سؤال وجواب شــجـــرة آدمــــ

ح / م ~

عضو بلاتيني

السلام عليكم
عندي استفسار بسيط
ماهي الشجره التي اكل

منهاا سيدنا ادم عليه افضل الصلاة والسلام؟؟

ارجو عند الرد ان يكوون الاستدلال باثبات
واتمنى ان لايرد احد ويقول بانها التفاحه لان لايوجد دليل على انها تفاحه
دمتم بحفظ الله ورعايته
اختكم خشف:وردة::وردة:
 

كاسك يا وطن

عضو بلاتيني
قال الماوردي (النكتب والعيون 1/105) :
"قوله عز وجل : (ولا تقربوا هذه الشجرة) اختلف اهل التفسير التي نُهيا -اي ادم وحواء- عنها على اربعة اقوال :
احدها/ انها البر وهذا قول ابن عباس .
والثاني/ انها الكرم وهذا قول السدي وجعدة بن هبيرة .
والثالث/ انها التين وهذا قول ابن جريح ويحكيه عن بعض الصحابة .
والرابع/ انها شجرة الخلد التي اكل منها الملائكة" انتهى .
وقال التجيبي (مختصر من تفسير الطبري1/42) :
"(هذه الشجرة) قيل هي السنبلة" انتهى .
وقال النسفي في تفسيره 1/ 42 :
"(ولا تقربا هذه الشجرة) اي الحنطة ولذا قيل كيف لا يعصي الانسان وقوتُه من شجرة العصيان او الكرامة لانها اصل كل فتنة او التينة" انتهى .
وقال الالوسي (روح المعاني 1/373) :
"ووقع الخلاف في هذه الشجرة : فقيل الحنطة وقيل النخلة وقيل شجرة الكافور ونسب الى علي كرم الله تعالى وجهه وقيل التين وقيل الحنظل وقيل شجرة المحبة وقيل شجرة الطبية والهوى وقيل وقيل والاولى عدم القطع والتعيين" انتهى .
وقال ابن كثير (قصص الانبياء 19) :
"وقد اختلف المفسرون في قوله تعالى (ولا تقربا هذه الشجرة)" ثم ذكر الخلاف فقيل انها الكرم والحنطة والتينة الى ان قال : "وهذا الخلاف قريب وقد ابهم الله ذكرها وتعيينها ولو كان في ذكرها مصلحة تعود الينا لعينها لنا" انتهى .
وقال الفقي (قصص الانبياء 22) :
"وقد قيل ان الشجرة المنهي عن الاكل منها شجرة الكرم وقيل الحنطة وقيل انها التينة .
وقد ابهم الله ذكرها وتعيينها ولو كان في ذكرها مصلحة تعود الينا لعيّنها" انتهى .
وقال السعدي (تيسير الكريم 49) :
"(ولا تقربا هذه الشجرة) نوع من انواع شجر الجنة الله اعلم بها" انتهى .
وقال ال الشيخ في لباب التفسير 1/34 :
"واما قوله (ولا تقربا من هذه الشجرة) .. قال الامام العلامة ابو جعفر بن جرير رحمه الله : والصواب في ذلك ان يقال ان الله عز ثناؤه نهى ادم وزوجته عن اكل شجرة بعينها من اشجار الجنة دون سائر اشجارها فاكلا منها ولا علم عندنا باي شجرة كانت على التعيين لان الله لم يضع لعباده دليلا على ذلك في القران ولا من السنة الصحيحة وكذلك رجح الابهام الرازي في تفسيره وغيره وهو الصواب" .
 

