كشك الصقر - الماضي والحاضر

بيان

عضو بلاتيني
15-10-2010new14102010.jpg


قررت في الامس بعدما قرآت جريده الجريده ان لا اعلق على موضوع غرفه التجاره وقانونها ولاني ارى ان لا مانع من صدور قانون ينظم الغرفه طالما انه صدر من السلطه التشريعيه التي نحترمها لانها مهما قلنا عنها فهي تمثل اراده الامه وقلت في قراره نفسي وان كان الصراع الطاغي على الساعه ما بين الشيخ احمد الفهد ومن عاونه ضد من دعموا اقصائه من السلطه في ٢٠٠٦ وقررت ان فيلم (عاد لينتقم) ليس لي فيه دور في البطوله او كومبارس او التاليف او الاخراج فسارفع شعار نار تاكل حطبها .


عدت اليوم الجمعه لاقرآ الجريده كعادتي يوميا في تصفح الصحف اليوميه وان كانت خفت الحده باعتبار ان يوم الجمعه عطله تشحن فيها الصحف صفحاتها لانطلاقه بدايه الاسبوع وقضايا او ما نسميه احيانا خبطات صحفيه .

الصدمه من الكاركتير المنشور في الجريده جعلني افكر كثيرا في المقصد فالكاركتير فن مخاطبه العقول واترك لكم فهم الكاركتير والمقصود فيه في خضم الحرب التي تدافع فيها الجريده عن غرفه التجار .


وقررت ان اعلق على بعض ما ورد في اجتماع - كشك الصقر ٢٠١٠ - وليس كشك الصقر البحري القديم الذي احتضن المجلس التشريعي الاول .

تقول الجريده

ليلة أمس كان التاريخ حاضراً بكل هيبته وعبقه ليشرف على مجموعة من رجال الكويت وسيداتها من أهل السياسة والاقتصاد والشأن الوطني تداعوا إلى ديوان الصقر لبحث هموم الوطن.
لم يحضر التاريح للاتكاء عليه، والوقوف عنده والبكاء عليه، حضر التاريخ استنهاضاً للهمة واستلهاماً لروح الأمة والبناء عليه انطلاقاً منه وتجاوزاً له في بناء المستقبل.
الرابط :http://www.aljarida.com/aljarida/Article.aspx?id=180236




ويقول خالد سليمان العدساني في التاريخ القديم لاجتماع كشك الصقر البحري عندما حاول البعض ان يستنسخ الماضي في الحاضر


فكان ذلك صدمة كبيرة للمجلسيين وانصارهم اوشكت ان تنقلب الى ازمة حادة بينهم وبين القصر لا يعلم الا الله ماذا ستكون نتائجها حيث كان المجلسيون في عنفوان حماسهم وتراصصهم للمغامرة في الفوز بالحقوق الدستورية كاملة غير منقوصة. وكان على رأس كل ذلك رئيس المجلس ولي العهد والعديل الأول لحاكم الكويت تشجعهم مكانته المرموقة من العائلة الحاكمة ومقامه لدى الرأي العام. واذكر ان ذلك اليوم كان من الايام الفاصلة في تاريخ الكويت. فقد كان الناس في شبه ذهول ينتظرون ماذا يكون موقف نوابهم وشجاعتهم بعد تلك الصدمة التي كانوا يتوجسون من ورائها الغدر والخديعة من الحاشية التى تآلبت على سمو الأمير تنصحه بعدم التساهل واستخفاف أمر المجلسيين. اما الشباب الوطني فقد توافد ليلا حول بناية المجلس ليتلقى من نوابه التعليمات الاخيرة التي تطوع أفراده للقيام بها من امور الدعاية وتنوير الرأي العام. وجاءتني سيارة الصقر في الساعة الرابعة بعد الغروب ليلا وكانت من ليالي الصيف القصيرة يدعونني النواب الى الحضور عندهم لمهمة لا اعرف ما هي، ولما صعدت الى النواب في قاعة المجلس الذي كان مقره (الكشك البحري من بيت آل صقر) على ساحل البحر، وجدتهم قد انهوا مداولاتهم وتناثروا في غرف المجلس يتحدثون ويطغي على حديثهم روح الحماس والتشدد. وقابلوني جميعا وهم يقولون لي: "اكتب الى الشيخ (الأمير) كتابا قويا فحواه كذا وكذا "، وأردت ان اتملى واتدبر في الأمر لألمس روحية النواب جميعا كيما يكون كتابي معبرا عن رغبة الجميع فلا اعود ثانية للحذف والتعديل ولكني حينما وجدت حتى الشيخ يوسف بن عيسى يؤكد علي بشدة اللهجة، لم اعد بعد ذلك في حاجة الى تأكيد، فرجوتهم ان يتركوني وحدي لأتفرغ الى نفسي في كتابة ما يريدون.
وبعد ساعة وقع الجميع على الكتاب دون ان يتردد منهم او يتريث، ثم حمله سعادة رئيس المجلس ليعرضه بعد ذلك صباح الغد على سمو الأمير واليك نصه:



