مســــــج

أبو مالك

عضو بلاتيني
( 347 )
عيــد السّعيـــدين
.
.
ليس العيـد للذي لبس جديد
بل العيد
لمن ثبت على طاعة العزيز المجيد
.
.
ص : تهنئة مصاحبة بالدعاء للأخوة والأخوات ـ تقبل الله طاعتكم ـ


: هناك من يُسعد الناس أينما ذهب،
وهناك من يسعد الناس إذا ذهب !!


ابو مالك اظن انت بالقسم الاول من الناس !!
اشتقنا لمسجاتك النيرة !!

الفاضلة
أم العيال
حباكم الكبير المتعال
ما يدور في بالكم من الآمال

شكرا لحسن ظنكم بأخيكم
وأنا دون ذلك بكثير


.
.
.


هل بعد أن تهينني... تنتظر مني أن أسمعك أو أحبك أو أحترمك أو أتقبلك...؟
الأخ الفاضل
أظنك توافقني الرأي :
ليس المهم أن نلتقي
بل المهم أن نرتقي

وإذا الإنسان نفسه
لا يضر جهل الناس

 

أبو مالك

عضو بلاتيني
( 347 )
عيــد السّعيـــدين
.
.
ليس العيـد للذي لبس جديد
بل العيد
لمن ثبت على طاعة العزيز المجيد
.
.
ص : تهنئة مصاحبة بالدعاء للأخوة والأخوات ـ تقبل الله طاعتكم ـ


: هناك من يُسعد الناس أينما ذهب،
وهناك من يسعد الناس إذا ذهب !!


ابو مالك اظن انت بالقسم الاول من الناس !!
اشتقنا لمسجاتك النيرة !!

الفاضلة
أم العيال
حباكم الكبير المتعال
ما يدور في بالكم من الآمال

شكرا لحسن ظنكم بأخيكم
وأنا دون ذلك بكثير


.
.
.


هل بعد أن تهينني... تنتظر مني أن أسمعك أو أحبك أو أحترمك أو أتقبلك...؟
الأخ الفاضل
أظنك توافقني الرأي :
ليس المهم أن نلتقي
بل المهم أن نرتقي

وإذا الإنسان نفسه
لا يضر جهل الناس

 

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
الأخ الفاضل
أظنك توافقني الرأي :
ليس المهم أن نلتقي
بل المهم أن نرتقي

وإذا الإنسان نفسه
لا يضر جهل الناس

إن كان جهلا ..فلا غضاضة
وإن كان علما ..تُدمي الإفاضة

***
أوافقك أخي الكريم
 

أبو مالك

عضو بلاتيني
( 348 )
إن تعجب فــلا عجب !
.
.
من المشكلات توضيح الواضحات
فقد البصر أهون من فقد البصيرة
وليس يصح في الأذهان شيء * * إذا احتاج النهار إلى دليل

" رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً ۚ إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ "
ص : لكل متغاقل عن الحق


إن كان جهلا ..فلا غضاضة
وإن كان علما ..تُدمي الإفاضة

***
أوافقك أخي الكريم
قيل الرجال أربعة:
رجل يعلم ويعلم أنه يعلم فذاك عالم فتعلموا منه
ورجل يعلم ولا يعلم أنه يعلم فذاك نائم ـ ناس ـ فأنبهوه
ورجل لا يعلم ويعلم أنه لا يعلم فذاك جاهل فعلموه
ورجل لا يعلم ولا يعلم أنه لا يعلم فذاك أحمق فاجتنبوه

 

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
( 348



قيل الرجال أربعة:
رجل يعلم ويعلم أنه يعلم فذاك عالم فتعلموا منه
ورجل يعلم ولا يعلم أنه يعلم فذاك نائم ـ ناس ـ فأنبهوه
ورجل لا يعلم ويعلم أنه لا يعلم فذاك جاهل فعلموه
ورجل لا يعلم ولا يعلم أنه لا يعلم فذاك أحمق فاجتنبوه

كم فتى لامعٌ في الناس منظرهُ
.........وإن تكلم جوفٌ فارغ الأدم

***
من روائع أبيات شعر المتنبي
 

أفراح الرّوح

عضو مميز
كن مع الله في كلّ حين ،
ولاتبالي إن هاجمتك عواصف من المشاكل،
بل إعلم أنها مِحَنٌ حتّى تنال بعدها مِنَحًا ،
فما بعد العسر إلا يسر،ومابعد الشدة إلا الفرج،

