هل يوجد تفسير اخر للحسد والعين

العثماني

عضو بلاتيني
الادلة من القران الكريم

سورة القلم الاية ( 51 ) وإن يكاد الذين كفروا ليُْزلِقونك بأبصارهم لما سمعوا الذكر، ويقولون إنه لمجنون

سورة يوسف الاية ( 68 ) وَقَالَ يَبَنِيّ لاَ تَدْخُلُواْ مِن بَابٍ وَاحِدٍ، وَادْخُلُواْ مِنْ أَبْوَابٍ مّتَفَرّقَةٍ ! وَمَآ أُغْنِي عَنكُمْ مّنَ اللّهِ مِن شَيْءٍ، إِنِ الْحُكْمُ إِلاّ للّهِ، عَلَيْهِ تَوَكّلْتُ، وَعَلَيْهِ فَلْيَتَوَكّلِ الْمُتَوَكّلُونَ

سورة الفلق الاية ( 5 ) ومن شر حاسد إذا حسد

_____

والادلة من السنة النبوية كثيرة لا مجال لحصرها

____

والمفهوم لدى الاغلبية من الناس بان العين والحسد ... هي عبارة اشياء مجهولة تخرج من الحاسد او العائن الى المحسود او المعين تسبب له ضرر معين .

قال ابن القيم رحمه الله: هي سهام تخرج من نفس الحاسد والعائن نحو المحسود والمعين، تصيبه تارة، وتخطئه تارة .

عرفها ابن حجر رحمه الله تعالى بقوله: العين: نظر باستحسان، مشوب بحسد، من خبيث الطبع، تحصل للمنظور منه ضرر .


_______

فهل يوجد ما يمنع من وجود تفسير اخر مرتبط بعلم النفس اوعلم الاجتماع او اي علم اخر ذو صله .

فمثلا قد تجد شخص ناجح في مجال معين يتعرض لهجوم وانتقاد من اخرين يحسدونه على هذا النجاح ونتيجة للتشهير به تجعله يتعرض لضغوط نفسية تدفعه الى ارتكاب سلسلة من الاخطاء تودي الى فشله في النهاية ... وقد يودي الفشل الى الاحباط .. الخ .





http://women.bo7.net/girls96377
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
تأثير العين والحسد على الإنسان غير تأثير الضغوطات النفسية أخي الكريم , فالعين حق والحسد كذلك وبينهما فرق طبعا , ويمتنع طبعا أن نلغي حقيقة الحسد والعين التي وردت في الشرع وأن نفسرها تفسيرا آخرا مغايرا لها وكأنها مجاز وليست بحقيقة , لأن التعبير بالمعاني الأخرى موجود لا تحجزه اللغة , ولأن الحقائق الشرعية على أصلها لا تتغير وليست بمجاز أو تصوير بل هي كذلك ولو رجعت إلى النصوص الكثيرة في مسألة العين والحسد لوجدت تفصيلا أكثر يمنع بدوره من هذا التصور

.
 

العثماني

عضو بلاتيني
تأثير العين والحسد على الإنسان غير تأثير الضغوطات النفسية أخي الكريم , فالعين حق والحسد كذلك وبينهما فرق طبعا , ويمتنع طبعا أن نلغي حقيقة الحسد والعين التي وردت في الشرع وأن نفسرها تفسيرا آخرا مغايرا لها وكأنها مجاز وليست بحقيقة , لأن التعبير بالمعاني الأخرى موجود لا تحجزه اللغة , ولأن الحقائق الشرعية على أصلها لا تتغير وليست بمجاز أو تصوير بل هي كذلك ولو رجعت إلى النصوص الكثيرة في مسألة العين والحسد لوجدت تفصيلا أكثر يمنع بدوره من هذا التصور

.

بارك الله فيك يا ابو عمر

ومشكور على الافادة
___
سوال خارج الموضوع : هل اضفت شيء للفقه الاسلامي ... يعني هل لك سابقة فقية لم يسبقك اليها احد .
 

العثماني

عضو بلاتيني
http://nationalkuwait.com/vb/showthread.php?t=7968
هذا موضوع للأخ الفودري الله يذكره بالخير
ماعتقد فيه أي جواب، لكنه طرح نفس السؤال

مشكوره على الرابط واعرف كيف يحتاج استخراج الموضوع من الارشيف من وقت

فشكرا لك على المجهود ... والسؤال الوارد في الرابط ..