حضرة صاحب السمو الشيخ أحمد الجابر الصباح دام بقاه
يا صاحب السمو، تقدم اليكم مجلس الأمة التشريعي هذا اليوم بقانون وافق عليه أعضاء المجلس بالاجماع موضحا الصلاحيات الاساسية لمجلس الأمة وقد أحاطنا سمو الشيخ عبدالله السالم بما دار بينكم وبينه اثناء عرض القانون عليكم لتوقيعه الا اننا لمسنا صراحة ان جوابكم لم يكن مقنعا فسموكم تقولون انكم موافقون على القانون ولكنكم تريدون ان يكون العمل به تدريجيا ولذلك لا ترون حاجة الى امضائه في الوقت الحاضر وجوابا على بيانات سموكم نفيدكم ان أعضاء المجلس جميعا لم يرتاحوا ولم يقتنعوا بهذه البيانات الشفهية ففي الظروف التي توليتم بها الحكم قطعتم ايضا على انفسكم ان تجعلوا الحكم بينكم وبين الأمة شورى ومضت الايام ولم تر الأمة تحقيقا لما وعدتم.
ان نواب الأمة يا صاحب السمو حينما وطدوا عزائمهم على خدمة الشعب والبلاد كانوا جادين غير هازلين ولا مترددين وقد اقسموا ان لا يحول بينهم وبين خدمة الأمة والاصلاح اية عقبة كانت ولعل هذه اللحظة في تاريخ البلاد تكون من اللحظات الفاصلة فاما الى الخير وانت على رأس الأمة يحيط بك الاجلال ويحفك التقدير والحب من كل حدب وصوب، واما الى ضده وهؤلاء نحن قد تهيأنا لكل أمر متوقع كتلة واحدة في صف البلاد لا نتردد ولا نتقهقر . ففي هذه اللحظة التي نرفع اليك فيها كتابنا هذا نقف جميعا في انتظار جوابكم التحريري الحاسم بالموافقة والله تعالى نسأل ان يوفق الجميع الى ما فيه السداد.
الكويت تحريرا في 12 جمادى الأولى 1357هـ تواقيع جميع الأعضاء

الرابط: http://adsanee.8m.com/adsanee.html


وانا هنا اترك الفارق بين التاريخين ففي الحاضر اجتمعوا على رفض تشريع قانون وفي الماضي اجتمعوا لاقرار قانون فيا رباه ما الفارق بين المؤسسين وبين خلفهم الذي اضاع مشيتهم فنسي فادعوا الله ان لا ينساه من رحمته .

يبقى الاجتماع الذي قالوا انه جمع رجالات وسيدات الكويت وكان الكويت خلت من الرجال الا من ورثه من سبقهم وكانهم لم يرثوا اموالهم واسمائهم فقط بل ورثوا الوطنيه والغرام في تراب الوطن وكاننا لا زلنا ابناء العبيد الذي لا دور لهم سوا مناداتهم بكلمه عمي او عمتي .
جمع الاجتماع ليس فكر وطني بل فكر تجاري فكان الاجدى ان لا يحشروا تاريخ رجال صدقوا ماعاهدوا الله عليه فقضوا نحبهم ولا زالت سيرتهم الزكيه تذكرها الاجيال الحاليه بكل حب .
حشروا رجال الدستور بمن استعبد الناس في الزمان القريب فلطخوا كفاح السابقين بمصالح الحاليين ، ولم يريد الاستزاده فليرجع لمذكرات العدساني ويعرف الفرق بين التاجر الذي رهن حياته حبا لهذه الارض والتاجر الذي باع وطنه من اجل حفنه من المال .