:)
 

أبو مالك

عضو بلاتيني
( 350 )
أدب الخــلاف
وخــــلاف الأدب
.
.
إننا نفتقد في مشهدنا الفكر والإجتماعي إلى
ثلاثة أنواع من ( الأدب )

1 / أدب الخلاف
2 / أدب النصيـجـة
3 / أدب الحــــــــــوار


والخلاف في الرأي نتيجة طبيعية تبعا لإختلاف الأفهام
وتبان العقول ، وتمايز مستويات التفكيـر


الأمر الغير طبيعي أن يكون خلافنا في الرأي
بوابة للخصومات ، ومفتاحا للعدوات ، وشرارة توقد نار القطيعة


العقلاء ما زالوا يختلفون ويتحاورون في حدود ( العقل )
دون أن تصل آثار خلافهم لحدود ( القلب )


فهم يدركون تمام الإدراك أن الناس لا بد أن يختلفوا
ويؤمنون بكل يقين أنه ( لو شاء ربك لجعل الناس أمة واحدة ولا يزالون مختلفين )


ألا يحسن أن نكون ( أخوانا ) حتى لو لم نتفق كما يقول الجهبذ العاقل الإمام الشافعي رحمه الله
إن اختلافي معك يا أخي ، لا يعني أني أكرهك ، أو احتقر عقلك ، أو أزدري رأيك
أحبك يا أخي ولو بقينا الدهر كله " مختلفين " في الرأي


وأختلافي معك
لا يبيح ( عرضي )
ولا يحل ( غيـبتــي )
ولا يجيــز ( قطيعتــي )


إنى لأرجو أن تكون عاقلا
ولا أريد بك أن تكون أحمقا متعصبا أو متطرفا محترقا
فالناس عند الخلاف ثلاثة أصناف :
1 / إن لم تكن معي فلا يعني أنك ضدي ( وهذا منطق العقلاء )
2 / أن لم تكن معي فأنت ضدي ( هذا نهج الحمقى )
3 / إن لم تكن معي فأنت ضــد الله ( وهذا سبيل المتطرفين )


الآراء يا أخـــي :
للعـــــــرض ... وليس ... للفرض
وللإعــلام ... وليبس ... للإلــزام
وللتكــامل ... وليس .. للتلاكـــم


ختــامــا
عندما نحسن كيف نختلف
سنحسن كيف نتطــور
بعضنـا يتقن ( أدب الخــلاف )
والبعض الآخـر يهوى ( خلاف الأدب )
.
.
.
و : من جميل ما وصلني ، وأهديته لكم جميعا





كم فتى لامعٌ في الناس منظرهُ
.........وإن تكلم جوفٌ فارغ الأدم

***
من روائع أبيات شعر المتنبي
المتنبى فحل من فحول الشعر
لكن في زماننا هذا
صدق القـــائل
الشعراء في الزمــان أربعة
فشاعر يجري ولا يجرى معه
وشاعر ينشط وسط المعمعه
وشاعر من حقه أن تسمعه
وشاعر لا تستحي أن تصفعه
. . . .
وما أكثر النوع الأخير في زمان الفضائيات التي ليس لها لا لجام ولا خطام



كن مع الله في كلّ حين ،
ولاتبالي إن هاجمتك عواصف من المشاكل،
بل إعلم أنها مِحَنٌ حتّى تنال بعدها مِنَحًا ،
فما بعد العسر إلا يسر،ومابعد الشدة إلا الفرج،

:)
كلمات جميلة
من أخت نبيـلة

.
.

