تأجيل مسيرة القصر الأحمر ضمن أحتفالات هلا فبراير

صرح رئيس الفريق الكويتي للفروسية وقوة التحمل والذي يعمل تحت مظلت مركز العمل التطوعي الكويتي الشيخ / خالد أحمد الخالد الصباح بتأجيل تنظيم مسيرة القصر الأحمر التي كان من المزمع أقامتها فجر الأحد القادم بتاريخ 10 / 10 / 2010 حيث ستنظم هذه المسيرة في فبراير القادم تماشياً مع الأحتفالات الوطنية لدولة الكويت وذلك بمناسبة اليوبيل الذهبي , كما نوه رئيس الفريق الشيخ خالد أحمد الخالد الصباح أن هناك تنظيم لسباق قدرة وتحمل بالتعاون مع نادي الفروسية في شهر نوفمبر القادم حيث سيكون للمشاركين التسجيل في مقر نادي الصيد والفروسية


المصدر
http://www.entrwelan.com/news-action-show-id-4382.htm

التعليق : هل لم يكتمل عدد المؤيدين ام التوقيت لايعطي زخم اعلامي ؟؟
 

بيت الاحلام

عضو مميز
وهل يعلم شيخ رياضة التحمل اين هو موقع القصر الاحمر ومن هم الذين استشهدو دون هذا القصر ام ان الاعلام يصنع قوة التحمل حتى للكديش
 

اساهيم

عضو بلاتيني
الناس الفاضيه كثرت بالديره ..

كل واحد فاضى اخترع لنا افكار لا يفكر بها الا صغار العقول ..

ما ادرى شنو الهدف من تذكر معركة القصر الاحمر فى هذا الوقت ..!!!

عموما اذا فعلا ستتحقق هذه الفكره لدى اقتراح بان لا يشارك فى المسيره الا من له قريب من الشهداء ..لانه هناك فئه متحمسه جدا للمسيره ولكن ايام المعركه لم يكن لهم وجود من الخوف ..
 

الوحرة

عضو بلاتيني
لمن يغتاظ من هذه المسيره ........................ التي تذكر بانتصار كويتي

وثقه التاريخ ........................ هذه المسيرة سبق ان قام بها في عام

1977 وبرعاية المرحوم حضرت صاحب السمو الشيخ جابر الأحمد آنذاك

فلماذااااااااااااااااااا يغتااااااااااااااااظ من هذه المسيرة من

يغتاااااااااااااظ الآن ؟؟؟؟؟؟

مجرد تساؤل ......؟؟؟؟





<H2>بسم الله الرحمن الرحيم</H2>



jahra.jpg


<H3>الإهــــــــداء</H3>
<H3>
يسعدني أن أهدي هذا البحث المتواضع إلى شهداء وطننا الأبرار الذين ضحوا من أجل وطنهم وأهلهم وذويهم، سواء من سقط منهم في ساحات القتال أو من قضى نحبه في الصراع الرهيب مع قوى الطبيعة القاسية في الصحاري المقفرة أو في أعماق البحار المظلمة. لقد كانت حياتهم كلها كفاحاً متواصلاً في السلم وفي الحرب.
وإذ نحن نستعيد بعض تلك الذكريات المشرفة أفليس الأجدى بنا أن نعيد النظر في ما وصلنا عليه بعد أن تبدلت الأحوال وتغيرت المفاهيم وخفت الموازين. وأن نأخذ من الماضي عبرة فنحافظ على البقية الباقية مما ترك لنا الأولون من عادات وخصال حميدة كانت يوماً ما مضرباً للأمثال فنتحصن بها ضد عادات وطباع غريبة وافدة لا تنسجم مع ما نشأنا عليه وتعودناه، فتسكن وتطمئن أرواح أولئك الأبرار.

{ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتاً بل أحياء عند ربهم يرزقون} صدق الله العظيم.
المقدمـــة​

عندما تفضل حضرة صاحب السمو الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح وشمل برعايته سباق الخيل من الجهراء إلى الكويت عام 1977، وكان سموه في ذلك الوقت ولياً للعهد، فإن تلك الرعاية الكريمة كانت ترمز إلى عواطف نبيلة ومعان كثيرة منها تقدير وإحياء ذكرى أولئك الأبطال الذين صمدوا في وجه الطغيان والعدوان وموجة الجهل والتعصب وذلك دفاعاً عن وطنهم وأهلهم وشرفهم وكان بين أولئك الصامدين اثنان من الفرسان الأبطال قاما بمغامرة أسطورية حيث اخترقا الحصار المضروب على القصر الأحمر عندما فتحت أبوابه بطرفة عين فانطلقا على جواديهما كالسهام المارقة وشقا صفوف الأعداء المحيطين بالقصر متجهين نحو مدينة الكويت طالبين المدد والنجدة من إخوانهم المرابطين عند الأسوار الداخلية للمدينة إلى المحاصرين في القصر الأحمر.
هذان البطلان هما مرشد بن طوالة الشمري ومرزوق بن متعب بن عبدالكريم ومن المؤكد أن نجاح تلك المغامرة قلب استراتيجية المعركة وحولها إلى صالح الكويت، حيث رفعت من معنويات الجماعة المحاصرة داخل القصر كما ثبطت عزيمة القوات الغازية ونشرت بينهم روح البلبلة والتردد وجعلتهم يحسبون حساب النجدات التي لا بد أنها آتية، وقد تبدل الحال فعلاً وجاءت الأمور بما لا يشتهي الأعداء كما سنرى (لقد كان الشيخ عبدالله الجابر الصباح المستشار الخاص لحضرة صاحب السمو أمير البلاد على رأس المحتفلين بيوم السباق وقد أدلى بحديث إلى جريدة (الفروسية) الأسبوعية أشاد فيه بشجاعة الفارسين البطلين وأهمية المغامرة الفذة التي قاما بها من أجل فك الحصار عن القصر وقد اشترك الشيخ عبدالله في معركة الجهراء وكان من بين المحاصرين داخل القصر -جريدة الفروسية الأسبوعية- العدد 58 - تاريخ 13/11/1977).
وبينما كانت الصحف ووسائل الإعلام من تلفزيون وإذاعة تنشر أخبار ذلك السباق في أواخر عام 1977 وإذا بالفكر يسرح في الماضي البعيد وإذا بي أستعيد ذكريات بعض تلك الأحداث أيام طفولتي من بناء السور إلى تلك الليلة السوداء التي لعلع فيها الرصاص فجأة وبكثافة وانتشرت الإشاعات بأن الغزاة من (الإخوان) اقتحموا سور الكويت الذي تم بناؤه في تلك الأيام وارتسمت في مخيلة الجموع الخائفة خاصة من النساء والأطفال صور البطش والقسوة التي اتصفت بها حروب تلك الأيام من قتل ونهب وسلب وعمت الفوضى داخل المدينة وهجر بعض الناس بيوتهم بحثاً عن مكان أكثر أمناً وكنت أنا وجدتي لأمي وحدنا في البيت ولم أكن قد أكملت الثامنة من عمري في ذلك الوقت. كان الليل في أول هزيعه وكانت ليلة مظلمة موحشة، وخرجت وجدتي من البيت وهي ممسكة بيدي بقوة مارين بتلك الأزقة المظلمة وكانت وجهتها بيت الشيخ يوسف بن عيسى القناعي حيث كانت والدتي هناك مع قسم كبير من العائلة وكنا ونحن في الطريق نشاهد عند أبواب المنازل بعض النساء والأطفال وقد ملأ الرعب قلوبهم.
وفجأة يتوقف إطلاق الرصاص، وتأتي الأخبار المطمئنة بأن إطلاق الرصاص كان من بعض بدو الكويت الذين اشتركوا في المعركة وقد عادوا ومعهم بعض الجرحى وقد ظنهم المدافعون عند السور بأنهم من الأعداء فتبادلوا معهم إطلاق النار لفترة قصيرة.
هذه الذكريات التي أثارها السباق المشار إليه أذكت عندي الرغبة في تدوين ما علق بالذاكرة في تلك الأيام، كما رأيت أن من الفائدة أن أتوسع في البحث وقد سبق لي الاطلاع على الكثير من المصادر حول هذه الأمور وأشباهها مما كان يجري في تلك الأيام وبعدها كذلك ما سمعته من شهود عيان. وبما أن لكل حادث هام مسببات تسبقه ونتائج تعقبه ثم تصبح حقائق ثابتة نتيجة لما حدث.
لذا كان لا بد للباحث من أن يعود للمسببات، فمن حق القارئ أن يلم بالموضوع من جميع أطرافه وقد بذلت ما أستطيع من جهد للاطلاع على كل ما وقع تحت يدي من مصادر عربية وأجنبية وما ذكر فيها من حجج وحجج مضادة لجميع الأطراف المعنية وآراء الأشخاص الذين أرخوا لها وقد نسبت كل حادثة أو رواية إلى مصدرها كما أبديت رأيي في بعض الأمور، كما دونت آراء بعض من شهدوا المعركة أو أرخوا لها. كما دونت آراء بعض من شهدوا المعركة أو أرخوا لها. وعلى القارئ اللبيب أن يستخلص الحقيقة حسب إدراكه واجتهاده. وإني إذ أقدم هذا البحث المتواضع فإني أعترف بالتقصير الذي لا يمكن تحاشيه مهما حاول الإنسان التقرب من الكمال الذي هو لله وحده، وقد كانت النية أن أدرج موضوع الجهراء في الكتاب الذي بدأت أدون فيه أهم ذكريات الماضي والذي سميته (مع قافلة الحياة) ولكني وجدت أن موضوع الجهراء اتسع وتشعب حسب تسلسل الأحداث مما أوجب التفكير في جعله في كتيب منفصل، حيث تداخلت الأمور بعضها في بعض ورأيت أن من الفائدة إحاطة القارئ علماً بكل ما اقترن بموضوع الجهراء من طرافة أحياناً ومن مآس وفواجع أحياناً كثيرة.
وحسب اعتقادي بأن الشيء الذي يستحق الاهتمام هو التوقف عند حياة البداوة وشح الطبيعة وقسوتها وقابلية الإنسان للتكيف والتطبع ملائمة للظروف مهما اشتدت قسوتها وقد جاءت تلك الحروب التي عرفناها منذ أيام الجاهلية كنتيجة طبيعية لحالات معيشية و اجتماعية أملتها ظروف معينة مع ما أقترن بها من عادات وتقاليد نبعت من طبيعة المنطقة. والآن وقد ذهب ذلك النوع من الحروب إلى غير رجعة فلم يبق مجال للخيل والليل والبيداء كما يقول المتنبي ولا حتى السيف والرمح. ومهما اتصفت به تلك الحروب من شدة وقسوة فإنها أشفق وأرحم من حروب هذه الأيام وما بعدها وقانا الله جميعاً من شرورها آمنين.