كتبت مقالا في الشبكه في ٥-١٠-٢٠١٠ عنوانه ( القبس وفزعه الخطيئه ) استغرب فيه من عنوان ومضمون الافتتاحيه في ذلك اليوم والتي حملت عنوان ( لو راحت الغرفة.. ماذا سيبقى لكم ) ودار النقاش هل هذا العنوان انكسار للفكر التحرري التي تنتهجه الصحيفه والانطواء الى الفزعه العمياء التي اعمت اعين البعض عن نور الحقيقه .

ما دار في ديوان الصقر او - كشك ٢٠١٠ - ليس هو ما دار في سنوات المد الدستوري في الكويت وهذا ما يعترف فيه الباحث لو امعن قليلا بين القصد والغايه .

ولندع انفسنا نقف عند اهم الكلمات التي قيلت في ٢٠١٠ بعدما انسانا ماحدث في حاضرنا ذلك الماضي الذهبي .

اتفق المجتمعون في اللقاء التشاوري الذي عقد مساء أمس في ديوان الصقر لمناقشة ما يثار حالياً عن قانون غرفة تجارة وصناعة الكويت، على أهمية إيصال صوتهم الى القيادة السياسية في الدولة وكشف الحقائق للمجتمع الكويتي، مؤكدين أن هناك مساعي من قبل بعض الأطراف التي تسعى إلى تفكيك المجتمع لتحقيق أهدافها.
وأكد الحضور أهمية هذا اللقاء التشاوري الذي خرج بتوصيات حظيت بالإجماع لإيصالها إلى متخذي القرار، لافتين إلى أهمية استمرار مثل هذه اللقاءات لحماية مصالح الوطن والمواطن.
حذر محمد الصقر من خطورة استخدام التشريع من قبل بعض أعضاء مجلس الأمة كسلاح لتصفية خلافاتهم السياسية وأداة لمحاربة خصومهم.
وقال الصقر خلال اللقاء التشاوري الذي عقد مساء أمس في ديوانه للتباحث في شأن ما يثار حاليا عن قانون غرفة تجارة وصناعة الكويت ان الطريقة التي تم التعامل بها لإصدار قانون جديد للغرفة مغرقة بالتسييس والشخصانية، محذرا من أن يكون قانون الغرفة بداية لسلوك تشريعي تستخدم أدواته من قبل بعض النواب كسلاح لتصفية خلافاتهم السياسية وأداة لمحاربة خصومهم.
وشدد الصقر على اهمية الحرص على الوحدة الوطنية وأن المجتمعين لا يمثلون طائفة أو قبيلة، مؤكدا أن المجموعة ليست لمحاربة الآخرين وليس الهدف من اللقاء الصراع مع الأطراف الأخرى، مضيفا أن التجمع يهدف الى الدفاع عن تاريخ الكويت السياسي وتراث 'الغرفة'، مشيرا الى أن مبايعة الأسرة في مؤتمر جدة جاءت من رحم الغرفة.
وأوضح الصقر أن اجتماع اللجنة المالية البرلمانية غير قانوني وانه خرج بقانون مثلوب، مشيرا الى أن الدعوة الى الاجتماع كانت بشأن التباحث حول الموضوع.

الرابط : http://www.aljarida.com/aljarida/Article.aspx?id=180242

انا لا استنكر مما قاله بو عبدالله المحترم فمعايير الوحده الوطنيه لا اعرف لها مثيل عندما يتحدث التجار الذين لا يمثلون طائفه او فئه بل هم يا ابا عبدالله يمثلون مصالحهم وانا وكل ابناء الكويت نعلم ان المصالح والمال اكبر من القبيله التي يمتطي صهوتها كل من يريد العز والنعيم ليصل الى مبتغاه في كل محفل فانتم يا ابا عبدالله وان كنتم لا تمثلون فئه فلديكم الاقوى من ذلك وهو اموالكم ونفوذكم .