اتمنى ان نستفيد من زملائنا الافاضل امثالك وامثال الاخ ابو عمر .. في محاولة لفهم الحسد والعين بشكل اكثر .
 

العثماني

عضو بلاتيني
الايات التي وردت بها كلمة حسد

1- ود كثير من اهل الكتاب لو يردونكم من بعد ايمانكم كفارا حسدا من عند انفسهم من بعد ما تبين لهم الحق فاعفوا واصفحوا حتى ياتي الله بامره ان الله على كل شيء قدير .. البقرة 109

2-ام يحسدون الناس على ما اتاهم الله من فضله فقد اتينا ال ابراهيم الكتاب والحكمة واتيناهم ملكا عظيما .. النساء 54

3- سيقول المخلفون اذا انطلقتم الى مغانم لتاخذوها ذرونا نتبعكم يريدون ان يبدلوا كلام الله قل لن تتبعونا كذلكم قال الله من قبل فسيقولون بل تحسدوننا بل كانوا لا يفقهون الا قليلا .. الفتح 15

4- ومن شر حاسد اذا حسد .. الفلق .. 5


حتى الان .. فان الحسد ... هو تمني زوال النعمة ولا يوجد اي شي يفيد خروج سهام وطبعا لا ينفي ذلك
 

العثماني

عضو بلاتيني
حادثة غريبة ... في مسرحية خمسة وخميسة

انظر الى الفنان عبدالعزيز المسلم (ا بو سرور ) .. وهو ( ينضل ) يحسد ... الشويعي في رجليه وهو يقول طير و يا سيقانك تقول ....
الدقيقة الثانية 24 ثانية

http://www.youtube.com/watch?v=gmfT_xpw0zE


ثم كلنا نعلم ان الفنان الشويعي قد تعرض الى حادث سيارة وقد تم قطع رجلة وتركيب رجل صناعية
 

كويتي قديم جداّ

عضو بلاتيني
الحسد حقيقة من الحقائق الشرعية التي تفهم من خلال نصوصه

وللحسد آثار كثيرة ومقتضيات عديدة منها العداء الظاهر والباطن والمحاربة والخصومة

فهل تفسير الحسد يرجع الى لوازم معناه .. بمعنى نتائجه ؟؟

لا .. يا أخي، تصور عائناً يتمنى زوال النعمة عن محسوده بدون أن يتخذ خطوات فعلية محسوسة
للتصدي له ؟؟

البحث هنا .. في اللامحسوس

قال نبينا الكريم: "العين حق"
 

المعري

عضو بلاتيني
الحسد والعين أمور غيبيه ...

والغيبيات لاتثبت الا بدليل صحيح وصريح في الشرع لايحتمل التأويل

بالنسبة للعين ...

العين أولها القاضي عبدالجبار في الايه (ليزلقونك بأبصارهم لما سمعوا الذكر )
قالوا: إن العين حق. وجوابنا: أن المراد النظر المذكور منهم عند قراءة القرآن عليهم يبين ذلك أن العين لو كانت حقًا كما يقولون لكانت تؤثر فيما يعجب به ويعظم، لا في خلافه. (تنزيه القرآن عن المطاعن).
____

وفي الحديث لايرتقي لهذه المواضيع شي في صحة الاعتقاد به , لأن العقيده لايكون مصدرها الظن كأحاديث الآحاد ...

_____

أما الحسد ...

فهو مذكور وثابت بالقرآن ويمكن التسليم به من غير تأويل , لكن لايعني أن يكون بمثل المعنى المتصور حاليا أو حتى تاريخيا ...

وهذا التعارض العقلي مع الفهم الديني التاريخي للحسد ...

يحتم علينا أن نؤمن ونصدق أن بمقدور الحاسد ومن يمتلك عينا حارة , أن يكون هو صاحب الكلمة الفصل في الدنيا ...

وهذا ماينافيه العقل والواقع ...

مما يدل على فشل الفقه عن مواكبة العقل والعلوم العصرية ...
 

كويتي قديم جداّ

عضو بلاتيني
الله أكبر .. (الحديث لا يترقي لصحة الاعتقاد به)

كبرت كلمة تخرج من أفواههم إن يقولون إلا كذباً

اللهم إني قد آمنت بما جاء به نبيك صلى الله عليه وسلم .. جملة وتفصيلاً

المسألة أكبر من هذا الموضوع الجزئي!!
 