وقبل أن أختم هذه المقدمة لا بد من الإشارة بأن هناك معلومات وتقارير كثيرة تتعلق بتاريخ بلادنا موزعة ومدونة في سجلات الدول التي كانت لها علاقات ومصالح بالمنطقة وما نشر منها حتى الآن ما هو إلا أقل من القليل. وتتبع مثل هذه الأمور يحتاج إلى تخصص ومثابرة وصبر وطول أناة. لهذا فإني أهيب بالشباب المثقف من أبناء العروبة عامة وأبناء الكويت خاصة بأن يبذلوا المستطاع من الطاقة من أجل البحث عن تلك الكنوز المطمورة من المعلومات المدونة في سجلات تلك الدول والتي أصبح الاطلاع عليها مباحة للدارسين والباحثين، بعد أن فقدت تلك المعلومات طابعها السري بمرور الزمن. وقد يجد الباحث في تلك الوثائق معلومات جديدة وحقائق ربما تختلف عن بعض ما هو شائع ومتداول الآن. فالبحث عن الحقيقة هو الهدف الأمثل. وفوق كل ذي علم عليم والله ولي التوفيق.
بدر خالد البدر الكويت في: 25 جمادي الأولى 1400هـ 11 إبريل (نيسان) 1980م

http://www.b-albadr.net/jahra.html

</H3>












ولنا عودة ............................
 

" الكويت "

عضو ذهبي
هالوطنية ما تجي إلا بستفزاز الجاره الشقيقة
المملكة العربية السعودية !!!