ح / م ~

عضو بلاتيني
قال الماوردي (النكتب والعيون 1/105) :

"قوله عز وجل : (ولا تقربوا هذه الشجرة) اختلف اهل التفسير التي نُهيا -اي ادم وحواء- عنها على اربعة اقوال :
احدها/ انها البر وهذا قول ابن عباس .
والثاني/ انها الكرم وهذا قول السدي وجعدة بن هبيرة .
والثالث/ انها التين وهذا قول ابن جريح ويحكيه عن بعض الصحابة .
والرابع/ انها شجرة الخلد التي اكل منها الملائكة" انتهى .
وقال التجيبي (مختصر من تفسير الطبري1/42) :
"(هذه الشجرة) قيل هي السنبلة" انتهى .
وقال النسفي في تفسيره 1/ 42 :
"(ولا تقربا هذه الشجرة) اي الحنطة ولذا قيل كيف لا يعصي الانسان وقوتُه من شجرة العصيان او الكرامة لانها اصل كل فتنة او التينة" انتهى .
وقال الالوسي (روح المعاني 1/373) :
"ووقع الخلاف في هذه الشجرة : فقيل الحنطة وقيل النخلة وقيل شجرة الكافور ونسب الى علي كرم الله تعالى وجهه وقيل التين وقيل الحنظل وقيل شجرة المحبة وقيل شجرة الطبية والهوى وقيل وقيل والاولى عدم القطع والتعيين" انتهى .
وقال ابن كثير (قصص الانبياء 19) :
"وقد اختلف المفسرون في قوله تعالى (ولا تقربا هذه الشجرة)" ثم ذكر الخلاف فقيل انها الكرم والحنطة والتينة الى ان قال : "وهذا الخلاف قريب وقد ابهم الله ذكرها وتعيينها ولو كان في ذكرها مصلحة تعود الينا لعينها لنا" انتهى .
وقال الفقي (قصص الانبياء 22) :
"وقد قيل ان الشجرة المنهي عن الاكل منها شجرة الكرم وقيل الحنطة وقيل انها التينة .
وقد ابهم الله ذكرها وتعيينها ولو كان في ذكرها مصلحة تعود الينا لعيّنها" انتهى .
وقال السعدي (تيسير الكريم 49) :
"(ولا تقربا هذه الشجرة) نوع من انواع شجر الجنة الله اعلم بها" انتهى .
وقال ال الشيخ في لباب التفسير 1/34 :

"واما قوله (ولا تقربا من هذه الشجرة) .. قال الامام العلامة ابو جعفر بن جرير رحمه الله : والصواب في ذلك ان يقال ان الله عز ثناؤه نهى ادم وزوجته عن اكل شجرة بعينها من اشجار الجنة دون سائر اشجارها فاكلا منها ولا علم عندنا باي شجرة كانت على التعيين لان الله لم يضع لعباده دليلا على ذلك في القران ولا من السنة الصحيحة وكذلك رجح الابهام الرازي في تفسيره وغيره وهو الصواب" .


كاسك ياوطن
اشكر اسهابك بالموضوع
واشكر تعبك معي
لكنها اجابتك زادتني تعقيدا وحيره
اريد اجابات اكثروضوحاا
باقه من :وردة: تستاهلك

 

0utsider

عضو بلاتيني



خشف الريم :


ويييييييييييييييييييييييييييين دشيتي بالعميق ،،،،

هذا سؤال كبيييييييييييييييير


ومستحيل فهم الاجابه عنه بالتلقين المباشر فهي ليست معلومه تقال كسؤال وجواب ،،، عموما باختصار الشجره هي : اتبع القلق ،،،،،،،، بس القلق هنيه مو بمعناه النفسي ، لا ،بل بمعناه الفلسفي .


الجواب مو بالسهوله اللي انت متخيلتها والشجره لاشجرة تفاح ولاغيره .

ارجو ان اكون قد افدتك وهذا الموضوع من الموضوعات التي شغلتني سنين طويله .


دمت بكل ود ،،،،،،،،،،،،
 

ح / م ~

عضو بلاتيني
خشف الريم :


ويييييييييييييييييييييييييييين دشيتي بالعميق ،،،،

هذا سؤال كبيييييييييييييييير


ومستحيل فهم الاجابه عنه بالتلقين المباشر فهي ليست معلومه تقال كسؤال وجواب ،،، عموما باختصار الشجره هي : اتبع القلق ،،،،،،،، بس القلق هنيه مو بمعناه النفسي ، لا ،بل بمعناه الفلسفي .