المعري

عضو بلاتيني
الله أكبر .. (الحديث لا يترقي لصحة الاعتقاد به)


كبرت كلمة تخرج من أفواههم إن يقولون إلا كذباً

اللهم إني قد آمنت بما جاء به نبيك صلى الله عليه وسلم .. جملة وتفصيلاً


المسألة أكبر من هذا الموضوع الجزئي!!

المقصود حديث الآحاد

وهذا مذهب كثير من الاحناف
 

العثماني

عضو بلاتيني
الحسد حقيقة من الحقائق الشرعية التي تفهم من خلال نصوصه

وللحسد آثار كثيرة ومقتضيات عديدة منها العداء الظاهر والباطن والمحاربة والخصومة

فهل تفسير الحسد يرجع الى لوازم معناه .. بمعنى نتائجه ؟؟

لا .. يا أخي، تصور عائناً يتمنى زوال النعمة عن محسوده بدون أن يتخذ خطوات فعلية محسوسة
للتصدي له ؟؟

البحث هنا .. في اللامحسوس

قال نبينا الكريم: "العين حق"

كل الشكر لك على التفضل بالمشاركة

وما معنى هذا


فهل تفسير الحسد يرجع الى لوازم معناه .. بمعنى نتائجه ؟؟
 

العثماني

عضو بلاتيني
الحسد والعين أمور غيبيه ...

والغيبيات لاتثبت الا بدليل صحيح وصريح في الشرع لايحتمل التأويل

بالنسبة للعين ...

العين أولها القاضي عبدالجبار في الايه (ليزلقونك بأبصارهم لما سمعوا الذكر )
قالوا: إن العين حق. وجوابنا: أن المراد النظر المذكور منهم عند قراءة القرآن عليهم يبين ذلك أن العين لو كانت حقًا كما يقولون لكانت تؤثر فيما يعجب به ويعظم، لا في خلافه. (تنزيه القرآن عن المطاعن).
____

وفي الحديث لايرتقي لهذه المواضيع شي في صحة الاعتقاد به , لأن العقيده لايكون مصدرها الظن كأحاديث الآحاد ...

_____

أما الحسد ...

فهو مذكور وثابت بالقرآن ويمكن التسليم به من غير تأويل , لكن لايعني أن يكون بمثل المعنى المتصور حاليا أو حتى تاريخيا ...

وهذا التعارض العقلي مع الفهم الديني التاريخي للحسد ...

يحتم علينا أن نؤمن ونصدق أن بمقدور الحاسد ومن يمتلك عينا حارة , أن يكون هو صاحب الكلمة الفصل في الدنيا ...

وهذا ماينافيه العقل والواقع ...

مما يدل على فشل الفقه عن مواكبة العقل والعلوم العصرية ...

شكرا لك

وهذا ما اميل اليه

فما لا يدرك بالحواس يمكن التوصل اليه باحدى طريقتين

الاولى كما تفضلت ( لاتثبت الا بدليل صحيح وصريح في الشرع لايحتمل التأويل ) مع التوقف في حدود النص .

والثانية بالبحث العلمي
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
بارك الله فيك يا ابو عمر

ومشكور على الافادة
___
سوال خارج الموضوع : هل اضفت شيء للفقه الاسلامي ... يعني هل لك سابقة فقية لم يسبقك اليها احد .


بارك الله بنا وبكم أخي الكريم , وبالنسبة لسؤالك فلا طبعا وإنما أدور في فلك السلف الصالح فلا أخرج عن إجماعهم أو مجموعهم , وقد يختلف قليلا شرح المادة فيُظن أنها جديدة أو سابقة وإنما اختلف الأسلوب فقط ولكن الحكمة المستخلصة واحدة قد سبق بها الأولون , وهذا في الأمور الأساسية والتي هي غالب الدين.

_________________________________
.
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
الحسد والعين أمور غيبيه ...

والغيبيات لاتثبت الا بدليل صحيح وصريح في الشرع لايحتمل التأويل

بالنسبة للعين ...