لا ادري عندما تكلم بو عبدالله في الشخصانيه وتصفيه الخلافات السياسيه وسلاح التشريع تذكرت على الفور المرحوم الدكتور عبدالرزاق السنهوري ذلك الرجل الذي جلبه الشيخ عبدالله السالم رحمه الله ليضع القواعد المؤسسه لقيام دوله الكويت في نهايه حقبه الخمسينات بعدما وضعه الراحل جمال عبدالناصر تحت الاقامه الجبريه .
تذكرت السنهوري عندما اكد على خطوره استعمال سلاح التشريع في الانحراف في السلطه التشريعيه وافترض ان تقوم العمليه التشريعيه على مبدآ العموميه والتجرد ولكنه اضاف ان ذلك الخطر هو من اقوى المخاطر التي تواجه العمل التشريعي .
تلك الكلمه اول من نطق بها في الكويت كان الشيخ طلال الفهد والذي استند فيها على طعنه بعدم دستوريه قانون ٥-٢٠٠٧ وفصلت بها المحكمه الدستوريه في هذا العام بقولها على نزاهه العمليه التشريعيه ورات ان النظريه التي قال بها السنهوري تنعدم طالما وجدت رقابه قضائيه على دستوريه القوانين وعليه نتمنى من بو عبدالله ان يبين لنا اسباب اتجاه الى حديث الطعن في الممارسه التشريعيه طالما كانت الرقابه القضائيه فعاله في هذا المجال .
بو عبدالله عضو فعال في مجلس الامه في السابق واتهامه للمجلس بالانحراف التشريعي يفتح باب الحديث عن النهج في اقرار قوانين ما يسمى الاصلاح الرياضي وهو ذات الفعل الماضي ينطبق في الحاضر .

ولعلي في نهايه ما قاله بو عبدالله عن قانونيه اجتماع اللجنه الماليه ان اتسائل وغيري هل سيغير ذلك من القانون شيئا طالما ينتهي الامر الى يد المجلس وبصره !!!!! .

اتعرف يا بو عبدالله من تذكرت عندما قرآت ما قلت ...... نعم صحيح انه سعدون حماد وساترك للقاريء ان يقرآ ما حصل في جلسه الرياضه ٢٠-٢-٢٠٠٧ لينظر ماذا فعلت السنوات الثلاث بنا .


25.png


26.png


27.png


اما د. محمد المقاطع فأكد على شرعية ودستورية 'الغرفة'، مشيرا الى أن القانون صدر قبل الدستور ولا يحتاج حينها سوى الى موافقة الأمير، مضيفا أن هناك قوانين أخرى صدرت بنفس الطريقة منها البلدية والجمارك والموانىء.
وأضاف المقاطع ان 'ما يقال عن عدم شرعية الغرفة غير صحيح وهناك وثيقة موقعة من قبل أمير البلاد الراحل سمو الشيخ جابر الأحمد حين كان وزيرا للمالية سنة 1961 يقول فيها إن الغرفة هي الجهة الشرعية الوحيدة التي تمثل التجار'، مؤكدا أن مؤسسات المجتمع المدني لا يمكن الحاقها بالمؤسسات الحكومية وإلا أصبحت جهات تابعة لها.
وأوضح أن قانونية الغرفة ودستوريتها أمر محسوم، مستغربا عدم إشارة تقرير اللجنة المالية البرلمانية الى وجود قانون للغرفة، مؤكدا أن عدم الإشارة غير جائز وغير دستوري لوجود فجوة لمرحلة انتقالية.

عزيزي الدكتور محمد هل تبين لك منذ صدور الدستور وحتى تاريخ كتابتي للموضوع ان الامير اعتمد قانون الغرفه وهل يا عزيزي هو ذات ماهو مطبق الان وهل عدد الاعضاء في الغرفه هو ذاته اليوم اسئله لا اتمنى ان تجيب عليها الان او غدا ولكن اتركها للزمن .

وقال فيصل المرزوق ان الغرفة بداية وليست النهاية وستليها اللجنة الشعبية، مضيفا أن 'المشكلة الرئيسية حين أقسم النواب على الدستور فهذا القسم يعني الحفاظ على المال العام، والنواب هم من هاجموا رئيس لجنة الإزالة الفريق متقاعد محمد البدر حين طبق القانون في المحافظة على أملاك الدولة'، لافتا الى ان ضعف الحكومة وإعطاء الطرف الآخر ترضيات سبب لما آلت اليه الأوضاع.

الحكومه اليوم اقوى حكومه مرت في تاريخ الكويت السياسي من حيث التغطيه السياسيه فالحكومه تستطيع ان تحرك اكثر من ٣٠ نائب نحو اقرار او رفض قانون اذا لماذا نحاول ان نتذاكى على عقولنا .

