تدليس جامعي بالاخبار ..يطوف على كونا

bader007

عضو مميز
كونا هي وكالة الاخبار الكويتية وكالة حكومية ودايما تمون المصدر لكل وسائل الاخبار المحلية وحتى العالمية وهني تكون الحساسية اذا كانت الاخبار مفركة ومدلسة يتم نشرها لتلميع بعض الناس باخبار كلها كذب بكذب والضحية هي سمعة الكويت وعدم مصداقية حتى وكالة الانباء الكويتية.

امس نشرت كونا خبر بهالعنوان التالي

اختيار دراسة علمية كويتية عن السرطان كأحد أفضل 25 دراسة في مجالها عالميا
الكويت 3- 11 -(كونا) - قال باحث كويتي ان دار نشر امريكية متخصصة في ابحاث علم المواد اختارت دراسة علمية متخصصة اجراها حول كيفية التخلص من الخلايا السرطانية بطرق آمنة كأحد أفضل 25 دراسة وأكثرها أهمية في مجالها.
واوضح الأستاذ المساعد في قسم الكيمياء بكلية العلوم في جامعة الكويت الدكتور سعد مخصيد في تصريح صحافي اليوم ان الدراسة التي اجراها تناولت كيفية صناعة مواد حلقية ذات قدرة عالية على قتل الخلايا السرطانية بواسطة أشعة الليزر الأمينة



المشكلة ان مثل ما قالوا بعض الدكاترة بالعلوم امس بالديوانية ان هالخبر مو صحيح بالمرة ويعتبر صج مضحك. المهم قبل لا احك الموضوع طلبت من احدهم ينورنا على الموضوع.
الدكتور يقول ان الخبر مضخم أكثر من اللازم. فالموقع مال المجلة العلمية لم يذكر ان البحث من ضمن أفضل 25 بحث واتحدى د سعد مخصيد بثبت العكس. لان في كل شهر تعمل المجلة احصائية لاكثر الابحاث اللي تم الاطلاع او قرائتها عليها. والكل عارف ان ذكر البحث كمصدر هو المقياس الحقيقي لأهمية أي بحث. ثانيا: في كل شهر تجري المجلة نفس الاحصائية، فكيف يكون بحث الدكتور مهم بشهر وغير مهم بالشهر التالي؟

انا رحت الموقع المزعوم حتى اعرف الحقيقة


وبحث الدكتور ترتبيه 15 من 17 لعدد يناير 2009 والموقع لا يذكر ان الترتيب يعني الاهمية بالمرة. فالموقع يقول حرفيا ان الترتيب "الأكثر قراءة مقالات "
ويضيف الموقع " وبالإضافة إلى ذلك ، لا يقصد خدمة Top25 الاستدلال على اي نوع من الترتيب التفضيلي في المجلات ، وشملت المقالات أو الموضوعات ، وينبغي ألا تستخدم على هذا النحو ، وغيرها من تقديم المؤشر العام للسلوك القراء من مستخدمينا". ( ملاحظة : استخدمت ترجمة قوقل)

الرابط اللي يوضح معني الترتيب هنا


حبيت اسأل ادارة كونا هل هناك تدقيق على هالنوعية من الاخبار او ان كونا بس تاخذ الخبر من الجامعة ( او من ربع الدكتور) وتنشره مع ان القصد هو تلميع الدكتور بامور ما يستخقها؟ وبالنهاية كزنا تفقد مصداقيتها امام الاعلام

 

bader007

عضو مميز
تم اخبار كونا بالموضوع والاخوان انتبهوا ان ادارة الجامعة ما اجازوا الخبر اصلا
 
أعلى