمهم الله


لقد غضبت فكاد السيف يأخذهم=لكن حلمك يمحو سورة الغضب
ومدعي العلم منهم قد راء كتبا=تدله انك المذكور في الكتب
يرون في آخر الأزمان يملكهم=ذو همة غير هياب ولا نكب
لم ينخدع باكاذيب مزخرفة=وقوله الحق مأمون من الكذب
بعثت خاتمة الأجواد في زمن=به فقدنا السخى حتى من السحب

وهذا دليل ثاني انه المقصود رحمه الله وما وصل الناس من جفاف وظلم وتعسف الا ان اظهر الله الامير محمد وخلصهم من التكفير ووراثه الفتاوي والاحكام الجائرة

حتى جفت الارض وتيبست بسبب الظلم ولما حكم الامير اظهر الله العدل والخير واصبحت الاراضي النجديه والشماليه خضراء التى تحت ولايته رحمه الله


الدليل الثالث الشاعر محمد بن هويدي العنزي راع المجمعه ومدحه للامير محمد العبدالله ال رشيد رحمهم الله

ويظهر التكفير هنا وفتاوي الرياض ازهر زمانه

اللــي جــعلـــنا بالكفـر مثــل هــامـان *** حســـيــبــه الله عنـد جــميـع الخـــصــومـــي

فــي مــاقـــف(ن) للاعــمـال مــيــزان *** يـــوم الحــشر فيــــــه الخـــــلايق ركـــومــي

الديــن مبــنـي على خـمسـة اركـــان *** مــــنـــهــــن صــــلاوات و حــــج و صــومـــي

و دفـع الـزكـاة لـوالي الامـر باحســـان *** اللــــي عــــلى مـــن خـــالــف امره نقــومـي


هنا بن هويدي يحمد الله ان رحمهم بالامير محمد بن عبدالله ال رشيد ورجوع الحق ونصر به المؤمنين

احـــمـــد الله وقــتـنـا تو مــا زان *** و اســــتامــنــــت بـه ســبلنــا و السـلــومــي
علـمتــكم يا ناس با لسـر و الاعــلان *** كـــل يـــخــــرق لا يــــجــي فــيــــه زومــــــي


هنا يدعو ابن هويدي على (غزالان) الامام محمد بن سعود بسبب مافعله ومن فضل الله ومنته تستجاب دعوته ولله العز والتمكين

ويقتل ابن سعود بالخرج ومعه اخوته الا واحدا نجا كان عند ملك العرب محمد بن عبدالله ال رشيد والذي قتل ابن سعود واخوته ابن عيادة من شيوخ الجحيش من الاسلم من شمر والامير ابن سبهان من عبدة من شمر حاكم الرياض

آميـــن يـقـــبل دعــوتـي فــارج الــران *** مــن الـخــرج يــخســف به لحد الــوشـومــي الديـن لله ما ســــــجـدنـــــا للاوثـــــان *** و الحـــكــم مـا هـــو للفـــجــور الظـلــومـــي

مستلبس(ن) قلبه من الزيــغ مـليــــان *** فعله و فعل مسيــلـمـــة شـــق تـــومـــــي

كـــنه عليـــنا لبس خــاتـم ســليـــمان *** الله يخــــصـــــه بالـــــوبـــا و الـــوهــومــــي

و الا بــغـــرقة نـــوح جــور(ن) و طـوفان *** يــصـــبح وطــنهــم ما بـقـى له رســــومـــي

اللــي جــعلـــنا بالكفـر مثــل هــامـان *** حســـيــبــه الله عنـد جــميـع الخـــصــومـــي


والحمد لله على كل حال ودوام الحال من المحال وما سقط حكمنا الا بطريقه استخباريه بريطانيه خالصه

وقصيده ابن هويدي تذكركم ماكان في نجد من ظلم وانتم تعرفون والحمد لله وشلون صار العدل بفضل الواحد الاحد ذوالجلال والاكرام

والدين معروفين اهله والحمد لله والتاريخ يكتبه المنتصر دائما ولكن الحمد لله ماكان اهله حكام لن يدع تاريخه لعبه بيد الاخرين