ومن جانبها، قالت سعاد المعجل: 'ليس من الخطأ أن تتطور المجتمعات وتطور من ثروتها شريطة ألا تغير من تركيبتها الاجتماعية، فمن الخطأ استخدام هذا التطور في التركيبة السكانية بما يضر مصالح الوطن والمواطن'، لافتة إلى أن 'هناك شرا يحدث، سواء كان ذلك بسبب سلبيتنا تجاه ما يحدث حولنا، أو بسبب عملنا'، مؤكدة أنه 'لا يوجد ما يمنع من أن نتوسع ونطور مجتمعنا لكن على أن يكون ذلك بشكل متجانس مع المجتمع الكويتي ولا يؤثر عليه بشكل سلبي'.

انا لا افسر ما قالته الاستاذه سعاد سوى بما حدث في الجمعيه الوطنيه الفرنسيه قبل انطلاق الثوره الفرنسيه اليس هذا ما يسمى بمفاهيم الاقتصاد بالبرجوازيه ، هل الافضل لدى البعض ان يضحوا بعامه الشعب او الظلال الممتد من اجل حفنه من اصحاب المصالح .
لماذا يتحدث البعض بالتجانس وكاننا مجتمع طبقي الم يستيقظ البعض من ان الدستور قل الغى الفوارق الاجتماعيه ام ان الحديث عن الدستور انتهى للابد او مؤقتا .

من جهته، قال خالد المشاري: 'من المؤسف أن يكون النائب أحمد السعدون من ضمن النواب الذين أيدوا مقترح اللجنة المالية، وهو الأمر الذي كان مفاجئا بالنسبة لنا لأننا نعلم مواقف السعدون تجاه غرفة التجارة والصناعة، لذلك علينا دعوته ومناقشته بشكل صريح وواضح لنعرف سبب ابتعاده وبشكل غير عادي عما كان مؤمنا به ويدعمه'.
وأضاف المشاري: 'على النائب السعدون وبقية النواب وخصوصا أعضاء اللجنة المالية مراجعة حساباتهم وسماع رأينا، لأننا نحن من أتى بهم إلى قاعة عبدالله السالم ونحن كناخبين من يستطيع أن يسقطهم، إن أصروا على مخالفة رأي ناخبيهم الرامية لمصلحة الوطن والمواطن، لذلك من واجبهم على الأقل أن يسمعوا رأينا'.
انحراف في لهجه الحديث وطالما كان الحديث موجها للنائب احمد السعدون واعضاء اللجنه الماليه فالحديث لهم وليس لي سوى ان ابدي علامه تعجب !

ومن جهته، قال عبدالله النيباري: 'نحن بحاجة الى معرفة كيف يمكن أن ننجح في التصدي لهذا التسونامي الذي فاق لدينا ما يحدث في لبنان، الذي ربما تكون لديه ضوابط أفضل من الضوابط التي لدينا؟!'، مؤكدا أن 'تحويل هذه القضية إلى صراع من شأنه أن يفكك المجتمع الكويتي لذلك كان هذا اللقاء مهما ليجمع أبناء الشعب الكويتي على رأي واحد'.
واشار النيباري الى 'أن هناك من يحاول أن يغرس قيما دخيلة على المجتمع الكويتي وجعله مجتمع (مخامط) يبحث عن المادة بغض النظر عن الوسيلة ان كانت شرعية أو غير شرعية'.
لنسمي الاشياء باسمائها هل تقصد الفهد ام اخرين ولكن هل حدثتني عن من لم يتكلم بالقيم الاساسيه للمجتمع طوال السنين ليتحدث عنها الان ام عندما دارت الدوائر على الغرفه اصبح استجلاب القيم ام ضروري لحمايه غرفه ونسي البعض بيت الوطن الكبير .
يا عزيزي ان الماده هي من جمعت ٧١ انسان انت منهم في قانون لازال البعض يبحث عن شرعيته .