قلـــم
واعــــد
صـــــــاعد
بــــورك فيـه

 

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
وشاعر لا تستحي أن تصفعه . . . .
وما أكثر النوع الأخير في زمان الفضائيات التي ليس لها لا لجام ولا خطام
***
صدقت بقولك أخي الكريم فلا لجام ولا خطام..
ولكنني أرى قولك ينطبق على كل مدعي للعلم والمعرفة والفلسفة في وقتنا الحاضر
ولا عزاء للأمة المنهكة من فضائياتها
 

أفراح الرّوح

عضو مميز
وفيكم يبارك المولى أخونا الأستاذ"أب مالك"
،
جعلنا الله خيرا ممّا تظنّون وغفر لنا مالاتعلـمــون،

.
.
.
حسناء المنظر،لكأنّها أسطورة فينيقية منسيّة في زمننا هذا،
ولكن بمجرّد أن تفتح فاهها، وتلفظ تلك الدناءات،
تصير مساوية للخرق البالية، فرجاء إحترمي نفسك أختي وإسلامك،
واعلمي أنّ أيّة كلمة تتلفّظين بها ،
ستحسب عليكِ لَا لَكِ ،
 

أبو مالك

عضو بلاتيني
( 351 )
أبحث عن إنســان ؟ !
.
.
.
في زمن العبقرية
ـ كل فاهم في كل حاجة ـ


فإني تعبت أبحث عن
انسان بسيــط
لا يدعي المعرفة في كل تخصص
ولا يدعي الثقافة في كل مجــال
بل جّل قوله لا أعلم

فمن يدلني عليه؟
.
.
.
ص : لمن يجده هدية






وشاعر لا تستحي أن تصفعه . . . .
وما أكثر النوع الأخير في زمان الفضائيات التي ليس لها لا لجام ولا خطام
***
صدقت بقولك أخي الكريم فلا لجام ولا خطام..
ولكنني أرى قولك ينطبق على كل مدعي للعلم والمعرفة والفلسفة في وقتنا الحاضر
ولا عزاء للأمة المنهكة من فضائياتها
يازميلي الكريم الجميل
لعلّ "مسجي" أعلاه
عالج هذا الأمر
شكرا لكرم مرورك


وفيكم يبارك المولى أخونا الأستاذ"أب مالك"
،
جعلنا الله خيرا ممّا تظنّون وغفر لنا مالاتعلـمــون،
.
.
.
حسناء المنظر،لكأنّها أسطورة فينيقية منسيّة في زمننا هذا،
ولكن بمجرّد أن تفتح فاهها، وتلفظ تلك الدناءات،
تصير مساوية للخرق البالية، فرجاء إحترمي نفسك أختي وإسلامك،
واعلمي أنّ أيّة كلمة تتلفّظين بها ،
ستحسب عليكِ لَا لَكِ ،
فـاضلتي
صــدقت فيما قلت
فقد يسيء شخص لشريحه
تزيا بزيهم ولو لم يكن منهم

 

أبو مالك

عضو بلاتيني
( 353 )
تنبيـــه للنبيـــــه
.
.
.
الفعــل السيء للصغيـــر
يدل على أهمـــال الكبيــــر
.
.
ص : لذوي الألباب


 

أبو مالك

عضو بلاتيني
( 355 )
إلى العقــــــــــــلاء
.
.
قبــرك
مستــودع أعمـــألك
ضــــع فيه ما شئت
.
.
ص : لكل من يخشى العاقبة



غض البصر ليس حكرا على الانثى دون الذكر .
بعض ـ أوادم ـ هذا الجيل تعدوا
غض البصر
إلى
عض البصر

ـ التركيز الممل السامج ـ
ويشجعهم العرف المنحرف الذي لا يثرب على الولد
ولو أتت به البنت لأخرجوها من دائرة الإسلام
إنها ثقافة عرف
وليس ثقافة دين
والله المستعان

 

أبو مالك

عضو بلاتيني
( 356 )
الخــطأ خطــأ
.
.
الخطأ يبقى خطأ
ولو أجتمع الناس على تصحيحه
فلا تكن مترددا أو أمعه
وتأخذ بالمثل الشعبي الخاطئ
" مع الخيل يا شقرا "
أو
" حشر مع الناس عيد "
ص : للمترديين ، والإمعات

 

أبو مالك

عضو بلاتيني
( 357 )
أكمل الفراغ
.
.
تكلم لــ ...........
ألطمك / أسمعك / أفرمك / أحكمك / أفهمك


ص : للمخالفين الحبايب
 

أبو مالك

عضو بلاتيني
( 358 )
اتِّبـــــاع الهوى ؟ !
.
.
.

اتِّبـــــاع الهوى

بلــــــــوى
يظن المتحمّس أنه
هـــدى
.
.
.

ص : لكل ـ مطفين الليتات ومدرعمين حماسة ـ



 
أعلى