يكتبون ويحرفون على اهوائهم وساظل مدافع عن اجدادي وقبيلتي بالحق طبعا وليس بالظلم

منقول
 

تويتر الكويت

عضو مخضرم
عفوه وسماحته وتسامحه رحمه الله "

اللي بوادي سبيع كنه اب برزان**ماياخذن يومين ذروات دونه



هذه القصه من القصص النادره ويمكن ان اغلبكم لم يسمع بها من قبل وهي من قصص الامير محمد بن رشيد رحمة الله عليه
وهذه القصه رواها لي احد ابناء قبيلة بني رشيد الكرام
وانا دايما ابحث عن القصص الغير معروفه واحاول قدر الامكان تجنب القصص المكرره والمعروفه عند العامه
ولا اعلم هل هذه القصه نشرت من قبل او لا
تقول القصه
قام مبارك بن شمهليل المضيبري الرشيدي بسرقة فرس لابن رشيد ليلا وهرب بها الى جبل ابانات حيث تتواجد افراد قبيلته واميرهم مبزع ابن بدوي وعلم الامير محمد بن رشيد والامير حمود العبيد وساروا لهم مباشره وتصادف وجود قبيلة عتيبه والذويبي من حرب في الطريق بين محمد ابن رشيد وجماعة المضيبري فجنبوا عن درب ابن رشيد واخلوا المراعي وشدوا من ساعتهم واخيرا وصل محمد لديرة مبارك بن شمهليل المضيبري ونظرا لصعوبة المنطقه الجغرافيه قام بمحاصرتهم واستمر الحصار اياما عديده وخشى الامير مبزع بن بدوي على قومه من الهلاك فاستدعى مبارك بن شمهليل وقال له يجب ان تسلم الفرس لابن رشيد ولايوجد سبب ليهلك جميع القوم بسبب فعلتك
قال مبارك لاميرهم ابن بدوي ولكن لو سلمت الفرس لابن رشيد هل يعفو عني؟؟؟؟
قال ابن بدوي لمبارك انت ولسانك"

في ما معناه اقصد بابن رشيد
" انقذ نفسك بنفسك
فاتفقوا على الذهاب لمخيم ابن رشيد وطلب الصفح منه
وذهبوا الى ابن رشيد وهم متفقين على ان يقصد مبارك بابن رشيد قصيده لكي بعفو عنه
وعندما دخلوا على محمد ابن رشيد قال ابن بدوي هذا مبارك يابن رشيد
وقال مبارك كيف حال عيون الامير "ارتبك من هول الموقف يبي يقول كيف حال الامير"
قال محمد لمبارك ماشاء الله تستهزئ بعد "
ظن انه قالها متعمدأ
"
وفي هذه اللحظه اخذ ابن بدوي يدعو الله ان يثبت مبارك ويستطيع ان يلقي القصيده
وفي لحظة الارتباك ارتجل مبارك هذه القصيده



يامير يامعطي طويلات الارسان
نبي السلامه منك وانت المعونه
لاوالله الا اخلت جوانب عمودان
خذاه اخو نوره عن اللي يبونه
شد العتيبي طلعة الشمس عجلان
واقفى عن الماء يابسات شنونه
وشد الذويبي طلعة الشمس زعلان
واقفى مع الوادي تزاعج ظعونه
اللي بوادي سبيع كنه اب برزان
ماياخذن يومين ذروات دونه

وبعد سماع محمد ابن رشيد هذه القصيده عفى عنه وامر بفك الحصار عن قبيلته وتعهد مبارك بعدم تكرارها
وفرح ابن بدوي بعد هذه القصيده لانه ظن ان مبارك سوف يقتل لامحاله خصوصا انه لم يستطع قول قصيدته من الارتباك امام محمد وحمود
فقال ابن بدوي هذه البيتين



وهقتني بالهرج واثرك غلطان
وراك تسكت يوم جيت الفهودي
محمد وحمود ذربين الايمان
اهل الرماح مكسرين العضودي

 
أعلى