الجواب مو بالسهوله اللي انت متخيلتها والشجره لاشجرة تفاح ولاغيره .

ارجو ان اكون قد افدتك وهذا الموضوع من الموضوعات التي شغلتني سنين طويله .


دمت بكل ود ،،،،،،،،،،،،

اخي الكريم اللبن الجامد

سؤالي المطروح بعيدا جداا عما تطرحه من فلسفة للابداع الفكري
فسؤالي ابسط من ذلك بكثير وبعيدا عن فن الفيلوصوفياا التي تتقنهااا:)

شكرا ِللَبِِننا الجامد:وردة:
 

ح / م ~

عضو بلاتيني
اختي لا تصيرين مثل اصحاب البقره.... الذين تم ذكرهم بسورة البقره...


عافنا الله واياك ان نكون منهم
وانا لم اسال من باب السؤال فقط
بل لــ حاجه في نفس يعقوب
مع العلم انه الى وقتنا الحالي لم اتلقى اجابه
الف شكر لك ياشيخ
ورحم الله جابر الاحمد وجميع موتى المسلمين
 

البارقليط

عضو مميز
الأخت صاحبة الموضوع الإجابة التي تبحثين عنها مسطورة في كتاب الله ومعرفتها تستلزم الرجوع من دون صمم أو بكم أو عمى وحينها ستعقلين المثل العالميني بإذن الله !

ولكن هذا لا يمنع من الإشارة والتلويح لمن كان لهُ قلب أو ألقى السمع ..

هي شجرة تتكلم قائمة على اُصولها على بيعة في الظل . انتهى


البارقليط يشكركِ
 
ع

عضو محذوف 5672

Guest
سؤالكِ ذكرني بالذي يسأل عن كلب أهل الكهف هل هو الدوبرمان أم الجيرمن شبرد أم السلوقي ؟ ومالونه ؟​

اهتموا بما ينفعكم يا عرب , الله تعالى يذكر ما ينفع الإنسان , فلمَ الإنسان يبحث ويحرص على شيءٍ لانفع في ذكره ؟
 

World on Wheelz

عضو ذهبي
سؤالكِ ذكرني بالذي يسأل عن كلب أهل الكهف هل هو الدوبرمان أم الجيرمن شبرد أم السلوقي ؟ ومالونه ؟​






اهتموا بما ينفعكم يا عرب , الله تعالى يذكر ما ينفع الإنسان , فلمَ الإنسان يبحث ويحرص على شيءٍ لانفع في ذكره ؟


من باب العلم بالشيء فكثير منا قد كان هذا الباب سببا فى زيادة ثقافته واطلاعه

لو سلمنا بصحة ما تقول فلما علمنا بما يدور حولنا ولما اهتممنا به لمجرد انه لا منفعه مباشره لنا منه أو به
 
ع

عضو محذوف 5672

Guest
من باب العلم بالشيء فكثير منا قد كان هذا الباب سببا فى زيادة ثقافته واطلاعه

لو سلمنا بصحة ما تقول فلما علمنا بما يدور حولنا ولما اهتممنا به لمجرد انه لا منفعه مباشره لنا منه أو به



يا رجل العلم بالشجرة لا يضر ولا ينفع , العلم بالهدف من ذكر قصة الشجر هو المُراد والمقصود , فهل تجاوزنا ثمرة ذكر القصة لنرجوا معرفة اسم الشجرة ؟

كما أن هناك علم واجب وعلم مفضول , فبالله عليك كيف يُترك الواجب ويهتم الإنسان بالمفضول ؟!