وقال الدكتور عبدالمحسن المدعج 'ان ما يحصل في الكويت أمر غير مسبوق، لذلك كان من الواجب أن يتدخل العقلاء من أهل الكويت والمسؤولين من أجل الحفاظ على ثوابت المجتمع الكويتي'، مؤكدا أنه 'في السابق كان لقطاع التجار دور كبير في تحريك الشارع ولكن هذا الدور اختفى، وكان للمثقفين أيضا دور وكلمة في الشارع الكويتي ولكن انكمش اليوم دور المثقفين، ومن يتواجد اليوم في المشهد السياسي هي مؤسسات الفساد بما لديها من أدوات سواء مال أو مؤسسات إعلامية'.
وأضاف د. المدعج 'ان مؤسسات الفساد ستستمر في التحرك وفرض نفوذها وسيطرتها ان لم تواجه من قبل الشارع الكويتي، لذلك اذا لم يتحرك الشارع اليوم فسيكون المقبل أسوأ، ولا ننسى الأحداث التي من حول الكويت واثرها علينا'.
واحشنا يا دكتور ومن زمن لم نسمع لك صوتا والحمدلله ان ازمه الغرفه اخرجتك من صمتك لتقر ان الفساد موجود ولكن ليس كل من يقف ضد الغرفه فاسد فعموم الشعب الذين ارهقتهم الغرفه باعضائها وبنوكها ارهقت كاهلهم فلم يعودوا يعرفوا الفرق بين الغرفه وغرفه الراحه (القبر) فاصبح الشعب اموات من كثر همومهم .
عزيزي الدكتور لا تتحدث عن المجتمع الكويتي فتختزله في طبقه فعموم المجتمع ليس بالتجار فهم يحسون بالنشوه عمرما يتصلون ببنك التي يمتلكها كبراء الغرفه ليتاكدوا ان المعاش اودع ليذهب الى جيوب من هم اعضاء في تلك الغرفه .

وقال بدر الحميضي 'ان مساعي اللجنة المالية في مجلس الأمة بعرقلة بعض المشاريع الإصلاحية والتنموية ليست وليدة اليوم بل هي ظاهرة منذ سنوات، واتضح ذلك لي جليا عندما كنت وزيرا للمالية وقدمت مشروع الشراكة بين القطاعين العام والخاص الذي دخل اللجنة وخرج منها وهو أعرج في عام 2008، فكان من الواضح أن هناك جهودا ومساعي تبذل لتهميش القطاع الخاص الكويتي'.
واكد الحميضي 'أهمية مثل هذه اللقاءات التي يتم من خلالها تبادل الحوارات حول مثل هذه القضايا التي تخدم الوطن والمصلحة العامة ولا تخدم أشخاصا كما يحاول البعض تصوير هذه الموضوع'.
يقول يوسف العمر الرئيس التنفيذي لشركه اعيان ( لقد طرح في عهد ،»PPP»الوزير الحميضي ما يسمى الـ اي الـــشـــراكـــة بــيــن الــقــطــاعــيــن العام والــخــاص، وقــد اعــده بــدر الحميضي وعين له مستشارين، لكنه وضع في الدراج )

الرابط : http://www.aljareeda.com/AlJarida/Resources/PdfPages/AlJarida/07-06-2010/p12_fhfgdgdg.pdf


وهنا اتسائل لماذا وضع في الادراج يا حضره الوزير السابق

قال يوسف النصف 'يجب ان يتشكل وفد يمثل هذا الاجتماع للقاء القيادة السياسية في الدولة ونواب مجلس الأمة لإيصال رأينا حتى نتمكن من معالجة هذا الوضع غير طبيعي'، مؤكدا أن 'بعد ملف غرفة التجارة والصناعة سيأتي ملف الشويخ الصناعية، لذلك يجب أن تتخذ خطوات عملية ليس مجرد كلام حتى نصل إلى نتائج إيجابية'.
يقصد النصف ازاله الشويخ الصناعيه هل الحديث عن تشجيع البعض للانخراط في سلك الرفض لوجود قانون ويبقى الحال على ماهو عليه تسائل في محله لو علمنا لماذا قصد النصف بعد الغرفه ياتي دور الشويخ


خاتمه لابد منها

تكرار للمقدمه فالحديث اثار شجوني بعد الرسم الكاركتيري ، والاهم القصد منه لياتي الختام بقولنا ان الشعب الكويتي تضافر منذ القدم تحت رايه واحده فمن استشهد في سبيل الكويت لم يكونوا التجار ومن بنى سور الكويت لم يكونوا تجار ومن حفروا الارض لم يكونوا تجار وليس كل الكويتيين تجار ولسنا خدمنا عندكم فلنا كرماتنا التي نصونها كما نصون تراب هذه الارض .
تذكرت ما قيل قريبا (ليس كل من ورث كم فلس قال انا تاجر) نعم يا ابناء التجار واحفادهم ورثتم اموال واسماء ابائكم واجدادكم ولم تورثوا حكمتهم ، واما الطرف الاخر ممن استعبد الكويتيون في الماضي فالكويتيون اغنياء عنكم اليوم ولا يبحثون عن ركوب البحر معكم او العمل في دكاكينكم وتذكروا ذلك جيدا ، انتم لستم اصحاب فضل على الكويت بل الكويت هي صاحبه الفضل عليكم .
 