العين أولها القاضي عبدالجبار في الايه (ليزلقونك بأبصارهم لما سمعوا الذكر )
قالوا: إن العين حق. وجوابنا: أن المراد النظر المذكور منهم عند قراءة القرآن عليهم يبين ذلك أن العين لو كانت حقًا كما يقولون لكانت تؤثر فيما يعجب به ويعظم، لا في خلافه. (تنزيه القرآن عن المطاعن).
____

وفي الحديث لايرتقي لهذه المواضيع شي في صحة الاعتقاد به , لأن العقيده لايكون مصدرها الظن كأحاديث الآحاد ...

_____

أما الحسد ...

فهو مذكور وثابت بالقرآن ويمكن التسليم به من غير تأويل , لكن لايعني أن يكون بمثل المعنى المتصور حاليا أو حتى تاريخيا ...

وهذا التعارض العقلي مع الفهم الديني التاريخي للحسد ...

يحتم علينا أن نؤمن ونصدق أن بمقدور الحاسد ومن يمتلك عينا حارة , أن يكون هو صاحب الكلمة الفصل في الدنيا ...

وهذا ماينافيه العقل والواقع ...

مما يدل على فشل الفقه عن مواكبة العقل والعلوم العصرية ...



كدت أقع من الضحك على هذه المشاركة يا المعري , ففي الوقت الذي لا تقبل حديث الآحاد بعقلك المتناقض , إذا أنت تقبل بخبر واحد فقط مثل القاضي رحمه الله , يعني إستخدمت خبر واحد لنفي خبر الآحاد وهو الأعلى منه, واستخدمت خبر آحاد لنفي الآحاد

إنك لمضحك يا المعري , ودائما أسعد بمثل هذه المشاركات

.
_________________________________
.
 

المعري

عضو بلاتيني
, إذا أنت تقبل بخبر واحد فقط مثل القاضي رحمه الله , يعني إستخدمت خبر واحد لنفي خبر الآحاد وهو الأعلى منه, واستخدمت خبر آحاد لنفي الآحاد

.

استخدمت خبر واحد لأنه موافق للأصل وهو النفي

وأخبار الآحاد مهما كانت لاتقوى لكي تصل للاعتقاد ...

لأنها ظنية تقبل ورود الخطأ ,

قال تعالى (إن يتبعون إلا الظن وإن الظن لايغني من الحق شيئا )


وقال أبو زيد الدبوسي أحد كبار الأحناف: فأكثر الأهواء والبدع كانت من قبل العمل بخبر الواحد وقبوله اعتقاداً أو عملاً بلا عرض له على الكتاب والسنة الثابتة، ثم تأويل الكتاب لموافقة خبر الواحد وجعل المتبوع تبعاً وبناء الدين على ما لا يوجب العلم يقيناً فيصير الأساس علماً بشبهة فلا يزداد به إلا بدعة وكان هذا الضرر بالدين أعظم من ضرر من لم يقبل خبر الواحد… .
--------------------------------
ذكره عنه السمعاني في قواطع الادلة 1/366
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
استخدمت خبر واحد لأنه موافق للأصل وهو النفي

وأخبار الآحاد مهما كانت لاتقوى لكي تصل للاعتقاد ...

لأنها ظنية تقبل ورود الخطأ ,

قال تعالى (إن يتبعون إلا الظن وإن الظن لايغني من الحق شيئا )


وقال أبو زيد الدبوسي أحد كبار الأحناف: فأكثر الأهواء والبدع كانت من قبل العمل بخبر الواحد وقبوله اعتقاداً أو عملاً بلا عرض له على الكتاب والسنة الثابتة، ثم تأويل الكتاب لموافقة خبر الواحد وجعل المتبوع تبعاً وبناء الدين على ما لا يوجب العلم يقيناً فيصير الأساس علماً بشبهة فلا يزداد به إلا بدعة وكان هذا الضرر بالدين أعظم من ضرر من لم يقبل خبر الواحد… .
--------------------------------
ذكره عنه السمعاني في قواطع الادلة 1/366




من صدقك :) هل تريد أن تناقش في حجية خبر الآحاد ؟ لو كنت تريد ذلك فهذا من سعادتي ولكن ليس في هذه الصفحة لكي لا نخرب موضوع العثماني , ولأنك حتى لا تعرف أسماء من نقلت عنهم فتعالى إلى صفحة أخرى نتناول هذه القضية ونرى هل يؤخذ بخبر الآحاد أم لا

.
 
أعلى