 

World on Wheelz

عضو ذهبي
يا رجل العلم بالشجرة لا يضر ولا ينفع , العلم بالهدف من ذكر قصة الشجر هو المُراد والمقصود , فهل تجاوزنا ثمرة ذكر القصة لنرجوا معرفة اسم الشجرة ؟​

كما أن هناك علم واجب وعلم مفضول , فبالله عليك كيف يُترك الواجب ويهتم الإنسان بالمفضول ؟!​

معاك حق فيما قلت لو ان الانسان قد سخر وقته وجهده واصبح شغله الشاغل معرفة هذا الشيء او ما ماثله فى انعدام فائده ملموسه من معرفته

لكن ما المانع فى ظل وجود انترنت يمكننا من سؤال الآخرين ومشاركتهم لنا فيما يوقنون او يعتقدون او ان نبحث بأنفسنا عنه فتأتينا الأجابه خلال ثوان او دقائق معدودات

بالأمس كنت ابحث عن الفرق بين الورده والزهره وقبلها كنت ابحث عن سر وجود الشياطين او ما يسمى بال gargoyles فى قمة كتدراائية نوتردام بعد ان زرتها واردت معرفة سر وجود تلك المخلوقات فى اعلى بناء يفترض انه مكان عباده .


ادرى راح تنقد على ولكن بمعرفتى لمثل تلك المعلومات اكون قد حققت رغبتى بالمعرفه وأرضيت فضولى
 

ح / م ~

عضو بلاتيني
نعم الاجابه؛)

الأخت صاحبة الموضوع الإجابة التي تبحثين عنها مسطورة في كتاب الله ومعرفتها تستلزم الرجوع من دون صمم أو بكم أو عمى وحينها ستعقلين المثل العالميني بإذن الله !

ولكن هذا لا يمنع من الإشارة والتلويح لمن كان لهُ قلب أو ألقى السمع ..

هي شجرة تتكلم قائمة على اُصولها على بيعة في الظل . انتهى



البارقليط يشكركِ

البارقليط
اسعدني كثيرا تسجيل حضورك هنااا
ومرحبا باستماعك
وفعلا إن أشقى الناس من عطل جوارحه
عما خلقت له من الحكمة، فكأنه أصم، خلق بلا سمع،
وكأنه أبكم، خلق بلا لسان، وكأنه أعمى، خلق بلا عينين

سيدي
ووجودك دوما يستفز افكاري

دمت ودام مدادك
وشكرا لاتكفي:وردة:

 

ابن عثمان

عضو مميز
الحمد لله وبعد .. اختلف المفسرون في تعيين الشجرة التي نهى الله تعالى آدم عن الأكل منها ، ولكن ما أحسن قول ابن جرير الطبري رحمه الله تعالى : ( .. والقول في ذلك عندنا أن الله جل ثناؤه أخبر عباده أن آدم وزوجَه أكلا من الشجرة التي نهاهُما ربُّهما عن الأكل منها، فأتيا الخطيئة التي نهاهما عن إتيانها بأكلهما ما أكلا منها، بعد أن بيّن الله جل ثناؤه لهما عَين الشجرة التي نهاهما عن الأكل منها، وأشار لهما إليها بقوله: "ولا تقربا هذه الشجرة"، ولم يضع الله جل ثناؤه لعباده المخاطَبين بالقرآن، دلالةً على أيّ أشجار الجنة كان نهيُه آدمَ أن يقربها، بنصٍّ عليها باسمها، ولا بدلالة عليها. ولو كان لله في العلم بأيّ ذلك من أيٍّ رضًا، لم يُخل عبادَه من نَصْب دلالة لهم عليها يَصلون بها إلى معرفة عينها ، ليطيعوه بعلمهم بها، كما فعل ذلك في كل ما بالعلم به له رضًا ) . والله أعلم
 

لا تعليق

عضو ذهبي
من قال لا اعلم قد افتى

وانا لا اعلم

ولكن لي وجه نظراً متوضعه


اخواني الكرام

الله سبحانه وتعالى يعلم ما لا نعلم وهو عالم الغيب ويا اخت خشف

مهما كثر الاقوايل عن هذه الشجر قولي الله تعالى سبحانه اعلم

الله سبحانه حكيم ما بما يعلم

سبحانك لا علم لنا الا ما علمتنا اياه
 
أعلى