ترا دورة خليجي 10 لا تزال بالذاكره فعيب هالحركات

وبنصحهم لما يجي شهر فبراير
يأجرون هالكديش على البنغاليه
حتى ما يصير تبذير للمال العام
 

" الكويت "

عضو ذهبي
يذكر الشيخ عبدالله الجابر إن الأخوان لم تكن لهم مطامع دنيويه بالكويت
ولا أدري لماذا التركيز على هالمعركة بالذات مع إن تاريخ الكويت مشرف جدا بالمعارك الآخرى والتي كان حليفنا الإنتصار وردع الطامعين



نصيحه كويتي محب إن خسرنا المملكة العربية السعودية سينقض علينا الطامعون والذاكره لا تزال حيه قبل 20 سنة استفزينا المملكة وطمع فينا صدام وكان رد المملكة بوقتها كبير بأن احتضنت الكويت أسرة وشعب وقوات مسلحه وسخرت اراضيها لتحرير بلدنا
 
الناس الفاضيه كثرت بالديره ..

كل واحد فاضى اخترع لنا افكار لا يفكر بها الا صغار العقول ..

ما ادرى شنو الهدف من تذكر معركة القصر الاحمر فى هذا الوقت ..!!!

عموما اذا فعلا ستتحقق هذه الفكره لدى اقتراح بان لا يشارك فى المسيره الا من له قريب من الشهداء ..لانه هناك فئه متحمسه جدا للمسيره ولكن ايام المعركه لم يكن لهم وجود من الخوف ..

بالصمييييييم :D

اي والله صاج .. في ناس متحمسة للمسيرة وهي ماكان لها وجود .. وان كانت موجودة تلقاها متخششه مثل الحريم :إستحسان:
 

يوزر انتحاري

عضو بلاتيني
ياليت خواله العجمان يعقلونه خصوصا وانه يعتز كثيرا باخواله وشديد التعلق بهم وحاضر في كل مناسبة من مناسباتهم كما أسمع ،، تكفون يا الاد مرزوق اقضبو بناخيكم عن العالم ،،
 

طموح

عضو بلاتيني
بادره طيبه ونريد مسيره الى مستودع السلاح الذي تم السطو عليه من قبل ثله من الفاسدين والذي انبطة عيون واحد منهم من اصبع شخص معروف لنا جميعا
 

زبوط النقعة

عضو بلاتيني
خليتوا معركة الجهرا انتصار بعد، كذب ودجل على التاريخ.

ياخي اتقوا الله، ابن عم يقتل ابن عمه وتسمونها انتصار، وبالتالي يدخل الخصم القصر الاحمر ويشترط على الشيخ الشروط المعروفة. اتقوا الله في انفسكم، وفي الكويت، وفكونا من شركم، اذا فيكم حيل فروسية روحوا جاهدوا.
 

شعبي

عضو بلاتيني
كل عام بتاريخ 2-8 تعاد ذكرى الغزو بحزن وبذكرى الشهداء
وكل عام بتاريخ 25 و 26 فبراير نحتفل بالأستقلال والتحرير .

الغريب بالموضوع انه "معكوس" !!!
معركة القصر الأحمر اللي المفروض تكون مناسبتها حزن وتذكر الشهداء
تحولت إلى احتفال ؟؟؟

ديرة معكوسة تزرع بطاطا تطلع كوسة

شاهت هالوجوه .
 

khaled

عضو فعال
معركة العزة والفخر والانتصار ...واذا اختفت من تاريخ الكويت .(كما يريد البعض ) . ستفقد الكويت تاريخا في عز وكرامة ..ان افضل مايكون للوطن هو الدفاع عنه بكل مانملك ..واعتقد جازما ان ماحدث في معركة الجهراء هو فداء للكويت فداء للارض بعزة وشموخ ......والي يقول عكس هالكلام فغايته معروفه وهي ان يطمس صفحة سوداء كانت على جبينه ...الفخر لمعركة الجهراء
 

زبوط النقعة

عضو بلاتيني
معركة العزة والفخر والانتصار ...واذا اختفت من تاريخ الكويت .(كما يريد البعض ) . ستفقد الكويت تاريخا في عز وكرامة ..ان افضل مايكون للوطن هو الدفاع عنه بكل مانملك ..واعتقد جازما ان ماحدث في معركة الجهراء هو فداء للكويت فداء للارض بعزة وشموخ ......والي يقول عكس هالكلام فغايته معروفه وهي ان يطمس صفحة سوداء كانت على جبينه ...الفخر لمعركة الجهراء
علمنا عن رأيك المهم في موضوع محاولات الحكومة طمس تاريخ مهم وهو الغزو الهمجي العراقي على دولة الكويت.
 
أعلى