مساعد الشويب

عضو بلاتيني
كل كلامك على عينى وعلى راسى اخوى الغالى ولكن صدقنى ماعجبنى بلموضوع كله واقنعنى

الا ......


الحكومه اليوم اقوى حكومه مرت في تاريخ الكويت السياسي من حيث التغطيه السياسيه فالحكومه تستطيع ان تحرك اكثر من ٣٠ نائب نحو اقرار او رفض قانون اذا لماذا نحاول ان نتذاكى على عقولنا .
 
الاخ صاحب الموضوع بالبداية يطيب لي ان اشكرك جداا لهذا الموضوع الشيق والمهم بذات الوقت


ليس هناك دستوريين او اناس يؤمنون بالقانون بالكويت واولهم من يعتبر نفس سيد القانون

اليس هناك تناقض بالامر كيف يرفض النواب قانون تشريعي يؤمن لهم قانون الغرفة

كيف يطالبون بتطبيق القانون الرياضي وهم لم يجعلوا قانون لجلب الاموال للغرفة

هؤلاء لايعترفون بديمقراطيتهم وبنظرهم الديمقراطية ثلاث امور ( الاختلاط بالجامعة ,, رفض لجنة الظواهر السلبية .,, والامر الاخير الخملة ضد الانتخابات الفرعية )

هؤلاء هم التجار يكسنون في بيوت تم تثمينها منذ قرون وفوق هذا ملك

لله درك من بلد
 

فهيدااان

عضو ذهبي
'بعد ملف غرفة التجارة والصناعة سيأتي ملف الشويخ الصناعية، لذلك يجب أن تتخذ خطوات عملية ليس مجرد كلام حتى نصل إلى نتائج إيجابية'.بالعاميه المجوا وصل ذنب البعير . ان سكتنا ووخذنا .تتروح الغرفه والشويخ الصناعيه
 

بيان

عضو بلاتيني
كل كلامك على عينى وعلى راسى اخوى الغالى ولكن صدقنى ماعجبنى بلموضوع كله واقنعنى

الا ......


الحكومه اليوم اقوى حكومه مرت في تاريخ الكويت السياسي من حيث التغطيه السياسيه فالحكومه تستطيع ان تحرك اكثر من ٣٠ نائب نحو اقرار او رفض قانون اذا لماذا نحاول ان نتذاكى على عقولنا .


هذه الحقيقه التي لا نستطيع ان ننكرها

تحياتي

 

بيان

عضو بلاتيني
الاخ صاحب الموضوع بالبداية يطيب لي ان اشكرك جداا لهذا الموضوع الشيق والمهم بذات الوقت


ليس هناك دستوريين او اناس يؤمنون بالقانون بالكويت واولهم من يعتبر نفس سيد القانون

اليس هناك تناقض بالامر كيف يرفض النواب قانون تشريعي يؤمن لهم قانون الغرفة

كيف يطالبون بتطبيق القانون الرياضي وهم لم يجعلوا قانون لجلب الاموال للغرفة

هؤلاء لايعترفون بديمقراطيتهم وبنظرهم الديمقراطية ثلاث امور ( الاختلاط بالجامعة ,, رفض لجنة الظواهر السلبية .,, والامر الاخير الخملة ضد الانتخابات الفرعية )

هؤلاء هم التجار يكسنون في بيوت تم تثمينها منذ قرون وفوق هذا ملك

لله درك من بلد


تحياتي لك ومشاركه رائعه منك
 

بيان

عضو بلاتيني
'بعد ملف غرفة التجارة والصناعة سيأتي ملف الشويخ الصناعية، لذلك يجب أن تتخذ خطوات عملية ليس مجرد كلام حتى نصل إلى نتائج إيجابية'.بالعاميه المجوا وصل ذنب البعير . ان سكتنا ووخذنا .تتروح الغرفه والشويخ الصناعيه

كلن يغني على ليلاه يا فهيدان

تحياتي لك

 

سونار

عضو بلاتيني
نبي نشاهد تسجيل اليوتيوب مال جعفر محمد مقدم برنامج اللوبي أمس عندما سلخ المجتمعين في ديوان الصقر بعد ماقرأ كشك الصقر

والله ياهو سلخهم سلخ في كلام ناري .. ما فيه شئ ماقاله فيهم
 
أعلى